تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: هند بنت عتبة رحمها الله تعالى

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    168

    افتراضي هند بنت عتبة رحمها الله تعالى

    هند بنت عتبة رحمها الله تعالى

    نقلا عن مجلّة الشّهاب في جُزئها الثاني من المجلّد الخامس عشر , الصّادر في غُرّة صفر 1358 هجريّة الموافق ل 23 مارس 1939 للميلاد :

    رجال السّلف ونساؤه : وكل خير في اتّباع من سلف * وكلّ شرّ في ابتداع من خلف

    خير القرون قرني ثمّ الذين يلونهم ثمّ الذين يلونهم

    هند بنت عتبة رحمها الله تعالى

    هند بنت عُتبة بن ربيعة بن عبد شمس بن عبد مناف زوجة أبي سُفيان بن حرب بن أميّة بن عبد شمس وأمّ معاوية بن أبي سُفيان , أسلمت يوم فتح مكّة بعد إسلام زوجها .

    كيف أسلمت ؟ :

    بات المُسلمون اللّيلة الموالية ليوم الفتح يُصلّون بالمسجد الحرام فرأت هند منهم ما لم تعهد , فقالت والله ما رأيت الله عُبد حقّ عبادته في هذا المسجد قبل اللّيلة , والله إن باتوا إلاّ مصلّين قياما ورُكوعا وسُجودا , وأرادت المجيء إلى النّبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم وخافت من ماضيها في الجاهليّة فذهبت إلى عُمر فجاء معها فاستأذن لها فدخلت وهي مُتنقبة فأسلمت , ولمّا بايع النّبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم النّساء وهي معهنّ ومن الشّرط فيها : وأن لا يسرقن ولا يزنين , قالت هند : وهل تزني الحرّة وتسرق يا رسول الله ؟ فلمّا قال : ولا يقتلن أولادهنّ , قالت : قد ربّيناهم صغارا وقتلتهم ببدر كبارا ثمّ رجعت إلى بيتها فجعلت تضرب صنما لها بالقدوم حتّى فلذته فلذة وتقول : كُنّا معك في غرور .

    صدق إسلامها :

    أسلمت متأثّرة بما رأت من حال المسلمين وبادرت إلى كسر صنمها وأصبحت تُريد أن تعرف ما يحلّ لها وما يحرم في الإسلام فشكت إلى النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم فقالت : إنّ أبا سُفيان رجل مِسّيك بخيل وأنّه لا يُعطيها من الطّعام ما يكفيها وأولادها إلاّ ما أخذت منه بغير علمه فهل عليها من حرج ؟ فقال لها رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم : خُذي من ماله بالمعروف ما يكفيك أنت وولدك , فما كانت تفعله قبل إسلامها ولا تتحرّج منه أصبحت بعده مُتحرّجة تسأل عن حُكم الله فيه وما ذلك إلاّ من صدق إسلامها وإخلاصها فيما آمنت به .

    أخلاقها :

    كانت امرأة لها نفس وأنفة وفيها صراحة وجراءة واعتداد بنفسها وقصّتها في الجاهليّة مع أوّل أزواجها الفاكه بن المغيرة وقصّة اختيارها للأزواج وغيرها مظهر من مظاهر هذه الأخلاق , وما في حديث إسلامها من مُراجعتها للنّبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم من تلك الأخلاق , وأهل هذه الأخلاق إذا كفروا كفروا وإذا أسلموا أسلموا بصدق وكذلك كانت هند في جاهليّتها وإسلامها .

    عبرة وقُدوة :انظُر إلى الإسلام الصّادق كيف تظهر آثاره في الحين على أهله وكيف يقلب الشّخص سريعا من حال إلى حال وبه تعرف إسلاما من إسلام .

    وانظر إلى حلم النّبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم كيف قابل هذه المرأة التي كان منها ما كان في يوم أحد من أقوال وأعمال فضرب عن ذلك كلّه صفحا وكيف واجهته بما واجهته به عند قوله : ولا يقتلن أولادهنّ , ثمّ أعرض عن ذلك كلّه كأنّه لم يسمعه كلّ هذا حلما وكرما وحرصا على هداية العباد فصلّى الله عليه وآله وسلّم من نبيّ كريم بالمؤمنين رؤوف رحيم خير قُدوة للعالمين .
    http://www.nouralhuda.com/كتب-و-مخطو...عالى.html
    ***لا يصلح آخر هذه الأمة ،إلا بما صلح به أولها***.
    www.nouralhuda.com
    مختص بالتعريف بأهل العلم الأوائل الجزائريين

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    1

    افتراضي رد: هند بنت عتبة رحمها الله تعالى

    بارك الله فيكم وجزاكم خيرا

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: هند بنت عتبة رحمها الله تعالى

    رضي الله عنها
    شكرا لك ... بارك الله فيك ...
    ليتك قلت هند بنت عتبة - رضي الله عنها -
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  4. افتراضي رد: هند بنت عتبة رحمها الله تعالى

    لى إستفسار لو سمحتم

    هل شاركت السيدة هند رضى الله عنها فى التمثيل بسيدنا حمزة سيد الشهداء فعلا أم أن هذه القصة من القصص التى إنتشرت دون سند لها

    و بارك الله فيكم


    و سأخبركم سبب تساؤلى

    و هو مقالة قرأتها عن السيدة هند رضى الله عنها تفيد بأن قصة إشتراكها فى التمثيل مكذوبة

    و سأنقل لكم المقال هنا

    بسم الله الرحمن الرحيم


    1- الثابت أنّ الذي أمر وحشياً رضي الله عنه أن يقتل حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه يوم أحد هو جبير بن مطعم رضي الله عنه.
    فقد روى البخاري في صحيحه عن سليمان بن يسار عن جعفر بن عمرو بن أمية الضمري قال: خرجت مع عبيد الله بن عدي بن الخيار فلما قدمنا حمص قال لي عبيد الله بن عدي هل لك في وحشي نسأله عن قتله حمزة ؟ قلت نعم وكان وحشي يسكن حمص فسألنا عنه فقيل لنا هو ذاك في ظل قصره كأنه حميت قال فجئنا حتى وقفنا عليه يسيرا فسلمنا فرد السلام قال عبيد الله معتجر بعمامته ما يرى وحشي إلا عينيه ورجليه . فقال عبيد الله يا وحشي أتعرفني ؟ قال فنظر إليه ثم قال لا والله إلا أني أعلم أن عدي بن الخيار تزوج امرأة يقال لها أم قتال بنت أبي العيص فولدت له غلاما بمكة فكنت أسترضع له فحملت ذلك الغلام مع أمه فناولتها إياه فلك - أني نظرت إلى قدميك قال فكشف عبيد الله عن وجهه ثم قال ألا تخبرنا بقتل حمزة ؟ قال نعم إن حمزة قتل طعيمة بن عدي بن الخيار ببدر فقال لي مولاي جبير بن مطعم إن قتلت حمزة بعمي فأنت حر قال فلما أن خرج الناس عام عينين وعينين جبل بحيال أحد بينه وبينه واد خرجت مع الناس إلى القتال فلما أن اصطفوا للقتال خرج سباع فقال هل من مبارز قال فخرج إليه حمزة بن عبد المطلب فقال يا سباع با ابن أم أنمار مقطعة البظور أتحاد الله ورسوله صلى الله عليه و سلم ؟ قال ثم أشد عليه فكان كأمس الذاهب قال وكمنت لحمزة تحت صخرة فلما دنا مني رميته بحربتي فأضعها في ثنته حتى خرجت من بين وركيه قال فكان ذاك العهد به فلما رجع الناس رجعت معهم فأقمت بمكة حتى فشا فيها الإسلام ثم خرجت إلى الطائف فأرسلوا إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم رسولا فقيل لي إنه لا يهيج الرسل قال فخرجت معهم حتى قدمت على رسول الله صلى الله عليه و سلم فلما رآني قال ( آنت وحشي ) . قلت نعم قال ( أنت قتلت حمزة ) . قلت قد كان من الأمر ما بلغك قال ( فهل تستطيع أن تغيب وجهك عني ) . قال فخرجت فلما قبض رسول الله صلى الله عليه و سلم فخرج مسيلمة الكذاب قلت لأخرجن إلى مسيلمة لعلي أقتله فأكافئ به حمزة قال فخرجت مع الناس فكان من أمره ما كان قال فإذا رجل قائم في ثلمة جدار كأنه جمل أورق ثائر الرأس قال فرميته بحربتي فأضعها بين ثدييه حتى خرجت من بين كتفيه قال ووثب إليه رجل من الأنصار فضربه بالسيف على هامته
    قال قال عبد الله بن الفضل فأخبرني سليمان بن يسار أنه سمع عبد الله ابن عمر يقول فقالت جارية على ظهر بيت وا أمير المؤمنين قتله العبد الأسود.

    2- لم يثبت أنّ هنداً رضي الله عنها حرضت وحشي على قتل حمزة رضي الله عنها، فلم أقف على رواية في ذلك، بل الثابت عكسها كما رأيت.
    لكن قال ابن إسحاق : فحدثني صالح بن كيسان أنه حدّث أن عمر بن الخطاب قال لحسان بن ثابت يا ابن الفريعة - قال ابن هشام : الفريعة بنت خالد بن خنيس ويقال : خنيس ابن حارثة بن لوذان بن عبد ود بن زيد بن ثعلبة بن الخزرج بن ساعدة بن كعب بن الخزرج - لو سمعت ما تقول هند ، ورأيت أشرها قائمة على صخرة ترتجز بنا ، وتذكر ما صنعت بحمزة ؟ قال له حسان والله إني لأنظر إلى الحربة تهوي وأنا على رأس فارع - يعني أطمه - فقلت : والله إن هذه لسلاح ما هي بسلاح العرب ، وكأنها إنما تهوي إلى حمزة ولا أدري ، لكن أسمعني بعض قولها أكفكموها ، قال فأنشده عمر بن الخطاب بعض ما قالت فقال حسان بن ثابت : أشرت لكاع وكان عادتها لؤما إذا أشرت مع الكفر
    قال ابن هشام : وهذا البيت في أبيات له تركناها ، وأبياتا أيضا له على الدال . وأبياتا أخر على الذال لأنه أقذع فيها .

    وقد يُفهم من هذه الرواية أنها الآمرة بقتل حمزة كما قد يٌفهم منها أنها قد مثّلت به وإن لم تكن الآمرة بقتله ابتداءاً، والسند فيه: صالح بن كيسان وهو ثقة ثبت، لكنه لم يلق عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، ولا يُعرف من حدّثه بذلك عن عمر، فالرواية بهذا ضعيفة.

    3- لم يثبت أيضاً أنّ هنداً رضي الله عنها لاكت كبد حمزة رضي الله عنه بعد مقتله، وكل ما ذُكر في ذلك غير ثابت سنداً.
    ومنه:
    الرواية الأولى: ما رواه الإمام أحمد في مسنده عن عطاء بن السائب عن الشعبي عن ابن مسعود: ((أن النساء كنّ يوم أحد خلف المسلمين، يجهزن على جرحى المشركين، فلو حلفتُ يومئذ رجوتُ أن أبرَّ : إنه ليس أحدٌ منا يريد الدنيا، حتى أنزل الله عز و جل : ( منكم من يريد الدنيا و منكم من يريد اللآخرة ثم صرفكم عنهم ليبتليكم)، فلما خالف اب النبي صلى الله عليه و سلم و عصوا ما أمروا به، أُفرِدَ رسول الله صلى الله عليه و سلم في تسعةٍ، سبعة من الأنصار و رجلين من قريش، وهو عاشرهم، فلما رهِقوه قال : رحم الله رجلا ردهم عنا، قال: فقام رجل من الأنصار، فقاتل ساعة حتى قُتل، فلما رهقوه أيضاً قال: يرحم الله رجلا ردهم عنا، فلم يزل يقول ذا حتى قتل السبعة، فقال النبي صلى الله عليه و سلم لصاحبيه: ما أنصفنا أصحابنا، فجاء أبو سفيان فقال : أعلُ هُبَل!! فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : قولوا: الله أعلى و أجل، فقالوا : الله أعلى و أجل، فقال أبو سفيان : لنا عُزّىَ ولا عُزَّى لكم!! فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم: قولوا: الله مولانا، والكافرون لا مولى لهم، ثم قال أبو سفيان ، يومٌ بيوم بدر، يومٌ لنا و يومٌ علينا، ويومٌ نُساءُ ويومٌ نُسر، حنظلة بحنظلة، وفلانٌ بفلان، وفلان بفلان، فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم: لا سواء، أما قتلانا فأحياء يرزقون، وقتلاكم في النار يعذبون، قال أبو سفيان : قد كانت في القوم مُثُلةٌ، وإن كانت لمن غير ملاءٍ منا، ما أمرتُ ولا نهيتأخذُ، ولا أحببتُ ولا كرهتُ، ولا ساءني ولا سرني، قال: فنظروا، فإذا حمزة قد بُقِرَ بطنه، وأخذت هندُ كبده فلاكتها، فلم تستطع أن تأكلها، فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : أأكلت منه شيئاً؟ قالوا: لا، قال : ما كان الله ليدخل شيئاً من حمزة النار، فوضع رسول الله صلى الله عليه و سلم حمزة فصلى عليه، فرُفِع الأنصاري و تُرك حمزة، ثم جيء بآخر فوضعه إلى جنب حمزة، فصلى عليه، ثم رُفِع و تُرك حمزة، حتى صلى عليه يومئذٍ سبعين صلاة.

    إسناده ضعيف ، لأسباب:
    أولاً: عطاء اختلط، وحماد ممَّن سمع منه قبل وبعد الاختلاط.
    ثانياً: الشعبي وهو عامر بن شراحيل لم يسمع من عبد الله بن مسعود رضي الله عنه كما جاء في كتاب المراسيل ص 160 (رقم 591) لابن أبي حاتم الرازي رحمه الله تعالى قال: سمعت أبي يقول : لم يسمع الشعبي من عبد الله بن مسعود والشعبي عن عائشة مرسل، إنما يحدث عن مسروق عن عائشة)اهـ. فالحديث منقطع.

    الرواية الثانية: ما رواه موسى بن عقبة من أن وحشياً بقر عن كبد حمزة وحملها إلى هند بنت عتبة فلاكتها فلم تستطع أن تستسيغها . ذكره ابن كثير في البداية والنهاية (4/43) دون إسناد ، فهو ضعيف .

    الرواية الثالثة: ما رواه ابن إسحاق أن هنداً هي التي بقرت عن كبد حمزة ، و زاد أن هنداً اتخذت من آذان الرجال و أنفهم خدماً ( أي خلاخل ) و قلائد ، و أعطت خدمها و قلائدها و قرطتها وحشياً . ابن هشام (3/133) بإسناد منقطع موقوف على شيخه ابن كيسان ، فهي ضعيفة .

    الرواية الرابعة: ما رواه الواقدي في (المغازي) عن صَالِحُ بْنُ خَوّاتٍ عَنْ يَزِيدَ بْنِ رُومَانَ ، قَالَ قَالَ خَوّاتُ بْنُ جُبَيْرٍ -وهو صحابي شهد أحداً، فهو إذاً شاهد عيان إن صحت الرواية- وفي الرواية: (قَالُوا : وَكَانَ وَحْشِيّ عَبْدًا لِابْنَةِ الْحَارِثِ بْنِ عَامِرِ بْنِ نَوْفَلٍ - وَيُقَالُ كَانَ لِجُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ - فَقَالَتْ ابْنَةُ الْحَارِثِ إنّ أَبِي قُتِلَ يَوْمَ بَدْرٍ ، فَإِنْ أَنْتَ قَتَلْت أَحَدَ الثّلَاثَةِ فَأَنْتَ حُرّ ، إنْ قَتَلْت مُحَمّدًا ، أَوْ حَمْزَةَ بْنَ عَبْدِ الْمُطّلِبِ أَوْ عَلِيّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ . فَإِنّي لَا أَرَى فِي الْقَوْمِ كُفُؤًا لِأَبِي غَيْرَهُمْ .) إلى أن قال: (وَذَكَرْت هِنْدًا وَمَا لَقِيَتْ عَلَى أَبِيهَا وَعَمّهَا وَأَخِيهَا ، وَانْكَشَفَ عَنْهُ أَصْحَابُهُ حِينَ أَيْقَنُوا مَوْتَهُ وَلَا يَرَوْنِي ، فَأَكُرّ عَلَيْهِ فَشَقَقْت بَطْنَهُ فَأَخْرَجْت كَبِدَهُ فَجِئْت بِهَا إلَى هِنْدٍ بِنْتِ عُتْبَةَ ، فَقُلْت : مَاذَا لِي إنْ قَتَلْت قَاتِلَ أَبِيك ؟ قَالَتْ سَلَبِي فَقُلْت : هَذِهِ كَبِدُ حَمْزَةَ . فَمَضَغَتْهَا ثُمّ لَفَظَتْهَا ، فَلَا أَدْرِي لَمْ تُسِغْهَا أَوْ قَذَرَتْهَا . فَنَزَعَتْ ثِيَابَهَا وَحُلِيّهَا فَأَعْطَتْنِيهِ ثُمّ قَالَتْ إذَا جِئْت مَكّةَ فَلَك عَشَرَةُ دَنَانِيرَ . ثُمّ قَالَتْ أَرِنِي مَصْرَعَهُ فَأَرَيْتهَا مَصْرَعَهُ فَقَطَعَتْ مَذَاكِيرَهُ وَجَدَعَتْ أَنْفَهُ وَقَطَعَتْ أُذُنَيْهِ ثُمّ جَعَلَتْ مَسَكَتَيْنِ وَمِعْضَدَيْنِ وَخَدَمَتَيْنِ حَتّى قَدِمَتْ بِذَلِكَ مَكّةَ ، وَقَدِمَتْ بِكَبِدِهِ مَعَهَا).
    والسند ضعيف، فالواقدي متروك، والرواية إن صحت فإنها تثبت أنّ هنداً لم تكن الآمرة بقتل حمزة، وإنما مثلّت به انتقاماً لأبيها وأخيها وعمها.

    وزيادة على هذا أقول:
    ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنه لم يطق رؤية وحشي لقتله حمزة، وطلب منه أن لا يراه كما في رواية البخاري السابقة، ولو كانت هند بنت عتبة قد لاكت كبد حمزة ومثلّت به هذا التمثيل الشنيع، فكيف رضي النبي صلى الله عليه وآله وسلم أن يبايعها دون أن يعبر عن ضيقه منها بشكل متساوٍ إن لم يكن أعظم!

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: هند بنت عتبة رحمها الله تعالى

    جزاك الله خيراً أخي يوسف على ما تقدم من عمل طيب في التعريف بأعلام جمعية العلماء المسلمين الجزائريين المباركة وبمقالاتهم وكتبهم
    جزاك الله الفردوس الأعلى أخي الحبيب
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: هند بنت عتبة رحمها الله تعالى

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رضا الحملاوي مشاهدة المشاركة
    رضي الله عنها
    شكرا لك ... بارك الله فيك ...
    ليتك قلت هند بنت عتبة - رضي الله عنها -
    لقد تنبهت أنك إنما نقلته كما هو من المقال المكتوب منذ ما يقارب السبعين سنة

    وفقك الله شيخي الحبيب لما يحب ويرضى وحفظك
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    168

    افتراضي رد: هند بنت عتبة رحمها الله تعالى

    بارك الله في الجميع و جزاكم الفردوي الأعلى
    أخي رصا لا يمكن أن أغير لن المقال مكتوب و هو منقول كما هو للأمانة العلمية كما تعلم .............بارك الله فيك على الملاحظة القيمة
    سأرد على الأخ خالد في أقرب الآجال بإذن الله تعالى
    بارك الله فيه و في مساهماته الدعوية .
    ***لا يصلح آخر هذه الأمة ،إلا بما صلح به أولها***.
    www.nouralhuda.com
    مختص بالتعريف بأهل العلم الأوائل الجزائريين

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: هند بنت عتبة رحمها الله تعالى

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يوسف بن علي مشاهدة المشاركة
    بارك الله في الجميع و جزاكم الفردوي الأعلى
    أخي رصا لا يمكن أن أغير لن المقال مكتوب و هو منقول كما هو للأمانة العلمية كما تعلم .............بارك الله فيك على الملاحظة القيمة
    سأرد على الأخ خالد في أقرب الآجال بإذن الله تعالى
    بارك الله فيه و في مساهماته الدعوية .
    شكر الله لك مجهودك الجبار أيها الفاضل الكريم
    زادك الله علماً ونفعاً وخيراً وعافية
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    sudan
    المشاركات
    96

    افتراضي رد: هند بنت عتبة رحمها الله تعالى

    المتعارف عليه عند المسلمين أن نقول عن الصحابة : رضى الله عنهم .
    وعن التابعين و الأئمة الأربعة : رحمهم الله
    ولذلك هى هند بنت عتبة رضى الله عنها

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •