للمشاركة : ملاحظات على الكتب و الطبعات المعتمدة بالإصدار الرسمي الأول للشاملة - الصفحة 5
صفحة 5 من 5 الأولىالأولى 12345
النتائج 81 إلى 94 من 94
3اعجابات

الموضوع: للمشاركة : ملاحظات على الكتب و الطبعات المعتمدة بالإصدار الرسمي الأول للشاملة

  1. #81
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    241

    افتراضي رد: للمشاركة : ملاحظات على الكتب و الطبعات المعتمدة بالإصدار الرسمي الأول للشاملة

    للرفع
    و واأسفاه على عدم الإهتمام

  2. #82
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    72

    افتراضي رد: للمشاركة : ملاحظات على الكتب و الطبعات المعتمدة بالإصدار الرسمي الأول للشاملة

    أشكر الإخوة على حرصهم على كتب العلم، أشد من حرص صاحب المال على ماله من...........

    أنبه هنا أن هذه الصفحة الظاهر أنها أنشأت دون التنسيق مع العاملين في المكتبة الشاملة، إلا أن تكونوا قد راسلتموهم برابط المشاركة، وهذا إعتذار لهم، حيث أنه هناك الكثير من المواضيع المفتوحة المتعلقة بالشاملة، و هذا يصعب من تتبعها، و أنتم تعلمون أن العمل في الشاملة هو عمل خيري...و أنتم تعلمون ما هو العمل الخير...و الوقت عدو و هكذا.
    فأقول من كانت عنده ملاحظات، فاليرسلها إليهم عبر بريدهم، و هم سيأخذون ذلك بعين الاعتبار، لكن لا تنتظروا سرعة الاستجابة، لأن القائمين على العمل لهم منهجية يعملون عليها، و خطة لها أهداف سُطرتيرجون الوصول إليها، و من قرأ ما كتبوه عن منهجهم و أهدافهم عرف ذلك. و الله أعلم

    أما بخصوص الملاحظات:
    تصحيح في شرح النووي


    المكتوب في الصفحة 27 ينقل إلى الصفحة 37 و العكس أي المكتوب في 37 يرجع إلى 27 مع زيادة (صلى الله عليه و سلم) سقطت بين الصفحة 26و27 بعد التعديل.



    أعيد و أكرر من عنده ملاحظات أو إقتراحات، فاليراسل القائمين على العمل،
    عبر بريدهم الإلكتروني:site@shamela.ws

    و الله أعلم و هو الموفق.

  3. #83
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    241

    افتراضي رد: للمشاركة : ملاحظات على الكتب و الطبعات المعتمدة بالإصدار الرسمي الأول للشاملة

    لكن لا تنتظروا سرعة الاستجابة، لأن القائمين على العمل لهم منهجية يعملون عليها،
    و خطة لها أهداف سُطرتيرجون الوصول إليها، و من قرأ ما كتبوه عن منهجهم و أهدافهم عرف ذلك
    عفوا ما هذا المنهج ؟ واى منهجية التى تسمح بتضييع الزمن و اهمال العلم هكذا ؟!!!

  4. #84
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    59

    افتراضي رد: للمشاركة : ملاحظات على الكتب و الطبعات المعتمدة بالإصدار الرسمي الأول للشاملة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
    بارك الله فيكم إخوتي الكرام على هذا المجهود النافع.
    وعمل البشر لا يخلو من الخطأ. هذه سنة الله في خلقه.

  5. #85
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    21

    افتراضي رد: للمشاركة : ملاحظات على الكتب و الطبعات المعتمدة بالإصدار الرسمي الأول للشاملة

    السلام علكيم ورحمة الله وبركاته
    أثناء تعقبي لكثير من تحديثات المكتبة الشاملة وجدت أن غالب الكتب التي تصلنا في رسالة التحديث هي إما كتب متأخرة أو متخصصة في علوم الحديث ـ وما أجله من علم ـ ، لكن ينبغي أن يهتم القائمون عليها بالكتب والمراجع المهمة في كل فن، وجدت في الإصدارات القديمة كتاب نهج البلاغة وشرحه وكتاب الأغاني.
    وأخشى ـ وأتمنى ألا يحدث مثل هذا ـ إذا كان عدم إضافته في الإصدار الرسمي من باب ترك كتب أهل البدع والمجون. فإن هذا جناية على العلم والتحقيق والبحث والتراث.
    شكر الله القائمين على المكتبة الشاملة وبارك جهودهم، وجزاهم خير الجزاء.
    اقتراح متواضع:
    تأسيس هيئة متخصصة استشارية يتم التواصل بينها وتُسمع آراؤها بالوسائل الحديثة لا بالطاولات والكراسي وتذاكر الطيران = حول الكتب والمراجع في المكتبة الشاملة مكونة من علماء وباحثين ومحققين (مَن صلتهم بالكتاب) من العالم أو بعبارة أدق من جمهور علماء المكتبة الشاملة!!

  6. #86
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    241

  7. #87
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    241

    افتراضي رد: للمشاركة : ملاحظات على الكتب و الطبعات المعتمدة بالإصدار الرسمي الأول للشاملة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبا ياسر مشاهدة المشاركة
    السلام علكيم ورحمة الله وبركاته
    أثناء تعقبي لكثير من تحديثات المكتبة الشاملة وجدت أن غالب الكتب التي تصلنا في رسالة التحديث هي إما كتب متأخرة أو متخصصة في علوم الحديث ـ وما أجله من علم ـ ، لكن ينبغي أن يهتم القائمون عليها بالكتب والمراجع المهمة في كل فن،
    اقتراح متواضع:
    تأسيس هيئة متخصصة استشارية يتم التواصل بينها وتُسمع آراؤها بالوسائل الحديثة لا بالطاولات والكراسي وتذاكر الطيران = حول الكتب والمراجع في المكتبة الشاملة مكونة من علماء وباحثين ومحققين (مَن صلتهم بالكتاب) من العالم أو بعبارة أدق من جمهور علماء المكتبة الشاملة
    !!
    .................

  8. #88
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    241

    افتراضي رد: للمشاركة : ملاحظات على الكتب و الطبعات المعتمدة بالإصدار الرسمي الأول للشاملة


  9. #89
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,785

    افتراضي رد: للمشاركة : ملاحظات على الكتب و الطبعات المعتمدة بالإصدار الرسمي الأول للشاملة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الإسلامى مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    و الحمد لله و الصلاة على نبينا المختار و على آله و صحبه الكرام
    و بعد

    فهذا موضوع للمشاركة نضع فيه جميعاً ملاحظاتنا من أجل التطوير العلمي لكتب الشاملة
    فلقد لاحظتُ أن أغلب المواضيع و المشاركات التى صيغت كانت تذكر الملاحظات البرمجية

    و خشيةً من ألا يلتفت القائمون على الشاملة إلى الملاحظات على كتب الإصدار الرسمي
    الأول لكثرة الملاحظات البرمجية ... أحببت أن أفرد هاهنا هذا الموضوع

    و طبعاً ذلك تيسيراً على الكرام القائمين على الشاملة
    و من أجل أن يتم تلافى الأخطاء بالإصدارات القادمة ان شاء الله


    و ليتكرم الإخوة بالمشاركة بوضع ملاحظاتهم على كتب هذا الإصدار من حيث :

    ذكر الأخطاء و التصحيفات بالكتب المعتمدة بالإصدار الحالى ( مع الدليل على أى خطأ )
    و ذكر التصويب إن أمكن

    ترشيح طبعة معينة أفضل من الطبعة الحالية لكتاب ما , مع ذكر الدليل على الأفضلية
    كأن تكون الطبعة المفضلة بها تحقيق أفضل سواءً من ناحية ضبط النص
    أو لأن به ( بالتحقيق ) حواشى ( هوامش ) بها فوائد علمية أكثر إتقاناً أو فائدة ً

    او ترشيح كتاب ليس بالشاملة مع ذكر فائدة هذا الكتاب العلمية لإغراء الإخوة
    القائمين عليها لإلحاقه بالإصدار القادم

    إلى آخر كل هذه الأمور الخاصة بتطوير كتب الشاملة بالإصدارات القادمة ان شاء الله

    و أرجو ممن يضع رأياً ( و خصوصاً إذا فضل طبعة محققة على تحقيق آخر , و ما شابه ذلك )
    أن يذكر الدليل على هذا الرأى
    قدر الإمكان

    و أشكر الإدارة و الإشراف لإستجابتهم لطلبى إفراد موضوع مستقل لهذا الغرض
    و بارك الله فى كل من تعاون على هذا المشروع الطيب
    و بارك فى إخوة الشاملة و جزاهم خيراً
    وجزاك مثله أخي الكريم.
    سأفعل بإذن الله.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة الإسلامى
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  10. #90
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,785

    افتراضي

    تنبيه مهم جدًا:
    هناك سقط بـ (المعجم الكبير/ت. عبد المجيد السلفي/الشاملة) من (22/255-22/263).
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة الإسلامى
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  11. #91
    تاريخ التسجيل
    Nov 2016
    المشاركات
    63

    افتراضي

    برمجيًّا
    الذي أرجوه ان يكون هناك شيء اسمه (التصنيفات) بحيث يمكنني ان اجمع مجموعة كتب تحت تصنيف معين فإذا اردت البحث فيها احدد التصنيف بدلا من تحديدها كل واحد على حِدى
    وهذا يختلف عن المجموعات الموجودة، فالتصنيفات من خلالها يمكنني ان اضع (فتح الباري، ومجموع الفتاوى، والأم للشافعي) في تصنيف واحد، وبنفس الوقت اضع هذه الكتب في تصنيفات أخرى، وقد اصنع تصنيفا ل(كتب المعتزلة) و(كتب فيها نقول عن كذا) وهكذا بحسب اهتماماتي في البحث، دون ان انقل الكتب عن مجموعتها الأصلية

    هذا اراه تطوير مهم جدا ومفيد

  12. #92
    تاريخ التسجيل
    Nov 2016
    المشاركات
    63

    افتراضي

    اضافة حواشي الشيخ سعد الشثري إلى مصنف ابن ابي شيبة

  13. #93
    تاريخ التسجيل
    Nov 2016
    المشاركات
    63

    افتراضي

    مجموع الفتاوى
    ج3 ص229
    النص: كَمَا أَنْكَرَ شريح قِرَاءَةَ مَنْ قَرَأَ {بَلْ عَجِبْتَ وَيَسْخَرُونَ} وَقَالَ: إنَّ اللَّهَ لَا يَعْجَبُ،

    التصويب {بَلْ عَجِبْتُ وَيَسْخَرُونَ} (بضم التاء)
    القصة مشهورة جدا، أنه انكر القراءة بالضم، ولم ينكر قراءة الفتح ، والسياق واضح

  14. #94
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    119

    افتراضي هل هذا اللفظ في المستدرك صحيح أم خطأ في الكتابة

    حديث المستدرك في الشاملة وفي المطبوع دار الكتب العلمية
    1753- عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «إِذَا قَضَى أَحَدُكُمْ حَجَّهُ فَلْيَجْعَلِ الرِّحْلَةَ إِلَى أَهْلِهِ، فَإِنَّهُ أَعْظَمُ لِأَجْرِهِ»
    هو عند البيهقي في السنن الكبرى
    10363 - عَنْ عَائِشَةَ , رَضِيَ اللهُ عَنْهَا أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ: " إِذَا قَضَى أَحَدُكُمْ حَجَّهُ فَلْيُعَجِّلِ الرِّحْلَةَ إِلَى أَهْلِهِ , فَإِنَّهُ أَعْظَمُ لِأَجْرِهِ ".
    وكذلك في سنن الداراقطنى فَلْيُعَجِّلِ

صفحة 5 من 5 الأولىالأولى 12345

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •