هل الثواب لمن يمسح على الخفين كمن غسل القدمين بالكامل..؟..
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 23

الموضوع: هل الثواب لمن يمسح على الخفين كمن غسل القدمين بالكامل..؟..

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    نجد
    المشاركات
    1,176

    Question هل الثواب لمن يمسح على الخفين كمن غسل القدمين بالكامل..؟..

    ارجو الافاده بارك الله فيكم..!!
    نظرت في دواوين السنة والأثر فلا أعلم امرأة صحابية ولا تابعية حُرّة ذكرت باسمها فلانة بنت فلان ثبت السند عنها صريحا أنها تَكشف وجهها للأجانبد.عبد العزيز الطريفي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    نجد
    المشاركات
    1,176

    افتراضي رد: هل الثواب لمن يمسح على الخفين كمن غسل القدمين بالكامل..؟..

    بالانتظار..لا إله إلا الله..
    نظرت في دواوين السنة والأثر فلا أعلم امرأة صحابية ولا تابعية حُرّة ذكرت باسمها فلانة بنت فلان ثبت السند عنها صريحا أنها تَكشف وجهها للأجانبد.عبد العزيز الطريفي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,037

    افتراضي رد: هل الثواب لمن يمسح على الخفين كمن غسل القدمين بالكامل..؟..

    لست من أهل العلم
    لكن
    - الله يحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه
    - المسح سنة عن الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم
    - مخالفة للروافض الذين لا يرونه

    هذه الأشياء تجعل للمسح على الخفين أجراً كبيراً
    لا أدري مقارنته بأجر الغسل
    ادعو مشايخنا الفضلاء إلى تصويبي وإجابة الأخت

    والله أعلى وأعلم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    نجد
    المشاركات
    1,176

    افتراضي رد: هل الثواب لمن يمسح على الخفين كمن غسل القدمين بالكامل..؟..

    جزيت خيرآ
    ولكن انا اقصد الثواب في ذلك.مقارنه بالغسل الكامل.
    نظرت في دواوين السنة والأثر فلا أعلم امرأة صحابية ولا تابعية حُرّة ذكرت باسمها فلانة بنت فلان ثبت السند عنها صريحا أنها تَكشف وجهها للأجانبد.عبد العزيز الطريفي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,481

    افتراضي رد: هل الثواب لمن يمسح على الخفين كمن غسل القدمين بالكامل..؟..

    هذا أمر لم يأت به نص
    فالمرء مطالب بفعل ما افترض عليه وتجنب ما نهي عنه ويسأل الله القبول
    وهناك سؤال مماثل:
    هل غير القادر على الصيام ويجب في حقه الإطعام وأدى ما عليه من إطعام ... هل يمكن لأحد أن يجزم أنه أقل ثواباً من الصائم مع الحر والعطش؟
    لا يستطيع أحد الجزم بأيهما أكثر ثواباً في هذه الحالة وكذلك الحالة التى طرحتها الأخت.
    وهذا ليس قياساً لإحدى الحالتين على الأخرى بل كلاهما سواء في عدم وجود نص بالأفضلية ولكن كما قال أخونا رضا :الله يحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه
    أبو محمد المصري

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    1,784

    افتراضي رد: هل الثواب لمن يمسح على الخفين كمن غسل القدمين بالكامل..؟..

    هل الثواب لمن يمسح على الخفين كمن غسل القدمين بالكامل..؟..



    بارك الله فيك أختنا الفاضلة : لا ينبغي أن يُطرح مثل هذا السؤال أصلا
    وإن كان لابد من طرحه فينبغي التنبه لما يلي :

    - إذا غسل المتوضئ قدميه إعراضا عن السنة المتواترة
    ( وهي المسح على الخمفين وما في معناهما)
    فهو أقرب إلى الإثم منه إلى الإثابة بله الطموع لنوال زيادة الأجر .

    - بينما إذا مسح على الخفين وما في معناهما اتباعا لسنة النبي صلى الله عليه وسلم فهو مأجور
    على صحيح وضوئه ومأجور أيضا على اتباعه للسنة المتواترة .

    - وكثيرا ما كان يجيب أهل العلم عن سؤال أيهما أفضل كذا أم كذا
    بأن الافضل هو الأيسر للإنسان لأن الله ما جعل على عباده في الدين من حرج
    فهو سبحانه يريد لعباده اليسر ولا يريد بهم العسر
    فإن شق المتوضئ على نفسه وغسل قدميه في حين أنه كان يستطيع المسح بيسر
    - لتحقق شروط صحته - وقد حضه على فعل ذلك اعتقاده أفضلية الغسل على المسح
    بلا دليل يستند إليه فلا شك أنه حرّج نفسه وكلف نفسه مشقة لم يأمره بها الشارع
    الحكيم ...فكيف يأمل مثل هذا نوال الأجر الأعلى ؟!!!

    هذا والله تعالى أعلى وأعلم .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    نجد
    المشاركات
    1,176

    افتراضي رد: هل الثواب لمن يمسح على الخفين كمن غسل القدمين بالكامل..؟..

    اعلم انه ورد في فضل الوضوء والاغتسال أحاديث كثيرة في الصحاح وغيرها ومنها الحديث وهو ما رواه مالك ومسلم والترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال‏:‏ إذا توضأ العبد المسلم أو المؤمن فغسل وجهه خرج من وجهه كل خطيئة نظر إليه بعينه مع الماء أو مع آخر قطر الماء فإذا غسل رجليه خرجت كل خطيئة مشتها رجلاه مع الماء أو مع آخر قطر الماء حتى يخرج نقيًّا من الذنوب ‏.‏ فهل هذا يشمل من مسح على خفيه ايضا؟..
    وروى مسلم عن عثمان رضي الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏من توضأ فأحسن الوضوء خرجت خطاياه من جسده حتى تخرج من تحت أظفاره‏ فهل هذا يشمل من مسح على خفيه ايضا؟...‏‏.‏‏)‏ ‏[‏رواه مسلم في ‏"‏صحيحه‏"‏ ‏(‏1/216‏)‏ من حديث عثمان بن عفان رضي الله عنه‏.‏‏]‏ الحديث‏.

    بارك الله فيكم..
    نظرت في دواوين السنة والأثر فلا أعلم امرأة صحابية ولا تابعية حُرّة ذكرت باسمها فلانة بنت فلان ثبت السند عنها صريحا أنها تَكشف وجهها للأجانبد.عبد العزيز الطريفي

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,744

    افتراضي رد: هل الثواب لمن يمسح على الخفين كمن غسل القدمين بالكامل..؟..

    تعجبت ممن قال لا ينبغي ان يطرح السؤال, وليس فيه أي إشكال
    والجواب تفضل به أخي الحبيب رضا, فالترخص برخص الله من محبوبات الله عز وجل
    ومن هذه "الحيثية" قد يكون أجره أعظم ,وذلك يتفاوت بحسب نيته فكذلك لو قصد مخالفة الرافضة يؤجر عليه..
    ولكن لا يشرع له أن يتكلف خلاف حاله,فإن كان لابسا للخف على طهارة مسح عليه
    وإن كان منتعلا, غسل قدميه..فهذا هو الأفضل في الجملة ..بهذا التفصيل
    أما حديث "فإذا غسل رجليه خرجت كل خطيئة.." فلأنه الأصل.. ولا يفيد أن المسح على الخف
    حائل دون تحصيل هذه الفضيلة
    والله أعلم
    قال الإمام ابن تيميّة رحمه الله تعالى:
    والفقرُ لي وصف ذاتٍ لازمٌ أبداً..كما الغنى أبداً وصفٌ له ذاتي

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    في سجن الدنيا .. أنتظر أجلي ..
    المشاركات
    341

    افتراضي رد: هل الثواب لمن يمسح على الخفين كمن غسل القدمين بالكامل..؟..

    بارك الله في أختنا أم هانىء، لا حرمنا الله من مشاركتك الطيبه ..
    وَمَا قَدَرُوا اللَّـهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ ۚ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَىٰ عَمَّا يُشْرِكُونَ

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    نجد
    المشاركات
    1,176

    افتراضي رد: هل الثواب لمن يمسح على الخفين كمن غسل القدمين بالكامل..؟..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    تعجبت ممن قال لا ينبغي ان يطرح السؤال, وليس فيه أي إشكال
    والجواب تفضل به أخي الحبيب رضا, فالترخص برخص الله من محبوبات الله عز وجل
    ومن هذه "الحيثية" قد يكون أجره أعظم ,وذلك يتفاوت بحسب نيته فكذلك لو قصد مخالفة الرافضة يؤجر عليه..
    ولكن لا يشرع له أن يتكلف خلاف حاله,فإن كان لابسا للخف على طهارة مسح عليه
    وإن كان منتعلا, غسل قدميه..فهذا هو الأفضل في الجملة ..بهذا التفصيل
    أما حديث "فإذا غسل رجليه خرجت كل خطيئة.." فلأنه الأصل.. ولا يفيد أن المسح على الخف
    حائل دون تحصيل هذه الفضيلة
    والله أعلم

    احسن الله إليك آمين
    آي ان الثواب لمن مسح يكون مماثلآ لمن اغتسل؟!
    نظرت في دواوين السنة والأثر فلا أعلم امرأة صحابية ولا تابعية حُرّة ذكرت باسمها فلانة بنت فلان ثبت السند عنها صريحا أنها تَكشف وجهها للأجانبد.عبد العزيز الطريفي

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,744

    افتراضي رد: هل الثواب لمن يمسح على الخفين كمن غسل القدمين بالكامل..؟..

    -ليس هذا ما عنيته..بل صريح كلامي أن الأفضل له إن كان لابسا للخف على طهارة أن يترخص برخصة الله تعالى
    وإن كان غير لابس له غسل قدميه..فلا يتكلف خلاف حالته
    -ثم أجره يتفاوت بحسب نيته وحسب العوامل المؤثرة ,فلا يمكن القطع فيه بجواب فصل ,فربما كانت رجله متسخة فنزع الخف بنية ان يقف بين يدي الله وهو على نظافة تامة فيؤجر على هذا , وربما آثر إبقاء الخف لأجل إظهار السنة وسط قوم ينكرونها ,فيؤجر على هذا..وهكذا
    قال الإمام ابن تيميّة رحمه الله تعالى:
    والفقرُ لي وصف ذاتٍ لازمٌ أبداً..كما الغنى أبداً وصفٌ له ذاتي

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    834

    افتراضي رد: هل الثواب لمن يمسح على الخفين كمن غسل القدمين بالكامل..؟..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    -ثم أجره يتفاوت بحسب نيته وحسب العوامل المؤثرة ,فلا يمكن القطع فيه بجواب فصل ,فربما كانت رجله متسخة فنزع الخف بنية ان يقف بين يدي الله وهو على نظافة تامة فيؤجر على هذا , وربما آثر إبقاء الخف لأجل إظهار السنة وسط قوم ينكرونها ,فيؤجر على هذا..وهكذا
    أحسنت لذلك يقول العلماء- أحيانا -عند السؤال أيهما أفضل كذا أو كذا أن التفضيل لا يمكن ضبطه تماماً.
    عنْ عُمر - رضي الله عَنْهُ - قَالَ : نُهينَا عنِ التَّكلُّفِ .رواه البُخاري .

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,037

    افتراضي رد: هل الثواب لمن يمسح على الخفين كمن غسل القدمين بالكامل..؟..

    بارك الله فيكم جميعاً
    كذا نستفيد

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    نجد
    المشاركات
    1,176

    افتراضي رد: هل الثواب لمن يمسح على الخفين كمن غسل القدمين بالكامل..؟..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    -ليس هذا ما عنيته..بل صريح كلامي أن الأفضل له إن كان لابسا للخف على طهارة أن يترخص برخصة الله تعالى
    وإن كان غير لابس له غسل قدميه..فلا يتكلف خلاف حالته
    -ثم أجره يتفاوت بحسب نيته وحسب العوامل المؤثرة ,فلا يمكن القطع فيه بجواب فصل ,فربما كانت رجله متسخة فنزع الخف بنية ان يقف بين يدي الله وهو على نظافة تامة فيؤجر على هذا , وربما آثر إبقاء الخف لأجل إظهار السنة وسط قوم ينكرونها ,فيؤجر على هذا..وهكذا
    وهل إن كان يفضل الغسل على المسح او العكس له فضل دون الآخر؟!أو انهم متساويآن في الثواب؟!والمقصد المرجو في كلاهما الطاهره والنية وآحده؟! والمختصر في السؤال من ناحية زوال الخطايا في الغسل؟
    نظرت في دواوين السنة والأثر فلا أعلم امرأة صحابية ولا تابعية حُرّة ذكرت باسمها فلانة بنت فلان ثبت السند عنها صريحا أنها تَكشف وجهها للأجانبد.عبد العزيز الطريفي

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    118

    افتراضي رد: هل الثواب لمن يمسح على الخفين كمن غسل القدمين بالكامل..؟..

    بارك الله في الجميع
    وبارك الكريم في أخينا أبي القاسم - فكّ الله أسر أخينا أبي القاسم فهو في السجون من 31\1\81 فقد ذكرتني كنيتك بكنيته- .
    قد قرأت كلاما في ذلك لشيخ الإسلام ابن تيمية في باب فقه الطهارة وغدا إن تيسرت أموري سأنقل كلامه حرفيا ولكن مضمون ما فهمته منه رحمه الله تعالى أنّ ما ناب عن الشيء سدّ مسدّه وكان له نفس الأجر وإن اختلفت الهيئة والكيفية

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,037

    افتراضي رد: هل الثواب لمن يمسح على الخفين كمن غسل القدمين بالكامل..؟..

    قد قرأت كلاما في ذلك لشيخ الإسلام ابن تيمية في باب فقه الطهارة وغدا إن تيسرت أموري سأنقل كلامه حرفيا ولكن مضمون ما فهمته منه رحمه الله تعالى أنّ ما ناب عن الشيء سدّ مسدّه وكان له نفس الأجر وإن اختلفت الهيئة والكيفية
    بارك الله فيك ، يسر لك الله نقله لنا من مصدره
    جزاك الله خيرا

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    604

    افتراضي رد: هل الثواب لمن يمسح على الخفين كمن غسل القدمين بالكامل..؟..

    بارك الله فيكم ..
    إذا أصلحنا أعمالنا التي يحبها الله ونستطيعها ، أصلح الله أحوالنا التي نحبها ولانستطيعها ...!!!

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,744

    افتراضي رد: هل الثواب لمن يمسح على الخفين كمن غسل القدمين بالكامل..؟..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قادم من بعيد مشاهدة المشاركة
    بارك الله في الجميع
    وبارك الكريم في أخينا أبي القاسم - فكّ الله أسر أخينا أبي القاسم فهو في السجون من 31\1\81 فقد ذكرتني كنيتك بكنيته- .
    قد قرأت كلاما في ذلك لشيخ الإسلام ابن تيمية في باب فقه الطهارة وغدا إن تيسرت أموري سأنقل كلامه حرفيا ولكن مضمون ما فهمته منه رحمه الله تعالى أنّ ما ناب عن الشيء سدّ مسدّه وكان له نفس الأجر وإن اختلفت الهيئة والكيفية
    اللهم آمين ولكم بمثل..ومن أبو القاسم المذكور -فك الله قيده-؟
    وما تفضلتم به من أن ما ناب عن الشيء سد مسده وكان له نفس الأجر هو ما أردته وهو الصحيح في الجملة
    قال الإمام ابن تيميّة رحمه الله تعالى:
    والفقرُ لي وصف ذاتٍ لازمٌ أبداً..كما الغنى أبداً وصفٌ له ذاتي

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    118

    افتراضي رد: هل الثواب لمن يمسح على الخفين كمن غسل القدمين بالكامل..؟..

    رجعت إلى ما ظننت أني قد قرأت فما وجدت وذلك في باب المسح على الخفين في فتاوي شيخ الإسلام ابن تيمية ولكني أذكر أني قد قرأت ذلك ولكن أين...!؟
    أبو القاسم فؤاد الرازم من بيت المقدس نشأ وترعرع في بلدة سلوان التي باتت تأنّ جراحا وتشكو آلاما لا يعلمها إلا ربّ الغيب. ما زال إلى الآن في سجون اإحتلال من بداية عام 81
    انتهج الدرب الإسلامي منذ نعومة أظافره رغم ندرة هذا النهج في ذلك الوقت الذي سادت فيه الشيوعية
    حسبنا الله ونعم الوكيل وفرّج الله كرب كل مسلم موحّد...

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    579

    افتراضي رد: هل الثواب لمن يمسح على الخفين كمن غسل القدمين بالكامل..؟..

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أفعال العبادات الأصلية والتي تنوب عنها تتجاذبها مؤثرات خارجية تؤثر فيها بحيث ترجح أحدهما على الأخرى فمثلا اذا كان الأنسان لابسا للخف أو الجوراب فانه لاينبغي أن يخلعهما لغسل رجليه بل قد ذكر الشيخ العثيمين رحمه الله أن هذا خلاف السنة بالتالي يكون المسح عليهما أفضل لحديث النبي (دعهما فأني ادخلتهما طاهرتين) وبالتالي يكون الأجر أفضل وأيضا يكون الأمر من باب اظهار السنة خصوصا اذا كان في مكان لايعمل بهذه السنة أو لايجيزون العمل بها كحال الروافض قبحهم الله وكما كان السلف خصوصا أهل الحديث عندما يذهبون الى بلد يذم فيها أهل البيت فانهم يذكرون فضائل اهل البيت لبيان فضلهم واذا كانوا في بلد يذم فيه الصحابة فانهم يذكرون فضائل الصحابة لبيان فضلهم,ولقد كان الصحابة يحرصون على بيان سنة النبي كما كان يفعل أنس بن مالك ررر عندما كان يريد ان يسافر وهوصائم يأمر فيقدم له الطعام فيسأل سنة فيقول سنة وبالتالي فان الأمر يكون بحسب الحال الذي فيه الانسان وعليه يكون الاجر متعلقا بحاله التي هو عليها والله اعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •