تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 10 من 14 الأولىالأولى 1234567891011121314 الأخيرةالأخيرة
النتائج 181 إلى 200 من 264

الموضوع: الكوكب الساطع..ضبط وتصحيح وزيادات

  1. #181
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: الكوكب الساطع..ضبط وتصحيح وزيادات

    41. وَفِعْلُ كُلِّ أَوْ فَبَعْضِ مَا مَضَى ... وَقْتٌ لَهُ مُسْتَدْرِكًا بِهِ الْقَضَا


    قال الشيخ-حفظه الله- في ط.ابن الجوزي ص:35 :
    "الأوضح أن يكون بضم الميم وفتح الراء[1]بصيغة المصدر الميمي منصوبا على أنه مفعول لأجله؛ أي: لأجل الاستدراك، وهذا ويحتمل أن يكون بصيغة اسم الفاعل حالا من الفاعل المفهوم من قوله: (فعل)، والله تعالى أعلم."
    [1] في المطبوع: الدال!
    والمثبت في المتن: (مستدرِكا)!

  2. #182

    افتراضي رد: الكوكب الساطع..ضبط وتصحيح وزيادات

    أخي في الله فتح الباري ،
    السلامُ عليكم ورحمةُ الله وبركاته ، وبعْدُ :
    فقدْ ذكرتُ لك منْ قبلُ أنَّ كثيرًا من المحقِّقينَ التزمَ حذفَ حرفِ العلةِ من المضَارعِ الناقصِ إذا جُزِمَ ـ ولو وقعَ عروضًا أو ضربًا ، وكذلك من الاسمِ المنقوصِ المنكَّرِ في حالتيْ : الرَّفعِ والجرِّ ؛ وعليهِ فقد كانَ يسَعُك أنْ ترْسمَ الفعلَ :( يقتفي ) في قولِ السيوطي :
    . 1267 وَالْبَحْثُ عَنْ مُعَارِضٍ فَلْيَقْتَفِي.... وَاللَّفْظِ هَلْ مَعْهُ قَرِينَةٌ تَفِي
    ـ كانَ يسعُك أنْ ترْسمَه هكذا : ( فليقتفِ ) بدون ياءٍ ، وأمَّا إثباتُ الياءِ ، والبحثُ عن مبرِّرٍ لإثباتِها ، كما فعل الشيخُ الإثيوبي ـ حفظه اللهُ ـ فهذا شيءٌ لا مبرِّرَ له ، فالياء لا ضرورةَ لإثباتِها ؛ لأنها ـ وإنْ لم ترسمْ خطًّا ـ معتدٌّ بِها في الوزنِ ؛ إذ هي حرفُ الوصلِ ، والوصلُ ـ كما قلتُ لك سابقًا ـ :
    والوصلُ مدٌّ جاءَ عن إشباعِ *** رويِّهم أوْ هاءِ الِاتِّباعِ
    ولوكانَ هناكَ ضرورةٌ لإِثباتِ الياءِ للزمَ الإتيانُ بها في كلِّ عروضٍ أو ضربٍ مجْرورٍ ، وللزمَ الإتيانُ بالوَاوِ في المرفوعِ ، بخلافِ الإِتيانِ بالألفِ في المنصوبِ ؛ فإنهم يأتون بالألفِ ، ولوكان الاسم مُعرَّفًا ب ( أل ) , ومنْ هنا لم أعلِّق على قولِه :
    وَقِيلَ لِلضِّيْقِ وَقِيلَ إِنْ يَرَى....أَعْلَى وَقِيلَ فِي الَّذِي لَهُ جَرَى
    وأمَّا كلمةُ : ( بادي ) في قولِه :
    . 1288 لَا يُنْقَضُ الْحُكْمُ بِالِاجْتِهَادِ .....قَطْعًا فَإِنْ خَالَفَ نَصًّابَادِي
    فهيَ في الأصلِ كلمةٌ منصوبةٌ ؛ إذِ الأصلُ : فإنْ خالفَ نصًّا باديَا ، لكِنْ حُذفت الفتحةُ للضرورةِ ؛ فكانَ الواجبُ إثباتَ الياءِ لا كما جاء في طبعةِ ابنِ تيميةَ ، وإن كان الشيخُ قد رفعَ الكلمةَ ثمَّةَ على أنها خبرٌ لمبتدأٍ محْذُوفٍ ، لكنْ لمَ ؛ ليكُونَ ذلك مُسوِّغًا ـ فيمَا أظنُّ ـ لحذْفِ الياءِ عندَه أي في طبعةِ : ابنِ تيميةَ ، وأرجُو ـ يا أخي ـ أنْ تترحمَ على الشيخِ أبي العباسِ كلما ذُكرَ اسمُه ،
    هذا ، والله أعلم ُ ، والسلام .

  3. #183

    افتراضي رد: الكوكب الساطع..ضبط وتصحيح وزيادات

    أخِي في الله فتح الباري ،
    السلامُ عليكم ورحمةُ الله وبركاته ، وبعدُ :
    فمِمَّا لا شكَّ فيه أنَّ ما أثبتَّه منْ قولِ السيوطيِّ :
    . 1303 وَقِيلَ لِلضِّيْقِ وَقِيلَ إِنْ يَرَى....أَعْلَى وَقِيلَ فِي الَّذِي لَهُ جَرَى
    هو الذي يستقيمُ به الوزْنُ والمعنى معًا ، فأمَّا الوزْنُ فواضحٌ أن سقوطَ : ) وقيل ) الثانيةَ يُخلُّ بالوزنِ ، وأمَّا المعنى فكذلك ؛ إذ يُعدِّد السيوطيُّ الآراءَ والأقوالَ في المجتهدِ الذي لم يجتهدْ بعدُ في مسألةٍ هل يصحُّ أنْ يقلِّدَ فيها أم لا ، فذكر في هذا البيتِ أنه يجوزُ له عنْدَ ضيقِ الوقت ، ويجوزُ له تقليدَ أعلى منه ،
    لكنْ ـ يا أخي ـ لم وضعتْ سكونًا فوق الياءِ في كلمة : والضِّيْق ؟
    إنَّ اليَاءَ هنا حرفُ مدٌّ وليسَ لينًا ؛ فلتحْذفِ السكونَ إذنْ ، ومِنَ العجيبَ أنَّ طبعةَ ابن تيميةَ رسمَتْ الكلمةَ صحِيحةً ، وأخطأتَ أنت في رسمِها
    هذا ، واللهُ أعلمُ ، والسلام .

  4. #184

    افتراضي رد: الكوكب الساطع..ضبط وتصحيح وزيادات

    أخِي في الله فتح الباري ،
    السلامُ عليكم ورحمةُ الله وبركاته ، وبعدُ :
    فلا أدْري ـ يا أخِي ـ لِمَ لَمْ تنِّونْ كلِمَةَ : حُكْمٍ فِي قولِ السيوطيِّ :
    . 1325 وَصُحِّحَ الْجَوَازُ فِي حُكْمِ سِوَاهْ....وَالِا لْتِزَامُ بِمُعَيَّنٍ رَآهْ
    رغمَ أنَّ الكلمةَ ليستْ مُضافةً إلى : سِوَاه ، وإنَّمَا هيَ موصُوفةٌ بها ؛ حيثُ إنَّ المعنى : أنَّه يجوزُ للعاميِّ إذا استفتى أحدًا في حادثةٍ أنْ يرْجعَ إلى غَيرِه في حُكْم ٍ آخرَ غير تلكَ الحادثةِ ؛ وعليه فكلمةُ : سواه نعتٌ لحكمٍ لا مضافٌ إليهِ ؛ وبالتالي يجبُ تنوينُ كَلِمَةِ : حُكْمٍ
    هذا ، واللهُ أعلمُ ، والسلام .

  5. #185

    افتراضي رد: الكوكب الساطع..ضبط وتصحيح وزيادات




    أخي في الله فتح الباري ،
    السَّلام عليكم ورحمة الله وبركاتُه ، وبعْدُ :
    فكَلِمَةُ : ( مُستدْركًا ) ـ يا أخِي ـ في قولِ السيوطي :
    41. وَفِعْلُ كُلِّ أَوْ فَبَعْضِ مَا مَضَى ... وَقْتٌ لَهُ مُسْتَدْرِكًا بِهِ الْقَضَا
    ـ سَواءٌ اعتبرْنَاها اسْمَ فاعِلٍ أو مَصْدَرًا مِيميًّا ـ سَاكِنةُ الدَّالِ لا غيْر ، أمَّا الرَّاءُ فتُفتحُ إذا عتبرْناها مَصْدرًا ميميًّا ؛ إذِ الْمَصْدَرُ الْمِيمِيُّ يأتِي عَلى زنةِ اسْمِ المفعولِ مِنْ غَيْرِ الثُّلاثيِّ أيْ عَلى وَزْنِ الفِعْلِ المُضَارِعِ معَ ضمِّ أوَّلِه وفتْحِ ما قبلَ آخِرِه ، وتُكْسَرُ إذَا اعْتبَرْناهَا اسْمَ فاعلٍ ،
    لكنْ أيُّهُما أفْضَلُ ؟
    رأَي الشَّيخُ ـ حفظَهُ اللهُ ـ أنَّ الأوْضَحَ أنْ تكونَ مَصْدَرًا مِيمِيًّا ، وَإعْرَابها مفعولًا لأجلِهِ ؛ إذِ المعنى أنَّ القضاءَ فعلُ كلِّ أو بعْضِ ما فاتَ وقتُه بقصْدِ الاستداركِ أو لأجلِ الاستدراكِ به ؛ إذْ لوْ لمْ يقصدِ الاستداركَ ما سُمِّي هذا الفعلُ قضَاءً ، وهَذا المعنى الذي أشارَ إليه الشيخُ يردُ أيضًا لو اعتبرْنا الكلمةَ اسمَ فاعلٍ وأعْربتْ حالًا من الفاعلِ المفهومِ مِنْ كلمةِ : فعل ؛ إذِ المعنى عليهِ أنَّ القضَاءَ هوَ أنْ يفعلَ المرْءُ كُلَّ أوْ بعضَ ما فَاتَ وقتُه مُستدْرِكًا لهُ ، أمَّا إذَا كَانَ غيْرَ مُستدْرِِكٍ لهُ فلا يُسَمَّى قضَاءً ؛ وعليهِ فالْأمرانِ عندِي سواءٌ ، لكنَّ الشيخَ إنما اخْتارَ الأوَّلَ؛ لأنَّ صَاحبَ الجَمْعِ ذكرَ في الْحَدِّ المصدرَ : (استدْرَاكًا ) فقالَ : القضاءُ فعْلُ كُلَّ وقيلَ بعضِِ ما خرَجَ وقتُ أدائِه (استدْرَاكًا ) لما سبقَ لهُ مُقْتَضٍ لِلْفِعلِ مطلقًا
    هذا ، واللهُ أعلمُ ، والسَّلام .

  6. #186
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: الكوكب الساطع..ضبط وتصحيح وزيادات

    الضيق ، حكم
    قد فاتني تصحيحهما من النسخة التي أضبطها، فأنا لم أنتبه لهما في أثناء التصحيح!، والله المستعان!

  7. #187
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: الكوكب الساطع..ضبط وتصحيح وزيادات

    27. وَالْفَرْضُ وَالْوَاجِبُ ذُو تَرَادُفِ ... وَمَالَ نُعْمَانُ إِلَى التَّخَالُفِ
    من الممكن أن يُحفظَ معه قولُ ابنِ عاصم في مرتقى الوصول:
    فَجَعَلَ الْفَرْضَ عَنِ الْقَطْعِيِّ...... .وَالْوَاجِبَ الثَّابِتَ عَنْ ظَنِّيِّ

    وإن شاء الله سأضع الباقي من الكوكب قريبا

  8. #188
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: الكوكب الساطع..ضبط وتصحيح وزيادات

    سأتوقف عن المشاركة قليلا، فأخوكم من مصرَ-حماها الله-، ولا يخفى عليكم ما يحدث فيها!، ودرجة التركيز تكاد تكون صفرا،
    أسأل الله أن يحفظ بلاد المسلمين!

  9. #189
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: الكوكب الساطع..ضبط وتصحيح وزيادات

    مسألة
    1328. يَمْتَنِعُ التَّقْلِيدُ فِي الْعَقَائِدِ...... .لِلْفَخْرِ وَالْأُسْتَاذِ ثُمَّ الْآمِدِي
    1329. وَالْعَنْبَرِي جَوَّزَهُ وَقَدْ حَظَرْ.....أَسْلَ فُنَا كَالشَّافِعِي فِيهَا النَّظَرْ
    1330. ثُمَّ عَلَى الْأَوَّلِ إِنْ يُقلِّدِ......فَمُ ؤْمِنٌ عَاصٍ عَلَى الْمُعْتَمَدِ
    1331. لَكِنْ أَبُو هَاشِمِ لَمْ يَعْتَبِرِ......إِ يـمَانَهُ وَقَدْ عُزِي لِلْأَشْعَرِي
    1332. قَالَ القُشَيْرِيُّ عَلَيْهِ مُفْتَرَى ...وَالْحَقُّ إِنْ يَأْخُذْ بِقَوْلِ مَنْ عَرَى
    1333. بِغَيْرِ حُجَّةٍ بِأَدْنَى وَهْمِ........لَمْ يَكْفِهِ وَيَكْتَفِي بِالْجَزْمِ
    1334. فَلْيَجْزِمِ الْعَقْدَ وَلَا يُنَاكِثُ.......بِ نَّمَا الْعَالَمُ حَقًّا حَادِثُ
    1335. صَانِعُهُ اللهُ الَّذِي تَوَحَّدَا.....قَ ِيمٌ ايْ مَا لِوُجُودِهِ ابْتِدَا
    1336. وَالْوَاحِدُ الشَّيْءُ الَّذِي لَا يَنْقَسِمْ....وَل َا يُشَبَّهُ بِوَجْهٍ قَدْ رُسِمْ
    1337. وَذَاتُهُ كُلَّ الذَّوَاتِ نَافَتِ.......وَعِ ْمُهَا لِلْخَلْقِ غَيْرُ ثَابِتِ
    1338. وَاخْتَلَفُوا هَلْ عِلْمُهَا فِي الْآخِرَهْ.....يُ ْكِنُنَا قَوْلَانِ لِلْأَشَاعِرَهْ
    1339. لَيْسَ بِجَوْهَرٍ وَلَا بِجِسْمِ.....أَوْ عَرَضٍ كَاللَّوْنِ أَوْ كَالطَّعْمِ
    1340. وَلَمْ يَزَلْ سُبْحَانَهُ وَلَا مَكَانْ......مُنْف َرِدًا فِي ذَاتِهِ وَلَا زَمَانْ
    1341. وَأَحْدَثَ الْعَالَمَ لَا لِمَنْفَعَهْ..... َرُومُهَا وَلَوْ يَشَا مَا اخْتَرَعَهْ
    1342. فَهْوَ لِمَا يُرِيدُ فَعَّالٌ وَلَا.......يَلْزَ ُهُ شَيْءٌ تَعَالَى وَعَلَا
    1343. وَلَيْسَ شَيْءٌ مِثْلَهُ ثُمَّ الْقَدَرْ....مِنْ هُ الَّذِي يَحْدُثُ مِنْ خَيْرٍ وَشَرّْ
    1344. وَوَاجِبٌ تَنْزِيهُ الِاعْتِقَادِ.... ..عَنِ الْحُلُولِ وَعَنِ اتِّحَادِ
    1345. وَنَصَّ فِي إِحْيَائِهِ الْغَزَالِي......م َنْ قَالَ هَذَا فَاسِدُ الْخَيَالِ
    1346. قُدْرَتُهُ لِكُلِّ مَا لَمْ يَسْتَحِلْ......وَ عِلْمُهُ لِكُلِّ مَعْلُومٍ شَمِلْ
    1347. لِكُلِّ كُلِّيٍّ وَجُزْئِي وَسُكُونْ.......يُ ِيدُ مَا يَعْلَمُ أَنَّهُ يَكُونْ
    1348. أَوْ لَا فَلَا يُرِيدُ وَالْبَقَـاءُ.... ...لَيْسَ لَهُ بَـدْءٌ وَلَا انْتِهَاءُ
    1349. لَمْ يَزَلِ الْبَارِي بِأَسْمَاهُ الْعُلَى.....وَبِ ِفَاتِ ذَاتِهِ وَهْيَ الْأُلَى
    1350. دَلَّ عَلَيْهَا الْفِعْلُ مِنْ إِرَادَةِ......عِل ْمٍ حَيَاةٍ قُُدْرَةٍ مَشَاءَةِ
    1351. أَوْ كَوْنُهُ مُنَزَّهًا عَنِ الْغِيَرْ.......سَ ْعٌ كَلاَمٌ وَالْبَقَاءُ وَالْبَصَرْ
    1352. أَسْمَاؤُهُ سُبْحَانَهُ مُوَقَّفَهْ....... َالِثُهَا الْإِسْمُ فَقَطْ دُونَ الصِّفَهْ
    1353. وَيُكْتَفَى بِمَرَّةٍ وَالْمَصْدَرِ.......وَالْفِعْلِ وَالْمَظْنُونِ فِي الْمُعْتَبَرِ
    1354. وَمَا أَتَى بِهِ الْهُدَى وَالسُّنَنُ....مِ نَ الصِّفَاتِ الْمُشْكِلَاتِ نُؤْمِنُ
    1355. بِهَا كَمَا جَاءَتْ مُنَزِّهِينَا.... .مُـفَـوِّضِيـن أَوْ مُـؤَوِّلِـينَـ ا
    1356. وَالْجَهْلُ بِالتَّفْصِيلِ لَيْسَ يَقْدَحُ.....بِال اتِّفَاقِ وَالسُّكُوتُ أَصْلَحُ
    1357. كَلَامُهُ الْقُرْآنُ لَيْسَ يُخْلَقُ.....وَهْ َ بِلَا تَجَوُّزٍ مَا تَنْطِقُ
    1358. أَلْسُنُنَا بِهِ وَفِي الْمَصَاحِفِ..... ُطَّ وَمَحْفُوظٌ بِصَدْرِ الْعَارِفِ
    1359. يُثِيبُ بِالطَّوْعِ وَبِالْعِصْيَان ِ.......عَاقَبَ أَوْ يُنْعِمُ بِالْغُفْرَانِ
    1360. لِمَا عَدَا الشِّرْكَ وَلِلْبَارِي الْبَدِيعْ...إِث ابَةُ الْعَاصِي وَتَعْذِيبُ الْمُطِيعْ
    1361. وَضَرُّ أَطْفَالِ الْوَرَى وَالْعُجْمِ......و َيَسْتَحِيلُ وَصْفُهُ بِالظُّلْمِ
    1362. وَالْخُلْفُ فِي ذُرِّيَّةِ الْكُفَّارِ.....ق يلَ بِجَنَّةٍ وَقِيلَ النَّارِ
    1363. وَقِيلَ بِالْبَرْزَخِ وَالْمَصِيرِ...... .تُرْبًا وَالِامْتِحَانُ عَنْ كَثِيرِ
    1364. وَقِيلَ بِالْوَقْفِ وَوُلْدُ الْمُسْلِمِ......ف ِي جَنَّةِ الْخُلْدِ بِإِجْمَاعٍ نُمِي
    -----------
    1331. في المطبوع: (أبو هاشمَ) ... ؟!
    1361. في ط.ابن تيمية: (ضُرُّ) ... ؟!

  10. #190
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: الكوكب الساطع..ضبط وتصحيح وزيادات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتح البارى مشاهدة المشاركة
    1355. بِهَا كَمَا جَاءَتْ مُنَزِّهِينَا.... .مُـفَـوِّضِيـن أَوْ مُـؤَوِّلِـينَـ ا
    مُفَوِّضِينَ
    لِمَ يحدثُ هذا ؟
    حاولت تعديله ولم أفلح!

  11. #191
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: الكوكب الساطع..ضبط وتصحيح وزيادات

    1331. في المطبوع: (أبو هاشمَ) ... ؟!
    كان في ذهني أن منعَ المصروف عند ضرورة الشعر هو أن يُمنعَ التنوين فقط وليس أن يعامل معاملة الممنوع من الصرف !
    ولكن لما راجعتُ هذا البيت:
    طَلَبَ الأزَارِقُ بِالكَتَائِبِ إذْ هَوَتْ ... بِشَبِيبَ غَائِلَةُ النُّفُوِسِ غَدُورُ
    تبين لي أني كنت مخطأً ... ؟!


  12. #192

    افتراضي رد: الكوكب الساطع..ضبط وتصحيح وزيادات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتح البارى مشاهدة المشاركة
    كان في ذهني أن منعَ المصروف عند ضرورة الشعر هو أن يُمنعَ التنوين فقط وليس أن يعامل معاملة الممنوع من الصرف !
    ولكن لما راجعتُ هذا البيت:
    طَلَبَ الأزَارِقُ بِالكَتَائِبِ إذْ هَوَتْ ... بِشَبِيبَ غَائِلَةُ النُّفُوِسِ غَدُورُ
    تبين لي أني كنت مخطأً ... ؟!


    أخي في الله فتح الباري ،
    السلامُ عليكم ورحمةُ الله وبركاتُه ، وبعدُ :
    فلمْ تخطِئْ ـ يا أخي ـ وما فعلتَهُ أوَّلًا ـ أعْني جرَّ الكلمةِ بالكسرةِ ـ هُو الأفْضلُ ، يقولُ الأستاذُ : محمد عبد العزيز النجار في التَّوضيحِ والتَّكميلِ :
    ويُعربُ الممنوعُ من الصَّرفِ للضرورةِ على حسبِ موقعِهِ من الجملةِ ، والأحسنُ جرُّهُ بالْكسرةِ كأصْلِهِ ، والاقْتصارُ في الضرورةِ على مَنْعِ تنوينِهِ ، ويُقَالُ : إنَّهُ ممنوعٌ من التنوينِ للضَّرُورةِ ، وإذا جُرَّ بالفتحةِ قِيلَ : إنَّه مجْرورٌ بالفتحةِ ؛ لأنَّه ممنوعٌ من الصَّرفِ للضَّرُورةِ ؛ وبهذا يتبيَّنُ أنَّ مَا ظننْتَهُ أوَّلًا هو الأفضلُ ، وإنْ كانَ الآخرُ جائزًا ،
    هذا ، والله أعلمُ ، والسلام .

  13. #193

    افتراضي رد: الكوكب الساطع..ضبط وتصحيح وزيادات

    أخي في الله فتح الباري ،
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعدُ :
    فتعلمُ ـ يا أخي ـ أنَّ هذا الجزءَ الذي ختم به السيوطيُّ ـ رحمه الله ـ الكوكبَ قدَ انتظمَ العقائدَ ، والسيوطيُّ كما تعلم ـ يا أخي ـ خالفَ عقيدةَ السلفِ في أمورٍ ، كما في قولِه مثلًا :
    1355. بِهَا كَمَا جَاءَتْ مُنَزِّهِينَا.... .مُفَوِّضِينَ أَوْ مُؤَوِّلِينَا
    وهلْ هذا إلا كقَولِ صَاحِبِ الْجَوْهَرةِ الأشعريِّ :
    وَكُلُّ نَصٍّ أَوْهمَ التَّشْبِيها **** أوِّلهُ أوْ فوِّضْ وَرُمْ تَنْزِيها
    وَمَا أُريدُ أنْ أخوضَ الآنَ في بيانِ مخالفةِ السيوطيِّ للعقيدةِ السلفيةِ ؛ إذ المقامُ مقامُ ضبطٍ للغةِ وليسَ مقامَ تصحيحٍ للعقيدةِ ، ورَحِمَ اللهُ السيوطيَّ وغفرَ له ،
    فتنبَّهْ أيُّهَا الأخُ الكريمُ ، والسَّلام
    .

  14. #194

    افتراضي رد: الكوكب الساطع..ضبط وتصحيح وزيادات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتح البارى مشاهدة المشاركة
    مُفَوِّضِينَ
    لِمَ يحدثُ هذا ؟
    حاولت تعديله ولم أفلح!

    أخي في الله فتح الباري ،
    السلامُ عليكم ورحمة الله وبركاتُه ، وبعدُ :
    فتسألني ـ أيها المهندسُ ـ لَمَ جاءتِ النونُ في : مفوضين مفصولةً عنِ الكلمةِ في قولِ السيوطي :
    1355. بِهَا كَمَا جَاءَتْ مُنَزِّهِينَا.... .مُـفَـوِّضِي ـنَ أَوْ مُـؤَوِّلِـينَـ ا
    وتقول : (حاولت تعديلَه ولمْ أفلح ) ؟
    ذلكَ لأنكَ أخذتَ مسافاتٍ بين حُروفِ الْكَلِمَةِ ، فأخذْتَ مَسَافةً بينَ الميمِ والفاءِ ، وأخذْتَ أخرى بين الفَاءِ وَالواوِ ، ولوْ أنَّك حذفتَ هاتين المسافتين لاسْتقامَ لكَ الأمرُ ، فخذْها فائِدَةً منْ مُدرسِ لغةٍ ،
    هذا ، والله أعلمُ ، والسلام .

  15. #195

    افتراضي رد: الكوكب الساطع..ضبط وتصحيح وزيادات

    أخي في الله فتح الباري ،
    السلامُ عليكم ورحمةُ الله وبركاتُه ، وبعدُ :
    فاعْلَمْ ـ يا أخِي ـ أنَّ ضبْطَك لكلمةِ : ( ضَرّ ) بفتحِ الضَّادِ في قوْلِ السيوطيِّ :
    وَضَرُّ أَطْفَالِ الْوَرَى وَالْعُجْمِ......و َيَسْتَحِيلُ وَصْفُهُ بِالظُّلْمِ
    صحيحٌ ، كمَا أنَّ ضبطَ الكلمةِ بضمِ الضادِ ـ كما في طبعةِ ابنِ تيميةَ ـ صَحِيحٌ أيْضًا ؛ فَالضَّرُّ وَالضُّرُّ لُغتانِ في مَصْدَرِ : ( ضَرَّ ) ؛ ولهذا تجدُ في بعضِ المعاجمِ فوقَ الضادِ ضمةً وفتحةً هكذا : ضَُرّ ؛ وما ذلك إلا إشارةٌ لورودِ اللغتينِ ،
    هذا ، واللهُ أعلمُ ، والسلام .


  16. #196

    افتراضي رد: الكوكب الساطع..ضبط وتصحيح وزيادات

    أخي في الله فتح الباري ،
    السلامُ عليكم ورحمةُ الله وبركاتُه ، وبعدُ :
    فلا أدْرِي ـ يا أخِي ـ لم فضَّلْتُمُ الروايةَ التي جاءتْ برفعِ كلمةِ : ( الامتحان ) في قول السيوطيِّ :
    1363. وَقِيلَ بِالْبَرْزَخِ وَالْمَصِيرِ...... .تُرْبًا وَالِامْتِحَانُ عَنْ كَثِيرِ
    معَ أنَّ العطفَ على ما قبلها أوْلى ؟
    أنا لا أنكرُ أنَّه يجوزُ الرفعُ على الاستئنافِ ، لكنْ لم نفْصِلُ بينَ هذِه الأسماءِ المعطوفةِ المجرورةِ بمرفوعٍ مع َجوازِ جرِّه ِعطفًا ، أليس المعنى ـ يا أخي ـ أنَّ أهلَ العلمِ اختلفوا في أولادِ الكفارِ على أقوالٍ ، فقيل : في الجنةِ وقيل : في النارِ ، وقيل : في برزخٍ بينهما ، وقيل : بالمصير ِترابًا ، وقيل : بالامتحانِ في الآخرةِ ، وقيل : بالوقفِ
    ؟ أليسَ العطفُ مستقيمًا ؟
    ثم إنني وجدتُ الكلمةَ مجرورةً في أكثرَ من نسخةٍ ، أهمها النسخةُ المطبوعةُ بمطبعةِ المنار ، وقد دفعني هذا إلي تفضيلِ روايةِ الجرِّ لم ؟ لأمرين : الأول : وجود رواية الجرِّ ، والآخر : تمشيها مع الأصلِ وهُو العطف
    ،
    هذا ، والله أعلمُ ، والسلام .

  17. #197
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: الكوكب الساطع..ضبط وتصحيح وزيادات

    1365. يَرَاهُ فِي الْمَوْقِفِ ذُو الْإِيمَانِ.....و حَسَبَ الْمَقَامِ فِي الْجِنَانِ
    1366. وَالْخُلْفُ فِي الْجَوَازِ فِي الدُّنْيَا وَفِي...نَوْمٍ وَفِي الْوُقُوعِ لِلْهَادِي اقْتُفِي
    1367. مَنْ كَتَبَ اللهُ سَعِيدًا فِي الْأَزَلْ.....فَه وَ السَّعِيدُ ثُمَّ بَعْدُ لَا بَدَلْ
    1368. وَهَكَذَا الشَّقِيُّ وَالَّذِي عَلِمْ.......بِأَن َهُ يَمُوتُ مُؤْمِنًا سَلِمْ
    1369. وَلَمْ يَزَلْ عَيْنُ الرِّضَا مِنْهُ عَلَى....شَيْخِ التُّقَى الصِّدِّيقِ زَادَهُ عَلَا
    1370. ثُمَّ الرِّضَا مِنْهُ مَعَ الْمَحَبَّةِ..... َيْرُ الْمَشِيئَةِ مَعَ الْإِرَادَةِ
    1371. فَلَيْسَ يَرْضَى الْكُفْرَ لِلْعِبَادِ.....و فِعْلُهُ مِنْهُمْ عَلَى الْمُرَادِ
    1372. هُوَ الَّذِي يَرْزُقُ ثُمَّ الرِّزْقُ مَا.....يَحْصُلُ مِنْهُ النَّفْعُ لَوْ مُحَرَّمَا
    1373. بِيَدِهِ الْهُدَى مَعَ الْإِضْلَالِ...... .أَيْ خَلْقُ الِاهْتِدَاءِ وَالضَّلَالِ
    1374. وَالِاهْتِدَا الْإِيمَانُ وَالتَّوْفِيقُ ......فِيمَا هُوَ الْأَشْهَرُ وَالتَّحْقِيقُ
    1375. الْخَلْقُ لِلْقُدْرَةِ وَالدَّاعِيَةِ.. ......لِطَاعَةٍ وَقِيلَ خَلْقُ الطَّاعَةِ
    1376. وَضِدُّهُ الْخِذْلَانُ وَاللُّطْفُ الَّذِي.....بِهِ صَلَاحُ الْعَبْدِ آخِرًا خُذِ
    1377. وَالْخَتْمُ وَالطَّبْعُ مَعَ الْأَكِنَّةِ..... لْخَلْقُ فِي الْقُلُوبِ لِلضَّلَالَةِ
    1378. أَرْسَلَ لِلْأَنَامِ رُسْلًا وَافِرَهْ.....بِا ْمُعْجِزَاتِ الظَّاهِرَاتِ الْوَافِرَهْ
    1379. وَخَصَّ مِنْ بَيْنِهِمُ مُحَمَّدَا........ب ِأَنَّهُ خَاتِمُهُمْ وَالْمُبْتَدَا
    1380. وَبَعْثِهِ لِلثَّقَلَيْنِ أَجْمَعِينْ.....و فَضْلِهِ عَلَى جَمِيعِ الْعَالَمِينْ
    1381. يَلِيهِ إِبْرَاهِيمُ ثُمَّ مُوسَى.....وَنُوح وَالرُّوحُ الْكَرِيمُ عِيسَى
    1382. وَهُمْ أُولُو الْعَزْمِ فَمُرْسَلُو الْأَنَامْ.....فَ لْأَنْبِيَاءُ فَالْمَلَائِكُ الْكِرَامْ

    1383. وَاخْتَلَفَتْ فِي خَضِرٍ أَهْلُ النُّقُولْ.....قِ لَ وَلِيٌّ وَنَبِيٌّ وَرَسُولْ
    1384. لُقْمَانَ ذِي الْقَرْنَيْنِ حَوَّا مَرْيَمِ...وَالْ َنْعُ فِي الْجَمِيعِ رَأْيُ الْمُعْظَمِ
    1385. مُعْجِزَةُ الرَّسُولِ أَمْرٌ خَارِقُ.....لِعَا َةٍ مَعَ ادِّعَا مُوَافِقُ

    1386. وَلَمْ يَكُنْ عُورِضَ وَالْإِيمَانُ.... .تَصْدِيقُ قَلْبٍ أَيِ الِاطْمِئْنَانُ
    1387. وَإِنَّمَا بِالنُّطْقِ مِمَّنْ قَدْ قَدَرْ......بِكِلْ مَةِ الشَّهَادَتَيْن ِ يُعْتَبَرْ
    1388. وَالنُّطْقُ شَرْطٌ فِيهِ عِنْدَ الْخَلَفِ ...وَمِنْهُ شَطْرٌ عِنْدَ جُلِّ السَّلَفِ
    1389. وَجَازَ أَنْ يَقُولَ إِنِّي مُؤْمِنْ......إِنْ شَاءَ رَبِّي خَشْيَةً أَنْ يُفْتَنْ
    1390. بَلْ هُوَ أَوْلَى عِنْدَ جُلِّ السَّلَفِ.....وَأ نْكَرَ الْقَوْلَ بِهَذَا الْحَنَفِي
    1391. وَالْمُرْتَضَى عَنْ عُظَمَاءِ الشَّانِ......قَبُ ولُهُ لِلزَّيْدِ وَالنُّقْصَانِ
    1392. وَعَمَلُ الْجَوَارِحِ الْإِسْلَامُ...... وَشَرْطُهُ الْإِيمَانُ وَالتَّمَامُ
    1393. بَعْدَ حُصُولِ ذَيْنِ بِالْإِحْسَانِ.. ....أَنْ تَعْبُدَ اللهَ عَلَى الْعِيَانِ
    1394. وَالْفِسْقُ لَا يُزِيلُ الِايمَانَ وَلَا.....يُخَلَّ ُ الْفَاسِقُ فِيهَا لِلْمَلَا
    1395. أَوَّلُ شَافِعٍ وَمَنْ يُشَفَّعُ.......نَ ِيُّنَا وَهْوَ الْمَقَامُ الْأَرْفَعُ
    1396. وَلَا يَمُوتُ الْمَرْءُ إِلَّا بِالْأَجَلْ...وَ لنَّفْسُ بَعْدَ الْمَوْتِ تَبْقَى لِلْمِلَلْ
    1397. وَفِي فَنَاهَا قَبْلَ بَعْثٍ حَصَلَا......تَرَد ُّدٌ وَصَحَّحَ السُّبْكِيُّ لَا
    1398. وَشَهَّرُوا بَقَاءَ عَجْبِ الذَّنَبِ......وَا لْمُزَنِي يَبْلَى وَأَوِّلْ تُصِبِ
    1399. وَالرُّوحُ عَنْهَا أَمْسَكَ النَّبِيُّ مَعْ....سُؤَالِهِ فَلَا تَخُضْ فِيهَا وَدَعْ
    1400. حَقُّ كَرَامَاتٍ لِلَاوْلِيَاءِ.. .....قَالَ الْقُشَيْرِيُّ بِلَا انْتِهَاءِ
    1401. لِوَلَدٍ بِدُونِ وَالِدٍ وَمَا......أَشْبَه َهُ قِيلَ وَهَذَا الْمُعْتَمَى
    1402. وَلَا نَرَى تَكْفِيرَ أَهْلِ الْقِبْلَةِ......و َلَا الْخُرُوجَ أَيْ عَلَى الْأَئِمَّةِ

    1403. مِنَ الْفُرُوضِ النَّصْبُ لِلْإِمَامِ .....وَلَوْ لِمَفْضُولٍ عَلَى الْأَنَامِ
    1404. حَقٌّ عَذَابُ الْقَبْرِ كَالسُّؤَالِ..... ِمَنْ عَدَا الشَّهِيدِ وَالأَطْفَالِ
    1405. وَالْحَشْرُ مَعْ مَعَادِنَا الْجِسْمَانِي.... .وَالْحَوْضِ وَالصِّرَاطِ وَالْمِيزَانِ
    1406. وَالنَّارُ وَالْجَنَّةُ مَخْلُوقَانِ..... لْيَوْمَ وَالْأَشْرَاطُ ذَاتُ الشَّانِ
    1407. طُلُوعُ شَمْسِهَا وَمعْهَا الْقَمَرُ....مِنْ مَغْرِبٍ بَعْدَ ثَلَاثٍ تُنْظَرُ
    1408. وَيَخْرُجُ الدَّجَّالُ ثُمَّ يَنْزِلُ.....عِيس ى وَفِي رَمْلَةِ لُدٍّ يَقْتُلُ
    1409. الْخَسْفُ وَالدَّابَةُ وَالدُّخَانُ...... وَبَعْدَ هَذَا يُرْفَعُ الْقُرَانُ
    1410. وَأَفْضَلُ الْأُمَّةِ صِدِّيقٌ يَلِي.......فَعُمَ ٌ فَالْأُمَوِيُّ فَـعَلِي
    1411. فَسَائِرُ الْعَشْرَةِ فَالْبَدْرِيَّه ْ.......فَأُحُدٌ فَالْبَيْعَةُ الزَّكِيَّهْ
    1412. وَأَفْضَلُ الْأَزْوَاجِ بِالتَّحْقِيقِ.. ...خَدِيجَةٌ مَعَ ابْنَةِ الصِّدِّيقِ
    1413. وَفِيهِمَا ثَالِثُهَا الْوَقْفُ وَفِي....عَائِشَة ٍ وَابْنَتِهِ الْخُلْفُ قُفِي
    1414. وَالْمُرْتَضَى تَقَدُّمُ الزَّهْرَاءِ...... بَلْ وَعَلَى مَرْيَمٍ الْعَذْرَاءِ
    1415. وَمَا بِهِ عَائِشَةٌ قَدْ رُمِيَتْ......فَإِ نَّهَا بِغَيْرِ شَكٍّ بُرِّئَتْ

    1416. ثُمَّ الَّذِي بَيْنَ الصَّحَابَةِ شَجَرْ...نُمْسِك عَنْهُ وَنَرَى الْكُلَّ ائْتَجَرْ
    1417. وَالشَّافِعِي وَمَالِكٌ وَالْحَنْظَلِي ...إِسْحَاقُ وَالنُّعْمَانُ وَابْنُ حَنْبَلِ
    1418. وَابْنُ عُيَيْنَةَ مَعَ الثَّوْرِيِّ..... َابْنِ جَرِيرٍ مَعَ الَاوْزَاعِيِّ
    1419. وَالظَّاهِرِي وَسَائِرُ الْأَئِمَّةِ...... عَلَى هُدَىً مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةِ
    1420. وَالْأَشْعَرِيّ ُ الْحُجَّةُ الْمُعَظَّمُ..... ِمَامُنَا فِي السُّنَّةِ الْمُقَدَّمُ
    1421. وَأَنَّ مَا كَانَ الْجُنَيْدُ يَلْزَمُ.....وَصَ ْبُهُ فَهْوَ طَرِيقٌ قَيِّمُ

    -------
    1369. أو: (عُلا)
    1378. في نسخة: (الباهره)
    1389. ضبط الشيخ: (مؤمنُ) ، (يفتنُ)

  18. #198

    افتراضي رد: الكوكب الساطع..ضبط وتصحيح وزيادات

    أخي في الله فتح الباري ،
    السلامُ عليكمْ ورحمة الله وبركاتُه ، وبعدُ :
    فماذا يقصدُ السيوطيُّ بقولِه :
    1400 . حَقُّ كَرَامَاتٍ لِلَاوْلِيَاءِ.. .....قَالَ الْقُشَيْرِيُّ بِلَا انْتِهَاءِ ؟
    إنَّهُ يقْصدُ أنَّ كراماتِ الأولياءِ حقٌّ ؛ وعليهِ كانَ الواجب أنْ تكونَ كلمةُ : ( كرامات ) مرْفوعةً على الابتدَاءِ ، وَأَنْ تكونَ كَلِمَةُ : ( حَقٌّ ) خبرًا مُقدَّمًا ، وهلْ ذلكَ إلا كقولِ السيوطيِّ فيما بعْدُ :
    حقٌّ عذابُ القبرِ كالسؤَالِ
    هذا الَّذِي أراهُ هنا ، وعليهِ ضبطُ الشَّيخِ في طبعةِ ابنِ تيميةَ ، فلماذا عدلتَ عنهُ إلى ضَبْطٍ مرْجُوحٍ ؟
    هذا ، واللهُ أعلمُ ، والسَّلام .

  19. #199

    افتراضي رد: الكوكب الساطع..ضبط وتصحيح وزيادات

    أخي في الله فتح الباري ،
    السلامُ عليكمْ ورحمة الله وبركاتُه ، وبعدُ :
    فاعلمْ ـ يا أخِي ـ أنَّ المقْصورَ إذا لمْ يَكُنْ ممنوعًا من الصرفِ ، وَكَانَ مُنَكَّرًا وُضعَ التنوينُ ( الفتحتان ) فوقَ الحرفِ الذي يسبقُ الألفَ ، أمَّا الألفُ فلا يُوضعُ فوقَهُ شيءٌ ؛ لأنَّهُ لا يقبلُ الحركاتِ ؛ وعليه يجبُ أنْ تراجعَ ضبطَك لكلمة : ( هُدًى ) في قول السيوطيِّ :
    1419 . وَالظَّاهِرِي وَسَائِرُ الْأَئِمَّةِ...... عَلَى هُدَىً مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةِ
    هذا ، واللهُ أعلمُ ، والسَّلام .

  20. #200

    افتراضي رد: الكوكب الساطع..ضبط وتصحيح وزيادات

    أخي في الله فتح الباري ،
    السلامُ عليكمْ ورحمةُ الله وبركاتُه ، وبعدُ :
    فلمَ لمْ تُثْبِتْ ـ يا أخِي ـ الواوَ قبلَ كلمةِ : ( الخسف ) في قولِ السيوطيِّ :
    1409 . الْخَسْفُ وَالدَّابَةُ وَالدُّخَانُ...... وَبَعْدَ هَذَا يُرْفَعُ الْقُرَانُ
    معَ أنَّها ثابتةٌ في طبعةِ ابن تيميةَ ، وطبعةِ المنارِ ، وطبعةِ شرحِ الناظمِ نفسِه ؟
    هذا ، واللهُ الموفِّقُ، والسَّلام .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •