المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمود محمد محمود مرسي
وأما ثانيًا : فإني أسألُك :
هل فهمْتِ ـ أيتها الفاضلةُ ـ مما نقلتِ عن المجموع أنَّ ما يقالُ في الهدي والأضحيِّة يقالُ في النذر المطلق أي الذي ليس بهديٍ ولا أضحيَّةٍ ؟ فالشاةُ المنذروةُ إذا ولدت تذبحُ ، ويذبحُ ولدُها تبعًا لها، أرجو التَّوضيحَ ، ثم أسألُك ثانيًا : من أين جاءَك ذلك الفهمُ ؟ هلْ جاءَك منْ قوْلِهِ :
ولوْ لزمَهُ هديٌ أو ضحية بالنذر فقال : عينتُ هذه الشاةَ عن نذري أو جعلتُها عن نذري ؟ إنَّ هذا القوْلَ ـ كما هو واضِحٌ ـ في نذرِ الهدْيِ والأضَاحِي فهلْ يقاسُ عليهِ النذرُ الْمُطلقُ ؟ ومنْ ثَمَّ عَمَّمَتِ الحُكْمَ ؟
.