تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 13 من 16 الأولىالأولى ... 345678910111213141516 الأخيرةالأخيرة
النتائج 241 إلى 260 من 313

الموضوع: طرف ، وملح ، وفوائد

  1. #241
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,699

    افتراضي رد: طرف ، وملح ، وفوائد

    قال الحافظ ابن رجب في فتح الباري 6/156:
    وهذه قاعدة مطردة وهي : أنا إذا وجدنا حديثاً صحيحاً صريحاً فِي حكم من الأحكام ، فإنه لا يرد باستنباط من نَصَّ آخر لَمْ يسق لذلك المعنى بالكلية ، فلا ترد أحاديث تحريم صيد المدينة بما يستنبط من حَدِيْث النغير ، ولا أحاديث توقيت صلاة العصر الصريحة بحديث : « مثلكم فيما خلا قبلكم من الأمم كمثل رَجُل استأجر أجراء » - الحَدِيْث ، ولا أحاديث: « ليس فيما دون خمسة أوسق صدقة » بقوله: « فيما سقت السماء العشر » .
    وقد ذكر الشَّافِعِيّ أن هَذَا لَمْ يسق لبيان قدر مَا يجب مِنْهُ الزَّكَاةِ ، بل لبيان قدر الزَّكَاةِ ، وما أشبه هَذَا .

  2. #242
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,699

    افتراضي رد: طرف ، وملح ، وفوائد

    في معجم الأدباء 2/32
    في ترجمة أحمد بن محمد بن جعفر بن مختار الواسطي أبو علي النحوي ...
    قال ياقوت : حدثني أبو عبد الله محمد بن سعد بن الحجاج الدبيثي قال حدثني عبد الوهاب بن غالب عن الشريف أبي العلاء ابن التقي قال قدم إلى واسط في بعض الأعوام عسكر الأعاجم فنهبوا قطعة من البلد، و نهبوا دكان الشيخ أبي علي بن مختار و نزلوا بداره.
    قال الشريف: فدخلت معه إليهم نستعطفهم أن يردوا عليه بعض ما أخذوه منه، فلم نر لذلك وجها، و خرجنا و هو يقول :
    تذكرت ما بين العذيب و بارق * مـجرَّ عوالينا و مجرى السوابق
    ثم التفت إلي فقال: ما العامل في الظرف في هذا البيت ؟
    فقلت له: يا سيدي ما أشغلك ما أنت فيه عن النحو والنظر فيه ؟!
    فقال: يا بني و ما يفيدني إذا حزنت؟!

  3. #243
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,699

    افتراضي رد: طرف ، وملح ، وفوائد

    قال ابن الجوزي في المنتظم 10/215:
    وكان يُقرأ عنده [الوزير ابن هبيرة] الحديث في كل يوم بعد العصر، فحضر فقيه مالكي، فذكرت مسألة، فخالف فيها ذلك الفقيه فاتفق الوزير وجميع العلماء على شيء ، وذلك الفقيه يخالف، فبدر من الوزير أن قال له: أحمار أنت! أما ترى الكل يخالفونك وأنت مصر.
    فلما كان في اليوم الثاني قال الوزير للجماعة: جرى مني بالأمس ما لا يليق بالأدب حتى قلت له تلك الكلمة، فليقل لي كما قلت له، فما أنا إلا كأحدكم، فضج المجلس بالبكاء، وأخذ ذلك الفقيه يعتذر، ويقول: أنا أولى بالاعتذار، والوزير يقول: القصاص القصاص .
    فقال يوسف الدمشقي: يا مولانا إذا أبى القصاص فالفداء.
    فقال الوزير: له حكمه .
    فقال الرجل: نعمك علي كثيرة فأي حكم بقي لي ؟!
    قال: لا بد .
    قال: علي بقية دين مائة دينار .
    فقال: يعطى مائة دينار لإبراء ذمته ، ومائة لإبراء ذمتي ، فأحضرت في الحال ، فلما أخذها قال الوزير: عفا الله عنك وعني وغفر لك ولي.

  4. #244
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,699

    افتراضي رد: طرف ، وملح ، وفوائد

    وَفِي تَارِيخِ بَغْدَادَ لِابْنِ النَّجَّارِ : أَنَّ الشَّيْخَ أَبَا إِسْحَاقَ الشِّيرَازِيِّ أَرَادَ الْخُرُوجَ مَرَّةً مِنْ بَغْدَادَ ، فَاجْتَازَ بَعْضَ الطَّرِيقِ ، وَإِذَا بِرَجُلٍ عَلَى رَأْسِهِ سَلَّةٌ فِيهَا بَقْلٌ ، وَهُوَ يَقُولُ لِآخَرَ : مَذْهَبُ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي تَرَاخِي الِاسْتِثْنَاءِ غَيْرُ صَحِيحٍ .
    وَلَوْ صَحَّ لَمَا قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى لِأَيُّوبَ عَلَيْهِ السَّلَامُ { وَخُذْ بِيَدِك ضِغْثًا فَاضْرِبْ بِهِ وَلَا تَحْنَثْ } بَلْ كَانَ يَقُولُ لَهُ : اسْتَثْنِ ، وَلَا حَاجَةَ إلَى التَّوَسُّلِ إلَى الْبِرِّ بِذَلِكَ ، فَقَالَ الشَّيْخُ أَبُو إِسْحَاقَ : بَلْدَةٌ فِيهَا رَجُلٌ يَحْمِلُ الْبَقْلَ يَرُدُّ عَلَى ابْنِ عَبَّاسٍ : لَا تَسْتَحِقُّ أَنْ يُخْرَجُ مِنْهَا .
    بواسطة شرح الكوكب المنير 3/302

  5. #245
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    223

    افتراضي رد: طرف ، وملح ، وفوائد

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن السديس مشاهدة المشاركة
    في الأذكياء لابن الجوزي ص 216:
    حكى لنا بعض إخواننا أن شاعرا كان في بلد فقدم عليهم شاعر آخر ، فأراد أن يكسر عليه شوكته ، فقال لأهل البلد :
    وتشابهت سور القرآن عليكم ** فقرنتم الأنعام بالشعراء !
    سبحان الله! أما وجد هذا الرجل شيئا يكسر به شوكة منافسه إلا ذكر سور القران؟ لكلام الله أجل ان يذكر في مثل هذه الأمور ، وللأسف كتاب ابن الجوزي الأذكياء ملىء بمثل ذلك ، نسأل الله له المغفرة ، وفي وجهة نظري ينبغي ألا ينقل كلام الجوزي هذا ، فالواجب تعظيم كلام الله وتعظيم كل شىء جاء في الدين مثل سور القران الكريم ، والله المستعان!

  6. #246
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,699

    افتراضي رد: طرف ، وملح ، وفوائد

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارة مشاهدة المشاركة
    سبحان الله! أما وجد هذا الرجل شيئا يكسر به شوكة منافسه إلا ذكر سور القران؟ لكلام الله أجل ان يذكر في مثل هذه الأمور ، وللأسف كتاب ابن الجوزي الأذكياء ملىء بمثل ذلك ، نسأل الله له المغفرة ، وفي وجهة نظري ينبغي ألا ينقل كلام الجوزي هذا ، فالواجب تعظيم كلام الله وتعظيم كل شىء جاء في الدين مثل سور القران الكريم ، والله المستعان!
    بارك الله فيك
    لم يذكر كلام الله بشيء.
    إنما ذكر أسماء السور وأراد المعنى، ولا يظهر لي أن في فعله هذا امتهانا .
    والله أعلم.

  7. #247
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    223

    افتراضي رد: طرف ، وملح ، وفوائد

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن السديس مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك
    لم يذكر كلام الله بشيء.
    إنما ذكر أسماء السور وأراد المعنى، ولا يظهر لي أن في فعله هذا امتهانا .
    والله أعلم.
    وفيك بارك الله أيها الشيخ الكريم ، والسور تتضمن كلام الله عزوجل ، ومن ذكر أسماء السور -في سبيل الهزل والسخرية- تعرض للإستهزاء بالقران ، وانقل لكم فتوى الشبكة الإسلامية

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ..... وبعد:
    يجوز الاقتباس من القرآن أو الحديث الشريف عند جمهور العلماء إذا كان لمقاصد لا تخرج عن المقاصد الشرعية تحسينا للكلام وترسيخاً لمعانيه في النفوس. أما إذا كان الكلام ـ شعراً أو نثراً ـ مستقبحاً شرعاً فلا يجوز الاقتباس فيه من القرآن ولا من الحديث. وقال ابن حجة الحموى في الخزانة ج1ص 455 والاقتباس في القرآن على ثلاثة أقسام مقبول ومباح ومردود فالأول ما كان في الخطب والمواعظ والعهود ومدح النبي صلى الله عليه وسلم ونحو ذلك. والثاني ما كان في الغزل والرسائل والقصص. والثالث عن أمرين: أحدهما ما نسبه الله تعالى لنفسه ونعوذ بالله ممن ينقله إلى نفسه……… والثاني تضمين آية كريمة في معني هزل.. وقد استحسن السيوطي هذا التقسيم في كتابه الإتقان ج1 ص309 في النوع الخامس والثلاثون وقال: وبه أقول. والله أعلم


    المفتـــي: مركز الفتوى
    و القصة التي ذكرتها كان فيه تضمينا لأسماء سور القران الكريم في معرض الحديث عن رجل ووصفه وصفا يدعو للهزل والضحك والسخرية

  8. #248
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,699

    افتراضي رد: طرف ، وملح ، وفوائد

    شكر الله لك .
    لكن الكلام في الفتوى عن الآيات لا أسماء السور والفرق ظاهر.

  9. #249
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    223

    افتراضي رد: طرف ، وملح ، وفوائد

    أرجو أن تسمح لي بمناقشة هذه المسألة ، فوالله ماأردت إلا الوصول إلى الحق في هذه المسألة ، ولست مقتنعة ابدا نه يجوز قول (سورة الأنبياء والشعراء) ويقصد بها شيئا اخرا على سبيل الهزل ، ومانعرفه جميعا حرمة السخرية والاستهزاء بكل مايتعلق بالدين ، وإذا كان الإستهزاء باللحية لايجوز ، فهل ذكر هذا الكلام جائزا (وتشابهت سور القرآن عليكم ** فقرنتم الأنعام بالشعراء !)، ينبغي أن يصان الدين ويحفظ عن مثل هذه الأمور ، وينبغي ان ننكر مثل ذلك ، وبالله التوفيق

  10. #250
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,699

    افتراضي رد: طرف ، وملح ، وفوائد

    نسأل الله أن يرينا الحق
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارة مشاهدة المشاركة
    ومانعرفه جميعا حرمة السخرية والاستهزاء بكل مايتعلق بالدين ، وإذا كان الإستهزاء باللحية لايجوز ،
    ليس في هذه الصورة استهزاء بالدين البتة إنما استخدم هذه الأسماء للوضع من قيمة الشاعر الآخر ورفع منزلته حسب.

  11. #251
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    223

    افتراضي رد: طرف ، وملح ، وفوائد

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن السديس مشاهدة المشاركة
    نسأل الله أن يرينا الحق
    ليس في هذه الصورة استهزاء بالدين البتة إنما استخدم هذه الأسماء للوضع من قيمة الشاعر الآخر ورفع منزلته حسب.
    هل هناك فتوى في جواز مثل ذلك وأنه ليس استهزاءا بسور القران؟ جزاكم الله خيرا

  12. #252
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,699

    افتراضي رد: طرف ، وملح ، وفوائد

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارة مشاهدة المشاركة
    هل هناك فتوى في جواز مثل ذلك وأنه ليس استهزاءا بسور القران؟ جزاكم الله خيرا
    بارك الله بك
    المانع هو المطالب بالدليل .

  13. #253
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    230

    افتراضي رد: طرف ، وملح ، وفوائد

    ينبغي أن يُنتَبَه إلى أن الحكاية سيقت في كتاب الأذكياء ... والقائل شاعر ... والغرض من إيرادها المناسَبة لموضوع الكتاب ... مع العلم أنه يوجد من الحكايات ما هو أشدّ من ذلك ... ويجب إحسان الظن بصنيع أهل العلم، وحمله على أحسن المحامل ... وإن أردتِ فتوى ... فدونَك الإمام ابن الجوزي المورِد للحكاية ...
    ما تعتبره الناس نهاية، اعتبره أنت بداية، فإنه لا حَـدَّ لكمال.
    (ابن المنير) لا يكتب بهذا المعرف إلا في المجلس العلمي، بالألوكة، فقط.

  14. #254
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    223

    افتراضي رد: طرف ، وملح ، وفوائد

    ساتيكم بالفتوى ان شاء الله

  15. #255
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,699

    افتراضي رد: طرف ، وملح ، وفوائد

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارة مشاهدة المشاركة
    ساتيكم بالفتوى ان شاء الله
    بارك الله فيك
    أنا لم أطلب فتوى.
    وإنما قلت ردا على طلبك: المانع هو المطالب بالدليل.
    الحبيب ابن المنير بارك الله فيك،
    ويضاف: أن نحو هذا كثير في كتب العلماء، وليس في كتب ابن الجوزي فقط.

  16. #256
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    12

    افتراضي رد: طرف ، وملح ، وفوائد

    شكرا لك ... بارك الله فيك ... فضيلة الشيخ ونفع بعلمكم

  17. #257
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,699

    افتراضي رد: طرف ، وملح ، وفوائد

    بارك الله فيك وشكر لك

    قال ابن القيم في زاد المعاد 3/235:
    أَكْثَرُ الْخَلْقِ بَلْ كُلّهُمْ إلّا مَنْ شَاءَ اللّهُ يَظُنّونَ بِاَللّهِ غَيْرَ الْحَقّ ظَنّ السّوْءِ؛ فَإِنّ غَالِبَ بَنِي آدَمَ يَعْتَقِدُ أَنّهُ مَبْخُوسُ الْحَقّ نَاقِصُ الْحَظّ، وَأَنّهُ يَسْتَحِقّ فَوْقَ مَا أَعْطَاهُ اللّهُ ، وَلِسَانُ حَالِهِ يَقُولُ: ظَلَمَنِي رَبّي وَمَنَعَنِي مَا أَسْتَحِقّهُ، وَنَفْسُهُ تَشْهَدُ عَلَيْهِ بِذَلِكَ، وَهُوَ بِلِسَانِهِ يُنْكِرُهُ وَلَا يَتَجَاسَرُ عَلَى التّصْرِيحِ بِهِ، وَمَنْ فَتّشَ نَفْسَهُ وَتَغَلْغَلَ فِي مَعْرِفَةِ دَفَائِنِهَا وَطَوَايَاهَا = رَأَى ذَلِكَ فِيهَا كَامِنًا كُمُونَ النّارِ فِي الزّنَادِ؛ فَاقْدَحْ زِنَادَ مَنْ شِئْت يُنْبِئْك شَرَارُهُ عَمّا فِي زِنَادِهِ، وَلَوْ فَتّشْت مَنْ فَتّشْته = لَرَأَيْت عِنْدَهُ تَعَتّبًا عَلَى الْقَدَرِ، وَمَلَامَةً لَهُ، وَاقْتِرَاحًا عَلَيْهِ خِلَافَ مَا جَرَى بِهِ، وَأَنّهُ كَانَ يَنْبَغِي أَنْ يَكُونَ كَذَا وَكَذَا، فَمُسْتَقِلّ وَمُسْتَكْثِرٌ، وَفَتّشْ نَفْسَك هَلْ أَنْتَ سَالِمٌ مِنْ ذَلِكَ؟
    فَإِنْ تَنْجُ مِنْهَا تَنْجُ مِنْ ذِي عَظِيمَةٍ ** وَإِلّا فَإِنّي لَا إِخَالُك نَاجِيًا
    فَلْيَعْتَنِ اللّبِيبُ النّاصِحُ لِنَفْسِهِ بِهَذَا الْمَوْضِعِ، وَلْيَتُبْ إلَى اللّهِ تَعَالَى، وَلِيَسْتَغْفِر ْهُ كُلّ وَقْتٍ مِنْ ظَنّهِ بِرَبّهِ ظَنّ السّوْءِ، وَلْيَظُنّ السّوءَ بِنَفْسِهِ الّتِي هِيَ مَأْوَى كُلّ سُوءٍ وَمَنْبَعُ كُلّ شَرّ ، الْمُرَكّبَةُ عَلَى الْجَهْلِ وَالظّلْمِ، فَهِيَ أَوْلَى بِظَنّ السّوءِ مِنْ أَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ، وَأَعْدَلِ الْعَادِلِينَ، وَأَرْحَمِ الرّاحِمِينَ، الْغَنِيّ الْحَمِيدِ، الّذِي لَهُ الْغِنَى التّامّ، وَالْحَمْدُ التّامّ، وَالْحِكْمَةُ التّامّةُ، الْمُنَزّهُ عَنْ كُلّ سُوءٍ فِي ذَاتِهِ وَصِفَاتِهِ وَأَفْعَالِهِ وَأَسْمَائِهِ، فَذَاتُهُ لَهَا الْكَمَالُ الْمُطْلَقُ مِنْ كُلّ وَجْهٍ ، وَصِفَاتُهُ كَذَلِكَ ، وَأَفْعَالُهُ كَذَلِكَ كُلّهَا حِكْمَةٌ وَمَصْلَحَةٌ وَرَحْمَةٌ وَعَدْلٌ وَأَسْمَاؤُهُ كُلّهَا حُسْنَى .

  18. #258
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    223

    افتراضي رد: طرف ، وملح ، وفوائد

    بارك الله فيكم شيخنا الكريم ، وائذن لي بنقل الفتوى التي وعدتكم بها :
    السؤال
    بارك الله فيكم ،ورد في كتاب الأذكياء مايلي:
    في الأذكياء لابن الجوزي ص 216:
    حكى لنا بعض إخواننا أن شاعرا كان في بلد فقدم عليهم شاعر آخر ، فأراد أن يكسر عليه شوكته ، فقال لأهل البلد :
    وتشابهت سور القرآن عليكم ** فقرنتم الأنعام بالشعراء !
    هل يجوز أن تذكر ايات القران في مثل هذه الأمور ؟ أليس من الواجب تعظيم سور القران الكريم وألا تذكر في كلام الهزل أو السخرية ؟
    وجزاك الله خيرا
    إجابة السؤال رقم 28516:أوافقك على كلامك يا أخت، وينبغي الاستشهاد بالقرآن في مواضعه وعدم ذكره في معرض السخرية.
    أجاب عليه فضيلة الشيخ: اللجنة العلمية
    موقع المسلم

  19. #259
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,699

    افتراضي رد: طرف ، وملح ، وفوائد

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارة مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم شيخنا الكريم ، وائذن لي بنقل الفتوى التي وعدتكم بها :
    السؤال
    بارك الله فيكم ،ورد في كتاب الأذكياء مايلي:
    في الأذكياء لابن الجوزي ص 216:
    حكى لنا بعض إخواننا أن شاعرا كان في بلد فقدم عليهم شاعر آخر ، فأراد أن يكسر عليه شوكته ، فقال لأهل البلد :
    وتشابهت سور القرآن عليكم ** فقرنتم الأنعام بالشعراء !
    هل يجوز أن تذكر ايات القران في مثل هذه الأمور ؟ أليس من الواجب تعظيم سور القران الكريم وألا تذكر في كلام الهزل أو السخرية ؟
    وجزاك الله خيرا
    إجابة السؤال رقم 28516:أوافقك على كلامك يا أخت، وينبغي الاستشهاد بالقرآن في مواضعه وعدم ذكره في معرض السخرية.
    أجاب عليه فضيلة الشيخ: اللجنة العلمية
    موقع المسلم
    بارك الله فيك
    لكن صيغة السؤال فيها نظر وكذا الجواب، وينظر ما في اللون الأحمر، ولم يذكر من هو الفاضل الذي أجاب.

  20. #260
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,699

    افتراضي رد: طرف ، وملح ، وفوائد

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن السديس مشاهدة المشاركة
    قال الحافظ أبو زرعة الدمشقي: حدثنا عبيد بن حبان عن مالك قال : بلغني عن القاسم بن محمد كلمة أعجبتني ، وذاك أنه قال: من الرجال رجال لا تذكر عيوبهم . تاريخه 1/420.
    وفي سير أعلام النبلاء 8/398: روى عبدان بن عثمان عن عبدالله [بن المبارك الإمام]قال: إذا غلبت محاسن الرجل على مساوئه = لم تذكر المساوئ ، وإذا غلبت المساوئ عن المحاسن = لم تذكر المحاسن.
    وروى الخطيب البغدادي في الكفاية ص138: من طريق مالك بن أنس قال : سمعت الزهري يقول : سمعت سعيد بن المسيب يقول: « ليس من شريف ولا عالم ولا ذي سلطان إلا وفيه عيب، لا بد، ولكن من الناس من لا تذكر عيوبه، من كان فضله أكثر من نقصه وهب نقصه لفضله ».

    وقال العلامة ابن القيم في مفتاح دار السعادة ص176:
    «من قواعد الشرع والحكمة أيضا: أن من كثرت حسناته وعظمت، وكان له في الإسلام تأثير ظاهر؛ فإنه يحتمل له مالا يحتمل لغيره، ويعفي عنه مالا يعفي عن غيره؛ فإن المعصية خبث، والماء إذا بلغ قلتين = لم يحمل الخبث، بخلاف الماء القليل؛ فإنه يحمل أدنى خبث».

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •