تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: طريقة تحقيق الشاطبي لفقه الصحابي

  1. #1

    افتراضي طريقة تحقيق الشاطبي لفقه الصحابي

    بسم الله الرحمن الرحيم


    طريقة تحقيق الشاطبي لفقه الصحابي



    قال الشاطبي:

    " وخرج الطبري عن أبي سعيد مولى أسيد قال : كان عمر رضي الله عنه إذا صلى العشاء أخرج الناس من المسجد،فتخلف ليلة مع قوم يذكرون الله فأتى عليهم فعرفهم،فألقى درته وجلس معهم،فجعل يقول:

    يا فلان ادع الله لنا ، يا فلان ادعو الله لنا ،حتى صار الدعاء إلى غير ،فكانوا يقولون:

    عمر فظ غليظ ، فلم أرى أحدا من الناس تلك الساعة أرق من عمر - رضي الله عنه – لا ثكلى ولا أحد."


    ثم قال الشاطبي:

    "فخرج الطبري عن مدرك بن عمران ،قال كتب رجل إلى عمر رضي الله عنه :فادع الله لي .
    فكتب إليه عمر : إني لست بنبي ،ولكن إذا أقيمت الصلاة فاستغفر الله لذنبك .

    فإباية عمر- رضي الله عنه – في هذا الموضع ليس من جهة أصل الدعاء ،ولكن من جهة أخرى ، وإلا تعارض كلامه مع ما تقدم ، فكأنه فهم من السائل أمرا زائدا على الدعاء ،فلذلك قال :لست بنبي.

    ويدلك على هذا ما روي عن سعد بن أبي وقاص - رضي الله عنه – أنه لما قدم الشام أتاه رجل فقال :استغفر لي .فقال : غفر الله لك.
    ثم أتاه آخر ،فقال استغفر لي . فقال لا غفر الله لك ولا لذاك، أنبي أنا ؟ فهذا واضح في أنه فهم من السائل أمرا زائدا ،وهو أن يعتقد فيه أنه مثل النبي ، أو أنه وسيلة إلى أن يعتقد ذلك ، أو يعتقد أنه سنة تلزم، أو يجري في الناس مجرى السنن الملتزمة".

    ينظر: كتاب الاعتصام: في أحكام البدع الحقيقية والإضافية.
    {أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ }
    ( اللهم بلغنا رمضان )

  2. #2

    افتراضي رد: طريقة تحقيق الشاطبي لفقه الصحابي

    وقال الشاطبي كتابه الاعتصام:

    " قال مالك :

    وقد ضرب عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - صبيغا حين بلغه ما يسأل عنه من القرآن وغير ذلك.

    وهذا الضرب إنما كان لسؤاله عن أمور من القرآن لا ينبغي عليها عمل وربما نقل عنه أنه كان يسأل عن {وَالسَّابِحَاتِ سَبْحاً }(النازعات:3)، {وَالْمُرْسَلَات ِ عُرْفاً }(المرسلات:1) وأشباه ذلك،والضرب إنما يكون لجناية أربت على كراهية التنـزيه ، إذ لا يستباح دم امرىء مسلم ،ولا عرضه بمكروه كراهية تنـزيه ، ضربه إياه خوف الابتداع في الدين أن يشتغل منه بما لا ينبني عليه عمل ، وأن يكون ذلك ذريعة ، لئلا يبحث عن المتشابهات القرآنية، ولذلك لما قرأ عمر بن الخطاب رضي الله عنه : {وَفَاكِهَةً وَأَبّاً }(عبس:31) قال:
    هذه الفاكهة، فما الأب ! ثم قال: ما أُمِرنا بِهذا.

    وفي رواية: نُهينا عن التكلف
    ."
    {أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ }
    ( اللهم بلغنا رمضان )

  3. #3

    افتراضي رد: طريقة تحقيق الشاطبي لفقه الصحابي

    قال الشاطبي:

    " وقد كان عمر ابن الخطاب - رضي الله عنه – يأكل خبز والشعير والملح ، ويفرض لعامله نصف شاة كل يوم ؛ لعلمه بأن الحالة التي هو عليها لو علمها غيره لهان في نفوس الناس ولم يحترموه ، وتجاسروا عليه بالمخالفة، فاحتاج إلى أن يضع غيره في صورة أخرى تحفظ النظام .

    ولذلك لما قدم الشام وجد معاوية بن أبي سفيان - رضي الله عنه – قد اتخذ الحجاب واتخذ المراكب النفيسة والثياب الهائلة العلية ، وسلك ما سلكه الملوك ، فسأله عن ذلك فقال:
    أنا بأرض نحن فيها محتاجون لهذا ،فقال له :
    لا آمرك ولا أنهاك.
    ومعناه:أنت أعلم بحالك هل أنت محتاج إليه.

    فدل ذلك من عمر وغيره على أن أحوال الأئمة وولاة الأمور تختلف باختلاف الأمصار والقرون والأحوال."

    / الاعتصام /
    {أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ }
    ( اللهم بلغنا رمضان )

  4. #4

    افتراضي رد: طريقة تحقيق الشاطبي لفقه الصحابي

    قال الشاطبي:
    " وقد كان عمر ابن الخطاب - رضي الله عنه – يأكل خبز والشعير والملح ، ويفرض لعامله نصف شاة كل يوم ؛ لعلمه بأن الحالة التي هو عليها لو علمها غيره لهان في نفوس الناس ولم يحترموه ، وتجاسروا عليه بالمخالفة، فاحتاج إلى أن يضع غيره في صورة أخرى تحفظ النظام .
    ولذلك لما قدم الشام وجد معاوية بن أبي سفيان - رضي الله عنه – قد اتخذ الحجاب واتخذ المراكب النفيسة والثياب الهائلة العلية ، وسلك ما سلكه الملوك ، فسأله عن ذلك فقال:
    أنا بأرض نحن فيها محتاجون لهذا ،فقال له :
    لا آمرك ولا أنهاك.
    ومعناه:أنت أعلم بحالك هل أنت محتاج إليه.
    فدل ذلك من عمر وغيره على أن أحوال الأئمة وولاة الأمور تختلف باختلاف الأمصار والقرون والأحوال."
    / الاعتصام /
    عفواً عفواً.................... ..........
    الكلام السابق ليس للشاطبي بل للقرافي نقله الشاطبي ثم رد على القرافي والرد فيما يلي:
    وما قاله من أن عمر كان يأكل خبز الشعير ،ويفرض لعامل نصف شاة ، فليس فيه تفخيم صورة الإمام ولا عدمه، بل فرض له ما يحتاج إليه خاصة ، وإلا فنصف شاة لبعض العمال قد لا يكفيه لكثرة عيال وطروق ضيف ، وسائر ما يحتاج إليه من لباس وركوب وغيرهما، فذلك قريب من أكل الشعير في المعنى ، وأيضا فإن ما يرجع إلى المأكول والمشروب لا تجمل فيه بالنسبة إلى الظهور للناس.
    {أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ }
    ( اللهم بلغنا رمضان )

  5. #5

    افتراضي رد: طريقة تحقيق الشاطبي لفقه الصحابي

    قال الشاطبي:
    "وعن عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – قال:
    قد علمت من يهلك الناس إذا جاء الفقه من قبل الصغير استعصى على الكبير ، وإذا جاء الفقه من قبل الكبير تابعه الصغير فاهتديا.
    واختلف العلماء فيما أراد عمر بالصغار .
    فقال ابن المبارك:
    هم أهل البدع ، وهو موافق لأن أهل البدع أصاغر في العلم ؛ ولأجل ذلك صاروا أهل البدع.
    وقال الباجي:
    يحتمل أن يكون الأصاغر من لا علم عنده
    ، قال:
    وقد كان عمر يستشير الصغار ، وكان القراء أهل مشاورته كهولا وشبانا، قال ويحتمل أن يريد بالأصاغر من لا قدر له ولا حال ، ولا يكون ذلك إلا بنبيذ الدين والمروءة ، فأما من التزمها فلابد أن يسموا أمره ويعظم قدره.
    ومما يوضح هذا التأويل ما أخرجه ابن وهب بسند مقطوع عن الحسن قال:
    العامل على غير علم كالسائر على غير طريق ،والعامل على غير علم يفسد أكثر مما يصلح..."
    {أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ }
    ( اللهم بلغنا رمضان )

  6. #6

    افتراضي رد: طريقة تحقيق الشاطبي لفقه الصحابي

    قال الشاطبي في الموافقات:
    " أن علم التفسير مطلوب فيما يتوقف عليه فهم المراد من الخطاب فإذا كان المراد معلوما فالزيادة على ذلك تكلف ويتبين ذلك في مسألة عمر وذلك أنه لما قرأ {وَفَاكِهَةً وَأَبّاً }(عبس:31) توقف في معنى الأب وهو معنى إفرادي لا يقدح عدم العلم به في علم المعنى التركيبي في الآية إذ هو مفهوم من حيث أخبر الله تعالى في شأن طعام الإنسان أنه أنزل من السماء ماء فأخرج به أصنافا كثيرة مما هو من طعام الإنسان مباشرة كالحب والعنب والزيتون والنخل ومما هو من طعامه بواسطة مما هو مرعى للأنعام على الجملة فبقي التفصيل فى كل فرد من تلك الأفراد فضلا فلا على الإنسان أن لا يعرفه فمن هذا الوجه والله أعلم عد البحث عن معنى الأب من التكلف وإلا فلو توقف عليه فهم المعنى التركيبى من جهته لما كان من التكلف بل من المطلوب علمه لقوله { لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ }(ص:29)ولذلك سأل الناس على المنبر عن معنى التخوف فى قوله تعالى {أَوْ يَأْخُذَهُمْ عَلَى }(النحل:47) فأجابه الرجل الهذلي بأن التخوف فى لغتهم التنقص وأنشده شاهدا عليه ...
    تخوف الرحل منها تامكا قردا ... كما تخوف عود النبعة السفن ...

    فقال عمر يأيها الناس تمسكوا بديوان شعركم فى جاهليتكم فإن فيه تفسير كتابكم .

    ولما كان السؤال فى محافل الناس عن معنى {وَالْمُرْسَلَات ِ عُرْفاً }(المرسلات:1) {وَالسَّابِحَاتِ سَبْحاً }(النازعات:3) مما يشوش على العامة من غير بناء عمل عليه أدب عمر ضبيعا بما هو مشهور فإذا تفسير قوله {أَفَلَمْ يَنظُرُوا إِلَى السَّمَاء فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا وَزَيَّنَّاهَا }(ق:6)الآية بعلم الهيئة الذي ليس تحته عمل غير سائغ ،ولأن ذلك من قبيل مالا تعرفه العرب والقرآن إنما نزل بلسانها وعلى معهودها.
    {أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ }
    ( اللهم بلغنا رمضان )

  7. #7

    افتراضي رد: طريقة تحقيق الشاطبي لفقه الصحابي

    وقال الشاطبي في الموافقات:

    منها أن عمر بن الخطاب كان يتخذ الخشن من الطعام كما كان يلبس المرقع فى خلافته فقيل له لو اتخذت طعاما ألين من هذا فقال:

    أخشى أن تعجل طيباتي يقول الله تعالى: { أَذْهَبْتُمْ طَيِّبَاتِكُمْ فِي حَيَاتِكُمُ الدُّنْيَا}(الأحقاف:20)الآية ،وجاء أنه قال لأصحابه وقد رأى بعضهم قد توسع في الإنفاق شيئا:

    أين تذهب بكم هذه الآية: { أَذْهَبْتُمْ طَيِّبَاتِكُمْ فِي حَيَاتِكُمُ الدُّنْيَا }(الأحقاف:20)،وسيا ق الآية يقتضي أنها " عَذَابَ الْهُونِ " فالآية غير لائقة بحالة المؤمنين ،ومع ذلك فقد أخذها عمر مستندا فى ترك الإسراف مطلقا ،وله أصل فى الصحيح في حديث المرأتين المتظاهرتين على النبي صلى الله عليه و سلم حيث قال عمر للنبي - صلى الله عليه و سلم-:

    "ادع الله أن يوسع على أمتك فقد وسع على فارس والروم وهم لا يعبدونه، فاستوى جالسا فقال: أو في شك يا بن الخطاب أولئك قوم عجلت لهم طيباتهم فى الحياة الدنيا"

    فهذا يشير مأخذ عمر فى الآية وإن دل السياق على خلافه.

    وفى حديث الثلاثة الذين هم أول من تسعر بهم النار يوم القيامة أن معاوية قال:
    صدق الله ورسوله {مَن كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا }(هود:15) إلى آخر الآيتين، فجعل مقتضى الحديث وهو فى أهل الإسلام داخلا تحت عموم الآية وهي في الكفار لقوله: {أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ إِلاَّ النَّارُ }(هود:16) الخ فدل على الأخذ بعموم من فى غير الكفار أيضا.
    {أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ }
    ( اللهم بلغنا رمضان )

  8. #8

    افتراضي رد: طريقة تحقيق الشاطبي لفقه الصحابي

    {أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ }
    ( اللهم بلغنا رمضان )

  9. #9

    افتراضي رد: طريقة تحقيق الشاطبي لفقه الصحابي

    ملا حظة :
    كان هدفي إظهار كيفية تحقيق الشاطبي لفقه الصحابي وليس تحقيق ما قال ،فأرجو من طلبة العلم الأفاضل الانتباه لذلك.
    والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.
    {أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ }
    ( اللهم بلغنا رمضان )

  10. #10

    افتراضي رد: طريقة تحقيق الشاطبي لفقه الصحابي

    للرفع:
    فيوم الخميس ترفع فيه الأعمال.
    {أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ }
    ( اللهم بلغنا رمضان )

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •