بارك الله فيكم
نريد نبذة عن تفسير العلامة ابى السعود حفظكم الله
عن المنهج الذى سار عليه وهل يعتبر من التفاسير المعتبرة
بارك الله فيكم
نريد نبذة عن تفسير العلامة ابى السعود حفظكم الله
عن المنهج الذى سار عليه وهل يعتبر من التفاسير المعتبرة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما تفسير أبي السعود، فلم يتيسر لي الاطلاع الكافي عليه، إلا أن أبا السعود من خلال تفسيره يتبدى شخصية مقنعة، حتى فيما اختلف به رأيه عن الصواب المعتمد.
وقد رد على ما بثه من اعتقادات تتعلق بالقدر - حسبما أذكر - شيخ الإسلام مصطفى صبري في كتابه موقف البشر تحت سلطان البشر.
أبو السعود واسطة عقد المفسرين الأتراك، خصوصاً المستعربين منهم.
هناك العديد من الملاحظات على تفسيره، وهذا شيء مفروغ منهم لتأثره في أبواب الاعتقاديات بمذاهب علم الكلام المعروفة من أشعرية وماتريدية.
سمعت أن هناك بحثاً عن نسخ من تفسيره، فهي قليلة، وأن بعض البلاد منعت تفسيره من التداول.
إذن فهو ينحو منحى المتكلمين، وينبغي قراءته بحذر طالما أن رأس المتكلمين الأتراك وخاتمتهم شيخ الإسلام مصطفى صبري، رد عليه في أدق مسائل العقيدة وهي القدر.
وبالمناسبة بعد تمحيص ما قرره شيخ الإسلام مصطفى صبري في كتابيه موقف البشر تحت سلطان القدر وموقف العقل والعلم أرى أن رأيه في المسألة يطابق نصوص الكتاب والسنة دون تكلف في رد أو تأويل أي منها ولذلك أوافقه، إلا في مسألة خلق الدواعي لدى الملكلفين، فلعلها تحتاج روية وحسن اطلاع قبل القبول أو الرفض لما قال مصطفى صبري، رغم دلالة بعض الأحاديث عليها من قريب أو بعيد.
قراءة كتاب أبي السعود تكشف عن اهتمامات أهل العلم في زمنه، كما تكشف مدى انحصار العلم في أروقة المساجد والمدارس، إذ كلما بسط العالم العبارة، واستدل على آرائه بأدلة من الكتاب والسنة بيسر دون تعقيد، كان هذا دليلاً على مستواه العلمي وقربه من عامة المسلمين، أعني جمهورهم.
كلامي لا يعني انتقاص أبي السعود رحمه الله وأجزل مثوبته، ولكنه يعني التأني بقراءة تراثه، والعناية بالمقاربة بين تراثه والسنة، والرد على أي فكرة تخالف ما صح من السنة، إذ في هذا قرة عين أبي السعود وغيره من علماء المسلمين.
وأرجو من الله أن يحقق على يدي أو يد أي من إخواني تحقيقاً وافياً لتفسير الإمام أبي السعود.
نفعنا الله وإياكم بعلوم أهل السنة، وغفر لنا ولمن سبقنا إن فرطنا أو أفرطنا.
بارك الله فيكم
وللنظر هل من تحقيق فى ذلك بارك الله فيكم