تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: (11)التوفيق بين النصوص المتعارضة في الأخضر بن عجلان الشيباني من خلال(تهذيب التهذيب)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    587

    افتراضي (11)التوفيق بين النصوص المتعارضة في الأخضر بن عجلان الشيباني من خلال(تهذيب التهذيب)

    التوفيق بين النصوص المتعارضة في الأخضر بن عجلان الشيباني من خلال(تهذيب التهذيب)

    مذهب ابن معين
    قال: صالح
    وقال مرة: ليس به بأس
    (ز)وفي رواية :ثقة([1])

    (ز)مذهب أحمد
    ما أرى به بأس([2])

    مذهب أبي حاتم
    يُكْتَبُ حديثه

    قال الحافظ الذهبي:(قد علمت بالاستقراء التام أن أبا حاتم الرازي إذا قال في رجل (يُكْتَبُ حديثه) أنه عنده ليس بحجة) ([3])وقال في موطن آخر عن العبارة السابقة بأنها ليست( بصيغة توثيق ولا بصيغة إهدار)([4])
    وإذا كانت تلك الصيغة لا يطلقها أبو حاتم على من هم عنده في أدنى مراتب التوثيق ولا يطلقها كذلك على من تهدر روايتهم -ولا تهدر رواية إلا من ضعفه شديد ولا تنفعه شفاعة الشافعين- فيكون مراد أبي حاتم بعبارته من هم في أدنى مراتب الضعف، وعليه فالحافظ يرى أن أبا حاتم يطلق هذه اللفظة على الرواة الضعفاء ممن ضعفهم ليس بشديد .


    مذهب البخاري
    ثقة

    مذهب النسائي
    ثقة.

    (ز)مذهب أبي داود
    ليس به بأس([5])

    (ز)مذهب الفسوي
    ثقة([6])

    مذهب الأزدي
    ضعيف، لا يصح ،قال الحافظ ـ يعني حديثه -ـ([7])

    مذهب ابن حبان
    ذكره في الثقات

    مذهب ابن شاهين
    ذكره في الثقات
    الراجح في حال الأخضر هو ما قرَّره جمهور النقاد من توثيقه،وقد قرَّر ذلك الحافظان الجليلان الذهبي وابن حجر بقولهما:(صدوق)([8]) وأما تضعيف أبي حاتم والأزدي-رحمهم الله تعالى- فإن كل منهما ذا نفس حادٍّ في الجرح على تفاوت كبير بينهما في المكانة، قال الحافظ الذهبي:(وأبو الفتح يسرف في الجرح، وله مصنف كبير إلى الغاية في المجروحين ، جمع فأوعى،وجرَّح خلقا بنفسه لم يسبقه أحد إلى التكلم فيهم،وهو المتكلم فيه)([9])

    [1] تاريخ الدوري(4/306)

    [2] العلل ومعرفة الرجال-رواية عبد الله-(3/111)

    [3]السير(6/360)

    [4]الميزان(4/345)-بتصرف يسير-

    [5] سؤالات الآجري لأبي داود(2/58)

    [6] المعرفة والتاريخ(2/126)

    [7] راجع التلخيص الحبير في شأن الحديث الذي ضعفه الأزدي(3/370)،وإكمال تهذيب الكمال(2/24)

    [8] الكاشف( 1/230)،التقريب(1/97)

    [9] الميزان( 1 /5)
    ثُمَّ رُدُّواْ إِلَى اللّهِ مَوْلاَهُمُ الْحَقِّ أَلاَ لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: (11)التوفيق بين النصوص المتعارضة في الأخضر بن عجلان الشيباني من خلال(تهذيب التهذي

    بارك الله فيك.
    أبوحاتم الرازي لم يضعِّف الرجل التضعيف المطلق حسب نقلك لكلامه.
    وأما قوله عن الرجل (يُكتَب حديثه) فلا يدل على تضعيفه التضعيف المطلق المفهوم ممَّا كتبتَه أخيرًا في نتيجتك، حيث جعلت كلامه ككلام الأزدي.
    وقد نقلتَ أنت عن الذهبي باستقرائه التام، أنَّ غاية مثل هذه العبارة عنه: أنه ليس بحجَّةٍ.
    فيكون قوله (ليس بحجة) يساوي ويتناغم مع قول الذهبي وابن حجر وغيرهما عنه إنه (صدوق)، ممن نقلت عنهم أعلاه.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    587

    افتراضي رد: (11)التوفيق بين النصوص المتعارضة في الأخضر بن عجلان الشيباني من خلال(تهذيب التهذي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك.
    أبوحاتم الرازي لم يضعِّف الرجل التضعيف المطلق حسب نقلك لكلامه.
    وأما قوله عن الرجل (يُكتَب حديثه) فلا يدل على تضعيفه التضعيف المطلق المفهوم ممَّا كتبتَه أخيرًا في نتيجتك، حيث جعلت كلامه ككلام الأزدي.
    وقد نقلتَ أنت عن الذهبي باستقرائه التام، أنَّ غاية مثل هذه العبارة عنه: أنه ليس بحجَّةٍ.
    فيكون قوله (ليس بحجة) يساوي ويتناغم مع قول الذهبي وابن حجر وغيرهما عنه إنه (صدوق)، ممن نقلت عنهم أعلاه.
    وفيكم بارك...وكل عام وأنتم بخير...وأشكركم على إثراءكم لهذا الموضوع الجليل المتعلق بعلم عظيم... أريد منكم تكرما لا أمرا أن تبينوا لي رأيكم بقول أبي حاتم(يكتب حديثه)؟؟أيطلقها في الراوي الذي يَحْتجُّ به ولو في أدنى مراتب الإحتجاج أم يطلقها في الرواة الضعفاء ممن ضعفهم ليس بشديد-وكل ذلك في ضوء فهم الإمام الذهبي وعبارتيه المنقولتين ؟؟

    (قد علمت بالاستقراء التام أن أبا حاتم الرازي إذا قال في رجل (يُكْتَبُ حديثه) أنه عنده ليس بحجة)

    وقال في موطن آخر عن العبارة السابقة بأنها ليست( بصيغة توثيق ولا بصيغة إهدار)

    وأما ما يتعلق بإشركي أبا حاتم والأزدي في التضعيف فقد أردت اتفاقهما في أصل التضعيف لا في مرتبته...
    والله أعلم
    ثُمَّ رُدُّواْ إِلَى اللّهِ مَوْلاَهُمُ الْحَقِّ أَلاَ لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: (11)التوفيق بين النصوص المتعارضة في الأخضر بن عجلان الشيباني من خلال(تهذيب التهذي

    كل عام أنت بخير وعافية.
    الذي فهمته من كلامَي الذهبي أن أباحاتم يريد من قوله السابق أن الرجل صدوق.
    ونفي "التوثيق" و"الحُجَّية" عنه يدلاَّن على ذلك.
    وفي موضوعك الآخر: http://majles.alukah.net/showthread.php?t=62388
    = قال أبوحاتم نفسه عن حماد بن أبي سليمان: "صدوق، لا يحتج به".


    وقال أبوحاتم أيضًا في ترجمة ضرار بن صرد، وفرج بن فضالة، وأحمد بن أبي العباس، وعمر بن سفينة، وعمر بن أبي سلمة، ويونس بن إبي إسحاق... وفي تراجم غيرها: "صدوق، لا يحتج به".
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    587

    Lightbulb رد: (11)التوفيق بين النصوص المتعارضة في الأخضر بن عجلان الشيباني من خلال(تهذيب التهذي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري مشاهدة المشاركة
    كل عام أنت بخير وعافية.
    الذي فهمته من كلامَي الذهبي أن أباحاتم يريد من قوله السابق أن الرجل صدوق.
    ونفي "التوثيق" و"الحُجَّية" عنه يدلاَّن على ذلك.
    وفي موضوعك الآخر: http://majles.alukah.net/showthread.php?t=62388
    = قال أبوحاتم نفسه عن حماد بن أبي سليمان: "صدوق، لا يحتج به".


    وقال أبوحاتم أيضًا في ترجمة ضرار بن صرد، وفرج بن فضالة، وأحمد بن أبي العباس، وعمر بن سفينة، وعمر بن أبي سلمة، ويونس بن إبي إسحاق... وفي تراجم غيرها: "صدوق، لا يحتج به".
    جزاكم الله خيرا يا شيخ عدنان على هذه الإفادة
    ثُمَّ رُدُّواْ إِلَى اللّهِ مَوْلاَهُمُ الْحَقِّ أَلاَ لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: (11)التوفيق بين النصوص المتعارضة في الأخضر بن عجلان الشيباني من خلال(تهذيب التهذي

    وإيَّاك وبارك فيك.

    وزيادةً في الإفادة فقد قال الإمام الذَّهبي في مقدِّمة الميزان: «ولم أتعرَّض لذِكر من قيل فيه: «محلُّه الصِّدق»، ولا من قيل فيه: «لا بأس به»، ولا من قيل هو: «صالح الحديث»، أو «يُكتب حديثه»، أو هو «شيخٌ»؛ فإنَّ هذا وشبهَه يدلُّ على عدم الضَّعف المطلق..».

    وقال الذَّهبي أيضًا في مقدِّمة المغني: «... وكذا لم أذكر فيه من قيل فيه: «محلُّه الصِّدق»، ولا من قيل فيه: «يُكتَب حديثه»، ولا من «لا بأس به»، ولا من قيل فيه: «هو شيخٌ»، أو هو «صالح الحديث»؛ فإنَّ هذا باب تعديلٍ..».

    وإتمامًا وإضافةً إلى ما سبق فإنَّك سترى أنَّ أبا حاتم قد عبَّر في جملةٍ كبيرةٍ من الرُّواة كما في الجرح والتعديل لابنه بنحو هذا بقوله: «يُكتَب حديثه، ولا يحتجُّ به»، وبقوله عن بعضهم أحيانًا: «صالح الحديث، يُكتَب حديثه، ولا يحتجُّ به»، وبقوله عن بعضهم أحيانًا: «صدوق، يُكتَب حديثه، ولا يحتجُّ به»، وبقوله عن بعضهم أحيانًا: «لا بأس به، يُكتَب حديثه، ولا يحتجُّ به»، وبقوله عن بعضهم أحيانًا: «محلُّه الصِّدق، يُكتَب حديثه، ولا يحتجُّ به»، وبقوله عن بعضهم أحيانًا: «شيخٌ، يُكتَب حديثه، ولا يحتجُّ به»، ونحو هذه الألفاظ.
    وبالإمكان الوقوف على أولئك بأعيانهم عن طريق إحدى برامج الحاسب.

    وعلى هامش مسألة عبارات الجرح والتَّعديل وللتَّطريف: فمِن أعجب وألطف ما رأيت من عبارات الإهدار الشديد قول بعضهم عن أبي الصَّلت الهَرَوي: «أكذب من روث حمار الدَّجَّال»!

    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •