تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 14 من 14

الموضوع: العطف بـ( ثم ) مع عدم إعتقاد التسوية مع الله

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    802

    افتراضي العطف بـ( ثم ) مع عدم إعتقاد التسوية مع الله

    بسم الله الرحمن الرحيم



    هل العطف ب ( ثم ) مع عدم إعتقاد التسوية مع الله فيه أي محذور شرعي ؟
    هل قال أحد بهذا الرأي ؟
    عنْ عُمر - رضي الله عَنْهُ - قَالَ : نُهينَا عنِ التَّكلُّفِ .رواه البُخاري .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    104

    افتراضي رد: العطف بـ( ثم ) مع عدم إعتقاد التسوية مع الله

    نعم قال ذلك الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله- ....وقسم مثل هذا إلى أربع صور -كلها جائزة-:

    (1) نسبتها إلى الله وحده (لولا الله...).
    (2) نسبتها إلى نفسهِ مع اعتقاد القائل المسبب كقول رسول الله عن أبي طالب (لولا أنا لكان في الدرك الأسفل من النار).
    (2) نسبتها إلى الله بالسبب المعين (لولا الله بفلان...).
    (4) نسبتها إلى الله ثم عطفها بالمسبب بـ "ثم" (قل ما شاء الله ثم شئتَ) ... -ولعل الأمر هنا بـ ثم لأن الأمر كوني لا شرعي-.

    هذا ما أتذكره -والله أعلم- .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    802

    افتراضي رد: العطف بـ( ثم ) مع عدم إعتقاد التسوية مع الله

    جزاك الله خيرا .

    ليس فيما تفضلت به الجواب على السؤال .

    السؤال بصيغة آخرى :
    هل قال أحد بعدم شرعية العطف ب ثم حتى مع عدم الإعتقاد بمساواة الله مع المسبب ؟
    عنْ عُمر - رضي الله عَنْهُ - قَالَ : نُهينَا عنِ التَّكلُّفِ .رواه البُخاري .

  4. #4

    افتراضي رد: العطف بـ( ثم ) مع عدم إعتقاد التسوية مع الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محبة الفضيلة مشاهدة المشاركة
    السؤال بصيغة آخرى :
    هل قال أحد بعدم شرعية العطف ب ثم حتى مع عدم الإعتقاد بمساواة الله مع المسبب ؟
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قوله " لا تجعل فيها فلانا ، هذا كله به شرك " يعني لا تقل : لولا الله وفلان ، بل قل : لولا الله لحصل كذا ، هذا هو الأكمل ، فالذي ينبغي في استعمال هذه الألفاظ أن تنسب إلى الله ، فظهر لنا هنا أن ثمة : درجتين كاملة ، جائزة ، وغير ذلك لا يجوز :
    فالدرجة الأولى - وهي الكاملة - : أن يقول : لولا الله لما حصل كذا .
    والدرجة الثانية وهي الجائزة - : أن يقول : لولا الله ثم فلان لما حصل كذا ، فهذه جائزة وهي توحيد ، ؛ لجعله مرتبة فلان نازلة عن مرتبة إنعام الله ، ولكن هذا ليس هو الكمال ؛ ولهذا قال ابن عباس هنا : " لا تجعل فيها فلانا " ؛ لأن الكمال أن تقول : لولا الله لأتانا اللصوص ، ولولا نعمة الله لما حصل كذا ، ولولا فضل الله لما حصل كذا ، هذه هي المرتبة الكاملة ، والجواز أن تقول : لولا الله ثم فلان .وأما الذي لا يجوز والذي قال فيه ابن عباس : " كله به شرك " فهو أن يقول : لولا الله وفلان ، بالواو ؛ لأن ( الواو ) تفيد التشريك بين المعطوف والمعطوف عليه دون تراخ في المرتبة ، أما ( ثم ) فتفيد التراخي في المرتبة ، أو التراخي في الزمن ، على ما هو معلوم في هذا المبحث في حروف المعاني من النحو ؛ فلهذا كان قول القائل : لولا الله وفلان شرك ، أو ما شاء الله وشاء فلان شرك أصغر . والواجب أن يقول : لولا الله ، أو أن يقول : ما شاء الله وحده ، كما سيأتي في باب بعد ذلك .
    فاتضح من هذا أن الكمال أن ينسب ذلك إلى الله - جل وعلا - وحده ، وأن الجائز أن يقول : لولا الله ثم فلان .
    الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله (قسم العقيدة)

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    802

    افتراضي رد: العطف بـ( ثم ) مع عدم إعتقاد التسوية مع الله

    جزاكم الله خيرا .

    كأني فهمت أنه لم يقل أحد بأن إستخدام (ثم) فيه بأس !
    عنْ عُمر - رضي الله عَنْهُ - قَالَ : نُهينَا عنِ التَّكلُّفِ .رواه البُخاري .

  6. #6

    افتراضي رد: العطف بـ( ثم ) مع عدم إعتقاد التسوية مع الله

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,

    ماذا لو كانت (ثم) عاطفة فقط (استئناف، وتراخي في المدة)
    هل يمكن أن يكون هناك أمرا ذا أهمية بينها وبين الجملة الأولى؟
    أعني وعلى سبيل المثال:
    .(( لَن يَضُرُّوكُمْ إِلاَّ أَذًى
    وَإِن يُقَاتِلُوكُمْ يُوَلُّوكُمُ الأَدُبَارَ
    ثُمَّ
    لاَ يُنصَرُونَ )).



    لَن يَضُرُّوكُمْ إِلاَّ أَذًى وَإِن يُقَاتِلُوكُمْ يُوَلُّوكُمُ الأَدُبَارَ (الجملة الأولى)

    (..... أمر أو قضية مجهولة)
    ثُمَّ
    لاَ يُنصَرُونَ )).

    أفيدونا ـ أحسن الله إليكم




  7. #7

    افتراضي رد: العطف بـ( ثم ) مع عدم إعتقاد التسوية مع الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة من أقصى المدينة مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,

    ماذا لو كانت (ثم) عاطفة فقط (استئناف، وتراخي في المدة)
    هل يمكن أن يكون هناك أمرا ذا أهمية بينها وبين الجملة الأولى؟
    أعني وعلى سبيل المثال:

    .(( لَن يَضُرُّوكُمْ إِلاَّ أَذًى


    وَإِن يُقَاتِلُوكُمْ يُوَلُّوكُمُ الأَدُبَارَ



    ثُمَّ


    لاَ يُنصَرُونَ )).






    لَن يَضُرُّوكُمْ إِلاَّ أَذًى وَإِن يُقَاتِلُوكُمْ يُوَلُّوكُمُ الأَدُبَارَ (الجملة الأولى)








    (..... أمر أو قضية مجهولة)







    ثُمَّ







    لاَ يُنصَرُونَ )).








    أفيدونا ـ أحسن الله إليكم



    بسم الله الرحمن الرحيم
    الآية التي ذكرت لادلالة فيها على العطف فقط فكما هو معلوم أخي الكريم أن النصر لايلزم بتولي الكفار الأدبار, فقد ولى كفار قريش الأدبار للمسلمين في معركة احد بداية لكن النصر كان للكفار على المسلمين أخيرا بسبب خطأ فعله بعض الصحابة, ثم انه قد ورد الحديث بجواز أن يقول الأنسان ماشاء الله ثم شئت, وقد بين أهل العلم أن ثم تفيد العطف والتراخي في الزمن والدنو عن الأول والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

  8. #8

    افتراضي رد: العطف بـ( ثم ) مع عدم إعتقاد التسوية مع الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعبدالعزيزالت ميمي مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الآية التي ذكرت لادلالة فيها على العطف فقط فكما هو معلوم أخي الكريم أن النصر لايلزم بتولي الكفار الأدبار, فقد ولى كفار قريش الأدبار للمسلمين في معركة احد بداية لكن النصر كان للكفار على المسلمين أخيرا بسبب خطأ فعله بعض الصحابة, ثم انه قد ورد الحديث بجواز أن يقول الأنسان ماشاء الله ثم شئت, وقد بين أهل العلم أن ثم تفيد العطف والتراخي في الزمن والدنو عن الأول والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
    ليس هذا ما كنت أقصده بارك الله فيك أخي أبا عبد العزيز
    منذ شهور كنت أسمع حوارا دار من أجل الآية الكريمة

    ((كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ثُمَّ إِلَيْنَا تُرْجَعُونَ ))
    فقال أحد المتحاورين: لو أن بين كلمة الموت وحرف ثم أحداثا ذات أهمية لبينها الله تعالى ـ وكان يقصد في ذلك عذاب القبر،
    من هذه الزاوية يا أخي الكريم أرجو أن تتداركني في جواب يبين الحق ويتعلق بدور (ثم) ومهامها
    والسلام عليكم ورحمة الله

  9. #9

    افتراضي رد: العطف بـ( ثم ) مع عدم إعتقاد التسوية مع الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة من أقصى المدينة مشاهدة المشاركة
    ليس هذا ما كنت أقصده بارك الله فيك أخي أبا عبد العزيز
    منذ شهور كنت أسمع حوارا دار من أجل الآية الكريمة

    ((كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ثُمَّ إِلَيْنَا تُرْجَعُونَ ))

    فقال أحد المتحاورين: لو أن بين كلمة الموت وحرف ثم أحداثا ذات أهمية لبينها الله تعالى ـ وكان يقصد في ذلك عذاب القبر،


    من هذه الزاوية يا أخي الكريم أرجو أن تتداركني في جواب يبين الحق ويتعلق بدور (ثم) ومهامها


    والسلام عليكم ورحمة الله

    بسم الله الرحمن الرحيم
    بارك الله فيك اخي الكريم آيات القرآن يصدق بعضها بعضا قال الله تعالى ( اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ),في قولهم في الآية الكريمة (كل نفس ذائقة الموت ثم الينا ترجعون) يبين أن ثم للتراخي قوله تعالى(حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ (99) لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ), والبرزخ هو قبل الرجوع الى الله حيث بين أهل العلم أن البرزخ حياة بين الحياة الدنيا والآخرة. عسى أن يكون في هذا بيان وبارك الله فيك.

  10. #10

    افتراضي رد: العطف بـ( ثم ) مع عدم إعتقاد التسوية مع الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعبدالعزيزالت ميمي مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    بارك الله فيك اخي الكريم آيات القرآن يصدق بعضها بعضا قال الله تعالى ( اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ),في قولهم في الآية الكريمة (كل نفس ذائقة الموت ثم الينا ترجعون) يبين أن ثم للتراخي قوله تعالى(حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ (99) لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ), والبرزخ هو قبل الرجوع الى الله حيث بين أهل العلم أن البرزخ حياة بين الحياة الدنيا والآخرة. عسى أن يكون في هذا بيان وبارك الله فيك.
    وافر التقدير لأخي أبي عبد العزيز
    أكرمك الله بإكرامه
    لنأخذ المثال الذي ورد في ردك نموذجا: قال الله تعالى:
    (( اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا
    مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ
    ثُمَّ
    تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ ))

    الآن, بين ثُمَّ , وبين ما قبلها : اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ. هل من حدث يمكن الكلام فيه.
    جزاك الله خيرا

  11. #11

    افتراضي رد: العطف بـ( ثم ) مع عدم إعتقاد التسوية مع الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة من أقصى المدينة مشاهدة المشاركة
    وافر التقدير لأخي أبي عبد العزيز
    أكرمك الله بإكرامه
    لنأخذ المثال الذي ورد في ردك نموذجا: قال الله تعالى:
    (( اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا
    مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ
    ثُمَّ
    تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ ))


    الآن, بين ثُمَّ , وبين ما قبلها : اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ. هل من حدث يمكن الكلام فيه.


    جزاك الله خيرا

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لاشك أن كلام الله أحسن الحديث فقد قال الله تعالى (ومن أحسن من الله حديثا) وقال (ومن أصدق من الله قيلا), فكلام الله مواعظ وعبر وترغيب وترهيب وقصص, لذلك اذا سمع كلام الله من أهل الخشية وكان القلب حاضرا وقع موقعه فالقران أول مايقترن بالأسماع كما قال تعالى (ان في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد),فابتداء يتأثر ظاهر الأنسان فتقشعر الجلود ثم تلين هذه الجلود لوعد الله سبحانه وبحمده بالفوز بالجنة والنجاة من النار وتحصيل رضوان الله ورؤيته في دار مقامته,فهناك فاصل قصير جدا بين السماع والتدبر خصوصا لمن ألقى سمعه وأحضر قلبه وهو حاضر الذهن غير غافل, أسأل الله أن يجعلني واياك من أهل خشيته وبارك الله فيك والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

  12. #12

    افتراضي رد: العطف بـ( ثم ) مع عدم إعتقاد التسوية مع الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعبدالعزيزالت ميمي مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    لاشك أن كلام الله أحسن الحديث فقد قال الله تعالى (ومن أحسن من الله حديثا) وقال (ومن أصدق من الله قيلا), فكلام الله مواعظ وعبر وترغيب وترهيب وقصص, لذلك اذا سمع كلام الله من أهل الخشية وكان القلب حاضرا وقع موقعه فالقران أول مايقترن بالأسماع كما قال تعالى (ان في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد),فابتداء يتأثر ظاهر الأنسان فتقشعر الجلود ثم تلين هذه الجلود لوعد الله سبحانه وبحمده بالفوز بالجنة والنجاة من النار وتحصيل رضوان الله ورؤيته في دار مقامته,فهناك فاصل قصير جدا بين السماع والتدبر خصوصا لمن ألقى سمعه وأحضر قلبه وهو حاضر الذهن غير غافل, أسأل الله أن يجعلني واياك من أهل خشيته وبارك الله فيك والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الأستاذ الكريم أبا عبد العزيز
    كم أنا مسرور لإجابتك الطيبة ـ الغالية
    ولكن المشكلة يا سيدي هي أن ثمة من أرغب بل أسعى جاهدا في
    أن يرجع عن مقولته التي شرحتها لك سابقا، وهي
    ((كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ثُمَّ إِلَيْنَا تُرْجَعُونَ ))

    هل يوجد بين كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ. وبين ثُمَّ. هوة زمنية هي عذاب القبر
    كل تقديري
    ومودتي
    وجزاكم الله خيرا
    وأتمنى أن لا أكون ثقيلا عليكم
    فالمعذرة

  13. #13

    افتراضي رد: العطف بـ( ثم ) مع عدم إعتقاد التسوية مع الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة من أقصى المدينة مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الأستاذ الكريم أبا عبد العزيز
    كم أنا مسرور لإجابتك الطيبة ـ الغالية
    ولكن المشكلة يا سيدي هي أن ثمة من أرغب بل أسعى جاهدا في
    أن يرجع عن مقولته التي شرحتها لك سابقا، وهي
    ((كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ثُمَّ إِلَيْنَا تُرْجَعُونَ ))


    هل يوجد بين كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ. وبين ثُمَّ. هوة زمنية هي عذاب القبر


    كل تقديري


    ومودتي


    وجزاكم الله خيرا


    وأتمنى أن لا أكون ثقيلا عليكم


    فالمعذرة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    كما ذكرنا أخي الكريم أن بين الموت والبعث يوم القيامة فترة والتي هي البرزخ حيث ذكر أهل العلم أن البرزخ أعم من القبر فقد يحترق الأنسان أو تأكله السباع أو يغرق فكل هؤلاء في برزخ وهي حياة بين الحياة الدنيا والحياة الآخرة وقد بين النبي في الحديث عند مروره بالقبرين وقال (انهما ليعذبان وما يعذبان في كبير أما أحدهما فكان لايتنزه من البول وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة) أو كما قال النبي فاذا هناك فترة زمنية بين الموت والرجوع الى الله سبحانه وتعالى والله أعلم أرجو أن أكون وفقت في البيان نفعني الله وأياك بما قلنا وبارك الله فيك.

  14. #14

    افتراضي رد: العطف بـ( ثم ) مع عدم إعتقاد التسوية مع الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعبدالعزيزالت ميمي مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    كما ذكرنا أخي الكريم أن بين الموت والبعث يوم القيامة فترة والتي هي البرزخ حيث ذكر أهل العلم أن البرزخ أعم من القبر فقد يحترق الأنسان أو تأكله السباع أو يغرق فكل هؤلاء في برزخ وهي حياة بين الحياة الدنيا والحياة الآخرة وقد بين النبي في الحديث عند مروره بالقبرين وقال (انهما ليعذبان وما يعذبان في كبير أما أحدهما فكان لايتنزه من البول وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة) أو كما قال النبي فاذا هناك فترة زمنية بين الموت والرجوع الى الله سبحانه وتعالى والله أعلم أرجو أن أكون وفقت في البيان نفعني الله وأياك بما قلنا وبارك الله فيك.
    ـــــــــــــــ
    عزيز وغال يا أخي أبا عبد العزيز التميمي
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته,
    هي متعة حقة, إني واجد لها في حوارك نغما مميزا...
    فإن وجدت ما أجد وهو ما أرجوه, فإني سائلك...
    فإن شئت ، وإلاَّ فلا أريد أن أشق عليك،

    ـ إذاً هناك فترة زمنية بين الموت في حالاته المختلفة, وبين البعث هي البرزخ.
    ـ متفقون ولا خلاف أبدا.
    ـ ولا أخفيك بعلمي لما بينه
    النبي في الحديث عند مروره بالقبرين, وقولـه: ( إِنَّهُمَا لَيُعَذَّبَانِ وَمَا يُعَذَّبَانِ فِي كَبِيرٍ أَمَّا أَحَدُهُمَا فَكَانَ لا يَسْتَتِرُ مِنْ الْبَوْلِ وَأَمَّا الآخَرُ فَكَانَ يَمْشِي بِالنَّمِيمَةِ ثُمَّ أَخَذَ جَرِيدَةً رَطْبَةً فَشَقَّهَا نِصْفَيْنِ فَغَرَزَ فِي كُلِّ قَبْرٍ وَاحِدَةً قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ لِمَ فَعَلْتَ هَذَا قَالَ لَعَلَّهُ يُخَفِّفُ عَنْهُمَا مَا لَمْ يَيْبَسَا ) متفق عليه. (نص للبخاري /211/)
    ـ وأتفق معك إن وافقت بأن ما يجري في القبر, وعموما: في البرزخ, إنما هو أمر من جملة الأمور الهامة في العقيدة الإسلامية...
    ـ وطالما وصلنا إلى النقطة التي لا أريد إضاعتها من أجل أن أتبين عمل (ثم),
    فأعيد يا سيدي توضيح الأمر: (الآية 57 من سورة العنكبوت 29):

    كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ(....؟....) ثُمَّ إِلَيْنَا تُرْجَعُونَ

    ـ بين القوسين:(.........) البرزخ, عذاب القبر أو نعيمه ـ وهو أمر، كما ترى من الأهمية بمكان في العقيدة الإسلامية.
    ـ الاستيضاح: من خلال استعراض أكثر من مائتي آية من القرآن الكريم ـ ورد فيها (ثم), وأرجو أن تقوّم لي تفكري ـ لم أجد قبل (ثم) هوة زمنية تستحق الوقوف عليها, فخذ يا سيدي ، إن شئت المثال التالي:

    لَن يَضُرُّوكُمْ إِلاَّ أَذًى
    وَإِن يُقَاتِلُوكُمْ يُوَلُّوكُمُ الأَدُبَارَ (..؟..) ثُمَّ لاَ يُنصَرُونَ

    ولا يمكن أن يكون هناك هوة زمنية تستحق الوقوف عليها فيما قبل (ثم) وعند إشارة الاستفهام الزرقاء.
    ـ وهكذا فإن (ثم) تنفي وجود فترة زمنية تستحق الوقوف عليها قبلها,
    ـ ومعاذ الله أن نسب إلى ربنا جل جلاله ما لا يليق به جل سناؤه...
    ـ حتى الآن قد نمشي كلانا في خطين متوازيين قريبين كل القرب من بعضهما.
    ـ فإن رغبت في تبيين السبب وراء عدم وجود عبارة ما مكان إشارة الاستفهام الحمراء فافعل ـ بارك الله فيك.
    مودتي أدين بالفضل باستمرارها ـ لأخي الكريم أبي عبد العزيز

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •