للتحميل بصيغة (وورد)
بلغة المحتاج من سيرة المخصوص بالمعراج
في المرفقات
وأرجو تصحيح الأخطاء من المشايخ الكرام والإخوة الأفاضل.
أخوكم ومحبكم/ أبو مالك العوضي
للتحميل بصيغة (وورد)
بلغة المحتاج من سيرة المخصوص بالمعراج
في المرفقات
وأرجو تصحيح الأخطاء من المشايخ الكرام والإخوة الأفاضل.
أخوكم ومحبكم/ أبو مالك العوضي
شكر الله لك يا أستاذنا.
لو تكرَّمت تبين لنا اسم الناظم؛ لأن البيت الأول يصعب قراءته.
= = =
للاستفهام:
قوله ((لؤي بن غالب)) .. إذا قرئ بتنوين الموصوف ... ألا يحسن عوْد المحذوف؟
أم لا تلازم؟
جزاك الله خيرا يا أستاذي
وانظر هنا غير مأمور:
http://www.4shared.com/file/13576904...olgha26_2.html
والتنوين هنا لعله ضرورة؛ ولا تُخرج الضرورة عن معتاد الصورة (ابتسامة).
وماذا عن استصحاب الأصل؟
جزاكم الله خيرا.
سبق القلم:
ذِكْرُ نَسَبِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ
30- أَنْ رَأَتِ الْأُمُّ قُصُورَ بُصْرَى ..... وَانْشَقّ إِيوَانٌ بَنَاهُ كِسْرَى
62- وَأَخْبَرَتْ بِأَمْرِهِ الْكُهّانُ ........ وَهَكَذَا الْأَحْبَارُ وَالرُّهْبَانُ
64- وَمُنِعَ الْجِنُّ اسْتِرَاقَ السمْعِ .......... إِذْ حَانَ حِينُ الْبَعْثِ أَيّ مَنْعِ
81- ثُمّتَ بِنْتَيْ ذِي الْخِلاَلِ قَدْ ذَكَرْ ......... بَعْدُ وَفِي عَدِّ الصّغِيرَةِ نَظَرْ
164- وَانْحَازَ آلُ الْمُصْطَفَى مِنَ الْحَدَبْ ........ عَلَيْهِ لِلشِّعْبِ سِوَى أَبِي لَهَبْ
165- وَقَدْ أَقَامُوا سَنَتَيْنِ أَوْ ثَلاَ ....... ثًا فِيهِ وَاشْتَدّ عَلَيْهِمُ الْبَلاَ
303- بِأَمْرِهِ حَتّى إِذَا مَا كَانَا ......... بِـ(رَابِغٍ) لاَقَى أَبَا سُفْيَانَا
316- وَفُرِضَتْ فِيهِ زَكَاةُ الْمَالِ ....... وَقِيلَ كَانَ فَرْضُهَا فِي الثّالِي
380- وَقَدْ غَزَا (يُمْنَ) بَشِيرٌ الرِّضَى ......... وَاعْتَمَرَ النّبِيُّ عُمْرَةَ الْقَضَا
383- فِي ثَامِنِ الْأَعْوَامِ أَغْزَى الْأَبْطَحِيّْ .......... غَالِبًا اللّيْثِيْ بَنِي الْمُلَوَّحِ
392- وَأَمّ فَارِسُ الرّسُولِ السُّلَمِيّْ ....... (خَضِرةً) وَأَمّ (بَطْنَ إِضَمِ)
430- وَأُمُّ هَؤُلاَئِكَ الْأَمَاجِدِ .......... خَدِيجَةٌ غَيْرَ غُلاَمٍ وَاحِدِ
441- طَهَ عَلَى نَاقَتِهِ وَقَدْ رَدِي ......... إِذْ نَاهَزَ الْحُلُمَ سِبْطُ أَحْمَدِ
444- وَأُمُّ كُلْثُومٍ عُتَيْبَةَ فَطَلْـ ......... ـلَقَاهُمَا إِذْ جَاءَ قَوْلُ اللهِ جَلّْ
459- وَلَمْ يَكُنْ عَقْبٌ لِأَشْرَفِ الْوَرَى ........ إِلاَّ مِنَ الزّهْرَا وَمِنْهَا انْتَشَرَا
467- وَعُدَّ فِيمَنْ هَؤُلاَ يُحَاكِي ......... فَاطِمَةً سَلِيلَةَ الضّحّاكِ
474- وَذَكَرُوا مُلَيْكَةَ اللّيْثِيّةْ ........... فِيهِنَّ مَعْ قُتَيْلَةَ الْكِنْدِيّةْ
477- وَالْخُلْفُ فِي أُمِّ شُرَيْكٍ الَّتِي .......... لِلْهَاشِمِيِّ نَفْسَهَا بَذَلَتِ
483- وَمِثْلُهَا ضُبَاعَةُ الشّهِيرَةْ .......... زَوْجُ هِشَامٍ وَلَدِ الْمُغِيرَةْ
جزاك الله خيرا وبارك فيك أخي الكريم
ولعلك ترفع النسخة المضبوطة ليعم النفع.
522- وَابْنُ أَبِي سَرْحٍ شُرَحْبِيلُ مُعَيْـ ........ ـقِبٌ مُحَمّدٌ حُذَيْفَةُ أُبَيّْ
545- وَالطِّرْفُ وَالْمُلاَوِحُ الْيَعْسُوبُ .......... ذُو اللِّمّةِ الْمِرْوَاحُ وَالْيَعْبُوبُ
547- وَالْبَحْرُ وَالسّرْحَانُ وَالْمَنْدُوبُ ......... وَالْأَبْلَقُ الْأَدْهَمُ وَالْعَيْسُوبُ
658- يَهَابُهُ الرّائِي إِذَا مَا رَمَقَهْ .......... بَدِيهَةً وَمَنْ يُخَالِطْ وَمِقَهْ
717- إِنْ ذَكَرُوا الدُّنْيَا أَوَ امْرَ الْآخِرَةْ ......... أَوِ الطّعَامَ كَانَ مَعْهُمْ ذَاكِرَهْ
723- وَفِي الْجُلُوسِ يَحْتَبِي وَقَعَدَا .......... اَلْقُرْفُصَا وَالْأُرْبُعَا بَحْرُ النّدَى
730- وَكَانَ إِذْ يَمْزَحُ لاَ يَقُولُ .......... إِلاَّ مَقَالاً حَقّا الرّسُولُ
796- وَمَا يَقُولُهُ رَسُولُ اللهِ ......... عِنْدَ مَنَامِهِ وَالاِنْتِبَاهِ
807- وَهْوَ لَدَى مَيْمُونَةٍ حِينَ أُذِنْ ........... فَخَرَجَ النّبِيُّ عِنْدَ إِذْنِهِنّْ (سقط هذا البيتُ)
522- الصواب (معيقيب) بالياء يا أخي الكريم، فالخطأ في المطبوع لا عندي.
كما قال الحافظ العراقي في ألفية السيرة:
كذا أبو أيوب الانصاري .......... كذا معيقيب هو الدوسي
النسخة المضبوطة في المرفق.
وأرجو تصحيح الأخطاء من المشايخ الكرام والإخوة الأفاضل.
وجزاكم الله خيرا.
قال الناظم رحمه الله:
حَوَادِثُ السَّنَةِ السَّادِسَةِ
341 وَقَدْ غَزَا فِي السَّادِسِ ابْنُ مَسْلَمَةْ ..................... اَلْقُرَطَاءَ وَنَبِيُّ الْمَلْحَمَةْ
342- لِحْيَانَ عِنْدَ بَعْضِهِمْ وَذَا قُرَدْ ........................ وَبَعَثَ ابْنَ مِحْصَنٍ إِلَى أَسَدْ
343- وَالْمَجْدَعِيَ ّ وَأَبَا عُبَيْدَةِ ........................... أَمِينَ الاُمَّةِ إِلَى (ذِي الْقَصَّةِ)
344- وَحِبّه الْخَلِيق بِالتَّقْدِيمِ .............................. .......... وَالِد حِبِّهِ إِلَى الْجَمُومِ
* (وَحِبّه الْخَلِيق) و (وَالِد) بالنصب؟
وجزاكم الله خيرا.
نعم بالنصب يا أخي الكريم
ولكن لاحظ أن (ذا قَرَد) بفتح القاف.
تصحيحات:
503- وَاعْدُدْ سَعِيدًا وَنُبَيْهًا وَأَبَا ............. لَقِيطٍ ايْضًا مِنْ مَوَالِي الْمُجْتَبَى
660- وَكَانَ فِيمَا قَدْ أَتَانَا عَنْ ثِقَةْ .......... يَسْدُِلُهُ ثُمَّتَ بَعْدُ فَرَقَهْ
يَسْدُِلُهُ (بفتح أولِه وبضم الدال وكسرِها)
644- وَرَفَعَ الْخَطَأَ وَالنِّسْيَانَا ............. عَنَّا وَمَا مِنَّا بِكَرْهٍ كَانَا
بِكَرْهٍ (بفتح الكاف)
794- وَكَانَ فَرْشُ نَوْمِ صَاحِبِ الْقَدَمْ ............. صَلَّى إِلَهُهُ عَلَيْهِ مِنْ أَدَمْ
فَرْشُ (بفتح الفاء)