للمشاركة .. ماذا تعرفون عن الجزائر؟ - الصفحة 4
صفحة 4 من 11 الأولىالأولى 1234567891011 الأخيرةالأخيرة
النتائج 61 إلى 80 من 210

الموضوع: للمشاركة .. ماذا تعرفون عن الجزائر؟

  1. #61
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    185

    Arrow رد: للمشاركة .. ماذا تعرفون عن الجزائر؟

    وهذه ترجمة للشيخ أحمد حماني رحمه الله/ منقولة عن أهل الحديث.

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أحمد بن محمد بن مسعود بن محمد حماني، ولد بدائرة الميلية في آخر أسبوع من شوال سنة ألف و ثلاثمائة و ثلاثين آخر أسبوع من سبتمبر سنة 1915، و بها تعلم القرآن و المبادئ الأولى في الفقه و أصول الدين ( التوحيد)

    نزح إلى قسنطينة في فصل الربيع من سنة 1930 فأتم حفظ القرآن بكتاب سيدي أمحمد النجار ثم انخرط في سلك طلبة الإمام عبد الحميد ابن باديس ابتداء من أكتوبر 1931 مدة ثلاث سنوات ( سبتمبر 1934 ) و أتقن بهذه المدة فنون الدراسة الابتدائية، و حضر أول مظاهرة شعبية قادها الشيخ ابن باديس كما حضر بهذه السنة لأول مرة اجتماعا عاما لجمعة العلماء و انخرط فيها كعضو عامل.

    ارتحل إلى تونس في أول السنة الدراسية 1934 – 1935 فانتظم في سلك طلبة الجامع الأعظم، و دامت دراسته هناك مدة عشر سنوات ملتزما بالنظام، حصل على الأهلية في 1936، و على شهادة التحصيل في 1940، و على شهادة العالمية في سنة 1943.

    كانت صلته بابن باديس في حياته و بجماعته بقسنطينة لم تنقطع، و من هنا عمل بمجلة "الشهاب" ، ثم بجريدة "البصائر" و كتب فيهما، و تحمل مسؤوليات في جمعية العلماء، و شارك في الصحافة التونسية و الجزائرية منذ سنة 1937، و انتخب أمينا عاما في جمعية الطلبة الجزائريين بتونس بجانب المرحوم الأستاذ الشاذلي المكي الذي اعتقل سنة 1940 و تعطلت الدراسة في شهر جوان 1940، فلم تستأنف إلا في شهر أكتوبر فحضر امتحان التحصيل و نجح بالتفوق، ثم جاءه الأمر من جماعة قسنطينة بمواصلة الدراسة العليا و أطاع، فواصل الدراسة بجد في القسم الشرعي و انتهت بحصوله على العالمية في جويلية 1943.

    أثناء هذه الفترة تطورت أحداث الحرب العالمية الثانية، و نزل الحلفاء بالجزائر و سابقهم الألمان نزلوا بتونس في نوفمبر 1942 و انقطعت الصلة بين تونس و الجزائر تماما، و تعذر الاعتماد المادي و كان معه بعثة علمية هو مسؤول عنها ماديا و أدبيا، فصار مسؤولا عن خمسة و لم يبخل الشعب التونسي الكريم علينا طيلة وجود الألمان حتى ارتحلوا أو طردوا في ماي 1943.

    أثناء وجود الألمان غامرنا بالاتصال معهم مغامرة وطنية مع أنهم قد بدأ احتضارهم و كنا ثلة من التونسيين و الجزائريين، و قد انكشف لنا خبث نياتهم و سوء نظرهم إلى العرب، و تبين أنهم يعتبرون ارض إفريقيا حقا لاستغلال الأوروبيين، و عداوتهم للفرنسيين إنما من اجل هذا الاستغلال، أما العرب فهم كالعدم، و في برقية من "هتلر" إلى بيتان يقول : "نزلت جيوشي بتونس من أجل الاحتفاظ بإفريقيا لأوروبا" ففشلت هذه الاتصالات بهم، و خصوصا هزائمهم في روسيا، و في العلمين.

    بعد احتلال تونس ألصقت بنا تهمة الاتصال بالعدو في زمن الحرب، و القي القبض على كثير من الطلبة الجزائريين، فدخلت عالم السرية ابتداء من 1943 و نجوت من العذاب الأليم، ثم قدمت إلى المحاكمة التي وقعت في 20 مارس 1945 بعد تدخل جمعية العلماء و أهل قسنطينة و قدمت رشوات ضخمة أنجت الطلبة الجزائريين و حكم عليهم بالبراءة أو بأحكام خفيفة.

    كان الرجوع إلى الجزائر في 30 افريل 1944 في عهد السرية، فلما نزلت بقسنطينة ابتدأت العمل في التربية و التعليم، و كنت كالضمير المستتر لا يبرز رغم أثره العظيم، و رغم أن البحث عني كان ما يزال جاريا بتهمتين: الفرار من الجندية الإجبارية و التعاون مع العدو في زمن الحرب، لكن امتنا الكريمة تستطيع كتمان السر عند الحاجة، و حتى الشرطة فيهم من يكتمه لأن كشفه يفيد العدو، فلما جاء أجل المحاكمة لم يبق مفر من البروز بعد تمهيد الطريق، فوقعت المحكمة بتونس أمام المحاكم العسكرية و نجونا جميعا بالبراءة او بالحكم الخفيف.

    و في عهد السر حصلت على الشهادة العالمية في القسم الشرعي، و دخلت القسم الأدبي، و شرعت في الدراسة، ثم قطعتها و رجعت في التاريخ المذكور، و قد سميت مديرا علميا للدراسة في التربية و التعليم، و أهم ما طرأ على الدراسة في هذه المدرسة إنشاء التعليم الثانوي بها، و تخلي المرحوم السعيد حافظ عن إدارتها فخلفه المرحوم الأستاذ / عبد الحفيظ الجنان، أما المدرسة الثانوية فقد عين لمباشرتها الشيخ السعيد حافظ لقسم الإناث، و أحمد حماني لقسم الذكور، ثم داهمتنا أحداث 8 ماي 1945، و صدر الأمر بغلق المدرسة و كل مدارس الجمعية في ولاية الشرق ابتداء من شهر ماي 1945.

    عقد مؤتمر من المعلمين و رجال الجمعيات في مارس 1946 بقسنطينة، و قرر عدم الاعتراف بقرار الغلق ووجوب إعادة الحياة للدراسة العربية ابتداء من أول السنة الدراسية، و فتحت المدارس أمام أعين العدو المبهوت، و عدت إلى الإدارة العلمية ابتداء من أكتوبر 1946،ـ و قد عين للإدارة العلمية المرحوم أحمد رضا حوحو، و أنشء قسم ثانوي للبنات و للذكور.

    في هذه السنة تكون مؤتمر المعلمين و أنشئت لجنة التعليم العليا لغرض توحيد التعليم الحر ماديا و أدبيا على مستوى الوطن و بعض مدن فرنسا، و قد عينت عضوا في هذه اللجنة التي أنجزن أشياء كثيرة في عقد من السنين، كما أنشأت التفتيش الابتدائي و العام ووحدت الدراسة، و أنشأت الشهادات الفاصلة بين مراحل التعليم، و نفذت البعثات العلمية إلى ثانويات و جامعات مصر.

    منذ سنة 1947 تكونت أول ثانوية بالجزائر للتعليم العربي الحر، و عين لإدارتها الشهيد الشيخ العربي، و للأستاذية أبناؤه و إخوانه و منهم أحمد حماني و هو الذي أشرف على تنظيم الدخول فيه، و شارك في تكوين هذه الثانوية، و بقي المشرف على اللجنة العلمية إلى آخر لحظة من حياة المعهد، شهر اوت 1957.

    في سنة 1955 أسندت إليه رئاسة لجنة التعليم العليا بعد أن اعتقل كثير من رجالها.
    في عام 1946عينته جمعية العلماء كاتبا على مستوى جميع ولايات الشرق، يهتم بالجمعية و شعبها و مدارسها و شؤون التعليم فيها، فقام بالمهمة أحسن قيام.

    و في سنة 1951 انتخب عضوا في إدارة الجمعية و أسندت له مهمة نائب الكاتب العام، و دام في هذا المنصب مادامت الجمعية في الوجود.

    منذ نشوب حرب التحرير في عام 1954 كان مثل إخوانه يعمل فيها، و كان العمل سرا، و جعلت دار الطلبة من المراكز الأساسية للثورة، و دام هذا إلى يوم ألقي عليه القبض في 11 أوت 1957 بالعاصمة، و أغلقت دار الطلبة و طرد منها سكانها و احتلها العدو، و جعلها من مراكز التعذيب و الاعتقال، و بقي فيها إلى يوم الانتصار سنة 1962.

    بعد 27 يوما في العذاب و الانتقال من الجزائر على قسنطينة، زج به في السجن و عذب فيه أيضا و اعتبر من المشوشين، ثم حوكم أمام المحكمة العسكرية فنال الأشغال الشاقة، و نقل إلى السجن المركزي بتازولت "لمبيس"، حيث بقي هناك الى يوم 4 أبريل 1962.

    و في تازولت أنشأ مع إخوانه المجاهدين حركة المجاهدين حركة تعليم منظم، و كون طلبة أتم بعضهم دراسته، ثم امتهن في عهد الاستقلال التعليم في الثاويات و صاروا جهازا في ميدان التربية و التعليم، و فيه أيضا دبرت المكائد ضده، و كاد الاغتيال يناله عام 1960 بعد ابتداء المفاوضات، و بسببه وقع الإضراب العام من جميع المساجين بسبب خطبة يوم عيد النحر، فكان سبب سقوط النظام الطاعة "دسبلين"، و نال المساجين حقوق السجن السياسي و صرنا نسمع الإذاعات و نقرأ الصحف، و هذا في 1961.

    و بعد الانتصار سمي عضوا في اللجنة المسؤولة عن التعليم في مدينة قسنطينة، و مديرا لمعهد ابن باديس، و فتح أبوابه للتعليم إلى رفع الأمية، فعمر بالصبيان و الشباب الشيوخ و النساء و الرجال.

    و بعد تأسيس الحكومة الجزائرية ووقوع الاستفتاء، استدعي من قسنطينة لوظيفة المفتش العام للتعليم العربي، و دام هذا إلى سنة 1963، فلما أسس معهد الدراسة العربية بجامعة الجزائر سمي أستاذا به، و قضى في الجامعة 10 سنوات كاملة من 1962 إلى 1972م.

    في سنة 1972م استدعي ليكون رئيسا للمجلس الإسلامي الأعلى، و يعتبر هذا المنصب كمستشار تقني لوزير الشؤون الدينية، و من مهامه تنظيم الدعوة في السجاد و المدن، و إصدار الفتوى، و تمثيل الجزائر و الملتقيات على مستوى العالم الإسلامي أجمع، فقام بهذه المهمة المرحوم "المولود قاسم" ثم من بعده إلى عام 1988 حيث دخل في فترة التقاعد ابتداء من ينار 1989م .و أثناء وجود في هذا المنصب، مثل الجزائر في ملتقيات عالمية بتونس مراران و بليبيل مرتين، و بمصر مرة و بالسعودية مرارا، و بالأفغان، و بالهند،و بسر نديب "سرلنكة" ، و ببلجيكا، و بنواكشوط، و بتشاد و بموسكو، و بإيران، و تناول الكلمة في هذه المجتمعات كلها.

    عين في اللجنة المركزية لجبهة التحرير الوطني في اول عهد لحكم الرئيس السابق سنة 1983-1984-1985، إلى أن جاء سيل 1988 الجارف، فجرفه في جملة ما جرف من صالح ما بني أثناء فترة الاستقلال، و حاول طمس دولة الجزائر.

    منذ تأسست الدولة الجزائرية، كان متصلا بوزارة الشؤون الدينية يبذل في خدمتها النصيحة و المشورة و الفتوى فيما يسأل عنه : الشعبية منها و الدولية ، ثم عينه الوزير في مجلس الإفتاء و هو يعتبر نفسه مسؤولا أمام الله قبل العباد.

    توفي رحمه الله سنة 1998 م

    أخوكم
    ابو البراء نسيم
    المشرف التقني على موقع ميراث السنة

  2. #62
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    253

    افتراضي رد: للمشاركة .. ماذا تعرفون عن الجزائر؟

    السلام عليكم... وبارك الله فيكم ... وجزاكم الله خيرا ...
    الموضوع متشعب و له أبواب ... ولكل باب عنوان ..
    أرى ان الكلام متنوع ولا أظن اني أستطيع تبويبه لدى لكل مشارك أن يتكلم عن منطقته ويراعي في مقاله التبويب يعني الجغرافي ثم التاريخ ثم .. ثم .. و الله أعلم .
    ولغير الجزائرين .. فلهم ان يستفسروا عن بلادنا ولنا ان نجيبهم ان شاء الله .
    وماشاء الله المشاركات تغني عن اي تصنيف او تبويب فكلكم أجدتم الكلام والحمد لله وهذه هي بلادي وهم ابناء بلدي..
    اما أخوتي غير الجزائريين فهم ايضا ابناء بلدي لأن بلدنا هي الأرض وكلنا اخوة في الله و الحمد لله.
    (أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ)

  3. #63
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    253

    افتراضي رد: للمشاركة .. ماذا تعرفون عن الجزائر؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطيب صياد مشاهدة المشاركة
    مشاركة طيبة من أصحاب وهران!

    لعل فيها حافزا للجماعة في مختلف الولايات حتى يلتحقوا بالركب.
    السلام عليكم ... ننتضر الإلتحاق .. ان شاء الله
    (أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ)

  4. #64
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    253

    افتراضي رد: للمشاركة .. ماذا تعرفون عن الجزائر؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطيب صياد مشاهدة المشاركة
    رحمنا الله جميعا

    و قد أثر فيَّ كلام أبي ياسر عبد الوهاب
    فأجزل الله له المثوبة
    و الفرصة الآن لصاحبة الموضوع حتى تتحف الناس بتتمة المشروع
    بوركتم جميعا
    السلام عليكم..
    شكرا يا أخي ... لكن انت كجزائري عليك ايضا ان تتحفنا بمشاركتك في تتمة المشروع بارك الله فيك...
    والله يا أخي المسؤولية كبيرة ... وانا أحاول جمع أكبر كم من المعلومات لتتمة المشروع والله المستعان والأيام ستبين ذلك ان شاء الله ... والله المستعان.
    بارك الله في كل من شارك.
    (أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ)

  5. #65
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    253

    افتراضي رد: للمشاركة .. ماذا تعرفون عن الجزائر؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو محمد العمري مشاهدة المشاركة
    أرجو من الأخوة الجزائريين أيضاً تعريف القراء بالخريطة الدينية والمذهبية والفكرية والمنهجية.
    بمعنى ذكر الملل المختلفة بخلاف الإسلام كالنصرانية والرافضة وغيرهم ونسبة كل نوع وأماكن تواجدهم.
    والمذاهب العقيدية المختلفة بخلاف أهل السنة من أباضية ومعتزلة وغيرهم ونسبة كل نوع وأماكن تواجدهم.
    والمذاهب الفقهية المختلفة كالمالكية والحنبلية وغيرها ونسبة كل نوع وأماكن تواجدهم ومدى انتشار التعصب بين أتباعها.
    والاتجاهات الفكرية والمنهجية كالسلفية والإخوان والتبليغ وغيرهم ونسبة كل نوع وأماكن تواجدهم
    السلام عليكم ... أرجوا للأخوة الجزائرين مساعدتي في الرد على أخينا و التعريف بالخريطة الدينية في الجزائر ... والله المستعان.
    (أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ)

  6. #66
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    253

    افتراضي رد: للمشاركة .. ماذا تعرفون عن الجزائر؟

    1- ولاية أدرار :
    تبلغ مساحتها 447963 كم² ، تقع في الجنوب الغربي للجزائر لها حدود مع مالي و موريطانيا، اذ تحتل مساحة كبيرة من إقليم توات التاريخي الذي شهد في القرون الماضية حركة تجارية وعلمية كبيرة.
    تعتبر أدرار تاني أكبر ولاية بعد تمنراست من حيث المساحة ، ومناخها صحراوي جاف ،
    تتمتع أدرار بتنوع تضاريسي كبير فنجد بها:
    الأودية: أهمها واد الساورة مسعود، واد أمقيدن (ينبع من المنيعةوادي قارته (أحد روافد وادي مسعود وينبع من الشمال الشرقي لمنطقة تيديكلت)
    العرق: جزء من العرق الغربي الكبير والعرق الشرقي الكبير بمنطقة قورارة (تيميمون) وعرق شاش.
    الهضاب: أهمها هضبة تادمايت.
    الحمائد (السهول الصحراوية القاحلة): أهمها حمادة تانزروفت.
    السبخات: مناطق منخفضة في مجاري الأودية وهي عبارة عن بقايا رسوبية وكلسية وعادة ما تكون ذات تربة مالحة. أهمها سبخة تمنطيط.
    ماقبل التاريخ
    تاريخ ولاية أدرار هو جزء من تاريخ الصحراء الذي يرجع إلى عصور ماقبل التاريخ وخير شاهد على ذلك غاباتها المتحجرة بمنطقة أولف وبهضبة تادميت وبالعرق الكبير. ويرجع تاريخها إلى العصر الحجري القديم الأوسط بحدود 40 إلى 60 ألف سنة قبل أن يتعرف الإنسان على الكتابة وذلك يثبت بأن ولاية أدرار كانت منطقة رطبة تقطعها العديد من الأنهار والأودية التي كانت تمتد إلى غاية النيجر كما كانت منطقة آهلة بالسكان.
    تشهد النقوش الحجرية المنتشرة عبر العديد من المواقع بالولاية على الحياة اليومية لإنسان ماقبل التاريخ بالمنطقة وما كان يحيط به من حيوانات، غابات وسفانا. ويظهر من خلال هذه الرسوم أن الإنسان في تلك الحقبة كان يعتمد على الصيد كمصدر رئيسي للحياة وذلك قبل أن يترشد إلى استخدام النار. يوجد كذلك آثار للأدوات الحجرية التي مهدة لبناء حضارة ماقبل التاريخ بالصحراء (الهقار، الطاسلي، توات، قورارة والساورة إلى غاية الأطلس الصحراوي ومنطقة القصور، النعامة والبيض).
    الحقبة الإسلامية

    وصل الإسلام إلى توات بفضل التجار وبعض الدعاة فاعتنقه أهلها وكان ذلك مزامناً لوصول جيوش المسلمين إلى المغرب العربي ودخول الإسلام اليه على يد الصحابي عقبة بن نافع الفهري القرشي سنة 46هـ الموافق 666م. إرتد أهل إقليم توات بعد ذلك إلى النصرانية من جديد، جاء في كتاب تاريخ الجزائر العام للشيخ عبد الرحمان الجيلالي أن عقبة بن نافع قال :
    (إن إفريقية إذا دخلها الإمام تحوموا بالإسلام فاذا خرج منها رجع من كان أسلم وإرتد إلى الكفر)

    بعد هزيمة الكاهنة على يد حسان بن النعمان في عهد عبد الملك بن مروان سنة :82هـ الموافق 701م عاد أهل توات إلى الإسلام لتنشط بها الحركة العلمية والفقهية وخير شاهد زواياها وعلمائها. يقع بتمنطيط أقدم مسجد بالولاية وذلك بقصر تيلوت ويعود تاريخه ل 106هـ الموافق 725م.
    فترة الاستعمار الفرنسي

    دخل الاستعمار الفرنسي ولاية أدرار مع مطلع القرن العشرين. كانت أدرار إحدى مناطق الولاية السادسة للثورة مر بها الكثير من القادة الثوريين أمثال عبد العزيز بوتفليقة القائد السياسي والعسكري للولاية السادسة. شهدت العديد من المعارك نذكر منها:
    15/10/1957 انتفاضة حاسي صاكة.
    6/11/1957 معركة تسلقة.
    27/11/1957 معركة حاسي غنبو.
    ديسمبر 1959 عملية قصر تاغوزي.
    13/3/1960 معركة دماغ لعبيد.
    8/10/1960 معركة بوغرافة.
    10/10/1961 معكرة حاسي قرقور.
    20/10/1961 معركة الضبابة.
    أسست فرنسا العديد من المنشآت العسكرية وأعطت المنطقة عناية خاصة لتكون فيما بعد مركزا لتجاربها النووية الأولى بمنطقة حمورية برقان وهي:
    13/02/1960 هي أول تجربة نووية فرنسية والأولى بالمنطقة سميت اليربوع الأزرق
    04/1960 التجربة الثانية وسميت اليربوع الأبيض.
    27/12/1960 التجربة الثالثة وسميت اليربوع الأحمر.
    25/04/1961 التجربة الرابعة وسميت اليربوع الأخضر.
    (أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ)

  7. #67
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    109

    افتراضي رد: للمشاركة .. ماذا تعرفون عن الجزائر؟

    هل لأهل الجزائر فضائل في السنة المطهرة ؟

  8. #68
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    253

    افتراضي رد: للمشاركة .. ماذا تعرفون عن الجزائر؟

    2- ولاية الشلف:
    تقع ولاية شلف شمال غرب الجزائر و تمتدّ على مساحة قدرها 4.791 كلم
    و هي تتميّز بأهمّية جغرافية، تاريخية، اقتصادية و اجتماعية.
    الموقع
    يحّد ولاية شلف :
    · من الشمال البحر الأبيض المتوسّط
    · من الجنوب ولاية تيسمسيلت
    · من الشرق ولايات عين الدفلى و تيبازة
    · من الغرب ولايات مستغانم و غليزان
    تضاريسها
    و هي تتكوّن من 4 مناطق طبيعية تتّجه بالتّوازي مع السّاحل
    · في الشّمال : الهضاب العليا لجبال الدّهرة و زكّار
    · في الجنوب : هضاب الورشنيس
    · في الوسط : السّهول
    · أخيرا يمتدّ السّاحل على طول يقدّر بـ 130 كلم.
    مناخ الشلف
    · متوسّطي ذو رطوبة عالية في النّاحية الشّمالية
    · قارّيّ في النّاحية الجنوبيّة
    النّظام الإداري
    تنقسم ولاية شلف إلى 35 بلدية و 13 دائرة مذكورة في الجدول الذي يلي :
    الدوائر والبلديات التي تكوّنها
    شلف شلف – سنجاس – أم دروع
    واد فضّة واد فضّة – بني راشد – ولاد عبّاس
    الكريمية الكريمية – حرشون – بني بوعطاب
    زبوجة زبوجة – بنايرية – بوزغاية
    ولاد فارس ولاد فارس – شطّية – لبيض مجاجة
    بوقادير : بوقادير – واد سلي – صبحة
    ولاد بن عبد الحقّ : ولاد بن عبد الحقّ – الحجّاج
    عين مران :عين مران – حرنفة
    تاوغريت : تاوغريت – دهرة
    تنس : تنس – سيدي عكّاشة – سيدي عبد الرّحمان
    أبو الحسن :أبو الحسن – == تلعصة == – تاجنة
    المرسى المرسى – مصدّق
    بني حوّاء بني حوّاء – بريرة – واد غوسين
    تاريخ ولاية شلف :
    بمجرّد وجودها في منطقة عبور، حيث تلتقي مؤثّرات وسط و غرب البلاد. قدّمت الولاية أهميّة استراتيجية و اقتصادية طوال تاريخ بلادنا. عمّرت منطقة شلف منذ القدم كما ترويه لنا اثاراث مختلفة لفترات ما قبل التاريخ. تأكّد قدم التعمير البربري بداية من النيوليتيك.
    اسّست منطقة تنس في القرن الثامن عشر قبل الميلاد كنقطة تجارية.
    تاثّرت النّاحية السّاحلية و السّهول بالنّفود القرطاجي في القرن الثالث قبل الميلاد في الوقت الذي كانت فيه الولاية في أقصى حدود المملكات الامازيغية و الماسيلية، واقعة تحت سيطرة الواحد تلو الآخر، و هذا حتّى توحيد نوميديا من طرف ماسينيسا.
    في القرن 33 قبل الميلاد، و قبل السيطرة المباشرة على المنطقة قام الرّومان مع الامبراطور اوغست أكتاف بتأسيس مستوطنة في تنس بمساعدة جنود الفرقة الثانية الرّومانية.
    مع جوبا ، أصبحت ولاية شلف مصدرا فلاحيّا مهمّا لموريطانيا القيصرية. كانت السيطرة الرّومانية تظمّ السّاحل و السّهول لكنّ القبائل الجبلية للدّهرة و الورشنيس حافظت على استقلالها.
    كانت مدينة شلف مقرّا عسكريّا لمراقبة هذه القبائل المتمرّدة و قد بنيت في قلب المدينة كنيسة في القرن الثالث بعد الميلاد مع المطران سان ريباراتي.
    في القرن الخامس و السادس بعد الميلاد كانت الولاية تعتبر أهمّ جزء مكوّن للمملكة الامازيغية للورشنيس (الجدّار). مع بداية الفتحات الإسلامية، سيطر المسلمون على المنطقة بين 675 و 682 بعد الميلاد (53 – 62 هـ) تحت قيادة أبو المهاجر دينار.
    بعد أن عمّرت من طرف قبائل زناتة و مغراوة، حكمت بالتوالي من طرف بنورستم، بني عبيد، بنو زيري، بنوحمّاد، المرابطين، الموحّدين ثمّ أخيرا من طرف بنوزيّان.
    أصبحت تنس جمهورية مستقلّة مع قدوم مولاي بن عبد الله و حميد العبد من قبيلة السّواد، العربية و هذا حتّى احتلالها من طرف الأسبان ثمّ تحريرها من طرف الاخوة الأتراك : عرّوج و خير الدّين في 1517.
    خلال الفترة التّركية، خضعت المنطقة و قسّمت إلى عدّة دوائر (دار السّلطان لتنس و السّاحل، بايلك الجهة الشرقية و الغربية مع خليفة شلف).
    بعد 1830 خضعت المنطقة للإحتلال الفرنسي و هذا رغم المقاومة التي قام بها الأمير عبد القادر في السّهول و التي مثّلها الشريف محمّد بن عبد الله المدعو بومعزة في الدّهرة و الورشنيس. عرفت شعوب المنطقة عدّة مجازر قام بها قياد الاستعمار منهم (سان أرنو، بيليسي، كافانياك ...) بتدخين كهوف الدّهرة. هذه المشاهد خلّدت بفضل الّلوحات الزّيتية للمستعمرين.
    خلال ثورة 1 نوفمبر 1954، كانت المنطقة تنتمي إلى الولاية الرابعة و قد ساهمت باستشهاد أبنائها، في تحرير البلاد و استقلالها.
    و أخيرا يجب الإشارة إلى أن الولاية ساهمت بشكل كبير في إثراء الحضارة العربية الإسلامية بكتابات و مجلّدات العلماء و نذكر منهم : إبراهيم ابن يخلف بن عبد السّلام أبو عشاق التنسي – محمّد ابن عبد الجليل – أبو عبد الله التنسي – سيدي محمّد بن أبهلول – علي المجّاجي(940-1002 هجري) و مجّاجي عبد الرّحمان.
    (أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ)

  9. #69
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    14

    افتراضي رد: للمشاركة .. ماذا تعرفون عن الجزائر؟

    الخريطة الدينية في الجزائر:
    تعتبر الجزائر بلدا مالكي المذهب وقد أثرى مشايخ من الجزائر عدة هذا المذهب بمؤلفات عديدة
    وكانت الدعوة السلفية في الجزائر إبان الاستعمار سائدة ومتمثلة في جمعية العلماء المسلمين الجزائرين برئاسة عبد الحميد ابن باديس رحمه الله وبعده الشيخ البشير الإبراهيمي ، وخلال تلك الفترة أيضا كان انتشار الصوفية كبيرا على مختلف فئاتها وطوائفها بل منها من كان يعين الاستعمار الفرنسي على حرب الجزائريين وقال بعضهم أن الاستعمار من القضاء والقدر الذي لا يمكن دفعه فقعّدوا الناس عن الجهاد ، ويذكر المؤرخون أنه في احتفالات 100 سنة على احتلال الجزائر قام كبير الصوفية فخطب قائلا:"إن أجدادنا حاربوا اكبر عدو لأمنا وحبيبة قلوبنا فرنسا عبد القادر الجزائري"
    وبعد الاستقلال أثّر الصوفية على الحكم ومن ذلك الوقت لهم رسوخ في الحكومة بل تشجعهم على بناء الزوايا وغيرها
    * أما النصرانية في الجزائر فهي قائمة بالدعوة للتنصير في مناطق عدة ويذكر بعض الناس منطقة القبائل ولكن الاخبار التي تصلنا من أحباب لنا من هناك يدافعون عن هذه المنطقة ويصفون الناس هناك بالمتمسكين بدينهم وعدم اغترارهم بمغريات المنصرين ولعل التهويش الذي تحدثه الجرائد له في ذلك كبير أثر
    * في الجزائر ظهرت طائفتا البابية والبهائية ولكنها لم تلق رواجا كبيرا وقام علماء الجزائر بمحاربتها وألف في ذلك الشيخ أحمد حماني كتابا قويا في الرد عليهم فانقلبوا خائبين
    * الإخوان المفلسين في الجزائر تمثلهم بعض الأحزاب السياسية كحزب عبد الله جاب الله وشيخهم أبو جرة سلطاني ولكن ليس لهم تأثير كبير ولهم بعض الجمعيات كجمعية الإرشاد والإصلاح ولهل فروع كبيرة في الوطن منها في وهران وتلمسان وسيدي بلعباس وغيرها
    * التبليغ موجودون في الجزائر ولكن ليس بصورة واسعة وهناك في وهران منهم كثير ولهم مسجد خاص بهم في منطقة شرقية في وهران.
    * الإباضية في الجزائر منتشرة في بعض المناطق في الوسط والجنوب كمنطقة الأغواط .
    * الأشاعرة هو المذهب العقدي الذي عليه صوفية الجزائر وأعيان علماء الشؤون الدينية على هذه العقيدة وشيخهم عدو السنة اليوم هو شمس الدين بوروبي الذي يطعن في اهل العلم ويصفهم بأخس الألقاب
    أرجوا أن أكون قد افدت ولو يسيرا وأرجوا من الاخوة الزيادة على ماقلت حتى تنجلي الصورة
    *

  10. #70
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    253

    افتراضي رد: للمشاركة .. ماذا تعرفون عن الجزائر؟

    3- ولاية الأغواط:
    الأغواط ولاية جنوب الجزائر وتبعد عن الجزائر العاصمة بحوالي 400 كلم وتمتد بساتينها ومبانيها ومساجد ها العتيقة عبر سهوب واسعة وجبال شامخة ومراعي خضراء
    يحدها شمالا ولاية تيارت ,غربا ولاية البيض، جنوبا ولاية غرداية وشرقا ولاية الجلفة، وعاصمة الولاية هي مدينة الأغواط.تتوسط بذلك منطقة الأطلس الصحراوي وبالتالي منطقة السهوب. تشتهر بالنخيل وبكرم أهلها هناك أكبر مقر سياحي للولاية في قصر كوردان أو الزاوية التجانية. بالإضافة إلى وجود مناطق سياحية غاية في الروعة والجمال مثل منطقة الغيشة ,لالماية، صفيصيفة، الحويطة ومادنا هذه الأخيرة التي تتميز بفوهتها الناتجة عن سقوط نيزك في غابر الزمان وتعد هذه الفوهة الرابعة عمرا والثانية من حيث الحجم في العالم بعد التي موجودة بأريزونا وتوجد ببلدية حاسي الدلاعة جنوبا.
    وتشتهر الولاية أيضا بإنتاجها للغاز الطبيعي حيث بها حقول هامة بمنطقة حاسي الرمل وبها احتياطي ضخم من هذه المادة الحيوية مما أهل الجزائر لاحتلال مكانة هامة عالميا في مجال الطاقة. هذه المادة التي تضخ عبر عدة انابيب لتغذي أوروبا.
    مناخها
    شبه قاري يتميز بالحرارة صيفا والبرودة شتاءا مع تساقط قوي للجليد خلال شهري ديسمبر وجانفي.و تهاطل الثلوج ببعض المناطق التي تبلغ علوها عن سطح البحر 800 متر وذلك في جبال الأطلس الصحراوي التي تخترق الولاية متمثلة في جبال العمور وجبال أولاد نايل بشكل أساسي.
    بالأضافة إلى عاصمة الولاية الأغواط، هناك مدن مهمة أخرى وهذه بعضها:
    آفلو

    بلدية جزائرية تابعة لولاية الأغواط تبلغ مساحتها أكثر من 30 ألف هكتار يسكنها حاليا مايفوق عن 104ألف ساكن لإحصاء سنةأبريل 2008، وهي دائرة من ضمن الدوائر 10 للولاية وتعتبر أقدم دائرة في الولاية حيث عينت كدائرة في سنة 1954 تضم ثلاث بلديات هي:أفلو، سبقاق وسيدي بوزيد، تتميز بتضاريسها ضمن سلسلة جبل عمور إذ تتواجد بها قمم عالية كقرن عريف (1721 م) وسيدي عقبة (1707 م),كانت بلدية افلو سابقا تابعة لعمالة وهران ثم ولاية تيارت وحاليا ولاية الاغواط وتترقب في أن تكون ولاية ضمن التقسيم الإداري الجديد الذي سيعلن عنه رئيس الجمهورية.
    تتميز بمناخ بارد شتاءا يصل إلى (ـ 5 د) و(+ 36د) صيفا، تقع بالسفح الشرقي لجبل أعمور على ارتفاع 1400م لها سوق أسبوعي من قديم ويعرف بسوق الاحد يتوافد اليه من كل القطر الجزائري. أهم ماتشتهر به هذه البلدية هي :الصناعات التقليدية وعلى رأسها زربية جبال عمور.
    هي مسقط رأس عبد العزيز بلخادم وزير الدولة 'المستشار الخاص لرئيس الجمهورية'
    حاسي الرمل:

    بلدية حاسي الرمل تبعد بحوالي 120 كلم عن الولاية وتعتبر من بين اغنى البلديات لكن هذا غير منعكس على أرض الواقع فالزائر لها يستطيع أن يصنفها على أساس أنها منطقة شبه سهبية أو رعوية أو... الا عاصمة للغاز كما يروج وهذا كله من سوء التسيير وعدم التوازن الجهوي، تتوفر علي حقول الغاز ويعتبر مشروع محطة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية والغاز في حاسي الرمل حل ايكولوجي وبديل طاقوي.
    إن مشروع إنجاز محطة هجينة تجمع بين الشمس والغاز وهي الأولى من نوعها في العالم تسجل معلما هاما في تجسيد سياسة ترويج الطاقات المتجددة واقتصاد الطاقة المبنية على تنويع المصادر وتنضيدها. وعلى الاقتصاد في أنواع الوقود الأحفوري، وتطوير نظام طاقوي مستديم تدعمه الطاقة الشمسية المتوافرة بكثرة في الجزائر.
    سيدي مخلوف:

    تقع دائرة سيدي مخلوف شمال شرق ولاية الأغواط على الطريق الوطني رقم 01 حيث تبعد عن مقر الولاية ب 40 كلم عدد سكانها 12,333 إحصائيات 2008 تبلغ مساحتها 1420 كلم المناخ شبه صحراوي انشأت في التقسيم الإداري لسنة 1984 تابعة إداريا لدائرة قصر الحيران حتى سنة 1990 حيث رقيت إلى مقر دائرة تضم بلدية سيدي مخلوف- بلدية العسافية، يحدها من الشرق بلدية تعظميت، ولاية الجلفة ومن الغرب بلدية تاجموت ومن الشمال بلدية عين الشهداء، ولاية الجلفة وجنوبا بلدية الأغواط مقر الولاية وبلدية العسافية.
    عين ماضي:

    تقع عين ماضي على بعد 05 كلم من قدم جبال العمور على صفيحة بيضاوية الشكل, مما جعل سكان يقولون أن عين ماضي بيضة النعامة شقت طولا تبعد عن عاصمة الولاية بأكثر من 60 كلم يحدها من الشمال الشرقي تاجموت ومن الشمال الغيشة وبلدية واد مزي مع الحدود الغربية للغيشة وتاجرونة أما من الجنوب الغربي ولاية البيض، ومن الشرق الحويطة وحاسي الرمل.
    تشتهر بأنها عاصمة التيجانين عالميا بها مقر الزاوية التي تحمل اسمهم وبالقرب منها يوجد قصر كوردان الذي يعد رمزا للسياحة في الأغواط. وهي مهد الطريق التجنية
    تاجموت

    تاجموت قصر من قصور الصحراء تقع في السفوح الجنوبية لجبال عمور، تبعد عن مقر ولاية الأغواط ب 48 كلم وترجع تسمية تاجموت إلى عدة روايات نقدم منها مايلي :
    تقول الروايات المتعارف عليها أن كلمة تاجموت تعود إلى أن قصر تاجموت كانت توجد بها ملكة وكانت طاغية وكلما أرادت أن تعدم أحد من سكان هذا القصر تضع على رأسها التاج في حفل بهيج تجمع فيه جميع سكان القصر ومن هنا اشتقت كلمة تاج -مــوت أي(تاجموت) وهذه الرواية قريبة منها إلى الخيال بعيدة عن الواقع.
    أما الرواية الأخرى وهي الأقرب إلى الواقع والصادرة عن كتاب مقدمة ابن خلدون أن تاجموت هي عبارة عن كلمة رومانية الأصل مركبة تعنى الخط الأخضر أي تاج : الخط وموت : الأخضر نسبة إلى خط البساتين الذي يحاط بالقصر على شكل خط دائري.
    تتربع بلدية تاجموت على مساحة أجمالية تقدر ب : 620 كلم 2 يبلغ تعداد سكانها أكثر من عشرون ألف ساكن وكانت تمثل في الماضي ممر للأرباع الرحل على طول المساحة من الجهة الجنوبية نحو الشمال.
    قصر الحيران:

    بلدية قصر الحيران, تقع جنوب شرق ولاية الأغواط، يربطها بعاصمة الولاية طريق ولائي معبد رقم 31 على مسافة 38 كلم، ذات طابع فلاحي رعوي تتميز بالمناخ القاري الشبه صحراوي تبلغ مساحتها حوالي 124000 هكتار ويبلغ عدد سكانها حوالي 21117 نسمة حسب إحصائيات سنة 2001 تحيط بها عدة مداشر وهي :
    قرية غابق.
    النبوقة.
    الرماضنية.
    أولاد خليفة.
    ملكة ومنطقة الراقوبة.
    البثعة.
    يحدها من الشمال الأغواط وسيدي مخلوف، ومن الجنوب حاسي الدلاعة وحاسي الرمل، ومن الشرق بلدية سد رحال بولاية الجلفة ومن الغرب بلدية الخنق وحاسي الرمل.
    اصل التسمية حسب المصادر والروايات المتداولة والمتوفرة التي نقلها لنا الأباء عن الأجداد، أن قصر الحيران إستمدت اسمها من بناء شاسع، واسع الأرجاء كان صاحبه ذياب بن غالم الملك للمواشي والإبل.كانت إبله ترعى بمنطقة تاونزة وصغار الإبل (الحيران) يحجزها في القصر لحمايتها. لم يجد الرحمانيون أحسن تذكار من تسمية المنطقة بقصر الحيران.
    أصل السكان حسب الروايات المتداولة من أهل البلدة أن قصر الحيران منذ زمن ذياب بن غالم سكن أولاد شناف (الشنافات) القصر.قدمت قبيلة الرحمن من القرارة بولاية غرداية. ورحمن هي فرع من قبيلة بني سليم الهلالية من الجزيرة العربية، ويحكى أن قبيلة رحمان إستقرت بالقصر فبنيت المنازل وأنشئت الحدائق وكان هذا منذ 03 قرون فأكثر. أما الكاتب الفرنسي " جون مبليا " فيرى أن القبيلة سكنت القصر سنة 1801.
    يتكون عرش رحمان من عدة فروع منها الشويخات، التوانسية، أولاد براهيم ومن عائلات مكثت في القصر. كما توافد على القصر الحيران عدة عروش وعائلات كالحرازلية والحجاج وأولاد نايل – البواعج، أولاد سي أحمد، أولاد سيدي بوزيد.
    الغيشـــة:
    تقع مدينة الغيشــة في قلب جبال العمــور من سلسلة جبال الأطلس الصحراوي على ارتفاع 1138م عن سطح البحر يحدها شمالا: بلدية أفلو وبلدية سبقاق، غربا بلدية تاويالة, جنوبا بلدية تاجرونة وبلدية عين ماضي، شرقا: بلدية وادي مزي وبلدية وادي مرة. يبلغ عدد سكان الغيشــة حاليا حوالي000 10 نسمة
    توجد في الغيشــة رســومات صخرية في أكثر من مكان توحي أن هذه المنطقة كانت آهلة بالسكان منذ العصور الأولى للبشرية، وقبل قدوم العرب الأشراف كان يسكنها البربر وبقايا قصورهم تدل على ذلك مثل:" قصر الفروج" و" قصرداردز" وقصر بالقرب من قبة سيدي خالد في الطريق الرابط بين آفلو والغيشة والكهوف الموجودة بواد الخطارة وغيرها. أما العرب الأشراف فقد اختطوا في بداية أمرهم قصوراً في الطريفية جنوب الغيشة وغرب عين ماضي : القصر الأحمر بناه المناصير والقصر الأبيض بناه النقابي وكانوا يسكنون معا ولم يفترقا أبدا. وبعدما نضبت مياه الينابيع الموجودة هناك رحلوا إلى الغيشة وبنوا قصراً لهم بعدما هاجرت أو هٌجرت منها قبيلة الزناخرة وهذا في القرن الخامس عشر ميلادي،
    العهد التركي:
    كانت مدينة الغيشة في هذا العهد مركز إشعاع في كامل جبل العمور ومنطقة الأغواط وكانت بحق عاصمة لجبل العمور كافة وازدهرت المبادلات التجارية (القمح والشعير بالفواكه والخضروات) والمهن الحرفية(كالحداد وصناعة السلاح والمنسوجات الصوفية وغيرها) وكان وقت ذاك ثلاث مدن رئيسية في المنطقة هي: الغيشة –تاويالة –و عين ماضي التي كانت تابعة في ذلك العهد لمنطقة جبل العمور وقد اشتهرت الغيشة آنذاك بمدارسها القرآنية وبعلمائها وشيوخها الذين ما زال صيتهم لحد الآن. واشتهرت بالطريقة الصوفية الطيبية وكان شيخها وقتذاك الحاج امبارك بن التومي بن المسعود والطريقة العزوزية وكان شيخها الشيخ المبروك دفين الأغواط.
    السياحة في الغيشة
    يوجد بالغيشة الكثير من المواقع الأثرية لكنها وللأسف عرضة الإهمال والتلف نذكر منها : -
    بقايا سور قصر الزناخرة بالغيشــة آثار قصور الردادة (قصر الفروج وقصر داردز). القصر الأحمر والقصر الأبيض بالطريفية قصر الغيشة القديم قصر بني راشد (شمال الغيشة) النقوس الصخرية بالرحى والخطارة (أكثر من 05 مواقع) النقوش الصخرية قي الصفصافة التي اتخذته منظمة اليونيسيف UNICEF شعارا لها. الرحى كما أن للغيشة مناظر وطبيعة خلابة تسحر الناظرين كالشلالات والمياه الجارية والسواقي ونظام ري الحدائق وغيرها.
    عين سيدي علي

    بلدية عين سيدي علي هي احدى بلديات الاغواط و تقع في اقصى شمال الولاية التي تبعد عنها بحوالي 200 كلم يبلغ عدد سكانها حسب آخر احصاء قامت به مصالح الدولة 000 10 نسمة ورغم عزلة البلدية وبعدها عن شبكة الطرق فانها بالنظر الى ذلك و بدون عاطفة تعد واحدة من أفضل البلديات ، ساكنوا البلدية هم من بني هلال العريقة والمعروفة
    (أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ)

  11. #71
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    253

    افتراضي رد: للمشاركة .. ماذا تعرفون عن الجزائر؟

    4- ولاية أم البواقي:
    ولاية أم البواقي ولاية جزائرية تقع في الجهة الشرقية من البلاد. يحدها من الجنوب ولاية خنشلةومن الغرب ولاية ميلةوباتنة ومن الشمال ولاية قالمةوولاية قسنطينة. تبعد عن عاصمة الدولة الجزائر بحوالي 500 كم وعن الساحل المطل على البحر الأبيض المتوسط الذي يقع شمالها بحوالي 160 كم وعن حدود دولة تونس بحوال200كم.
    تم ترقية المدينة ام البواقي إلى مصاف الولايات ابان التقسيم الإداري لسنة 1974، وكانت تضم حتى مدينة خنشلة (والتي تم ترقيتها بدورها إلى ولاية في التقسيم الإداري لسنة 1984).
    (أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ)

  12. #72
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    253

    افتراضي رد: للمشاركة .. ماذا تعرفون عن الجزائر؟

    5- ولاية باتنة:
    تقع ولاية باتنة في قلب الاوراس يحدها شمالا قسنطينة ومن الجنوب بسكرة ومن الشرق ام البواغي وخنشلة ومن الغرب ولاية سطيف.
    تتميز بتضاريسها الوعرة وبحلة ثلوجها شتاءا ،والمناظر الخلابة ربيعاوصيفا.يمتا شعبها بالكرم والجود. ويقطنها الشاوية وهم ذوو أصول أمازيغية.تعتبر مهد الثورة الجزائرية المجيدة .
    حيث يشهد لها التاريخ من خلال ابنائها الذين قدمو النفس والنفيس من أجل الوطن ،وعلى راسهم اب الثورة سي مصطفى بن بولعيد رحمه الله.
    من أشهر مواقعها السياحية مدينة تيمقاد الأثرية التي تعد من أعرق ما تبقى من الرومان في العالم، وكذا ضريح إمادغاسن الأمازيغي الذي بني على شكل هرم عاعدته 60 مترا.
    وأيضا شرفات غوفي التي يشبه موقعها الطبيعي جبال كولورادو وغراند كانيون في الولايات المتحدة. وكذا جبال شليا2300م وإشمول 2100 المتميزتين بكثافة غاباتهما وثلوجهما شتاءا والإخضرار ربيعا وصيفا وخريفا.
    وفيها أيضا عدة وديان أهمهما واد عبدي الذي يبرز من جبال المحمل الشامخة 2000م إلى أدنى الصحاري في بسكرة والوادي الأبيض من شليا وإشمول إلى الصحاري.
    وكذا الحضيرة الوطنية لبلزمة التي تتمتع بثروة نباتية وغابية هائلة.
    وتتميز باتنة بينابيع المياه الطبيعية المتدغقة من قمم الجبال.
    (أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ)

  13. #73
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    253

    افتراضي رد: للمشاركة .. ماذا تعرفون عن الجزائر؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو ياسر عبد الوهاب مشاهدة المشاركة
    الخريطة الدينية في الجزائر:
    .
    .
    أرجوا أن أكون قد افدت ولو يسيرا وأرجوا من الاخوة الزيادة على ماقلت حتى تنجلي الصورة
    *
    أفدت و الحمد لله.
    (أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ)

  14. #74
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    661

    افتراضي رد: للمشاركة .. ماذا تعرفون عن الجزائر؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو طيبة مشاهدة المشاركة
    هل لأهل الجزائر فضائل في السنة المطهرة ؟
    أهلا و سهلا بصاحبنا أبي طيبة!
    لعل حديث ( طائفة من أهل المغرب ) يشمل مصرَ و ما يليها من ليبيا و تونس و الجزائر و المغرب و الأندلس الإسلامية و صقلية و دول أوروبا الشرقية الإسلامية.
    و أي فردٍ من أهل السنة كان من غرب الأرض فهو مشمول
    بعموم هذه اللفظة.
    و الثابت في صحيح مسلم إنما هو لفظ ( أهل الغرب ) و هي نفسها لفظة المغرب، غير أن رواية المغرب ليست في مسلم و إنما رأيتها في السنن لأبي عمرو
    الداني الأندلسي المقرئ.
    و الله أعلم


  15. #75
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    661

    افتراضي رد: للمشاركة .. ماذا تعرفون عن الجزائر؟

    ما يمكنني المشاركة به الآن، هو الكلام عن قبيلة بني نائل، و لستُ سوى ناقل لبحث الأخ الفاضل الباحث الكريم أحمد الطيباوي -جزاه الله خيرا - و بحثه منشور في منتديات الجلفة المعروفة عندكم.
    و قد تكلم بالتفصيل عن فروع هذه القبيلة الكبرى، و تحدث عن أماكن تواجدهم في الغالب، و بيَّن في مقدمة بحثه الكتب التي رجع إليها.
    قال - وفقه الله -:
    ...تزوج سيدي محمد نائل زوجتين الاولى * سلمى * بنت سيدي شعيب بالونشريس الذي زوجها له قيل لرؤية رءاها في المنام وتزوج الثانية * خيرة * بنت سيدي بوحملة عندما نزل عند سيدي محمد بن سالم بوادي الشعير .
    حسب ماجاء بالتقريب في رسالة عبدالرحمان الطاهري و كتاب التحقيق المتكامل للميلود الامين الهدار و مخطوطة الانوار في نسب بني نائل الابرار للسعيد بن عبد السلام بن الاحرش و تحفة سي عامر محفوظي و المؤرخ العسكري *ارنو* فان سلمى بنت سيدي شعيب ولدت 03 أربعة اولاد هم : *يحي* – *مليك* تصغير عبد الملك و * أحمد * الذي مات من غير شهرة.
    أما خيرة فولدت ولدا واحدا فقط هو * زكريا* أو زكري،




  16. #76
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    661

    افتراضي رد: للمشاركة .. ماذا تعرفون عن الجزائر؟

    ( تابع ) ...
    ***** يحي بن محمد نائل:
    ولد ولدين : يحي جد اولاد عيفة و اولاد فرج و اولاد الغريب و عيسى جد اولاد عيسى

    عيسى بن يحي بن محمد نائل


    ولد عيسى ثلاثة اولاد : الاول يدعى :يحي المسعد او المسعود – الثاني محمد الذويب – الثالث عبد الغني

    01 - يحي المسعد بن عيسى :


    ولدا ولدين هما : *أحمد و *محمد الطوير

    .***01 احمد ولد ولدين هما :
    ****01 بوعبدالله : الذي ولد ولدين هم ** سعد بن محجوبة الذي تزوج خيرة
    و ليست عائشة بنت سي احمد بن أمحمد بن عبد الرحمان بن سالم بن مليك التي تكفلت بتربيتهم بعد وفاة والدتهم و ولد اربعة اولاد ذكور هم : * مسعود * نويجم *بلخير*رحمون .
    اما الولد الثاني فهو **ابراهيم بن بوعبدالله : الذي ولد ثلاثة اولاد هم : *بوخلط * جد اولاد بوخلط و *الكاكي جد اولاد الكاكي الملخويين و *قويسم جد اولاد قويسم الملخويين .

    02 ابراهيم بن احمد بن يحي مسعد ولد ثلاثة اولاد : * لخضر جد اولاد لخضر * الخليفة جد الوطايا * احمد الزير جد الازيار
    محمد الطوير بن يحي المسعد : قال صاحب شجرة ال البسكري ان له ثلاثة اولاد احمد و محمد التواتي و عبد الله
    و *محمد الملقب بالتواتي خلف ولدين هما *سعد* و * احمد الشنة * جد قبيلة الشنان
    و ولد سعد الاخير هذا ولدين هما *عيسى* او عويسى جد العويسات – و *ناصر* جد اولاد ناصر

    محمد الذويب بن عيسى :


    فقد ولد ولد واحدا اسمه دغمان الذي ولد 04اولاد هم : *أمحمد* و *مهيريس الاول*

    و * أحمد القرونة * جد اولاد قرونة و و *محمد المبارك*
    جد اولاد محمد المبارك و * سيدي عمارة * جد اولاد عمارة
    أمحمد بن دغمان ولد ثلاثة أولاد و بنتا واحدة معروفين هم :
    * احمد النقاز جد النقاقزة
    * بوزيد* المهاش جد المهاش
    * ابراهيم جد قبيلة اللوباحي المندمجة بأولاد عيفة
    * محجوبة و هي أم سعد بن محجوبة
    مهيريس الاول ولد اربعة اولاد مشهورين هم :

    و * سليمان* و له 04 اولاد هم: *محمد* جد اولاد الاطرش
    و *عبدالله* جد اولاد عبدالله و* سعيد* جد اولاد سعيد
    و * مهيريس الثاني * الذي ولد عائلة صغيرة انظمت لاولاد سعيد.


    نايل قريبا من اساس القبة من جهة الغرب بزاغز الشرقي في دائرة حاسي بحبح .
    و قد تزوج احمد الاعور زوجتين
    الاولى رقية بنت احمد الرقاد و انجبت له ولدين : * سعد * لم يعقب و * سالم * جد اولاد سالم
    اما الزوجة الثانية فاسمها مباركة بنت عبدالله العيفاوية و انجبت له ولدين هم :
    * عبد الرحمان * جد اولاد عبد الرحمان و * الدبزة * جد قبيلة الدباز .
    01* محمد الاطرش* و قد ولد ولدين : * أحمد لم يعقب * 02 *موسى النعامة * جد النعايم 03 *عطاالله ابو نيف جد النيوف 04 احمد الاعور : و لقب بالاعور لاسترخاء في عينه و كان رجلا صالحا تقيا . و قبره بالقنجاية بجوار عمه سيدي محمد بن دغمان بن محمد الذويب بن عيسى بن محمد
    عبد الغني بن عيسى

    فقد ولد ثلاثة اولاد هم : * ساسي * جد اولاد الساسي المتواجدين في نواحي اولاد جلال
    و * صالح * جد اولاد الصالح المنظمين لاولاد الاعور و * عيسى * مات من غير شهرة.

    يحي بن يحي بن محمد نائل :


    تزوج رقية فولدت له ثلاثة اولاد هم : *مروان * و * احمد * و *عبد الله


    * مروان بن يحي بن يحي :


    اندمج نسله مع نسل سيدي زيان بن علي الهجرسي بنواحي عين الملح


    * أحمد الكبير بن يحي بن يحي :


    ولد احمد الكبير ولدين اثنين هم : * الشيخ * جد اولاد احمد بعين الملح


    و * ابراهيم * جد قبيلة اولاد عيفة نسبة لعيفة مربية اولاد ابنه **احمد الصغير **


    و هي ماضوية نسبة لقبيلة اولاد ماضي بناحية المسيلة.


    خلف احمد الصغير بن ابراهيم بن أحمد الكبير 05 خمسة اولاد هم :


    الاول * أنصير* تزوج حمية بنت الغربي بن الغويني بن أمحمد بن عبدالرحمان بن سالم فانجبت له ولدين هم : *قسمية* جد اولاد قسمية و *زيد* جد بيت زيد .


    الثاني *سعد* جد اولاد سعد و الثالث * عبدالله* جد اولاد عبدالله من زوجته الزهرة الفرجاوية


    و الرابع * سليمان* جد اولاد سليمان و الخامس *بوزيد* جد قبيلة الشرابة من زوجته شرابة بنت عبدالسلام بن الغويني . تروي القصة و الرواية الشعبية ان الاخوة الاربعة نصير و سعد و عبدالله وسليمان ذهبوا و هم فتيان لحفظ القران و الدراسة في نواحي اولاد ماضي فكان ان التقوا عرضا بالارملة عيفة الماضوية التي تعرفت عليهم و اكرمتهم و لم سمع خبرهم قومها ارادوا اذايتها و اذاية الاخوة الاربع ففرت معهم الى اولاد
    نايل و عاشت مع ابويهم و ربتهم ثم تزوجت من احمد الزير العيساوي الذي اختلط اولاده الازيار باولاد عيفة و صاروا منهم و الحال انهم اولاد عيسى

    * عبدالله بن يحي بن يحي :


    ولد ثلاثة اولاد حسب افادة الباحث و الاخ العزيز ناصر التيسي الغريبي النائلي و هم :

    * محمد * و * فرج * و * نائل الغريب *
    ** ولد محمد بن عبدالله ولدا واحد اسمه * علي * الذي توفي عن 03 ثلاثة اولاد هم : * خليف القرمطي *
    و * أحمد الفراد * و هما هل منطقة سليم و * عطية * جد اولاد عطية بن علي و قد كفل هؤلاء الثلاثة
    عم ابيهم فرج بن عبدالله .

    اما نائل الغريب جد اولاد الغريب فقد ولد ولدين هما * عبد الله * و * عطاء الله *
    فلعبد الله كل من السادة : *العباس * و * خالد * و * ابي القاسم * و * احمد *
    ولعطاء الله كل من السادة : * المبارك * و * محمد * و *الوعيلة * و * سعيد الدين *
    و قد ذكر اخونا و ابن عمنا الباحث المجتهد الصدر المبجل السيد ناصر الغريبي الحسني اخبار جده الغريب فذكر ان السيد نائل الملقب بالغريب دعي بالغريب لعمله في القضاء وقد كان معارضا للحكم العثماني الامر الذي جعله يتغرب رافضا الوضع حيث توفي في الغرب الجزائري مخلفا عددا من الابناء كفلهم اخوه الفرج ولعل اشهرهم عبد الله الاصغر الذي خلف اشهر بيوتات المجدل وهم السادة العبابسة نسبة للاب العباس بن عبد الله الاصغر بن الغريب وقد خلف العباس عددامن الابناء والبيوتات كال ابي ساق والريان ومن اشهر ابنائه عيسى الكبير الذي خلف الخلدي الاكبر الذي قاد مقاومة كبيرة ضد العثمانيين لقي فيها حتفه قبل ان يرى مولوده الذي حمل اسمه الخلدي الاصغر الذي انجب عيسى الملقب بالشريف التيسي الذي قاد مقومات عدة قبل ان ينفى الى الهامل ا ين توفي في حين هرب اولاده كل في ناحية فالراشدي توجه الىناحية حمزة اما الثاني وهو ابو طالب فتوجه ناحية الحضنة في حين توجه ابي زيد ناحية الصحاري اين صاهر كبيرهم المسعود اليحياوي في بنت له تسمى الزهراءالتي انجبت محمد واحمد ومسعود وعامر وابي زيان الذي صاهر كبير بني كرفال الشريف في ابنته العطرة بنت الطيب علما ان ال التيسي قد توجهوا بعد ذلك شمالا ناحية التيطري اللهم يعض البيوتات التي عادت للمجدل اما البقية الباقبة فقد تعرضت للحبس والنفي عدة مرات لتمردهم ناهيك عن شكاوى القياد في حقهم نظير باسهم فصودرت املاكهم بالتل التيطري مماا دى بهم للنزوح نحو الشرق كالمسيلة وسيدي عيسى وسطيف والاوراس بقايس والبويرة اي حمزة وبلاد القبائل والعاصمة وقد انجبت عائلة ابي زيان بن ابي ز يد دفين العقلة بالصحاري بن عيسى الشريف التيسي نسبة لضاية التيوس بوادي اللحم وهو دفين الهامل بن الخلدي الاصغر بن الخلدي الاكبر بن عيسى الكبير بن العباس بن عبد الله الاصغر بن نائل الغريب بن عبد الله الاكبر بن يحي بن يحي بن الحاج محمد نائل قلت انجب ابو زيان كل من الدرتجي والسلامي وغيرهما وقد تزوج السلامي بنت عمه فطومة بنت عطية التي انجبت كل من السادة عطية وعلي ومحمدوعبد القادر قدور واكبرهم رابح الحبشةالذي تزوج بركاهم بنت محمد بن محمود من ابناء الاحرش الكبير سليل الغويني بن سيدي محمد النائلي فانجبت السلامي والمسعود وسعيد وتوفيت ليتزوج فاطمة الشريفة التي انجبت الحاج الزبير الحسني ولعائلة الجد عيسى التيسي ماثر كبيرة في تمردها ونفيها وقد انجبت عددا من المجاهدين والاطارات والصالحين ،
    ولد فرج ولدا ذكرا اسمه عمر و بنتا اسمها عائشة و هم اهل منطقة عين اغراب بناحية بوسعادة.





  17. #77
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    661

    افتراضي رد: للمشاركة .. ماذا تعرفون عن الجزائر؟

    ********زكري بن محمد نايل:
    يقال انه خلف 05 اولاد هم : خالد - حركات - رابح- سليمان - رحمة و يقال ان ام رابح و حركات يقال لها ميمونة بنت بوزيد .
    *اولاد خالد بنواحي بن سرور و *اولاد حركات بالبسباس *اولادسليمان** ببلدية اولاد سليمان بالمسيلة و اولاد **رحمة* القاطنين بالشعيبة في الطريق ما بين بوسعادة و بسكرة

  18. #78
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    661

    افتراضي رد: للمشاركة .. ماذا تعرفون عن الجزائر؟

    *********مليك بن محمد نايل :


    دعي باسم مليك تصغيرا من عبد الملك تبعا لعرف المغاربة في التصغير حيث يصغرون عبدالعزيز الى عزوز و عبدالرحمان الى رحمون و عبدالقادر الى قدور هكذا .
    ذكرت المصادر و الروايات و اتفقت في غالبها على ان مليك ولد ولدا واحدا اسمه * سالم * المشهور بالكرامات دفين وادي الشعير . تزوج زوجتين واحدة ولدت له *عبدالرحمان* و *يحي*-و الاخرى ولدت له *عامر* و *سعد*

    01 اولاد عبدالرحمان بن سالم :


    تزوج دلالة بنت عريف العمورية فولدت له ولدا هو * سيدي أمحمد * الذي تزوج ثلاثة نساء :

    01 ضياء او ضية الماضوية من اولاد ماضي ولدت له :
    * عبدالقادر جد اولاد عبالقادر بحاسي بحبح و دار الشيوخ
    * موسى خلف عائلة صغيرة انظمت لاولاد عبدالقادر
    * قيطون خلف عائلة انظمت الى اولاد عبدالقادر
    * بوعبدالله جد اولاد العقون واولاد بوشارب و اولاد جريبيع بدار الشيوخ و حاسي بحبح
    * دنيدنة جد اولاد دنيدينة و منهم العالم الشيخ سي عطية مسعودي رحمه الله امام جامع الجلفة في زمانه
    02 شليحة الرقايقية ولدت له :
    * الغويني جد اولاد الغويني بعين المعبد
    * سي احمد جد اولاد سي احمد بالزعفران و حاسي بحبح
    * مزوز جد اولاد عثمان
    * طعبة جد اولاد عمران و * شتوح جد اولاد معيلب و هما توامان اي طعبة و شتوح
    03 ام هاني بنت شداد بن يحي بن سالم ولدت له :
    * عثمان المريجة جد اولاد عثمان
    * سيدي ثامر جد اولاد سي بلقاسم و اولاد حنة و اولاد بيدة و اولاد مريم و اولاد الشيخ و اولاد بوعكاز
    * بوذن جد اولاد بلقاسم بن براهيم و اولاد احمد بن براهيم
    و ابراهيم ليس اباهم بل رباهم بعد وفاة بوذن و هو من الارباع.

    02 اولاد سعد بن سالم :

    سعد بن سالم تزوج الزاهدة هنة العلانية دفينة البليدة و قبرها مشهور هناك يدعى قبر أم مجبر و قد انجبت له 03 ثلاثة اولاد هم :
    علي بن سعد بن سالم :
    خلف ولدين *احمد الرقاد و *جدي الاول
    احمد الرقاد خلف ولد واحد اسمه ابراهيم جد قبيلة اولاد الرقاد و بنتا اسمها رقية
    جدي الأول خلف 05 خمسة اولاد هم : محداد /محمد / ابراهيم الحويواني / جدي الثاني سمي على اسم ابيه /عمر/ بوزيد البلول او الطكرور
    محداد و محمد خلفا عوائل صغيرة انظمت لاخوانهم الأخرين .
    ابراهيم الحويواني تزوج خناثة بنت ابراهيم ابن احمد الرقاد فخلفت له ثلاثة أولاد هم : *01*علي القريد جد اولاد بريكة القاطنين بالهيوهي و عامرة
    *02* سالم وو خلف ولدين هما : *طعبة* جد اولاد طعبة القاطنين بمسعد و دلدول و زكار
    * الغويني* جد اولاد الغويني بن سالم القاطنين بالدويس
    *03* شتوح تزوج زوجتين الاولي نوعة بنت قحيز بن عمر انجبت له اولاد النوع القاطنين بعامرة و القنطرة
    و الزوجة الثانية فاطنة بنت أحمد بن سعد بن أحمد مجبر بن سعد بن سالم فأنجبت له اولاد فاطنة القاطنين بنواحي مرحمة و نثيلة و تعظميت
    بوزيد البلول تزوج رقية بنت عمه احمد الرقاد فولدت له ولدين سالم جد اولاد بلول و أحمد الميهوب و سمي بالميهوب بعد طلاق امه و قد تربى في كنف زوجها الثاني أحمد الاعور و هو جد المواهيب المنظمين لأولاد الأعور
    و تزوج عائشة فولدت له بلقاسم جد اولاد بلقاسم بن عيشة الذي اندمج نسله مع اولاد بلول.
    عمر بن جدي انجب ولدين قحيز الذي ترك بنتا واحدة تزوجها شتوح اسمها نوعة و بلقاسم جد اولاد بلقاسم بن عمر .

    أحمد مجبر بن سعد بن سالم :

    كان وليا زاهدا صالحا دعي بلقب بالمجبر لكونه كان يجبر و يكسر و هو جد أولاد مجبر
    خلف ثلاثة أولاد و بنتا واحدة هم : * سعد * و *عبدالله* و *إبراهيم * و البنت أمباركة زوجة احمد التويجل بن عبدالغني بن سعد بن سالم
    عبدالغني بن سعد بن سالم :
    عبدالغني مدفون ببلدة ونوغة تزوج بونوغة ام الخير بنت عبدالله الونوغية فولدت لد احمد التويجل الذي ينتسب اليه اولاد امباركة من زوجته امباركة بنت احمد مجبر الذي ولدت له : الغويني و عبدالعزيز
    و ينتسب اليه اولاد عبيدالله من زوجته فاطنة القرونية
    و تزوج احمد التويجل ايضا عمرة فولدت له احمد الرقادي تربى في وسط الصحاري الغرابة .
    و تزوج هبة في ضواحي العلية و ولدت له بن عبدله جد بيت في اولاد السايح و الل .

    03 يحي بن سالم :

    جد اولاد يحي بن سالم القاطنين بنواحي سدرحال بالجلفة و قصر الحيران بالاغواط
    خلف ثلاثة اولاد ذكور:
    01*شداد الذي ولد ولدين هما : *أبوبكر * و *العيشي * جد اولاد العيشي و بنتا واحدة هي * ام هاني * زوجة أمحمد بن عبد الرحمان بن سالم وهي أم اولاد ام هاني
    02*بوزيد الذي ولد ولدين هما : *الجنيدي* جد اولاد الجنيدي *سعد* جد اولاد سعد بن بوزيد

    03*محمدالجحيش جد اولاد جحيش .

    04 عامر بن سالم

    أولاد عامر بن سالم ينقسمون إلى شراقة و غرابة و ينتشرون بالأخص في بلديتي تامسة و سيدي عامر أو **رأس الضبع ** قديما .و قد تزوج سيدي عامرحسب رواية الاستاذ الكريم**عبد الحفيظ سلمي بن أمحمد** الولية الصالحة فاطمة الرابحية التي تركت ولدا واحدا بعد مقتله سمته **أمحمد** و هو الجد الجامع لقبيلة اولاد سيدي عامر و قد تزوجها ابراهيمالغول جد اولاد سيدي ابراهيم القاطنين بنواحي الديس قريبا من بوسعادة بعد مقتل زوجها سيدي عامر بنواحي وادي الشعير و تكفل معها بتربية ابنها الوحيد **أمحمد ** و ابنائه منها و قد تزوج أمحمد بن سيدي عامر من بنات احمد الفكروني
    وزوجه بابنته البهية فاطمة وقد أنجبت له ثلاثة أولاد ذكور وهم :
    **أقحيز** و**شرشيل** و الذي يتواجد نسله غرب الجزائر العاصمة و**فلاح** الذي يتواجد نسله في المنطقة الفاصلة ما بين قسنطينة و سطيف وبعد وفاتها تزوج امحمد بن سيدي عامرمن أختها جازية (كثيرة)وكان حكيما في اختياره فهي خالة أبنائه الشديدة الحب لهم وأنجبت له ولدان هما **أحمد السليخ ** الولي الصالح (دفين اولاد أحميدة ببوسعادة) و **سيدي أمجدل و هو الذي اشتقت من اسمه بلدة **امجدل** القريبة من بوسعادة*
    اهـ كلام الطيباوي النائلي.
    قلتُ - أنا الطيب -: عامر بن سالم - المكتوب بالأزرق - هو من ننتسب إليه، و بلديتنا بلدية سيدي عامر إنما يعنون بها الجدَّ عامر بن سالم بن مليك بن نائل - رحمهم الله -.
    مع التحفظ من عبارات ( سيدي و الولي الصالح ونحوها ..) الواردة في هذا البحث، و إنما هي ألفاظ أولع بها الصوفية و المقدسون للأشخاص، و الغرض إنما هو التعريف بالنائليين لكثرة فروعهم و توزعهم في كثير من الولايات الجزائرية.
    على أن صاحبة الموضوع قد نسختْ رأيها و قرَّرتْ أن تشتِّتَ الموضوع فنحن مشتِّتون إذن (:





  19. #79
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,481

    افتراضي رد: للمشاركة .. ماذا تعرفون عن الجزائر؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطيب صياد مشاهدة المشاركة
    ...
    لعل حديث ( طائفة من أهل المغرب ) يشمل مصرَ و ما يليها من ليبيا و تونس و الجزائر و المغرب و الأندلس الإسلامية و صقلية و دول أوروبا الشرقية الإسلامية.
    و أي فردٍ من أهل السنة كان من غرب الأرض فهو مشمول
    بعموم هذه اللفظة.
    و....
    فسر ابن تيمية أهل الغرب بأنهم أهل الشام ومصر وما يليهما غرباً لأنها إلى الغرب على الخط مسامتة المدينة النبوية
    أبو محمد المصري

  20. #80
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    8

    افتراضي رد: للمشاركة .. ماذا تعرفون عن الجزائر؟

    أرى إخواني أحسن الله إليكم أنكم ولجتم في أمور لا ينبغي لطالب العلم الافتخار بها, ولما قرأت بعض مشاركاتكم تذكرت الشاب خالد وأمثاله ممن يغني بمدح البلدان والمدن, فاعلموا اخواني أن الأرض لله يرثها عباده الصالحين, وأظن أن هذا الموقع كما يظهر من عنوانه خاص بالمذاكرة العلمية, والنقاش الهادئ.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •