>>اذكار: “سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته„
تابع صفحتنا على الفيس بوك ليصلك جديد المجلس العلمي وشبكة الالوكة

تفسير العلامة ابى السعود

تفسير العلامة ابى السعود


إنشاء موضوع جديد
شاركنا الاجر


الموضوع: تفسير العلامة ابى السعود

المشاهدات : 1823 الردود: 2

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    ذو القعدة-1431هـ
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    1,400
    المواضيع
    229
    شكراً
    47
    تم شكره 32 مرة في 31 مشاركة

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    ذو الحجة-1431هـ
    المشاركات
    30
    المواضيع
    6
    شكراً
    1
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي رد: تفسير العلامة ابى السعود

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما تفسير أبي السعود، فلم يتيسر لي الاطلاع الكافي عليه، إلا أن أبا السعود من خلال تفسيره يتبدى شخصية مقنعة، حتى فيما اختلف به رأيه عن الصواب المعتمد.
    وقد رد على ما بثه من اعتقادات تتعلق بالقدر - حسبما أذكر - شيخ الإسلام مصطفى صبري في كتابه موقف البشر تحت سلطان البشر.
    أبو السعود واسطة عقد المفسرين الأتراك، خصوصاً المستعربين منهم.
    هناك العديد من الملاحظات على تفسيره، وهذا شيء مفروغ منهم لتأثره في أبواب الاعتقاديات بمذاهب علم الكلام المعروفة من أشعرية وماتريدية.
    سمعت أن هناك بحثاً عن نسخ من تفسيره، فهي قليلة، وأن بعض البلاد منعت تفسيره من التداول.
    إذن فهو ينحو منحى المتكلمين، وينبغي قراءته بحذر طالما أن رأس المتكلمين الأتراك وخاتمتهم شيخ الإسلام مصطفى صبري، رد عليه في أدق مسائل العقيدة وهي القدر.
    وبالمناسبة بعد تمحيص ما قرره شيخ الإسلام مصطفى صبري في كتابيه موقف البشر تحت سلطان القدر وموقف العقل والعلم أرى أن رأيه في المسألة يطابق نصوص الكتاب والسنة دون تكلف في رد أو تأويل أي منها ولذلك أوافقه، إلا في مسألة خلق الدواعي لدى الملكلفين، فلعلها تحتاج روية وحسن اطلاع قبل القبول أو الرفض لما قال مصطفى صبري، رغم دلالة بعض الأحاديث عليها من قريب أو بعيد.
    قراءة كتاب أبي السعود تكشف عن اهتمامات أهل العلم في زمنه، كما تكشف مدى انحصار العلم في أروقة المساجد والمدارس، إذ كلما بسط العالم العبارة، واستدل على آرائه بأدلة من الكتاب والسنة بيسر دون تعقيد، كان هذا دليلاً على مستواه العلمي وقربه من عامة المسلمين، أعني جمهورهم.
    كلامي لا يعني انتقاص أبي السعود رحمه الله وأجزل مثوبته، ولكنه يعني التأني بقراءة تراثه، والعناية بالمقاربة بين تراثه والسنة، والرد على أي فكرة تخالف ما صح من السنة، إذ في هذا قرة عين أبي السعود وغيره من علماء المسلمين.
    وأرجو من الله أن يحقق على يدي أو يد أي من إخواني تحقيقاً وافياً لتفسير الإمام أبي السعود.
    نفعنا الله وإياكم بعلوم أهل السنة، وغفر لنا ولمن سبقنا إن فرطنا أو أفرطنا.


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    ذو القعدة-1431هـ
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    1,400
    المواضيع
    229
    شكراً
    47
    تم شكره 32 مرة في 31 مشاركة


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مئات الكتب في التفسير والقراءات واللغة وغيرها
    بواسطة أحمد البكري في المنتدى مكتبة المجلس
    مشاركات: 43
    آخر مشاركة: 29-شعبان-1432هـ, مساءً 06:13
  2. مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 5-ذو الحجة-1431هـ, مساءً 06:16
  3. المجموعة الكبرى للكتب المصورة أكثر من 100 قيقا ...مرتبة ومصنفة
    بواسطة ابراهيم بن عمر في المنتدى مكتبة المجلس
    مشاركات: 26
    آخر مشاركة: 6-ربيع الأول-1430هـ, مساءً 09:39

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك

الساعة الآن مساءً 10:13


اخر المواضيع

ما حكم هذا الإسناد في الغرائب الملتقطة من مسند الفردوس؟ @ بريال واحد أدع الى الإسلام ب 17 لغة فرصة نادرة قد لا تتكرر ( صورة ) @ جبن اليهود 2 @ آية قرآنية و قاعدة صرفية 10 ( متجدّد ) @ مخطوط: النصف الأول من صحيح البخاري @ لأول مرة: الخطبة والزواج في الفقه المالكي @ ما معنى: هنات؟ @ شاب يسأل : أرى المنكرات و أتردد في الانكار @ خطر الإفساد في الأرض : الشيخ أسامة خياط @ مكفرات الذنوب : الشيخ. د. عبد الله العسكر @ طلب عاجل لكتاب (نظرية البطلان في الشريعة الإسلامية والتوازن المدني) @ كيفية إعداد وكتابة الرسالة العلمية @ طلب عاجل :اعادة تحميل كتاب الزمان والسرد لبول ريكور @ حكم الواسطة .. اللجنة الدائمة @ الرد على شبهة : اين قالت اليهود عزير ابن الله ؟ ومن عزير اساسا ؟ @ فتح همزة إن بعد القول بين المنع والجواز @ صدر حديثًا: ((الشرح النفيس على متن البداية في علم مصطلح الحديث)) @ مواعظ مبكية @ في صحيح البخاري : وَمُحَمَّدٌ فَرَّقَ بَيْنَ النَّاسِ ( أي يفرق بين المؤمن والكافر) @ حمل كتاب نقض التفويض المبتدع @