ღ ملكات.. في ركب العفيفات ღ
النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: ღ ملكات.. في ركب العفيفات ღ

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    ~✿على ضفة البحر الأبيض المتوسط✿~
    المشاركات
    5,093

    Arrow ღ ملكات.. في ركب العفيفات ღ




    ملكات.. في ركب العفيفات


    فوزية الخليوي
    عضو الجمعية العلمية السعودية للسنة






    هن نساء اجتمعت لهن صفاتُ "الكمال الدنيوية" كسلطة في المال.. .وشهرة في جمال... .. .. ولكن بفضل من الله استطعن كبت أنفسهنّ عن الشهوات...وقاومن حُبّ الذات!
    في عِفة فطرية,بفطرة عفوية!!
    زهدن في الدنيا وشهواتها ..وفضّلن الآخرة بملذاتها.
    فاطمة ابنه رسول البشرية جمعاء, ومن دانت له القبائل والعشائر!! بشرها بأنها سيدة نساء العالمين فى الجنة, كانت تتثنى حياءً اذا خرجت , وبمنزلها قرًِت ,سألها زوجها على ابن ابى طالب رضي الله عنه : ما هو خير للنساء ؟
    قالت: ان لايرين الرجال ولا يرونهن!!
    ثم إنها جعلت هذا الأمر نبراساً لها فى حياتها , ومثالاً بعد مماتها, وبلغ من عفتها ان استدعت بأسماء بنت عُميس, وأفضت لها بما يجول فى خاطرِها, ويشغل باِلها!
    وقالت : أنى استقبحت ما يصنع بالنساء ان يطرح على المرأة ثوب يصفها !!!
    فدلتها أسماء على فعل الحبشة, حيث دعت بجرائد رطبه فحنتها , ثم طرحت عليها ثوباً!! فاطمئنّ بالها,وسكن خاطرها, وقالت: ما أحسن هذا وأجمله, فإذا أنا مت فاغسليني أنت وعلى , ولا يدخل علىّ أحداً!!
    فكانت بحق تستحق ان تكون سيدة للنساء لأنها سادت نفسها عن فضول الدنيا ولم تأبه بها, بل كان أقصى ما يشغل بالها ليس الخروج منها فقط, بل ان تخرج بستر وحشمة بعيداً عن أعين الفضلاء ....

    من الخَفِراتِ البيضِ لم تَدْرِِ ما الخنا *** ولم تُلْفَ يوماً بعد هجعتِها تَسْري
    ولا سمعُوا من سائرِ الناس مثلَها *** ولا برزَتْ في يوم أَضحى ولا فطرِ

    أما ميسون بنت بحدل ذات الجمال الباهر والحسن الظاهر.. , عندما دخل عليها زوجها معاوية بن ابى سفيان زعيم الدولة الأموية ومعه خادم خصي؟ فجزعت, وقالت: من هذا ؟ فقال : انه خصيّ!!
    فقالت: والله ما كانت الُمثـّله لِتحلُ له ما حرّم الله عليه!! وأبت ان يدخل عليها!!
    وليس موقفها هذا وليد الساعة, بل هو مبدأ اتخذته, وديدن اتبعته ! فها هي مع كثرة الخدم والجواري, والنعيم والترف الذى ترفل فيه , وخاصة أنهم فى الشام قد جاوروا الروم الحضارة العظمى!!تعتزُ ببداوتها, وتفتخر بحجابهاَ, وتقول ::

    لبيت تخفِق الأرواحُ فـيه ِ *** أحبُّ إليّ من قصرٍ مشـيدِ
    ولبُس عباءةٍ وتقرُّ عيــنيِ *** أحبُّ الىّ من لبِس الشُفوفِ
    وآكل كسيرة من كِسر بيتيِ *** أحبُّ الىّ من أكلِ الرغيــفِ

    أما ابنة مروان الحمار وهو آخر الخلفاء الأمويين فقد فرت مع أبيها عند سقوط دولتهم من دمشق ومعه بعض أهله ورجاله, حتى وصلوا الى صعيد مصر حيث قتل هناك ! وكانوا طوال تلك الرحلة يتخفون عن الأنظار, ويسيرون حفاة الأقدام , فكان احد المرافقين مع والدها يحكى متعجباً منها فقال : والله! طوال الرحلة مع ما عانيناه من جوع..
    وتعب وخوف وكانت الدماء تسيل من إقدامها.. فو الله ما سمعت لها صوتاً أو أنها شكتّ أو أنّت! أو بكتّ !!(تاريخ دمشق) أما زبيدة سليلهُ الخلفاء , وحفيدة العظماء, فقد عفت سمعها عن الخنا , والمعازف , فكان ُيسمع من قصرها دوىّ كدوى النحل من تلاوة القران, حيث أحصى ما فيه فبلغ ألف جاريه كلهن حافظات للقران!!

    زوجة الخليفة العباسي عند غزو التتار لبغداد, واستيلائهم عليها!! والمآسي التي حصلت فيها, بداية بقتل خليفتها وابناؤة, وحاشيته, ظلما وعدوانا!!
    حيث كانت فجيعتها مضاعفه!! ففقدت زوجها وأبناؤها وبلدها؟!! ولم يتبق الا هي وجواريها!!
    فلم تلهها هذه الفاجعة ان تحتفظ بما تبقى لها من شرف عفتها ..وقد طاش عقلها, واستطار صوابها!! عندما دخل عليها هولاكو قصرها, وطلبها ليواقعها!! فشرعت تقدم له التحف والجواهر, وأصناف النفائس, تشغله عما يرومه, فلما علمت تصميمه على ما عزم, اتفقت مع جاريه لها على مكيدة , فأعطتها سيف الخليفة, وقالت: سأريه أنى سأجربه بك؟! وأنا إذ ذاك أقول لك, افعلي هذا أنت بى!! فإذا ضربتينى فليكن الضرب بكل قواك على نفس المقتل !! وعندما حضر هولاكو, بدأت بحيلتها, فضربتها الجارية ضربه قدتها نصفين, وماتت رحمها الله وما ألمت بعار, ولا جعلت فراش ابن عم رسول الله فراشًا للكفار. (طبقات الشافعية ج8) امرأة عربية كانت عند بعض القرشيين, ودخل عليها خصي لزوجها, وهى واضعة خمارها فحلقت رأسها وقالت : ما كان ليصحبنى شعرٌ نظر اليه غير ذي محرم !! (عيون الأخبار4/87 ) .

    فوزيه منيع الخليوى
    عضو الجمعية العلمية السعودية للسنة النبوية.

    من :

    http://saaid.net/daeyat/fauzea/61.htm
    اللهم ارزق أمتك شميسة ووالديها حُسن الخاتمة

    اللهم ارزقني الإخلاص في القول والعمل

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    59

    افتراضي رد: ღ ملكات.. في ركب العفيفات ღ

    بارك الله فيك أختي رائع ما كتبت جمعني الله وإياك وجميع من تقرأ هذا الموضوع مع الصحابيات رضي الله عنهن آمييييييييييييي ين وننتظر منك الجديد

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    59

    افتراضي رد: ღ ملكات.. في ركب العفيفات ღ

    أين الجديد أنتظر بشوق

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    ~✿على ضفة البحر الأبيض المتوسط✿~
    المشاركات
    5,093

    افتراضي رد: ღ ملكات.. في ركب العفيفات ღ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم شيماء مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك أختي رائع ما كتبت جمعني الله وإياك وجميع من تقرأ هذا الموضوع مع الصحابيات رضي الله عنهن آمييييييييييييي ين وننتظر منك الجديد
    وفيك بارك الله أخيتي ...


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم شيماء مشاهدة المشاركة
    أين الجديد أنتظر بشوق
    جزاك ربي الجنة ، نعم اختي ، سأضيف للموضوع تراجم سيدات طاهرات في ركب العفيفات ... فانتظريني إن شاء الله قريبا ...
    اللهم ارزق أمتك شميسة ووالديها حُسن الخاتمة

    اللهم ارزقني الإخلاص في القول والعمل

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    ~✿على ضفة البحر الأبيض المتوسط✿~
    المشاركات
    5,093

    افتراضي رد: ღ ملكات.. في ركب العفيفات ღ




    1 - سيرة المؤمنين خديجة بنت خويلد المثل الاعلى لنساء العالمين


    جميل أن نتحدث عن الأخلاق الفاضلة، ورائع أن نكتب عن المثل وعظيم السجايا (أي الخصال)، أن نقرأ عن الحلم والأناة، أو نتحدث عن الجود والسخاء ونصف الصدق والسماحة، ونعجب من كرم الكريم، وشهامة الشهم، كل ذلك عظيم، ولكن إن كان هذا كله في شخص واحد، فكم ستحمل النفوس والقلوب لهذا المخلوق من الإجلال والاحترام والمحبة.
    إنها أم المؤمنين السيدة خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي، القرشية الأسدية، زوج الرسول صلى الله عليه وسلم، أول امرأة تزوجها، وأول من أسلم بإجماع المسلمين، لم يتقدمها رجل ولا امرأة.
    كانت تدعى في الجاهلية الطاهرة، أوسط نساء قريش نسبا، وأعظمهم شرفا، وأكثرهم مالا، تستأجر الرجال في مالها تضاربهم إياه.
    ولما بلغها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما بلغها من صدق حديثه وعظم أمانته وكرم أخلاقه بعثت إليه وعرضت عليه أن يخرج في مالها إلى الشام تاجرا على أن تعطيه أفضل ما كانت تعطي غيره من التجار، فقبل النبي صلى الله عليه وسلم ذلك منها، وتاجر في مالها، فأضعف وأربح، ونما مالها وأفلح.
    وكانت خديجة امرأة حازمة لبيبة شريفة مع ما أراد الله من كرامتها، فعرضت نفسها على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فذكر ذلك لأعمامه، فخرج معه عمه حمزة بن عبد المطلب حتى دخل على خويلد بن أسد، فخطبها إليه، فتزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ابن خمس وعشرين سنة، وكان عمرها يومئذ أربعين سنة وقد تزوجت قبله برجلين، فولدت لرسول الله صلى الله عليه وسلم ولده كلهم إلا إبراهيم فإنه كان من مارية القبطية، وأكبر أولاده من خديجة القاسم وبه يكنى صلى الله عليه وسلم، وعبد الله ويسمى الطاهر والطيب، وماتا قبل البعثة، أما بناته منها فهن رقية أكبرهن ثم زينب ثم أم كلثوم، ثم فاطمة، وكلهن أدركن الإسلام فأسلمن وهاجرن معه صلى الله عليه وسلم، ومن كرامتها صلى الله عليه وسلم أنه لم يتزوج امرأة قبلها، ولم يتزوج عليها قط، ولا تسرى إلى أن قضت نحبها، فوجد (أي حزن) لفقدها، وحزن النبي صلى الله عليه وسلم حزنا شديدا مع كامل الصبر والتسليم لله رب العالمين، حتى سمي ذلك العام بعام الحزن.
    وكانت رضي الله عنها رابطة الجأش، عاقلة مصونة، ثبتت جأش النبي صلى الله عليه وسلم لما فاجأه الوحي أول مرة في غار حراء، فرجع إليها يرجف فؤاده، يقول لها: "زملوني لقد خشيت على نفسي".
    فلم تفقدها شدة الصدمة وعيها، بل كلها رزانة وتعقل، وصبر وتحمل، ونطقت بالحكمة، وقامت بالخدمة، قالت له: "كلا والله لا يخزيك الله أبدا، والله إنك لتصل الرحم، وتصدق الحديث، وتحمل الكل (أي التعب)، وتكسب المعدوم، وتقري الضيف، وتعين على نوائب الحق". (كما في كتاب الإيمان لابن منده ).
    فخففت بهذه الكلمات الطيبات ما كان يجده النبي صلى الله عليه وسلم في نفسه في ثوان معدودات، ولم يجف ريقها رضي الله عنها من هذا الكلام حتى انطلقت مسرعة إلى ابن عمها ورقة بن نوفل، تنقل له خبر ما وقع لزوجها، فطمأنها بأنه رسول هذه الأمة وأن الوحي قد جاءه كما جاء لموسى ومن قبله من الأنبياء.
    وهكذا كان لخديجة شرف الإسلام الأول، وشرف العلم بالوحي المنزل وشرف احتضانها لرسول الله صلى الله عليه وسلم بعد الأمر الذي نابه، وتخفيفها لشدة ما أصابه، وكان هذا دأبها معه صلى الله عليه وسلم حتى ماتت.
    وقد حفظ لها النبي صلى الله عليه وسلم هذه الخدمة الجليلة، فكان يذكرها بها بعد موتها، ويثني عليها.
    ومن علامات تعظيمه لخديجة أنه كان يمضي عهدها القديم بعد موتها بين نسائه، ويسير بسيرتها المحمودة في علاقتها مع الأهل والجيران، وكأنها معه حاضرة كأحسن ما يعيش الزوجان، قالت السيدة عائشة رضي الله عنها: "ما غرت على أحد من نساء النبي صلى الله عليه وسلم، ما غرت على خديجة، وما رأيتها، ولكن كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر ذكرها، وربما ذبح الشاة ثم يقطعها أعضاء، ثم يبعثها في صدائق خديجة، فربما قلت له: كأنه لم يكن في الدنيا امرأة إلا خديجة، فيقول: "إنها كانت، وكانت، وكان لي منها ولد" رواه البخاري.
    وكم كان ينبعث من وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم البشر والسرور، لما يحظى بزيارة صديقات لخديجة بعد وفاتها، فما هو إذا رءاهن حتى يطيب بذكرها، وتتحرك فيه الشجون عرفانا لفضلها وقدرها.
    روى البخاري ومسلم وغيرهما عن عائشة رضي الله عنها، قالت: "استأذنت هالة بنت خويلد، أخت خديجة، على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فعرف استئذان خديجة (أي صفته لشبه صوتها بصوت أختها فتذكر خديجة بذلك) فارتاع لذلك (تغير واهتز سرورا)، فقال: " اللهم هالة" (أي اجعلها يا الله هالة، أو: هي هالة)
    وهكذا فإن الجزاء من جنس العمل، فإنها رضي الله عنها لما قامت بنبي الله (أي خدمته) الذي هو زوجها خير قيام، وأحسنت إليه بإنفاقها من مالها عليه، ولم تتبرم (أي تتضجر) من معاشرتها له مع طول المدة، بل لم تسمعه ما يؤذي من قبيح الكلام وسوء الفعال.


    بل آمنت به وصدقته وثبتته وربت أولاده وصبرت على ما يلقاه من أذى قومه فأحسن إليها النبي صلى الله عليه وسلم بعد موتها بدوام ذكرها والاستغفار لها والثناء عليها.
    ففي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: "أتى جبريل النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: "يا رسول الله: هذه خديجة قد أتت معها إناء فيه إدام، أو طعام أو شراب، فإذا هي أتتك فاقرأ عليها السلام من ربها ومني وبشرها ببيت في الجنة من قصب لا صخب فيه، ولا نصب". وكان ذلك في حياتها رضي الله عنها.
    زاد الطبراني في الرواية المذكورة: فقالت: "هو السلام ومنه السلام وعلى جبريل السلام".


    وللنسائي من حديث أنس قال: "جاء جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وعنده خديجة قال: "إن الله يقرئ خديجة السلام" فقالت: "إن الله هو السلام (أي السالم من كل نقص وعيب)، وعلى جبريل السلام، وعليك السلام، ورحمة الله وبركاته".
    فرضي الله عنها وأرضاها وأكرم مثواها وحشرنا معها تحت لواء حبيبه محمد صلى عليه وسلم.




    هذا وأستغفر الله لي ولكم







    وهذه كتب عن سيرة امنا رضي الله عنها :
    أم لمؤمنين خديجة بنت خويلد المثل الاعلى لنساء العالمين





    محمد رسول الله و الذين معه -- عبد الحميد جودة السحار
    ج 8
    اليتيم و خديجة بنت خويلد -






    سيرة أم المؤمنين خديجة بنت خويلد - رضي الله عنها -






    اللهم ارزق أمتك شميسة ووالديها حُسن الخاتمة

    اللهم ارزقني الإخلاص في القول والعمل

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    ~✿على ضفة البحر الأبيض المتوسط✿~
    المشاركات
    5,093

    افتراضي رد: ღ ملكات.. في ركب العفيفات ღ

    اللهم ارزق أمتك شميسة ووالديها حُسن الخاتمة

    اللهم ارزقني الإخلاص في القول والعمل

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    ~✿على ضفة البحر الأبيض المتوسط✿~
    المشاركات
    5,093

    افتراضي رد: ღ ملكات.. في ركب العفيفات ღ

    اللهم ارزق أمتك شميسة ووالديها حُسن الخاتمة

    اللهم ارزقني الإخلاص في القول والعمل

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    سبتة
    المشاركات
    144

    افتراضي رد: ღ ملكات.. في ركب العفيفات ღ

    اشكرك اختي الكريمة على ماطرحته من حياة الصحابيات
    بارك الله فيك وثبتك على السنة والقرآن
    أشكر لك هذا الموضوع الرائع والمفيد
    فلنا في هذه القصص فوائد عضيمه وجليله يستفاد منها
    نفع الله بكم الإسلام و المسلمين وكتبكم عنده من سعداء الدارين إنه جواد كريم
    و جعلنا وإياكم من اهل الجنه والمسلمين جميعا
    اللهم إشفي تسنيم ومحمد وجميع مرضى المسلمين
    اللهم لا شفاء إلا شفاءك

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •