تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 13 من 13

الموضوع: اثنا عشر إجماعاً على علو الله على خلقه

  1. #1

    افتراضي اثنا عشر إجماعاً على علو الله على خلقه

    اثنا عشر إجماعاً على علو الله تعالى على خلقه

    كنت قد وقفت على مقال بعنوان: أحد عشر إجماعا في إثبات علو الله على خلقه -جزى الله كاتبه خيرا-على هذا الرابط:
    http://www.saaid.net/Doat/almuwahid/2.htm.
    وقد نظرت فيه فوجدت بعض ما أورده غير صريح بنقل الإجماع فحذفته وزدت نقولاً أخرى فكانت اثني عشر، وهذه بين يديك مرتبة على سني وفيات قائليها:.

    1. الامام اسحاق بن راهويه ( 238)
    قال رحمه الله: قال الله تعالى: (الرحمن على العرش استوى) إجماع أهل العلم أنه فوق العرش استوى ويعلم كل شيء في أسفل الأرض السابعة.
    ذكر اسناده الحافظ الذهبي في العلو ( برقم 487) وصححه المحدث الألباني في مختصره.
    قال الذهبي: اسمع ويحك إلى هذا الإمام كيف نقل الإجماع على هذه المسألة.

    2.الامام قتيبة بن سعيد (150-240) هـ
    قال رحمه الله: "هذا قول الائمة في الإسلام والسنة والجماعة: نعرف ربنا في السماء السابعة على عرشه ، كما قال جل جلاله: (الرحمن على العرش استوى)".
    ذكر اسناده الحافظ الذهبي في العلو ( برقم 470) وصححه المحدث الألباني في مختصره.
    قال الذهبي: فهذا قتيبة في امامته وصدقه قد نقل الإجماع على المسألة،وقد لقي مالكا والليث وحماد بن زيد والكبار، وعمر دهرا وازدحم الحفاظ على بابه.

    3و4. الإمام أبو زرعة ت264 هـ والإمام أبو حاتم الرازيان ت 277 هـ
    قال ابن أبى حاتم : سألت أبي وأبا زرعة عن مذاهب أهل السنة في أصول الدين وما أدركا عليه العلماء في جميع الأمصار وما يعتقدان في ذلك ؟
    فقالا: أدركنا العلماء في جميع الأمصار حجازا وعراقا وشاما ويمنا فكان مذهبهم:
    الإيمان قول وعمل يزيد وينقص.…وأن الله عز وجل على عرشه بائن من خلقه كما وصف نفسه في كتابه وعلى لسان رسوله صلى الله عليه وسلم بلا كيف أحاط بكل شيء علما ( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير(
    رواه اللالكائي في شرح أصول الاعتقاد ( برقم 321).

    5. الامام عثمان بن سعيد الدارمي (280)
    قال رحمه الله في النقض على بشر المريسي (ص154):
    وقد اتفقت الكلمة من المسلمين أن الله تعالى فوق عرشه فوق سمواته.
    وقال رحمه الله في الرد على الجهمية ( ص64):
    والأحاديث عن رسول الله وعن أصحابه والتابعين ومن بعدهم في هذا أكثر من أن يحصيها كتابنا هذا غير أنا قد اختصرنا من ذلك ما يستدل به أولوا الألباب أن الأمة كلها والأمم السالفة قبلها لم يكونوا يشكون في معرفة الله تعالى أنه فوق السماء بائن من خلقه غير هذه العصابة الزائغة عن الحق المخالفة للكتاب وأثارات العلم كلها حتى لقد عرف ذلك كثير من كفار الأمم وفراعنتهم.

    6. الامام:زكريا الساجي ت 307 هـ
    قال رحمه الله: "القول في السنة التي رأيت عليها أصحابنا أهل الحديث الذين لقيناهم أن الله تعالى على عرشه في سمائه يقرب من خلقه كيف شاء ".
    رواه ابن بطه كما في العلو للذهبي ( برقم 524).
    قال الذهبي: وكان الساجي شيخ البصرة وحافظها وعنه اخذ أبو الحسن الاشعري علم الحديث ومقالات أهل السنة.

    7. الامام ابن أبي زيد القيرواني ( 386)
    قال رحمه الله في الجامع في السنن والآداب والمغازي والتاريخ ( ص 107-108):
    فمما أجمعت عليه الأمة من أمور الديانة، ومن السنن التي خلافها بدعة وضلالة؛ أن الله تبارك اسمه له الأسماء الحسنى والصفات العلى لم يزل بجميع صفاته.....وأنه فوق سماواته على عرشه دون أرضه وأنه في كل مكان بعلمه.

    8. الامام ابن بطة العكبري ( 304-387) هـ
    قال رحمه الله في كتابه الإبانة عن شريعة الفرقة والناجية:
    "باب الإيمان بأن الله على عرشه بائن من خلقه وعلمه محيط بخلقه
    أجمع المسلمون من الصحابة والتابعين وجميع أهل العلم من المؤمنين أن الله تبارك وتعالى على عرشه فوق سمواته بائن من خلقه وعلمه محيط بجميع خلقه
    ولا يأبى ذلك ولا ينكره إلا من انتحل مذاهب الحلولية وهم قوم زاغت قلوبهم واستهوتهم الشياطين فمرقوا من الدين وقالوا : إن الله ذاته لا يخلو منه مكان". انتهى

    9. الإمام أبو عمر الطلمنكي الأندلسي (339-429) هـ
    قال رحمه الله في كتابه: الوصول إلى معرفة الأصول كما في العلو للذهبي (566):
    " أجمع المسلمون من أهل السنة على أن معنى قوله : وهو معكم أينما كنتم . ونحو ذلك من القرآن : أنه علمه ، وأن الله تعالى فوق السموات بذاتـه مستو على عرشه كيف شاء، وقال: قال أهل السنة في قوله :الرحمن على العرش استوى:إن الاستواء من الله على عرشه على الحقيقة لا على المجاز.".

    10. شيخ الإسلام أبو عثمان الصابوني ( 372-449)
    قال رحمه الله في عقيدة السلف أصحاب الحديث (ص36-37): ويعتقد أصحاب الحديث ويشهدون أن الله فوق سبع سمواته على عرشه كما نطق كتابه وعلماء الأمة واعيان الأئمة من السلف ، لم يختلفوا أن الله على عرشه وعرشه فوق سمواته ".

    11. الحافظ أبو نعيم الأصبهاني (336-430)
    قال رحمه الله في كتاب الاعتقاد له كما في العلو للذهبي ( برقم 561)
    " طريقتنا طريقة السلف المتبعين للكتاب والسنة وإجماع الأمة ، ومما اعتقدوه:
    أن الله لم يزل كاملا بجميع صفاته القديمة ، لا يزول ولا يحول …. وأن القرآن في جميع الجهات مقروءا ومتلوا ومحفوظا ومسموعا ومكتوبا وملفوظا: كلام الله حقيقة لا حكاية ولا ترجمة… وأن الأحاديث التي ثبتت في العرش واستواء الله عليه يقولون بها ويثبتونها من غير تكييف ولا تمثيل ، وأن الله بائن من خلقه والخلق بائنون منه لا يحل فيهم ولا يمتزج بهم ، وهو مستو على عرشه في سمائه من دون أرضه". انتهى.
    قال الذهبي: " فقد نقل هذا الإمام الإجماع على هذا القول ولله الحمد ، وكان حافظ العجم في زمانه بلا نزاع … ذكره ابن عساكر الحافظ في أصحاب أبى الحسن الاشعري".

    12. الإمام أبو نصر السجزي (ت 444 هـ)
    قال رحمه الله في كتابه الإبانة كما في العلو للذهبي ( برقم 569) :
    " فأئمتنا كسفيان الثوري ومالك وسفيان بن عيينة وحماد بن سلمة وحماد بن زيد وعبد الله بن المبارك وفضيل بن عياض وأحمد بن حنبل وإسحاق بن إبراهيم الحنظلي متفقـــــــــــ ـون على أن الله سبحانه بذاتــــــه فوق العرش وان علمه بكل مكان وانه يرى يوم القيامة بالأبصار فوق العرش وأنه ينزل إلى سماء الدنيا وأنه يغضب ويرضى ويتكلم بما شاء فمن خالف شيئا من ذلك فهو منهم بريء وهم منه براء ".

  2. #2

    افتراضي رد: اثنا عشر إجماعاً على علو الله على خلقه

    روى أمير المؤمنين في الحديث الإمام البخاري في كتابه خلق أفعال العباد ج1ص30 باب ذكر أهل العلم للمعطلة وَقَالَ سَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ: " الْجَهْمِيَّةُ أَشَرُّ قَوْلًا مِنَ الْيَهُودِ وَالنَّصَارَى، قَدِ اجْتَمَعَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى، وَأَهْلُ الْأَدْيَانِ أَنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى عَلَى الْعَرْشِ، وَقَالُوا هُمْ: لَيْسَ عَلَى الْعَرْشِ شَيْءٌ "

    وإذا كان المسلمون ليسوا من اهل الاديان فلا أعرف من هم . فهذا ليس اجماعا للمسلمين فقط بل كل الاديان السماوية.
    وجزاك الله خيرا

  3. #3

    افتراضي رد: اثنا عشر إجماعاً على علو الله على خلقه

    جزاك الله خيرا أخي الكريم .
    كان هذا النص أول نقل عندي في المقال ثم حذفته خشية أن يعترض المخالف على أول إجماع منقول بأنه معلق منقطع فتضعف حجة السني عليه.
    أثابك الله على المشاركة.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    عمان-الأردن
    المشاركات
    497

    افتراضي رد: اثنا عشر إجماعاً على علو الله على خلقه

    جزاكم الله خيراً
    رباه إني قد وهبت حياتي ... ومنحت عمري للهدى ومماتي
    فاقبل إله العرش مني دعوتي ... يا من إليك أبوح بالعبراتِ

  5. #5

    افتراضي رد: اثنا عشر إجماعاً على علو الله على خلقه

    وإياك أخي الكريم.

  6. #6

    افتراضي رد: اثنا عشر إجماعاً على علو الله على خلقه

    للفائدة

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    2,377

    افتراضي رد: اثنا عشر إجماعاً على علو الله على خلقه

    أقوى اجماع هو اجماع الخلق جميعا, الذي مستنده الفطرة السويّة, وهو اجماع ضروري لا يمكن دفعه البتة, إذ ما من مخلوق مسلم أو كافر, عالم أو جاهل, متعلم أو أميّ إلا و هو يرفع يديه وعينيه إلى جهة العلو إذا توجه إلى ربه داعيا.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    138

    افتراضي رد: اثنا عشر إجماعاً على علو الله على خلقه

    سؤال
    هل يجوز جمع الإجماع ؟
    لو حدث لكان تفرقا ، و هذا ما لا أثر له هنا !!!

  9. #9

    افتراضي رد: اثنا عشر إجماعاً على علو الله على خلقه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو وائل الجزائري مشاهدة المشاركة
    أقوى اجماع هو اجماع الخلق جميعا, الذي مستنده الفطرة السويّة, وهو اجماع ضروري لا يمكن دفعه البتة, إذ ما من مخلوق مسلم أو كافر, عالم أو جاهل, متعلم أو أميّ إلا و هو يرفع يديه وعينيه إلى جهة العلو إذا توجه إلى ربه داعيا.
    صدقت أخي الكريم ولكنك إن كنت في مقام المناظرة والرد فلا تذكر إبتداء إلا ما ينقطع به المخالف ولا يستطيع أن يدعي فيه أنه مجرد دعوى.

  10. #10

    افتراضي رد: اثنا عشر إجماعاً على علو الله على خلقه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المستعيذ بالله مشاهدة المشاركة
    سؤال
    هل يجوز جمع الإجماع ؟
    لو حدث لكان تفرقا ، و هذا ما لا أثر له هنا !!!
    أخي المستعيذ بالله.
    قرأت بعض مشاركاتك أوشكت أن أكتب موضوعاً: هل كان الأخ المستعيذ بالله متكلماً ( ابتسامة)
    إلاجماع هو الاجماع نقله اثنا عشر إماماً فجعلت إلاجماع بعددهم ليكون أدعى للانتباه.
    لعلك فهمت قصدي جزيت خيراً.

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    138

    افتراضي رد: اثنا عشر إجماعاً على علو الله على خلقه

    إذن نقول
    إثنا عشر إماما نقلوا الإجماع
    و تذكر قول رسول الله صلى الله عليه و سلم (و هل يكبكب الناس فى النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم)
    و جمع الإنتباه بتعبير خاطئ لا يسوغ
    هدانا و إياك سراطا مستقيما

  12. #12

    افتراضي رد: اثنا عشر إجماعاً على علو الله على خلقه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المستعيذ بالله مشاهدة المشاركة
    إذن نقول
    إثنا عشر إماما نقلوا الإجماع
    و تذكر قول رسول الله صلى الله عليه و سلم (و هل يكبكب الناس فى النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم)
    و جمع الإنتباه بتعبير خاطئ لا يسوغ
    هدانا و إياك سراطا مستقيما
    اللهم آمين.
    نعوذ بالله من حصائد الألسن.
    اللهم علمنا.......

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    133

    افتراضي رد: اثنا عشر إجماعاً على علو الله على خلقه

    جزاك الله خيرًا وبارك الله فيك

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •