في كل مرة ثلاث فوائد - الصفحة 2
صفحة 2 من 10 الأولىالأولى 12345678910 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 195

الموضوع: في كل مرة ثلاث فوائد

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,433

    افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

    49- أول من رتب القراءة في المصحف إثر صلاة الصبح

    قال مالك : أول من جعل مصحفا الحجاج بن يوسف يريد أنه أول من رتب القراءة في المصحف إثر صلاة الصبح في المسجد قال ابن رشد : مثل ما يصنع عندنا إلى اليوم.........
    الإعتصام/ الشاطبي/مجلد 1/ ص 288/ تحقيق مشهور حسن
    50- لماذا خص النبي بالتبرك دون غيره؟

    ......تنبيه ذكر بعض المتأخرين أن التبرك بآثار الصالحين مستحب كشرب سؤرهم والتمسح بهم أو بثيابهم وحمل المولود إلى أحد منهم ليحنكه بتمرة حتى يكون أول ما يدخل جوفه ريق الصالحين والتبرك بعرقهم ونحو ذلك وقد أكثر من ذلك أبو زكريا النووي في شرح مسلم في الأحاديث التي فيها أن الصحابة فعلوا شيئا من ذلك مع النبي صلى الله عليه و سلم وظن أن بقية الصالحين في ذلك كالنبي صلى الله عليه و سلم وهذا خطأ صريح لوجوه منها عدم المقاربة فضلا عن المساواة للنبي صلى الله عليه و سلم في الفضل والبركة ومنها عدم تحقق الصلاح فإنه لا يتحقق إلا بصلاح القلب وهذا أمر لا يمكن الاطلاع عليه إلا بنص كالصحابة الذين أثني الله عليهم ورسوله أو أئمة التابعين أو من شهر بصلاح ودين كالأئمة الأربعة ونحوهم من الذين تشهد لهم الأمة بالصلاح وقد عدم أولئك أما غيرهم فغاية الأمر أن نظن أنهم صالحون فنرجو لهم ومنها انا لو ظننا صلاح شخص فلا نأمن أن يختم له بخاتمة سوء والأعمال بالخواتيم فلا يكون أهلا للتبرك بآثاره ومنها أن الصحابة لم يكونوا يفعلون ذلك مع غيره لا في حياته ولا بعد موته ولو كان خيرا لسبقونا إليه فهلا فعلوه مع أبي بكر وعمر وعثمان وعلي ونحوهم من الذين شهد لهم النبي صلى الله عليه و سلم بالجنة وكذلك التابعون هلا فعلوه مع سعيد بن المسيب وعلي بن الحسين وأويس القرني والحسن البصري ونحوهم ممن يقطع بصلاحهم فدل أن ذلك مخصوص بالنبي صلى الله عليه و سلم ومنها أن فعل هذا مع غيره صلى الله عليه و سلم لا يؤمن أن يفتنه وتعجبه نفسه فيورثه العجب والكبر والرياء فيكون هذا كالمدح في الوجه بل أعظم
    تيسير العزيز الحميد في شرح كتاب التوحيد/سليمان بن عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب
    51 - حلق الرأس و التوبة للشيخ

    .......حلق الرأس للشيخ فإنه تعبد لغير الله ولا يتعبد بحلق الرأس إلا في النسك لله خاصة ومن أنواعه : التوبة للشيخ فإنها شرك عظيم فإن التوبة لا تكون إلا لله كالصلاة والصيام والحج والنسك فهي خالص حق الله وفي المسند : أن رسول الله أتى بأسير فقال : اللهم إني أتوب إليك ولا أتوب إلى محمد فقال رسول الله : عرف الحق لأهله فالتوبة عبادة لا تنبغي إلا لله كالسجود والصيام ومن أنواعه ........
    مدارج السالكين/ 247/ تحقيق الأرنؤوط

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,433

    افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

    52- الحكمة في تسوير القرآن , و هل سورت الكتب الأخرى

    قيل الحكمة في تسوير القرآن سورا تحقيق كون السورة بمجردها معجزة وآية من آيات الله والإشارة إلى أن كل سورة نمط مستقل فسورة يوسف تترجم عن قصته وسورة براءة تترجم عن أحوال المنافقين وأسرارهم إلى غير ذلك وسورت السور طوالا وأوساطا وقصارا تنبيها على أن الطول ليس من شرط الإعجاز فهذه سورة الكوثر ثلاث آيات وهي معجزة إعجاز سورة البقرة ثم ظهرت لذلك حكمة في التعليم وتدريج الأطفال من السور القصار إلى ما فوقها تيسيرا من الله على عباده لحفظ كتابه
    قال الزركشي في البرهان فإن قلت فهلا كانت الكتب السالفة كذلك قلت لوجهين أحدهما أنها لم تكن معجزات من جهة النظم والترتيب والآخر أنها لم تيسر للحفظ لكن ذكر الزمخشري ما يخالفه فقال في الكشاف.................. .....
    الإتقان / السيوطي/ فصل عد الآي
    53-هل يستعمل ماء زمزم في الشرب فقط؟

    الْمَاء الَّذِي تَوَضَّأَ بِهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْلَتئِذٍ كَانَ مِنْ مَاء زَمْزَم ، أَخْرَجَهُ عَبْد اللَّه بْن أَحْمَد بْن حَنْبَل فِي زِيَادَات مُسْنَد أَبِيهِ بِإِسْنَادٍ حَسَن مِنْ حَدِيث عَلِيّ بْن أَبِي طَالِب ، فَيُسْتَفَاد مِنْهُ الرَّدّ عَلَى مَنْ مَنَعَ اِسْتِعْمَال مَاء زَمْزَم لِغَيْرِ الشُّرْب . وَسَيَأْتِي بَقِيَّة مَبَاحِث هَذَا الْحَدِيث فِي كِتَاب الْحَجّ إِنْ شَاءَ اللَّه تَعَالَى .
    الفتح /مجلد 1/ ص320/ الكتب العلمية
    وَمِنْهَا : جَوَازُ الْوُضُوءِ بِالْمَاءِ الْمُبَارَكِ وَأَنّ بَرَكَتَهُ لَا تُوجِبُ كَرَاهَةَ الْوُضُوءِ مِنْهُ وَعَلَى هَذَا فَلَا يُكْرَهُ الْوُضُوءُ مِنْ مَاءِ زَمْزَمَ وَلَا مِنْ الْمَاءِ الّذِي يَجْرِي عَلَى ظَهْرِ الْكَعْبَةِ . وَاَللّهُ أَعْلَمُ .
    زاد المعاد/ مجلد3/ص 540/ الريان
    54- هل مدامة الرسول على الفعل تفيد الوجوب؟

    بحث في أفعال الرسول و دلالتها على الأحكام الشرعية/ مجلد1/ص 174/دار النفائس

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    2,735

    افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

    بارك الله فيك
    ونفع بعلمك

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,433

    افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

    55- لماذا لم يذكر المسيح الدجال باسمه في القرآن؟

    اِشْتَهَرَ السُّؤَال عَنْ الْحِكْمَة فِي عَدَم التَّصْرِيح بِذِكْرِ الدَّجَّال فِي الْقُرْآن مَعَ مَا ذُكِرَ عَنْهُ مِنْ الشَّرّ وَعِظَم الْفِتْنَة بِهِ وَتَحْذِير الْأَنْبِيَاء مِنْهُ وَالْأَمْر بِالِاسْتِعَاذَ ةِ مِنْهُ حَتَّى فِي الصَّلَاة ، وَأُجِيبَ بِأَجْوِبَةٍ
    أَحَدهَا أَنَّهُ ذُكِرَ فِي قَوْله ( يَوْم يَأْتِي بَعْض آيَات رَبّك لَا يَنْفَع نَفْسًا إِيمَانهَا ) فَقَدْ أَخْرَجَ التِّرْمِذِيّ وَصَحَّحَهُ عَنْ أَبِي هُرَيْرَة رَفَعَهُ " ثَلَاثَة إِذَا خَرَجْنَ لَمْ يَنْفَع نَفْسًا إِيمَانهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْل : الدَّجَّال وَالدَّابَّة وَطُلُوع الشَّمْس مِنْ مَغْرِبهَا " الثَّانِي قَدْ وَقَعَتْ الْإِشَارَة فِي الْقُرْآن إِلَى نُزُول عِيسَى بْن مَرْيَم فِي قَوْله تَعَالَى ( وَإِنْ مِنْ أَهْل الْكِتَاب إِلَّا لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْته ) وَفِي قَوْله تَعَالَى ( وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِلسَّاعَةِ ) وَصَحَّ أَنَّهُ الَّذِي قَتَلَ الدَّجَّال فَاكْتَفَى بِذِكْرِ أَحَد الضِّدَّيْنِ عَنْ الْآخَر ، وَلِكَوْنِهِ يُلَقَّب الْمَسِيح كَعِيسَى ؛ لَكِنَّ الدَّجَّال مَسِيح الضَّلَالَة وَعِيسَى مَسِيح الْهُدَى .
    الثَّالِث أَنَّهُ تَرَكَ ذِكْره اِحْتِقَارًا ، وَتُعُقِّبَ بِذِكْرِ يَأْجُوج وَمَأْجُوج وَلَيْسَتْ الْفِتْنَة بِهِمْ بِدُونِ الْفِتْنَة بِالدَّجَّالِ وَاَلَّذِي قَبْلَهُ ، وَتُعُقِّبَ بِأَنَّ السُّؤَال بَاقٍ وَهُوَ مَا الْحِكْمَة فِي تَرْك التَّنْصِيص عَلَيْهِ ؟ وَأَجَابَ شَيْخنَا الْإِمَام الْبُلْقِينِيُّ بِأَنَّهُ اِعْتَبَرَ كُلّ مَنْ ذُكِرَ فِي الْقُرْآن مِنْ الْمُفْسِدِينَ فَوَجَدَ كُلّ مَنْ ذُكِرَ إِنَّمَا هُمْ مِمَّنْ مَضَى وَانْقَضَى أَمْره وَأَمَّا مَنْ لَمْ يَجِيء بَعْدُ فَلَمْ يَذْكُر مِنْهُمْ أَحَدًا اِنْتَهَى . وَهَذَا يَنْتَقِض بِيَأْجُوجَ وَمَأْجُوج . وَقَدْ وَقَعَ فِي تَفْسِير الْبَغَوِيِّ أَنَّ الدَّجَّال مَذْكُور فِي الْقُرْآن فِي قَوْله تَعَالَى ( لَخَلْق السَّمَوَات وَالْأَرْض أَكْبَر مِنْ خَلْق النَّاس ) وَأَنَّ الْمُرَاد بِالنَّاسِ هُنَا الدَّجَّال مِنْ إِطْلَاق الْكُلّ عَلَى الْبَعْض . وَهَذَا إِنْ ثَبَتَ أَحْسَن الْأَجْوِبَة فَيَكُون مِنْ جُمْلَة مَا تَكَفَّلَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِبَيَانِهِ وَالْعِلْم عِنْدَ اللَّه تَعَالَى.
    فتح الباري/ ذكر الدجال
    56-لماذا تسمى كان و أخواتها أفعالا ناقصة؟

    تسمى كان و أخواتها أفعالا ناقصة لأنها تحتاج لخبر ليتم معنى الجملة, كما تسمى أيضا بالأفعال الناسخة لأنها تغير حكم الخبر
    و يمكن أن تعمل كأفعال تامة( ما عدا فتئ, و زال و ليس) و المراد بالتام ما يكتفي بفاعل و لا يحتاج إلى خبر
    مثل سأتابع أخبارك أينما كان ( كان هنا بمعنى وجد)
    ألا إلى الله تصير الأمور( تصير بمعنى ترجع)
    ملخص قواعد اللغة العربية/ فؤاد نعمة/ص 36-37
    57- تجريد الصحاح لرزين ابن معاوية

    ....فاعلم أن كتاب رزين هذا جمع فيه بين الأصول الستة : " الصحيحين " و" موطأ مالك " و" سنن أبي داود " والنسائي والترمذي ، على نمط كتاب ابن الأثير المسمى " جامع الأصول من أحاديث الرسول " إلا أن في كتاب " التجريد " أحاديث كثيرة لا أصل لها في شيء من هذه الأصول كما يعلم مما ينقله العلماء عنه مثل المنذري في " الترغيب والترهيب.....
    الضعيفة /مجلد1/ ص 373/ المعارف

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,433

    افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

    58-هل يجمع في داء الإستخارة بين لفظي عاقبة امري و عاجل امري

    .......ومثال ما يترجح فيه أحد الالفاظ حديث الاستخارة فإن الراوي شك هل قال النبي اللهم إن كنت تعلم أن هذا خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة امري أو قال وعاجل امري وآجله بدل وعاقبة امري والصحيح اللفظ الأول وهو قوله وعاقبة امري لان عاجل الأمر وآجله هو مضمون قوله ديني ومعاشي وعاقبة امري فيكون الجمع بين المعاش وعاجل الأمر وآجله تكرارا بخلاف ذكر المعاش والعاقبة فإنه لا تكرار فيه فإن المعاش هو عاجل الأمر والعاقبة آجله.....
    جلا ء الأفهام / الفصل العاشر
    59-على أهلها تجني براقش

    كانت براقش كلبة لقوم من العرب، فأغير عليهم فهربوا ومعهم براقش، فاتبع القوم آثارهم بنباح براقش فهجموا عليهم فاصطلموهم. قال حمزة ابن بيض:
    لم تكن عن جناية لحقتني ... لا يساري ولا يميني رمتني
    بل جناها أخ علي كريم ... وعلى أهلها براقش تجني
    . يضرب لمن يعمل عملاً يرجع ضرره إليه.
    مجمع الأمثال/ الميداني
    60-هل يدعى الله بظهور الكفين؟

    بحث في تصحيح الدعاء / بكر أبو زيد/ص 118/دار العاصمة

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,433

    افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

    61- قاعدة عند الشوكاني : إذا أمر الرسول بأمر و فعل خلافه

    .....وأصَّلَ بعضُ أهل العلم أصلاً ليس بأصيل، ومالَ إِليه الشَّوكاني ، وهو أن النبيَّ صلّى الله عليه وسلّم إِذا أمرَ بأمرٍ، وفعل خلافه، صار الفعلُ خاصًّا به، وبقي الأمر بالنسبة للأمة على مدلوله للوجوب.
    وهذا ضعيف؛ لأنَّ سُنَّة الرَّسول صلّى الله عليه وسلّم تشمل قوله صلّى الله عليه وسلّم وفعله، فإِذا عارض قولُه فعلَه، فإِن أمكن الجمع فلا خصوصية؛ لأننا مأمورون بالاقتداء به قولاً وفعلاً، ولا يجوز أن نحمله على الخصوصية مع إِمكان الجمع، لأن مقتضى ذلك ترك العمل بشطر السُّنَّة، وهو السُّنَّة الفعلية.
    شرح زاد المستقنع العثيمين/مجلد1/ص 187/دار الآثار
    62- هل يجوز الدعاء على المسلم بالمسخ؟

    ....(وامسخهم على مكانتهم) فإن هذا الدعاء بالمسخ غير جائز و لا يجاب , والله أخبر لو شاء فعل بقوله : (ولو نشاء لمسخناهم على مكانتهم ) يس , و الله تعالى مسخ قوما قردة و خنازير لنوع من الكفر , و كذلك يمسخ من هذه الأمة قوما قردة و خنازير , و هذا في أنواع من الكفر, كاستحلال المحرمات ,من سب الصحابة و الخمر و المعازف و نحو ذلك.
    أما المسلم العاصي , فلا يجوز الدعاء عليه بالمسخ, ولا يستجاب ذلك , وقد حرم الله الإعتداء في الدعاء , و الصائل يدفع بما يكف شره.....
    الرد على الشاذلي/ شيخ الإسلام ابن تيمية /ص 45/ تتحقيق علي محمد العمران/دار عالم الفوائد
    63- إجماع الصحابة على قتل اللوطي

    ...وحتم قتل اللوطي حدا كما أجمع عليه أصحاب رسول الله ودلت عليه سنة رسول الله الصريحة التي لا معارض لها بل عليها عمل أصحابه وخلفائه الراشدين رضي الله عنهم أجمعين وقد ثبت عن خالد بن الوليد أنه وجد في بعض نواحي العرب رجلا ينكح كما تنكح المرأة فكتب الى أبي بكر الصديق رضي الله عنه فاستشار أبو بكر الصديق الصحابة رضي الله عنهم فكان على بن أبي طالب أشدهم قولا فيه فقال ما فعل هذ الا أمة من الأمم واحدة وقد علمتم ما فعل الله بها أرى أن يحرق بالنار فكتب أبو بكر الى خالد فحرقه وقال عبد الله بن عباس ان ينظر أعلا ما في القرية.......
    الداء و الدواء/ابن القيم/263/ تحقيق علي حسن/ ابن حزم

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,433

    افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

    64- الكفارة تكون فيما كان مباحا في الأصل و حرم لعارض

    .........وَمَا كَانَ مِنْ الْمَعَاصِي مُحَرَّمَ الْجِنْسِ كَالظُّلْمِ وَالْفَوَاحِشِ فَإِنَّ الشَّارِعَ لَمْ يَشْرَعْ لَهُ كَفَّارَةً ، وَلِهَذَا لَا كَفَّارَةَ فِي الزِّنَا وَشُرْبِ الْخَمْرِ وَقَذْفِ الْمُحْصَنَاتِ وَالسَّرِقَةِ ، وَطَرْدُ هَذَا أَنَّهُ لَا كَفَّارَةَ فِي قَتْلِ الْعَمْدِ وَلَا فِي الْيَمِينِ الْغَمُوسِ كَمَا يَقُولُهُ أَحْمَدُ وَأَبُو حَنِيفَةَ وَمَنْ وَافَقَهُمَا ، وَلَيْسَ ذَلِكَ تَخْفِيفًا عَنْ مُرْتَكِبِهِمَا ، بَلْ لِأَنَّ الْكَفَّارَةَ لَا تَعْمَلُ فِي هَذَا الْجِنْسِ مِنْ الْمَعَاصِي ، وَإِنَّمَا عَمَلُهَا فِيهَا فِيمَا كَانَ مُبَاحًا فِي الْأَصْلِ وَحُرِّمَ لِعَارِضٍ كَالْوَطْءِ فِي الصِّيَامِ وَالْإِحْرَامِ ، وَطَرْدُ هَذَا وَهُوَ الصَّحِيحُ وُجُوبُ الْكَفَّارَةِ فِي وَطْءِ الْحَائِضِ ، وَهُوَ مُوجَبُ الْقِيَاسِ لَوْ لَمْ تَأْتِ الشَّرِيعَةُ بِهِ ، فَكَيْف وَقَدْ جَاءَتْ بِهِ مَرْفُوعَةً وَمَوْقُوفَةً ؟ ، وَعَكْسُ هَذَا الْوَطْءُ فِي الدُّبُرِ وَلَا كَفَّارَةَ فِيهِ ، وَلَا يَصِحُّ قِيَاسُهُ عَلَى الْوَطْءِ فِي الْحَيْضِ ؛ لِأَنَّ هَذَا الْجِنْسَ لَمْ يُبَحْ قَطُّ ، وَلَا تَعْمَلُ فِيهِ الْكَفَّارَةُ ، وَلَوْ وَجَبَتْ فِيهِ الْكَفَّارَةُ لَوَجَبَتْ فِي الزِّنَا وَاللِّوَاطِ بِطَرِيقِ الْأَوْلَى ؛ فَهَذِهِ قَاعِدَةُ الشَّارِعِ فِي الْكَفَّارَاتِ ، وَهِيَ فِي غَايَةِ الْمُطَابَقَةِ لِلْحِكْمَةِ وَالْمَصْلَحَةِ .
    إعلام الموقعين/ابن القيم/طبعة مشهور حسن/مجلد3/343
    65- قاعدة في الألفاظ المجملة التي قاله المبتدعة

    .....فالواجب أن ينظر في هذا الباب فما أثبته الله ورسوله أثبتناه وما نفاه الله ورسوله نفيناه والألفاظ التي ورد بها النص يعتصم بها في الإثبات والنفى فنثبت ما أثبتته النصوص من الألفاظ والمعاني وننفى ما نفته النصوص من الألفاظ والمعاني وأما الألفاظ التي تنازع فيها من ابتدعها من المتأخرين مثل لفظ الجسم والجوهر والمتحيز والجهة ونحو ذلك فلا تطلق نفيا ولا إثباتا حتى ينظر في مقصود قائلها فإن كان قد أراد بالنفى والإثبات معنى صحيحا موافقا لما أخبر به الرسول صوب المعنى الذي قصده بلفظه ولكن ينبغي أن يعبر عنه بألفاظ النصوص لا يعدل إلى هذه الألفاظ المبتدعة المجملة إلا عند الحاجة مع قرائن تبين المراد بها والحاجة مثل أن يكون الخطاب مع من لا يتم المقصود معه إن لم يخاطب بها وأما إن أريد بها معنى باطل , نفى ذلك المعنى وإن جمع بين حق وباطل أثبت الحق وأبطل الباطل........
    منهاج السنة النبوية/ابن تيمية/مجلد2 /صفحة 554

    66-نادرة

    - منها : أن همزة (( أكبر )) حقها الفتح لا غير .
    ومن النوادر في ذلك ما في ترجمة : ابن الحبراني النحوي الحلبي - م سنة 628 هـ - قال القفطي :
    ( كان إذا أحرم للصلاة كسر الهمزة من (( أكبر )) فسألته عن ذلك فأنكر كسرها ، فقلت له : قلها ، فقالها بكسر الهمزة ، وشهده جماعة عندي يقول ذلك . فاجتهدنا به أن يقولها مفتوحة فما تطوَّع لسانه بها ، فاعتددنا ذلك من النوادر ، وكونه لا يفهم أن ينطق بها مكسورة ، وهو يظنها مفتوحة )
    معجم المناهي اللفظية /بكر أبو زيد /ص 57/ العاصمة
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,433

    افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

    67- كفارة َمَنْ قَالَ لِصَاحِبِهِ تَعَالَ أُقَامِرْكَ

    حَدَّثَنِى أَبُو الطَّاهِرِ حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ عَنْ يُونُسَ ح وَحَدَّثَنِى حَرْمَلَةُ بْنُ يَحْيَى أَخْبَرَنَا ابْنُ وَهْبٍ أَخْبَرَنِى يُونُسُ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ أَخْبَرَنِى حُمَيْدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « مَنْ حَلَفَ مِنْكُمْ فَقَالَ فِى حَلِفِهِ بِاللاَّتِ. فَلْيَقُلْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ. وَمَنْ قَالَ لِصَاحِبِهِ تَعَالَ أُقَامِرْكَ. فَلْيَتَصَدَّقْ » مسلم
    قال النووي:
    قال العلماء أمر بالصدقة تكفيرا لخطيئته في كلامه بهذه المعصية قال الخطابي معناه فليتصدق بمقدار ما أمر أن يقامر به والصواب الذي عليه المحققون وهو ظاهر الحديث أنه لا يختص بذلك المقدار بل يتصدق بما تيسر مما ينطلق عليه إسم الصدقة ويؤيده رواية معمر التي ذكرها مسلم فليتصدق بشيء.........
    صحيح مسلم/ شرح النووي
    68- ابن عربي صاحب وحدة الوجود ينكر على الجنيد أنه لم يعرف التوحيد

    وقد انكر ابن عربي على الجنيد , و على غيره من الشيوخ , مثل سهل بن عبد الله التُّستري و أمثاله في كتابه الذي سماه (التجليات) و ادعى أ، هؤلاء ماتوا وما عرفوا التوحيد , و أنه عَرّفهم إياه في هذا التجلي الذي له , وهو تجل خيالي شيطاني من نفسه إلى نفسه في نفسه.
    الرد على الشاذلي / شيخ الإسلام/ ص 158/ دار عالم الفوائد
    69- لماذا ينسب الإبن للأب ولا ينسب للأم؟

    ...فَإِنْ قِيلَ : فَهَلَّا طَرَدْتُمْ ذَلِكَ فِي النَّسَبِ ، وَجَعَلْتُمُوهُ لِلْأُمِّ كَمَا جَعَلْتُمُوهُ لِلْأَبِ .
    قِيلَ : قَدْ اتَّفَقَ الْمُسْلِمُونَ عَلَى أَنَّ النَّسَبَ لِلْأَبِ ، كَمَا اتَّفَقُوا عَلَى أَنَّهُ يَتْبَعُ الْأُمَّ فِي الْحُرِّيَّةِ وَالرِّقِّ ، وَهَذَا هُوَ الَّذِي تَقْتَضِيهِ حِكْمَةُ اللَّهِ شَرْعًا وَقَدَرًا ؛ فَإِنَّ الْأَبَ هُوَ الْمَوْلُودُ لَهُ ، وَالْأُمُّ وِعَاءٌ وَإِنْ تَكَوَّنَ فِيهَا ، وَاَللَّهُ سُبْحَانَهُ جَعَلَ الْوَلَدَ خَلِيفَةَ أَبِيهِ وَشَجْنَتِهِ وَالْقَائِمَ مَقَامَهُ ، وَوَضَعَ الْأَنْسَابَ بَيْنَ عِبَادِهِ ؛ فَيُقَالُ : فُلَانٌ بْنُ فُلَانٍ ، وَلَا تَتِمُّ مَصَالِحُهُمْ وَتَعَارُفُهُمْ وَمُعَامَلَاتُه ُمْ إلَّا بِذَلِكَ ، كَمَا قَالَ تَعَالَى : { يَا أَيُّهَا النَّاسُ إنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا } فَلَوْلَا ثُبُوتُ الْأَنْسَابِ مِنْ قِبَلِ الْآبَاءِ لَمَا حَصَلَ التَّعَارُفُ ، وَلَفَسَدَ نِظَامُ الْعِبَادِ ؛ فَإِنَّ النِّسَاءَ مُحْتَجِبَاتٍ مَسْتُورَاتٍ عَنْ الْعُيُونِ ؛ فَلَا يُمْكِنُ فِي الْغَالِبِ أَنْ تُعْرَفَ عَيْنُ الْأُمِّ فَيَشْهَدُ عَلَى نَسَبِ الْوَلَدِ مِنْهَا ، فَلَوْ جُعِلَتْ الْأَنْسَابُ لِلْأُمَّهَاتِ لَضَاعَتْ وَفَسَدَتْ ، وَكَانَ ذَلِكَ مُنَاقِضًا لِلْحِكْمَةِ وَالرَّحْمَةِ وَالْمَصْلَحَةِ ، وَلِهَذَا إنَّمَا يُدْعَى النَّاسُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِآبَائِهِمْ لَا بِأُمَّهَاتِهِم ْ..........
    إعلام الموقعين/ مجلد 3/ ص 268/ تحقيق مشهور حسن
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,433

    افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

    -70- لماذا دفن بعض السلف كتبهم؟

    ولقد ذاكرت بعض مشايخنا ما يروى عن جماعة من السادات أنهم دفنوا كتبهم! فقلت له: ما وجه هذا؟ فقال: أحسن ما نقول أن نسكت! يشير إلى أن هذا جهل من فاعله، وتأولت أنا لهم، فقلت: لعل ما دفنوا من كتبهم فيه شيء من الرأي، فما رأوا أن يعمل الناس به.
    ولقد روينا في الحديث عن أحمد بن أبى الحواري: أنه أخذ كتبه؛ فرمى بها في البحر، وقال: نعم الدليل كنت، ولا حاجة لنا إلى الدليل بعد الوصول إلى المذلول!
    وهذا إذا أحسنا به الظن، قلنا: كان فيها من كلامهم ما لا يرتضيه، فأما إذا كانت علومًا صحيحة، كان هذا من أفحش الإضاعة.
    وأنا وإن تأولت لهم هذا؛ فهو تأويل صحيح في حق العلماء منهم: لأنا قد روينا عن سفيان الثوري أنه قد أوصى بدفن كتبه، وكان ندم على أشياء كتبها عن قومٍ، وقال: حملني شهوة الحديث، وهذا؛ لأنه كان يكتب عن الضعفاء والمتروكين، فكأنه لما عسر عليه التمييز، أوصى بدفن الكل. وكذلك من كان له رأي من كلامه، ثم رجع عنه، جاز أن يدفن الكتب التي فيها ذلك. فهذا وجه التأويل للعلماء
    صيد الخاطر/29/ الكتاب العربي
    71-المفاضلة بين عائشة و خديجة رضي الله عنهما

    .....واختلف في تفضيلها( يعني خديجة) على عائشة رضي الله عنها على ثلاثة أقوال ثالثها الوقف وسألت شيخنا ابن تيمية رحمه الله فقال اختص كل واحدة منها بخاصة فخديجة كان تأثيرها في أول الإسلام وكانت تسلي رسول الله وتثبته وتسكنه وتبذل دونه مالها فأدركت عزة الإسلام واحتملت الأذى في الله وفي رسوله وكانت نصرتها للرسول في أعظم أوقات الحاجة فلها من النصرة والبذل ما ليس لغيرها وعائشة رضي الله عنها تأثيرها في آخر الإسلام فلها من التفقه في الدين وتبليغه إلى الأمة وانتفاع نبيها بما أدت إليهم من العلم ما ليس لغيرها هذا معنى كلامه...........
    جلا ء الأفهام /295/ طبعة مشهور حسن
    72- بُطْلَانُ الْقَوْلِ بِأَنّ الذّبِيحَ هُوَ إسْحَاقُ

    وَأَمّا الْقَوْلُ بِأَنّهُ إسْحَاقُ فَبَاطِلٌ بِأَكْثَرَ مِنْ عِشْرِينَ وَجْهًا وَسَمِعْت شَيْخَ الْإِسْلَامِ ابْنَ تَيْمِيّةَ قَدّسَ اللّهُ رُوحَهُ يَقُولُ هَذَا الْقَوْلُ إنّمَا هُوَ مُتَلَقّى عَنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَعَ أَنّهُ بَاطِلٌ بِنَصّ كِتَابِهِمْ فَإِنّ فِيهِ إنّ اللّهَ أَمَرَ إبْرَاهِيمَ أَنْ يَذْبَحَ ابْنَهُ بِكْرَهُ وَفِي لَفْظٍ وَحِيَدَهُ وَلَا يَشُكّ أَهْلُ الْكِتَابِ مَعَ الْمُسْلِمِينَ أَنّ إسْمَاعِيلَ هُوَ بِكْرُ أَوْلَادِهِ وَاَلّذِي غَرّ أَصْحَابَ هَذَا الْقَوْلِ أَنّ فِي التّوْرَاةِ الّتِي بِأَيْدِيهِمْ اذْبَحْ ابْنَك إسْحَاقَ قَالَ وَهَذِهِ الزّيَادَةُ مِنْ تَحْرِيفِهِمْ وَكَذِبِهِمْ لِأَنّهَا تُنَاقِضُ قَوْلَهُ اذْبَحْ بِكْرَك وَوَحِيدَك وَلَكِنّ الْيَهُودَ حَسَدَتْ بَنِي إسْمَاعِيلَ عَلَى هَذَا الشّرَفِ وَأَحَبّوا أَنْ يَكُونَ لَهُمْ وَأَنْ يَسُوقُوهُ إلَيْهِمْ وَيَحْتَازُوهُ لِأَنْفُسِهِمْ دُونَ الْعَرَبِ وَيَأْبَى اللّهُ إلّا أَنْ يَجْعَلَ فَضْلَهُ لِأَهْلِهِ ..............
    زاد المعاد/ مجلد 1/ ص 45/ الريان
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,433

    افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

    73- نصيحة ذهبية من ابن تيمية لابن القيم لدفع الشبهات

    قال ابن القيم:
    وقال لي شيخ الاسلام رضى الله عنه وقد جعلت اورد عليه ايردا بعد إيراد( لاتجعل قلبك للايرادات والشبهات مثل السفنجة فيتشربها فلا ينضح الا بها ,ولكن اجعله كالزجاجة المصمتة تمر الشبهات بظاهرها ولا تستقر فيها فيراها بصفائه ويدفعها بصلابته, وإلا فاذا اشربت قلبك كل شبهة تمر عليها صار مقرا للشبهات او كما قال).
    فما اعلم اني انتفعت بوصية في دفع الشبهات كانتفاعي بذلك
    مفتاح دار السعادة /1 / ص 443/ علي حسن
    74- فساد الإعتقاد يظهر في العمل

    .........وقوله وخضتم كالذي خاضوا إشارة إلى اتباع الشبهات وهو داء المبتدعة وأهل الأهواء والخصومات وكثيرا ما يجتمعان ,فقل من تجد في اعتقاده فسادا إلا وهو ظاهر في عمله .........
    اقتضاء الصراط المستقيم/54/ مع شرح العثيمين
    75-التشبه بالكفار في أشياء غير منصوصة بعينها

    ....ولهذا لما فهم السلف كراهة التشبه بالمجوس في هذا وغيره كرهوا أشياء غير منصوصة بعينها عن النبي صلى الله عليه و سلم من هدى المجوس,
    وقال المروزي سألت أبا عبد الله يعني أحمد بن حنبل عن حلق القفا فقال هو من فعل المجوس ,ومن تشبه بقوم فهو منهم .........
    اقتضاء الصراط المستقيم/95/ مع شرح العثيمين
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,433

    افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

    76- هل مدين هم أصحاب الأيكة

    .......ورأيت بخط النووي في تهذيبه ابن ميكيل بن يشجن بن مدين بن إبراهيم الخليل كان يقال له خطيب الأنبياء وبعث رسولا إلى أمتين مدين وأصحاب الأيكة وكان كثير الصلاة وعمي في آخر عمره .
    واختار جماعة أن مدين وأصحاب الأيكة أمة واحدة
    قال ابن كثير ويدل لذلك أن كلا منهما وعظ بوفاء المكيال والميزان فدل على أنهما واحد
    واحتج الأول بما أخرجه عن السدي وعكرمة قالا ما بعث الله نبيا مرتين إلا شعيبا مرة إلى مدين فأخذهم الله بالصيحة ومرة إلى أصحاب الأيكة فأخذهم الله بعذاب يوم الظلة.
    الإتقان /السيوطي/ الجزء4/ص353/ تحقيق أحمد بن علي/ دارالحديث القاهرة
    77- لماذا لا تأخذ زكاة الخيل؟

    وَلِلشَّارِعِ قَصْدٌ أَكِيدٌ فِي اقْتِنَائِهَا وَحِفْظِهَا وَالْقِيَامِ عَلَيْهَا ، وَتَرْغِيبِ النُّفُوسِ فِي ذَلِكَ بِكُلِّ طَرِيقٍ ، وَلِذَلِكَ عَفَا عَنْ أَخْذِ الصَّدَقَةِ مِنْهَا ؛ لِيَكُونَ ذَلِكَ أَرْغَبَ لِلنُّفُوسِ فِيمَا يُحِبُّهُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ مِنْ اقْتِنَائِهَا وَرِبَاطِهَا ، وَقَدْ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : { وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ } فَرِبَاطُ الْخَيْلِ مِنْ جِنْسِ آلَاتِ السِّلَاحِ وَالْحَرْبِ ، فَلَوْ كَانَ عِنْدَ الرَّجُلِ مِنْهَا مَا عَسَاهُ أَنْ يَكُونَ وَلَمْ يَكُنْ لِلتِّجَارَةِ لَمْ يَكُنْ عَلَيْهِ فِيهِ زَكَاةٌ ، بِخِلَافِ مَا أُعِدَّ لِلنَّفَقَةِ ؛ فَإِنَّ الرَّجُلَ إذَا مَلَكَ مِنْهُ نِصَابًا فَفِيهِ الزَّكَاةُ ، وَقَدْ أَشَارَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلَى هَذَا بِعَيْنِهِ فِي قَوْلِهِ : { قَدْ عَفَوْت لَكُمْ عَنْ صَدَقَةِ الْخَيْلِ وَالرَّقِيقِ ، فَهَاتُوا صَدَقَةَ الرِّقَّةِ } أَفَلَا تَرَاهُ كَيْفَ فَرَّقَ بَيْنَ مَا أُعِدَّ لِلْإِنْفَاقِ وَبَيْنَ مَا أُعِدَّ لِإِعْلَاءِ كَلِمَةِ اللَّهِ وَنَصْرِ دِينِهِ وَجِهَادِ أَعْدَائِهِ ؟ فَهُوَ مِنْ جِنْسِ السُّيُوفِ وَالرِّمَاحِ وَالسِّهَامِ ، وَإِسْقَاطُ الزَّكَاةِ فِي هَذَا الْجِنْسِ مِنْ مَحَاسِنِ الشَّرِيعَةِ وَكَمَالِهَا .
    إعلام الموقعين/ 3/ ص 329/تحقيق مشهور حسن

    78- أهل العلم أهل العدل

    ولهذا قال عبد الرحمن بن مهدي وغيره أهل العلم يكتبون ما لهم وما عليهم وأهل الأهواء لا يكتبون إلا ما لهم
    اقتضاء الصراط المستقيم / ابن تيمية مع شرح العثيمين/ ص 29
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,433

    افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

    79- قول الإمام أحمد : ثلاثة ليس لها أصل: التفسير و الملاحم و المغازي

    لقد تكلم عل هذا الاثر الشيخ مشهور حسن (في كتابه كتب حذر منه العلماء )من أربعة وجوه ألخصها
    -شك في صحة هذا القول
    -أن نفي الصحة لا يستلزم الوضع و الضعف فقد يكون الخبر حسنا
    -الفرق بين العبارتين لم يصح و ثلاثة ليس لها أصل
    -ما صح من التفسير قليل بالنسبة لما لم يصح
    كتب حذر منها العلماء / مشهور حسن /المجلد 2/67
    80- فائدة : ما الحكمة من في أن ريح الغيبة و نتنها كانت تتبين على عهد رسول الله و لا تتبين في يومنا هذا؟

    لأن الغيبة كثرت في يومنا , فامتلات الأنوف منها , فلم تتبين الرائحة , و هي النتن , و يكون مثال هذا مثال رجل دخل دار الدباغين , لا يقدر على القرار فيها من شدة الرائحة , و أهل تلك الدار يأكلون فيها الطعام و يشربون الشراب , و لا تتبين لهم الرائحة, لأنه قد امتلأت أنوفهم منها, كذلك أمر الغيبة في يومنا هذا
    تنبيه الغافلين /نقلا من كتاب حرمة أهل العلم / اسماعيل المقدم / 19
    81الرد على الملاحدة في شبههم في مباحث عذاب القبر

    ردها القرطبي في كتاب التذكرة في أحوال الموتى/ 109/تحقيق كامل محمد عويضة/ دار العنان
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,433

    افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

    82-سند اجتمع فيه ثلاثة من أئمة المذاهب

    و قد روينا في مسند أحمد حديثا فيه البشارة لكل مؤمن ..............و هو بإسناد صحيح عزيز عظيم اجتمع فيه ثلاثة من الأئمة من الأئمة الأربعة أصحاب المذاهب المتبعة , فإن الإمام أحمد رواه عن الشافعي عن مالك بن أنس عن الزهري عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك عن أبيه رضي الله عنه قال رسول الله نسمة المؤمن طائر يعلق في شجر الجنة.........الحدي
    تفسير ابن كثير/ تفسير الآية 169/آل عمران
    83-حديث يطلع عليكم رجل من أهل الجنة

    بحث هذا الحديث الشيخ مشهور حسن و توصل إلى ضعفه
    سبيل الرشاد في هدي خير العباد/ تقي الدين الهلالي / تحقيق مشهور حسن/ المجلد 4/ 216/الدار الأثرية
    84-أسباب نفي ابن حزم للقياس

    ادعاء ابن حزم أن النصوص قد استوفت كل الأحكام
    نفى التعليل في الأحكام وقصر النصوص على العبارة فقط
    ثبث عند ابن حزم بعض النصوص في ابطال القياس واجماع الصحابة على ذمه
    ذكرتها ملخصة من أراد التوسع:
    الصادع في الرد على من قال بالقياس/ابن حزم / تحقيق مشهور حسن/ص80/الدار الأثرية
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,433

    افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

    87- مثل

    إن كنت ريحا فقد لاقيت إعصارا
    قال أبو عبيدة الإعصار ريح تهب شديدة فيما بين السماء و الأرض
    يضرب مثلا للمُدِلِّ نفسه بنفسه إذا صُلِيَ بمن هو أدهى منه و أشد
    مجمع الأمثال للميداني/ المثل113
    87الجاحظ أحب الكتب فكانت سبب موته

    شذرات الذهب 2/122
    ...........و كان موته بسقوط مجلدات العلم عليه.
    طرائف الميتات / أبو عبد الله الداري/40/ مكتبة الصحابة
    88- كتب مستلة من كتب ابن القيم

    أمثال القرآن مستل من إعلام الموقعين
    تفسير الفاتحة : مستل من مدارج السالكين
    تفسير المعوذتين : مستل من بدائع الفوائد
    الطب النبوي : مستل من زاد المعاد
    صفة الجنة : مستل من حادي الأرواح
    أحكام النظر : مستل من إغاثة اللهفان
    و هناك كتب أخرى مستلة للمزيد
    أسرار الصلاة /ابن القيم /تحقيق إياد بن عبد اللطيف بن إبراهيم القيسي/20/دار ابن حزم
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,433

    افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

    89- العلامة تقي الدين الهلالي رحمه الله

    كان العلامة الألباني يعد الهلالي ضمن خمسة لم ير مثلهم البتة في العلم و التحقيق و هم ابن باز , تقي الدين الهلالي , و عبد الرحمان المباركافوري, بديع الدين السندي , الشنقيطي .
    سبيل الرشاد في هدي خير العباد/ تقي الدين الهلالي / تحقيق مشهور حسن/ المجلد 1/ 6/الدار الأثرية
    90رسائل في حكم الإحتفال المولد النبوي

    المورد في عمل المولد / أبو حفص تاج الدين الفاكهني
    حكم الإحتفال بالمولد النبوي و الرد على من أجازه / محمد بن إبراهيم آل الشيخ
    حكم الإحتفال بالمولد النبوي/ابن باز
    الرد القوي على الرفاعي و المجهول و ابن علوي و أخطاؤهم في المولد النبوي/ حمود بم عبد الله التويجري
    الإنصاف فيما قيل في المولد من الغلو و الإجحاف/ أبو بكر جابر الجزائربي
    القول الفصل في حكم التوسل بخير الرسل/ اسماعيل بن محمد الأنصاري
    وقد جمعت هذه الرسائل في مجلدين / دار العاصمة
    89-من الأدب عدم رفع الصوت عند قراءة حديث الرسول

    جماعة سمعوا سليمان بن حرب : سمعت حماد بن زيد يقول في قوله تعالى : لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي. قال أرى رفع الصوت عليه بعد موته , كرفع الصوت في حياته, إذا قرئ حديثه . و جب عليك أن تنصت له كما تنصت للقرآن
    سير أعلام النبلاء/ سيرة حماد بن زيد
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,433

    افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

    90- من عرض له ريح و هو يقرأ القرآن

    .......أنه إذا كات يقرأ فعرض له ريح فينبغي أن يمسك عن القراءة حتى يتكامل خروجها , ثم يعود إلى القراءة , كذا رواه ابن أبي داود و غيره عن عطاء........
    التبيان في آداب حملة القرآن/ النووي
    91- الرضاع بعد الحولين

    كان بعض السلف الصالح ينهى عن الرضاع بعد الحولين
    عن علقمة رحمه الله : أنه رأى امرأة ترضع بعد الحولين فقال : لا ترضعيه ( رواه الطبري في تفسيره)
    و قد قال ابن كثير في تفسيره و قد ذكر أن الرضاعة بعد الحولين , قد ضرت الولد : إما في بدنه أو عقله و الله أعلم
    - الإحتفال بأحكام و آداب الأطفال/137/الريان
    92أبي يغزو و أمي تحدث

    قال ابن الأعرابي ذكروا أن رجلا قدم من غزاة , فأتاه جيرانه يسألونه عن الخبر , فجعلت امرأته تقول قتل من القوم كذا , و هزم كذا , و جرح فلان , فقال ابنها متعجبا أبي يغزو و أمي تحدث
    مجمع الأمثال / الميداني / المثل 188
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,433

    افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

    93- لا تأكل السمك و تشرب اللبن

    و من وجه آخر أن النحاة أوردوا قولهم( لا تأكل السمك و تشرب اللبن)لبيان حكم إعرابي, فانتقلت هذه الجملة إلى حقيقة معناها . كأنه حديث صحيح , أو رسم طبيب , فكم تحامى الجمع بينهما من أجيال. وقد رأيتهما يقدمان على موائد المترفين و المهتمين في هذه الحياة برعاية أبدانهم , و من الأطباء من ينصح بالجمع بينهما و الله أعلم
    التعالم و أثره على الفكر و الكتاب / بكر أبو زيد/124/العاصمة
    94- منذ ستين سنة لم تصل

    .....و إن ساق حديثا لا يعرف مرتبته فكم جهر البليد بأثر حذيفة رضي الله عنه بأنه رأى رجلا يصلي لا يحسن صلاته فقال منذ كم تصلي فقال منذ ستين سنة فقال حذيفة رضي الله منذ ستين سنة لم تصل
    و هذا الأثر مع هذه المدة الزمنية لو ورد بإسناد على شرط الشيخين فمتنه فيه شاهد على نكارته و عدم صحته ذلك أن حذيفة رضي الله توفي في خلافة علي رضي الله سنة 36 من الهجرة فكيف يقول منذ 60 سنة , يعني أنه يصلي مسلما قبل البعثة النبوية بنحو 15 سنة و هذا مستحيل, فبطل التحديد بهذه المدة و الله أعلم
    التعالم و أثره على الفكر و الكتاب / بكر أبو زيد/93/العاصمة
    95- كيف مات الأوزاعي

    خيران بن العلاء و كان من خيار أصحاب الأوزاعي - دخل الأوزاعي الحمام , وكان لصاحب الحمام حاجة , فأغلق عليه الباب و ذهب , ثم جاء ففتح الباب فوجد الأوزاعي ميتا مستقبلا القبلة ........
    سير أعلام النبلاء / بواسطة طرائف الميتات
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,049

    افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

    بارك الله فيك على هاته الفوائد القيمة
    زادك الله نفعا وعلما
    شكرا لك
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,276

    افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

    ماشاء الله تبارك الله
    في الحقيقه فوائد كبيرة
    أسأل الله أن ينفع بكم
    ]قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له"

    قلبي مملكه وربي يملكه>>سابقا

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,433

    افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

    96- لماذا قلت رواية بنات الرسول (رضي الله عليهن) عن الرسول

    و لم تقع رواية الحديث عن البنات الطاهرات إلا القدر اليسير من سيدة النساء لأنهن متن في حياة النبي, و ماتت سيدة النساء بعده بستة أشهر و لم تجد رضي الله عنها فرصة للرواية
    تحفة االأحوذي / المقدمة/ 60/ المكتبة التوفيقية
    97-رياء أخفى من دبيب النمل

    و ليحذر من كراهية قراءة أصحابه على غيره ممن ينتفع به , و هذه مصيبة يبتلي بها بعض المعلمين الجاهلين ,و هي دلالة بينة على سوء النية و فساد الطوية , بل هي حجة قاطعة على عدم إرادته و جه الله تعالى الكريم فإنه لو أراد الله بتعليمه لما كره ذلك , بل قال لنفسه أنا أردت الطاعة بتعليمه و قد حصلت , و قد قصد بقراءته على غيري زيادة علم, فلا عتب عليه
    التبيان في آداب حملة القرآن /38/ مكتبة أولاد الشيخ
    98-دون ذلك خرط القتاد

    الخرط قَشْرك الورق عن الشجرة اجتذابا بفكك, و القتاد : شجرة له شوك أمثال الإبر
    يضرب للأمر دونه مانع
    مجمع الأمثال/ المثل 1395
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •