تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: حديث "عَلَيْكَ بِالصَّوْمِ , فَإِنَّهُ لَا عِدْلَ لَهُ أَوْ قَالَ: لَا مِثْلَ له"

  1. #1

    افتراضي حديث "عَلَيْكَ بِالصَّوْمِ , فَإِنَّهُ لَا عِدْلَ لَهُ أَوْ قَالَ: لَا مِثْلَ له"

    أحبتي الكرم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    حديث" عَلَيْكَ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ لَا مِثْلَ لَهُ "


    قال الإمام النسائي رحمه الله
    أَخْبَرَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ , عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَهْدِيُّ بْنُ مَيْمُونٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي يَعْقُوبَ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي رَجَاءُ بْنُ حَيْوَةَ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ ، قَالَ : أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقُلْتُ : مُرْنِي بِأَمْرٍ آخُذُهُ عَنْكَ قَالَ : " عَلَيْكَ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ لَا مِثْلَ لَهُ " .

    وورد بألفاظ
    منها ماهو في مسند الحارث رحمه الله
    قال: حَدَّثَنَا رَوْحٌ ، ثنا مَهْدِيُّ بْنُ مَيْمُونٍ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي يَعْقُوبَ ، عَنْ رَجَاءِ بْنِ حَيْوَةَ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ ، قَالَ : أَنْشَأَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَزْوًا فَأَتَيْتُهُ فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، ادْعُ اللَّهَ لِي بِالشَّهَادَةِ , قَالَ : مِثْلَ حَدِيثِ هِشَامٍ سَوَاءً غَيْرَ أَنَّهُ يَقُولُ : فَسَلِمْنَا وَغَنِمْنَا ، قَالَ : ثُمَّ أَتَيْتُهُ بَعْدَ ذَلِكَ فِي الرَّابِعَةِ فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مُرْنِي بِعَمَلٍ أَجِدُهُ عَنْكَ يَنْفَعُنِي اللَّهُ بِهِ ، قَالَ : " عَلَيْكَ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ لا مِثْلَ لَهُ " فَكَانَ أَبُو أُمَامَةَ وَامْرَأَتُهُ وَخَادِمُهُ لا يُلْقَوْنَ إِلا صِيَامًا فَإِذَا رُئِيَ نَارٌ وَدُخَانٌ فِي نَهَارٍ فِي مَنْزِلِهِمْ عَرَفُوا أَنَّهُمْ قَدِ اعْتَرَاهُمْ ضَيْفٌ قَالَ : ثُمَّ أَتَيْتُهُ بَعْدَ ذَلِكَ فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّكَ أَمَرْتَنِي بِأَمْرٍ أَرْجُو أَنْ يَكُونَ اللَّهُ قَدْ نَفَعَنِي بِهِ ، فَمُرْنِي بِعَمَلٍ آخَرَ يَنْفَعُنِي اللَّهُ بِهِ ، قَالَ : " اعْلَمْ أَنَّكَ لَنْ تَسْجُدَ لِلَّهِ سَجْدَةً إِلا رَفَعَكَ اللَّهُ بِهَا دَرَجَةً وَحَطَّ عَنْكَ بِهَا خَطِيئَةً " , قُلْتُ : فِي النَّسَائِيِّ مِنْهُ : " عَلَيْكَ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ لا مِثْلَ لَهُ " . فَقَطْ .

    هل تعلمون فيه علة ترده ؟

    وماهو أمر أبي نصر الهلالي في أحد أسانيد شعبة

    قال النسائي رحمه الله
    أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ هُوَ ابْنُ السَّكَنِ أَبُو عُبَيْدِ اللَّهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ كَثِيرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي يَعْقُوبَ الضَّبِّيِّ ، عَنْ أَبِي نَصْرٍ الْهِلَالِيِّ ، عَنْ رَجَاءِ بْنِ حَيْوَةَ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! مُرْنِي بِعَمَلٍ , قَالَ : " عَلَيْكَ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ لَا عَدْلَ لَهُ " , قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! مُرْنِي بِعَمَلٍ , قَالَ : " عَلَيْكَ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ لَا عِدْلَ لَهُ " .

    أم هو نفسه رجاء؟؟

    قال الإمام أحمد رحمه الله
    حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ , حَدَّثَنَا شُعْبَةُ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي يَعْقُوبَ , سَمِعَ أَبَا نَصْرٍ , عَنْ أَبِي أُمَامَةَ , قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ , أَخْبِرْنِي بِعَمَلٍ يُدْخِلُنِي الْجَنَّةَ , قَالَ : " عَلَيْكَ بِالصَّوْمِ , فَإِنَّهُ لَا عِدْلَ لَهُ " , أَوْ قَالَ : " لَا مِثْلَ لَهُ " .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجزائر المحروسة
    المشاركات
    1,455

    افتراضي رد: حديث "عَلَيْكَ بِالصَّوْمِ , فَإِنَّهُ لَا عِدْلَ لَهُ أَوْ قَالَ: لَا مِثْلَ له

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرحمن بن شيخنا مشاهدة المشاركة
    أحبتي الكرم

    وماهو أمر أبي نصر الهلالي في أحد أسانيد شعبة

    قال النسائي رحمه الله
    أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ هُوَ ابْنُ السَّكَنِ أَبُو عُبَيْدِ اللَّهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ كَثِيرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي يَعْقُوبَ الضَّبِّيِّ ، عَنْ أَبِي نَصْرٍ الْهِلَالِيِّ ، عَنْ رَجَاءِ بْنِ حَيْوَةَ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! مُرْنِي بِعَمَلٍ , قَالَ : " عَلَيْكَ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ لَا عَدْلَ لَهُ " , قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! مُرْنِي بِعَمَلٍ , قَالَ : " عَلَيْكَ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ لَا عِدْلَ لَهُ " .

    أم هو نفسه رجاء؟؟

    قال الإمام أحمد رحمه الله
    حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ , حَدَّثَنَا شُعْبَةُ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي يَعْقُوبَ , سَمِعَ أَبَا نَصْرٍ , عَنْ أَبِي أُمَامَةَ , قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ , أَخْبِرْنِي بِعَمَلٍ يُدْخِلُنِي الْجَنَّةَ , قَالَ : " عَلَيْكَ بِالصَّوْمِ , فَإِنَّهُ لَا عِدْلَ لَهُ " , أَوْ قَالَ : " لَا مِثْلَ لَهُ " .
    بارك الله فيك :
    أعلم أنك على معرفة بطرق هذا الحديث و كيف يروى على الوجهين.. و ما قيل في أبي نصر الهلالي هذا واختلافهم في اسمه ..لكن:
    ما الذي دعاك للظن بأن أبا نصر الهلالي هو نفسه رجاء بن حيوة ؟!

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    168

    Arrow رد: حديث "عَلَيْكَ بِالصَّوْمِ , فَإِنَّهُ لَا عِدْلَ لَهُ أَوْ قَالَ: لَا مِثْلَ له

    رجاء بن حيوة تهذيب الأسماء واللغات - (1 / 265) 167 - رجاء بن حيوة(1): مذكور فى المختصر فى مسح الخف. هو أبو المقدام، ويقال: أبو نصر، رجاء بن حيوة بن جندل، ويقال: جنزل، ويقال: جرول بن الأحنف بن السمط الكندى الفلسطينى، ويقال: الأردنى، بضم الهمزة والدال وتشديد النون، التابعى الإمام. تهذيب الكمال 742 - (9 / 151) 1890 - خت م 4 : رجاء بن حيوة بن جرول ، ويُقال : جندل ، بن الأَحنف بن السمط بن امرئ القيس بن عَمْرو بن معاوية بْن الحارث بن معاوية بن ثور بن مرتع بن كندة الكندي ، أبو المقدام ، ويُقال : أبو نصر ، الشامي الفلسطيني ، ويُقال : الاردني ، يقال : إن لجده جرول صحبة.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    168

    Arrow رد: حديث "عَلَيْكَ بِالصَّوْمِ , فَإِنَّهُ لَا عِدْلَ لَهُ أَوْ قَالَ: لَا مِثْلَ له

    رجاء بن حيوة تهذيب الأسماء واللغات - (1 / 265) 167 - رجاء بن حيوة(1): مذكور فى المختصر فى مسح الخف. هو أبو المقدام، ويقال: أبو نصر، رجاء بن حيوة بن جندل، ويقال: جنزل، ويقال: جرول بن الأحنف بن السمط الكندى الفلسطينى، ويقال: الأردنى، بضم الهمزة والدال وتشديد النون، التابعى الإمام.

    تهذيب الكمال 742 - (9 / 151) 1890 - خت م 4 : رجاء بن حيوة بن جرول ، ويُقال : جندل ، بن الأَحنف بن السمط بن امرئ القيس بن عَمْرو بن معاوية بْن الحارث بن معاوية بن ثور بن مرتع بن كندة الكندي ، أبو المقدام ، ويُقال : أبو نصر ، الشامي الفلسطيني ، ويُقال : الاردني ، يقال : إن لجده جرول صحبة.
    .
    .
    وفيه بعد لقوله في السند عَنْ أَبِي نَصْرٍ الْهِلَالِيِّ ، عَنْ رَجَاءِ بْنِ حَيْوَةَ

  5. #5

    افتراضي رد: حديث "عَلَيْكَ بِالصَّوْمِ , فَإِنَّهُ لَا عِدْلَ لَهُ أَوْ قَالَ: لَا مِثْلَ له

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبد الاله المسعودي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك :
    أعلم أنك على معرفة بطرق هذا الحديث و كيف يروى على الوجهين.. و ما قيل في أبي نصر الهلالي هذا واختلافهم في اسمه ..لكن:
    ما الذي دعاك للظن بأن أبا نصر الهلالي هو نفسه رجاء بن حيوة ؟!
    بارك الله فيك
    قلت لعله حصل تصحيف قديم
    أو أن أبا نصر ليس صحيح أنها كنية لرجاء

    أخي المتأني
    بارك الله فيك على تفاعلك مع الموضوع

  6. #6

    افتراضي رد: حديث "عَلَيْكَ بِالصَّوْمِ , فَإِنَّهُ لَا عِدْلَ لَهُ أَوْ قَالَ: لَا مِثْلَ له

    يظهر أنه هو حميد الهلالي الثقة
    كما قال ابن حبان والحاكم وأبو نعيم
    وفي شرح أصول الإعتقاد " وأبو نصر يشبه أن يكون يحيى بن أبي كثير ، لأنه قد روى عن رجاء بن حيوة ، ويحتمل أن يكون علي بن أبي حملة ، فإنه يكنى أبا نصر "
    ولو ثبت أن أبا نصر هي كنية لرجاء لكان الأقرب أنه حدث تصحيف قديم ولعله يؤيده رواية أحمد التي ذكرت
    والله أعلم .

    ولكن السؤال هل نفى أحد أنه الثقه ؟؟
    وهل أعل أحد هذا الحديث أو هل فيه علة ؟؟

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    168

    Arrow رد: حديث "عَلَيْكَ بِالصَّوْمِ , فَإِنَّهُ لَا عِدْلَ لَهُ أَوْ قَالَ: لَا مِثْلَ له

    السلام عليكم ورحمة الله

    لم أقصد في المشاركة السابقة أن رجاء هو أبو نصر في السند وإنما أنها كنية له

    وممن قال بأن أبانصر هو حميد بن هلال

    في التاريخ الكبير

    - حميد بن هلال العدوي البصري أبو نصر سمع أنسا وأبا قتادة العدوي وأبا الدهماء روى عنه أيوب وابن عون وقال شعبة الهلالي وقال موسى بن إسماعيل سمعت أبا هلال قال سمعت قتادة ما كان بالبصرة أحد أعلم من حميد بن هلال ما استثنى الحسن ولا بن سيرين قال أبو عبد الله يقال عدي من تميم



    هذا ما رجحه الشيخ عبد الله السعد



    وفي موضح أوهام الجمع والتفريق -
    ذكر حميد بن هلال العنبري أخبرنا الحسن بن أبي بكر أخبرنا عبد الله بن جعفر بن درستيويه حدثنا يعقوب بن سفيان حدثنا أبو بشر سهل بن بكار حدثنا يزيد بن إبراهيم عن أيوب عن حميد بن هلال عي ابي الأحوص عن عبد الله رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من حلف على يمين صبر متعمدا فيها لإثم ليقتطع بها مالا بغير حق لقي الله يوم القيامه وهو عليه غضبان
    وهو أبو نصر الهلالي الذي روى عنه عمرو بن مرة أخبرنا الحسن بن علي الجوهري والقاضي أبو تمام علي بن محمد بن الحسن الواسطي قالا أخبرنا محمد بن المظفر أخبرنا محمد بن محمد بن سليمان الباغندي حدثنا محمد بن المثنى وابو حفص عمرو بن علي ومحمد بن بشار قالوا حدثنا أبو داود حدثنا شعبة عن عمرو بن مرة قال سمعت أبا نصر الهلالي عن أبي برزة الأسلمي قال أتيت على أبي بكر رضي الله عنه وقد أغلظ لرجل فرد عليه فقلت ألا أقتله فانتهرني وقال إنها ليست لأحد بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم رواه غندر عن شعبة عن عمرو عن حميد بن هلال عن أبي برزة

    قال أبو نعيم في حلية الأولياء

    حدث به أَحمد بن حنبل عن عبدالصمد عن شعبة وأبو نصر يشبه ان يكون



    يحيى بن أبي كثير لأنه قد روى عن رجاء بن حيوة



    ويحتمل أن يكون على بن أبي حملة فانه يكنى أبا نصر.


  8. #8

    افتراضي رد: حديث "عَلَيْكَ بِالصَّوْمِ , فَإِنَّهُ لَا عِدْلَ لَهُ أَوْ قَالَ: لَا مِثْلَ له

    جزاك الله خيرا أخي المتأني وإضافتك جيدة أحسن الله إليك

  9. #9

    افتراضي رد: حديث "عَلَيْكَ بِالصَّوْمِ , فَإِنَّهُ لَا عِدْلَ لَهُ أَوْ قَالَ: لَا مِثْلَ له

    جزاكم الله خيرا

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: حديث "عَلَيْكَ بِالصَّوْمِ , فَإِنَّهُ لَا عِدْلَ لَهُ أَوْ قَالَ: لَا مِثْلَ له

    1 - قلت يا رسول الله مرني بعمل قال عليك بالصوم فإنه لا عدل له قلت يا رسول الله مرني بعمل قال عليك بالصوم فإنه لا عدل له قلت يا رسول الله مرني بعمل قال عليك بالصوم فإنه لا مثل له
    الراوي: أبو أمامة المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 2/109
    خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]
    
    2 - عليك بالصوم فإنه لا عدل له
    الراوي: - المحدث: الهيتمي المكي - المصدر: الزواجر - الصفحة أو الرقم: 1/197
    خلاصة حكم المحدث: صحيح أو حسن
    
    3 - أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي العمل أفضل؟ قال: عليك بالصوم فإنه لا عدل له
    الراوي: أبو أمامة المحدث: محمد ابن عبد الوهاب - المصدر: مؤلفات ابن عبد الوهاب- الحديث - الصفحة أو الرقم: 1/557
    خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن
    
    4 - أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن عمل يدخل به الجنة فقال: عليك بالصوم فإنه لا عدل له.
    الراوي: أبو أمامة المحدث: ابن باز - المصدر: حاشية بلوغ المرام لابن باز - الصفحة أو الرقم: 418
    خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
    
    5 - أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي العمل أفضل قال عليك بالصوم ، فإنه لا عدل له
    الراوي: أبو أمامة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 2221
    خلاصة حكم المحدث: صحيح
    
    6 - قلت يا رسول الله مرني بعمل قال عليك بالصوم ، فإنه لا عدل له قلت يا رسول الله مرني بعمل قال عليك بالصوم فإنه لا عدل له
    الراوي: أبو أمامة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 2222
    خلاصة حكم المحدث: صحيح
    
    7 - عليك بالصوم ، فإنه لا عدل له . قلت : يا رسول الله مرني بعمل . قال : عليك بالصوم ، فإنه لاعدل له .
    الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 986
    خلاصة حكم المحدث: صحيح
    
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •