اقتراح لدراسة علوم الحديث والاصطلاح
النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: اقتراح لدراسة علوم الحديث والاصطلاح

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    97

    Lightbulb اقتراح لدراسة علوم الحديث والاصطلاح

    بسم الله الرحمن الرحيم
    إخواني الكرام
    منذ فترة ليست بالقصيرة كتبت مقال بعنوان "منهج مقترح لدراسة علم المصطلح"وطلبت من الأخوة المبادرة بتصحيح المنهج أو نقده أو الاستدراك عليه
    وقد وردني كثير من الاستدراكات والانتقادات التي افدت منها كثيرا
    فلما عدلت كثير من المنهج احببت أن أضعه بين أيديكم ثانية
    لكي تساعدوني في اخراج الصورة النهائية التى نرتضيها بإذن الله
    وهاكم المنهج
    وهو مقسم لقسمسن
    الأول نصائح وتوجيهات


    وعناصره


    بسم الله الرحمن الرحيم


    مقدمة عن أهمية علوم الحديث والمصطلح و نصائح وتوجيهات عامة تساعد الطالب والدارس على العلم وطلبه
    وعناصرها كالتالي :
    1- مقدمة
    2- تعريف علم الحديث رواية
    3- تعريف علم الحديث دراية
    4- نصائح عامة قبل الشروع في المقصود :
    أولا / الإخلاص ، ثانيا / الصبر على طلب العلم ، ثالثا / ملازمة الشيخ، رابعا / كثرة الإطلاع ، خامسا /علو الهمة .

    والثاني هو المنهج الدراسي

    وهو هنا

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=1429253#post1 429253
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    145

    افتراضي رد: اقتراح لدراسة علوم الحديث والاصطلاح

    مع حفظ الأربعين لابد من دراسة نخبة الفكر معها
    لأنها تعطى فكرة إجماليه عن أبواب هذا العلم و تعريفه ، و لا أعنى شرحا لها
    و أما البدء بكتاب مناع القطان و ما شابهه أو حتى تيسير علوم الحديث ، ففيه إبهام كبير على المبتدئ ، الذى لم يعرف بعد كنه العلم الذى سيقوم بدراسته
    كما أن تثنية ايا من الكتب السابقة بالبيقونيه ، يعد تعمية على المبتدئ
    للإختلاف الشاسع فى أسلوب التناول بين القديم و المعاصر
    فأما أن تبدأ مع الأربعين بالنخبه أو بالبيقونيه أو بأى أرجوزة فى علوم الحديث
    ثم تلى تلك المرحله
    حفظ عمدة الأحكام مع شرح مفصل لنفس المتن الذى سبق دراسته
    و لا ينصح الطالب فى تلك المرحله بالكلام فى فقه الحديث لأن هذا له مرحله تاليه مع الدراسة المفصلة للشذوذ و العلة

    و أخيرا و ليس آخرا
    فإن جميع الكتب التى اقترحت منشرة و متوافرة فى المكتبات و على الشبكة
    فمن الأفضل أن يقرر كتاب واحد أو كتابان (ليس أحدهما بديل للآخر) فى كل مرحله ، و إلا لما أمكن سميته (منهجا)
    فكثرة البدائل يضر و لا ينفع الدارس
    و المثل البلدى يقول (اللى يخيرك يحيرك)

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    97

    Lightbulb رد: اقتراح لدراسة علوم الحديث والاصطلاح

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المستعيذ بالله مشاهدة المشاركة
    مع حفظ الأربعين لابد من دراسة نخبة الفكر معها لأنها تعطى فكرة إجماليه عن أبواب هذا العلم و تعريفه ، و لا أعنى شرحا لها
    عذرا أخي لعلى كتبت ما فيه إيهام
    والمقصود بكل مرحلة من الرواية تليها مرحلة من الدراية أي متلازمتين

    و أما البدء بكتاب مناع القطان و ما شابهه أو حتى تيسير علوم الحديث ، ففيه إبهام كبير على المبتدئ ، الذى لم يعرف بعد كنه العلم الذى سيقوم بدراسته

    كتاب الشيخ مناع لم أر مثله في السهولة والتوضيح وقد فسر أبواب ومباحث علم الحديث تفسيرا أظنه كافيا لتصور هذا العلم في هذه المرحلة ولم أر كتابا مثله فلعلك تخبرني عن كتاب تكلم عن جميع أو أكثر مباحث علوم الحديث بأهم كتب كل نوع مع ذكر المبرزين فيه من علماء هذا الفن كل ذلك بإجاز وسهولة ويسر وأكن لك من الشاكرين
    فهو مطلوب لمن لم يحصل كتاب الشيخ مناع


    كما أن تثنية ايا من الكتب السابقة بالبيقونيه ، يعد تعمية على المبتدئ
    للإختلاف الشاسع فى أسلوب التناول بين القديم و المعاصر
    لا ارى أى اختلاف في التناول لأن الشروح المقررة للبيقونية كلها للمعاصرين
    فأي اختلاف تقصد ؟

    فأما أن تبدأ مع الأربعين بالنخبه أو بالبيقونيه أو بأى أرجوزة فى علوم الحديث
    حفظ الأربعين مع تتمتها في مرحلة كتاب الشيخ مناع كافا لعدم التشتت
    ثم مطالعة شروح الأربعين مع شروح البقونية أراه مناسبا
    لكي يمتلأ الطالب بالرواية والدراية معا ولا يحس بأي بعد بينهما

    ثم تلى تلك المرحله
    حفظ عمدة الأحكام مع شرح مفصل لنفس المتن الذى سبق دراسته
    و لا ينصح الطالب فى تلك المرحله بالكلام فى فقه الحديث لأن هذا له مرحله تاليه مع الدراسة المفصلة للشذوذ و العلة
    كلام جيد ويأخذ في الاعتبار جزاك الله خيرا


    و أخيرا و ليس آخرا
    فإن جميع الكتب التى اقترحت منشرة و متوافرة فى المكتبات و على الشبكة
    فمن الأفضل أن يقرر كتاب واحد أو كتابان (ليس أحدهما بديل للآخر) فى كل مرحله ، و إلا لما أمكن تسميته (منهجا)
    فكثرة البدائل يضر و لا ينفع الدارس
    و المثل البلدى يقول (اللى يخيرك يحيرك)
    لم أفهم قصدك أخي الحبيب
    أي تحير بل أي تخيير
    الكتب المقررة كلها مقررة
    ولكن على ترتيب منهجي من الأسهل للذي يليه (من وجهة نظري )
    أما التخيير فهو فقط للشروح الصوتية
    وهذا أفضل ما اطلعت عليه فيها
    والتخيير فيها اراه لا بد منه لاختلاف الشارب
    ثم في نهاية المقال ذكّرت بما ينبغي للطالب الاعتناء به من كتب هذا الفن
    من المصطلح ،وكتب الرجال ،والعلل ، وأبحاث المعاصرين وغيرها
    وفي الجملة لقد افدت من توجيهك ولعلك توافيني به معلقا اياه على حواشي المقال
    وجزاكم الله خيرا
    المحب لك
    محمد أبو زيد

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    145

    افتراضي رد: اقتراح لدراسة علوم الحديث والاصطلاح

    أخى الكريم
    هل تريد منجهجا دراسيا يطبق فى المدارس ؟
    إن كان هذا ، فلا جدوى من كتب المعاصرين فى المرحلة الأولى
    و السبب أن الطالب عليه أولا معرفة معانى الإصطلاحات التى ستواجهه فى تلك الكتب
    كتاب مناع القطان و غيره ، ذكروا العلماء و كتبهم و تلك مرحله متقدمه جدا لا تصلح للمبتدئ
    المبتدئ يحتاج الى التركيز على متن صغير الحجم ، ليجمع أكبر عدد من المصطلحات فى أيسر وقت ، و فتح أى كتاب آخر فى تلك المرحله سيفتح مصطلحات جديده على الطالب قد تتضارب معانيها مع ما قد درس
    مثال الحديث الموقوف
    فإن الموقوف قد يطلق على كلام الصحابى ، و قد يعلق على كلام من هو دونه
    الروايه الأصح
    لأن أصح روايات الباب قد تكون ضعيفة أو منكرة ، و لا يستلزم من أصح أن تكون الرواية صحيحه

    لهذا يجب أن يقتصر المبتدئ على أرجوزه صغيرة مع شرح مبسط
    كالنخبة أو البيقونيه ، لمجرد جمع المصطلحات و التفرقة بينها ، و على الشارح أن يضيف مايراه مناسبا من إصطلاحات لمنع الإلتباس لدى الطالب
    و بعد أن يعرف الطالب المصطلحات الرئيسيه فى العلم
    يكون مؤهلا لفتح كتاب مناع ، و الذى لا زال صعبا فى تلك المرحلة إذا ما قورن بشرح نخبة الفكر لإبن حجر أو تيسير علوم الحديث لإبن كثير
    و السبب أخى الفاضل هو إكثاره من ذكر المراجع و أسايب الكتب قديما و حديثا

    و دعنى أشرح لك المثل الذى ذكرت
    لو انى قدمت لك عشرة كتب فى علوم الحديث أكبرها لا يزيد عن مائة صفحة و قلت لك إختر أحدها لمذاكرته و سأختبرك بعد شهر فيه
    فإنك قد تستغرق أسبوعا لإختيار الكتاب التى تذاكره ، لأنك مازلت لا علم لديك بأساليب الكتب و لا الكاتبين
    و لهذا يفضل (فرض متن إلزاما) على الطالب حتى لا يفقد وقتا فى الإختيار و يشتت ذهنه بأساليب الطرح المختلفة فى الكتب و التى عادة ما يؤدى جمعها الى مفاهيم مغلوطه ، يصعب تصحيحها لاحقا

    أما إذا كنت تريد منهجا شخصيا يتبعه الدارس مع نفسه فى منزله و بدون شيخ
    فهذا شأن آخر تماما

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    97

    افتراضي رد: اقتراح لدراسة علوم الحديث والاصطلاح

    بارك الله فيك أخي الفاضل
    هل اطلعت على كتاب الشيخ مناع ؟
    "مباحث في علوم الحديث"
    لأني أحس أنك تكلمني عن كتاب لا أعرفه
    فهذا الكتاب هو ما نبتدي به في قطرنا وليس منهجا غير مجرب
    بل قد جرب هذا المنهج أو أكثره(مرحلة المبتدئين والمتوسطين حتى الباعث والنزهة والموقظة) في الدورات العلمية التي نقيمها عندنا
    والله الموفق

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    145

    افتراضي رد: اقتراح لدراسة علوم الحديث والاصطلاح

    ربما تكون مدرسا للكتاب
    و ربما يكون الكتاب مجربا و
    و لكن
    ما هى نتيجة التجربه ؟
    لقد حظيت المتون القديمة بآلاف التجارب على مر مئات السنين
    و أحرجت لنا أعلاما كبارا و أئمة لا ينكر فضلهم إلا جاحد
    أن نقدم شرحا حديثا لأحد تلك المتون فهذا رائع
    أما محاولة الشيخ مناع و أقرانه للتبسيط جاءت على خلاف ما يتوقع و ما تعتقد
    كتابه أضاف مباحث لا تعنى طالب الحديث المبتدئ أبدا و لا ينبغى له دراستها
    و أهمل مباحث لا يجب أن يفوت الطالب المبتدئ دراستها كبابر(الإحوة و الأخوات) و الأنساب
    هذا مما لا يمكن للطالب الإستمرار بدونه ، و هو ركن ركين فى تمييز الرجال
    قد يبدوا لك المبحث الأخير ثانويا خاصة مع توافر الموسوعة القيمة (تهذيب الكمال)
    و لكنه ليس كذلك ،
    لأن المبتدئ لا يجيد بعد استحدام هذا الكتاب ، و لم يتعرف بعد على رموزه و إصطلاحاته التى تأتى فى مرحلة متقدمه جدا
    شكرا
    و أخيرا
    ما قلت إلا رأيا شخصيا
    لرجل عركته كتب الحديث و المصطلح

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    97

    افتراضي رد: اقتراح لدراسة علوم الحديث والاصطلاح

    جزاكم الله خيرا
    استفدت كثيرا من مناقشتك
    أخي الفاضل المستعيذ
    فلا تحرمنا نقدك البناء لباقي المقال
    فالمقال ليس عن الشيخ مناع وكتابه فقط (ابتسامة)
    ولك مني دعوة بظهر الغيب

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,037

    افتراضي رد: اقتراح لدراسة علوم الحديث والاصطلاح

    بارك الله فيك أخانا الفاضل أبا زيد
    قرأته واستفدت منه ولله الحمد
    شكرا لك
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    97

    Lightbulb رد: اقتراح لدراسة علوم الحديث والاصطلاح

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رضا الحملاوي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك أخانا الفاضل أبا زيد

    قرأته واستفدت منه ولله الحمد

    شكرا لك
    جزاك الله خيرا أخي
    على حسن متابعتك
    وحسن ظنك بأخيك
    المحب لك في الله
    أبو زيد

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,037

    افتراضي رد: اقتراح لدراسة علوم الحديث والاصطلاح

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو زيد محمد بن علي مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا أخي
    على حسن متابعتك
    وحسن ظنك بأخيك
    المحب لك في الله
    أبو زيد
    أحبك الله الذي أحببتني فيه
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •