تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: فرض الكفاية ..والواجب المضيق,,

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    45

    Question فرض الكفاية ..والواجب المضيق,,

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،

    إخوتي الكرام

    بالنسبة للواجب الكفائي
    اختلف فيمن يتعلق به خطاب الواجب .. ماهي الأقوال ومن القائلين بها ؟

    و هل في إثبات الواجب المضيق خلاف؟

    تحياتي لكم *

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    12

    افتراضي رد: فرض الكفاية ..والواجب المضيق,,

    لم أستطع المشاركة

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    12

    افتراضي رد: فرض الكفاية ..والواجب المضيق,,

    سأذكر بعض ما إستحضرت، أخي رغم أني طالب مبتدأ في طلب العلم الشرعي، وهذه المسألة من المسائل الخلافية فى الأصول

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    12

    افتراضي رد: فرض الكفاية ..والواجب المضيق,,

    الواجب المضيق إتفق العلماء على ثبوته، ولا أعلم خلافا بين أهل العلم.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    12

    افتراضي رد: فرض الكفاية ..والواجب المضيق,,

    وهذا بالنسة الى الشق الثاني من سؤال الأخ عذاب، أما الشق الأول فهو الذي وقع الخلاف فيه بين أهل العلم.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    12

    افتراضي رد: فرض الكفاية ..والواجب المضيق,,

    والسؤال: من هو المخاطب بفرض الكفاية؟

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    46

    افتراضي رد: فرض الكفاية ..والواجب المضيق,,

    السلام عليكم:
    هذه المسألة من المسائل المهمات في علم أصول الفقه
    اختلف أهل العلم من الأصوليينفي متعلق الوجوب في الواجب الكفائي، هل يتعلق بالكل، او البعض؟
    القول الأول:
    ذهب الجمهور على ان فرض الكفاية متعلق بالجميع، أي بجميع المكلفين، فالقادر عليه يقوم بنفسه به، وغير القادر يحث غيره على القيام به، لأن الخطاب موجه لكل مكلف، وأن التأثيم يتعلق بالكل عند الترك، لكنه يسقط بفعل البعض لحصول المقصود.
    أنظر انظر الكوكب المنير، التحبير شرح التحرير ج1/874، البحر المحيط، الإحكام للآمدي، منتهى الوصول.
    وها اختيار الإمام الشافعي والإمام أحمد والشاطبي والغزالي وغيرهم كثير
    وإن احببت ذكر اقوال الجمهور فنحن في الخدمة.
    القول الثاني: هو قول فريق من الأصوليين، منهم ابن السبكي والبيضاوي، ونسب هذا القول إلى المعتزلة وهو مقتضى كلام الرازي كما نقل ذلك السبكي، وارتأى أصحاب هذا القول أن الخطاب في الواجب الكفائي متوجه إلى البعض المبهم.
    وهناك أقوال آخرى وليس هناك أدلة ذات اعتبار لهذ الأقوال.
    والله تعالى أعلى وأعلم وأحكم
    أما بخصوص الشق الثاني من السؤال:
    لم أقف على خلاف فيه والله تعالى أعلم
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •