ميس شلش تحصل على فتوى شخصية من الشيخ القرضاوي بالإنشاد أمام الجمهور
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 47

الموضوع: ميس شلش تحصل على فتوى شخصية من الشيخ القرضاوي بالإنشاد أمام الجمهور

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    26

    افتراضي ميس شلش تحصل على فتوى شخصية من الشيخ القرضاوي بالإنشاد أمام الجمهور

    وقد حصلت الفنانة المتميزة ميس شلش على فتوى شفوية شخصية من قبل الدكتور القرضاوي يجيز لها فيها إنشاد الأغاني أمام الجمهور من الرجال وتسجيلها على أشرطة الكاسيت، وذلك في لقاء بينهما حضرته أمها أول أمس الاثنين 28 غشت بمكناس، على هامش تنظيم حفل استقبال من قبل شبيبة العدالة والتنمية للشيخ القرضاوي بعد مشاركته في الملتقى الوطني الخامس للمنظمة نفسها حيث ألقى محاضرة تحت عنوان رسالة إلى الشباب المسلم. إقرا المزيد


    بواسطة ** وســــــــــام **, السبت, 24 مارس 2007 01:47, التعليقات(0)
    http://www.shlsh.com/index.php?ind=n...w_single&ide=7

    فما راي شيوخنا الكرام؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    112

    افتراضي رد: ميس شلش تحصل على فتوى شخصية من الشيخ القرضاوي بالإنشاد أمام الجمهور

    الأخ الفاضل وما رأي مشايخك فيها إن لم يكن قول الله وقول رسوله هو الفصل
    سبحان الله!
    علموني مما علمكم الله !

    (إعلم أخي أنه سيُقرأ كل ماكتبت في المنتديات بعد موتك ،فقل خيراً تغنم ، أو اسكت عن الشر تسلم )

    bawahal2000@gmail.com

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,881

    افتراضي رد: ميس شلش تحصل على فتوى شخصية من الشيخ القرضاوي بالإنشاد أمام الجمهور

    أمر الشيخ يوسف القرضاوي بين في مثل هذه القضايا ، وموقفه معروف ، والحمد لله نحن المسلمين لا نتخذ الناس أربابًا ، كل يؤخذ من قوله ويترك إلا النبي صلى الله عليه وسلم ، والأمر لا يحتاج إلى تعليق . ((الحق أبلج والباطل لجلج)) .
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    34

    افتراضي رد: ميس شلش تحصل على فتوى شخصية من الشيخ القرضاوي بالإنشاد أمام الجمهور

    أما حين يكون الخطأ في العلن لا يصح تصويبه في السر
    ومعنى لا يصح تصويبه في السر أي رد هذا القول او ذاك بدليل الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة
    وإن كان الحق واضح وجلي إلا أن عوام الناس قد التبس عليهم العمائم والطرابيش
    والله من وراء القصد

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    44

    افتراضي رد: ميس شلش تحصل على فتوى شخصية من الشيخ القرضاوي بالإنشاد أمام الجمهور

    كلام الأخ عبدالباقي راقي جداً .

    والإشكالية عند الشيخ يوسف حفظه الله هي التعصب الأعمى لآراءه ، لا يقبل النقاش أبداً وقد حاولتُ وغيره أن ننقاشه في أبسط المسائل ولكن للأسف حاد جداً .

    والعجب أنه يعيب على السلفية تعصبهم لآرائهم وهو كذلك .

    حفظ اللهُ الجميع وهدانا للصواب .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,881

    افتراضي رد: ميس شلش تحصل على فتوى شخصية من الشيخ القرضاوي بالإنشاد أمام الجمهور

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عابـر سبيل مشاهدة المشاركة
    أما حين يكون الخطأ في العلن لا يصح تصويبه في السر
    ومعنى لا يصح تصويبه في السر أي رد هذا القول او ذاك بدليل الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة
    وإن كان الحق واضح وجلي إلا أن عوام الناس قد التبس عليهم العمائم والطرابيش
    والله من وراء القصد
    الأخ الحبيب (عابر سبيل) لا إشكال في توضيح الأمر من أي أحد لكن المهم أن يلتزم الناقد بأدب الخلاف ، ينتقد الشيخ القرضاوي في هذه القضية وفي غيرها ويناقش فيها وفي غيرها ، وينتقد غيره من أراد أن يدرس شيخ الإسلام ابن تيمية وابن قيم الجوزية وغيرهما من الأكابر فليفعل ، لكن لا يتكلم أحد بالظنون ويرجم بالغيب علينا بالالتزام بالأدب والموضوعية والتزام النصفة ، ننقد لكن في نقدنا نلتزم الاعتدال والأدب، لا نكبر الصغير ، ولا نصغر الكبير ، ونتجنب التسفيه والخروج عن صلب الموضوع .
    للفائدة : كتبت هذا الكلام لأن الموضوعات المتعلقة بالمشايخ ونقدهم غالبًا ما تخرج عن الهدف ، وتنتقل إلى ما نوهت إليه في كلامي ، بارك الله في الجميع ونسأل الله أن يرزقنا جميعًا العلم النافع والعمل الصالح وأن يهيئ لهذه الأمة أمرًا رشدا .
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,881

    افتراضي رد: ميس شلش تحصل على فتوى شخصية من الشيخ القرضاوي بالإنشاد أمام الجمهور

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخلال مشاهدة المشاركة
    كلام الأخ عبدالباقي راقي جداً .
    والإشكالية عند الشيخ يوسف حفظه الله هي التعصب الأعمى لآراءه ، لا يقبل النقاش أبداً وقد حاولتُ وغيره أن ننقاشه في أبسط المسائل ولكن للأسف حاد جداً .
    والعجب أنه يعيب على السلفية تعصبهم لآرائهم وهو كذلك .
    حفظ اللهُ الجميع وهدانا للصواب .
    أخي الحبيب (الخلال) جزاك الله خيرًا على تعليقك على كلامي.
    لكن لا داعي للاتهامات لا بالتعصب الأعمى ولا غيره ، ومن حق الرجل أن يناقش من شاء وأن يترك مناقشة من شاء .
    ووسائل نشر الحق - بفضل الله - متعددة وكثيرة ، ومن كان عنده شيء من علم فليخرجه للناس ، ولا ضير عليه في ذلك مادام ملتزمًا بأدب الخلاف والنقد وبمناهج أهل العلم الراسخين في نقده ، بارك الله فيك ونفع بك .
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    44

    Post رد: ميس شلش تحصل على فتوى شخصية من الشيخ القرضاوي بالإنشاد أمام الجمهور

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي أحمد عبد الباقي مشاهدة المشاركة
    أخي الحبيب (الخلال) جزاك الله خيرًا على تعليقك على كلامي.
    لكن لا داعي للاتهامات لا بالتعصب الأعمى ولا غيره ، ومن حق الرجل أن يناقش من شاء وأن يترك مناقشة من شاء .
    ووسائل نشر الحق - بفضل الله - متعددة وكثيرة ، ومن كان عنده شيء من علم فليخرجه للناس ، ولا ضير عليه في ذلك مادام ملتزمًا بأدب الخلاف والنقد وبمناهج أهل العلم الراسخين في نقده ، بارك الله فيك ونفع بك .
    عفواً أخي

    ليس الأمرُ متعلقاً بمناقشته لفلان أو علان ، إذاً لكان الأمرُ هيناً ، ولكن الإشكالية أنها منهجٌ له ، أعني تعصبه لرأيه وتسفيه الآخرين .

    سأضربُ لك مثلاً قد يوضح ما أُريد ، حضرتُ له ندوة فسئل عن فتواه في جواز انضمام الجندي المسلم للجيش الأمريكي في حربه على أفغانستان ، فقال : نعم أفتيتُ بذلك وهذا من المصلحة إلى آخر كلامه ، فقال له مقدم الندوة : لكن أليس هذا الكلام يخالف حديث النبي............

    فعندما وصل المقدم لكلمة "نبي" وإذ بالشيخ يفور غضباً ويضرب الميكرفون الذي أمام المقدم ويسقطه عليه ويقول باللهجة المصرية وهذا نص عبارته :{لا حديث ولا حاجة دنا حافظ الأحاديث كلها} .

    عندها غادر أكثر الحضور ، ولك أن تتأمل هذا .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,881

    افتراضي رد: ميس شلش تحصل على فتوى شخصية من الشيخ القرضاوي بالإنشاد أمام الجمهور

    جزاك الله خيرًا على هذا البيان ، وإن كان موقفٌ واحد لا يكفي في الحكم على أحد ، لكن ما أقصده أن خروجنا من الكلام في مسألة معينة مثل فتواه لهذه المرأة المذكورة في الموضوع ، والكلام على تعصبه لرأيه أو عدمه سوف يجرنا إلى الكلام في شخصه ومثل هذا لا نخرج منه بطائل فمن الناس من يعتبر القرضاوي فقيه العصر ويبرر له تلك التصرفات ومنهم من يعتبره على النقيض من ذلك وغالبًا ما يخرج الأعضاء في مناقشة مثل هذه القضايا عن الموضوعية والحياد إلى الطعن والسب والمبالغات ، لذلك أرى أن الأولى أن يقتصر الكلام على القضية المطروحة ، هذا ما قصدت بيانه بارك الله فيك وأحسن إليك ، وأشكرك على سعة صدرك.
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    503

    افتراضي رد: ميس شلش تحصل على فتوى شخصية من الشيخ القرضاوي بالإنشاد أمام الجمهور

    في الحقيقة عندما أرى النزعة الظاهرية والنزعة الاعتزالية أقول ( نار التعصب المذهبي خير من جنة هاتين المدرستين )
    ففي هذا العصر غاب الفقه الحقيقي - إلا من رحم - وأصبحت إما ظاهرية جامدة أو اعتزالية و عصرنة مستخفة بالنصوص الشريفة ، وهذا من شؤم الابتعاد عن فقه الأئمة .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    367

    افتراضي رد: ميس شلش تحصل على فتوى شخصية من الشيخ القرضاوي بالإنشاد أمام الجمهور

    موقف القرضاوي من الاختلاط معروف وإنكاره لهذا المصطلح معروف وعصرانيته وعقلانيته معروفة وعليكم الرجوع لما كتبه الفاضل الخراشي:" القرضاوي في ميزان أهل السنة والجماعة" مع العلم بأن هذا الكتاب يحتاج إلى تحديث لكثرة ما استجد بعده من طامات ، والافتاء لبنت بالغة شابة بالتكسر والتميع أمام الشبان لاشك في بطلانه وقد رأيت ثوان من حفلة لميس شلش في غزة وسط تصفيق وصفير الشباب ، فأي فقه هذا ؟! وأي اجتهاد هذا؟!

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    العالم الإسلامي
    المشاركات
    123

    Lightbulb !!

    بسم الله...
    نشكر فضيلة الأستاذ أبو الخير الأحمدي؛ على إثارة هذا الموضوع.
    و إنني قبل فترة سمعت بهذه الفتوى؛ ولكن لم أصدق !!
    كما و سمعت يوما -و لست متأكدة من هذا الخبر- أنها قدمت حفلة في فندق معروف في بلدي !!!!
    والله أستغرب؛ ما ملابسات مثل هذه الفتاوى؟؟
    ليست فتاة صغيرة، بل هي بالغة، و أعلمت أنها مخطوبة!!
    و صدمت يوما؛ حين سمعت صوتها في أحد الحافلات العامة !!-كاسيت-
    أقول: اللهم أرينا الخير خيرا؛ و ارزقنا اتباعه، و أرينا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه!!
    و الحمد لله الذي هدانا للحق، و الصواب، و ما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله ...
    أسأل الله أن ينوّر أبصارهم و بصائرهم...

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    36

    افتراضي رد: ميس شلش تحصل على فتوى شخصية من الشيخ القرضاوي بالإنشاد أمام الجمهور

    أسأل الله أن يثبتنا ولا يفتنا ..

    نعوذ بالله من الضلال بعد الهدى ..

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    296

    افتراضي رد: ميس شلش تحصل على فتوى شخصية من الشيخ القرضاوي بالإنشاد أمام الجمهور

    لست أدري سبب الإستغراب فالقرضاوي يجوز سماع أم كلثوم وفيروز وغيرهما من المغنيات فما المنتظر منه أن يقوله في إنشاد ميس شلش؟
    وليعذرني الشيخ علي بارك الله فيه قرأنا ردود العلماء على المعتزلة فوجدناها قاسية شديدة اللهجة وما أخال القرضاوي يخرج عن هذا والرجل سقط من عل كما سمعت الشيخ الحويني يقول في بعض الأشرطة القديمة.
    الرجل يترحم على البابا وهذا أمر معلوم من الدين بالضرورة بطلانه فهل نتعامل مع أخطائه كما نتعامل مع أخطاء عالم من علمائنا حين يخطأ؟ أعتقد أن الحال يختلف.
    الرجل لا يستحق أن يأخذ منه أي علم كما قال الشيخ الحويني بارك الله فيه.

  15. #15
    أسامة بن الزهراء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    4,032

    افتراضي رد: ميس شلش تحصل على فتوى شخصية من الشيخ القرضاوي بالإنشاد أمام الجمهور

    ويضاف إلى كتاب الشيخ الفاضل الخراشي وفقه الله ، كتاب الرد على القرضاوي والجديع
    وهذا الكتاب قيّم ننصحكم بقراءته

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    48

    افتراضي رد: ميس شلش تحصل على فتوى شخصية من الشيخ القرضاوي بالإنشاد أمام الجمهور

    الإخوة الأكارم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بخير
    هذه أول مشاركة وأرجو أن تكون فاتحة خير إن شاء الله عز وجل ...
    تحدثتم عن فتوى الشيخ القرضاوي للفنانة المذكورة ....
    وهي كما تذكرون فتوى شفهية والسؤال ما هو نص هذه الفتوى وملابساتها ؟
    لعل هناك قرائن تحف بالموضوع أو بالفتوى أو بالكلام تخرجه عن الإطار الذي نناقشه نحن هنا فيه ...
    أرجو التثبت ...
    والشيخ القرضاوي رجل من أهل العلم وجهوده في الدعوة والتعليم لا يمكن ان نضرب بها عرض الحائط بجرة قلم هنا
    قضى سبعين عاماً من عمره بل ربما أكثر وهو يعلم الناس ويحببهم إلى دين الله ...
    فالإنصاف يا أحباب رسول الله صلى الله عليه وسلم
    ولكن نحن نخطئ حين نظن أن علماءنا معصومين من الأخطاء أيا كانوا ...
    كل يؤخذ منه ويرد إلا صاحب هذا القبر
    جزاكم الله خيراً ووفقكم الله

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    296

    افتراضي رد: ميس شلش تحصل على فتوى شخصية من الشيخ القرضاوي بالإنشاد أمام الجمهور

    أخي أحمد أتعلم أن القرضاوي يجوز غناء المغنيات بل وصرح بأنه يستمع لهن.
    فما المستغرب في هذه الفتوى لميس شلش؟
    أعتقد أن أمر هذه الفتوى أهون من أمر المعازف والمغنيات.
    أما بخصوص الإنصاف فما عرف الإنصاف الحقيقي إلا عند اهل السنة والجماعة والقرضاوي عقلاني خارج عن منهج أهل السنة والجماعة وحكاية الواقع ليس من الظلم فهذا منهج الرجل الذي يصرح به في كتبه ومحاضراته..
    وعندي سؤال لمشايخنا الكرام:هل من يخالف هذا النوع من المخالفات يستحق أن نلين له؟
    من يجادل في كفر أهل الكتاب، ومن يترحم على كبير النصارى، ومن يرد أحاديث الصحيحين لأنها لم توافق عقله أو بالأصح هواه.
    بل الرجل ألف كتابا خاصا في هذا الباب.
    هل بعد كل هذا نقول الرجل من أهل العلم؟
    أفلا قلنا بأن المعتزلة وهم أجداد العقلانيين هم أيضا من أهل العلم؟

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,881

    افتراضي رد: ميس شلش تحصل على فتوى شخصية من الشيخ القرضاوي بالإنشاد أمام الجمهور

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد إدريس الطعان مشاهدة المشاركة
    الإخوة الأكارم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بخير
    هذه أول مشاركة وأرجو أن تكون فاتحة خير إن شاء الله عز وجل ...
    تحدثتم عن فتوى الشيخ القرضاوي للفنانة المذكورة ....
    وهي كما تذكرون فتوى شفهية والسؤال ما هو نص هذه الفتوى وملابساتها ؟
    لعل هناك قرائن تحف بالموضوع أو بالفتوى أو بالكلام تخرجه عن الإطار الذي نناقشه نحن هنا فيه ...
    أرجو التثبت ...
    والشيخ القرضاوي رجل من أهل العلم وجهوده في الدعوة والتعليم لا يمكن ان نضرب بها عرض الحائط بجرة قلم هنا
    قضى سبعين عاماً من عمره بل ربما أكثر وهو يعلم الناس ويحببهم إلى دين الله ...
    فالإنصاف يا أحباب رسول الله صلى الله عليه وسلم
    ولكن نحن نخطئ حين نظن أن علماءنا معصومين من الأخطاء أيا كانوا ...
    كل يؤخذ منه ويرد إلا صاحب هذا القبر
    جزاكم الله خيراً ووفقكم الله
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
    مرحبًا بكم يا دكتور أحمد ، نورت المجلس العلمي ، في الحقيقة تعرفت عليكم من خلال مقالكم الماتع ((المدخل المقاصدي والمقاربة العلمانية)) الذي نقله أخونا عبد الرحمن السديس على هذا الرابط :
    المدخل المقاصدي والمقاربة العلمانية: نصوص الوحي للدكتور أحمد الطعان
    فأغتنم الفرصة للترحيب بكم بين إخوانكم وأحبابكم في المجلس العلمي ، أسأل الله أن ينفع بكم ، تاركًا التعقيب على مشاركتكم لمن يرغب في المداخلة من الإخوة الأفاضل .
    وأرجو أن تمتعونا بمشاركاتكم وموضوعاتكم الماتعة خصوصًا في مناقشة الفكر العلماني ، لا حرمكم الله الأجر .
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    1

    افتراضي رد: ميس شلش تحصل على فتوى شخصية من الشيخ القرضاوي بالإنشاد أمام الجمهور

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    هذه أول مشاركة لي بهذا الصرح العلمي الرائع والذي يكفيه شرفا معرفتنا بأهل الفضل القائمين عليه..
    الموضوع أيها الفضلاء عن فتوى وبيان وجه الخطأ أو الاستدراك عليها بالحجة والدليل لاينبغي أن يتحول إلى موضوع شخصي لنقد وتقييم القرضاوي نفسه..ليس لأنه فوق النقد بللأن مثل هذه النقاشات تبعدنا عن الموضوع الأصل وهو رد الفتوى ونقدها هذا فقط ما أحببت التبيه إليه وجزيتم خيرا فأنتم أعلم مني بآداب الحوار ونقد العلماء..وفقكم الله إخوتي لما يحب ويرضى..

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,645

    افتراضي رد: ميس شلش تحصل على فتوى شخصية من الشيخ القرضاوي بالإنشاد أمام الجمهور

    اليكم مقدمة العلامة صالح الفوزان في نقد كتاب
    الحلال والحرام في الإسلام )
    للقرضاوي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد القائل : إن الحلال بين وإن الحرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ، ألا وإن لكل ملك حمى ، ألا وإن حمى الله محارمه صلى الله عليه وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه إلى يوم الدين .

    وبعد : فقد اطلعت على كتاب قد ألفه فضيلة الشيخ يوسف القرضاوي وسماه : ( الحلال والحرام في الإسلام ) تناول فيه كثيرا من المسائل الفقهية في أحكام المعاملات والأطعمة وغيرها ، فوجدته قد أخطأ في مواضع كثيرة منه . كما في موضوع موادة بعض الكفار . وموضوع لبس الحرير للرجال . وموضوع التصوير . وموضوع حكم كشف المرأة لوجهها ويديها بحضرة الرجال الأجانب . وموضوع الغناء والموسيقى . وموضوع حلق اللحية والأخذ منها . وموضوع الذكاة . وموضوع اللعب بالشطرنج . وموضوع السينما . فاقتضى واجب النصيحة ، وحب التعاون على البر والتقوى أن ننبه على تلك الأخطاء . لعل المؤلف يعيد النظر في ذلك الكتاب ، ويصحح هذه الأخطاء على مقتضى الدليل ، حتى تتم الفائدة بكتابه ، ويحصل على الأجر والثواب فقد قال - صلى الله عليه وسلم - : من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا .

    وبعد تسجيل ملاحظاتي وجدت الأستاذ الشيخ عبد الحميد طهماز قد سبقني إلى التعقيب على ذلك الكتاب بنبذة جيدة سماها ( نظرات في كتاب الحلال والحرام في الإسلام ) جاء في مقدمتها بعد كلام ذكره في بيان اجتهاد الأئمة في استنباط الأحكام الشرعية من مصادرها ، وما لهؤلاء الأئمة من جهود طيبة جاء فيها قوله : ( ولا مناص لكل باحث في أحكام الشريعة الإسلامية من الرجوع إلى آرائهم وأقوالهم ، وإن كل من سولت له نفسه مخالفة أقوالهم والخروج على آرائهم وقع في الخلط والخبط والتناقض والتهافت ؛ لأنه ما أحاط بالأدلة إحاطتهم ، ولا فهم النصوص فهمهم ، وهم أقرب منه إلى عصور الخير والصفاء تلقيا وفهما . وكان عليه قبل أن يخالفهم أن يدرس أدلة أقوالهم ليجد أنهم رحمهم الله تعالى ما خرجوا عن الكتاب ، وما خالفوا السنة ، بل صدروا عنهما في كل أقوالهم وآرائهم ، وبين أيدينا مثال عملي لهذا ، وهو كتاب الحلال والحرام في الإسلام ، فقد خرج مؤلفه الشيخ يوسف القرضاوي عن آراء الأئمة في كثير من مسائله إلى أقوال شاذة ، أو ضعيفة الثبوت ، أو منحولة مدسوسة على قائلها . وليته قبل أن يسجلها في كتابه وازن بينها وبين الأقوال المعتمدة عند الأئمة ، وقارن بين أدلة هذه وأدلة تلك ، ولو فعل هذا لظهر له ضعفها وشذوذها ، وبالتالي ما ثبتها في كتابه كرأي معتمد يفتي به جمهور المسلمين وأجيالهم اللاحقة ، أقول هذا لأنني على يقين من حسن نيته ، وصفاء طويته ، فما ذكر هذه الأقوال الشاذة إلا بدافع إظهار الإسلام بمظهر اليسر والمرونة . وليس يسر الإسلام ومرونته في مجاراة أهواء الناس وميولهم . إنما يسر الإسلام في مرونة نصوصه وسهولة تكاليفه التي يستطيع القيام بها أي إنسان في أي زمان ومكان . أما أن نلجأ إلى الأقوال الشاذة والضعيفة والمنحولة فنخرق أسوار الشريعة ، ونتجاوز حدودها ، فلا يجوز لنا أبدا ، سواء كان ذلك بحسن نية أو بسوء نية .

    ولقد قرر المؤلف بنفسه هذا عندما قرر المبادئ التالية :

    النية الحسنة لا تبرر الحرام . التحايل على الحرام حرام . ما أدى إلى الحرام فهو حرام . في الحلال ما يغني عن الحرام . وكما أخذ المؤلف على المقلدين الذين يسارعون إلى إطلاق كلمة حرام بدون أن يكون معهم دليل ولا شبه دليل ، نأخذ عليه إسراعه إلى الأقوال الضعيفة والشاذة وتسجيلها في كتابه كأنها آراء معتبرة ومحققة يجوز الأخذ بها ، والعمل بمقتضاها . اهـ .

    وقد أجاد فضيلة الشيخ عبد الحميد في هذا الرد وفي هذه الكلمة الضافية التي تعطي فكرة واضحة عن نهج المؤلف القرضاوي في كتابه فجزاه الله خيرا على هذا الصنيع .
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •