هل على المنفرد أذان؟ الامام الالباني.
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: هل على المنفرد أذان؟ الامام الالباني.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    10

    افتراضي هل على المنفرد أذان؟ الامام الالباني.

    " جـاء في صحيح البخاري من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه- قال: دخل رجل المسجد وصلى، فلما سلم جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: السلام عليك يا رسول الله، قال:{وعليك السلام، ارجع فصل فإنك لم تصلي} فرجع الرجل وأعاد الصلاة، ثم جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: السلام عليك يا رسول الله، قال: {وعليك السلام، ارجع فصل فإنك لم تصلي} وهكذا ثلاث مرات يعيد الصلاة في كل مرة، ثالث مرة جاء إلى الرسول عليه السلام وقال: السلام عليك يا رسول الله، قال:{وعليك السلام، ارجع فصل فإنك لم تصلي} قال: والله يا رسول الله!.. (فهِم الرجل- في الأخير- أن صلاته ما هي صحيحة) قال: والله يا رسول الله لا أحسن غيرها فعلمني، فقال عليه السلام:{إذا قمت إلى الصلاة فتوضأ كما أمرك الله، ثم اسـتقبل القبلة ، ثم أذِّن ثم أقم ثم كبر، ثم اقرأ ما تيسر من القرآن، وفي رواية: اقرأ بأم الكتاب، - وهي الفاتحة-، ثم اركع حتى تطمئن راكعا، ثم ارفع حتى تطمئن قائما، ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا،ثم ارفع حتى تطمئن جالسا،ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا، ثم ارفع رأسك،فإذا أنت فعلت ذلك في صلاتك فقد تمت صلاتك، وإن أنقصت منها فقد أنقصت من صلاتك} وهذا الحديث يعرف عند علماء الحديث بحديث المسيء صلاته؛ لأنه صلى أمام الرسـول الصلاة التي كانت عادته ، فالرسول صلى الله عليه وسلم نبهه على أن هذه الصلاة ليست صلاةً كاملة، فأمره أن يتوضأ كما أمره الله، ثم أمره أن يستقبل القبلة ثم أمره أن يؤذن، وهذه ناحية جماهير المصلين يجهلونها، ومن كان على علمٍ بها - وهم الأقلون - فقليلٌ منهم من يحققها عملياً.
    {ثم أذِّن} يعني المنفرد إذا قام يريد أن يصلي الفرض فلابد من الأذان، ولا يقل أذَّنـوا في المسجد! لأن هذا الأذان للمسجد، ولذلك السـنة التي جرى عليها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، ثم جرت عليها الأمة كلها في كل الأمصـار والأقطـار وفي كل القرون التي مضت ؛ كل مسجد له مؤذنه وبالتالي له أذانه، فلا يغني أذان مسجد عن أذان مسجد، ولذلك - والحمد لله- لا تزال كل البلاد الإسلامية يحافظـون على الأذان في كل مسجد؛ لأن السنة العملية التي كان عليها الرسول عليه السلام وجرى عليها السلف ثم الخلف من بعدهم كل مسجد يؤذن.
    أضف إلى هذا ما جاء ذكره آنفاً في حديث المسيء صلاته أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لهذا الذي صلى وأساء صلاته، وكانت صـلاته في المسجد النبوي، وبداهةً كان هذا المسجد قد أُذِن فيه، مع ذلك قال له:{إذا قمت إلى الصلاة فتوضأ كما أمرك الله، ثم استقبل القبلة، ثم أذن} هو وحده.
    {ثم أذن ثم أقم} فلذلك يجب الانتباه إلى هذه السنة التي علَّمها الرسول عليه السلام هذا الرجل الذي أسـاء صلاته، وهو أن يؤذن المنفرد، فضـلاً عن الجماعة، أن يؤذن المنفرد وأن يقيم الصلاة.
    وقد جاءت - في بعض الأحاديث- فضائل عظيمة جداً للذي يقيم الصلاة ولو صلى وحده ، ولو في العراء في الصحراء في البرية؛ فقد قال عليه الصلاة والسلام:{ما من رجل في أرض قَيٍّ - أرض قي يعني قفر - تحضره الصلاة فيؤذن ويقيم ويصلي إلا صلى خلفه من خـلق الله ما لا يُرى طرفاه}.
    هؤلاء - طبعاً- يكونوا أولاً: من الملائكة، ثانياً: من مؤمني الجن؛ لأنهم منتشرون في الأرض، فإذا صلى المسلم في الصحـراء في البرية أذنَ وأقام اكتسب فضيلة جمهور - الله أعلم بعددهم- يصلون خلفه!! هذا من فضائل المحافظة على ما أمر به الرسول عليه السلام.
    كنا عند أمره بالأذان والإقامة {إذا قمت إلى الصلاة فاستقبل القبلة ثم أذن ثم أقم ثم كبر، ثم اقرأ ما تيسر من القرآن - وفي رواية أخرى- بأم الكتاب} وهي الفاتحة.
    يقول العلماء في هذا الحديث: أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم علَّم هذا الرجل ما لا يجوز للمسلم أن يتهاون به وأن يتساهل فيه من السنن والنوافل؛ مثلاً: نرى هنا أنه أمره بقراءة أم القرآن، لم يأمره بأن يزيد شيئاً آية أو آيتين أو أكثر أو سورة قصيرة، مع أن السنة ممتلئة بالقراءة بعد الفـاتحة كل صلاة لها منهاج؛ منها ما يستحب أو يسن إطالة القراءة فيها - كما هو معلوم - في صلاة الفجر ، ومنها ما يسن فيها تخفيف القراءة بعد الفـاتحة ومنها ما هو وسط بين ذلك الظهر والعصر، لكن هذه سنن إذا جاء بها المصلي كان له أجرها وإن تركها لم يكن عليه إثم بسبب تركه إياها، أما الفـاتحة فمن الـواجبات المؤكدات على كل مصلٍ أن يقرأها ولابد، وإلا كانت صلاته باطلة؛ كما لو لم يصلي؛ لقوله عليه الصلاة والسلام:{لا صـلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب}... ... فالعلماء يقولون بأن حديث المسيء صلاته يفيد وجوب كل ما جاء فيه.

    قاله شيخنا الامام الالباني رحمه الله وغفر الله له

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    554

    افتراضي رد: هل على المنفرد أذان؟ الامام الالباني.

    " جـاء في صحيح البخاري من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه- قال: دخل رجل
    ، ثم أذِّن ثم أقم ثم كبر،
    قاله شيخنا الامام الالباني رحمه الله وغفر الله له
    بسم الله الرحمن الرحيم
    ذكرت ياأخي أن الحديث في صحيح البخاري وهذه اللفظة (ثم اذن ثم أقم ثم كبر) لاتوجد في صحيح البخاري, من أين جئت بها بارك الله فيك عليك أن تنتبه لنقل الحديث والتكلم به فان النبي قال (من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار) نسأل الله السلامة ثم انك تنسب الكلام للشيخ الألباني رحمه الله , تأنى ياأخي ولاتستعجل فنسبة القول الى أحد العلماء من غير أن يقوله لايجوز بارك الله فيك, المسألة التي ذكرت فيها خلاف بين أهل العلم منهم من يقول بأجزاء الأذان في المساجد عن الفرد لأنه من الفروض الكفائية ومنهم من يقول بالأذان أستدلالا بفعل انس ررر عندما دخل المسجد مع أولاده فأذن بارك الله فيك أرجو منك عدم التعجل وضبط ماتكتب وبارك الله فيك والله أعلم.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    10

    افتراضي رد: هل على المنفرد أذان؟ الامام الالباني.

    اخي الحبيب سددك الله واجلا فهمك اصل الحديث في البخاري وبهذه اللففظة في سنن ابي داود ثم هذا من كلام الشيخ مفرغ من محاضرة من سلسلة الهدى والنور وهذا راي الشيخ في المسألة ولك ان تأخذ به او لا.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    554

    افتراضي رد: هل على المنفرد أذان؟ الامام الالباني.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو هيثم العربي مشاهدة المشاركة
    اخي الحبيب سددك الله واجلا فهمك اصل الحديث في البخاري وبهذه اللففظة في سنن ابي داود ثم هذا من كلام الشيخ مفرغ من محاضرة من سلسلة الهدى والنور وهذا راي الشيخ في المسألة ولك ان تأخذ به او لا.
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحديث الذي ذكرت في سنن أبي داود هو:
    856 - حَدَّثَنِى الْقَعْنَبِىُّ حَدَّثَنَا أَنَسٌ يَعْنِى ابْنَ عِيَاضٍ ح وَحَدَّثَنَا ابْنُ الْمُثَنَّى حَدَّثَنِى يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ - وَهَذَا لَفْظُ ابْنِ الْمُثَنَّى - حَدَّثَنِى سَعِيدُ بْنُ أَبِى سَعِيدٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- دَخَلَ الْمَسْجِدَ فَدَخَلَ رَجُلٌ فَصَلَّى ثُمَّ جَاءَ فَسَلَّمَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَرَدَّ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- عَلَيْهِ السَّلاَمَ وَقَالَ « ارْجِعْ فَصَلِّ فَإِنَّكَ لَمْ تُصَلِّ ». فَرَجَعَ الرَّجُلُ فَصَلَّى كَمَا كَانَ صَلَّى ثُمَّ جَاءَ إِلَى النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- فَسَلَّمَ عَلَيْهِ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « وَعَلَيْكَ السَّلاَمُ ». ثُمَّ قَالَ « ارْجِعْ فَصَلِّ فَإِنَّكَ لَمْ تُصَلِّ ». حَتَّى فَعَلَ ذَلِكَ ثَلاَثَ مِرَارٍ فَقَالَ الرَّجُلُ وَالَّذِى بَعَثَكَ بِالْحَقِّ مَا أُحْسِنُ غَيْرَ هَذَا فَعَلِّمْنِى. قَالَ « إِذَا قُمْتَ إِلَى الصَّلاَةِ فَكَبِّرْ ثُمَّ اقْرَأْ مَا تَيَسَّرَ مَعَكَ مِنَ الْقُرْآنِ ثُمَّ ارْكَعْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ رَاكِعًا ثُمَّ ارْفَعْ حَتَّى تَعْتَدِلَ قَائِمًا ثُمَّ اسْجُدْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ سَاجِدًا ثُمَّ اجْلِسْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ جَالِسًا ثُمَّ افْعَلْ ذَلِكَ فِى صَلاَتِكَ كُلِّهَا ». قَالَ أَبُو دَاوُدَ قَالَ الْقَعْنَبِىُّ عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِى سَعِيدٍ الْمَقْبُرِىِّ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ وَقَالَ فِى آخِرِهِ « فَإِذَا فَعَلْتَ هَذَا فَقَدْ تَمَّتْ صَلاَتُكَ وَمَا انْتَقَصْتَ مِنْ هَذَا شَيْئًا فَإِنَّمَا انْتَقَصْتَهُ مِنْ صَلاَتِكَ ». وَقَالَ فِيهِ « إِذَا قُمْتَ إِلَى الصَّلاَةِ فَأَسْبِغِ الْوُضُوءَ ». فأين هذه اللفظة بارك الله فيك, أما كونها مذهب للشيخ الألباني فكما قلت أن المسألة اختلف فيها أهل العلم ولكن أن ندخل في حديث النبي ماليس منه فهو أمر عظيم عليك أخي أن تنتبه له وبارك الله فيك .

  5. #5
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,548

    افتراضي رد: هل على المنفرد أذان؟ الامام الالباني.

    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2012
    المشاركات
    1

    افتراضي رد: هل على المنفرد أذان؟ الامام الالباني.

    زيادة "الأذان" لم أجدها في أي رواية من الروايات والله أعلم وإن كان الشيخ الألباني قد ناقش المسألة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •