الأربعينية البازية
النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: الأربعينية البازية

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    613

    Lightbulb الأربعينية البازية

    بسم الله الرحمن الرحيم


    هذه أربعون فتوى في أبواب شتى من فتاوى الشيخ العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى،انتقيتها بنفسي من موقعه الرسمي على الشبكة في غضون أسبوعين تقريباً،وليعلم القارئ الكريم أني تصرفت تصرفا يسيراً في بعض العبارات بما لا يخلُّ بمضمون الفتوى ...والله أعلم

    1-ما معنى الصمد؟
    الصمد هو من تصمدُ إليه الخلائق في حاجاتها،ترجوه وتسأله، والله سبحانه تعالى هو الذي يقصد من جميع الخلائق لطلب الحاجات وتفريج الكربات.
    &&&&&&&
    2-هل يجوز أن يبول الإنسان واقفا؟
    لا حرج في البول قائما ولاسيما عند الحاجة إليه، إذا كان المكان مستورا لا يرى فيه أحد عورة البائل، ولا يناله شيء من رشاش البول، لما ثبت((أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى سباطة قوم فبال قائما)) متفق على صحته.
    &&&&&&&
    3-هل يجوز الاستنجاء بماء زمزم؟
    ماء زمزم ماء طهور طيب يستحب الشرب منه وقد ثبت في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في زمزم: ((إنها مباركة إنها طعام طعم))، ولا حرج في الوضوء منه أو غسل الثياب، ولا حرج في الاستنجاء إذا دعت الحاجة إلى ذلك
    &&&&&&&&&
    4-ما معنى قولنا في دعاء الاستفتاح للصلاة: (وتعالى جدك)؟
    معنى ذلك: تعالى كبرياؤك وعظمتك كما قال سبحانه في سورة الجن، عن الجن أنهم قالوا: (وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلا وَلَدًا)
    &&&&&&&&&&&&
    5-ما حكم قراءة آية الكرسي في دبر كل صلاة؟
    قراءة آية الكرسي بعد كل صلاة سنة، جاء فيها عدة أحاديث، فيستحبللمؤمن قراءتها بعد الصلاة، بعد السلام، بعد الذكر يقرؤها بينه وبين نفسه، هذا هوالأفضل.
    &&&&&&&&
    6-ما حكم الاستجمار بالمناديل الورقية ؟
    يجوز الاستجمار بكل شيء يحصل به إزالة الأذى من الطاهرات؛ كالحصى والمناديل الخشنة، والأوراق التي ليس فيها شيء من ذكر الله أو أسمائه، وغير ذلك مما يحصل به المقصود، ما عدا العظام والأرواث.
    &&&&&&&&&&&
    7-ما مدى صحة حديث: ((اختلاف أمتي رحمة))؟
    ليس بصحيح، هذا من كلام بعض السلف من كلام القاسم بن محمد في اختلاف أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما أظنه إلا رحمة، وليس بحديث.
    &&&&&&&&
    8-يحين وقت صلاة الفريضة وأنا على وضوء ولكني قد أكلت شيئاً وربما بقي من آثاره شيء في أسناني، فهل يجب علي المضمضة لإزالته أم لا؟
    المضمضة مستحبة من آثار الطعام ولا يضر بقاء شيء من ذلك في أسنانك بحكم الصلاة
    &&&&&&&
    9-هل تجوز قراءة القرآن في الجمعة بصوت مرتفع في المسجد ؟

    لا يجوز للمسلم أن يرفع صوته بالقراءة في المسجد أو غيره إذا كان يشوش على من حوله من المصلين أو القراء ، بل السنة أن يقرأ قراءة لا يؤذي بها غيره؛
    &&&&&&&&&
    10-هل تجوز كلمة (ألو) في الهاتف؟

    لا أعلم حرجاً في هذه الكلمة ، وكثير من الكلمات الأعجمية تعارف عليهاالناس وصارت بينهم فلا يضر ذلك، وإذا قال نعم بدل "ألو" كله طيب، المقصود أن "ألو" لا حرج فيها
    &&&&&&&&&&
    11-أثناءالصلاة يجيء أحد المصلين وحتى ينبه الإمام ليلحق على الركعة فإنه يقول: إن الله مع الصابرين، أو يحدث أصواتاً، فهل هذا جائز؟
    لا أعرف لهذا أصلاً بل يأتي وإن أمكنه ركع مع الإمام وإلا قضى مافاته والحمد لله
    &&&&&&&&&&&
    12-من هو ذو القرنين الذي ورد اسمه في سورة الكهف؟
    هذا الرجل ذكر بعض العلماء أنه رجل صالح ولكن الصحيح أنه نبي كما يدل على ذلك ظاهر القران،وقد ملك الدنيا، والذين ملكوا الدنيا أربعةمسلمان وكافران، المسلمان: نبي الله سليمان بن داوود وذو القرنين، وكافران: بخت نصر والنمرود
    &&&&&&
    13-بعض الناس يحجزون أمكنة في المساجد يوم الجمعة وهم في بيوتهم ، هل هذا صحيح؟
    هذا لا يجوز وإنما المشروع أن يتقدم المصلي للمسجد بنفسه ليجلس فيه ينتظر صلاة الجمعة بعد أن يصلي ما قدر الله له ، أما ما يفعله بعض الناس من حجز أماكن بوضع نعال أو بشت أو شيء آخر ويذهب فهذا لا يجوز ، فالمسجد لمن تقدم .
    &&&&&&&&&&
    14-هل الزيوت التي تضعها المرأة على رأسها يمنع وصول الماء إلى الرأس بحيث يكون الوضوءوالغسل باطلاً؟
    الزيت وأشباهه مما يوضع علىالرأس لا يمنع من وصول الماء للبشرة كالحناء أو نحوه.
    &&&&&&&&&
    15-هل يشترط الاستنجاء لكل وضوء؟
    لا يشترط الاستنجاء لكل وضوء، وإنما يجب الاستنجاء من البول والغائط وما يلحق بهما، أما غيرهما من النواقض؛ كالريح، ومس الفرج، وأكل لحم الإبل، والنوم، فلا يشرع له الاستنجاء، بل يكفي في ذلك الوضوء الشرعي
    &&&&&&&&&&&&&
    16-ما الحكم في المسح على الجوارب "الشراب" الشفافة؟
    من شرط المسح على الجوارب أن يكون صفيقاً ساتراً، فإن كان شفافاً لم يجز المسح عليه؛ لأن القدم والحال ما ذكر في حكم المكشوفة.
    &&&&&&&
    17-من فاتته صلاة الجمعة فماذا يصليها؟
    من لم يحضر صلاة الجمعة مع المسلمين لعذر شرعي من مرض أو غيره أو لأسباب أخرى صلى ظهرا ، وهكذا المرأة تصلي ظهرا
    &&&&&&
    18-هل للجمعة راتبة قبلية؟
    ليس للجمعة سنة راتبة قبلها في أصح قولي العلماء ، ولكن يشرع للمسلم إذا أتى المسجد أن يصلي ما يسر الله له من الركعات يسلم من كل اثنتين.
    &&&&&&
    19-هل من ينظر في المصحف دون تحريك الشفتين يثابعلى ذلك؟
    لا مانع من النظر في القرآن من دون قراءة للتدبر والتعقل وفهم المعنى، لكن لا يعتبر قارئاً ولا يحصل له فضل القراءة إلا إذا تلفظ بالقرآن ولو لم يسمع من حوله، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه))

    &&&&&&&
    20-ما حكم اللحوم المستوردة من الخارج، وكذلك الدجاج المثلج الذي لا نعلم عن ذبحه؟
    إذا كانت اللحوم المذكورة مستوردة من بلاد أهل الكتاب حل أكلها وكون بعض المجازر عندهم تذبح ذبحاً غير شرعي، لا يوجب ذلك تحريم ذبائحهم المستوردة إلا إذا علمنا أن تلك الذبيحة المعينة جاءت من المجزرة التي تذبح ذبحاً غير شرعي فحينها لا تجوز تلك الذبيحة.
    &&&&&&
    21-هل النعاس ينقض الوضوء؟
    النعاس لا ينتقض به الوضوء، وإنما ينتقض بالنوم الذي لا يبقى مع صاحبه شعور بمن حوله، فقد كان الصحابة رضي الله عنهم ينتظرون العشاء على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فتخفق رؤوسهم من النعاس ثم يصلون ولا يتوضؤون
    &&&&&&&&
    22-ما الحكم إذا كان الشخص يعلم بالنجاسة في بدنه ولم يذكرها إلا بعد نهاية الصلاة؟
    إذا كان على بدن الإنسان أو ثوبه نجاسة فنسي ذلك ولم يذكر إلا بعد الصلاة فصلاته صحيحة؛ لما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه في بعض صلواته: صلى في نعليه فأتاه جبرائيل فأخبره أن بهما خبثاً فخلعهما، ولم يعد أول صلاته
    &&&&&&&
    23-هل يجوز أن أغمض عيني عند الصلاة، علماً أن قلبي يخشع أكثر عندما أغمض عيني؟
    الأفضل عدم الإغلاق، صرح جمع من أهل العلم بكراهة ذلك، فالأفضل عدم الإغماض وإن أغمضت فلا حرج عليك، لا يضر الصلاة لكن يكره عند جمعٍ من أهل العلم ذلك.
    &&&&&&&&
    24-أيهما أكثر ثواب الاستماع للقرآن أم ثواب القراءة ؟
    الظاهر والله أعلم أن هذا يرجع إلى ما يفعله القلب، فإذا كان الخشوع في القلب و التأثر بالقرآن بالقراءة أكثر كانت القراءة أفضل، وإذا كان التأثربالاستماع أكثر فالاستماع أفضل، فهو على حسب ما يجده القارئ والمستمع
    &&&&&&&&&&
    25-ما حكم من صلى منفردا خلف الصف؟
    من صلى خلف الصف ركعة أو أكثر فالصلاة غير صحيحة وعليه أن يعيدها؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا صلاة لمنفرد خلف الصف)) فعليه أن يصبر حتى يأتي من يصف معه أو يلتمس فرجة في الصف فيدخل فيها أو مع الإمام عن يمينه، أما أن يصلي وحده خلف الصف فلا.
    &&&&&&&&&&
    26-هل يجوز أن نصلي وترين في ليلة؟

    لا ينبغي لأحد أن يصلي وترين في ليلة، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((لا وتران في ليلة)) ، وقال عليه الصلاة والسلام: ((اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترا))
    &&&&&&&&&&
    27-ما حكم من يرفع يديه والخطيب يدعو للمسلمين في الخطبة الثانية مع الدليل ، أثابكم الله؟
    رفع اليدين غير مشروع في خطبة الجمعة أو خطبة العيد لا للإمام ولا للمأمومين ،
    إلا إذا استسقى في خطبة الجمعة أو في خطبة العيد فإنه يشرع له أن يرفع يديه تأسيا بالنبي عليه الصلاة والسلام.
    &&&&&&&
    28-ما حكم الإسراع والركض لإدراك الصلاة كما يفعل ذلك بعض المصلين؟
    الإسراع والركض أمر مكروه لا ينبغي؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((إذا أتيتم الصلاة فامشوا وعليكم السكينة والوقار، فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا)) ، والسنة أنه يأتيها ماشياً خاشعاً غير عجل.
    &&&&&
    29-ما صحة حديث: ((كل قرض جر نفعاً فهو ربا))؟
    الحديث ضعيف، ولكن معناه عند أهل العلم صحيح إذا كان القرض مشروطاً فيه نفع للمقرض، أما إذا كان قرضاً مجرداً ليس فيه اشتراط نفع للمقرض فهو مستحب.
    &&&&&&
    30-كيف يكون إطعام عشرة مساكين في كفارة اليمين؟
    الإطعام وجبة واحدة فقط، إذا غداهم أو عشاهم في بيته أو في المطعم كفى، أو أعطى كل مسكين نصف صاع من البر أو التمر أو من الرز، يعني كيلو ونصف تقريباً كل هذا من الإطعام.
    &&&&&&&&
    31-تقع تحت يدي بحكم عملي أوراق ومعاملات فيها ذكر الله فما الواجب عمله ؟
    يجب الاحتفاظ بهذا الأوراق وصيانتها عن الامتهان فإذا فرغت منها ولم يبق لك بها حاجة فادفنها في محل طاهر أو أحرقها أو أحفظها في محل يصونها عن الابتذال كالدواليب والرفوف ونحو ذلك.
    &&&&&&&
    32-: هل يجوز الدعاء بطول العمر أم أن العمر مقدر ولا فائدة من الدعاء بطوله؟
    لا حرج في ذلك، والأفضل أن يقيده بما ينفع المدعو له، مثل أن يقول أطال الله عمرك في طاعة الله، أو في الخير، أو فيما يرضي الله.
    &&&&&&&
    33-ما حكماختصار اسم الرسول - صلى الله عليه وسلم - مثل (صلعم)؟
    ما ينبغي هذا، ينبغي لمن كتب اسم النبي - صلى الله عليه وسلم - أونطق به أن يصلي صلاة كاملة ، يقول - صلى الله عليه وسلم-، ولا يقول (صلعم)، ولا( ص)فقط، هذا كسل لا ينبغي.
    &&&&&&
    34-ما حكم الاضطجاع على البطن ؟
    الاضطجاع على البطن أقل أحواله الكراهة وقد جاءت أحاديث تدل على كراهته وفيه تشبه بأهل النار، فإنهم يسحبون على وجوههم والعياذ بالله فينبغي للمؤمن ألايتشبه بهم بل يحذر ذلك.
    &&&&&&&
    35_ ما حكم مس الحائض للقرآن الكريم؟
    يجوز للحائض والنفساء قراءة القرآن عن ظهر قلب؛ وإن احتاجت إحداهن إلى القراءة من المصحف فلا حرج عليها بشرط أن يكون ذلك من وراء حائل كالقفازين ونحوهما.
    &&&&&&&&
    36-ما حكم تطويل الأظافر ووضع مناكير عليها؟
    تطويل الأظافر خلاف السنة ولا يجوز أن تترك أكثر من أربعين ليلة، أما المناكير فتركها أولى، وتجب إزالتها عند الوضوء؛ لأنها تمنع وصول الماء إلى الظفر.
    &&&&&&&
    37-ما حكم تشميت العاطس والإمام يخطب يوم الجمعة؟
    لا يشرع تشميته لوجوب الإنصات ، فكما لا يشمت العاطس في الصلاة كذلك لا يشمت العاطس في حال الخطبة .
    &&&&&&&&
    38-ما حكم الإسلام في لبس الحذاء ذي الكعب العالي؟
    أقل أحواله الكراهة؛ لأن فيه أولا تلبيسا حيث تبدو المرأة طويلة وهي ليست كذلك، وثانيا فيه خطر على المرأة من السقوط، وثالثا ضار صحيا كما قرر ذلك الأطباء.
    &&&&&&&&
    39- هل الرعاف ينقض الوضوء؟

    إذا كان كثيراً فالأحوط له أن يتوضأ بعدما ييبس، أما إن كان قليلاً فيعفى عنه.
    &&&&&&&&&
    40-ما هو الضابط في خلع النعال عند دخول المقبرة؟
    يخلعها إذا كان يمر بين القبور، أما إذا لم يمر بين القبور فلا يخلعها مثل أن يقف عند أول المقبرة ويسلم فلا يخلع.
    &&&&&&&&
    41-هل يجوز للمرأة أن تحرم في أي الثياب شاءت؟
    نعم تحرم فيما شاءت، ليس لها ملابس مخصوصة في الإحرام، وأن يكون إحرامها في ملابس غير لافتة للنظر وليس فيها فتنة وغير جميلة بل عادية؛ لأنها تختلط بالناس.
    &&&&&&&&&
    42-متى يحرم الحاج والمعتمر القادم عن طريق الجو؟
    القادم عن طريق الجو أو البحر إذا حاذى الميقات مثل صاحب البر إذا حاذى الميقات أحرم في الجو أو في البحر أو قبله بيسير حتى يحتاط لسرعة الطائرة وسرعة السفينة أو الباخرة.
    &&&&&&&&&&
    43-هل تعتبر الكمامات التي يستعملها بعض المحرمين في حكم تغطية الوجه للمحرم؟
    نعم لا ينبغي ولا يجوز هذا؛ لأنه غطى حوالي نصف الوجه والرسول صلى الله عليه وسلم قال: ((لا تخمروا رأسه ولا وجهه)) ، يعني للمحرم الذي وقصته راحلته.
    &&&&&&&&&&
    44-هل يجوز تغيير لباس الإحرام لغسله؟
    لا بأس أن يغسل المحرم ملابس الإحرام ولا بأس أن يغيرها ويستعمل غيرها بملابس جديدة أو مغسولة.
    &&&&&&&&
    45-هل يجوز استخدام الصابون الذي له رائحة أثناء الإحرام, وكذلك معجون الأسنان مع العلم أنَّ فيه رائحة؟
    لا حرج في ذلك؛ لأنه لا يسمى طيباً فلا يضر.
    ثُمَّ رُدُّواْ إِلَى اللّهِ مَوْلاَهُمُ الْحَقِّ أَلاَ لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    في مكان ما من هذا العالم.
    المشاركات
    432

    افتراضي رد: الأربعينية البازية

    ماشاء الله , بارك الله لك وعليك , فوائد جمة وانتقاءات موفقة , جزاك الله خيرا.
    ورحم الله ذلك الإمام العلم فكم نفتقد أمثاله اليوم في عالمنا الإسلامي وكم افتقدت ساحات العلم حكمته وحلمه وصبره .
    وهذا لايعني أننا فقدنا ذلك بالكلية ففي أهل العلم الموجودين الخير كله ولكن هذا من باب ذكر فضائله والبر به بعد موته رحمه الله وغفر له .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    613

    افتراضي رد: الأربعينية البازية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فؤاد الليبي مشاهدة المشاركة
    ماشاء الله , بارك الله لك وعليك , فوائد جمة وانتقاءات موفقة , جزاك الله خيرا.

    ورحم الله ذلك الإمام العلم فكم نفتقد أمثاله اليوم في عالمنا الإسلامي وكم افتقدت ساحات العلم حكمته وحلمه وصبره .
    وهذا لايعني أننا فقدنا ذلك بالكلية ففي أهل العلم الموجودين الخير كله ولكن هذا من باب ذكر فضائله والبر به بعد موته رحمه الله وغفر له .
    حياكم الله أبا فؤاد وبارك الله فيكم
    ثُمَّ رُدُّواْ إِلَى اللّهِ مَوْلاَهُمُ الْحَقِّ أَلاَ لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    ليبيا
    المشاركات
    20

    افتراضي رد: الأربعينية البازية

    بارك الله فيك

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,683

    افتراضي رد: الأربعينية البازية

    الاخ العطاب الحميري بارك الله فيك وجزاك الله كل خير على هذه الدرر التي انتقيتها
    ورحم الله الامام عبد العزيز بن باز وأعلى درجته في الفردوس الأعلى
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً


    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    613

    افتراضي رد: الأربعينية البازية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم عبادة مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك
    بارك الله فيكم
    ثُمَّ رُدُّواْ إِلَى اللّهِ مَوْلاَهُمُ الْحَقِّ أَلاَ لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    613

    افتراضي رد: الأربعينية البازية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماجد مسفر العتيبي مشاهدة المشاركة
    الاخ العطاب الحميري بارك الله فيك وجزاك الله كل خير على هذه الدرر التي انتقيتها
    ورحم الله الامام عبد العزيز بن باز وأعلى درجته في الفردوس الأعلى
    وفيكم بارك أخي ماجد...
    ووفقكم الله لكل ما يحب ويرضى
    ثُمَّ رُدُّواْ إِلَى اللّهِ مَوْلاَهُمُ الْحَقِّ أَلاَ لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    111

    افتراضي رد: الأربعينية البازية

    بارك الله بك العطاب,,
    رحم الله الإمام ابن باز
    موقع الشيخ الدكتور / عبدالكريم الخضير


  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    613

    افتراضي رد: الأربعينية البازية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشرح الممتع مشاهدة المشاركة
    بارك الله بك العطاب,,
    رحم الله الإمام ابن باز
    جزاك الله خيرا وبارك فيك
    ثُمَّ رُدُّواْ إِلَى اللّهِ مَوْلاَهُمُ الْحَقِّ أَلاَ لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •