تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 60 من 73

الموضوع: أيتها الدكتوراه اللعينة هل تسمحين لي بهجاءك..

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,444

    افتراضي رد: أيتها الدكتوراه اللعينة هل تسمحين لي بهجاءك..

    بارك الله فيك ياشيخ عبد الله....وموضوعي لا يعدو أن يكون وجهة نظر...ولكنك تعلم أزمات العقل العربي...
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  2. #42

    افتراضي رد: أيتها الدكتوراه اللعينة هل تسمحين لي بهجاءك..

    الأخ الفاضل (أبو فهر السلفي)
    العنوان أيضاً به خطأ إملائي ...((هل تسمحين لي بهجاءك.. )) والصواب ((بهجائك))
    وعجيب منك مثل هذه الأخطاء التى كنت تستدركها على بعض محاوريك في ملتقى أهل الأثر قديماً... (ابتسامة)

  3. #43

    افتراضي رد: أيتها الدكتوراه اللعينة هل تسمحين لي بهجاءك..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة
    دليلي يا أستاذ أمين هو استقرائي لأحوال هؤلاء الدكاترة...توافق ي....تخالفني....هذ حقك.
    ...
    نعم أخي بارك الله فيك الاستقراء دليل معتبر لكن لابد أن يصدر من أهله هذا أولا
    ثانيا : أنت تقول أنك أستقرأت أحوال هؤلاء الدكاترة و لا ندري من هم هؤلاء الدكاترة لكننا نعلم أنك تردد كلمة الأغلب فنرجو منك أخي التفصيل في هذا الاستقراء من حيث عدد الدكاترة الذين خبّرت أحوالهم و من أي جهة هم فنعرف بعد ذلك هل هم ثلثي الدكاترة الموجودين في الساحة العلمية أم نصفهم أم أقل.
    ثالثا : فإذا تبيّن هذا الاستقراء صحيحا فستجدني أول الموافقين لا لإصرارك لكن لدليلك و إن كانت الأخرى فلن تجد لك موافقا لا أنا و لا غيري و اعلم بعدها ..................
    سأذكر لك المحذوف بعد معرفة التفصيل

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,444

    افتراضي رد: أيتها الدكتوراه اللعينة هل تسمحين لي بهجاءك..

    يا أستاذ أمين عندي أن أكثر من سبعين بالمائة من الدكاترة ليسوا علماء وتتفاوت درجاتهم بعد ذلك ...بين جاهل....و...و...الأق سام التي سبق وذكرتها....

    والشريحة محل البحث كانت دكاترة مصر ملابسة وقراءة...وعدد من دكاترة المملكة وغيرها قراءة فقط(وخاصة أهل تحقيق الكتب)...

    بالمناسبة ....استقرأ حال دكاترة كليتي أيام كنت فيها فوجدت أني أعلم من نصف دكاترة كليتي...رغم إني ولا بعرف حاجة..

    وأرى نفسي لم أظلم أحداً في ذلك...وهذا يكفيني...


    ==================

    الفاضل أبو الفضل...كويس إنك ذكرت إني كنت بانتقد الأخطاء من قبل...لعل ذلك دليل على ما أذكره من الفرق بين العجلة والجهل...وعموماً حتى لو الخيار هو الجهل فالأمر قريب عندي....ولم أدعِ لنفسي شيئاً أخاف أن يُرفع عني...
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  5. #45

    افتراضي رد: أيتها الدكتوراه اللعينة هل تسمحين لي بهجاءك..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة
    يا أستاذ أمين عندي أن أكثر من سبعين بالمائة من الدكاترة ليسوا علماء وتتفاوت درجاتهم بعد ذلك ...بين جاهل....و...و...الأق سام التي سبق وذكرتها....
    والشريحة محل البحث كانت دكاترة مصر ملابسة وقراءة...وعدد من دكاترة المملكة وغيرها قراءة فقط(وخاصة أهل تحقيق الكتب)...
    بالمناسبة ....استقرأ حال دكاترة كليتي أيام كنت فيها فوجدت أني أعلم من نصف دكاترة كليتي...رغم إني ولا بعرف حاجة..
    وأرى نفسي لم أظلم أحداً في ذلك...وهذا يكفيني...
    ...
    لا يزال كلامك مجملا فبعد أن قلت أن عندك أكثر من سبعين بالمائة لم تذكر بعدها إلا المجملات فأنت تقول: عدد من ....................عدد من

    فمن أين لك هذه السبعين؟

    لكن نشمي معك خطوة خطوة فأقول :

    كم عدد دكاترة المملكة الذين قرأت لهم ؟
    قد تقول أخي لماذا يناقشني هذا في مسألة العدد؟
    فأقول أما اللقب فلا يهمني لأنني لست دكتورا و لم أعرف الجامعات لكنني أعلم أنك بإطلاقاتك هذه تكون قد ظلمت عددا كبيرا ممن يحمل هذا اللقب و هم من أهل العلم و الفضل أو على الأقل طلبة علم أقوياء و لو في تخصصهم فقط

  6. #46
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,444

    افتراضي رد: أيتها الدكتوراه اللعينة هل تسمحين لي بهجاءك..

    لا أعرف العدد على وجه التحديد ولكنه أكبر مما تتخيل أنت... ولا حاجة لي لأن تمشي معي أو أمشي معك لا خطوة ولا اثنتين...فأنت مثلي ليس عندك عدد محدد لمن تزعم أنهم من الدكاترة العلماء ولا تستطيع بعد ذلك أن تثبت أن هذا العدد غالب على عددي...ولا تستطيع بعد ذلك أن تثبت أنهم صاروا علماء بسبب الدكترة...

    يا صديقي وجهة نظري تقوم على مجموعة أفكار:

    1- من الدكاترة علماء-ولكن ليس بسبب الدكترة صاروا هكذا

    2-أغلب الدكاترة ليسوا علماء ...

    3-هؤلاء الأغلب أصناف قد ذكرتها لك من قبل..

    4-صارت الدكترة تأشير (عالم) وتلك مصيبة عظمى

    5-صار عدم الدكتورة وسيلة لنفي (العلم) وتلك مصيبة أعظم.

    6-عندما كانت الإجازة من العالم هي وسيلة معرفة العالم كان العلم في أحسن حالاته...وعندما ظهرت الدكتوراه صرنا في الزمن الصعب...

    هذه خلاصة المقالة لمن يفهم ولمن يريد أن يفهم ولمن لا يريد الفهم....

    دمتم بعافية...

    ولي عودة للتقرير والعرض أم الرد ...فهذا يرجع لمدى عقلانية وموضوعية المتكلم...
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  7. #47

    افتراضي رد: أيتها الدكتوراه اللعينة هل تسمحين لي بهجاءك..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة
    فأنت مثلي ليس عندك عدد محدد لمن تزعم أنهم من الدكاترة العلماء ولا تستطيع بعد ذلك أن تثبت أن هذا العدد غالب على عددي...
    نعم أحسنت أنا مثلك تماما لكنني أمسكت لساني و أرسلته أنت بإطلاق غير محمود مآله القدح في كل من يحمل هذا اللقب فتسقطه من أعين الناس
    نعم إذا كان عدد الدكاترة المزورين في المملكة أكبر مما أتخيل أنا هكذا بإطلاق فمن يلتفت إليهم بعدك يا أبا فهد فكلامك يشبه غيبة العلماء في المآل و النتيجة

  8. #48

    افتراضي رد: أيتها الدكتوراه اللعينة هل تسمحين لي بهجاءك..

    بارك الله فيكم.
    قد قرأت المشاركات إلى النصف، فأسأل الله ألا يكون هذا تكرار مني.

    بالنسبة للشهادة العالية فيتوقف تفوق صاحبها على أمور من بينها:
    1 ـ الجامعة التي حصل فيها على تلك الشهادة، فحامل الدكتوراة من كامبريج ليس كحامل الدكتوراه من العالم الثالث (أي بلداننا).
    2 ـ نوع الفن الذي تخصص فيه المرئ، فإنسان ناقش الدكتوراه في باب القضاء مثلا ليس كمن ناقش الدكتوراه في كان وأخواتها.
    3 ـ في الجامعات الأوروبية أو على الأقل في السويد توجد درجات أخرى من بينها درجة الأستاذية (بروفيسور) وهي أعلى من الدكتوراه ولا يحصل عليها المرئ إلا إذا أثبت جدارته في التعليم وتقديم الفائدة في باب العلم. وهي درجة تقدير تمنحها المعاهد في الجامعات لناس معينين بعد إخضاعهم إلى معايير شديدة. انتهى.

    استطراد بذكر قصة جميلة:

    من فضائل الله علي أن لاقاني بطالب علم شنقيطي يرفض أن يلقب بالشيخ، بل ويوبخ من يلقبه بالشيخ. مع العلم أنه ابن عالم وأمه حافظة للقرآن وخاله عالم أي هو من عائلة علماء وقد حفظ القرآن وعمره سبعة سنوات وحفظ كماَّ هائلا من متون الفقه المالكي ويحفظ ألفية السيوطي وألفية مالك .. إلخ. وقد يسر الله لي طلب العلم على يديه.
    هذا الرجل منعه أبوه من الدخول إلى المدارس النظامية لرأي له فيها، لكنه علمه في المحاضر.
    حينما توفي والده أتى خاله وقال لأهله، اسمعوا: ابنكم هذا لن يذهب بعيدا بدون شهادة دارسية، فانظروا ما أنتم فاعلون.
    قالوا: الرأي رأيك.
    ذهب خاله إلى أحد الثانويات التي يعرف فيها مديرها، فأخبره بأمر الولد وعرض عليه تسجيله في الثانوية.
    أحضر المدير كتب القسم النهائي في الثانوية وقال له: بقي على شهادة الباكالوريا ثلاثة أشهر، أعط الولد هذه الكتب ووفقه الله.

    راجع الولد تلك الكتب وتقدم على الإمتحان، ونجح في اجتياز الإمتحان برتبة الثاني على مستوى جمهورية موريتانيا بأكملها.
    خيّر بعدها في أي بلد يريد أن يتابع فيه الدراسة، فاختار الجزائر جامعة الأمير عبد القادر بقسنطينة.
    وتخرج هناك في دفعته بالرتبة الأولى على مستوى الجمهورية الجزائرية بأكملها.
    بعدها إنتقل إلى مصر وحصل على شهادة الدكتوراة في العلوم السياسية.
    وقال لي: اخترت الدكتوراة في علم دنيوي حتى لا أقتات من علمي الشرعي.
    وكان يمازحنا بدعابة فيها جد قائلا: اخواننا المشارقة عندهم عقدة الدكترة، إذا نسيت عدم ذكرها في مقدمة خطابهم روحت فيها!

    العلم نور يقتبس ****** صاحبه مكرم حيث جلس
    البيت الثاني شديد فلا داعي لذكره!
    كلام النبي يُحتَجُ به، وكلام غيره يُحتَجُ له
    صلى الله عليه وسلم
    ليس كل ما نُسِبَ للنبي صلى الله عليه وسلم صحت نسبته، وليس كل ما صحت نسبته صح فهمه، وليس كل ما صح فهمه صح وضعه في موضعه.

  9. #49
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    113

    افتراضي رد: أيتها الدكتوراه اللعينة هل تسمحين لي بهجاءك..

    مشكلتنا دائما (نترك المهم )....(نضيع الاوقات)....(نتعصب لأنفسنا)

    اللهم قد أصابنا ما أصابنا اللهم أصلح ذات بيننا

    أخوكم الصغير

    أبو ريــانـ
    {إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإسْلامُ }
    { وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإسْلامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ }

  10. #50
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    117

    افتراضي رد: أيتها الدكتوراه اللعينة هل تسمحين لي بهجاءك..

    وجهة نظر!
    ليس ذنب عيسى صلى الله عليه وسلم أن عدته فئام إلهاً!
    وليس ذنب الدكتوراة أن عد بعض الناس صاحبها عالماً حتى تهجى!

    وقصارها كونها شهادة لصاحبها بالتخصص في فرع معين، والطعن في شهادة الشاهدين على ذلك جزافاً اعتسافٌ يحتاج إلى إعادة نظر وتأمل، بل في اعتقادي أن من يمنح هذه الدرجة أوثق في مجاله ممن يخلع عليه لقب الشيخ أو الفقيه أو الأستاذ ونحوها من قبل العامة، وانظر كم من [شيءٍ] قالوا له شيخ أو فقيه أو أستاذ [الأستاذ فلان] وما يدري لعمرك ما طحاها، على حد ما قال الأول: وقال الطانزون له فقيه!

    نعم قد تزيد نسبة الدكاترة غير العلماء أو تقل، بل قد يكون فيهم من لايستحق لقب الدكتور حتى في مجال تخصصه كما أن في المشايخ -ولاسيما حدثاء الأسنان- من لايستحق لفظ الشيخ! لكن الدكاترة الذين يعرفون ما شُهد لهم به في (الدكتوراة) هم جم غفير بحمد الله ولا يعني ذلك أنهم علماء غير تخصصهم، وتخصصهم يدعو إلى الاستفادة منهم ولا سيما في مجاله.

    فوائد منثورة:

    - البيت الذي نقله أبو هارون كأنه مصحف أو متصرف فيه من قول بعضهم في علم النحو: اقتبس النحو فنعم المقتبس... إلى أن قال:شتان ما بين حمار وفرس!

    - ما نقل بعنوان: (الشيخ + الدكتور لقبان علميان متنافران) فيه ما لايسلم به، وطريقة تقرير الشيخ الموقر -حفظه الله- للمسألة محل نظر فليس استعمال لفظ في اللغة العربية أو الإنجليزية يعني أن هذا أصله عند القوم، بل كثير من الألفاظ لما حدث ما يناسبها عندهم استعملوها فيه، أو لما حدثت استعملوها في مناسبتها، وإن لم يكن الحادث أصلها، وهذا مسلك يقع بسببه خلط يؤدي إلى التغليظ في أمور لعل فيها سعة وللرأي فيها مجالا.

    الوقت لا يأذن بتعليق المزيد لكن لا يفوتني شكر الدكتور [تستاهل ] أبي فهر على لفتتاته، فجزاه الله خيراً، مع التنبيه إلى ما أشار إليه الشيخ عبدالله فالمسألة ما تستاهل نفساً محموماً.

  11. #51
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,444

    افتراضي رد: أيتها الدكتوراه اللعينة هل تسمحين لي بهجاءك..

    صدقت يا شيخنا...

    ولكن الذم (قد) يلحق المعنويات كالدكتوراه بناء على غالب حال أهلها...وهذا أسلوب عربي قديم موجود في القرآن فالله قد ذم الدنيا رغم كونها لا تذم لذاتها...وإنما ذمت لأجل غالب حال المغترين بها...المتخذين لها سلماً للنار...

    دمت بعافية..
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  12. #52
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,444

    افتراضي رد: أيتها الدكتوراه اللعينة هل تسمحين لي بهجاءك..

    قال ابن القيم في ((عدة الصابرين)) : ((فالدنيا فى الحقيقة لا تذم وانما يتوجه الذم الى فعل العبد فيها وهى قنطرة أو معبر إلى الجنة أو الى النار ولكن لما غلبت عليها الشهوات والحظوظ والغفلة والإعراض عن الله والدار الآخرة فصار هذا هو الغالب على أهلها وما فيها وهو الغالب على اسمها صار لها اسم الذم عند الاطلاق.
    والا فهى مبنى الاخرة ومزرعتها ومنها زاد الجنة وفيها اكتسبت النفوس الايمان ومعرفة الله ومحبته وذكره ابتغاء مرضاته وخير عيش ناله أهل الجنة فى الجنة انما كان بما زرعوه فيها وكفى بها مدحا وفضلا لأولياء الله)).


    قال أبو فهر (اللي هو أنا)في بعض مقالاته: فالدكتوراه في الحقيقى لقب لا يلحقه الذم لذاته وهى قنطرة أو معبر للازدياد في العلم والتمكن فيه ولكن لما غلب عليها ما ذُكر لحقها الذم وإلا فمن أهلها من هم من سادات العلم.
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  13. #53
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    240

    افتراضي رد: أيتها الدكتوراه اللعينة هل تسمحين لي بهجاءك..

    سبحان الله
    والحمد لله
    ولا إله إلاّ الله
    والله أكبر
    ولا حول ولا قوة إلاّ بالله
    وما عبَّرَ الإنسَانُ عن فضلِ نفْسِهِ ** بمثلِ اعتقادِ الفضلِ في كلِّ فاضلِ
    وليسَ من الإنصافِ أنْ يدفعَ الفتى ** يدَ النَّقصِ عنهُ بانتقاصِ الأفاضل !

  14. #54

    Exclamation رد على ابي فهد

    اخي الكريم رعاك الله
    انت اطنبت في الكلام كثيرا ،وعممت فيه ايضا ،ونسفت مجهود الكثير من الاساتذة والعلماء الفضلاء ،وارجو ان تتقبل منا هذا الكلام ،فإن طرحك خرج كثيرا عن الموضوعية رعاك الله ،علما اننا لا ننكر ان هناك بعض من لا يستحق (الدال)،لكن هل بيدك شيء لتغيير هذا السبيل ،ولو كنت انت تحمل هذا (الدال )لكان الامر اكثر تقبلا منك رعاك الله ، وفي الحقيقة ان الكثير من كلامك عليه مآخذات من نواحي متعددة لكن النقاش على مايبدو معك عقيم .
    واذا كان غير ذلك ،فارجو عدم التعميم ،وخصص من كقولك ولا تطلق ، ولا تلعن ، واحذر من هذه اللفظة ،واحسن الله اليك.
    الـدكتور صـالح النـعيمي
    للتواصل : smm_snn@yahoo.com او smm_snn@hotmail.com

  15. #55
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    3

    افتراضي رد: أيتها الدكتوراه اللعينة هل تسمحين لي بهجاءك..

    الدكتوراه درجة علمية لا دخل لها بالذم أو المدح.
    وصحيح أن عددا ممن يحملون ليسوا جديرين بها، ولكن التعميم خطأ جسيم وانحراف عن منهج الإسلام في النقد والتدقيق في الحكم.
    ولكن ما رأيك في من يلقب نفسه بالسلفي أو الأثري، أو الظاهري، أو ينسب نفسه لأهل السنة والجماعة، أ محب الشيخ الفلاني، أو ..؟
    ألا يعد ذلك أيضا نوعا من اللهث وراء صنف آخر من الألقاب؟ أفلا يمكن أن نجد من يتلقب بالسلفي وهو عالة على مذهب السلف في الفهم والعمل؟، وعندها، هل يجوز لنا في هذه الحالة أن نلعن هذا اللقب؟
    ...

  16. #56
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    39

    افتراضي رد: أيتها الدكتوراه اللعينة هل تسمحين لي بهجاءك..

    صحيح أن الدكتوراه وما فوقها ليست هي الغاية كما أسلفتم، لكن كم هو جميل أن يجمع الطالب بين الشهادة والعلم، فهي تكسب صاحبها شيئا من الاحترام اجتماعيا و إعلاميا، وأهل العلم أولى الناس بها. ثم حبذا تنزيه كتاباتنا عن اللعن وما شابهه.
    وفق الله الجميع لمرضاته.
    ستمضي الحياة بنا أو بدوننا، ويبقى الخيار لنا ماذا نكون؟!

  17. #57
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,444

    افتراضي رد: أيتها الدكتوراه اللعينة هل تسمحين لي بهجاءك..

    بيان هام

    جاري البحث وبشدة عن التعميم ....فلم نجده حتى الآن بل وجدنا تغليباً واستثناء...فمن وجد هذا التعميم فليعلمنا مشكوراً وله الأجر والثواب عند الله...
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  18. #58
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,444

    Lightbulb رد: رد على ابي فهد

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدكتور صالح محمد النعيمي مشاهدة المشاركة
    ولو كنت انت تحمل هذا (الدال )لكان الامر اكثر تقبلا منك رعاك الله .
    جهدت زمناً لمحاولة الوصول لتعريف منضبط للموضوعية فلم أستطع...

    ولكني متيقن من أن كلام (الدكتور) هنا يخلو من الموضوعية تماماً ويذكرني في وجه منه بقول بعضهم: (( لَوْلَا نُزِّلَ هَذَا الْقُرْآَنُ عَلَى رَجُلٍ مِنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ )).
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  19. #59
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,184

    افتراضي رد: أيتها الدكتوراه اللعينة هل تسمحين لي بهجاءك..

    الدكتوراه لا تذم لذاتها ، فلا حاجة إلى لعنها ، وإنما الذم في حال من شُهِد له بها وهو لا يستحقها ، هذا كل مافي الأمر. مثله مثل من شُهد له بـ "الحافظ" وهو لاعناية له بالحديث ، فهنا لا نقول : درجة الحفظ اللعينة ، ولكن نقول كما قال الأعمش : « من لم يطلب الحديث أشتهي أن أصفعه بنعلي ».
    ونقل ابن القيم في مفتاح دار السعادة أن الشافعي مر يوماً بشيخ فسأله هل عندك الحديث والفقه فقال : لا ، فقال له : لا جزاك الله خيراً، لا عن نفسك، ولا عن الإسلام، ضيعت نفسك، وضيعت الإسلام.

  20. #60

    افتراضي رد: أيتها الدكتوراه اللعينة هل تسمحين لي بهجاءك..

    الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و بعد
    الذي يتجول في عالم الانترنت سيقف مذهولا أمام كثرة المواضيع التي تتار هنا و هناك و التيقد تعد بالآلاف إن لم نقل بالملايين و قد تجد الموضوع الواحد ينقله جماعة من الناس في منتديات مختلفة لعظم فائدته و لكثرة درره .
    و لا يشترط في الكاتب ليستفيد منه الناس أن يكون عالما و لا دكتورا بل قد تحصل الفائدة من شخص لا علاقة له بالعلم كمن يطرح سؤالا فيحصل بسبب ذلك نقاش علمي بناء تعظم فائدته فيكون هو سببا لتلك الفوائد و ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء.
    و لا يملك المستفيد من تلك المواضيع إلا أن يدعو لأهلها عن ظهر الغيب فيقول جزاكم الله عنّا و عن الاسلام كل خيرا
    و هناك مواضيع أخرى قليلة الفائدة لسوء اختيار الموضوع أو سوء في الطرح أو سوء في المناقشة و لا نملك و الحالة هذه إلا الدعاء لأصحابها فنقول وفقنا الله و إياكم لكل خير
    و قد تتحول هذه المواضيع إلى سبب في نشر الأحقاد و ربما التهم و إساءة الظن فتتحول تلك الفائدة إلى أضرار فلا يصلح بعد ذلك إلا غلق الموضوع
    هذا و قد كنت من قبل لا أحب فكرة غلق المواضيع لكن تبين لي فيما بعد أنه أحيانا لسبب أو لآخر لا يبقى من الحلول إلى الغلق قبل فوات الأوان.
    و بمناسبة الشهر الكريم أسأل الله أن يبارك في أوقاتكم جميعا
    و الله أعلم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •