لقد حظيت الألغاز التي نظمها الحافظ ابن الجزري في أربعين مسألة من المسائل المشكلة في القراءات باهتمام العلماء ، فأجابوا عليها ، وشرحوها ، وسأقتصر هنا على وضع ما وقفت عليه من أجوبة لهذه الألغاز وشروحها ، آملاً من إخواني الكرام أن يتحفونا بما وقفوا عليه من أجوبة وشروح لها.

1- زين الدين الطـِّيْبي ( قبل 820 – بعد 870 هـ ) له : أجوبة عليه ، يوجد منها فيما أعلم خمس نسخ خطية ؛ إحداها محفوظة في مكتبة الأسد الوطنية بـ (دمشق) ، تحت رقم : (5987/ 2 قراءات ) ، وعنها مصورة ميكروفيلمية محفوظة في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، برقم : ( 1784/ 2 ) ، وعلى هذه المصورة وحدها اعتمد الدكتور/ أحمد بن عبد الله بن عبد المحسن الفريح ، الأستاذ المساعد بقسم القراءات بكلية الدعوة وأصول الدين بجامعة أم القرى في تحقيقه للأجوبة ، ونشرها مع " الألغاز " في مجلة جامعة أم القرى.
ولزين الدين الطيبي أيضاً " منظومة في الوقف على كلا " يوجد منها خمس نسخ خطية ، في حوزتي ثنتان منها.

2- برهان الدين البقاعي (809 تقريباً - 884 هـ ) ، له : " الأجوبة السرية عن الألغاز الجزرية " ، وقد حقق مرتين على نسخة المكتبة الأزهرية.


3- شمس الدين أبو الفضل محمد بن يعقوب بن إسحاق الدمرداشي المصري الشافعي المقرئ ، المعروف بالنوبي ( 848 - بعد 870 هـ ) له : " قصيدة لامية في أجوبته عن أسئلة ابن الجزري الأربعين ".
الضوء اللامع 10/ 78. ويراجع : معجم المؤلفين 12/ 116.

4- محب الدين أَبو حامد محمد بن خليل بن يوسف المُحب البلبيسي ثم الرَّمْلِيّ المقدسي الشافعي نزيل الْقَاهِرَة ، وَهُوَ بكنيته أشهر ، وَرُبمَا قيل لَهُ ابْن الْمُؤَقت ؛ لِأَن أَبَاهُ كَانَ موقتا ( 819 أو 817 – 888 هـ ) ، له " أجوبة عليها نظماً ، تليها ألغاز له " ، مخطوط في مكتبة جامعة الملك سعود.
ونسب الناسخ الأجوبة والألغاز لشيخه شهاب الدين أبي العباس أحمد بن حسين بن حسن الرَّمْلِيّ ثم المقدسي الشَّافِعِي ، المعروف بابن رسلان ( 773 - 844 هـ ) ، وهو خطأ ؛ حيث صرح الناظم بكنيته التي اشتهر بها ونسبته ، فقال في آخرها :
وناظمهم عبد فقير لربه ** أبو حامد الرملي يرجوا تفضلا.
5- الشيخ إبراهيم بن مصطفى العثماني المقرئ ، الخطيب بجامع نشانجي زاده له : " شرح على المسائل الأربعين لابن الجزري " ، يوجد منه نسخة خطية محفوظة في مكتبة جامعة برنستون ( قسم يهودا في مجموعة جاريت ) ، تحت رقم : ( 296 ) ، ضمن مجموع ، من ورقة ( 1 ب – 32 أ ) ، يرجع تاريخ نسخها إلى القرن الثالث عشر الهجري. فهرس المخطوطات العربية في مكتبة جامعة برنستون صـ 22.

وأما أرجوزة تشتمل على أربعين سؤالاً في مشكلات القراءات لابن الجزري ، وأجاب عنها بعض أفاضل قراء عضره نظماً أيضاً ، نسخة محفوظة بالمكتبة الأزهرية تحت رقم 1173 حليم / 32862 قراءات ، ضمن مجموع ، من ورقة 66 – 71 ، بخط سلام بن علي بن عطية التتائي ، فرغ منها في شهر ربيع الأول سنة 986 هـ. فهرس الأزهرية 1/ 47.
فلما أقف على النسخة بعد ؛ لأعرف ناظم هذه الأجوبة.