تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 17 من 17

الموضوع: وساوس حول مذهب السلف

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    43

    افتراضي وساوس حول مذهب السلف

    بسم الله الرحمـن الرحيـم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أحبـابي واخوتـي
    ..أتمنـى منكم مسـاعدتـي فـي هذه المشكلة..
    المشكلة:
    أني بدأت تأتيني بعض الوساوس والشكوك في مذهب السلف تحديداً "باب الأسماء والصفات+الاستغا ة بالنبي-صلى الله عليه وآله وسلم" مع العلم بأني ولله الحمد سلفي وأحب مشايخ السلفية وبالذات مشايخ المملكة, لكن هذه الوسواس تزعجني كثيراً, وأخاف أن أقبض على الشرك ( والعياذ بالله )..
    فأرجوا من الأخوة مسـاعدتي في التخلص من هذه الوسواس والدعـاء لي بالخاتمة الحسنة والايمان الصادق الخالص لله
    ..وجـزاكم الله خيرا..

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    28

    افتراضي رد: وساوس حول مذهب السلف

    ربي يشفي قلوبنا من كل ريب وشك يخالف خبره وأمره، و بخصوص هذه الوساوس والشكوك لا أدري طبيعتها لأجيبك عنها لكن إن كان منشأها الجهل عن اجابة شبهة فعليك بسؤال من تثق فيه ليزيلها عنك وبإمكانك أن تجمعها وتراسل اهل العلم فيها بدلا من أن تطرحها في المنتديات التي تجمع أحيانا من لا يقوى على العلم وكشف الشبه العارضة له. واما أن كانت طبيعة هذه الوساوس ناشئة من مبالغتك في المجادلة للآخرين والجلوس معهم فأنصحك بأن تبتعد عن ذلك وتشارك إخوانك فيما سواه من الحقوق، و أعلم أن فتح الباب للنفس للإكثار من الجدال حولها - ولو بقصد الذب عن الحق- والوقوف عند المخالفين لها يضيع الأصل والغاية التي أراد الشارع منك أن تعتقدها فاقبل أخي الكريم على الأصل وتجنب الخوض في التفاصيل حتى يقوى علمك و يثبت جنانك وإباك من تزكية نفسك فإنها مانعة من تعميق الثقة باعتقادك الذي هداك ربي اليه. ربي يوفقك ويسدد دربك و يثبت على الحق قلبك.

  3. #3

    افتراضي رد: وساوس حول مذهب السلف

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوأسيد السندي مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمـن الرحيـم


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أحبـابي واخوتـي
    ..أتمنـى منكم مسـاعدتـي فـي هذه المشكلة..
    المشكلة:
    أني بدأت تأتيني بعض الوساوس والشكوك في مذهب السلف تحديداً "باب الأسماء والصفات+الاستغا ة بالنبي-صلى الله عليه وآله وسلم" مع العلم بأني ولله الحمد سلفي وأحب مشايخ السلفية وبالذات مشايخ المملكة, لكن هذه الوسواس تزعجني كثيراً, وأخاف أن أقبض على الشرك ( والعياذ بالله )..
    فأرجوا من الأخوة مسـاعدتي في التخلص من هذه الوسواس والدعـاء لي بالخاتمة الحسنة والايمان الصادق الخالص لله
    ..وجـزاكم الله خيرا..
    بسم الله الرحمن الرحيم
    مذهب السلف في باب الأسماء والصفات بينه الشيخ العثيمين رحمه الله فقال:
    القسم الثالث: توحيد الأسماء والصفات:
    وهو إفراد الله- عز وجل- بما له من الأسماء والصفات.

    وهذا يتضمن شيئين:
    الأول: الإثبات، وذلك بأن نثبت لله- عز وجل- جميع أسمائه وصفاته التي أثبتها لنفسه في كتابه أو سنة نبيه صلى الله عليه وعلى آله وسلم.
    الثاني: نفي المماثلة، وذلك بأن لا نجعل لله مثيلا في أسمائه وصفاته، كما قال تعالى: {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ} [الشورى: من الآية11].
    فدلت هذه الآية على أن جميع صفاته لا يماثله فيها أحد من المخلوقين; فهي وإن اشتركت في أصل المعنى، لكن تختلف في حقيقة الحال، فمن لم يثبت ما أثبته الله لنفسه; فهو معطل، وتعطيله هذا يشبه تعطيل فرعون، ومن أثبتها مع التشبيه؛ صار مشابها للمشركين الذين عبدوا مع الله غيره، ومن أثبتها بدون مماثلة صار من الموحدين.

    وهذا القسم من التوحيد هو الذي ضلت فيه بعض الأمة الإسلامية، وانقسموا فيه إلى فرق كثيرة:
    فمنهم من سلك مسلك التعطيل، فعطل ونفى الصفات زاعما أنه منزه لله، وقد ضل؛ لأن المنزه حقيقة هو الذي ينفى عنه صفات النقص والعيب، وينزه كلامه من أن يكون تعمية وتضليلا، فإذا قال: إن الله ليس له سمع، ولا بصر، ولا علم، ولا قدرة، لم ينزه الله، بل وصمه بأعيب العيوب، ووصم كلامه بالتعمية والتضليل; لأن الله يكرر ذلك في كلامه ويثبته، {سَمِيعٌ بَصِيرٌ} {عَزِيزٌ حَكِيمٌ} {غَفُورٌ رَحِيمٌ} فإذا أثبته في كلامه وهو خال منه؛ كان في غاية التعمية والتضليل، والقدح في كلام الله- عز وجل-.
    ومنهم من سلك مسلك التمثيل، زاعما بأنه محقق لما وصف الله به نفسه، وقد ضلوا؛ لأنهم لم يقدروا الله حق قدره، إذ وصموه بالعيب والنقص; لأنهم جعلوا الكامل من كل وجه كالناقص من كل وجه.
    وإذا كان اقتران تفضيل الكامل على الناقص يحط من قدره; كما قيل:
    ألم تر أن السيف ينقص قدره ... إذا قيل إن السيف أمضى من العصا
    فكيف بتمثيل الكامل بالناقص؟ ! هذا أعظم ما يكون جناية في حق الله- عز وجل-، وإن كان المعطلون أعظم جرما، لكن الكل لم يقدر الله حق قدره.
    فالواجب: أن نؤمن بما وصف الله وسمى به نفسه في كتابه، وعلى لسان رسوله صلى الله عليه وسلم من غير تحريف، ولا تعطيل، ولا تكييف، ولا تمثيل.
    هكذا قال شيخ الإسلام ابن تيمية وغيره من أهل العلم.
    فالتحريف في النصوص، والتعطيل في المعتقد، والتكييف في الصفة، والتمثيل في الصفة، إلا أنه أخص من التكييف; فكل ممثل. مكيف، ولا عكس.
    فيجب أن تبرأ عقيدتنا من هذه الأمور الأربعة.
    ونعني بالتحريف هنا: التأويل الذي سلكه المحرفون لنصوص الصفات، لأنهم سموا أنفسهم أهل التأويل، لأجل تلطيف المسلك الذي سلكوه، لأن النفوس تنفر من كلمة تحريف، لكن هذا من باب زخرفة القول وتزيينه للناس، حتى لا ينفروا منه.
    وحقيقة تأويلهم: التحريف، وهو صرف اللفظ عن ظاهره، فنقول: هذا الصرف إن دل عليه دليل صحيح، فليس تأويلا بالمعنى الذي تريدون، لكنه تفسير.
    وإن لم يدل عليه دليل، فهو تحريف، وتغيير للكلم عن مواضعه، فهؤلاء الذين ضلوا بهذه الطريقة، فصاروا يثبتون الصفات لكن بتحريف، قد ضلوا، وصاروا في طريق معاكس لطريق أهل السنة والجماعة.
    وعليه لا يمكن أن يوصفوا بأهل السنة والجماعة، لأن الإضافة تقتضي النسبة، فأهل السنة منتسبون للسنة; لأنهم متمسكون بها،
    وهؤلاء ليسوا متمسكين بالسنة فيما ذهبوا إليه من التحريف.
    وأيضا الجماعة في الأصل: الاجتماع، وهم غير مجتمعين في آرائهم; ففي كتبهم التداخل، والتناقض، والاضطراب، حتى إن بعضهم يضلل بعضا، ويتناقض هو بنفسه.
    وقد نقل شارح "الطحاوية" عن الغزالي- وهو ممن بلغ ذروة علم الكلام- كلاما إذا قرأه الإنسان تبين له ما عليه أهل الكلام من الخطأ والزلل والخطل، وأنهم ليسوا على بينة من أمرهم.
    وقال الرازي وهو من رؤسائهم:
    نهاية إقدام العقول عقال ... وأكثر سعي العالمين ضلالُ
    وأرواحنا في وحشة من جسومنا ... وغاية دنيانا أذى ووبالُ
    ولم نستفد من بحثنا طول عمرنا ... سوى أن جمعنا فيه قيل وقالوا
    ثم قال: لقد تأملت الطرق الكلامية والمناهج الفلسفية; فما رأيتها تشفي عليلا، ولا تروي غليلا، ووجدت أقرب الطرق طريقة القرآن، أقرأ في الإثبات: {الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى} [طه:5]، {إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ} [فاطر: من الآية10] يعني:
    فأثبت، وأقرأ في النفي: {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ} [الشورى: من الآية11]، {وَلا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْماً} [طه: من الآية110]، يعني: فأنفي المماثلة، وأنفي الإحاطة به علما، ومن جرب مثل تجربتي عرف مثل معرفتي.
    فتجدهم حيارى مضطربين، ليسوا على يقين من أمرهم، وتجد من هداه الله الصراط المستقيم مطمئنا منشرح الصدر، هادئ البال، يقرأ في كتاب الله وفي سنة رسوله صلى الله عليه وسلم ما أثبته الله لنفسه من الأسماء والصفات؛ فيثبت، إذ لا أحد أعلم من الله بالله، ولا أصدق خبرا من خبر الله، ولا أصح بيانا من بيان الله; كما قال الله تعالى: {يُرِيدُ اللَّهُ لِيُبَيِّنَ لَكُمْ}[النساء: من الآية26]، { يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ أَنْ تَضِلُّوا} [النساء: من الآية176]، { وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِكُلِّ شَيْء} [النحل: من الآية89]، { وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلاً} [النساء: من الآية122]، { وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثاً} [النساء: من الآية87].فهذه الآيات وغيرها؛ تدل على أن الله يبين للخلق غاية البيان الطريق التي توصلهم إليه، وأعظم ما يحتاج الخلق إلى بيانه ما يتعلق بالله تعالى، وبأسماء الله وصفاته، حتى يعبدوا الله على بصيرة؛ لأن عبادة من لم نعلم صفاته، أو من ليس له صفة: أمرٌ لا يتحقق أبدا، فلا بد أن تعلم من صفات المعبود ما تجعلك تلتجئ إليه وتعبده حقا.

    ولا يتجاوز الإنسان حده إلى التكييف أو التمثيل; لأنه إذا كان عاجزا عن تصور نفسه التي بين جنبيه; فمن باب أولى أن يكون عاجزا عن تصور حقائق ما وصف الله به نفسه، ولهذا يجب على الإنسان أن يمنع نفسه عن السؤال ب "لم" و "كيف" فيما يتعلق بأسماء الله وصفاته. وكذا يمنع نفسه من التفكير بالكيفية.
    وهذا الطريق إذا سلكه الإنسان استراح كثيرا، وهذه حال السلف رحمهم الله، ولهذا لما جاء رجل إلى الإمام مالك بن أنس رحمه الله قال: يا أبا عبد الله! {الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى} [طه:5]، كيف استوى؟ فأطرق برأسه وقال: "الاستواء غير مجهول، والكيف غير معقول، والإيمان به واجب، والسؤال عنه بدعة، وما أراك إلا مبتدعا".
    أما في عصرنا الحاضر، فنجد من يقول: إن الله ينزل إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر كل ليلة، فيلزم من هذا أن يكون كل الليل في السماء الدنيا; لأن الليل يمشي على جميع الأرض، فالثلث ينتقل من هذا المكان إلى المكان الآخر! وهذا لم يقله الصحابة رضوان الله عليهم، ولو كان هذا يرد على قلب المؤمن; لبينه الله إما ابتداء أو على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم،أو يقيض من يسأله عنه فيجاب،ورد من حديث عمران بن حصين رضي الله عنهما, وفيه: "جئنا نسألك عن هذا الأمر. قال: كان الله ولم يكن شيء غيره, وكان عرشه على الماء". رواه البخاري (كتاب بدء الخلق، باب ما جاء في قوله تعالى :{ وَهُوَ الَّذِي يَبْدأُ الْخَلْقَ }، 1/418). ومن حديث أبي رزين قال : قلت يا رسول الله ! أين ربنا قبل أن يخلق خلقه ؟ قال : كان في عماء ما تحته هواء، وما فوقه هواء وخلق عرشه على الماء ". رواه الترمذي (التفسير، رقم 3108) - وقال : " حديث حسن " -، وابن ماجه في (المقدمة، رقم 13)، وأحمد في المسند " (4/11، 12).
    ..
    فهذا السؤال العظيم يدل على أن كل ما يحتاج إليه الناس فإن الله يبينه بأحد الطرق الثلاثة.
    والجواب عن الإشكال في حديث النزول1 أن يقال: ما دام ثلث الليل الأخير في هذه الجهة باقيا، فالنزول فيها محقق، وفي غيرها لا يكون نزول قبل ثلث الليل الأخير أو النصف، والله عزوجل ليس كمثله شيء، والحديث يدل على أن وقت النزول ينتهي بطلوع الفجر.
    وعلينا أن نستسلم، وأن نقول: سمعنا، وأطعنا، واتبعنا، وآمنا; فهذه وظيفتنا لا نتجاوز القرآن والحديث.اه القول المفيد على كتاب التوحيد
    أما الاستغاثة بالنبي فلم يرد ذلك بعد موته, أما في الحياة فان أهل العلم قالوا أنه يجوز أن يستغاث بالانسان اذا كان يستطيع أن يغيث أما اذا استغيث به فيما لايقدر عليه الا الله فهذا شرك, أو استغيث بعاجز لايقدر وان كان حيا فهذا من الباطل, أو استغيث بغائب وان كان يقدر على الاغاثة لو كان حاظرا فانه من الباطل وان اعتقد أنه يعلم الغيب مع غيابه فهذا شرك بالله سبحانه وتعالى ومخالف لقوله تعالى( قل لايعلم من في السماوات والارض الغيب الا الله), أما الاغاثة المشروعة فمثل قوله تعالى(فاستغاثه الذي هو من شيعته على الذي هو من عدوه فوكزه موسى فقضى عليه), والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    43

    افتراضي رد: وساوس حول مذهب السلف

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العلم الهيب مشاهدة المشاركة
    ربي يشفي قلوبنا من كل ريب وشك يخالف خبره وأمره، و بخصوص هذه الوساوس والشكوك لا أدري طبيعتها لأجيبك عنها لكن إن كان منشأها الجهل عن اجابة شبهة فعليك بسؤال من تثق فيه ليزيلها عنك وبإمكانك أن تجمعها وتراسل اهل العلم فيها بدلا من أن تطرحها في المنتديات التي تجمع أحيانا من لا يقوى على العلم وكشف الشبه العارضة له. واما أن كانت طبيعة هذه الوساوس ناشئة من مبالغتك في المجادلة للآخرين والجلوس معهم فأنصحك بأن تبتعد عن ذلك وتشارك إخوانك فيما سواه من الحقوق، و أعلم أن فتح الباب للنفس للإكثار من الجدال حولها - ولو بقصد الذب عن الحق- والوقوف عند المخالفين لها يضيع الأصل والغاية التي أراد الشارع منك أن تعتقدها فاقبل أخي الكريم على الأصل وتجنب الخوض في التفاصيل حتى يقوى علمك و يثبت جنانك وإباك من تزكية نفسك فإنها مانعة من تعميق الثقة باعتقادك الذي هداك ربي اليه. ربي يوفقك ويسدد دربك و يثبت على الحق قلبك.
    جـزاك الله خيـر


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    28

    افتراضي رد: وساوس حول مذهب السلف

    شكرا لك أخي أبوأسيد السندي ربي يجمعنا وإياك على العلم و محبة أهله.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,504

    افتراضي رد: وساوس حول مذهب السلف

    قال ابن القيم في الفوائد:
    وبالجملة فالقلب لا يخلو من الفكر فإما في واجب آخرته ومصالحها وإما في مصالح دنياه ومعاشه وإما في الوساوس والأماني الباطلة والمقدرات المفروضة وقد تقدم أن النفس مثلها كمثل رحا تدور بما يلقي فيها فإن ألقيت فيها حبا دارت به وإن ألقيت فيها زجاجا وحصا وبعرا دارت به والله سبحانه هو قيم تلك الرحا ومالكها ومصرفها وقد أقام لها ملكا يلقي فيها ما ينفعها فتدور به ,وشيطانا يلقى فيها ما يضرها فتدور به, فالملك يلم بها مرة والشيطان يلم بها مرة فالحب الذي يقيه الملك ايعاد بالخير وتصديق بالوعد والحب الذي يلقيه الشيطان ايعاد بالشر وتكذيب بالوعد والطحين على قدر الحب وصاحب الحب المضر لا يتمكن من إلقائه إلا إذا وجد الرحى فارغة من الحب النافع وقيمها قد أهملها وأعرض عنها فحينئذ يبادر إلى إلقاء ما معه فيها
    وبالجملة فقيم الرحا إذا تخلى عنها وعن إصلاحها وإلقاء الحب النافع فيها وجد العدو السبيل إلى إفسادها وإردارتها بما معه, وأصل صلاح هذه الرحى بالاشتغال بما يعنيك ,وفسادها كله في الاشتغال بما لا يعنيك
    وقال شيخ الإسلام في الفتاوى
    وَالْوَسَاوِسُ: إمَّا مِنْ قَبِيلِ الْحُبِّ ، مِنْ أَنْ يَخْطِرَ بِالْقَلْبِ مَا قَدْ كَانَ أَوْ مِنْ قَبِيلِ الطَّلَبِ، وَهُوَ أَنْ يَخْطِرَ فِي الْقَلْبِ مَا يُرِيدُ أَنْ يَفْعَلَهُ.
    وَمِنْ الْوَسَاوِسِ مَا يَكُونُ مِنْ خَوَاطِرِ الْكُفْرِ وَالنِّفَاقِ، فَيَتَأَلَّمُ لَهَا قَلْبُ الْمُؤْمِنِ تَأَلُّمًا شَدِيدًا، كَمَا قَالَ الصَّحَابَةُ: {يَا رَسُولَ اللَّهِ، إنَّ أَحَدَنَا لَيَجِدُ فِي نَفْسِهِ مَا لَأَنْ يَخِرَّ مِنْ السَّمَاءِ أَحَبُّ إلَيْهِ مِنْ أَنْ يَتَكَلَّمَ بِهِ، فَقَالَ: أَوَجَدْتُمُوهُ ؟، قَالُوا: نَعَمْ، قَالَ: ذَلِكَ صَرِيحُ الْإِيمَانِ}".
    وَفِي لَفْظٍ: {إنَّ أَحَدَنَا لَيَجِدُ فِي نَفْسِهِ مَا يَتَعَاظَمُ أَنْ يَتَكَلَّمَ بِهِ، فَقَالَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي رَدَّ كَيْدَهُ إلَى الْوَسْوَسَةِ}.
    قَالَ كَثِيرٌ مِنْ الْعُلَمَاءِ: فَكَرَاهَةُ ذَلِكَ وَبُغْضُهُ، وَفِرَارُ الْقَلْبِ مِنْهُ، هُوَ صَرِيحُ الْإِيمَانِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي كَانَ غَايَةُ كَيْدِ الشَّيْطَانِ الْوَسْوَسَةَ، فَإِنَّ شَيْطَانَ الْجِنِّ إذَا غَلَبَ وَسْوَسَ، وَشَيْطَانَ الْإِنْسِ إذَا غَلَبَ كَذَبَ، وَالْوَسْوَاسُ يَعْرِضُ لِكُلِّ مَنْ تَوَجَّهَ إلَى اللَّهِ تَعَالَى بِذِكْرٍ أَوْ غَيْرِهِ، لَا بُدَّ لَهُ مِنْ ذَلِكَ، فَيَنْبَغِي لِلْعَبْدِ أَنْ يَثْبُتَ وَيَصْبِرَ، وَيُلَازِمَ مَا هُوَ فِيهِ مِنْ الذِّكْرِ وَالصَّلَاةِ، وَلَا يَضْجَرُ، فَإِنَّهُ بِمُلَازَمَةِ ذَلِكَ يَنْصَرِفُ عَنْهُ كَيْدُ الشَّيْطَانِ،كَ يْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا}.
    وَكُلَّمَا أَرَادَ الْعَبْدُ تَوَجُّهًا إلَى اللَّهِ تَعَالَى بِقَلْبِهِ جَاءَ مِنْ الْوَسْوَاسِ أُمُورٌ أُخْرَى، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ بِمَنْزِلَةِ قَاطِعِ الطَّرِيقِ، كُلَّمَا أَرَادَ الْعَبْدُ يَسِيرُ إلَى اللَّهِ تَعَالَى أَرَادَ قَطْعَ الطَّرِيقِ عَلَيْهِ ؛ وَلِهَذَا قِيلَ لِبَعْضِ السَّلَفِ: إنَّ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى يَقُولُونَ: لَا نُوَسْوَسُ، فَقَالَ: صَدَقُوا، وَمَا يَصْنَعُ الشَّيْطَانُ بِالْبَيْتِ الْخَرَابِ.
    وَتَفَاصِيلُ مَا يَعْرِضُ لِلسَّالِكِينَ طَوِيلٌ مَوْضِعُهُ.
    أعتذر للأخ على الإطالة
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    5

    افتراضي رد: وساوس حول مذهب السلف

    السلام عليكم ورحمة الله

    حيّاك الله أبا أسيد

    أذكر حالة مشابهة نوعا ما وقعت لأحد إخواني أشغلته عن طلب العلم مدة من الزمن
    بدأته الوساوس في أمور تتعلق بالمتون العلمية التي يدرس..مثلا إن درس كتابا في التوحيد ووقف على نواقض الاسلام ككفر الشك مثلا.. كثرت الوساوس والخطرات ..فيلقي الشيطان في قلبه فكرة كفرية..ثم يوسوس إليه بأنا من حديث النفس,, وأنه يشك في دينه
    وهكذا حتى ضاقت عليه نفسه.. فكان يتصل بي يوميا يشكو من هذه الوساوس التي نغصت عليه حياته.. حتى أنه يخيل إليه أحيانا أنه في سكرات الموت وأنه مختوم له بالكفر لا محالة

    في الأخير جرّب أخونا الرقية.. فتبين أن ذلك كان مسا شيطانيا..ثم منّ الله عليه بالشفاء

    لذأ أدعو أخي إلى أن يرقي نفسه أو يرقيه غيره.. وألا يسترسل مع هذه الوساوس لأنها تقوى بذلك

    وأن يفزع إلى ذكر الله والاكثار من الاستغفار والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم متى هاجمته هذه الخواطر..وسترى إن شاء الله ما يسرّك

    وفّقك الله لما يحب .. وأعاذناوإياك من نزغات شياطين الجن والانس

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    56

    افتراضي رد: وساوس حول مذهب السلف

    اثبت فانك على الحق
    ولاتلتفت لتلعب الشياطين
    وأكثر من الدعاء بالثبات
    وقد يكون من العلاج أن تسكت عنه ولاتطاوعه
    ثبتنا الله واياك على دينه حتى نلقاه.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    43

    افتراضي رد: وساوس حول مذهب السلف

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العلم الهيب مشاهدة المشاركة
    شكرا لك أخي أبوأسيد السندي ربي يجمعنا وإياك على العلم و محبة أهله.
    اللهـم آمين

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    43

    افتراضي رد: وساوس حول مذهب السلف

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد البر طارق مشاهدة المشاركة
    قال ابن القيم في الفوائد:
    وبالجملة فالقلب لا يخلو من الفكر فإما في واجب آخرته ومصالحها وإما في مصالح دنياه ومعاشه وإما في الوساوس والأماني الباطلة والمقدرات المفروضة وقد تقدم أن النفس مثلها كمثل رحا تدور بما يلقي فيها فإن ألقيت فيها حبا دارت به وإن ألقيت فيها زجاجا وحصا وبعرا دارت به والله سبحانه هو قيم تلك الرحا ومالكها ومصرفها وقد أقام لها ملكا يلقي فيها ما ينفعها فتدور به ,وشيطانا يلقى فيها ما يضرها فتدور به, فالملك يلم بها مرة والشيطان يلم بها مرة فالحب الذي يقيه الملك ايعاد بالخير وتصديق بالوعد والحب الذي يلقيه الشيطان ايعاد بالشر وتكذيب بالوعد والطحين على قدر الحب وصاحب الحب المضر لا يتمكن من إلقائه إلا إذا وجد الرحى فارغة من الحب النافع وقيمها قد أهملها وأعرض عنها فحينئذ يبادر إلى إلقاء ما معه فيها
    وبالجملة فقيم الرحا إذا تخلى عنها وعن إصلاحها وإلقاء الحب النافع فيها وجد العدو السبيل إلى إفسادها وإردارتها بما معه, وأصل صلاح هذه الرحى بالاشتغال بما يعنيك ,وفسادها كله في الاشتغال بما لا يعنيك
    وقال شيخ الإسلام في الفتاوى
    وَالْوَسَاوِسُ: إمَّا مِنْ قَبِيلِ الْحُبِّ ، مِنْ أَنْ يَخْطِرَ بِالْقَلْبِ مَا قَدْ كَانَ أَوْ مِنْ قَبِيلِ الطَّلَبِ، وَهُوَ أَنْ يَخْطِرَ فِي الْقَلْبِ مَا يُرِيدُ أَنْ يَفْعَلَهُ.
    وَمِنْ الْوَسَاوِسِ مَا يَكُونُ مِنْ خَوَاطِرِ الْكُفْرِ وَالنِّفَاقِ، فَيَتَأَلَّمُ لَهَا قَلْبُ الْمُؤْمِنِ تَأَلُّمًا شَدِيدًا، كَمَا قَالَ الصَّحَابَةُ: {يَا رَسُولَ اللَّهِ، إنَّ أَحَدَنَا لَيَجِدُ فِي نَفْسِهِ مَا لَأَنْ يَخِرَّ مِنْ السَّمَاءِ أَحَبُّ إلَيْهِ مِنْ أَنْ يَتَكَلَّمَ بِهِ، فَقَالَ: أَوَجَدْتُمُوهُ ؟، قَالُوا: نَعَمْ، قَالَ: ذَلِكَ صَرِيحُ الْإِيمَانِ}".
    وَفِي لَفْظٍ: {إنَّ أَحَدَنَا لَيَجِدُ فِي نَفْسِهِ مَا يَتَعَاظَمُ أَنْ يَتَكَلَّمَ بِهِ، فَقَالَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي رَدَّ كَيْدَهُ إلَى الْوَسْوَسَةِ}.
    قَالَ كَثِيرٌ مِنْ الْعُلَمَاءِ: فَكَرَاهَةُ ذَلِكَ وَبُغْضُهُ، وَفِرَارُ الْقَلْبِ مِنْهُ، هُوَ صَرِيحُ الْإِيمَانِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي كَانَ غَايَةُ كَيْدِ الشَّيْطَانِ الْوَسْوَسَةَ، فَإِنَّ شَيْطَانَ الْجِنِّ إذَا غَلَبَ وَسْوَسَ، وَشَيْطَانَ الْإِنْسِ إذَا غَلَبَ كَذَبَ، وَالْوَسْوَاسُ يَعْرِضُ لِكُلِّ مَنْ تَوَجَّهَ إلَى اللَّهِ تَعَالَى بِذِكْرٍ أَوْ غَيْرِهِ، لَا بُدَّ لَهُ مِنْ ذَلِكَ، فَيَنْبَغِي لِلْعَبْدِ أَنْ يَثْبُتَ وَيَصْبِرَ، وَيُلَازِمَ مَا هُوَ فِيهِ مِنْ الذِّكْرِ وَالصَّلَاةِ، وَلَا يَضْجَرُ، فَإِنَّهُ بِمُلَازَمَةِ ذَلِكَ يَنْصَرِفُ عَنْهُ كَيْدُ الشَّيْطَانِ،كَ يْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا}.
    وَكُلَّمَا أَرَادَ الْعَبْدُ تَوَجُّهًا إلَى اللَّهِ تَعَالَى بِقَلْبِهِ جَاءَ مِنْ الْوَسْوَاسِ أُمُورٌ أُخْرَى، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ بِمَنْزِلَةِ قَاطِعِ الطَّرِيقِ، كُلَّمَا أَرَادَ الْعَبْدُ يَسِيرُ إلَى اللَّهِ تَعَالَى أَرَادَ قَطْعَ الطَّرِيقِ عَلَيْهِ ؛ وَلِهَذَا قِيلَ لِبَعْضِ السَّلَفِ: إنَّ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى يَقُولُونَ: لَا نُوَسْوَسُ، فَقَالَ: صَدَقُوا، وَمَا يَصْنَعُ الشَّيْطَانُ بِالْبَيْتِ الْخَرَابِ.
    وَتَفَاصِيلُ مَا يَعْرِضُ لِلسَّالِكِينَ طَوِيلٌ مَوْضِعُهُ.
    أعتذر للأخ على الإطالة
    جـزاك الله خيــــــر
    أتمنـى أنك أطلت للاستفـاده

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    43

    افتراضي رد: وساوس حول مذهب السلف

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو جعفر كمال مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله

    حيّاك الله أبا أسيد

    أذكر حالة مشابهة نوعا ما وقعت لأحد إخواني أشغلته عن طلب العلم مدة من الزمن
    بدأته الوساوس في أمور تتعلق بالمتون العلمية التي يدرس..مثلا إن درس كتابا في التوحيد ووقف على نواقض الاسلام ككفر الشك مثلا.. كثرت الوساوس والخطرات ..فيلقي الشيطان في قلبه فكرة كفرية..ثم يوسوس إليه بأنا من حديث النفس,, وأنه يشك في دينه
    وهكذا حتى ضاقت عليه نفسه.. فكان يتصل بي يوميا يشكو من هذه الوساوس التي نغصت عليه حياته.. حتى أنه يخيل إليه أحيانا أنه في سكرات الموت وأنه مختوم له بالكفر لا محالة

    في الأخير جرّب أخونا الرقية.. فتبين أن ذلك كان مسا شيطانيا..ثم منّ الله عليه بالشفاء

    لذأ أدعو أخي إلى أن يرقي نفسه أو يرقيه غيره.. وألا يسترسل مع هذه الوساوس لأنها تقوى بذلك

    وأن يفزع إلى ذكر الله والاكثار من الاستغفار والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم متى هاجمته هذه الخواطر..وسترى إن شاء الله ما يسرّك

    وفّقك الله لما يحب .. وأعاذناوإياك من نزغات شياطين الجن والانس
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركـاتـه
    ..هـذا بعض ما يحصل لي..
    ربما لابتعادي عن طلب العلم
    جزاك الله خيــــر

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    43

    افتراضي رد: وساوس حول مذهب السلف

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بذل الخير مشاهدة المشاركة
    اثبت فانك على الحق
    ولاتلتفت لتلعب الشياطين
    وأكثر من الدعاء بالثبات
    وقد يكون من العلاج أن تسكت عنه ولاتطاوعه
    ثبتنا الله واياك على دينه حتى نلقاه.
    سبحـان الله ردك أثلج صـدري (أنـت وأخي أباجعفـر جمـال)
    وكذلك بقيّـة الاخـوة
    جـزاك الله خيـرا

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,858

    افتراضي رد: وساوس حول مذهب السلف

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    قد استبشرت خيرا حين قرأت مشاركتك الأولى، فما من مؤمن إلا ويأتيه الشيطان يوسوس له ليصرفه عن الحق.
    وأما المسائل التي قد حاول الدخول منها فهي في أبواب غاية في الوضوح واليسر.
    اجتهد في تحصيل العلم، فإن العلم يدفع الشبهات دفعا، وكلما زاد العلم تبين لك سخافة الشبهات وكمال الحق.. والدعاء بالثبات من هدي النبي .
    حفظكم الله، وبارك فيكم.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,504

    افتراضي رد: وساوس حول مذهب السلف

    أخي السندي إذا أردت . الشفاء مما تعاني منه فعليك بكتاب الله فهو شاء لما في الصدور, و عليك بالإلتجاء إلى الله , قال ابن الجوزي في تلبيس إبليس:
    وحكي عن بعض السلف أنه قال لتلميذه ما تصنع بالشيطان إذا سول لك الخطايا, قال أجاهده قال فإن عاد قال أجاهده ’قال فإن عاد قال أجاهده قال هذا يطول أرأيت إن مررت بغنم فنبحك كلبها أو منعك من العبور ما تصنع قال أكابده وأرده جهدي قال هذا يطول عليك ولكن استعن بصاحب الغنم يكفه عنك.
    كذلك اقرأ كتب ابن القيم فهي جيدة جدا
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    43

    افتراضي رد: وساوس حول مذهب السلف

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسـامة مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    قد استبشرت خيرا حين قرأت مشاركتك الأولى، فما من مؤمن إلا ويأتيه الشيطان يوسوس له ليصرفه عن الحق.
    وأما المسائل التي قد حاول الدخول منها فهي في أبواب غاية في الوضوح واليسر.
    اجتهد في تحصيل العلم، فإن العلم يدفع الشبهات دفعا، وكلما زاد العلم تبين لك سخافة الشبهات وكمال الحق.. والدعاء بالثبات من هدي النبي .
    حفظكم الله، وبارك فيكم.
    صـدقت وهـذا الذي أعـانيه بسـبب بعـدي عن كتاب الله وطلـب العلـم
    جـزاك الله خيـــــر

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    43

    افتراضي رد: وساوس حول مذهب السلف

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد البر طارق مشاهدة المشاركة
    أخي السندي إذا أردت . الشفاء مما تعاني منه فعليك بكتاب الله فهو شاء لما في الصدور, و عليك بالإلتجاء إلى الله , قال ابن الجوزي في تلبيس إبليس:
    وحكي عن بعض السلف أنه قال لتلميذه ما تصنع بالشيطان إذا سول لك الخطايا, قال أجاهده قال فإن عاد قال أجاهده ’قال فإن عاد قال أجاهده قال هذا يطول أرأيت إن مررت بغنم فنبحك كلبها أو منعك من العبور ما تصنع قال أكابده وأرده جهدي قال هذا يطول عليك ولكن استعن بصاحب الغنم يكفه عنك.
    كذلك اقرأ كتب ابن القيم فهي جيدة جدا
    جـــزاك الله خيـــــــــــــ ـــــــــــــر
    وبالصـراحـه أشكرك وأشكر الاخوة علـى كل ما بذلتموه


  17. #17

    افتراضي رد: وساوس حول مذهب السلف

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوأسيد السندي مشاهدة المشاركة
    "باب الأسماء والصفات
    أخي الكريم .. لعلك تجد مواضيع تفيدك في هذه المدونة :
    الاشاعرة التكفيريون .. الوجه الآخر
    توجد مقالات كثيرة بالاضافة الى بعض الكتب و الصوتيات وأيضا بعض المواد المرئية.
    مواضيع مفيدة عن الصفات للمبتدئين

    توجد مواد صوتية في واجهة القناة ربما تود سماعها

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوأسيد السندي مشاهدة المشاركة
    الاستغاثة بالنبي-صلى الله عليه وآله وسلم"
    وهذا موضوع نافع أرجو أن اجد له وقتا لكي أهتم به
    النقض النقلي العقلي في جواز دعاء الأموات الصوفي بوجوب التواتر

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •