طرف ، وملح ، وفوائد - الصفحة 5
صفحة 5 من 16 الأولىالأولى 123456789101112131415 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 81 إلى 100 من 313

الموضوع: طرف ، وملح ، وفوائد

  1. #81
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,782

    افتراضي

    في المزهر في علوم اللغة للحافظ السيوطي 2/319:
    فصل : ومن بركة العلم وشكره عزوه إلى قائله .
    قال الحافظ أبو الطاهر السلفي سمعت أبو الحسن الصيرفي يقول: سمعت أبا العباس الصوري يقول: قال لي عبد الغني بن سعيد: لما وصل كتابي إلى أبي عبد الله الحاكم أجابني بالشكر عليه ، وذكر أنه أملاه على الناس ، وضمّن كتابه إلي الاعتراف بالفائدة ، وأنه لا يذكرها إلا عني ، وأن أبا العباس محمد بن يعقوب الأصم حدثهم قال: حدثنا العباس بن محمد الدروي قال: سمعت أبا عبيد يقول: من شكر العلم أن تستفيد الشيء ، فإذا ذكر لك قلت: خفي علي كذا وكذا ، ولم يكن لي به علم حتى أفادني فلان فيه كذا وكذا ؛ فهذا شكر العلم . انتهى .

  2. #82
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,782

    افتراضي

    قال عبد العزيز بن محمد: وكان أبو جعفر[الطبري].. وكان إذا أهدى إليه مهد هدية مما يمكنه المكافأة عليه قبلها ، وكافأه ، وإن كانت مما لا يمكنه المكافأة عليه ردها ، واعتذر إلى مهديها ، ووجه إليه أبو الهيجاء بن حمدان ثلاثة آلاف دينار ، فلما نظر إليها عجب منها ، ثم قال: لا أقبل ما لا أقدر على المكافأة عنه ، ومن أين لي ما أكافىء عن هذا ؟!
    فقيل: ما لهذا مكافأة إنما أراد التقرب إلى الله ـ عز وجل ـ فأبى أن يقبله ورده إليه .
    معجم الأدباء 5/270.

  3. #83
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,782

    افتراضي

    قال الحافظ أبو زرعة الدمشقي: حدثنا عبيد بن حبان عن مالك قال : بلغني عن القاسم بن محمد كلمة أعجبتني ، وذاك أنه قال: من الرجال رجال لا تذكر عيوبهم . تاريخه 1/420.
    وفي سير أعلام النبلاء 8/398: روى عبدان بن عثمان عن عبدالله [بن المبارك الإمام]قال: إذا غلبت محاسن الرجل على مساوئه = لم تذكر المساوئ ، وإذا غلبت المساوئ عن المحاسن = لم تذكر المحاسن.

  4. #84
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,782

    افتراضي

    ذكرني فوكِ حماري أهلي !
    زعموا أن رجلا شابا غزلا خرج يطلب حمارين لأهله ، فمر على امرأة منتقبة جميلة في النقاب ، فقعد بحذائها وترك طلب الحمارين ، وشغله ما سمع من حسن حديثها ، وما رأى من جمالها في النقاب ، فلما سفرت عن وجهها إذا لها أسنان مكفهرة منكرة مختلفة ، فلما رآها ذكر حماريه فقال: " ذكرني فوكِ حماري أهلي" = فذهب قوله مثلا. الأمثال للضبي ص126.
    قال أبو هلال العسكري : يضرب مثلا للرجل يبصر الشيء ، فيذكر به حاجةً كان قد نسيها، وأصله أن رجلا خرج .. [ ذكر نحوه] . جمهرة الأمثال لأبي هلال العسكري 1/390.

  5. #85
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,782

    افتراضي

    قال الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد 5/205:
    أخبرنا القاضيان أبو عبد الله الصيمري ، وأبو القاسم التنوخي قالا: أخبرنا أبو الحسن منصور بن محمد بن منصور الحربي ، أخبرنا أبو محمد الزهري ، وفي حديث التنوخي قال: سمعت أبا محمد الزهري يقول: كان لثعلب عزاء ببعض أهله ، فتأخرت عنه ؛ لأنه خفي عني ، ثم قصدته معتذرا ، فقال لي: يا أبا محمد ما بك حاجة إلى أن تتكلف عذرا ، فإن الصديق لا يحاسب ، والعدو لا يحتسب له . واللفظ للتنوخي.

  6. #86
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,782

    افتراضي

    قال الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد 5/209: أخبرني أحمد بن علي بن الحسين المحتسب ، أخبرنا أبو عمر أحمد بن محمد بن موسى ـ المعروف بابن العلاف ـ ، حدثنا أبو عمر الزاهد قال: كنت في مجلس أبي العباس ثعلب ، فسأله سائل عن شيء ؟
    فقال: لا أدري .
    فقال له: أتقول لا أدري ، وإليك تضرب أكباد الإبل ، وإليك الرحلة من كل بلد ؟!
    فقال له ثعلب: لو كان لأمك بعدد ما لا أدري بعر لاستغنت.

  7. #87
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,782

    افتراضي

    قال الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد 5/211:
    حدثني محمد بن علي الصوري ـ حفظا ـ قال: سمعت أبا القاسم عبد الله بن أحمد بن سختويه ، والحسين بن سليمان بن بدر الصوريين يقولان: سمعنا أبا عبد الله أحمد بن عطاء الروذباري يقول: سمعت أبا بكر بن مجاهد يقول: كنت عند أبي العباس أحمد بن يحيى ثعلب فقال لي: يا أبا بكر اشتغل أصحاب القرآن بالقرآن = ففازوا ، واشتغل أهل الفقه بالفقه = ففازوا ، واشتغل أصحاب الحديث بالحديث = ففازوا ، واشتغلت أنا بزيد وعمرو ، فليت شعري ماذا يكون حالي في الآخرة ؟
    فانصرفت من عنده فرأيت تلك الليلة النبي صلى الله عليه وسلم في المنام فقال لي: "أقريء أبا العباس مني السلام وقل له: إنك صاحب العلم المستطيل" .
    قال ابن سختويه قال لنا أبو عبد الله الروذباري: أراد الكلام به يكمل ، والخطاب به يجمل ، وقال ابن بدر قال لنا الروذباري: أراد أن جميع العلوم مفتقرة إليه.

  8. #88
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,782

    افتراضي

    في ترجمة أحمد بن محمد بن عثمان من الدرر الكامنة 1/332:
    أنه دخل إلى المدرسة فرأى الشيخ نجم الدين القحفازي خارجا من الطهارة ، فقال: يا مولانا آنستم محلكم !
    فقال له الشيخ نجم الدين: قبحك الله .

  9. #89
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,782

    افتراضي

    قال ابن الرصّاع (1) في كتاب تذكرة المحبين في شرح أسماء سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم : قال بعض العارفين عند هذا الحديث [أتدرون من المفلس] : إنه فيه تشديد ، وفيه للعقلاء غاية الوعيد فإن الإنسان قل أن تسلم أفعاله ، وأقواله من الرياء ، ومكايد الشيطان ، وإن سلمت له خصلة فقل أن يسلم من أذية الخلق ، فإذا كان يوم القيامة ، وقد سلمت له خصلة مع قلة سلامتها طلب خصمك تلك الحسنة ، وأخذها منك بحكم مولاك عليك ، فإنه لا مال يوم القيامة تؤدي منه ما عليك ، بل من حسناتك يا مغبون إن كنت صائما بالنهار قائما بالليل جادا في طاعة الرحمن ، وقل أن تسلم من غيبة المسلمين ، وأذيتهم ، وأخذ ما لهم ، هذا حال من كان جادا في الطاعات ، فكيف من كان مثلنا جادا في جمع السيئات من أكل الحرام ، والشبهات ، والتقصير في الطاعات ، والإسراع إلى المخالفات . دليل الفالحين 1/541.
    ------------
    (1)محمد بن قاسم الأنصاري المالكي مترجم في الضوء اللامع 8/287

  10. #90
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,782

    افتراضي

    قال ابن الجوزي في المدهش 1/104:
    فصل: تصرف العرب في اللفظ بالحركات والإعجام والقلب
    واعلم أن لغة العرب واسعة، ولهم التصرف الكثير، فتراهم يتصرفون في اللفظة الواحدة ...
    وتارة يقلبون حرفا من كلمة ولا يتغير عندهم معناه كقولهم : صاعقة وصاقعة ، وجبذ ، وجذب ، .. وأسير مكلب ومكبل ، وقفا الأثر وقاف الأثر .

  11. #91
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,782

    افتراضي

    قال ابن الجوزي في المدهش 1/273:
    ما حظي الدينار بنقش اسم الملك حتى صبرت سبيكته على التردد إلى النار فنفت عنه كل كدر ، ثم صبرت على تقطيعها دنانير ، ثم صبرت على ضربها على السكة ، فحينئذ ظهر عليها رقم النقش {كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ } .

  12. #92
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,782

    افتراضي

    قال ابن الجوزي في المدهش 1/278:
    الدنيا والشيطان خارجيان خارجان عليك ، خارجان عنك ، والنفس عدو مباطن ، ومن آداب الجهاد { قَاتِلُواْ الَّذِينَ يَلُونَكُم } ليس من بارز بالمحاربة كمَن كمِن ، ما دامت النفس حيةً تسعى = فهي حيةٌ تسعى ، أقل فعل لها تمزيق العمر بكف التبذير كالخرقاء وجدت صوفا .

  13. #93
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,782

    افتراضي

    - قال ابن الجوزي في المدهش 1/279:
    يا هذا دبر دينك كما تدبر دنياك لو علق بثوبك مسمار رجعت إلى وراء لتخلصه ، هذا مسمار الإصرار قد نشب بقلبك ، فلو عدت إلى الندم خطوتين تخلصت .

  14. #94
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,782

    افتراضي

    نظم العلامة أبو عبد الله بن أبي الفتح البعلي أسماء عمات النبي صلى الله عليه وسلم بقوله:
    أميمة أروى برة وصفية * وأم حكيم واختمن بعاتكة .

    المطلع ص512 ، وتجد هناك نظما لأسماء أعمامه صلى الله عليه وسلم.

  15. #95
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,782

    افتراضي

    أين العمل بالعلم ؟!
    قال أبو علي بن شهاب: سمعت أبا عبدالله بن بطة يقول: أستعمل عند منامي أربعين حديثا رويت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم . طبقات الحنابلة 3/261.

    قال الخطيب البغدادي في كتابه اقتضاء العلم العمل: وهل أدرك من أدرك من السلف الماضين الدرجات العلى إلا بإخلاص المعتقد ، والعمل الصالح ، والزهد الغالب في كل ما راق من الدنيا ، وهل وصل الحكماء إلى السعادة العظمى إلا بالتشمير في السعي ، والرضى الميسور ، وبذل ما فضل عن الحاجة للسائل ، والمحروم ، وهل جامع كتب العلم إلا كجامع الفضة والذهب ؟!
    وهل المنهوم بها إلا كالحريص الجشع عليهما ؟!
    وهل المغرم بحبها إلا ككانزها
    وكما لا تنفع الأموال إلا بإنفاقها =كذلك لا تنفع العلوم إلا لمن عمل بها ، وراعى واجباتها ، فلينظر امرؤ لنفسه ، وليغتنم وقته فإن الثواء قليل ، والرحيل قريب ، والطريق مخوف ، والاغترار غالب ، والخطر عظيم ، والناقد بصير ، والله تعالى بالمرصاد ، وإليه المرجع والمعاد (فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره).
    ص15-16.
    قال سهل بن عبد الله : العلم كله دنيا والآخرة منه العمل به .
    وقال : الدنيا جهل وموات إلا العلم ، والعلم كله حجة إلا العمل به ، والعمل كله هباء إلا الإخلاص ، والإخلاص على خطر عظيم حتى يختم به. ص28-29.

    قال مالك بن دينار : إن العبد إذا طلب العلم للعمل كسره علمه ، وإذا طلبه لغير ذلك ازداد به فجورا ، أو فخرا . ص32
    قال حفص بن حميد : دخلت على داود الطائي أسأله عن مسألة ـ وكان كريما ـ فقال: أرأيت المحارب إذا أراد أن يلقى الحرب أليس يجمع آلته ؟ فإذا أفنى عمره في الآلة فمتى يحارب ؟
    إن العلم آلة العمل ، فإذا أفنى عمره في جمعه فمتى يعمل؟!
    ص44-45.
    وينظر مفتاح دار السعادة ص100
    فائدة : صدر شريط (مُجدّد) للدكتور عبد الرحمن العايد عنوانه "الإلتزام الأجوف" ينبغي سماعه .

  16. #96
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,782

    افتراضي

    قال الإمام الشوكاني رحمه الله في نيل الأوطار 4/123:
    والمتحري لدينه في اشتغاله بعيوب نفسه ما يشغله عن نشر مثالب الأموات ، وسب من لا يدري كيف حاله عند بارىء البريات ، ولا ريب أن تمزيق عرض من قدم على ما قدم ، وجثا بين يدي من هو بما تكنه الضمائر أعلم ـ مع عدم ما يحمل على ذلك : من جرح ، أو نحوه ـ أحموقة لا تقع لمتيقظ ، ولا يصاب بمثلها متدين بمذهب ، ونسأل الله السلامة بالحسنات ، ويتضاعف عند وبيل عقابها الحسرات ، اللهم اغفر لنا تفلتات اللسان ، والقلم في هذه الشعاب ، والهضاب وجنبنا عن سلوك هذه المسالك التي هي في الحقيقة مهالك ذوي الألباب.

  17. #97
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,782

    افتراضي

    في شرح مختصر التحرير للعلامة ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ عند قول المؤلف:

    في الفصل اللغوي : (ولا ترادف في حد غير لفظي و محدود ، ولا شذر مذر.. )
    قال الشيخ للطلاب : شذر مذر ! وشي [ما معناها ] ؟
    [ثم وجه الكلام لأحدهم مداعبا] : يمكن محمد يعرف !
    فقال محمد : مذر يعني أُم بالإنجليزي
    الشيخ : أم ؟!
    قال الطلاب وهو يضحكون : أم بالإنجليزي!
    قال الشيخ وهو يضحك : وشذر بالإنجليزي ؟!
    ثم قال الشيخ : شذر مذر يعني شتاتا ، ومذر جاءت للتوكيد التفرق ، ولو تسال العربي ما معنى مذر ؟
    لقال: ما قلتها إلا من باب التوكيد ، وإلا ما لها معنى ، لكن معنى الكلمتين مجتمعتين التفرق والشتات ..
    ثم بعدها قال : وهذا كما تشاهدون الآن بحث لغوي محظ قليل الفائدة حتى إن بعض الإخوان يريد نقل اللغة العربية إلى اللغة الإنجليزية ! (الشيخ والطلاب يضحكون) هذا يدل على أن الفائدة ما هي إلى ذاك.
    نقلته بالمعنى ، وبتصرف يسير شريط رقم (4)

  18. #98
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,782

    افتراضي

    قال العلامة الشاطبي في الإفادات والإنشادات ص98:
    لما توفي شيخنا الأستاذ الكبير العلم الخطير أبو عبد الله محمد بن الفخار، سألت الله عز وجل أن يرينيه في النوم ؛ فيوصيني بوصية أنتفع بها في الحالة التي أنا عليها من طلب العلم ، فلما نمت تلك الليلة رأيت كأني داخل عليه في داره التي كان يسكن بها، فقلت له يا سيدي
    أوصني، فقال لي: لا تعترض على أحد .

  19. #99
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,782

    افتراضي

    قال العلامة الشاطبي في الإفادات والإنشادات ص153:
    كنت يوما سائرا مع بعض الأصحاب إذ لقينا شيخنا الأستاذ المشاور أبا سعيد بن لب
    أكرمه الله بقرب المدرسة، فسرنا معه إلى بابها ، ثم أردنا الانصراف، فدعانا إلى الدخول معه
    إلى المدرسة، وقال: أردت أن أطلعكم على بعض مستنداتي في الفتوى الفلانية ، وما شاكلها
    وأبين لكم وجه قصدي إلى التخفيف فيها ـ وكان قد أطلعنا على مكتوب بخطه جوابا عن
    سؤال في يمين أفتى فيها بمراعاة اللفظ والميل إلى جانبه ، فنازعناه فيه في ذلك اليوم، وانفصل
    المجلس على منازعته ـ ، فأرانا مسائل في "النهاية" و"أحكام ابن الفرس" وغيرهما ، وبسط لنا فيها
    بما يقتضي: الاعتماد على لفظ الحالف ، وإن كان فيه خلاف مالِنيته بناء على قول من قال بذلك من أهل المذهب ، وغيرهم.
    وقال: أردت أن أنبهكم على قاعدة في الفتوى وهي نافعة جدا ، ومعلومة من سنن العملاء ، وهي أنهم ما كانوا يشددون على السائل في الواقع إذا جاء مستفتيا.
    وكنت قبل هذا المجلس تترادف علي وجوه الإشكالات في أقوال مالك ، وأصحابه، فلما كان بعد ذلك المجلس شرح الله بنور ذلك الكلام صدري فارتفعت ظلمات تلك الإشكالات دفعة واحدة، فلله الحمد على ذلك ونسأله تعالى أن يجزيه عنا خيرا ، وجميع معلمينا بفضله.

  20. #100
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    220

    افتراضي

    في تاريخ ابن معين برواية العباس الدوري (رقم 1764) :
    قال العباس سمعت بعض أصحابنا يقول قالت جارية الهيثم بن عدى(*) كان مولاي يقوم عامة الليل يصلى فإذا أصبح جلس يكذب
    _______________
    (*) قال الحافظ ابن حجر في لسان الميزان :
    الهيثم بن عدي الطائي أبو عبد الرحمن المنبجي ثم الكوفي: قال البخاري: ليس بثقة كان يكذب قال يعقوب بن محمد حدثنا عبد الرحمن من أهل منبج وأمه من سبي منبج سكتوا عنه وروى عباس عن يحيى ليس بثقة كان يكذب وقال أبو داود كذاب وقال النسائي وغيره متروك الحديث.
    قلت: كان إخبارياً علامة روى عن هشام بن عروة وعبد الله بن عياش المنتوف ومجالد قال ابن عدي: ما أقل ماله من المسند إنما هو صاحب أخبار وقال بن المديني هو أوثق من الواقدي ولا أرضأه في شيء

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •