تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: ارجو من الاخوة افادتي في المقارنة بين شرح منتهى الارادات ومعونة الي النهى

  1. #1

    افتراضي ارجو من الاخوة افادتي في المقارنة بين شرح منتهى الارادات ومعونة الي النهى

    السلام عليكم
    اخوتي الكرام عندي بعض الاسألة عن المفاضلة بين كتاب شرح منتهى الارادات للبهوتي ومعونة الي النهى شرح المنتهى لابن النجار .
    ولا يخفى طبعا اهمية ومكانة كتاب شرح المنتهى . ولاكني اسأل بماذا تميز هذا الكتاب عن كتاب المعونة؟ وهل يغني الشرح عن المعونة ؟ ام ان المعونة اهم من كتاب الشرح ؟ افيدوني جزاكم الله خيرا فإن خبرتي بالمذهب الحنبلي قليلة
    ارجوا ان يكون التكرم بالافادة في حدود اسألتي وجزاكم الله خيرا

  2. #2

    افتراضي رد: ارجو من الاخوة افادتي في المقارنة بين شرح منتهى الارادات ومعونة الي النهى

    هل الامر صعب لهذه الدرجة ام ماذا .....!
    اين الاخول اهل المذهب الحنبلي بارك الله فيهم

  3. #3

    افتراضي رد: ارجو من الاخوة افادتي في المقارنة بين شرح منتهى الارادات ومعونة الي النهى

    صاحب المنتهي شرح كتابه فهو أدرى به من غيره

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: ارجو من الاخوة افادتي في المقارنة بين شرح منتهى الارادات ومعونة الي النهى

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. والصبر جميل أخي العزيز.

    لا يخفاك أن المتن المشروح؛ وهو: (منتهى الإرادات) هو من تصنيف الشيخ الجليل تقي الدين ابن النجار الفتوحي.
    وهذا المتن قد شرحه مؤلفه نفسه بالكتاب الموسوم بـ: (معونة أولي النهى).. ولا يخفاك أن كون المؤلف _ في أغلب الأحيان _ هو الشارح لمؤلفه المختصر يعد ميزة مهمة للكتاب الصادر لا يستهان فيها غالباً.. فصاحب الكتاب أدرى بما فيه.
    والشيخ الفتوحي رحمه الله لا يقارن بالشيخ البهوتي علماً ومكانةً في المذهب؛ فبعد وفاة والده أصبح المرجع الأول للحنابلة وفقههم.
    ويعد شرحه لكتابه المنتهى شرح حافل غني قد أجاد رحمه الله سبكه وتحريره، وهو أوسع عبارة واسهابا من شرح الشيخ البهوتي.

    بينما شرح الشيخ البهوتي الموسوم بـ: (شرح منتهى الإرادات) فإنه يعد شرحاً مختصرا نوعا ما، قد استمد الشيخ رحمه الله مادة شرحه من كتاب الفتوحي نفسه؛ ومن شرحه هو على كتاب الإقناع.

    فإن أردت التوسع والزيادة فعليك بشرح المؤلف نفسه، وإن أردت الاختصار مع فك العبارة فعليك بشرح البهوتي.. وفي كلٍ خير.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  5. #5

    افتراضي رد: ارجو من الاخوة افادتي في المقارنة بين شرح منتهى الارادات ومعونة الي النهى

    جزاكم الله خيرا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •