>>اذكار: “الحمد لله حمداُ كثيراُ طيباُ مباركاُ فيه„
تابع صفحتنا على الفيس بوك ليصلك جديد المجلس العلمي وشبكة الالوكة

تخريج حديث افتراق الأمة ــ محاولة ــ

تخريج حديث افتراق الأمة ــ محاولة ــ


إنشاء موضوع جديد
شاركنا الاجر


الموضوع: تخريج حديث افتراق الأمة ــ محاولة ــ

المشاهدات : 4333 الردود: 11

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    شوال-1431هـ
    المشاركات
    171
    المواضيع
    10
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي تخريج حديث افتراق الأمة ــ محاولة ــ

    الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى :

    حدثنا وهب بن بقية , عن خالد,عن محمد بن عمرو,عن أبي سلمة,عن أبي هريرة ,قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"افترقت اليهود على إحدى أو ثنتين وسبعين فرقة ....""الحديثَ.


    تخريج الحديث :

    الحديث رواه أبو داود في السنن , كتاب السنة , باب شرح السنة , برقم 4585, ورواه الترمذي في كتاب الإيمان ,باب ما جاء في افتراق هذه الأمة , برقم 2640 , ورواه رحمه الله عن الحسين بن حريث أبو عمار ,حدثنا الفضل بن موسى عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة ,وقال :"وفي الباب عن سعد وعبد الله بن عمرو وعوف بن مالك .

    قال أبو عيسى :حديث أبي هريرة حديث حسن صحيح ".

    ـ أبو داود رحمه الله تعالى من كبار الأعلام , وهو غني عن التعريف , ثقة ثبت .

    ـ وهب بن بقية : قال الذهبي رحمه الله تعالى في السير ( ج 13 ص553 ) :" الحافظ الصدوق المحدث مؤرخ مدينة واسط..."" .وقال أيضا :"توفي سنة اثنتين وتسعين ومائتين ".

    وقال ابن حجر رحمه الله في التقريب :"وهب ابن بقية ابن عثمان الواسطي أبو محمد يقال له وهبان , ثقة من العاشرة ".

    وممن روى عن هذا العلم الإمام مسلم وأبو داود وأبو زرعة , وغيرهم كثير.

    ـ خالد هو بن عبد الله الطحان ,وهو ممن روى عنهم الإمام ابن بقية رحمه الله تعالى , قال عنه الذهبي في السير :"الحافظ الإمام الثبت " ,وقد وثقه أبو زرعة والنسائي والترمذي وابن سعيد وغيرهم ,وأخرج له الجميع .

    ـ محمد بن عمرو بن علقمة بن وقاص الليثي المدني, الإمام المحدث الصدوق ,صاحب أبي سلمة بن عبد الرحمن وروايته,حدث عنه مالك وسفيان بن عيينة وأبوه عمرو بن علقمة وغيرهم , وحديثه في عداد الحسن ,قال النسائي وغيره" لا بأس به " , وقال أبو حاتم :"صالح الحديث ",روى له البخاري مقرونا وروى له مسلم متابعة,وروى أحمد بن أبي مريم عن يحي بن معين :"ثقة" .

    ـ أبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف ,الحافظ أحد الأعلام بالمدينة ,حدث عن صحابة أجلاء منهم عبد الله بن سلام وأبي هريرة وأبي أيوب وأمنا عائشة وأم سلمة , وغيرهم عدة من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم كما روى عن غيرهم من الأعلام , وحدث عنه الكثير منهم ابنه عمر بن أبي سلمة , وكثير آخرون منهم أيضا محمد بن عمرو بن علقمة ,قال عنه مالك"كان عندنا من رجال أهل العلم , اسم أحدهم كنيته , منهم : أبو سلمة ".

    ـ أبو هريرة الصحابي الجليل , حافظة الصحابة رضي الله عنهم أجمعين .

    فهذا الحديث اتصل سنده , ورواه العدل الثقة عن مثله إلى منتهاه ,إذن فهذا الحديث إسناده صحيح , وهو سالم إن شاء الله تعالى من الشذوذ والعلة القادحة , فيكون الحديث صحيحا والله أعلم والحمد لله رب العالمين .


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    ربيع الثاني-1430هـ
    المشاركات
    804
    المواضيع
    87
    شكراً
    0
    تم شكره 18 مرة في 18 مشاركة

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    شوال-1431هـ
    المشاركات
    171
    المواضيع
    10
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    رمضان-1428هـ
    المشاركات
    691
    المواضيع
    32
    شكراً
    0
    تم شكره 2 مرة في 2 مشاركة

    افتراضي رد: تخريج حديث افتراق الأمة ــ محاولة ــ

    الباب إذا لم تجمع طرقه لم يتبين خطؤه، ثم لا يكفي كون الرواة ثقاة؛ بل لابد من سلامة السند من العلة؛ كالانقطاع، والتفرد ونحوها .

    «وأصل فساد العالم إنما هو من اختلاف الملوك والفقهاء، ولهذا لم يطمع أعداء الإسلام فيه في زمن من الأزمنة إلا في زمن تعدد الملوك المسلمين وانفراد كل منهم ببلاد، وطلب بعضهم العلو على بعض» ابن القيم.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    شوال-1431هـ
    المشاركات
    171
    المواضيع
    10
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    شوال-1431هـ
    المشاركات
    171
    المواضيع
    10
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    ذو القعدة-1431هـ
    المشاركات
    360
    المواضيع
    47
    شكراً
    0
    تم شكره 1 مرة في 1 مشاركة

    افتراضي رد: تخريج حديث افتراق الأمة ــ محاولة ــ

    لا يمكن الحكم على أي حديث دون سبر الطرق كلها وإمعان النظر في كلام الأئمة المتقدمين في كتب العلل
    ما عدا الصحيحين
    والعلل ليست رياضيات ، فليس كل حديث متصل رواته ثقات يكون صحيحا


  8. #8
    تاريخ التسجيل
    ذو القعدة-1430هـ
    المشاركات
    34
    المواضيع
    7
    شكراً
    0
    تم شكره 1 مرة في 1 مشاركة

    افتراضي رد: تخريج حديث افتراق الأمة ــ محاولة ــ

    بارك الله فيك أخي

    بفضل الله منَّ الله علي بتخريج هذا الحديث من جميع طرقه وقدمته بقاعة البحث بكلية الحديث بالجامعة وحصلت فيه على امتياز واسمه : دفع الشقاق عن حديث الافتراق ..

    بالنسبة لبحث الدكتور المطيري فقد فاته بعض الطرق ، وهي :
    1- ماروي عن الصحابة الأربعة أبي الدرداء وأبي أمامة وانس وواثلة ، وهو ححديث موضوع .
    2-رواية موقوفة على علي رضي الله عنه .
    3- رواية عن جابر .
    4-رواية عن ابن عباس في مسند الربيع!

    والروايات الثلاثة ضعيفة ..

    ويبدو لي أن الدكتور حاكم تركها لذلك والله اعلم .


  9. #9
    تاريخ التسجيل
    شوال-1431هـ
    المشاركات
    171
    المواضيع
    10
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    رجب-1428هـ
    المشاركات
    60
    المواضيع
    0
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي رد: تخريج حديث افتراق الأمة ــ محاولة ــ

    وممن استفاض في تخريجها الشيخ سلمان العودة في صفة الغرباء ،،،
    والشيخ الجديع في أضواء على حديث الافتراق ،،
    وسليم الهلالي في كتابه ايضا ،،، وغيرهم كثير ،،،


  11. #11
    تاريخ التسجيل
    ذو القعدة-1430هـ
    المشاركات
    34
    المواضيع
    7
    شكراً
    0
    تم شكره 1 مرة في 1 مشاركة

    افتراضي رد: تخريج حديث افتراق الأمة ــ محاولة ــ

    أحسن الله إليك اخي محمد المتعلم عليك بكتاب للدكتور أحمد سردار فقد تكلم على الحديث في ثلاثة مجلدات أظن اسمه دراسات عقدية في حديث الافتراق إن تأكدت من اسمه وأين يباع سأخبركم إن شاء الله ..


  12. #12
    تاريخ التسجيل
    شوال-1431هـ
    المشاركات
    171
    المواضيع
    10
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. سمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو الشيخ علوي بن عبدالقادر السَّقَّاف
    بواسطة ابو نذر الرحمان في المنتدى مجلس العقيدة والقضايا الفكرية المعاصرة
    مشاركات: 54
    آخر مشاركة: 28-ربيع الأول-1430هـ, مساءً 09:27
  2. الدعوة إلى إسلام ما قبل الخلاف ( قراءة تحليلية)
    بواسطة سلطان العميري في المنتدى مجلس العقيدة والقضايا الفكرية المعاصرة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 15-ربيع الأول-1430هـ, صباحاً 02:04
  3. أحاديث لا تصح انتشرت بين الناس انتشار النار في الهشيم ..مهم
    بواسطة بنت خير الأديان في المنتدى مجلس الحديث وعلومه
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 20-شعبان-1429هـ, مساءً 10:08
  4. صحيح الأدعية والأذكار فيما يقال بعد الصلاة
    بواسطة صالح بن محمد العمودي في المنتدى المجلس الشرعي العام
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 19-رجب-1429هـ, مساءً 06:51
  5. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 15-شعبان-1428هـ, مساءً 02:16

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك

الساعة الآن مساءً 11:12


اخر المواضيع

قطار اللذة ..! @ لمستي الأولى بينكم... برنامج تعلم الانجليزية @ تعلم وتحدث الانجليزية بطلاقة بدون معلم ومجانا من خلال هاتفك @ مصوراتي (1197) شرح صحيح الأدب المفرد - حسين العوايشة @ لا تشمت بمُبتلى بمعصية !! @ حمل : الطلاق في الحيض حكمه و أثره @ ما صحة أثر: استغن عمن شئت تكن نَظِيرَهُ @ هل لم يترجم الحافظ المزيّ لبعض الصحابة في تهذيب الكمال؟ @ ما حكم ذبح الجاسوس مثل ذبح الحيوان ؟ الشيخ عبد المحسن العباد @ تمايز معنى وإعراب وصحة التراكيب في إطار الرتبة @ يَا غُلامُ ، أَعْطِهِ قَمِيصِي هَذَا لِذَلِكَ الْيَوْمِ لا لِشِعْرِهِ .. @ تطبيق موسوعة الأخلاق من مؤسسة الدرر السنية @ أين أجد القول الثاني للمالكية؟ @ ما هو حكم الصلاة بين السواري إذا كان في المسجد سعة؟ @ هل يكون المأموم إماما؟ @ حكم صلاة المنفرد خلف الصف. @ مِن عيوب كتاب "الضعفاء والمتروكون"، لابن الجوزي! @ ما الحكمة من صلاة الجماعة عند المسلمين؟ @ [حمّل115] الشعر العربي في شرق إفريقيا (كينيا وتنزانيا)"دكتوراة" أحمد سليمان الأوغندي @ اللغة بين الحقيقة والخيال في اللغتين:العربية والإنجليزية @