للمشاركة : ملاحظات على الكتب و الطبعات المعتمدة بالإصدار الرسمي الأول للشاملة
صفحة 1 من 5 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 93
3اعجابات

الموضوع: للمشاركة : ملاحظات على الكتب و الطبعات المعتمدة بالإصدار الرسمي الأول للشاملة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    241

    افتراضي للمشاركة : ملاحظات على الكتب و الطبعات المعتمدة بالإصدار الرسمي الأول للشاملة

    السلام عليكم
    و الحمد لله و الصلاة على نبينا المختار و على آله و صحبه الكرام
    و بعد

    فهذا موضوع للمشاركة نضع فيه جميعاً ملاحظاتنا من أجل التطوير العلمي لكتب الشاملة
    فلقد لاحظتُ أن أغلب المواضيع و المشاركات التى صيغت كانت تذكر الملاحظات البرمجية

    و خشيةً من ألا يلتفت القائمون على الشاملة إلى الملاحظات على كتب الإصدار الرسمي
    الأول لكثرة الملاحظات البرمجية ... أحببت أن أفرد هاهنا هذا الموضوع

    و طبعاً ذلك تيسيراً على الكرام القائمين على الشاملة
    و من أجل أن يتم تلافى الأخطاء بالإصدارات القادمة ان شاء الله


    و ليتكرم الإخوة بالمشاركة بوضع ملاحظاتهم على كتب هذا الإصدار من حيث :

    ذكر الأخطاء و التصحيفات بالكتب المعتمدة بالإصدار الحالى ( مع الدليل على أى خطأ )
    و ذكر التصويب إن أمكن

    ترشيح طبعة معينة أفضل من الطبعة الحالية لكتاب ما , مع ذكر الدليل على الأفضلية
    كأن تكون الطبعة المفضلة بها تحقيق أفضل سواءً من ناحية ضبط النص
    أو لأن به ( بالتحقيق ) حواشى ( هوامش ) بها فوائد علمية أكثر إتقاناً أو فائدة ً

    او ترشيح كتاب ليس بالشاملة مع ذكر فائدة هذا الكتاب العلمية لإغراء الإخوة
    القائمين عليها لإلحاقه بالإصدار القادم

    إلى آخر كل هذه الأمور الخاصة بتطوير كتب الشاملة بالإصدارات القادمة ان شاء الله

    و أرجو ممن يضع رأياً ( و خصوصاً إذا فضل طبعة محققة على تحقيق آخر , و ما شابه ذلك )
    أن يذكر الدليل على هذا الرأى
    قدر الإمكان

    و أشكر الإدارة و الإشراف لإستجابتهم لطلبى إفراد موضوع مستقل لهذا الغرض
    و بارك الله فى كل من تعاون على هذا المشروع الطيب
    و بارك فى إخوة الشاملة و جزاهم خيراً

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    241

    افتراضي بخصوص كتاب ( الأباطيل والمناكير والصحاح والمشاهير ) لأبى عبد الله الهمذاني الجورقاني

    هذا نقد للنسخة المعتمدة بالشاملة لكتاب الأباطيل و المناكير و هو من كتب العلل والسؤالات
    و تلك النسخة إعتمدت على ط .دار الصميعي للنشر والتوزيع، الرياض
    حيث أن الحواشى الهامة للمحقق ( و هو مذكور اسمه ببطاقة تلك النسخة ) محذوفة ,
    و كذلك مقدمة التحقيق و أى شئ له صلة به

    بينما التحقيق كاملاً نجده فى طبعة أخرى ( ط . ادارة البحوث و الدعوة والإفتاء بالجامعة السلفية بنارس - الهند )
    و إليكم التفصيل :

    ملاحظات على الإصدار الرسمي الأول للمكتبة الشاملة


    ملاحظات على الإصدار الرسمي الأول للمكتبة الشاملة


    و هذا تصحيف بنسخة الشاملة لنفس الكتاب
    ولا نجده بالطبعة الأخرى ( ط . ادارة البحوث ) التى أراها أفضل بكثير :

    ملاحظات على الإصدار الرسمي الأول للمكتبة الشاملة

    و تلك المشاركتان السابقتان من الموضوع التالى :
    http://majles.alukah.net/showthread....230#post429230

    و هذه صفحة تحميل الطبعة الأفضل من الوقفية
    http://www.waqfeya.com/book.php?bid=3218



  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    241

    افتراضي ملاحظة على بطاقة ( أساس البلاغة للزمخشري )

    ملاحظة على بطاقة كتاب أساس البلاغة للزمخشري
    ( وهو ليس من كتب الإصدار الرسمي , حسب قول الأخ أبو أسامة العزيزي )


    ملاحظات على الإصدار الرسمي الأول للمكتبة الشاملة

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    241

    افتراضي رفع الأستار للصنعاني

    رفع الأستار لإبطال أدلة القائلين بفناء النار

    للأمير الصنعاني
    ربط خطأ بعبد الرزاق الصنعاني


    ملاحظات على الإصدار الرسمي الأول للمكتبة الشاملة

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    108

    افتراضي رد: للمشاركة : ملاحظات على الكتب و الطبعات المعتمدة بالإصدار الرسمي الأول للشاملة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الإخوة الكرام أعضاء فريق الشاملة وعلى رأسهم الدكتور نافع
    بارك الله فيكم ونفع بكم الإسلام والمسلمين

    ملاحظة على كتاب منهاج السنة النبوية لابن تيمية
    وجدت تعليقين من تعليقات المحقق قد وضعت ضمن متن الكتاب وكان حقها أن تكون في الحاشية كما هي في الكتاب المصور
    مثال ذلك
    (منهاج السنة النبوية (4 / 316) :
    وَهُوَ بِالْمَوْضُوعَا تِ الْمَكْذُوبَاتِ أَشْبَهُ مِنْهُ بِالْأَحَادِيثِ الصَّحِيحَةِ لَمْ أَجِدْ هَذَا الْحَدِيثَ الْمَوْضُوعَ.)
    فالمفترض أن جملة (لم أجد هذا الحديث الموضوع ) هي من كلام المحقق محمد رشاد سالم وليس من كلام ابن تيمية
    والموضع الثاني
    منهاج السنة النبوية (4 / 286) :
    وَلَمْ يُرْوَ وَاحِدٌ مِنْهُمَا فِي [شَيْءٍ مِنْ] (8) كُتُبِ الْعِلْمِ الْمُعْتَمَدَةِ ، وَلَا لِوَاحِدٍ مِنْهُمَا إِسْنَادٌ مَعْرُوفٌ لَمْ أَجِدِ الْحَدِيثَيْنِ لَا فِي كُتُبِ الْأَحَادِيثِ الصَّحِيحَةِ وَلَا كُتُبِ الْأَحَادِيثِ الْمَوْضُوعَةِ. .
    فجملة ( لَمْ أَجِدِ الْحَدِيثَيْنِ لَا فِي كُتُبِ الْأَحَادِيثِ الصَّحِيحَةِ وَلَا كُتُبِ الْأَحَادِيثِ الْمَوْضُوعَةِ. .) هي من كلام المحقق أيضا وينبغي أن تنقل إلى الحاشية
    وأخشى أن يكون هناك مواضع أخر والله أعلم

    وجزاكم الله خيرا
    ((إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّه ..)) * ((إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِ ين)) * ((إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَر))

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    260

    افتراضي رد: للمشاركة : ملاحظات على الكتب و الطبعات المعتمدة بالإصدار الرسمي الأول للشاملة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الإسلامى مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    و الحمد لله و الصلاة على نبينا المختار و على آله و صحبه الكرام
    و بعد
    فهذا موضوع للمشاركة نضع فيه جميعاً ملاحظاتنا من أجل التطوير العلمي لكتب الشاملة
    فلقد لاحظتُ أن أغلب المواضيع و المشاركات التى صيغت كانت تذكر الملاحظات البرمجية
    .........................
    و من أجل أن يتم تلافى الأخطاء بالإصدارات القادمة ان شاء الله
    .............................. .........................
    و أشكر الإدارة و الإشراف لإستجابتهم لطلبى إفراد موضوع مستقل لهذا الغرض
    و بارك الله فى كل من تعاون على هذا المشروع الطيب
    و بارك فى إخوة الشاملة و جزاهم خيراً
    وفقك الله أخي الكريم ، ونفع بك .
    موضوعك طيب ، أسأل الله تعالى أن ينفع به وبصاحبه .
    جميل أن يتكاتف الجميع لخدمة العلم وطلابه ، كتب الله لك الأجر ومن ساهم فيه .
    لتكن الخطى في دروب الخير على رمل ندى
    لا يسمع لها وقع

    ولكن آثارها بينة

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    108

    افتراضي رد: للمشاركة : ملاحظات على الكتب و الطبعات المعتمدة بالإصدار الرسمي الأول للشاملة

    تصحيح
    في كتاب الفصل في الملل والأهواء والنحل (4 / 98) :
    ( قَالَ بِعني ليزِيد بن حَارِثَة)
    الصواب (يعني زيد بن حارثة)
    التصحيح من طبعة دار الجيل بيروت الجزء الرابع ص 196
    ((إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّه ..)) * ((إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِ ين)) * ((إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَر))

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    108

    افتراضي رد: للمشاركة : ملاحظات على الكتب و الطبعات المعتمدة بالإصدار الرسمي الأول للشاملة

    بالمقارنة بين نسختي الفصل في الملل والأهواء والنحل لابن حزم
    النسخة الموجودة في الإصدار الرسمي مشكولة وموافقة للمطبوع ولكن أخطاءها كثيرة
    النسخة التي مصدرها موقع الوراق غير مشكولة وغير موافقة للمطبوع لكن أخطائها نادرة

    هذا للعلم والله أعلم
    ((إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّه ..)) * ((إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِ ين)) * ((إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَر))

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    241

    افتراضي رد: للمشاركة : ملاحظات على الكتب و الطبعات المعتمدة بالإصدار الرسمي الأول للشاملة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوسلمى مشاهدة المشاركة
    وفقك الله أخي الكريم ، ونفع بك .
    موضوعك طيب ، أسأل الله تعالى أن ينفع به وبصاحبه .
    جميل أن يتكاتف الجميع لخدمة العلم وطلابه ، كتب الله لك الأجر ومن ساهم فيه .
    آمين
    ووفقك أخي الكريم ، ونفع بك
    و آجركم أيضاً بكل خير
    و أتمنى أن تتعاون معنا فيه بقدر طاقتك , و تشارك فى الأجر و الثواب

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    241

    افتراضي رد: للمشاركة : ملاحظات على الكتب و الطبعات المعتمدة بالإصدار الرسمي الأول للشاملة

    الأخ محب الصالحين
    بارك الله فيك و أشكرك على مشاركاتك القيمة
    التى أثرت الموضوع
    و أتمنى إستمرارك معنا هكذا و كلما وجدت شيئاً أخبرتنا به

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    241

    افتراضي مثال لتصحيفات بطبعة الرسالة لمسند أحمد

    إعتمدت الشاملة على مسند أحمد ط الرسالة
    الطبعة: الأولى، 1421 هـ - 2001 م

    و أغلب الظن أنها من الطبعات المقصودة بالنقد التالى و غيره
    ( وهذا النقد على سبيل المثال لا الحصر , و من أراد المزيد يراجع الروابط أدناه ) :
    - تصحيف في طبعات عالم الكتب، والرسالة، والمكنز، لمسند أحمد:
    (13574) 13609- حَدَّثنا عَفَّانُ، حَدَّثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، قَالَ: حَدَّثنا ثَابِتٌ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ؛ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وسَلمَ، أَعْطَى أَبَا سُفيان، وَعُيَيْنَةَ، وَالأَقْرَعَ، وَسُهَيْلَ بْنَ عَمْرٍو، فِي الآخَرِينَ، يَوْمَ حُنَيْنٍ،
    فَقَالَتِ الأَنصَارُ: سُيُوفُنَا تَقْطُرُ (1) مِنْ دِمَائِهِمْ، وَهُمْ يَذْهَبُونَ بِالمَغْنَمِ،
    فَبَلَغَ ذَلِكَ النَّبِيَّ صَلى الله عَلَيهِ وسَلمَ، فَجَمَعَهُمْ فِي قُبَّةٍ لَهُ، ...........
    ........ (3/246).
    _حاشية__________
    (1) في طبعات عالم الكتب (13609)، والرسالة (13574)، والمكنز (13781):
    "فقالت الأَنصار: يا رسولَ الله، سيوفُنا تَقطُر"،

    وهذا لا يستقيم مع قوله بعد ذلك: "فبلغ ذلك النبيَّ صَلى الله عَلَيهِ وسَلمَ، فجمعهم"،
    إذ كيف قالوا له، وكيف بعد ذلك بلغه؟!،
    وأَثبتُّه عن "فتح الباري" 8/50، إذ نقله ابنُ حَجَر عن هذا الموضع، من "مسند أَحمد"،
    وأخرجه ابن المُنذر، في "الأوسط" (6527)، من طريق عفان، على الصواب.
    .............................. ..................
    ملحوظة: جميع النسخ المستخدمة في تحقيق الطبعات الثلاث ليست بالنسخ القديمة،
    وفيها سقط في مواضع،
    ولا يغرنك القول بأن محققي نسخة (كذا) اعتمدوا على أربعين، أو ثلاثين نسخة خطية،

    فطبعة المكنز مثلا كما ورد في المقدمة لم يقفوا إلا على أربع نسخ خطية
    (شبه كاملة)، والباقي قطع متناثرة من هذا المسند أوذاك. اهـــ
    هذا الإقتباس من هذه المشاركة :
    جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    من هذا الموضوع ( للإستزادة ) :
    جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    241

    افتراضي مسند الدارمي بتحقيق حسين سليم أسد الداراني

    سنن (مسند) الدارمي

    نسخة الشاملة :
    مسند الدارمي المعروف بـ (سنن الدارمي)
    تحقيق: حسين سليم أسد الداراني

    يراجع هذا البحث: المؤلف / عبدالله بن فهد الخليفي

    تعليق الداراني على مسند الدارمي
    المصدر : المشكاة

    و تلك المقالات من عدة مواقع :

    نقد تحقيق الداراني لمسند الدارمي

    نقد تحقيق الداراني لمسند الدارمي

    و لكن الرابط الأخير من ملتقى الحديث الذى لا يعمل الآن

    ولى سؤال : هل لازالت تلك الطبعة هى الوحيدة للكتاب ؟؟


  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    241

    افتراضي

    لدي إشكال شخصى أرجو جوابه :

    الطبعة المعتمدة للبخاري - كما بالبطاقة و موقع الشاملة -
    لدار طوق النجاة ..ت : محمد زهير بن ناصر الناصر
    و المفروض انها مصورة من الطبعة السلطانية

    بينما لم أجد فى نسخة الشاملة سوى ط . د / مصطفى البغا
    و لم أجد أى مقدمة تدل على أن بها زيادات على ط . د / البغا


    فما الجديد فى نسخة الشاملة إذن عن ط . دار ابن كثير ( ط . البغا ) ؟؟
    و ما التحقيق الذى قام به
    الشيخ محمد زهير الناصر
    إن كانت هذه هى حقاً طبعته المحققة ؟

    و هل ط . البغا هى أيضاً مصورة عن السلطانية ؟!!

    أشعر أنه حدث خلط بين الطبعتين !
    إذ أنه لا أثر لكلام عن السلطانية
    ولا عن المحقق الذى كتبت اسمه على البطاقة ( الشيخ الناصر )

    أرجو الإفادة

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    241

    افتراضي رد: للمشاركة : ملاحظات على الكتب و الطبعات المعتمدة بالإصدار الرسمي الأول للشاملة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الإسلامى مشاهدة المشاركة
    بينما لم أجد فى نسخة الشاملة سوى ط . د / مصطفى البغا
    و لم أجد أى مقدمة تدل على أن بها زيادات على ط . د / البغا

    .............................. ............
    أشعر أنه حدث خلط بين الطبعتين !
    إذ أنه لا أثر لكلام عن السلطانية
    ولا عن المحقق الذى كتبت اسمه على البطاقة ( الشيخ الناصر )
    أرجو الإفادة
    بل ولا علاقة لهذه النسخة بما تتصف به طبعة زُهير الناصر من خصائص
    فقط ذكر إسم طبعته على بطاقة الكتاب !!!!

    و لمن لا يعلم طبعة زهير أو تحقيقه هى أفضل طبعة حالياً ,
    و هى مصورة من السلطانية ( أصح طبعة معروفة أو منتشرة ) , للمزيد راجع :
    الشيخ الخضير ،،، هذه افضل طبعة لصحيح البخاري على وجه الأرض

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,507

    افتراضي رد: للمشاركة : ملاحظات على الكتب و الطبعات المعتمدة بالإصدار الرسمي الأول للشاملة

    الشريعة للآجري (4 / 1621) :
    1110 - وحدثنا أبو بكر بن أبي داود قال: حدثنا إسحاق بن إبراهيم [ص:1622] النهشلي شاذان قال: حدثنا سفيان , عن الأوزاعي , عن إسماعيل بن عبيد الله , عن علي بن عبد الله بن عباس , عن ابن عباس: عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " رأيت ما هو مفتوح على أمتي كفرا كفرا , فسرني ذلك فنزلت {والضحى والليل إذا سجى} [الضحى: 2] إلى قوله عز وجل: {ولسوف يعطيك ربك فترضى} [الضحى: 5] قال: أعطي ألف قصر من لؤلؤ ترابها المسك , في كل قصر ما ينبغي له
    هكذا ورد السند في نسخة الإصدار الرسمي وقد سقط منه من يدور عليه هذا الحديث قبيصة راويه عن سفيان والحديث ورد على الجادة في المطيوع

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    241

    افتراضي مسند أبى يعلى ت . حسين أسد ( ط. دار المأمون )

    مسند أبي يعلى الموصلي
    طبعة دار المأمون ، تحقيق حسين أسد
    وهى المعتمدة بهذا الإصدار
    و هذا نموذج مما بها من تصحيف
    تصحيفات في مسند ابو يعلى:
    التصحيف في طبعة دار المأمون ، تحقيق حسين أسد:
    3123- حَدَّثنا مُحَمَّدُ بْنُ مَهْدِيٍّ، حَدَّثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، أَخبَرنا مَعْمَرٌ، عَنْ قَتَادَةَ (1)، فِي قَوْلِهِ: {عَبَسَ وَتَوَلَّى} جَاءَ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ إِلَى النَّبِيِّ صَلى الله عَلَيه وسَلمَ وَهُوَ يُكَلِّمُ أُبَيَّ بْنَ خَلَفٍ فَأَعْرَضَ عَنْهُ، فَأَنْزَلَ اللهُ ...................الحدي
    _حاشية__________
    (1) تصحف في طبعة دار المأمون، إلى: "قتادة، [عن أنس بن مالك، رضي الله عنه]"،
    وذكر محقق الطبعة أن ما بين المعقوفتين سقط من الأصلين، وأثبت ذلك عن تفسير ابن كثير،
    وقد جاء الإسناد على الصواب في طبعة دار المأمون (3111)، بدون هذه الزيادة، وهو الصواب كما جاء "تفسير عبد الرزاق" (3493)، وهو شيخُ شيخِ أبي يعلَى،
    و"تفسير الطبري" 24/104، إذ أخرجه من طريق مَعمر،
    و"الاستذكار" 8/71، إذ أورده من طريق عبد الرزاق،

    أما "تفسير ابن كثير" 8/319، فقد وضع محققه: "عن أنس" بين قوسين،
    وقال: تنبيه: ما بين المعقوفين ليس في أصل مسند أبي يَعلَى، وتفسير عبد الرزاق، وَهْلٌ من النَّسْخِ، وأُظنه مُقحما. والله أعلم.

    وأضافها محقق أبي يَعلَى إستنادا إلى هذا الوَهْل
    وقال ابن حَجَر: وذَكَرَ عَبد الرَّزّاق عَن مَعمَر، عَن قَتادة؛ أَن الَّذي كانَ يكَلِّمهُ أُبَيّ بن خَلَف. "فتح الباري" 8/692.
    الإقتباس من :
    جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_
    من الموضوع :جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله


  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    241

    افتراضي من أجل معرفة أفضل تحقيقات و طبعات الموطأ

    إقتراحات تساعد على معرفة أفضل تحقيقات و طبعات الموطأ

    يمكن من خلال البحوث و المقالات التالية دراسة أى تحقيق للموطأ لمعرفة مدى إتقانه
    فى ضبط نصه و فى مراعاة إختلاف رواياته

    أولاً : الموطأ برواية يحيى الليثي :

    اخطاء يحيى بن يحيى الليثي في روايته لملوطإ

    يحيى بن يحيى الليثي وروايته للموطأ مقال هام بقلم: أبي عبد الباري رضا بوشامة

    كتاب : يحيى بن يحيى الليثي وروايته للموطأ
    اسم المؤلف: محمد بن حسن شرحبيلي
    الرابط:
    http://www.archive.org/download/YahiaM/YahiaM.pdf
    ( و لكن لم أطلع على الكتاب ولا أدرى مدى الدقة العلمية به , و لكنى وضعته
    حتى تتوسعوا فى عمل دراسة مقارنة للأمر )

    ثانياً : دراسة روايات الموطأ و إختلافاتها



    روّاة كتاب "الموطأ" وتفاوتهم في التثبّت لمحمد الصادق عبد اللطيف

    كتاب مسند الموطأ للجوهري الغافقي :
    كتاب هام جداً : جمع الكثير من إختلافات رواة الموطأ , مع منهج علمي رائع فى الترجيح
    و لكن الباحثين المعاصرون
    يذكرون أنه لم يستوعب
    !
    لذا يجب قراءة الرسالات التى ناقشت هذا الكتاب

    رابطا تحميل الكتاب محققاً و الرسالة العلمية فى موضوع واحد :
    حمل: مسند الموطأ للجوهري

    وقد يوجد له رسالات أخرى .

    و أنا قمت بفهرسة بعض من كتاب الجوهري فى نسخة للشاملة حملتها



  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    241

    افتراضي رد: للمشاركة : ملاحظات على الكتب و الطبعات المعتمدة بالإصدار الرسمي الأول للشاملة

    القول بوجود بعض الأخطاء ولم ينبه عليها في التصحيحات التي مع كل جزء فى
    ط . زهير , و فى السلطانية ( و تعرف أيضاً : الأميرية - بولاق ) لصحيح البخاري :
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpo...8&postcount=28

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    241

    افتراضي

    إستكمالاً للحديث عن : خدمة صحيح البخاري

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الإسلامى مشاهدة المشاركة
    و لمن لا يعلم طبعة زهير أو تحقيقه هى أفضل طبعة حالياً ,
    و هى مصورة من السلطانية ( أصح طبعة معروفة أو منتشرة )
    وإليكم روابط تحميلها مصورةً بالمشاركة التالية :
    http://www.archive.org/details/sa7ee7albukari

    و العاملون على تلك الطبعة يعتبرونها ترجع للنسخة اليونينية
    و قد حققوها على هذا الأساس على أربع روايات لتلك النسخة

    إقتراح هام للمحققين و لمعرفة أفضل مناهجهم :
    و يمكن الإستفادة من الكتاب التالى ذِكره لمعرفة أفضل نسخ و مخطوطات و روايات البخاري :
    " روايات ونسخ الجامع الصحيح للبخاري " , وهو بالشاملة القديمة

    ولا أدرى أفى الإصدار الحالى أم لا , و يمكن تحميله من الشبكة بسهولة

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    241

    افتراضي رد: للمشاركة : ملاحظات على الكتب و الطبعات المعتمدة بالإصدار الرسمي الأول للشاملة

    أخطاء فى ط. طوق النجاة للبخاري بعناية زُهير الناصر


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الإسلامى مشاهدة المشاركة
    القول بوجود بعض الأخطاء ولم ينبه عليها في التصحيحات التي مع كل جزء فى
    ط . زهير , و فى السلطانية ( و تعرف أيضاً : الأميرية - بولاق ) لصحيح البخاري :
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpo...8&postcount=28
    المشاركات 2 و 3 من الموضوع التالى ثذكر أخطاء لهذه الطبعة بعناية زهير
    صحيح البخاري (دار طوق النجاة) Pdf

صفحة 1 من 5 12345 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •