من قراءاتي (1) : معنى قول الإمام أحمد : من ادعى الإجماع فهو كاذب
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 28

الموضوع: من قراءاتي (1) : معنى قول الإمام أحمد : من ادعى الإجماع فهو كاذب

  1. #1
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,227

    افتراضي من قراءاتي (1) : معنى قول الإمام أحمد : من ادعى الإجماع فهو كاذب

    بسم الله الرحمن الرحيم

    هذه بعض المختارات العلمية المتنوعة التي تمر بي ، وأجد أن صاحبها أجاد في توضيح مسألة تخطر ببال كثير من طلبة العلم أو غيرهم ، فأنقلها لتعم الفائدة ، ولكي أستفيد من تعليقات الإخوة الكرام :
    قال الشيخ عبدالله رمضان في " الرد على القرضاوي والجديع " ، ص 111-115
    عن مقولة الإمام أحمد : " من ادعى الإجماع فهو كاذب " التي احتج بها الجديع :
    " الجواب الأول:
    إثبات أن الإمام أحمد صرح بحجية الإجماع، وقال به في مسائل:
    لقد صرح الإمام أحمد بحجية الإجماع وتحريم مخالفته، واحتج به في مسائل كثيرة:
    وبيانه كما يلي:
    1-فهذا القاضي أبو يعلى الفراء: وهو إمام الحنابلة في عصره، وكان عالم عصره في الأصول والفروع، ولد 380هـ، قال في كتابه (العدة في أصول الفقه): (الإجماع حجة مقطوع عليه، يجب المصبر إليها، وتحرم مخالفته.. وقد نصَّ أحمد –رحمه الله- على هذا في رواية عبدالله -ابنه- وأبي الحارث: "في الصحابة إذا اختلفوا لم يُخرج عن أقاويلهم، أرأيت إن أجمعوا: له أن يخرج من أقاويلهم؟! هذا قولٌ خبيث قول أهل البدع، لا ينبغي لأحد أن يخرج من أقاويل الصحابة إذا اختلفوا"). انتهى
    وقول الإمام أحمد هذا قد ذكره أيضاً الإمام ابن تيمية في "المسودة في أصول الفقه"، (ص282).
    2-وقال القاضي أبو يعلى الفراء أيضاً عن الإمام أحمد: (وادعى الإجماع في رواية الحسن بن ثواب، فقال: أذهب في التكبير من غداة يوم عرفة إلى آخر أيام التشريق، فقيل له: إلى أي شيء تذهب؟
    قال: بالإجماع، عمر وعلي وعبدالله بن مسعود وعبدالله بن عباس). انتهى
    وعلّق القاضي أبو يعلى على ذلك قائلاً: (جعله إجماعاً، لانتشاره عنهم، ولم يظهر خلافه، وقد صرح به أبو حفص البرمكي فيما رأيته بخطه على ظهر الجزء الرابع من شرح مسائل الكوسج، فقال: قال أحمد بن حنبل في رواية محمد بن عبيد الله بن المنادى: "أجمع أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم على هذا المصحف".
    قال أبو حفص: فبان بهذا أن الصحابة إذا ظهر الشيء من بعضهم ولم يظهر من الباقين خلافهم: أنه عنده إجماع). انتهى كلام القاضي أبو يعلى.
    وذكر هذه الرواية أيضاً الإمام ابن تيمية في "المسودة في أصول الفقه"، (ص283).
    3-وقال الإمام داود في مسائله عن الإمام أحمد: (سمعت أحمد قيل له: إن فلاناً قال: قراءة فاتحة الكتاب –يعني: خلف الإمام- مخصوص من قوله: ( وإذا قُرئ القرآن فاستمعوا له) [الأعراف:204] فقال: عمن يقول هذا؟! أجمع الناس أن هذه الآية في الصلاة). انتهى.
    وقال الإمام ابن تيمية: (فإنه –أي الإمام أحمد- قال في القراءة خلف الإمام: أدعي الإجماع في نزول الآية، وفي عدم الوجوب في صلاة الجهر). انتهى
    قلت: وهذا إسناد صحيح بفضل الله تعالى، وهو صريح في أن الإمام أحمد يحتج بالإجماع، وينكر على من اخترع قولاً يخالف ما نقل عن الذين سبقوه.
    4-قال عبدالله ابن الإمام أحمد، في مسائله التي رواها عن أبيه (ص443): (قلت لأبي: إذا لم يكن عن النبي في ذلك شيء مشروع يخبر فيه عن خصوص أو عموم؟ قال أبي: ينظر ما عمل به الصحابة، فيكون ذلك معنى الآية.
    فإن اختلفوا: ينظر أي القولين أشبه بقول رسول الله، يكون العمل عليه). انتهى قلت: وهذا إسناد صحيح بفضل الله تعالى، وهو صريح في أن الإمام أحمد قطع وجزم بأن ما بلغنا من عمل الصحابة يكون هو معنى الآية، ولا يجوز الخروج عما بلغنا من عملهم، ويتعين تفسير الآية به والعمل بما يترتب على ذلك من أحكام شرعية.
    5-وقال القاضي أبو يعلى في كتابه "العدة" في أصول الفقه: (إجماع أهل كل عصر حجة.. وهذا ظاهر كلام أحمد في رواية المروزي، وقد وصف أخذ العلم، فقال - القائل هو الإمام أحمد-: "ينظر ما كان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإن لم يكن: فعن أصحاب، فإن لم يكن: فعن التابعين). انتهى
    وذكر الإمام ابن تيمية قول الإمام أحمد في: "المسودة في أصول الفقه"، (ص285).
    وكلام الإمام أحمد صريح في وجوب الالتزام بما نقل إلينا من أقوال الصحابة –رضي الله عنهم- وعدم جواز الخروج عنه، وصريح أيضاً في وجوب الالتزام وعدم الخروج عما نقل إلينا من أقوال التابعين؛ إذا لم نجد في المسألة قولا للصحابة رضي الله عنهم.
    وهناك نصوص أخرى صريحة عن الإمام أحمد، احتج فيها بالإجماع، ولكن فيما ذكرنا الكفاية لمن عقل وتدبر.
    الجواب الثاني: بيان معنى قول الإمام أحمد : (من ادعى الإجماع فهو كاذب) .
    قال الإمام أحمد في رواية ابنه عبدالله: (من ادعى الإجماع فهو كاذب، لعل الناس قد اختلفوا، هذه دعوى بشر المريسي والأصم). انتهى
    وهنا نسأل ثلاثة أسئلة:
    السؤال الأول: هل الإمام أحمد قصد بقوله هذا عدم جواز الإجماع في مسألة ما؟
    الجواب: الإمام أحمد لم يقصد ذلك قطعاً؛ لأنه هو نفسه قد صرح بالإجماع في مواضع كثيرة، ذكرنا بعضها هنا.
    السؤال الثاني: هل الإمام أحمد قصد أنه يمكننا مخالفة ما بلغنا من أقوال السابقين والخروج عنها؟
    والجواب: أن الإمام أحمد لم يقصد ذلك قطعاً؛ لأنه هو نفسه صرح بأنه لا يجوز الخروج عن أقاويل الصحابة التي بلغتنا.
    السؤال الثالث: إذا فماذا قصد الإمام أحمد بقوله: (من ادعى الإجماع فهو كاذب، لعل الناس قد اختلفوا، هذه دعوى بشر المريسي والأصم).
    الجواب: واضح من كلام الإمام أحمد أنه وجّه النقد إلى دعوى الإجماع الصادرة من مثل بشر المريسي والأصم.
    فهل تعلمون من هو "بشر المريسي" ؟!!
    قال الحافظ ابن حجر في "لسان الميزان": (بشر بن غياث المريسي مبتدع ضال، لا ينبغي أن يروى عنه ولا كرامة..
    قال الخطيب: حكي عنه أقوال شنيعة أساء أهل العلم قولهم فيه، وكفره أكثرهم لأجلها.. قال أبو زرعة الرازي: بشر المريسي زنديق.. وكان إبراهيم بن المهدي لما غلب على الخليفة ببغداد حبس بشرا وجمع الفقهاء على مناظرته في بدعته.. وقال هارون الرشيد أنه قال: بلغني أن بشراً يقول: القرآن مخلوق، علي إن أظفرني الله به أن أقتله. ونقل عنه أنه كان ينكر عذاب القبر وسؤال الملكين والصراط والميزان). انتهى
    وأما الأصم: فهو أبو بكر الأصم، شيخ المعتزلة.
    قال الحافظ ابن رجب في آخر (شرح الترمذي): (وأما ما روي من قول الإمام أحمد: "من ادعى الإجماع فقد كذب" فهو إنما قال إنكارا على فقهاء المعتزلة الذين يدّعون إجماع الناس على ما يقولونه، وكانوا أقل الناس معرفة بأقوال الصحابة والتابعين). انتهى
    وقال الإمام ابن تيمية: (إنما فقهاء المتكلمين كالمريسي والأصم يدعون الإجماع ولا يعرفون إلا قول أبي حنيفة ومالك ونحوهما، ولا يعلمون أقوال الصحابة والتابعين). انتهى
    وقال الإمام ابن الهمام في "التحرير في أصول الفقه" مع شرح تلميذه العلامة ابن أمير الحاج- : (ويحمل قول أحمد: "من ادعاه –أي الإجماع- كاذب" على استبعاد انفراد اطلاع ناقله عليه؛ إذ لو لم يكن كاذباً؛ لنقله غيره أيضاً، كما يشهد به لفظه في رواية ابنه عبدالله.. لا إنكار تحقق الإجماع في نفس الأمر؛ إذ هو أجل أن يحوم حوله، قلت: ويؤيده ما أخرج البيهقي عنه، قال:"أجمع الناس على أن هذه الآية في الصلاة" يعني ( وإذا قُرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا) [الأعراف:204] ، فهذا نقل للإجماع، فلا جرم أن قال أصحابه: إنما قال هذا على جهة الورع لجواز أن يكون هناك خلاف لم يبلغه، أو قال هذا في حق من ليس له معرفة بخلاف السلف؛ لأن أحمد أطلق القول بحجة الإجماع في مواضع كثيرة). انتهى
    وقال الإمام محمد بن الحسن البدخشي في شرحه على "منهاج الوصول إلى علم الأصول"، (2/613): (وأما قول أحمد: "من ادّعى الإجماع فهو كاذب" كأنه استبعد الاطلاع عليه ممن يدعيه دون أن يعلمه غيره، لا إنكار حجته). انتهى
    قلت: والإمام أحمد عندما عَلِمَ أقوال الصحابة والتابعين نجده صرّح بالإجماع، ولم يجد حرجا في ذلك، كما سبق بأسانيد صحيحة عنه رحمة الله تعالى. وبذلك نفهم كلام الإمام أحمد بن حنبل، إمام أهل السنة ".

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    101

    افتراضي رد: من قراءاتي (1) : معنى قول الإمام أحمد : من ادعى الإجماع فهو كاذب

    جزاك الله خيرا .

  3. #3
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,483

    افتراضي رد: من قراءاتي (1) : معنى قول الإمام أحمد : من ادعى الإجماع فهو كاذب

    جزاكم الله خيرا

    ويا ليت قومي يعلمون!

    صار كل من يهرف بما لا يعرف يحتج بهذه المقولة للإمام أحمد.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    48

    افتراضي رد: من قراءاتي (1) : معنى قول الإمام أحمد : من ادعى الإجماع فهو كاذب

    جزاك الله خيراً شيخنا الفاضل ..
    وأعتقد أن من يستدل بعبارة الشافعي ـ التي هي لمناظِره في الرسالة ـ أن الإجماع في الضروريات ، كالصلوات الخمس وتحريم الزنا .... أكثر ممن يستدل بعبارة الإمام أحمد ،،، مع احتجاج الإمام الشافعي بالإجماع كثيراً في الأم ..
    ..... ( بطالةُ ساعة تهدم رياضة سنة ) .....

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    233

    افتراضي رد: من قراءاتي (1) : معنى قول الإمام أحمد : من ادعى الإجماع فهو كاذب

    جزاك الله خيرا على هذا الموضوع القيم

  6. #6
    الحمادي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,744

    افتراضي رد: من قراءاتي (1) : معنى قول الإمام أحمد : من ادعى الإجماع فهو كاذب


    بارك الله فيكم
    هذه الكلمة للإمام أحمد فهمها بعض الناس خطأً، وقد تكلم عن معناها كثير من أهل العلم في كتب الأصول
    وغيرها، وأودُّ أن أضيف إلى ما ذكره الأخ الباحث الشيخ عبدالله رمضان:
    (نقد مراتب الإجماع لابن تيميَّة) وحملَ كلامَ الإمام أحمد على معنىً جيد، وهو أنَّ من ادَّعى العلمَ بعدم المخالف
    فقد كذب، بخلاف من ادَّعى عدمَ العلم بالمخالف

    ويُنظر توجيهات أخرى في:
    (شرح الكوكب المنير لابن النجار) وغيره من كتب الأصول

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    154

    افتراضي رد: من قراءاتي (1) : معنى قول الإمام أحمد : من ادعى الإجماع فهو كاذب

    جزاك الله خيراً

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    52

    افتراضي رد: من قراءاتي (1) : معنى قول الإمام أحمد : من ادعى الإجماع فهو كاذب

    جزاك الله خيرا

    إضافة لعل لها تعلقاً بالموضوع

    نقل الإجماع عن عالم في مسألة ليست هي عين المسألة المختلف فيها كمن نقل الإجماع على نجاسة الدم مستدلا بنجاسة حتى اليسير !
    أما إني لم أكن في صلاة..

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    30

    افتراضي رد: من قراءاتي (1) : معنى قول الإمام أحمد : من ادعى الإجماع فهو كاذب

    أحسن الله إليكم

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    22

    افتراضي رد: من قراءاتي (1) : معنى قول الإمام أحمد : من ادعى الإجماع فهو كاذب

    رفع الله قدركم ..

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    530

    افتراضي رد: من قراءاتي (1) : معنى قول الإمام أحمد : من ادعى الإجماع فهو كاذب

    جزاكم الله خيراً شيخنا الفاضل ...

    قال الشاطبي في (الاعتصام) عن كلمة الإمام أحمد تلك :

    (( يعني أحمد أن المتكلمين في الفقه على أهل البدع إذا ناظرتهم بالسنن والآثار قالوا : هذا خلاف الإجماع ، وذلك القول الذي يخالف ذلك الحديث لا يحفظونه إلا عن بعض فقهاء المدينة أو فقهاء الكوفة مثلاً ، فيدعون الإجمَاعَ من قلة معرفتهم بأقاويل العلماء واجترائهم على رد السنن بالآراء )) .

    و لو تفضلتم ـ فضيلة الشيخ ـ بإفادتنا عن كتاب الشيخ عبدالله رمضان " الرد على القرضاوي والجديع " بارك الله فيكم ...

  12. #12
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,227

    افتراضي رد: من قراءاتي (1) : معنى قول الإمام أحمد : من ادعى الإجماع فهو كاذب

    بارك الله فيكم جميعًا .. وسررتُ بمشاركاتكم .
    - من كلام الإمام أحمد المهم : ( وقد نصَّ أحمد –رحمه الله- على هذا في رواية عبدالله -ابنه- وأبي الحارث: "في الصحابة إذا اختلفوا لم يُخرج عن أقاويلهم، أرأيت إن أجمعوا: له أن يخرج من أقاويلهم؟! هذا قولٌ خبيث قول أهل البدع، لا ينبغي لأحد أن يخرج من أقاويل الصحابة إذا اختلفوا ) .
    ففيه رد على من يُحدثُ قولا لم يقله السلف ؛ لأن معناه عدم كمال الدين الذي تدينوا به .

    الأخ الكريم : فريد : الكتاب ستراه مصورًا على الألوكة قريبًا - إن شاء الله - .

    -

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    227

    افتراضي رد: من قراءاتي (1) : معنى قول الإمام أحمد : من ادعى الإجماع فهو كاذب

    جزاك الله خيرا وتأكيدا لذلك
    قال ابن القيم رحمه الله :وهذا كثير جدا ولم يكن يقدم على الحديث الصحيح عملا ولا رأيا ولا قياسا ولا قول صاحب ولا عدم علمه بالمخالف الذي يسميه كثير من الناس إجماعا ويقدمونه على الحديث الصحيح وقد كذب أحمد من ادعى هذا الإجماع ولم يسغ تقديمه على الحديث الثابت وكذلك الشافعي أيضا نص في رسالته الجديدة على أن ما لا يعلم فيه بخلاف لا يقال له إجماع ولفظه ما لا يعلم فيه خلاف فليس إجماعا وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل سمعت أبي يقول ما يدعي فيه الرجل الإجماع فهو كذب من ادعى الإجماع فهو كاذب لعل الناس اختلفوا ما يدريه ولم ينته إليه فليقل لا نعلم الناس اختلفواهذه دعوى بشر المرسى والاصم ولكنه يقول لا نعلم الناس اختلفوا أو لم يبلغني ذلك هذا لفظه
    ونصوص رسول الله صلى الله عليه وسلم أجل عند الإمام أحمد وسائر أئمة الحديث من أن يقدموا عليها توهم إجماع مضمونه عدم العلم بالمخالف ولو ساغ لتعطلت النصوص وساغ لكل من لم يعلم مخالفا في حكم مسألة أن يقدم جهله بالمخالف على النصوص فهذا هو الذي أنكره الإمام أحمد والشافعي من دعوى الإجماع لا ما يظنه بعض الناس أنه استبعاد لوجوده
    إعلام الموقعين (1|30)
    قال شيخ الإسلام :وفي مثل هذه المسائل قال الإمام أحمد من ادعى الإجماع فهو كاذب فإنما هذه دعوى بشر وابن علية يريدون أن يبطلوا السنن بذلك يعني الإمام أحمد رضي الله عنه أن المتكلمين في الفقه من أهل الكلام إذا ناظرتهم بالسنن والآثار قالوا هذا خلاف الإجماع وذلك القول الذي بخالف ذلك الحديث لا يحفظونه إلا عن فقهاء المدينة وفقهاء الكوفة مثلا فيدعون الإجماع من قلة معرفتهم بأقاويل العلماء واجترائهم على رد السنن بالآراء حتى كان بعضهم ترد عليه الأحاديث الصحيحة في خيار المجلس ونحوه من الأحكام والآثار فلا يجد معتصما إلا أن يقول هذا لم يقل به أحد من العلماء وهو لا يعرف إلا أن أبا حنيفة ومالكا وأصحابهما لم يقولوا بذلك ولو كان له علم لرأى من الصحابة والتابعين وتابعيهم ممن قال بذلك خلقا كثيرا وإنما ذكرنا ذلك على سبيل المثال .
    الفتاوى الكبرى (6|282)

  14. #14
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,227

    افتراضي رد: من قراءاتي (1) : معنى قول الإمام أحمد : من ادعى الإجماع فهو كاذب

    بارك الله فيكم ..

    وهنا إضافة للشيخ ابن سحمان - رحمه الله - قالها في الرد على أحدهم :
    ( والجواب أن يقال : الإجماع الذي نفاه الإمام أحمد وكذب من ادعاه : الإجماع الذي يدعيه أهل البدع مما يخالف الكتاب والسنة ، فأما ما وافق الكتاب والسنة فحاشا وكلا ، كما قال ابن القيم رحمه الله فيما نقله عنه حيث قال : وصار من لا يعرف الخلاف من المقلدين إذا احتج عليه بالكتاب والسنة قال : هذا خلاف الإجماع ! وهذا هو الذي أنكره أئمة الإسلام وعابوه من كل ناحية على من ارتكبه وكذبوا من ادعاه.
    فأي دليل فيما نقلته على من يحكي إجماع أهل السنة والجماعة ؟ وإنما عابوا وكذبوا دعوى من ادعى ما يخالف الكتاب والسنة ، وقد كان من المعلوم بالضرورة أن أهل العلم والأئمة الراسخين يحكون الإجماع ويحتجون به لأنفسهم وينصرون به أقوالهم ، وقد جمع ابن هبيرة وابن حزم مسائل الإجماع مرتبة على أبواب الفقه وحكوها من أنفسهم لأنفسهم ، وفي كتب الفقه كالإقناع والمغني والفروع والمقنع من ذكر الإجماع والاحتجاج به ما لا يخفى على صغار الطلبة . والطرق التي يعرف بها الإجماع القطعي معروفة عند أهل العلم مقررة في محلها لا تخفى على مثل شيخنا ، فإذا احتج بالإجماع قبل منه وأخذ عنه فإن القول ما قالت حذامِ .
    ومن الطرق التي يُعرف بها الإجماع :كون الحكم معلوماً بالضرورة من دين الإسلام ، فإذا عرفت هذا علمت يقيناً أن الشيخ محمد ابن عبدالوهاب لم يخالف إمامه ؛ لأن نص إمامه أحمد رحمه الله فيمن حكى إجماعاً يخالف الكتاب والسنة ، وقد حكي الإمام أحمد رحمه الله الإجماع على أن هذه الآية وهي قوله (وإذا قرئ القرآن فاستعموا له وأنصتوا لعلكم ترحمون) أنها نزلت في الصلاة ، وحكى ابن القيم رحمه الله في أعلام الموقعين قولا الإمام الشافعي رحمه الله : أجمع الناس على أن من استبانت له سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكن له أن يدعها لقول أحد كائناً من كان.
    وقد كان من المعلوم عند أهل العلم أن الإجماع هو الأصل الثالث وأن الأمة لا تجتمع على ضلالة ، وما أظن أن هذا الكلام يصدر من مثل الإمام محمد بن إسماعيل الصنعاني رحمه الله ؛ لأن هذا الكلام الذي نقله عن ابن القيم في الإعلام لا يدل على ما ادعاه من نفي الإجماع مطلقاً ، فكيف يحتج به هذا الرجل وهو لا يدل على مقصوده بشيء من الدلالات ؟! والله أعلم وحسبنا الله ونعم الوكيل ) . انتهى من " تنبيه ذوي الألباب السليمة " ، ص 144-145.

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    878

    افتراضي رد: من قراءاتي (1) : معنى قول الإمام أحمد : من ادعى الإجماع فهو كاذب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فريد المرادي مشاهدة المشاركة
    قال الشاطبي في (الاعتصام) عن كلمة الإمام أحمد تلك :
    (( يعني أحمد أن المتكلمين في الفقه على أهل البدع إذا ناظرتهم بالسنن والآثار قالوا : هذا خلاف الإجماع ، وذلك القول الذي يخالف ذلك الحديث لا يحفظونه إلا عن بعض فقهاء المدينة أو فقهاء الكوفة مثلاً ، فيدعون الإجمَاعَ من قلة معرفتهم بأقاويل العلماء واجترائهم على رد السنن بالآراء )) .
    .
    .............
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الباسط بن يوسف الغريب مشاهدة المشاركة
    قال شيخ الإسلام :وفي مثل هذه المسائل قال الإمام أحمد من ادعى الإجماع فهو كاذب فإنما هذه دعوى بشر وابن علية يريدون أن يبطلوا السنن بذلك يعني الإمام أحمد رضي الله عنه أن المتكلمين في الفقه من أهل الكلام إذا ناظرتهم بالسنن والآثار قالوا هذا خلاف الإجماع وذلك القول الذي بخالف ذلك الحديث لا يحفظونه إلا عن فقهاء المدينة وفقهاء الكوفة مثلا فيدعون الإجماع من قلة معرفتهم بأقاويل العلماء واجترائهم على رد السنن بالآراء

  16. #16
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,550

    افتراضي رد: من قراءاتي (1) : معنى قول الإمام أحمد : من ادعى الإجماع فهو كاذب

    ليست سرقة (ابتسامة) ولكن في ذاك العصر كانت سطوة أهل البدع حاكمة فمن الذي يتجرأ بالنقل عن ابن تيمية مصرحا باسمه إلا القليل القليل
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  17. #17
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,483

    افتراضي رد: من قراءاتي (1) : معنى قول الإمام أحمد : من ادعى الإجماع فهو كاذب

    فائدة نفيسة من الأخ ابن الرومية.
    والشاطبي قد نقل عن شيخ الإسلام بغير تصريح في غير موضع كما أشار شيخنا الفاضل أمجد.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    878

    افتراضي رد: من قراءاتي (1) : معنى قول الإمام أحمد : من ادعى الإجماع فهو كاذب

    بارك الله فيك شيخنا أبا مالك كانت فقط اقتناصا لتلك الفائدة لعلها تنفع من يتتبع هذا الموضوع منذ مدة
    شيخنا أمجد ....بعد محنة الشاطبي مع المالكية هؤلاء أنفسهم بعد حين لن يصرحوا فقط باسم شيخ الاسلام بل سيصرح بعض أكابرهم بانه المرجع الأوحد في علم البدع فسبحان مبدل الأحوال

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    495

    افتراضي رد: من قراءاتي (1) : معنى قول الإمام أحمد : من ادعى الإجماع فهو كاذب

    ذكر بعض أهل العلم أن مراد الإمام أحمد هو أن الإجماع متعذر بعد عهد الصحابة فلا يمكن معرفة أقوال جميع العلماء بعد أن انتشروا في الأمصار فلا إجماع عند الإمام أحمد إلا إجماع الصحابة وقد ذكر ذلك الشيخ عبدالعزيز الراجحي في شرح لمعة الإعتقاد في باب حقوق النبي فصل ( الإجماع وحكمه ) وأتذكر أنني قرأت عن ابن تيمية نحو هذا الكلام لكنني نسيت المصدر .

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    495

    افتراضي رد: من قراءاتي (1) : معنى قول الإمام أحمد : من ادعى الإجماع فهو كاذب

    " والإجماع الذي ينضبط ما كان عليه السلف الصالح , إذ بعدهم كثر الإختلاف وانتشرت الأمة "
    شيخ الإسلام تقي الدين ابن تيمية [ شرح العقيدة العقيدة الواسطية ( 2 / 328 ) طبعة دار ابن الجوزي ]

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •