في كل مرة ثلاث فوائد - الصفحة 6
صفحة 6 من 10 الأولىالأولى 12345678910 الأخيرةالأخيرة
النتائج 101 إلى 120 من 195

الموضوع: في كل مرة ثلاث فوائد

  1. #101
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,433

    افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وليد العدني مشاهدة المشاركة
    [بالتاء المجرورة] عند حديثك عن الفرات ذكرت التاء المجرورة ، كأنك تقصد المفتوحة ( ت ) .
    جزاك الله خيرًا على ما كتبت .
    و أنت من أهل الجزاء
    273- ما هو هدف المستشرقين من وراء طبع الكتب الإسلامية؟؟؟!!!

    قال أبو فهر محمود شاكر:
    لا تصدق من يقول لك إن الإ ستشراق قد قدم خدمة للغة العربية و آدابها و تاريخها و علومها , لأنه نشر هذه الكتب التي اختارها مطبوعة, فهذا و هم باطل ,
    كانوا لا يطبعون قط من أي كتاب نشروه أكثر من 500 نسخة, و لم تزل سنتهم إلى يومنا هذا توزع على مراكز الإستشراق في أوربة و أمريكة , و ما فضل بعد ذلك و هو قليل جدا , كانت تسقط منه إلى بلاد العرب المسلمين النسخة و النسختان و العشرة على الأكثر , لم يسعوا قط إلى تسويقها بين ملايين العرب و المسلمين , كما يسوقون بضائعهم و سائر ما ينتجون, بين هذه الملايين طلبا للربح. هدفهم كان ما قلت لا غير
    رسالة في الطريق إلى ثقافتنا/54/ الخانجي / الحاشية 1
    274- أهل الأهواء آفة أمة محمد صلى الله عليه و سلم

    وعن مقاتل بن حيان قال : أهل هذه الأهواء آفة أمة محمد صلى الله عليه و سلم إنهم يذكرون النبي صلى الله عليه و سلم وأهل بيته فيتصيدون بهذا الذكر الحسن عند الجهال من الناس فيقذفون بهم في المهالك, فما أشبههم بمن يسقي الصبر باسم العسل ,ومن يسقي السهم القاتل باسم الترياق ! فأبصرهم فإنك إن لا تكن أصبحت في بحر الماء فقد أصبحت في بحر الأهواء الذي هو أعمق غورا وأشد اضطرابا وأكثر صواعق, وأبعد مذهبا من البحر وما فيه ,فتلك مطيتك التي تقطع بها سفر الضلال :اتباع السنة
    الإعتصام/ 1/142/ مشهور حسن
    275- تسمية الحيوان بأسماء الآدميين

    قال الشيخ بكر:
    أحمد (( تسمية الحيوان به )) :
    قبَّح الله الكفر ، والكافرين ، وإلى الله الشكوى من فسقة المسلمين ، ما أسرع مبادراتهم في التقاط غثائيات الكفرة ، والملحدين ، ومنها :
    أنه قد شاع في التقاليد الغربية ، اتخاذ الكافر له صديقاً من كلب ، أو قرد أو نحوهما من الحيوانات ، فيقوم بخدمته ، ويكون أليفة ، وجليسه ، ورفيقه ، وصديقه ، ويكون لديه من الخدمة له والبِرِّ فيه ، ما لا يكون من ولد لوالده ، حتى بلغ الحال إلى إجراء الوصية منه لكلبه بماله ، أو بكذا من المال .
    ومن الحفاوة به ، أنه يختار له اسماً بارزاً ، لشخصية مهمة لديهم .
    وما أنتج هذا إلا خواء النفس ، وفراغها من الدِّين ، وهيامها في الشهوات ، وتقطع الحسرات .
    ولهذا : أنشئت جمعية الرفق بالحيوان في الغرب ثم سرت إلى المسلمين ، وما علموا مغزاهم ، ونهاية مطلبهم ، والإسلام لا يلحق العذاب والسوء بذي روح من حيوان وغيره ، فعدم التعرض للحيوان بسوء أصل شرعي يرعاه كل مسلم .
    والمهم هنا أنه سرى إلى من شاء من فسقة المسلمين ، اقتناء كلب ، أو قرد أو قِطٍّ ، والاهتمام به ، وربما كان من بهيمة الأنعام ، واقتفاء أثر الغرب بما يصنع ، فيسمي المسلم كلبه باسم : (( محمد )) أو (( أحمد )) أو (( عبدالله )) وهكذا من أسماء المسلمين ، وما كنت أظن هذا ، لولا أنني وقفت على حقيقة الأمر ، بعد أن سُئلت عنه فأجبت بما نصه:
    لا يجوز تسمية الحيوانات من بهيمة الأنعام ولا غيرها باسم أحد من الآدميين ، لقوله الله تعالى : { وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ }الآية . ويزداد الأمر تحريماً إذا كان الاسم اسم نبي ، أو صحابي ، والمسمى حيوان نجس ، ولا يعهد هذا في تاريخ المسلمين ، وهو من شرف هذه الأمة ومحافظتها على كرامتها وكرامة من رفع الله ذكرهم وأعلى شأنهم .
    وحدوث هذا تقليد غربي إفرنجي وافد من عمل الكافرين في تسمية الكافر رفيقة من الحيوانات بأسماء الآدميين من الكفار الذين لهم مكانة لديهم .
    والخلاصة : أن تسمية الحيوان بأسماء الآدميين محرمة من جهتين : هتك حرمة الآدميين ، وأسمائهم الشريفة ، والتشبه بالكافرين . فالواجب اجتناب ذلك والحذر منه .
    ولا يعترض على هذا بوجود تسمية بعض الحيوانات بأسماء بعض الآدميين من الجاهلية . والجواب : أن هذه وقعت قبل الإسلام ، كتسمية الضبعة : ((أم عامر )) ثم هي أسماء وكنى نادرة وتقع اتفاقاً ؛ لسبب أحاط بها ، وهذا ليس مما نحن فيه .:
    معجم المناهي اللفظية/ 81
    قال صاحب الموضوع :هل ما نبه عليه الشيخ بكر خاص بأسماء المسلمين أم يعم حتى أسماء الكفار , بمعنى هل يجوز تسمية الحيوان بأسماء الكفار ؟ لم يتبين لي ذلك , المرجو من عنده علم أن يفيدني
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  2. #102
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,433

    افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

    276- الغاية تسوغ الوسيلة

    قال محمود شاكر:
    ...........و فوق ذلك كله , فإن هذا المسلك مسلك ( الغاية تسوغ الوسيلة) , مسلك مألوف محبب إلى الحضارة الأوربية السائرة على هدى ( مكيافلي) الذي هداهم إليه, و نزل عندهم منزلة الدين , وإن كان ديننا نحن المسلمين , ينكره و يأباه علينا كل الإباء....
    رسالة في الطريق إلى ثقافتنا/ 78
    قال الشيخ بكر:
    الغاية تُبرِّرُ الوسيلة :
    هذا على إطلاقه تقعيد فاسد ؛ لما فيه العموم في الغايات ، والوسائل ، فالغاية الفاسدة لا يوصل إليها بالوسيلة ولو كانت شرعية ، والغاية الشرعية لا يوصل إليها بالوسيلة الفاسدة ، فلا يوصل إلى طاعة الله بمعصيته .
    نعم : الغاية الشرعية تؤيد الوسيلة الشرعية ، وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب .
    مع أن لفظ : (( تُبرر )) هنا غير فصيح في اللسان . والله أعلم .
    معجم المناهي
    277- ابن القيم يصف الروافض

    ولهذا تجد الرافضة ابعد النا
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  3. #103
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,433

    افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

    277- جزاء سنمار

    أي، جزائي جزاء سنمار، وهو رجل رومي، بني الخورنق الذي بظهر الكوفة للنعمان بن امرئ القيس، فلما فرغ منه ألقاه من أعلاه فخر ميتاً، وإنما فعل ذلك لئلا يبني مثله لغيره. فضربت العرب به المثل لمن يجزي بالإحسان الإساءة. قال الشاعر:
    جزتنا بنو سعد بحسن فعالنا ... جزاء سنمار وما كان ذا ذنب

    278- بين التكنولوجيا الفرنسية و الخرافة الصوفية

    قال أبو فهر:
    جاءت الحملة الفرنسية على مصر بقيادة نابليون, ووصلت إلى شواطئ الأسكندرية سنة 1798, و كان مع الحملة جماعة من العلماءالفرنسيي ن في تخصصات علمية مختلفة , فكان مما صنعه أولئك العلماء , أن استدعوا كبار علماء الأزهر , جماعة بعد جماعة , ليطلعوهم على عجائب العلوم الجديدة, و من ذلك مثلا, أن يوقفوهم صفا , مشبكي الأيدي جارا مع جاره , ثم يمسون الواقف بسلك مكهرب , فتسري رعدة الكهرباء في جميعهم ,و أما هم فياخذهم العجب, و أما العلماء الفرنسيون فيأخذهم الضحك.
    و لقد حدث يوما أن اغتاط من تلك الألاعيب الصبيانية أحد الشيوخ , فقال لهم ما معناه: هل في علمكم الجديد , ما يجعل إنسانا موجودا هنا موجودا في بلاد الغرب في وقت واحد؟؟؟!!!
    فأجابوه بقولهم: إنه ليس في علومهم ذلك, لأنه محال,
    فرد هو قائلا : لكن ذلك ممكن في علومنا الروحية؟؟؟!!!
    رسالة في الطريق إلى ثقافتنا/92
    279- لمن تصلح العزلة

    ولهذا قال الربيع بن خثيم : تفقه ثم اعتزل، والعلم أصل الدين، ولا خير في عزلة العوام . سئل بعض العلماء : ما تقول في عزلة الجاهل ؟ فقال : خبال ووبال، فقيل له : فالعالم ؟ فقال : مالك ولها، دعها حذاؤها وسقاؤها، ترد الماء، وتأكل الشجر حتى يلقاها ربها .
    مختصر منهاج القاصدين/115/الأرنؤوط
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  4. #104
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,433

    افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

    280- استراح من لا عقل له

    يقال أن أول من قال ذلك عمرو بن العاص لابنه قال: يا بني، وال عادل خير من مطر وابل، وأسد حطوم خير من وال ظلوم، ووال ظلوم خير من فتنة تدوم. يا بني، عثرة الرجل عظم يجبر، وعثرة اللسان لا تبقي ولا تذر، وقد استراح من لا عقل له.
    قال الراعي:
    ألف الهموم وسادة وتجنبت ... كسلان يصبح في المنام ثقيلا

    مجمع الأمثال/ مثل: 1578/ طبعة الحلبي
    281- كتاب الله يغنيك عن علم الكلام

    وليس تحت أديم السماء كتاب متضمن للبراهين والآيات على المطالب العالية : من التوحيد وإثبات الصفات وإثبات المعاد والنبوات, ورد النحل الباطلة والآراء الفاسدة مثل القرآن, فإنه كفيل بذلك كله متضمن له على أتم الوجوه وأحسنها وأقربها إلى العقول وأفصحها بيانا, فهو الشفاء على الحقيقة من أدواء الشبه والشكوك ولكن ذلك موقوف على فهمه ومعرفة المراد منه فمن رزقه الله تعالى ذلك أبصر الحق والباطل عيانا بقلبه كما يرى الليل والنهار وعلم أن ما عداه من كتب الناس وآرائهم ومعقولاتهم :
    بين علوم لا ثقة بها وإنما هي آراء وتقليد وبين ظنون كاذبة لا تغني عن الحق شيئا
    وبين أمور صحيحة لا منفعة للقلب فيها ,وبين علوم صحيحة قد وعروا الطريق إلى تحصيلها وأطالوا الكلام في إثباتها مع قلة نفعها فهي لحم جمل غث على رأس جبل وعر لا سهل فيرتقى ولا سمين فينتقل.
    وأحسن ما عند المتكلمين وغيرهم فهو في القرآن أصح تقريرا وأحسن تفسيرا فليس عندهم إلا التكلف والتطويل والتعقيد.
    إغاثة اللهفان/ فصل القرآن متضمن لكل الأدوية
    282- العلم هبة من الله

    واعلم أن كثيراً من أهل الحرص على الْعِلْم يجدون في القراءة والإكباب على الدروس والطلب ثم لا يرزقون منه حظاً. فليعلم ذو الْعِلْم أنه لو كان بالإكباب وحده لكان غيره فوقه فصح أنه موهبة من الله
    الأَخْلاَقُ وَالسِّيَرُ/ ابن حزم/تحقيق عبد الحق التركماني/158
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  5. #105
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,433

    افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

    283- هل يسمى المسجد الأقصى ثالث الحرمين

    قال الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله:
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله تعالى - :
    ( وأما المسجد الأقصى : فهو أحد المساجد الثلاثة التي تشد إليها الرحال ... إلى أن قال : والأقصى : اسم للمسجد كله ، ولا يُسمى هو ولا غيره حرماً ، وإنما الحرم مكة والمدينة خاصة ، وفي وادي وج الذي بالطائف نزاع بين العلماء ) ا هـ .
    وحيث إن المسجد الأقصى لا يسمى (( حرماً )) فلا يُقال حينئذٍ : (( ثالث الحرمين )) .
    والظاهر أنها مولدة الاستعمال في هذا العصر ، ولم أرها لدى السلف والله أعلم .
    وأما ما يوجد في : الأردن ، وفي مصر ، كقولهم : حرم الحسين ، وحرم الست نفيسة ، فهذا من البدع المحدثة .
    معجم المناهي اللفظية/209
    284- الحكمة في الصلاة إلى بيت المقدس قبل التوجه إلى الكعبة

    وتأمل الحكمة الباهرة في شرع الصلاة أولا إلى بيت المقدس إذ كانت قبلة الأنبياء فبعث بما بعث به الرسل وبما يعرفه أهل الكتاب وكان استقبال بيت المقدس مقررا لنبوته وأنه بعث بما بعث به الأنبياء قبله وإن دعوته هي دعوة الرسل بعينها وليس بدعا من الرسل ولا مخالفا لهم بل مصدقا لهم مؤمنا بهم فلما استقرت أعلام نبوته في القلوب وقامت شواهد صدقه من كل جهة وشهدت القلوب له بأنه رسول الله حقا وإن أنكروا رسالته عنادا وحسدا وبغيا وعلم سبحانه أن المصلحة له ولأمته أن يستقبلوا الكعبة البيت الحرام افضل بقاع الارض وأحبها إلى الله وأعظم البيوت وأشرفها وأقدمها قرر قبله أمورا
    مفتاح دار السعادة/2/ 379/ علي حسن
    285- رب كلمة تقول لصاحبها دعني

    يضرب في النهي عن الإكثار مخافة الإهجار.
    ذكروا أن ملكاً من ملوك حمير خرج متصيداً ومعه نديم له كان يقربه ويكرمه، فأشرف على صخرة ملساء ووقف عليها فقال له النديم: لو أن إنساناً ذبح على هذه الصخرة إلى أن كان يبلغ دمه. فقال الملك: اذبحوه عليها ليرى دمه أين يبلغ؟ فذبح عليها. فقال الملك: رب كلمة تقول لصاحبها دعني.
    مجمع الأمثال/2/ 57/الحلبي
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  6. #106
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,433

    افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

    286- هل يصح إفراد علي رضي الله عنه ب( عليه السلام ) أو ( كرم الله وجهه) ( أمير المؤمنين)

    ....ومعنى هذا التصحيح أن الحكم بالكراهة حادث لحدوث بدعة التشيُّع وإلا فالأصل الجواز ، ولهذا قال ابن كثير بعده :
    ( قلت : وقد غلب هذا في عبارة كثير من النساخ للكتب أن يفرد علي - رضي الله عنه - بأن يقال : عليه السلام ، من دون سائر الصحابة ، أو : كرَّم الله وجهه ؛ هذا وإن كان معناه صحيحاً لكن ينبغي أن يسوى بين الصحابة في ذلك ، فإن هذا من باب التعظيم والتكريم ، فالشيخان وأمير المؤمنين عثمان أولى بذلك منه - رضي الله عنهم أجمعين -
    ....كرم الله وجهه : ?
    ...........
    سبق سياق كلام ابن كثير - رحمه الله تعالى - في حرف الصاد ، عند قول : صلي الله عليه وسلم ، على غير الأنبياء . وقد ساقه السفاريني في غذاء الألباب ثم قال :
    ( قلت : قد ذاع ذلك وشاع ، وملأ الطروس والأسماع . قال الأشياخ : وإنما خُصّ علي - رضي الله عنه - بقول : كرم الله وجهه ؛ لأنه ما سجد إلى صنم قط ، وهذا إن شاء الله لا بأس به ، والله الموفق ) ا هـ .
    قلت : أما وقد اتخذته الرافضة أعداء علي - رضي الله عنه - والعترة الطاهرة - فلا ؛ منعاً لمجاراة أهل البدع . الله أعلم .

    .........الصلاة والسلام على أمير المؤمنين علي - رضي الله عنه - ( تخصيصه بها دون الثلاثة ) : ?
    أمير المؤمنين الخليفة الراشد علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - لم يرد تخصيصه بذلك ، لكن هذا من فعلات الرافضة ، وسريانه إلى أهل السنة فيه هضم للخلفاء الثلاثة قبله - رضي الله عنهم - فليتنبه إلى مسالك المبتدعة وألفاظهم ، فكم من لفظ ظاهره السلامة وباطنه الإثم
    معجم المناهي اللفظية
    287- هل تدفن الحيوانات موتاها؟؟؟!!!!

    فصل ثم تأمل حكمة عجيبة جعلت للبهائم والوحوش والسباع والدواب على كثرتها لا يرى منها شيء وليس شيئا قليلا فتخفى لقلتها ,بل قد قيل انها أكثر من الناس, واعتبر ذلك بما تراه في الصحارى من اسراب الظباء والبقر والوعول والذئاب والنمور وضروب الهوام على اختلافها, وسائر دواب الارض وانواع الطيور التي هي اضعاف اضعاف بني آدم لا تكاد ترى منها شيئا ميتا لا في كناسة ولا في أوكاره ولا في مساقطه ولا في مراعيه بطرقه وموارده ومناهله ومعاقله ومعاصمه ,الا ما عدا عليه عاد إما افترسه سبع او رماه صائد او عدا عليه عاد اشغله واشغل بني جنسه عن احراز جسمه وإخفاء جيفته, فدل ذلك على انها إذا احست بالموت ولم تغلب على انفسها كمنت حيث لا يوصل الى اجسامها وقبرت جيفها قبل نزول البين بها ولولا ذلك لامتلأت الصحارى بجيفها وافسدت الهواء بروائحها فعاد .
    مفتاح دار السعادة/2
    قال صاحب الموضوع: هناك حيوانات قمامة مختصة في أكل الجيف, ولم اقرا في كتاب أو أشاهد في وثائقي أن الحيوانات تدفن موتاها, فالله أعلم بذلك, أما قضية الغراب الذي دفن صاحبه فربما تكون قضية عين لا عموم لها, و من له علم بذلك بليخبرني مؤجورا
    289- خطاط لكن بدون يَدَيْنِ!!

    قال في تحفة الخطاطين ما ترجمته : جاء إلى مصر القاهرة سنة 576 هجريةرجل عديم اليدين و أظهر كثيرا من الفنون و المعارف , وكان يعرف كل الخطوط , فقد كتب برجليه جملة اسطر بالقواعد التامة , فكان موضع اعجاب , و اقر له من كان موجودا من الخطاطين ذلك الوقت , واقبلوا عليه و جمع له مالا كثيرا
    تاريخ الخط العربي/ 317/ محمد طاهر الكردي
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  7. #107
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,433

    افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

    290- كتاب الصارم المنكي في الرد على السبكي

    قال الشيخ بكر:
    كتاب (( الصارم المنكي في الرد على السبكي )) كتاب جليل القدر ، غزير العلم ، جم الفوائد ، وعندي أنه أربى على كثير من كتابات شيخيه شيخ الإسلام ابن تيمية والإمام ابن القيم - رحمهم الله تعالى -
    معجم المناهي اللفظية/290
    291- مكر المستشرقين

    قال نابليون لكليبر في رسالته:
    ستظهر السفن الحربية الفرنسية بلا ريب في هذا الشتاء أمام الإسكندرية أو البرلس أو دمياط . يجب أن تبني برجا في البرلس.
    اجتهد في جمع 500 أو 600 شخص من المماليك , حتى متى لاحت السفن الفرنسية تقبض عليهم في القاهرة و الأرياف و تسفرهم إلى فرنسا. و إذا لم تجد عددا كافيا من المماليك , فاستعض عنهم برهائن من العرب و مشايخ البلدان , فإذا ما وصل هؤلاء إلى فرنسا يحجزون مدة سنة أو سنتين , يشاهدون في أثنائها عظمة الأمة الفرنسية , ويعتادون تقاليدنا و لغتنا , ولما يعودون إلى مصر , يكون لنا منهم حزب يضم إليه غيره
    رسالة في الطريق إلى ثقافتنا/108/ الخانجي
    قال صاحب الموضوع : و قد كان من ثمار هذه الخطة ظهور حزب من العلمانيين يحاربون الدين جهرة , و كان أمر الله قدرا مقدورا
    292- لماذا كانت اشهر الحج والصوم والأعياد ومواسم الإسلام اتحسب بحساب القمر ؟

    ولما كان نزول القمر في هذه المنازل معلوما بالعيان والمشاهدة, ونزول الشمس فيها إنما هو بالحساب لا بالرؤية ,قال تعالى: (هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نورا وقدره منازل ) وقال تعالى :(والشمس تجرى لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم والقمر قدرناه
    منازل حتى عاد كالعرجون القديم)
    فخص القمر بذكر تقدير المنازل دون الشمس وإن كانت مقدرة المنازل لظهور ذلك للحس في القمر ,وظهور تفاوت نوره بالزيادة والنقصان في كل منزل, ولذلك كان الحساب القمرى أشهر وأعرف عند الأمم وأبعد من الغلط وأصح للضبط من الحساب الشمسى ,ويشترك فيه الناس دون الحساب الشمسى ولهذا قال تعالى في القمر:( وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب) ولم يقل ذلك في الشمس ولهذا كانت اشهر الحج والصوم والأعياد ومواسم الإسلام انما هي على حساب القمر وسيره ونزوله في منازله لا على حساب الشمس وسيرها ,حكمة من الله ورحمة وحفظا لدينه لاشتراك الناس في هذا الحساب وتعذر الغلط والخطأ فيه, فلا يدخل في الدين من الاختلاف والتخليط ما دخل في دين أهل الكتاب .
    مفتح دار السعادة/3/ 189/ علي حسن
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  8. #108
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,433

    افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

    293- فوائد الكتابة

    ....ثم ذكر ثالثا التعليم بالقلم الذي هو من اعظم نعمه على عباده, إذ به تخلد العلوم وتثبت الحقوق وتعلم الوصايا وتحفظ الشهادات ويضبط حساب المعاملات الواقعة بين الناس, وبه تقيد اخبار الماضين للباقين اللاحقين ولولا الكتابة لانقطعت اخبار بعض الازمنة عن بعض ودرست السنن وتخبطت الاحكام ولم يعرف الخلف مذاهب السلف ,وكان معظم الخلل الداخل على الناس في دينهم ودنياهم إنما يعتريهم من النسيان الذي يمحو صور العلم من قلوبهم, فجعل لهم الكتاب وعاء حافظا للعلم من الضياع كالأوعية التي تحفظ الامتعة من الذهاب والبطلان
    مفتاح دار السعادة/ 2/239
    294- أول من اخترع المطابع

    .....أما المطابع فأول من اخترعها يوحنا غوتمبرج سنة1431 ميلادية , ثم ظهرت في إيطاليا ثم في فرنسا ثم في انجلترا , ثم تقدمت حتى وصلت إلى حالتها الآن . على أنها كانت معروفة أيضا عند الصينيين من قديم الزمان و كانو يصنعونها من خشب.
    تاريخ الخط العربي/93
    295- كيف تطرد الهم عن نفسك

    إذا تعقبت الأمور كلها فسدت عليك ,وانتهيت في آخر فكرتك باضمحلال جميع أحوال الدنيا ,إلى أن الحقيقة إنما هي العمل للآخرة فقط ,لأن كل أمل ظفرت به فعقباه حزن إما بذهابه عنك وإما بذهابك عنه, ولا بد من أحد هذين الشيئين إلا العمل لله عز و جل فعقباه على كل حال سرور في عاجل وآجل, أما العاجل فقلة الهم بما يهتم به الناس, وأنك به معظم من الصديق و العدو, و أما في الآجل فالجنة .

    الأخلاق و السير/75/ابن حزم
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  9. #109
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,433

    افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

    296- حي بتحية الإسلام ( السلام عليكم) و اترك تحية المجوس ( صباح النور)

    صباح النور : ?
    في (( مجلة مجمع اللغة العربية بمصر )) مقال ممتع للأستاذ / عمر فروخ ، قال فيه : ( ومعظم الناس إذا حيا بعضهم بعضاً قالوا : صباح الخير أو مساء الخير ! والرد على هذه التحية هو : صباح النور - مساء النور ، وهذه التحية هي : التحية المجوسية ، يعتقد المجوسي بقوتين : الخير ، والشر ، يمثلهما : النور والظلمة . وللمجوسي إله للخير أو النور ، وإله للشر أو الظلمة ، وهما يتنازعان السيطرة على العالم ، فكان من المعقول أن يحيي المجوس بعضهم بعضاً بقولهم : صباح الخير - صباح النور ! ومع أن الإسلام قد أمرنا بأن نأخذ تحية الإسلام : ( السلام عليكم ) مكان كل تحية أخرى ، فلا يزال العرب في معظمهم - من المسلمين ومن غير المسلمين - يتبادلون التحية بقولهم صباح الخير - صباح النور ) ا هـ .
    معجم المناهي اللفظية/343
    297- كتابة آيات القرآن على حبات الأرز و البيض؟؟؟!!!

    ذكر صاحب كتاب تاريخ أخبارالأول فيمن تصرف في مصر من أرباب الدول أنه شاهد في سنة 996 هجريةشخصا في يده حبة أرز مكتوب عليها بسم الله الرحمن الرحيم
    وَالْعَصْرِ (1) إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ (2) إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ (3)
    سورة الكوثر
    بسم الله الرحمن الرحيم
    إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ (1) فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ (2) إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ (3)
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4)
    كتبه محمد سنة 992 هجرية .
    و شاهد ذلك قضاة المحكمة و شهودها .........
    تاريخ الخط العربي/178
    قال صاحب الموضوع : و قد ذكر صاحب الكتاب من كتب عدة آيات على بيضة , و هذا من الترف المذموم فالقرآن لم ينزله الله للتنافس في كتابته على القمح و البيض , بل لتدبره و العمل به.
    298- المقالة الباطلة أدلتها تشهد ببطلانها

    وحكى المسعودي أنه كان في أعلى صعيد مصر رجل من القبط ممن يظهر دين النصرانية ,وكان يشار إليه بالعلم والفهم ,فبلغ خبره أحمد بن طولون فاستحضره وسأله عن أشياء كثيرة من جملتها أنه أمر في بعض الأيام وقد أحضر مجلسه بعض أهل النظر ليسأله عن الدليل على صحة دين النصرانية
    فسألوه عن ذلك فقال : دليلي على صحتها وجودي إياها متناقضة متنافية تدفعها العقول وتنفر منها النفوس لتباينها وتضادها, لا نظر يقويها ولا جدل يصححها ولا برهان يعضدها من العقل والحس عند أهل التأمل فيها والفحص عنها, ورأيت مع ذلك أمما كثيرة وملوكا عظيمة ذوي معرفة وحسن سياسة وعقول راجحة قد انقادوا إليها وتدينوا بها مع ما ذكرت من تناقضها في العقل ,فعلمت أنهم لم يقبلوها ولا تدينوا بها إلا بدلائل شاهدوها وآيات ومعجزات عرفوها%2
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  10. #110
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,049

    افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

    بارك الله فيك يا شيخ أبا عبد البر على فوائدك الشيقة التي أتابعها كل مرة
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  11. #111
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,433

    افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رضا الحملاوي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك يا شيخ أبا عبد البر على فوائدك الشيقة التي أتابعها كل مرة
    و بارك فيك
    أحب الشيوخ و لست منهم ..............لعلي ألقى بهم شفاعة
    هذه الفائدة سجلت ناقصة / و هاهي كاملة
    298- المقالة الباطلة أدلتها تشهد ببطلانها

    وحكى المسعودي أنه كان في أعلى صعيد مصر رجل من القبط ممن يظهر دين النصرانية ,وكان يشار إليه بالعلم والفهم ,فبلغ خبره أحمد بن طولون فاستحضره وسأله عن أشياء كثيرة من جملتها أنه أمر في بعض الأيام وقد أحضر مجلسه بعض أهل النظر ليسأله عن الدليل على صحة دين النصرانية
    فسألوه عن ذلك فقال : دليلي على صحتها وجودي إياها متناقضة متنافية تدفعها العقول وتنفر منها النفوس لتباينها وتضادها, لا نظر يقويها ولا جدل يصححها ولا برهان يعضدها من العقل والحس عند أهل التأمل فيها والفحص عنها, ورأيت مع ذلك أمما كثيرة وملوكا عظيمة ذوي معرفة وحسن سياسة وعقول راجحة قد انقادوا إليها وتدينوا بها مع ما ذكرت من تناقضها في العقل ,فعلمت أنهم لم يقبلوها ولا تدينوا بها إلا بدلائل شاهدوها وآيات ومعجزات عرفوها أوجبت انقيادهم إليها والتدين بها
    فقال له السائل : وما التضاد الذي فيها ؟
    فقال:وهل يدرك ذلك أم تعلم غايته ؟
    منها قولهم بأن الثلاثة واحد وأن الواحد ثلاثة ,
    ووصفهم للأقانيم والجوهر وهو الثالوثي ( الأب و الإبن و الروح القدس)وهل الأقانيم في أنفسها قادرة عالمة أم لا ؟ وفي اتحاد ربهم القديم بالانسان المحدث وما جرى في ولادته وصلبه وقتله وهل في التشنيع أكبر وأفحش من إله صلب وبصق في وجهه ؟ ووضع على رأسه إكليل الشوك وضرب رأسه بالقضيب ؟ وسمرت قدماه ونخس بالأسنة والخشب جنباه ؟ وطلب الماء فسقي الخل من بطيخ الحنظل ؟
    فأمسكوا عن مناظرته لما قد أعطاهم من تناقض مذهبه وفساده اهـ
    الإعتصام / 1/269/ مشهور حسن
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  12. #112
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,433

    افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

    299- سبب قلة الإنتاج العلمي عند الخوارج و خصوصا في التفسير

    قال : الدكتور محمد حسين الذهبي
    .........و لكن بقي سؤال يتردد في نفسي , و لعله يتردد في نفس القارئ أيضا و هو :
    ما السر في أن الخوارج قل إنتاجهم في التفسير؟
    و الجواب ينحصر في أمور ثلاثة و هي :
    1 - أن أكثر الخوارج من البدو, مما جعلهم أبعد الناس عن التطور العلمي و الإجتماعي, و الإحتفاظ بسداجة التفكير و ضيق التصور
    2- الإشتغال بالحروب منذ بدأ نشأتهم مما لم يتح لهم التفرع للتصنيف
    3- عدم الخوض في التفسير لخوف الوقوع في الكذب الذي يعتبر عندهم كبيرة تخرج من الإيمان
    ذكرتها مختصرة من أراد النوسع فليرجع :
    التفسير و المفسرون/2/221/ دار الأرقم
    300- خطأ نسبة الإنتاج العلمي للشوكاني إلى الزيدية

    قال الشيخ علي بن أحمد الرازجي:
    ...........أرى كثيرا من الكاتبين إما عن الفرق أو عن الزيدية أو عن الشوكاني أو عن العلوم التي كان الشوكاني أحد فرسانها , يتسبونه إلى الزيدية, أو إلى علماء الزيدية من أولئك صاحب ( التفسير و المفسرون) فإنه جعل تفسيره ضمن الزيدية. و بينه و بين نفاسير الزيدية كما بين السماء و الأرض , و السنة و البدعة , فإن الشوكاني هجر التمذهب منذ عنفوان شبابه ,و اعتمد على القول و العمل بالكتاب و السنة , و رد على الزيدية كثيرا من ضلالها, من ذلك في باب الصحابة ( إرشاد الغبي إلى مذهب أهل البيت في صحب النبي).............
    التيسير لمعرفة المشهور من أسانيد و كتب التفسير/230/دار الآثار صنعاء
    30- من أكثر من قراءة القصيدة الضمياطية أصيب بالجنون ؟؟؟؟!!!!!

    قال الشيخ مشهور حسن عن الشيخ الهلالي:
    و من العجيب عند المغاربة - و ما أكثر عجائبهم !- أنهم يعتقدون أن من قرأها , و أكثر قراءتها يصاب بالجنون , لأن لكل بيت منها خاصيته , و خداما من الجن يقضون حاجة من دعا به , و لكن قل من يتغلب عليهم فيستجيبون له و يخدمونه, و أكثر من يحاول التغلب عليهم يهزم و يصاب بالجنون.
    قال: حتى إن سكان الجزائر إذا رأو شخصا من حفاظ القرآن لم تعجبهم حاله يقولون هذا ( مضميط), يعنون : أنه فقد عقله بكثرة قراءة الضمياطية . و علق على ذلك بقوله :و المغاربة ليسوا كذابين فيما زعموا , فإن من قرأها للسحر و استخدم الجن يصاب بالجنون و الوسوسة و تجيئه خيالات تفتنه و تفسد عقله
    سبيل الرشاد/1/ 63/ مشهور حسن/ الدار الآثرية
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  13. #113
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,433

    افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

    302- كذب قصة :(إقرار الرسول صلى الله عليه وسلم إحياء علوم الدين؟؟؟؟؟!!!!!!)

    وذكر اليافعي أيضا: أن الشيخ الإمام الكبير أبا الحسن علي بن مرزهم الفقيه المشهور المغربي كان بالغ في الإنكار على كتاب «إحياء علوم الدين» وكان مطاعا، مسموع الكلمة
    فأمر بجمع ما ظفر به من نسخ «الإحياء»، وهمّ بإحراقها في الجامع يوم الجمعة، فرأى ليلة تلك الجمعة كأنه دخل الجامع فإذا هو بالنبي صلى الله عليه وسلم فيه، ومعه أبو بكر وعمر رضي الله عنهما، والإمام الغزالي قائم بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم، فلما أقبل «ابن مرزهم» قال الغزالي: هذا خصمي يا رسول الله، فإن كان الأمر كما زعم تبتُ إلى الله، وإن كان شيئا حصل لي من بركتك واتباع سنتك فخذ لي حقي من خصمي، ثم ناول النبي صلى الله عليه وسلم كتاب «الإحياء» فتصفحه النبي صلى الله عليه وسلم ورقة ورقة من أوله إلى آخره ثم قال: «والله إن هذا لشيء حسن، ثم ناوله الصديق رضي الله عنه، فنظر فيه فاستجاده، ثم قال: والذي بعثك بالحق إنه لشيء حسن، ثم ناوله الفاروق عمر رضي الله عنه فنظر فيه، وأثنى عليه كما قال الصدّيق، فأمر النبي صلى الله عليه وسلم بتجريد الفقيه علي بن مرزهم عن القميص وأن يضرب حد المفتري، فجرد وضرب، فلما ضرب خمسة أسواط تشفّع فيه الصديق رضي الله عنه وقال: يا رسول الله، لعله ظن فيه خلاف سنتك فأخطأ في ظنه، فرضي الإمام الغزالي وقبل شفاعة الصديق.
    ثم استيقظ ابن مرزهم، وأثر السياط في ظهره، وأعلم أصحابه، وتاب إلى الله عن إنكاره على الإمام الغزالي، واستغفر ولكنه بقي مدة طويلة متألماً من آثار السياط وهو يتضرع إلى الله تعالى ويتشفع برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أن رأى النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليه، ومسح بيده الكريمة على ظهره فعوفي، وشفي بإذن الله تعالى، ثم لازم مطالعة «إحياء علوم الدين» ففتح الله عليه فيه، ونال المعرفة بالله، وصار من أكابر المشايخ أهل العلم الباطن والظاهر، رحمه الله تعالى.» ا
    أبو حامد الغزالي عقيدته تصوفه/دمشقية/ 47/ دار المسلم
    قال صاحب الموضوع : لو نقلت هذه القصة بسند أعلى من أسانيد البخاري ما قبلت , لما فيها من مخالفات شرعية فكيف يقرأ الرسول وهو أمي , و كيف يقر الأحاديث الموضوعة , و الخرافات الصوفية , فانظر كيف يرهب الصوفية من ينكر عليهم , لا تعترض فتنطرد
    303- رؤية أبا يزيد خير من رؤية الله سبعين مرة؟؟؟؟!!!!!!!!

    قال الغزالي في الإحياء:
    وحكى أن أبا تراب التخشبى كان معجبا ببعض المريدين فكان يدنيه ويقوم بمصالحة والمريد مشغول بعبادته ومواجدته فقال له أبو تراب يوما: لو رأيت أبا يزيد
    فقال إنى عنه مشغول فلما أكثر عليه أبو تراب من قوله لو رأيت أبا يزيد هاج وجد المريد فقال ويحك ما أصنع بأبى يزيد قد رأيت الله تعالى فأغنانى عن أبى يزيد
    قال أبو تراب فهاج طبعى ولم أملك نفسى فقلت ويلك تغتر بالله عز وجل لو رأيت أبا يزيد مرة واحدة كان أنفع لك من ان ترى الله سبعين مرة قال فبهت الفتى من قوله وأنكره فقال وكيف ذلك قال له ويلك أما ترى الله تعالى عندك فيظهر لك على مقدارك وترى أبا يزيد عند الله قد ظهر له على مقداره فعرف ما قلت.
    أبو حامد الغزالي عقيدته تصوفه/دمشقية/ 57/ دار المسلم
    304- مقارنة بين عدد قتلى الجهاد الإسلامي و قتلى الحرب الهمجية للكفار

    قال الشيخ الندوي
    و هذه الحروب التي لم يشهد التاريخ أيمن منها و أقل إراقة للدماء و ذهابا بالنفس.........فلا يربي عدد المقتولين من الفريقين (المسلم و الكافر ) جميع الغزوات و السرايا التي ابتدأت من السنة 2 هجرية و دامت إلى السنة 9 , 1018 قتيلا المسلمون 259 و الكفار 759
    أما المصابون في حرب ( 1914- 1918) العالمية فيبلغ عددهم على الأصح 21 مليون نسمة عدد المقتولين 7 ملايين
    أما الحرب العالمية الثانية عدد المصابين 50 مليونا
    ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين/292/ دار ابن كثير

    قال صاحب الموضوع : قد شاهدت وثائقيا عن الحرب العالمية الثانية وقد ذكر المعلق أن عدد الموتى 50 مليونا , و أن عدد القتلى في الحرب العالمية الأولى كان أكبر من هذا العدد. فمن أحق أن يتهم بالهمجية و الإرهاب, أفلا يستحيي من يرمي الإسلام بأنه دين السيف و القتل و الإرهاب
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  14. #114
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,433

    افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

    305- لا تحزن إذا لحنت في اللغة العربية

    ابْنُ مَسْرُوْقٍ: حَدَّثَنَا سَلَمَةُ، عَنْ عَاصِمٍ، قَالَ الكِسَائِيُّ:
    صَلَّيْتُ بِالرَّشِيْدِ، فَأَخْطَأْتُ فِي آيَةٍ، مَا أَخْطَأَ فِيْهَا صَبِيٌّ، قُلْتُ: لَعَلَّهُمْ يَرْجِعِيْنَ، فَوَاللهِ مَا اجْتَرَأَ الرَّشِيْدُ أَنْ يَقُوْلُ: أَخْطَأْتَ، لَكِنْ
    قَالَ: أَيُّ لُغَةٍ هَذِهِ؟
    قُلْتُ: يَا أَمِيْرَ المُؤْمِنِيْنَ! قَدْ يَعْثُرُ الجَوَادُ.
    قَالَ: أَمَّا هَذَا فَنَعَمْ .
    وَعَنْ سَلَمَةَ، عَنِ الفَرَّاءِ، سَمِعْتُ الكِسَائِيَّ يَقُوْلُ: رُبَّمَا سَبَقَنِي لِسَانِي بِاللَّحْنِ.
    وَعَنْ خَلَفِ بنِ هِشَامٍ: أَنَّ الكِسَائِيَّ قَرَأَ عَلَى المِنْبَرِ: {أَنَا أَكْثَرَ مِنْكَ مَالاً} بِالنَّصْبِ، فَسَأَلُوْهُ عَنِ العِلَّةِ، فَثُرْتُ فِي وُجُوْهِهِم، فَمَحَوْهُ، فَقَالَ لِي: يَا خَلَفُ! مَنْ يَسْلَمُ مِنَ اللَّحْنِ؟
    سير أعلام النبلاء/ سيرة الكسائي
    306 -كيف بدأ علم النحو

    قَالَ أَبُو عُبَيْدَةَ: أَخَذَ أَبُو الأَسْوَدِ عَنْ عَلِيٍّ العَرَبِيَّةَ، فَسَمِعَ قَارِئاً يَقْرَأُ: {أَنَّ اللهَ بَرِيْءٌ مِنَ المُشْرِكِيْنَ وَرَسُوْلِهِ} - بِكَسْرِ اللاَّمِ بَدَلاً عَنْ ضَمِّهَا [التَّوْبَةُ: 3]، فَقَالَ: مَا ظَنَنْتُ أَنَّ أَمْرَ النَّاسِ قَدْ صَارَ إِلَى هَذَا.
    فَقَالَ لِزِيَادٍ الأَمِيْرِ: ابْغِنِي كَاتِباً لَقِناً .
    فَأَتَى بِهِ، فَقَالَ لَهُ أَبُو الأَسْوَدِ: إِذَا رَأَيْتَنِي قَدْ فَتَحْتُ فَمِي بِالحَرْفِ، فَانْقُطْ نُقْطَةً أَعْلاَهُ، وَإِذَا رَأَيْتَنِي قَدْ ضَمَمْتُ فَمِي، فَانْقُطْ نُقْطَةً بَيْنَ يَدَيِ الحَرْفِ، وَإِنْ كَسَرْتُ، فَانْقُطْ نُقْطَةً تَحْتَ الحَرْفِ، فَإِذَا أَتْبَعْتُ شَيْئاً مِنْ ذَلِكَ غُنَّةً، فَاجْعَلْ مَكَانَ النُّقْطَةِ نُقْطَتَيْنِ، فَهَذَا نَقْطُ أَبِي الأَسْوَدِ .
    وَقَالَ المُبَرِّدُ : حَدَّثَنَا المَازِنِيُّ، قَالَ:
    السَّبَبُ الَّذِي وُضِعَتْ لَهُ أَبْوَابُ النَّحْوِ: أَنَّ بِنْتَ أَبِي الأَسْوَدِ قَالَتْ لَهُ: مَا أَشَدُّ الحَرِّ!
    فَقَالَ: الحَصْبَاءُ بِالرَّمْضَاءِ.
    قَالَتْ: إِنَّمَا تَعَجَّبْتُ مِنْ شِدَّتِهِ.
    فَقَالَ: أَوَقَدْ لَحَنَ النَّاسُ؟!
    فَأَخْبَرَ بِذَلِكَ عَلِيّاً -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ- فَأَعْطَاهُ أُصُوْلاً بَنَى مِنْهَا، وَعَمِلَ بَعْدَهُ عَلَيْهَا.
    وَهُوَ أَوَّلُ مَنْ نَقَطَ المَصَاحِفَ........ ..
    سير اعلام النبلاء/ أبو الأسود الدؤلي
    307- اسم على وزن فعلع

    قَالَ الْجَوْهَرِيّ وَغَيْره : لَمْ يَأْتِ مِنْ الْأَسْمَاءِ عَلَى " فَعْلَعٍ " بِتَكْرِيرِ الْعَيْنِ غَيْر حَدْرَد ، وَهُوَ بِفَتْحِ الْمُهْمَلَةِ بَعْدَهَا دَالٌ مُهْمَلَةٌ سَاكِنَةٌ ثُمَّ رَاءٌ مَفْتُوحَة ثُمَّ دَالٌ مُهْمَلَةٌ أَيْضًا .
    فتح الباري /1/ 282/ الكتب العلمية
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  15. #115
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,433

    افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

    308- زيت أركان فريدة في تركيبها وفريدة في خصائصها


    309- إذا كانت ثمار الزيتون تمثل أحسن غذاء فإن أوراق الزيتون كنبات طبي تمثل أحسن علاج


    310- نظام التغذية للحامل و المرضع (الدجاج بلدي)

    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  16. #116
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,433

    افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

    311- سفيان ابن عيينة يصف نفسه في صغر سنه عند طلبه للعلم

    كُنْتُ فِي مَجْلِسِ سُفْيَانَ بنِ عُيَيْنَةَ، فَنَظَرَ إِلَى صَبِيٍّ، فَكَأَنَّ أَهْلَ المَسْجِدِ تَهَاوَنُوا بِهِ لِصِغَرِهِ، فَقَالَ سُفْيَانُ: {كَذَلِكَ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلُ فَمَنَّ اللهُ عَلَيْكُمْ} [النِّسَاءُ: 94].
    ثُمَّ قَالَ: يَا نَضْرُ، لَوْ رَأَيْتَنِي وَلِي عَشْرُ سِنِيْنَ، طُوْلِي خَمْسَةُ أَشْبَارٍ، وَوَجْهِي كَالدِّيْنَارِ، وَأَنَا كشُعْلَةِ نَارٍ، ثِيَابِي صِغَارٌ، وَأَكمَامِي قِصَارٌ، وَذَيْلِي بِمِقْدَارٍ، وَنَعلِي كآذَانِ الفَارِ، أَخْتَلِفُ إِلَى عُلَمَاءِ الأَمصَارِ، كَالزُّهْرِيِّ وَعَمْرِو بنِ دِيْنَارٍ، أَجلِسُ بَيْنهُم كَالمِسْمَارِ، مِحْبَرتِي كَالجَوْزَةِ، وَمَقْلَمَتِي كَالمَوْزَةِ، وَقَلَمِي كَاللَّوزَةِ، فَإِذَا أَتَيْتُ، قَالُوا: أَوْسِعُوا لِلشَّيْخِ الصَّغِيْرِ، ثُمَّ ضَحِكَ.


    قال الذهبي :فِي صحَّةِ هَذَا نَظَرٌ، وَإِنَّمَا سَمِعَ مِنَ المَذْكُوْرِيْن َ وَهُوَ ابْنُ خَمْسَ عَشْرَةَ سَنَةً أَوْ أَكْثَرَ.

    سير أعلام النبلاء/ ترجمة سفيان ابن عيينة

    312- بين الحفظ و الذكاء


    ..... فارس يقول سمعت الاستاذ ابن العميد يقول :ما كنت اظن ان في الدنيا حلاوة الذ من الرياسة والوزارة التي انا فيها حتى شهدت مذاكرة سليمان ابن ايوب بن احمد الطبراني وابي بكر الجعابي بحضرتي فكان الطبراني يغلب بكثرة حفظه ,وكان الجعابي يغلب الطبراني بفطنته وذكاء اهل بغداد ,حتى ارتفعت اصواتهم ولا يكاد احدهما يغلب صاحبه ,فقال الجعابي عندي حديث ليس في الدنيا الا عندي,
    فقال هاته فقال حدثنا ابو خليف حدثنا سليمان بن ايوب وحدث بالحديث
    فقال الطبراني: أنا سليمان بن ايوب ومني سمع ابو خليفة ,فاسمع مني حتى يعلو اسنادك فإنك تروي عن ابي خليفة عني ,
    فخجل الجعابي وغلبه الطبراني
    قال :ابن العميد فوددت في مكاني ان الوزارة والرياسة ليتها لم تكن لي وكنت الطبراني وفرحت مثل الفرح الذي فرح الطبراني لاجل الحديث .
    مفتاح دار السعادة/1/ 503/ علي حسن
    313- الكلام إن لم يبن على أصل علمي قال كلٌ ما خطر على باله و تخيله

    قال شيخ الإسلام:
    ........و الكلام إن لم يبن على أصل علمي قال كل ما خطر على باله و تخيله .و هؤلاء كثيرل ما تخيلو أشياء لا حقيقة لها يظنونها في الخارج , و يسمى الخيالَ أرض الحقيقة , ويعظم أمره , و لعمري إن الخيال الباطل الواسع هو من إلقاء الشيطان.........

    الرد على الشاذلي/185/ دار عالم الفوائد
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  17. #117
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,433

    افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

    314- سبب كثر إختلاف الروايات في المذهب المالكي

    قال الشيخ حماد بن أحمد القباج:
    ...........و رغم ما تعرضت له المدرسة المصرية من بطش العبيديين , فقد بقيت صامدة إلى أن رجعت إلى نشاطها بعد سقوط الدولة الدولة ارافضية.
    وبعد سقوط الأندلس في يد الإسبان , اندثر المذهب المالكي من الأندلس , و انتقل من كان بها من علماء المالكية إلى تونس و المغرب , ثم حصل امتزاج بين المدارس الثلاثة ( فاس , القيروان , مصر )
    و ظهر ذلك في مؤلفات جمعت بينها , صارت عمدة للمذهب ,
    و قد أدى امتزاج المدارس المالكية إلى بروز اختلاف شديد , و أقوال متباينة في المذهب , حتى قيل لأحد المالكية : ما لمذهبكم كثير الإختلاف ؟! فأجاب : لكثرة نظاره في زمن إمامه , و قد أخذ عنه مشافهة نحو ألفين , كلهم مجتهد أو قارب الإجتهاد
    السلفيةفي المغرب/ 102
    315- هل ألزم الإمام مالك أحدا باتباع مذهبه

    قال الشيخ حماد بن أحمد القباج:
    روى أبو حاتم الرازي / الجرح والتعديل بسند جيد عن مالك بن أنس قال, قال لي أبو جعفر:
    قد أردت ان اجعل هذا العلم علما واحدا فاكتب به الى امراء الاجناد والى القضاة فيعلمون به فمن خالف ضربت عنقه.
    فقلت له :يا أمير المومنين أو غير ذلك ,إن النبي صلى الله عليه و سلم كان في هذه الأمة وكان يبعث السرايا وكان يخرج, فلم يفتح من البلاد كثيرا حتى قبضه الله عز و جل, ثم قام أبو بكر رضي الله عنه بعده فلم يفتح من البلاد كثيرا ثم قام عمر رضي الله عنه بعدهما ففتحت البلاد على يديه فلم يجد بدا من أن يبعث أصحاب محمد صلى الله عليه و سلم معلمين ,فلم يزل يؤخذ عنهم كابرا عن كابر الى يومهم هذا فان ذهبت تحولهم مما يعرفون الى ما لا يعرفون رأوا ذلك كفرا ولكن أقر أهل كل بلدة على ما فيها من العلم ,وخذ هذا العلم لنفسك فقال لي ما ابعدت القول اكتب هذا العلم لمحمد.
    و اشيء نفسه تكرر مع المهدي بن أبي جعفر المنصور, حيث طالب مالكا بما طالبه به والده , فكان موقف مالك واحدا:
    قال الحافظ في الحلية
    سَمِعْتُ مَالِكاً يَقُوْلُ: شَاوَرَنِي هَارُوْنُ الرَّشِيْدُ فِي ثَلاَثَةٍ: فِي أَنْ يُعَلِّقَ (المُوَطَّأَ) فِي الكَعْبَةِ، وَيَحْمِلَ النَّاسَ عَلَى مَا فِيْهِ، وَفِي أَنْ يَنْقُضَ مِنْبَرَ رَسُوْلِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وَيَجْعَلَهُ مِنْ ذَهَبٍ وَفِضَّةٍ وَجَوْهَرٍ، وَفِي أَنْ يُقَدِّمَ نَافِعاً إِمَاماً فِي مَسْجِدِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-.
    فَقُلْتُ: أَمَّا تَعلِيقُ (المُوَطَّأِ)، فَإِنَّ الصَّحَابَةَ اخْتَلَفُوا فِي الفُرُوعِ، وَتَفَرَّقُوا، وَكُلٌّ عِنْد نَفْسِه مُصِيْبٌ،..........
    قال الذهبي:
    هَذَا إِسْنَادٌ حَسَنٌ، لَكِنْ لَعَلَّ الرَّاوِي وَهِمَ فِي قَوْلِهِ: هَارُوْنُ؛ لأَنَّ نَافِعاً قَبْلَ خِلاَفَةِ هَارُوْنَ مَاتَ.
    السلفيةفي المغرب/ 104
    316- كيف تستفيد من مذهب الإمام مالك و من جميع المذاهب

    1- عدم الإقتصار من مذهب مالك على الفروع الفقهية و ضوابط الإستنباط دون المعتقد و المنهاج
    2- عدم التعصب لأصول المذهب أو فروعه أو هما معا ,بحيث تجعل أصلا لا يجوز الخروج عليه
    3- عدم رفع أحكام المذهب إلى درجة الحجية
    4-عدم الجمود على فروع المذهب و سد باب الإجتهاد في الكتاب و السنة
    السلفيةفي المغرب/ 121( بتصرف يسير)
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  18. #118
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,433

    افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

    317- معنى: لله درك

    لله درك : أي ما أحسن كلامك , و الدر أصله اللبن , و كأنه سمي بحكاية صوته عند الحلب , و الله أصله القسم , ولا تدخل اللام في القسم إلا على اسم الله تعالى , والتعجب معها لازم , فإذا قال الذي يسمع صوت الحلب لصاحب الناقة , لله درك فكأنه قال: و الله إن درك هذا لكثير , ثم استعير للفصيح في كلامه , ولكل من أحسن في شيئ , فكانه قيل ما أحسن ما جئت به.
    شرح مقامات الحريري/الشريشي /1/207/دار الرشاد الحديثة
    318- الفرق بين الفتك و الغدر و الغيلة

    الفتك أن تأتي رجلا آمنا منك و تقتله , أو تكمن له في موضع لا يعرف بك فإذا أتاك قتلته, ثم سمي من هجم على الأمور العظام فاتكا, فإذا أدخلت رجلا منزلك أو موضعا لا مغيث له فيه فقتلته فذلك الغيلة , فإن كان رجلا يخافك فأمنته و آنسته حتى أمنك ثم قتلته فذلك الغدر
    شرح مقامات الحريري/الشريشي /1/238/دار الرشاد الحديثة
    319- خطأ لغوي( الكاف الاستعمارية )؟؟؟!!

    كمسلم : ?
    في (( معجم الأخطاء الشائعة )) ص/ 268 : أن الكاف هنا للتمثيل بما لا مثيل له ، وتسمى كاف الاستقصاء .
    والمعنى : بصفته مسلماً ، أو : بكونه مسلماً . والعدناني صاحب هذا المعجم يتابع داغراً في كتابه : ( تذكرة الكاتب ص/ 33 ) .
    وقد أجاز مجمع اللغة العربية بمصر هذا الأسلوب ، لكنه اضطرب في شأن هذه الكاف : هل هي للتشبيه ، أو للتعليل ، أو زائدة ؟
    لكن المحققين من أهل اللغة لا يرتضون هذا الأُسلوب ، ويرونه مولداً حادثاً عن الأُسلوب الإفرانجي فهو تقليد له . وأنه لا يوجد لدى النحاة ما يسمى بكاف الاستقصاء ، ولا في الأدب العربي القديم ، قرر ذلك جماعات منهم : الأُستاذ النجار في : محاضرات عن الأخطاء الشائعة 2/ 43 ، والأُستاذ رمضان عبدالتواب في كتابه : لحن العامة ص / 344 .
    والشيخ تقي الدين الهلالي- رحمه الله تعالى- يسمى هذه الكاف :( الكاف الاستعمارية ) .
    معجم المناهي اللفظية /466
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  19. #119
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,433

    افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

    320 -حيلة لتقليل الوزن

    كان ملك في الزمان الأول وكان مثقلاً كثيراً الشحم لا ينتفع بنفسه ,فجمع المتطببين, وقال: احتالوا إليّ بحيلة يخفّ عني لحمي هذا قليلاً ,قال :فما قدروا له على شيء ,قال فبعث له رجل عاقل أديب متطبب فاره, فبعث إليه وأشخصه, فقال: له عالجني ولك الغنى.
    قال: أصلح الله الملك أنا متطبب منجم دعني حتى أنظر الليلة في طالعك أي دواء يوافق طالعك فأسقيك
    قال: فغدا عليه ,فقال أيها الملك الأمان.
    قال :لك الأمان قال رأيت طالعك يدل على أن الباقي من عمرك شهر فإن أحببت عالجتك وإن أردت بيان ذلك فاحسبني عندك فإن كان لقولي حقيقة فخل عني وإلا فاستقص مني.
    قال فحبسه قال ثم رفع الملك الملاهي واحتجب عن الناس وخلا وحده مهتماً كلما انسلخ يوم ازداد غماً حتى هزل وخف لحمه ومضى لذلك ثمان وعشرون يوماً ,فبعث إليه وأخرجه, فقال ما ترى قال أعز الله الملك أنا أهون على عزّ وجلّ من أن أعلم الغيب والله ما أعرف عمري فكيف أعرف عمرك إنه لم يكن عندي دواء إلا الغم فلم أقدر أن أجلب إليك الغم إلا بهذه العلة فأذاب شحم الكلي ,فأجازه وأحسن إليه.
    الأذكياء/ المتطببين
    321- قال الجاحظ :ما غلبني أحد قط إلا رجل وامرأة

    قال الجاحظ :ما غلبني أحد قط إلا رجل وامرأة ,فأما الرجل فإني كنت مجتازاً في بعض الطرق فإذا أنا برجل قصير بطين كبير الهامة طويل اللحية مؤتزر بمئزر وبيده مشط يسقي به شقه ويمشطها به, فقلت في نفسي رجل قصير بطين ألحى ,فاستزريته ,فقلت أيها الشيخ قد قلت فيك شعراً فترك المشط من يده وقال: قل، فقلت:
    كأنك صعوة في أصل حش ... أصاب الحش طش بعد رش
    فقال لي اسمع جواب ما قلت فقلت هات فقال:
    كأنك جندب في ذنب كبش ... يدلدل هكذا والكبش يمشي
    وأما المرأة فكنت مجتازاً ببعض الطرقات فإذا أنا بامرأتين وكنت راكباً على حمارة فضرطت الحمارة ,فقالت إحداهما للأخرى وي حمارة الشيخ تضرط ,
    فغاظني قولها فاعتدلت ثم قلت لها:إنه ما حملتني أنثى قط إلا وضرطت
    فضربت بيدها على كتف الأخرى وقالت كانت أم هذا منه تسعة أشهر على جهد جهيد.
    الأذكياء/من غلب من العوام بذكائه
    322- ذكرني فوك جماري أهلي

    أصله أن رجلاً خرج يطلب حمارين ضلا له فرأى امرأة متنقبة فأعجبته حتى نسي الحمارين، فلم يزل يطلب إليها حتى سفرت له فإذا هي فوهاء، فحين رأى أسنانها ذكر الحمارين فقال: ذكرني فوك حماري أهلي.
    مجمع الأمثال
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  20. #120
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,433

    افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

    323 - حوار بين شيخ الإسلام و صاحب وحدة الوجود

    قال شيخ الإسلام:
    و لقد حضر عندي منهم شيخ من شيوخهم و طلب مني شيئا , فجعلت استنطقه هذا المذهب ليسمعه الحاضرون , فإن من الناس من ينكر و جود هؤلاء مع كثرتهم لفساد مذهبهم في العقل , و كان قد طلب درهما ,
    فقلت له : من الطالب ؟
    فقال : الله .
    قلت له من المطلوب ؟
    قال : هو الله !!!
    قلت : و الدرهم ؟
    قال: هو الله !!!!
    وكان هناك فروج و سكين , فقلت : و الفروج و السكين ؟؟
    فقال هو الله !!!
    فجعل يقول إني مريض فأعطني , فقلت له: المُعطِي غير المُعطَى أم لا ؟ من هو الذي يعطيك؟
    و توَّبته بعد ذلك , فضجر في أثناء الكلام و رفع بصره إلى السماء و قال يا الله , فقلت له إلى من ترفع ؟ - و على مذهب المحققين من أصحابه ما هناك شيئ -! !
    فقال استغفر الله أخطأت .
    الرد على الشاذلي/ 156
    324- جواب رسالة

    كان ملكشاه قد أرسل إلى ابن الصباح( رئيس الباطنية ) يدعوه إلى الطاعة ويتهدده أن خالفه ويأمره بالكف عن بث أصحابه لقتل العلماء والأمراء ,فقال في جواب الرسالة والرسول حاضر: الجواب ما تراه ,ثم قال: لجماعة وقوف بين يديه أريد أن أنفذكم إلى مولاكم في حاجة فمن ينهض لها, فأشرأب كل منهم لذلك ,فظن رسول السلطان أنها رسالة يحملها إياهم, فأومأ إلى شاب منهم فقال: له أقتل نفسك فجذب سكينة وضرب بها غلصمته فخر ميتا.
    وقال لآخر: إرم نفسك من القلعة فألقى نفسه فتمزق ,
    ثم التفت إلى رسول السلطان فقال أخبره أن عندي من هؤلاء عشرين ألفا هذا حد طاعتهم لي. وهذا هو الجواب
    فعاد الرسول إلى السلطان ملكشاه فأخبره بما رأى فعجب من ذلك وترك كلامهم وصارت بأيديهم قلاع كثيرة ثم قتلوا جماعة من الأمراء والوزراء.
    تلبيس إبليس / تلبيسه على الباطنية
    325- كيف تنصح إنسانا

    وإذا نصحت فانصح سراً لا جهراً وبتعريض لا تصريح إلا أن لا يفهم المنصوح تعريضك فلا بد من التصريح. ولا تنصح على شرط القبول منك.
    فإن تعديت هذه الوجوه فأنت ظالم لا ناصح وطالب طاعة وملك لا مؤدي حق أمانة وأخوة. وليس هذا حكم العقل ولا حكم الصداقة لكن حكم الأمير مع رعيته والسيد مع عبيده.
    الأَخْلاَقُ وَالسِّيَرُ/ بْنِ حَزْمٍ / 122/ تحقيق عبد الحق التركماني
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •