تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 60

الموضوع: اللص واللصوصية .. احداث

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الإمارات - دبي
    المشاركات
    246

    افتراضي رد: اللص واللصوصية .. احداث


    أبو الفضل محمد بن أحمد الطبسي

    وإنه كان رجلاً ذا هيئة وجثة وغلمان ومماليك واشتغل بمطالعة الكتاب فتأذى الرجل من ذلك وقال من أذيته‏:‏ تاج الدين ما تعرفني

    قال‏:‏ لا‏!‏

    قال‏:‏ أنا رجل من أعيان قزوين ذو أمر ونهي وقطع ووصل

    فقال‏:‏ مدينتكم لا يكون لها شحنة

    قال‏:‏ نعم‏.‏

    قال‏:‏ فلم لا يصلبنك

    فقام الرجل وقال‏:‏ تسمع بالمعيدي خير من أن تراه‏!‏

    وحكي انه كان في دار وحده فقام في جنح الليل ينادي‏:‏ اللص ‏!‏ اللص‏!‏ فاجتمع الجيران فإذا الأبواب والاغلاق بحالها والدار فقالوا له‏:‏ أين اللص

    فقال‏:‏ إني سمعت أن اللصوص إذا دخلوا بيوت الناس شدوا قطاع اللباد على أقدامهم لئلا يسمع دبيبهم وإني لما انتبهت ما سمعت شيئاً من الدبيب قلت‏:‏ لعل اللص دخل وشد على رجله اللباد‏!‏

    وله حكايات مثل هذه رحمه الله‏.‏

    آثار البلاد وأخبار العباد

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    911

    افتراضي رد: اللص واللصوصية .. احداث

    أضحك الله نظّارتك شيخ هشام .
    اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الإمارات - دبي
    المشاركات
    246

    افتراضي رد: اللص واللصوصية .. احداث


    عزيزي حمد .. اشتقنا لك ..

    النَّـخْشَبِـيّ ُ، الإمام القدوة، شيخُ الطائفة، أبو تراب عسكرُ بن الـحُصين النَّـخْشَبِـيّ ُ.

    ومدينة نَـخْشَب من نواحي بلـخ، تُسمَّى أيضاً نَسَف.

    صحبَ حاتِـماً الأصم. وحدَّث عن: نُعيـم بنِ حماد، ومـحمدِ بنِ عبد الله بن نُـمَير، وغيرهما.

    حدَّثَ عنه: الفتـح بنِ شَخْرَف، ورفـيقُه أبو بكر بنُ أبـي عاصم، وعبد الله بن أحمد بن حنبل، ويوسفُ بنُ الـحسين الرازي، وأحمدُ بنُ الـجلاَّء، وطائفةً.

    وكتب العلـم، وتفقَّه، ثم تألَّه وتعبَّد، وساح وتـجرَّد.

    وسُئل عن صفة العارف، قال: الذي لا يُكدِّره شيءٌ، ويصفُو به كلُّ شيء.

    وعنه قال: إذا رأيتَ الصوفـيَّ قد سافر بلا رَكْوَةٍ، فـاعلـمْ أنَّه قد عزمَ علـى تركِ الصَّلاة.
    سير أعلام النبلاء



    كان يقول‏:‏ بيني وبين الله عهد أن لا أمد يدي إلى حرام إلا وقد قصرت عنه حكي انه دخل بادية البصرة يريد مكة فسئل عن أكله بمكة فقال‏:‏ خرجت من البصرة فأكلت بالنباج ثم بذات عرق ومن ذات عرق إليك‏.‏

    وحكي عنه انه قال‏:‏ كنت في بعض أسفاري فاشتهيت الخبز السميد مع بيض الدجاج فعدلت عن طريقي وقصدت قرية لتحصيل ذاك فإذا أنا في الطريق إذ تعلق بي شخص وقال‏( عني ):‏ هذا لص قاطع الطريق أخذ مني متاعي في الطريق‏!‏

    فحملوني إلى رئيس القرية فضربني سبعين خشبة فإذا رجل منهم عرفني وقال‏:‏ هذا أبو تراب النخشبي ليس من شأنه ما تدعون عليه فنزعني من يدهم وأدخلني بيته وجعل بين يدي الخبز السميد وبيض الدجاج

    فقلت لنفسي‏:‏ خذ شهوتك مع سبعين خشبة‏!‏ وتبت أن أشتهي بعد ذلك‏.‏

    توفي سنة خمس وأربعين ومائتين‏.‏

    آثار البلاد وأخبار العباد


  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الإمارات - دبي
    المشاركات
    246

    افتراضي رد: اللص واللصوصية .. احداث


    حدثنا أحمد بن إسحاق، حدثنا إبراهيم بن نائله، حدثنا أحمد بن أبي الحواري، حدثنا إسحاق بن خلف، قال:

    كان داود الطائي في ليلة مقمرة فتفكر فقام فمشى على السطح وهو شاخص حتى وقع في دار جار له، قال: فوثب صاحب الدار عرياناً من الفراش فأخذ السيف ظن أنه لص

    فلما رأى داود رجع فلبس ثيابه ووضع السيف وأخذ بيده حتى رده إلى داره

    فقيل لداود

    فقال: ما دريت أو ما شعرت.


    حلية الأولياء

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الإمارات - دبي
    المشاركات
    246

    افتراضي رد: اللص واللصوصية .. احداث


    عبد القاهر بن عبد الرحمن الشيخ أبو بكر الجرجاني النحوي المتكلم على مذهب الأشعري الفقيه على مذهب الشافعي


    أخذ النحو بجرجان عن أبي الحسين محمد بن الحسن الفارسي ابن أخت الشيخ أبي علي الفارسي وصار الإمام المشهور المقصود من جميع الجهات مع الدين المتين والورع والسكون
    قال السلفي كان ورعا قانعا دخل عليه لص وهو في الصلاة فأخذ ما وجد وعبد القاهر ينظر ولم يقطع صلاته


    قال وسمعت أبا محمد الأبيوردي يقول ما مقلت عيني لغويا وأما في النحو فعبد القاهر ومن مصنفاته كتاب المغني في شرح الإيضاح في نحو من ثلاثين مجلدا وكتاب المقتصد في شرح الإيضاح أيضا ثلاث مجلدات وكتاب إعجاز القرآن الكبير وإعجاز القرآن الصغير والعوامل المائة والمفتاح وشرح الفاتحة والعمدة في التصريف وكتاب الجمل المختصر المشهور وكتاب التلخيص في شرح هذا الجمل ومن شعره
    كبر على العلم لا ترمه
    ومل إلى الجهل ميل هائم

    وعش حمارا تعش سعيدا
    فالسعد في طالع البهائم

    توفي سنة إحدى وسبعين وقيل أربع وسبعين وأربعمائة


    طبقات الشافعيه الكبرى

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الإمارات - دبي
    المشاركات
    246

    افتراضي رد: اللص واللصوصية .. احداث

    أَعْدَيْتِنِي فَمَنْ أَعْدَاكِ .. !

    أصل هذا أن لصاً تَبِعَ رجلاً معه مال وهو على ناقة له، فتثاءب اللص فتثاءبت الناقة، فتثاءب راكبها

    ثم قَال للناقة: أعْدَيتِنِي فمن أعداك وأحسَّ باللص فحذره ورَكضَ ناقته.

    مَعجم الأمثال والحكم

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الإمارات - دبي
    المشاركات
    246

    افتراضي رد: اللص واللصوصية .. احداث


    تدبير الأندلسيين ومروءتهم


    وأهل الأندلس أشدّ خلق الله اعتناء بنظافة ما يلبسون وما يفرشون وغير ذلك ممّا يتعلّق بهم وفيهم من لا يكون عنده إلا ما يقوته يومه فيطويه صائماً ويبتاع صابوناً يغسل به ثيابه ولا يظهر فيها ساعةً على حالة تنبو العين عنها.

    وهم أهل احتياط وتدبير في المعاش وحفظ لما في أيديهم خوف ذلّ السؤال فلذلك قد ينسبون للبخل ولهم مروءات على عادة بلادهم لو فطن لها حاتم لفضّل دقائقها على عظائمه ...

    ولقد اجتزت مع والدي على قرية من قراها وقد نال منّا البرد والمطر أشدّ النّيل فأوينا إليها وكنّا على حال ترقّبٍ من السلطان وخلوّ من الرفاهية فنزلنا في بيت شيخ من أهلها من غير معرفة متقدمة فقال لنا: --

    إن كان عندكم ما أشتري لكم فحماً تسخنون به فإنّي أمضي في حوائجكم وأجعل عيالي يقومون بشأنكم,,

    فأعطيناه ما اشترى به فحماً

    فأضرم ناراً فجاء ابنٌ له صغير ليصطلي فضربه

    فقال له والدي: لم ضربته ؟؟

    فقال: يتعلّم استغنام مال الناس والضّجر للبرد من الصغر !!

    ثم لما جاء النوم قال لابنه: أعط هذا الشابّ كساءك الغليظة يزيدها على ثيابه

    فدفع كساءه إليّ ولما قمنا عند الصباح وجدت الصبيّ منتبهاً ويده في الكساء

    فقلت ذلك لوالدي

    فقال: هذه مروءات أهل الأندلس وهذا احتياطهم أعطاك الكساء وفضّلك على نفسه ثم أفكر في أنك غريب لا يعرف هل أنت ثقة أو لص فلم يطب له منام حتى يأخذ كساءه خوفاً من انفصالك بها وهو نائم وعلى هذا الشيء الحقير فقس الشيء الجليل

    انتهى كلام ابن سعيد في المغرب باختصار يسير.

    نفح الطيب


  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الإمارات - دبي
    المشاركات
    246

    افتراضي رد: اللص واللصوصية .. احداث


    أن الحجاج بن يوسف صلّى مرّة إلى جنب سعيد بن المسيّب

    قال: فجعل يرفع قبل الإمام ويضع قبله، فلمّا سلّم الإمام أخذ سعيد بثوب الحجاج

    قال: وسعيد في شيء من الذكر كان يقولهُ بعدما يُصلي

    قال: فجعل الحجاج يُحدثه عن ثوبه ليقوم فينصرف،

    قال: وسعيد يجذبه ليُجلسه

    قال: حتى فرغ سعيد ممّا كان يقول من الذكر

    قال: ثم رجع بين نعليه فرفعهما إلى ـ أو على ـ الحجّاج وقال: يا سارق ، يا خائن، تصلّي هذه الصلاة لقد هممت أن أضرب بهما وجهك

    قال: ثم مضى الحجاج

    قال: وكان حاجّاً ففرغ من حجّه ورجع إلى الشام

    قال: ثم رجع والياً على المدينة، فلما دخلها مضى كما هو إلى المسجد قاصداً نحو مجلس سعيد بن المسيّب

    فقال الناس: ما جاء إلاّ لينتقم منه

    قال: فجاء فجلس بين يدي سعيد فقال له: أنت صاحب الكلمات

    قال: فضرب سعيد صدر نفسه ـ زاد ابن خَزَفة: بيده ـ وقال: أنا صاحبها

    قال له الحجاج: جزاك الله من مُعَلم ومؤدّب خيراً، ما صليت بعدك صلاة إلاّ وأنا أذكر قولك

    قال: ثم قام فمضى، انتهى.

    تاريخ دمشق

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الإمارات - دبي
    المشاركات
    246

    افتراضي رد: اللص واللصوصية .. احداث


    مالك بن دينار

    حدثني عبد الله ابن صالح، قال:

    مر مالك ابن دينار بقصر يبنى لرجل قد ولي عملا، فأخذ آجرتين، فمضى بهما، فتبعه الذين يبنون

    فقالوا: اللعين سرق آجرتين

    فقال لهم: أعداء الله، سرق هذا القصر كله فلم تقولوا له شيئا، وأنا أخذت آجرتين فقلتم السارق السارق!


    ثم رمى بهما.


    ثقات العجلي

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الإمارات - دبي
    المشاركات
    246

    افتراضي رد: اللص واللصوصية .. احداث


    !
    وقُتِلَ ببغدادَ حَمْدي اللِّصُّ الذي ضَمِنَ اللُّصُوصِيَّة فـي الشَّهْر بخمسةٍ وعشرينَ ألف دينارٍ. فكان ينزِل عَلَـى الدُّور والأسواق بـالشَّمْعِ والـمَشْعَل جِهَاراً. ظَفِرَ به شِحْنَةُ بغداد فوسَّطه. وكان توزون ببغدادَ وإلـيه الأمور فـاعْتَراه صَرْع.
    سير أعلام النبلاء

    وفيها قتل حمدي اللص وكان لصا فاتكا كان ابن شيرزاد ضمنه اللصوصية ببغداد في الشهر بخمسة وعشرين ألف دينار وكان يكبس بيوت الناس بالمشعل والشمع ويأخذ الأموال

    وكان أسكورج الديلمي قد ولي شرطة بغداد فقبض عليه ووسطه
    قلت‏:‏ لعل حمدي هذا هوالذي يقال له عند العامة في سالف الأعصار أحمد الدنف‏.


    النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الإمارات - دبي
    المشاركات
    246

    افتراضي رد: اللص واللصوصية .. احداث


    قَطَريُّ بنُ الفُجاءَة الأمير أبو نَعامة التميمي المازنيُّ

    كان أحد الأبطال.

    خرج في خلافة ابن الزبير، وبقي يقاتل المسلمين ويستظهر عليهم بضع عشرة سنة.

    وتغلب على نواحي فارس ولم يُقْدَرْ عليه، بل عَثَرَتْ به فرسُه واندقَّت عنقه بطبرستان سنة تسع وسبعين للهجرة، وَحُمِلَ رأسُه إلى الحجاج.

    وكان من الخطباء البلغاء الشعراء وشعره في الحماسة
    .
    الوافي بالوفيات


    قول قطريّ بن الفجاءة لأبـي خالد القنانيّ وردُّ أبـي خالد عليه
    مِنْ طَريفِ أخبار الخوارجِ قولُ قَطَرِيّ بن الفُجاءَةِ المازنيّ لأبـي خالد القَنَانيِّ ـــ وكان مِن قَعَدِ الخوارجِ:
    أبا خالدٍ إنْفِرْ فَلَسْتَ بخَالدٍ
    وَمَا جَعَلَ الرَّحمنُ عذْراً لِقاعدِ

    أتَزْعُمُ أنَّ الخارجيَّ على الهدَى
    وأنتَ مُقِيمٌ بين لِصَ وجاحِدِ

    فكتبَ إليه أبو خالد:
    لقد زادَ الحياةَ إليَّ حُبّاً
    بناتِي، إنهنَّ مِن الضّعَافِ

    أُحاذرُ أنْ يَرَيْنَ الفَقْرَ بَعْدِي
    وأن يَشْرَبْنَ رَنْقاً بعد صَافِ

    وأن يَعْرَيْنَ إنْ كُسِيَ الجوارِي
    فَتَنْبُو العَيْنُ عن كَرَم عجَافِ

    ولولا ذاكَ قد سَوَّمْتُ مُهْرِي
    وفي الرَّحمن للضّعَفَاءِ كاف

    أبانَا مَنْ لنا إنْ غِبْتَ عنَّا
    وصارَ الحيّ بعدكَ في اختلافِ


    الكامل في اللغة

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الإمارات - دبي
    المشاركات
    246

    افتراضي رد: اللص واللصوصية .. احداث


    من صفات الشيطان

    كما قال بعضهم:

    عجبت من إبليس في تيهه
    وقبح ما أظهر من نخوته

    تـاه عـلى آدم في سـجـدة
    وصـار قـواداً لـذريـتـه



    فأصل كل معصية وبلاء إنما هو الوسوسة، فلهذا وصفه بها لتكون الاستعاذة من شرها أهم من كل مستعاذ منه، وإلا فشره بغير الوسوسة حاصل أيضاً.

    فمن شره أنه لص سارق لأموال الناس، فكل طعام او شراب لم يذكر اسم الله عليه فله فيه حظ بالسرقة والخطف،

    وكذلك يبيت في البيت إذا لم يذكر فيه اسم الله، فيأكل طعام الإنس بغير إذنهم، ويبيت في بيوتهم بغير أمرهم، فيدخل سارقاً ويخرج مغيراً، ويدل على عوراتهم، فيأمر العبد بالمعصية، ثم يلقي في قلوب الناس يقظة ومناماً أنه فعل كذا وكذا.


    بدائع الفوائد

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الإمارات - دبي
    المشاركات
    246

    افتراضي رد: اللص واللصوصية .. احداث

    عن بكر بن عبد الله المزنيّ قال: جاء عمر بن الخطاب إلى باب عبد الرحمن بن عوف فضربه فجاءت المرأة ففتحته ثم قالت له: لا تدخل حتى أدخل البيت وأجلس مجلسي

    فلم يدخل حتى جلست ثم قالت: ادخل

    فدخل ثم قال: هل من شيء فأتته بطعام فأكل وعبد الرحمن قائم يصلّي فقال له:

    تجوّز أيّها الرجل

    فسلم عبد الرحمن حينئذ ثم أقبل عليه فقال: ما جاء بك في هذه الساعة يا أمير المؤمنين

    قال: رفقة نزلت في ناحية السوق خشيت عليهم سرّاق المدينة فانطلق فلنحرسهم

    فانطلقا فأتيا السوق فقعدا على نشزٍ من الأرض يتحدّثان فرفع لهما مصباح فقال عمر: ألم أنه عن المصابيح بعد النوم!

    فانطلقا فإذا هم قوم على شراب لهم

    فقال: انطلق فقد عرفته فلما أصبح أرسل إليه
    فقال: يا فلان كنت وأصحابك البارحة على شراب

    قال: وما علمك يا أمير المؤمنين

    قال: شيء شهدته

    فقال: أو لم ينهك الله عن التجسّس!

    قال: فتجاوز عنه.

    تاريخ الطبري

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الإمارات - دبي
    المشاركات
    246

    افتراضي رد: اللص واللصوصية .. احداث


    وحدثني عبد الله بن عمر الحارثي، قال: حدثني بعض التجار البغداديين، قال: خرجت بسلع لي، ومتاع من بغداد أريد واسطاً، وكان البريدي بها، والدنيا مفتتنة جداً.

    فقطع علي، وعلى الكار الذي كنت فيه، لص كان في الطريق، يقال له: ابن حمدي، يقطع قريباً من بغداد، فأفقرني، وكان معظم ما أملكه معي، فسهل علي الموت، وطرحت نفسي له.

    وكنت أسمع ببغداد، أن أبن حمدي هذا، فيه فتوة، وظرف، وأنه إذا قطع، لم يعرض لأرباب البضائع اليسيرة، التي تكون دون الألف درهم، وإذا أخذ ممن حاله ضعيفة شيئاً، قاسمه عليه، وترك شطر ماله في يديه، وأنه لا يفتش امرأة، ولا يسلبها، وحكايات كثيرة مثل ذلك.

    فأطمعني ذلك في أن يرق لي، فصعدت إلى الموضع الذي هو جالس فيه، وخاطبته في أمري، وبكيت، ورققته، ووعظته، وحلفت له أن جميع ما أملكه قد أخذه، وأني أحتاج إلى أن أتصدق من بعده.

    فقال لي يا هذا، الله بيننا وبين هذا السلطان الذي أحوجنا إلى هذا، فإنه قد أسقط أرزاقنا، وأحوجنا إلى هذا الفعل، ولسنا فيما نفعله نرتكب أمراً أعظم مما يرتكبه السلطان.

    وأنت تعلم أن أبن شيرزاد ببغداد يصادر الناس ويفقرهم، حتى أنه يأخذ الموسر المكثر، فلا يخرج من حبسه، إلا وهو لا يهتدي إلى شيء غير الصدقة، وكذلك يفعل البريدي بواسط والبصرة، والديلم بالأهواز.

    وقد علمت أنهم يأخذون أصول الضياع، والدور، والعقار، ويتجاوزون ذلك إلى الحرم والأولاد، فاحسب أننا نحن مثل هؤلاء، وأن واحداً منهم صادرك.

    فقلت: أعزك الله، ظلم الظلمة، لا يكون حجة، والقبيح لا يكون سنة، وإذا وقفت أنا وأنت، بين يدي الله عز وجل، أترضى أن يكون هذا جوابك له ? فأطرق ملياً، ولم أشك في أنه يقتلني، ثم رفع رأسه، فقال: كم أخذ منك ? فصدقته.

    فقال: أحضروه، فأحضر، فكان كما ذكرت، فأعطاني نصفه.

    فقلت له: الآن، قد وجب حقي عليك، وصار لي بإحسانك إلي حرمة.

    فقال: أجل.

    فقلت: إن الطريق فاسد، وما هو إلا أن أتجاوزك حتى يؤخذ هذا مني أيضاً، فأنفذ معي من يوصلني إلى المأمن.

    قال: ففعل ذلك، وسلمت بما أفلت معي، فجعل الله فيه البركة، وأخلف.

    الفرج بعد الشدة

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    74

    افتراضي رد: اللص واللصوصية .. احداث

    وإن كان لصاً ، فهو يعرف الحق ويحفظ الحرمات
    ليتعلم لصوصنا منه !!
    واصل أخوي .. وصلك الله بحبل هداه

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الإمارات - دبي
    المشاركات
    246

    افتراضي رد: اللص واللصوصية .. احداث


    تاج الروح .. احسن الله إليكم ووقاكم حر السموم


    (الخائن، والسارق
    ):

    لا يكاد الناس يَفْرُقُونَ بينهما..

    والخائن: الذي اؤتمن فأخذ فخان، قال النّمِرُ بن تَوْلَبٍ:
    وَإنّ بَني رَبِيعَةَ بَعْدَ وَهْبٍ
    كَرَاعِي الْبَيْتِ يَحْفَظهُ فَخَانَا


    والسارق: مَنْ سرق سراً بأي وجه كان

    ويقال: كل خائن سارق ، وليس كل سارق خائناً
    والغاصب: الذي جاهَرك ولم يستتر، والقطعُ في السَّرَقِ دون الخيانة والغصب.


    أدب الكاتب

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    18

    افتراضي رد: اللص واللصوصية .. احداث

    أكمل أخي هشام
    متابعون معك

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الإمارات - دبي
    المشاركات
    246

    افتراضي رد: اللص واللصوصية .. احداث


    عزيزي إدريس .. رحمه الله

    واستهل شهر شعبان بيوم الخميس سنة 1231

    فيه من الحوادث أن بعض العيارين من السراق تعدوا على قهوة الباشا بشبرا وسرقوا جميع ما بالنصبة من الأواني والبكارج والفناجين والظروف ...

    فأحضر الباشا بعض أرباب الدرك بتلك الناحية وألزمه بإحضار السراق والمسروق ولا يقبل له عذرًا في التأخير ولو يصالح على نفسه بخزينة أو أكثر من المال ولا يكون غير ذلك أبدًا وإلا نكل به نكالا عظيمًا وهو المأخوذ بذلك فترجى في طلب المهلة فأمهله أيامًا وحضر بخمسة أشخاص أحضروا المسروق بتمامه لم ينقص منه شيء وأمر بالسراق فخوزقوهم في نواحي متفرقين بعد أن قرروهم على أمثالهم وعرفوا عن أماكنهم وجمع منهم زيادة على الخمسين وشنق الجميع في نواح متفرقة بالأقاليم مثل القليوبية والغربية والمنوفية‏.
    عجائب الآثار في التراجم والأخبار


    من هم العيارين ( ومن هذا الفن تلبيسه على العَيَّارين في أخذ أموال الناس، فإنهم يسمون بالفتيان، ويقولون: الفتى لا يزني ولا يكذب ويحفظ الحرم ولا يهتك ستر امرأة، ومع هذا لا يتحاشون من أخذ أموال الناس وينسون تقلي الأكباد على الأموال، ويسمون طريقتهم الفتوة.
    تلبيس إبليس



    ومن اقوال واشعار العيارين من أهل بغداد ومن أهل السجون:
    *
    لنا من طاهر يومٌ ** عظيمُ الشأن والخطب*

    *علينا فيه بالأنجا ** د هرثمة الكلب*

    *ومنا لأبي الطي ** ب يوم صادق الكرب*

    *أتاه كل طرّار ** ولص كان ذا نقب*

    *وعريان على جنبي ** ه آثار من الضرب*

    *إذا ما حَلَّ من شرق ** أتيناه من الغرب

    مروج الذهب ومعادن الجوهر


  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الإمارات - دبي
    المشاركات
    246

    افتراضي رد: اللص واللصوصية .. احداث




    الحسن بن محمدٍ المهلبي أبو محمدٍ

    حدث أبو عليٍ التنوخي قال:

    كان أبو محمدٍ المهلبي يكثر الحديث على طعامه وكان طيب الحديث، وأكثره مذاكرة بالأدب وضروب الحديث على المائدة لكثرة من يجمعهم عليها من العلماء والكتاب والندماء، وكنت كثيراً ما أحضر

    فقدم إليه في بعض الأيام حجل فقال لي:

    أذكرني هذا حديثاً طريفاً، وهو ما أخبرني به بعض من كان يعاشر الراسبي الأمير قال:

    كنت آكل معه يوماً وعلى المائدة خلق عظيم فيهم رجل من رؤساء الأكراد المجاورين لعملـه، وكان ممن يقطع الطريق، ثم استأمن إليه فآمنه واختصه، وطالت أيامه معه وكان في ذلك اليوم على مائدته إذ قدم حجل فألقى الراسبي منه واحدةً إلى الكردي كما تلاطف الرؤساء مؤاكليهم،

    فأخذها الكردي فجعل يضحك، فتعجب الراسبي من ذلك وقال:

    ما سبب هذا الضحك وما جرى ما يوجبه?

    فقال: خبر كان لي،

    فقال: أخبرني به،

    فقال: شيء ظريف ذكرته لما رأيت هذه.

    قال: فما هو?

    قال: كنت أيام قطع الطريق قد اجتزت في المحجة الفلانية في الجبل الفلاني وأنا وحدي في طلب من آخذ ثيابه، فاستقبلني رجل وحده، فاعترضته وصحن عليه فاستسلم إلي ووقف، فأخذت ما كان معه وطالبته أن يتعرى ففعل ومضى لينصرف، فخفت أن يلقاه في الطريق من يستفزه علي فأطلب وأنا وحدي فأوخذ، فقبضت عليه وعلوته بالسيف لأقتلـه،

    فقال: يا هذا أي شيءٍ بيني وبينك ؟ أخذت ثيابي ولا فائدة لك في قتلي،

    فكتفته ولم ألتفت إلى قولـه، وأقبلت أقنعه بالسيف، فالتفت كأنه يطلب شيئاً فرأى حجلةً قائمةً على الجبل فصاح:

    يا حجلة اشهدي لي عند اللـه تعالى أني أقتل مظلوماً،

    فما زلت أضربه حتى قتلته، وسرت فما ذطرت هذا الحديث حتى رأيت هذه الحجلة، فذكرت حماقة هذا الرجل فضحكت،

    فانقلب عليه الراسبي في رأسه حرد وقال: لا جرم واللـه إن شهادة الحجلة عليك لا تضيع اليوم في الدنيا قبل الآخرة، وما آمنتك إلا على ما كان منك من إفساد السبيل، فاما الدماء فمعاذ اللـه أن أسقطها عنك يابن الفاعلة بالأمان، وقد أجرى اللـه على لسانك الإقرار عندي. يا غلمان اضربوا عنقه،

    قال: فبادر الغلمان إليه بسيوفهم يخبطونه حتى تدحرج رأسه بين أيديهم على المائدة وجرت جثته، ومضى الراسبي حتى أتم غداءه.........


    معجم الأدباء

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الإمارات - دبي
    المشاركات
    246

    افتراضي رد: اللص واللصوصية .. احداث


    قال ابن الجوزي:

    وظهر رجل بين السندية وواسط يقطع الطريق وهو مقطوع اليد اليسرى، يفتح الأقفال في أسرع مدة، ويغوص دجلة في غوصتين، ويقفز القفزة خمسة وعشرين ذراعاً، ويتسلق الحيطان الملس، ولا يقدر عليه أحد، وخرج من العراق سالماً


    البداية والنهاية

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •