حياك الله وبارك فيك
وِجهة نظرٍ لك أُخالفكَ الرّأيَ فيها، إلاّ أَنّي أحترمُها، ولاأُريد الانصراف عمّا أصبوا إليهِ هاهُنا . . .
وفّقنِي اللهُ وإياكم لكلّ خير .
حياك الله وبارك فيك
وِجهة نظرٍ لك أُخالفكَ الرّأيَ فيها، إلاّ أَنّي أحترمُها، ولاأُريد الانصراف عمّا أصبوا إليهِ هاهُنا . . .
وفّقنِي اللهُ وإياكم لكلّ خير .
حياك الله أخي الكريم
أولا أنا لا أتحدث عن معتقد الغماري فأنا أعرفه وأعرف أن له أخطاء ككل الناس ، فما هو نبي ولا من الملائكة.
فما الذي تخالفني فيه الرأي ؟ إن كنت تقصد معتقده فلنتجاوز هذا لأنه معروف ، وإن كنت تقصد تلك الكرامة التي عقب عليها والتي هي مقصودي دون غيرها فلا سبيل إلى مخالفتك لي فيها إلا بالخروج عن الحق.
قال الغماري عند التعقيب على تلك الكرامة السابقة : وهذا مما يخيله الحشيش ....
فبربك ماذا تفهم من قوله " يخيله " ؟ هل الخيال إلا ما خالف الواقع ! وهل ذكر الحشيش بعدها جاء عبثا أم أنه مصدر التخيلات والأوهام !!!
وهل تقول بأن ابن الجوزي كافر لأنه يروي الموضوعات ؟ أم تقول بأنه يرويها لأجل بيان حالها للناس ، فهو بذلك غير معتقد صحتها ... هذا ما وقع للغماري مع كرامة الشعراني وملك الموت لأنها مخالفة للشرع بكل معنى الكلمة.
وفقني الله وإياك للحق.
أن أردت العته فالشيعة لها و الخرافة الصوفية لها اسل الله ان يهدي من اراد منهم الحق ....
بارك الله فيك أخي أضحكتني غفر الله لك ...
أخي الأثري الفراتي
أتمنى أن لايكون لقب الأثري هو السبب وراء عدم الرجوع إلى الحق
واللبيب بالإشارة يفهم
غفر الله لك ولحميد المرزوقي ..!!
وقد ظننتك لبيبا فاختصرت ..!!
مايمنعني من القول بقول الأخ المرزوقي قد ذكرتُه فيما أسلفتُ،،، وكان من ذلك قولي :
فإن سلّمنا لك بذلك فأين يُذهب ببقية القصص التالفة المروية في الكتاب دونما أدنى إنكار ..!!فلنقل أني سلّمت لكما فيما انتقدتم((وحدثني جماعة من المصريين منهم محمد بن عبدالوهاب الليثي, عن المجذوب محمد بن عبدالسلام ـ المتقدم له تلك الكرامة مع عبدالسلام غنيم ـ, أنه كان يجلس في المقهى , فإذا حصل له حال صار يبول في الكوز ويشرب بوله , وكان إذا جلس أحد بجنبه يأخذ بيده فيضعه على ذكره , ويأمره أن يبقى ماسكاً به إلى أن يأذن له !!! )) صفحة 53 و54
فما تقولون حفظكم الله في هذه :
يقول الشيخ المحدث ! ! ! أحمد بن صديق الغماري،،، في كتابه : جؤنة العطار في طُرف الفوائد والأخبار، مانصّه :
وإن شئت فاقرأ ماجاء غير ذلك في ذات الصفحة لترى العجب ..!!
بارك الله فيك، ايها الأخ "أبو شهدان "، فقد طبقت المفصل، ولو فهم القوم ما فهمت، وأدركوا كنه التصوف وحقيقته، لاستراحوا وأراحوا، ولسلم المتصوفة من تطاول المتطاولين، وتطفل السفهاء، قال العالم العلامة الشيخ أحمد بمب السنغالي:
والحاصل الصّوفـــيُّ عالـمٌ عمـلْ****بعلمهِ حقيقةً ولـمْ يمــــــلْ
فصار صافيـًا من الأكــــــدار**** مُمتلئ القلب من الأفكـــــار
منقطعا لربــــــه من البشــر****مُسوِّ يًـــا دينار عين بالمـــدر
كالأرض يُرمَــــى فوقها كل قبيح****ولا تُـــرِي من بطنها إلا مليـح
يطأهــا الكريـــم واللئيـــم****وال بـــر والعاصــي وتستديم
وكالسحـــاب وكقطـــر المـاء****في الظـل والسقي بلا استثنــاء
ومـــن يكن كذاك فهْو صـــوفي***أولا فذو دعوى على المعـــروف
(مسالك الجنان في جمع ما فرقه الديماني للولي الصالح الشيخ أحمد بمب السنغالي)
أكرمكهم الله.
غاب أبو شهدان، ولم نعدم غيره.
وفيما يظهر أنك رجل ذو علم وفير، وصوفي صميم، علاوة على أزهريتك والتي قد تضفي جودة على الردود المنتظرة منك.
ولي سؤال.. رحمك الله.
أي الأعمال الذي يدخل جنة رب العالمين؟ وكيف يمكن عمله؟
وسؤال آخر "إذا اتسع وقتك".
هل يمكن الرد على الهاتف المحمول أثناء الصلاة؟ مع الدليل.
بارك الله فيك وفي انتظار الرد.
الحمدلله الذي عافانا مما ابتلاهم به
أعتذر عن تطفلي لكن السؤال الثاني غير واضح ، هل المقصود الرد بضغطة زر مثلا ؟
أما السؤال الأول فيكفي ردا عليه ما في الصحيح :
( قاربوا وسددوا . واعلموا أنه لن ينجو أحد منكم بعمله . قالوا : يا رسول الله ! ولا أنت ؟ قال : ولا أنا . إلا أن يتغمدني الله برحمة منه وفضل . وفي رواية : بمثله . وزاد " و أبشروا " . )
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2816
خلاصة حكم المحدث: صحيح
ما دفعني للإجابة إلا علمي أو بالأحرى غلبة ظني أنهم لن يدخلوا معكم في نقاشات لا نتيجة من ورائها لأن كل واحد سيتمسك برأيه على كل حال.
وخير دليل أن أخانا الفراتي قد أتيته بما لا يقبل الجدال بوجه من الوجوه ومع ذلك كان غاية ما كتبه جملة تحتمل الموافقة والمخالفة معا لأنها على شكل افتراض : " فإن سلّمنا لك بذلك فأين يُذهب ببقية القصص " .
لكن اسمح لي باستفسار بسيط . إذا كنت تريد مناقشة الإخوة في التصوف فما دخل هذه الأسئلة الفقهية البعيدة عنه ؟ أدخل في صلب الموضوع مباشرة فهذا أنفع ، إلا إن كنت تريد استدراجهم للإجابة أولا كي تجعلهم في قبضة الحوار ومن ثم تدخل معهم في نقاشات يكون عدم ردهم عليها كالتهرب أو الإعتراف بالهزيمة .
لطالما رأينا مثل هذه النقاشات فما كان من ورائها اعتراف بالحق من أحد الطرفين وتبقى النتيجة نفسها ، كل يتمسك برأيه .
فلذلك ترى الإخوة يتجنبونها رغم تمكنهم ومقدرتهم على الرد.
وفقنا الله جميعا لما فيه الخير.
بل أنت من امتنع عن الإجابة فيما أوردته لك في مشاركتي ذات الرقم : 26
فلا تتهم غيرك بما فيك،،، غفر الله لي ولك .
يا أخي قد إمتنعت عن الرد بوجه مقبول سبق أن وضحته لك وهو أني لم أكن أريد سوى تصحيح الخطأ وليس الدخول في مسائل أخرى ، أما أنت فامتنعت عن الرضوخ للحق بغير وجه مقبول ، وهو أول الدوافع لعدم المتابعة معك .
ثم لأي سبب تعترض على الحق بسرد مسائل أخرى في كتابه ؟ هذا أشبه بذر الرماد في العيون.
والله إني لقادر على إجابتك عما سألت بحجج قوية ولكني لا أريد الخوض في جدال عقيم وسبق أن عاهدت نفسي أن لا أفعل.
غفر الله لنا جميعا.
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فيما قرأت ان جميع اهل التصوف متهمون اليس كذللك؟