تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 40

الموضوع: النقد العلمي لطبعة تهذيب الكمال بتحقيق د/بشار عواد

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    Post النقد العلمي لطبعة تهذيب الكمال بتحقيق د/بشار عواد

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    فقد كنت وضعت مقدمة علمية لكتابي (صحح نسختك من تهذيب الكمال) لكنها للأسف لم تطبع معه، بجانب ما حدث في الكتاب من تغيير في ترتيبه، وتعدٍّ على حقوقي الأدبية والمادية فيه.
    فإنا لله وإنا إليه راجعون
    لكن إن شاء الله سأورد هذه المقدمة العلمية هنا؛ لينتفع بها إخواني، وليعلموا ما مدى القيمة العلمية لهذه الطبعة، سواء من جهة تحقيق النص، أو من جهة التعليقات والحواشي التي ازدحم بها الكتاب، فعسى أن ينالني دعوة مباركة من رجل صالح.
    فها هي المقدمة:

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: النقد العلمي لطبعة تهذيب الكمال بتحقيق د/بشار عواد

    مقدمة الكتاب
    بسم الله الرحمن الرحيم
    إ ن الحمد لله، نحمده ، ونستعينه ، ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده ، لا شريك له ، وأشهد أن سيدنا محمد عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم .
    {يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون}.
    {يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالاً كثيرًا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبًا }
    {يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديدًا يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزًا عظيما}.
    أما بعد
    فإن أصدق الحديث كتاب الله ، وأحسن الهدي هدي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، ولا يصلح أمر هذا الأمة إلا باتباعهما ، ولا يتم اتباعهما إلا بحفظهما أولا ، فأما كتاب الله ، (فإن الله تعالى تولى حفظه بنفسه ولم يكل ذلك إلى أحد من خلقه فقال تعالى : {إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون }، فظهر مصداق ذلك مع طول المدة ، وامتداد الأيام ، وتوالي الشهور ، وتعاقب السنين ، وانتشار أهل الإسلام ، واتساع رُقعته .
    وأما السنة ، فإن الله تعالى وفق لها حفاظها عارفين ، وجهابذة عالمين ، وصيارفة ناقدين ، ينفون عنها تحريف الغالين ، وانتحال المبطلين ، وتأويل الجاهلين؛ فتنوعوا في تصنيفها ، وتفننوا في تذويبها على أنحاء كثيرة وضروب عديدة ، حرصًا على حفظها ، وخوفها من إضاعتها ؛ وكان من أحسنها تصنيفًا ، وأجودها تأليفًا ، وأكثرها صوابًا ، وأقلها خطأ ، وأعمها نفعًا ، وأعودها فائدة ، وأعظمها بركة ، وأيسرها مؤنة ، وأحسنها قولاً عند الموافق والمخالف وأجلها موقعًا عند الخاصة والعامة ـ : صحيح أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري ، ثم صحيح أبي الحسين مسلم بن الحجاج النيسابوري ، ثم بعدهما كتاب السنن لأبي داود سليمان بن الأشعث السجستاني ، ثم كتاب الجامع لأبي عيسى محمد بن عيسى الترمذي ، ثم كتاب السنن لأبي عبد الرحمن أحمد بن شعيب النسائي ، ثم كتاب السنن لأبي عبد الله محمد بن يزيد المعروف بابن ماجة القزويني وإن لم يبلغ درجتهم .
    ولكل واحد من هذه الكتب الستة مزيّة يعرفها أهل هذا الشأن ، فاشتهرت هذه الكتب بين الأنام ، وانتشرت في بلاد الإسلام ، وعظم الانتفاع بها ، وحرص طلاب العلم على تحصيلها ، وصنفت فيها تصانيف ، وعلقت عليها تعاليق؛ بعضها في معرفة ما اشتملت عليه من المتون ، وبعضها في معرفة ما احتوت عليه من الأسانيد ، وبعضها في مجموع ذلك)(1 ).
    -----------------------------
    (1) ـ مقدمة تهذيب الكمال للحافظ المزي (1/146-147).

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: النقد العلمي لطبعة تهذيب الكمال بتحقيق د/بشار عواد

    وكان من جملة ذلك كتاب تهذيب الكمال لحافظ الآفاق ومسند الدنيا العمدة في هذا الشأن جمال الدين المزي رحمة الله عليه.
    وقد حملت مؤسسة الرسالة على كاهلها طبع هذا الكتاب النفيس والمرجع الثمين ، فأخرجته في طبعة أنيقة ـ هو لها أهل ـ ، امتلأ هامشها بتعليقات ونقولات من مطبوعات ومخطوطات ليس من اليسير اجتماعها لفرد واحد ، وقد وَكَلَت أمر تحقيقه وضبط نصه والتعليق عليه إلى الدكتور بشار عواد(1 ) ، (وكنا نظن إلى عهد قريب أن تحقيقه هذا في الغاية من الدقة والضبط والنفاسة ، فلما درسنا عمله دراسة دقيقة)(2 ) تبين لنا غير ذلك .
    فقد نوَّه الدكتور في مقدمة كتابه إلى أمور كثيرة تدل على مدى العناية التي أولاها لإخراج هذا الكتاب في أفضل صورة، لكن عند التحقيق تبين أن ذلك مجرد دعاوَى لا حقيقة لها، وكذَّب الخَبَر الخُبْر.
    -----------------------------------
    1 ـ انظر ترجمته مفصلة في آخر تهذيب الكمال المطبوع!!! (35/441 ـ 449).
    2 ـ مقدمة د/ بشار على تحفة الأشراف المطبوعة بتحقيقة !(ص:7).

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: النقد العلمي لطبعة تهذيب الكمال بتحقيق د/بشار عواد

    أولا: قواعد الإملاء:
    قال د/بشار في المقدمة: (ومنه أيضًا عدم وضع النقطتين تحت الياء المتطرفة في نسخنا الخطية هذه، وقد أخذ به كثير من الكتاب في عصرنا ولاسيما كتاب مصر فصارت تلتبس بالألف المقصورة، فالتبست عشرات أسماء منقوصة بأسماء مقصورة أو صفات بمصادر أو مصادر بمصادر أو مصادر بصفات، ولا يزال الناس يعانون التباس "المتوفي" الذي هو الله سبحانه وتعالى "بالمتوفى" الذي هو الإنسان بسبب عدم إعجام الياء، لذلك أعجمنا مثل هذه الياء وهو مما ييسر القراءة) (1 )
    وعند مطالعة النص المحقق نجد: صُدَيّ بن عجلان يكتب: (صدى) بغير نقط [ج17/ص450/س6] ( 2)
    -----------------------------------
    1ـ مقدمة د/ بشار على تهذيب الكمال (ص82).
    2 ـ سأكتفي في كل خطأ بمثال واحد مع وجود غيره كثير خشية الإطالة.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: النقد العلمي لطبعة تهذيب الكمال بتحقيق د/بشار عواد

    ثانيًا: العناية بضبط النص:
    قال د/بشار في المقدمة: (وقد عُنِيتُ بضبط النص عناية بالغة، وتحريت في هذا الأمر غاية التحري، ورجعت إلى كل ما أمكنني الرجوع إليه من المصادر مخطوطها ومطبوعها لاسيما تلك التي أخذ عنها مؤلف الكتاب، فقارنت ما نقله عنها وثبَّت بعض الاختلافات التي رأيتها جديرة بالتثبيت والذكر، وأهملت الكثير مما لا فائدة في إيراده، يعينني على ذلك توفر جملة من الأمهات مخطوطها ومطبوعها، في خزانة كتبي الخاصة) ( 1).
    ولكن بنظرة سريعة في نص الكتاب، ستجد أوهامًا لا تحصى في ضبط النص:
    -------------------------------------------
    1 ـ مقدمة د/ بشار على تهذيب الكمال (ص84-85).

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: النقد العلمي لطبعة تهذيب الكمال بتحقيق د/بشار عواد

    فكم رفع منصوبًا: (فقال يا رسولُ الله) [ج16/ص438/س12]، وصوابه: رسولَ
    أو مجرورًا: (روى له الجماعة سوى الترمذيُّ)
    [ج17/ص194/س12]، وصوابه: الترمذيِّ
    وكم نصب مرفوعًا: (ما كان بالشام أحدًا ....)
    [ج17/ص313/س9]، وصوابه: أحدٌ
    أو مجرورًا: (نحن رسولا النبيَّ) [ج10/ص325/س18]، وصوابه: النبيِّ
    وكم جرّ مرفوعًا: (وقال حميدٍ الطويلِ) [ج17/ص327/س14]، وصوابه: حميدٌ الطويلُ
    أو منصوبًا: (لا نعلم لمحمد بن كعب سماع) [ج12/ص351/س7]، وصوابه: سماعًا
    وأظنه لو ترك ضبط النص لكان خيرًا له ولنا وللقارئين.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: النقد العلمي لطبعة تهذيب الكمال بتحقيق د/بشار عواد

    أما ضبط حروف النص فحدث ولا حرج، فلا تخلو منه صفحة من صفحات الكتاب، فضلًا عن تصحيف الكلمات مثل:
    (سأكتفي بخطأ واحد من كل جزء مع وجود عشرات غيره خشية الإطالة.)
    (تركته على عهد) [ج1/ص164/س14] وصوابه: عمد
    (يقول: ولد سنة خمس وثلاثين ومئة) [ج2/ص467/س13] وصوابه: ولدتُ
    (فانتسبهم الناس) [ج3/ص57/س2] وصوابه: فاقتسمهم
    (وكنيته يسار أبو كيسان) [ج4/ص187/س10] وصوابه: وكنية
    (كان شيخنا من) [ج5/ص30/س19] وصوابه: شيخًا
    (فُضِّل القرآن من الذكر) [ج6/ص13/س1] وصوابه: فُصِل
    (فالوقول قول) [ج7/ص248/س3] وصوابه: فالقول
    (من أفطر معسرا) [ج8/ص47/س12] وصوابه: أنظر
    (أمر له بجائزة) [ج9/ص129/س14] وصوابه: بجارية
    (يجيء عن الشعبي بأوائل) [ج10/ص230/س7] وصوابه: بأوابد
    (وأبي المهلب الجرمي عن أبي قلابة) [ج11/ص261/س3] وصوابه: عم
    (من قرابة) [ج12/ص207/س17] وصوابه: قرأ به؟
    (فلا يعرب هذا من هذا) [ج13/ص14/س9] وصوابه: يُعْرَفُ
    (حبشي عليه ثدي قد طبق) [ج14/ص171/س11] وصوابه: قريطق
    (فاستقيته) [ج15/ص412/س10] وصوابه: فاستفتيته
    (هو لين تعرق حفظه وتنكر) [ج16/ص211/س10] وصوابه: تعرف
    (ولها ست أشهر) [ج17/ص413/س16] وصوابه: وليها ستة
    (أهولكم جوعا يوم القيامة) [ج18/ص164/س10] وصوابه: أطولكم
    (وكان شيخا جوادًا) [ج19/ص61/س7] وصوابه: سَخِيًّا
    (ربما رفع الشيء الذي يرفعه غيره) [ج20/ص439/س5] وصوابه: يوقفه
    (لا ضرورة في الإسلام) [ج21/ص465/س3] وصوابه: صرورة
    (ولو كراع شاة مخرق) [ج22/ص246/س7] وصوابه: محرق
    (رجل من بني نمير) [ج23/ص85/س11] وصوابه: تميم
    (وأبيه أبو بكر عبد الله) [ج24/ص538/س1] وصوابه: وابنه
    (كان الناس يتجرون بهداياهم يوم عائشة) [ج25/ص601/س5] وصوابه: يتحرون
    (لم يَفْت في الخمر حدًّا) [ج26/ص159/س13] وصوابه: يَقِتْ
    (يذكر الكديمي إلا بخبر) [ج27/ص77/س9] وصوابه: بخير
    (يأتي معاذ يوم القيامة أمام العلماء يرثوه) [ج28/ص110/س2] وصوابه: برتوة
    (هلال بن حُصَين) [ج29/ص363/س6] وصوابه: حِصْن
    (كان لي أخوان فذهب أحدهما) [ج30/ص16/س3] وصوابه: أجران
    (حدثنا يحيى بن قتادة) [ج31/ص510/س1] وصوابه: عن
    (لا يتوارث أهل ملتين شيء) [ج32/ص356/س6] وصوابه: شتَّى
    (الزهري عن ابن المسيب شيخه خمسين حديثًا)
    [ج33/ص380/س4] وصوابه: نسخة
    (قد تُصاب الجبَال في آخر الصف) [ج34/ص128/س4] وصوابه: يُصابُ الجَبَانُ
    (للهالك أجر شهيد) [ج35/ص343/س7] وصوابه: للمائد

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: النقد العلمي لطبعة تهذيب الكمال بتحقيق د/بشار عواد

    ثالثًا: أهمية كتب المشتبه في ضبط النص:
    قال د/بشار في المقدمة: (ولما كانت كثير من الحروف العربية تتشابه في رسمها مثل الحاء والخاء والجيم، والباء والتاء والثاء والياء، وغيرها من الحروف المتفقة في الرسم المختلفة في النقط، فضلا عن اشتباه كثير من الألفاظ والأسماء والأنساب والكنى ببعضها وائتلافها في الرسم واختلافها في النقط أو اللفظ، فقد عُنيتُ عناية بالغة (!!!) بالكتب التي وضعها جهابذة المحدثين في هذا الفن الخطير، لأنها أعظم المصادر أهمية في ضبط علم الرجال على الإطلاق، وهي الركن الركين، والمرجع الأمين لكل المشتغلين بهذا الفن العسير، إذ يزول الخطأ عند الاعتماد عليها أو يكاد. وقد تحصل لي كل ما علمت بوجوده مما يتصل بهذا الفن الجليل، وأخص منها بالذكر الكتاب الحافل الذي وضعه الأمير هبة الله ابن ماكولا (ت475) ووسمه بالإكمال، واستوعب فيه معظم المؤلفات السابقة له، والذيل المستدرك الذي وضعه عليه الحافظ أبو بكر ابن نقطة البغدادي (ت629) وهو إكمال الإكمال ومنها أيضا: الكتاب المختصر النافع الجامع المليء الذي وضعه مؤرخ الإسلام الذهبي في المشتبه، وشرحاه للحافظ ابن ناصر الدين الدمشقي (ت 842) وسماه " توضيح المشتبه "، وللحافظ ابن حجر العسقلاني (ت 852) وهو "تبصير المنتبه". وتوضيح ابن ناصر الدين أكثر دقة وشمولا وسعة من حيث الضبط والتقييد والاستدراك على الإمام الذهبي الاستدراكات النفيسة التي فاق بها ابن حجر) (1 )
    ---------------------------------------
    1 ـ مقدمة د/ بشار على تهذيب الكمال (ص85-86).

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: النقد العلمي لطبعة تهذيب الكمال بتحقيق د/بشار عواد

    إنك عندما تقرأ مثل هذا الكلام تقف منبهرًا أمام هذا المنهج القويم، وتعلم علم اليقين أن ما قد يرد في الكتاب من خطأ في الضبط سيكون المحقق معذورًا فيه بأنه ورد في هذي الكتب، لكن عند التطبيق العملي ستجد العجب العجاب، وسأورد هنا أمام كل كتاب ذكره خطأ واحدًا ورد في هذا الكتاب على الصواب وأتركك أخي القارئ لتطالع عشرات غيره أثناء تصفحك لهذا الكتاب:
    [ج8/ص231/س2] (عبد الرحمن بن جبير) وصوابه: (حنين) قيده ابن ماكولا: "بحاء مهملة مضمومة، وبعدها نون مفتوحة بعدها ياء آخر الحروف ساكنة، وآخره نون" أ.هـ. من "الإكمال" (2/25، 27)
    [ج12/ص581/س9] (ميمون بن سيان) وصوابه: (سياه) كما قيده ابن نقطة في إكمال الإكمال (3/383)
    [ج14/ص348/س1] (السكن بن الفضل بن المؤتَمَن) وصوابه: (المؤتِمر) كما قيده الذهبي في المشتبه (ص619)
    [ج6/ص98/س1] (أبي ساسان حطين) وصوابه: (حضين) قال ابن ناصر الدين في توضيح المشتبه (3/266): "حضين بضاد معجمة مفتوحة، قبلها حاء مهملة مضمومة"، وذكر فيه: أبو ساسان
    [ج7/ص44/س3] (هارون بن مُلُوك) وصوابه: (مَلُّول) بالفتح ثم تشديد اللام المضمومة وآخره لام كما ضبطه ابن حجر في تبصير المنتبه (4/1316) وقال: هارون بن مَلُّول، شيخ الطبراني
    فهذه هي الكتب التي زعم الرجوع إليها تحكم عليه بأنه لم يعن بها عناية بالغة، بل لو قال قائل لم ينظر فيها لما خالف الصواب، والله أعلم

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: النقد العلمي لطبعة تهذيب الكمال بتحقيق د/بشار عواد

    رابعًا: ضبط النص بالحركات:
    قال د/بشار في المقدمة: (واجتهدت بتقييد كثير من الأسماء والكنى وأسماء البلدان ومعظم الأنساب بالشكل تقييد القلم في أصل النص، وربما قيدت ما أخشى وقوع التصحيف والتحريف فيه ضبطا بالحروف في الهامش زيادة في التحري)( )
    أقول: ليته لم يفعل! فقد عاد ضبطه ذلك على نص الكتاب بالضرر
    فانظر مثلا: [ج33/ص296/س1]
    قيس بن عَبَّاد (هكذا ضبطه في الكتاب بفتح العين المهملة وتشديد الباء الموحدة)
    وصوابه: عُبَاد (بضم العين المهملة وتخفيف البار الموحدة قبل الألف)
    وقد تتابع أهل العلم والضبط على التنبيه على ذلك حتى لا يقع فيه أهل الجهل وعدم الضبط:
    فقال النووي في شرح مسلم (1/41): "عَبَّاد كله بالفتح والتشديد إلا قيس بن عُبَاد فبالضم والتخفيف"أ.هـ.
    وقال ابن حجر في هدي الساري (ص 214): "عَبَّاد كثير، وبالضم وتخفيف الموحدة قيس بن عُبَاد"أ.هـ.
    وقال السيوطي في تدريب الراوي (3/312): "عَبَّاد كله بالفتح والتشديد إلا قيس بن عُبَاد فبالضم والتخفيف"أ.هـ.
    ولكن كما قالوا: لا حياة لمن تنادي!

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: النقد العلمي لطبعة تهذيب الكمال بتحقيق د/بشار عواد

    خامسًا: ضبط الأنساب:
    قال د/بشار في المقدمة: (وانتفعت عند ضبط الأنساب بالكتاب الذي وضعه الإمام أبو سعد السمعاني (ت 562) فيها، وبكتاب " اللباب " الذي هذب فيه عز الدين ابن الأثير (ت 630) أنساب السمعاني واستدرك عليه، ولم أشر إليهما إلا في الخاص القليل النادر، فإذا وجد في كتابنا المحقق هذا شرح لنسبة أو ما إليها وهو غفل من مصدره فتلك هي مصادره)(1 )
    ولا أدري ألا يستحيي من ذكر كتب لا أراه طالعها قط!
    --------------------
    1 ـ مقدمة د/ بشار على تهذيب الكمال (ص86).

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: النقد العلمي لطبعة تهذيب الكمال بتحقيق د/بشار عواد

    ففي [ج3/ص371/س10] (إبراهيم بن الحجاج الشامي) بالشين المعجمة
    وصوابه: (السامي) بالسين المهملة
    ذكره السمعاني في الأنساب (3/266) [4985] في باب السين والألف.
    وفي [ج19/ص248/س1] أخبرنا أبو سعد الكنجروزي، بزاي في آخره.
    وصوابه: (الكنجروذي) بالذال المعجمة في آخره. كذا ضبطه السمعاني (4/651): "الكَنْجَرُوذ ، بفتح الكاف وسكون النون وفتح الجيم وضم الراء بعدها واو وفي آخرها الذال المعجمة"أ.هـ.
    وفي [ج25/ص274/س3] (نصر بن داود بن طوق الخلبخي) بباء موحدة ثم خاء معجمة في آخره.
    وصوابه: (الخلنجي) بفتح الخاء المعجمة واللام وسكون النون وفي آخره جيم. كذا ضبطه السمعاني في الأنساب (2/448)، وذكر له ترجمة [3610].
    وغير ذلك كثير....!

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: النقد العلمي لطبعة تهذيب الكمال بتحقيق د/بشار عواد

    سادسًا: تقييد أسماء البلدان
    قال د/بشار في المقدمة: (تقييد أسماء البلدان وضبطها وشرحها، إذ اعتمدت الكتب المعنية بهذا الشأن، وكان جل اعتمادي على "معجم البلدان" لياقوت الحموي (ت 626) ومختصره المعروف "بمراصد الاطلاع" لابن عبد الحق البغدادي) ( 1).
    رحم الله القائل:
    والدعاوى إن لم يقيموا عليها *** بينات أصحابها أدعياء
    ------------------------------
    1 ـ مقدمة د/ بشار على تهذيب الكمال (ص87).

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: النقد العلمي لطبعة تهذيب الكمال بتحقيق د/بشار عواد

    ففي [ج5/ص550/س5] علي بن محمد الأنصاري، نسبة إلي الأنصار.
    وصوابه: علي بن محمد الأنضِناوي، بالنون الساكنة بعدها ضاد معجمة ثم نون وآخره واو قبل ياء النسب
    كذا ضبطه السمعاني في الأنساب (1/229) وقال: "هذه النسبة إلي (أنضِنا) وهى قرية من صعيد مصر" أ.هـ.
    لكن قال في "اللباب في تهذيب الأنساب" (1/90): "المعروف (أنصنا) بالصاد المهملة لا الضاد المعجمة" أ.هـ.، وكذا ضبطه ياقوت الحموي في "معجم البلدان" (1/265)
    فسواء كانت النسبة (الأنضِناوي) أو (الأنصِناوي) فلا شك أنها لا علاقة لها بنسبة (الأنصاري) التي ذكرها الدكتور!

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: النقد العلمي لطبعة تهذيب الكمال بتحقيق د/بشار عواد

    القيمة العلمية لحواشي د/بشار
    مما تتميز به طبعة تهذيب الكمال بتحقيق د/بشار عواد هي تلك الحواشي العلمية المتقنة! التي ضخمت حجم الكتاب إلى الضعف تقريبا! والتي يقول هو نفسه عنها:
    (ولو شئتُ أن أشرح كل ما راجعت وقيدت وضبطت وشرحت وأذكر موارده، لتضخمت حواشي الكتاب تضخما كبيرا على حساب النص وحساب الحواشي والتعليقات التي رأيتها أكثر نفعا وفائدة للقارئ)!
    فما مدى هذه القيمة العلمية؟

    أولا: التصحيفات المطبعية، فحدث ولا حرج، فليست الحواشي بأحسن حالا من النص الذي عج بتلك التصحيفات، بل لعله أسوأ:
    1- ففي (15/470) ح (3):
    كذا يقوله النشَّابون
    والصواب: كذا يقوله النسَّابون

    2- وفي (16/211) ح (1):
    هو لين تعرق حفظه وتنكر.
    والصواب: هو لين تعرف حفظه وتنكر

    3- وفي (18/524) ح (10):
    وتكسر القاف مع المهملة
    والصواب: وتكسر الكاف مع المهملة

    4- وفي (20/129) ح (1):
    جمحاء: اسم للمزلدفة
    والصواب: جمحاء: اسم للمزدلفة

    5- وفي (23/403) ح (1):
    وقال أسلم الواسطي بحشل : توفي سنة أربعين ومئة
    والصواب: توفي سنة أربعين ومئتين

    6- وفي (25/182) ح (4):
    في "الضعفاء والمتركون"
    والصواب: في "الضعفاء والمتروكون"

    7- وفي (25/340) ح (2):
    تقلب "الياء الفارسية ...
    والصواب: تقلب "الباء الفارسية ...

    8- وفي (29/461) ح (1):
    ولكن الله سبحانه تعضله
    والصواب: ولكن الله سبحانه بفضله
    وهو من كلام د/بشار نفسه!!

    9- وفي (30/194) تابع ح (5) من ص193:
    وله أوهام معمورة
    والصواب: وله أوهام مغمورة

    10- وفي (31/50) ح (4):
    لا يدرس من هو
    والصواب: لا يدرى من هو

    11- وفي (32/213) ح (4):
    روى عنه أهل الشامة
    والصواب: روى عنه أهل الشام

    12- وفي (35/323) ح (1):
    من تعقبات المؤتلف على صاحب
    والصواب: من تعقبات المؤلف على صاحب

    13- وفي (35/382) ح (2):
    فالأدب المفرد
    والصواب: في الأدب المفرد

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: النقد العلمي لطبعة تهذيب الكمال بتحقيق د/بشار عواد

    ثانيا: العزو إلى المصادر الذي ازدحمت به حواشي الكتاب والذي يفترض فيه مراعاة الدقة، بل قال هو نفسه:
    (تعليقاتنا على النص وأهميتها: وقد أردت لطبعتنا المحققة هذه من " تهذيب الكمال" أن تكون ناسخة لجميع الكتب السابقة واللاحقة له في هذا الفن، ومعوضة عنها جهد المستطاع، فاجتهدت أن أثبت في حواشيها جملة تعليقات مضافة إلى ما ذكرت من تعليقات في الضبط والمقارنة)
    لكنه لم يسلم من التصحيف أيضا:
    1-ففي (16/379) ح (3):
    الكاشف (2/ترجمة 3120)
    والصواب:الكاشف (2/ترجمة 3123)

    2- وفي (17/251) ح (2):
    تاريخ البخاري الكبير (5/رقم 1006)
    والصواب: (5/رقم 1009)

    3- وفي (22/107) ح (1):
    وقال الدوري: سألت يحيى بن معين...(تاريخه:21/448)
    والصواب: (2/449)
    والتاريخ مطبوع في 4 مجلدات فقط، فكيف يعزو إلى الجزء21؟

    4- وفي (25/31) ح (7):
    كتاب الثقات (7/59)
    والصواب: (7/57)

    5- وفي (31/347) ح (2):
    تاريخه الكبير (8/الترجمة298)
    والصواب: (8/الترجمة2980)

    6- وفي (31/524) ح (3):
    علل ابن المديني الترجمة 69
    علل ابن المديني ص 69

    7- وفي (35/173) ح (3):
    عمل اليوم والليلة (1304)
    عمل اليوم والليلة (1034)

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: النقد العلمي لطبعة تهذيب الكمال بتحقيق د/بشار عواد

    ثالثا: الأسماء والنصوص المنقولة في الحواشي فلم تسلم هي الأخرى من قطار التصحيف الجارف في الكتاب:
    1- ففي (19/79) ح (3):
    إلى نضر بن معاوية
    والصواب: إلى نصر بن معاوية

    2- وفي (20/145) ح (3):
    نقل ابن المطهر المحلي الشيعي
    والصواب: نقل ابن المطهر الحلي الشيعي
    3- وفي (20/211) ح (1):
    وعقبة بن ساج
    والصواب: وعقبة بن وساج

    4- وفي (21/372) ح (2):
    وتاريخ خلفية
    والصواب: وتاريخ خليفة

    5- وفي (26/225) ح (5):
    وذكره ابن حبان في "المجروحين"
    والصواب: وذكره ابن حبان في "الثقات"

    6- وفي (26/390) تابع ح (3) من ص389:
    عن الحسن: يجزئ من الصوم السلام ....
    والصواب: يجزئ من الصرم السلام ....
    وهو على الصواب في العلل ومعرفة الرجال (3/12-13) ومنه نقل المحقق
    والصرم: القطع والهجر، وانظر النهاية في غريب الحديث (3/25-26) مادة: صرم.

    7- وفي (31/202) ح (2):
    وقال الحافظ ابن عساكر
    وصوابه: وقال الحافظ ابن حجر!!!!

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: النقد العلمي لطبعة تهذيب الكمال بتحقيق د/بشار عواد

    رابعا: النقولات العلمية كسِني الوفاة والجرح والتعديل والأقوال وهي أثمن ما جاءت به تلك الحواشي حتى صارت كأنها كتاب آخر مطبوع على هامش التهذيب

    هذا ما كنت أعتقده كما يعتقده غيري كثير والله أعلم، لكن لما نظرت إلى هذه الحواشي بعين النقد هالني ما رأيت من خلط التراجم ونقل الأقوال في غير موضعها أو نسبتها إلى غير قائلها أو تحريفها، إلى جانب الخطأ في سني الوفاة وغيرها، وانظر معي إلى هذه النقولات:


    [ج13/ص230]
    ترجمة ( 3390 ) عبد الله بن عبد الرحمن البصري المعروف بالرومي
    في (حاشية5) : وقال البخاري: فيه نظر (تاريخه الكبير: 5/الترجمة 389)
    وإنما قال ذلك في: عبد الله بن عبد الرحمن يروي عن ابن المغفل

    [ج13/ص231]
    ترجمة ( 3391 ) عبد الله بن عبد الرحمن الضبي
    في (حاشية5) : وقال البخاري: فيه نظر
    وإنما قال ذلك في: عبد الله بن عبد الرحمن بن أسيد الأزدي الأنصاري

    [ج13/ص309]
    ترجمة ( 3427 ) عبد الله بن عصمة الجشمي
    في (حاشية2): وقال البزار: ليس بالمشهور (كشف الأستار: 975)
    قلت: يعلم الله أنها ليست لصاحب الترجمة.


    [ج16/ص210]
    ترجمة (3609) عبد الله بن نافع بن أبي نافع الصائغ
    في (حاشية7): وقال البرذعي: قلت لأبي زرعة: حديث عبدالله بن نافع، عن أبيه، عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن إخصاء الخيل ؟ فقال: هذا رواه أيوب، ومالك، وعبيد الله، وبرد بن سنان، ومحمد بن إسحاق، والمعمري، وجماعة، عن نافع، عن ابن عمر فقط وبمثل هذا يستدل على الرجل إذا روى مثل هذا، وأسنده رجل واحد.
    يعني أن عبدالله بن نافع في رفعه هذا الحديث يستدل على سوء حفظه وضعفه. (أبو زرعة الرازي 693 - 694).
    وهذا تخليط عجيب حيث يورد ما يخص عبد الله بن نافع مولى ابن عمر الذي يروي عن أبيه نافع – كما هو واضح من كلام أبي زرعة - يورده في ترجمة عبد الله بن نافع الصائغ تلميذ مالك وابن أبي ذئب والليث!!!

    [ج17/ص79]
    ترجمة (3807) عبد الرحمن بن خالد بن يزيد القطان
    في (حاشية3) : وقال ابن حجر في التقريب : مقبول
    وهو في جميع نسخ التقريب المطبوعة: صدوق! وهذا أقل ما تقتضيه ترجمته

    [ج17/ص377]
    ترجمة (3943) عبد الرحمن بن أبي ليلى
    في (حاشية1): وقال أحمد بن حنبل: ابن أبي ليلى كان سيئ الحفظ (العلل:1/116).
    وقال أحمد أيضا: كان يحيى بن سعيد يشبه مطر الوراق بابن أبي ليلى - يعني في سوء الحفظ - (العلل:1/134).
    وقال الترمذي: قال أحمد: لا يحتج بحديث ابن أبي ليلى (الترمذي:2/199 حديث 364).
    وذكره العقيلي في "الضعفاء": وقال: حدثنا عبدالله، قال: حدثني أبي، قال: حدثنا محمد بن عبدالله بن الزبير أبو أحمد الزبيري، قال: حدثنا سفيان، عن عمرو بن مرة قال: حدثنا إبراهيم بحديث عن رجل فقال: ذاك صاحب أمراء (ضعفاؤه، الورقة 118).
    وقال أبو حاتم الرازي: لا بأس به (الجرح والتعديل: 5/الترجمة 1424).
    وقال البزار: ليس بالحافظ (كشف الأستار حديث 516).
    وقال الدارقطني: رديء الحفظ كثير الوهم (السنن: 2/263).
    فأسألكم بالله عليكم: هل يقول مثل هذا الكلام في عبد الرحمن بن أبي ليلى أحد عنده مسحة علم بل مسحة أدب، أيقال هذا في رجل قال فيه عبد الملك بن عمير: لقد رأيت عبد الرحمن بن أبى ليلى في حلقة فيها نفر من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يستمعون لحديثه و ينصتون له، فيهم البراء ابن عازب!
    لكن هذا الدكتور لم يكن يعلم أن ابن أبي ليلى الذي تكلم فيه أهل العلم هو محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى، لكن أنَّى لمثله أن يفرق بينهما، وما علمه بالرجال إلا أمر بحث على الحاسوب بغير دراية!

    ولتتأكد معي من ذلك انظر إلى هذا المثال:
    [ج17/ص201]
    ترجمة (8363) عبد الرحمن بن عائذ.
    في (حاشية2) : وقال الآجري عن أبي داود : قال لي ابن عائذ : أيش تكتب عني أنا أتعلم منك ( سؤالاته: 5/17)
    فأستحلفكم بالله هل ينقل ذلك عن رجل قال فيه أبو نعيم الحافظ في "معرفة الصحابة": عبد الرحمان بن عائذ، يقال: إنه أدرك النبي صلى الله عليه وسلم، ذكره البخاري في الصحابة"
    فإمَّا أن يكون أبو داود كذاب؛ وهذا لا يقوله مسلم
    وإما أن يكون هذا الدكتور لا يفهم شيئًا عن علم الرجال والطبقات؛ وهذا لا ينفيه عاقل
    وهذا الكلام الذي نقله إنما هو في محمد بن عائذ وذكره المزي في ترجمته (25/428) [5317] وهو من الطبقة العاشرة عند الحافظ في التقريب بينما صاحب الترجمة من الطبقة الثالثة عند الحافظ في التقريب.
    وأكتفي بهذا القدر.

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: النقد العلمي لطبعة تهذيب الكمال بتحقيق د/بشار عواد

    وأخيرًا لا أدَّعي العصمة لعملي ولا أقول إنه خاليًا من الأخطاء، لكن لعله ينفع من يطلع عليه فلا ينساني بدعوة صالحة بظهر الغيب.
    وقد يقول قائل: إنك احتددت في ردك على الدكتور المحقق.
    فأقول له: ارجع إلى ذلك الكلام، ستجد أنني نقلته من كلام الدكتور بنصه في رده الحادّ الذي وجهه للأستاذ عبد الصمد شرف الدين عند تحقيقه لتحفة الأشراف (وقد أساء إلى نفسه إساءة بالغة عندما تعرض بالنقد اللاذع العاقّ للشيخ الفذ (عبد الصمد شرف الدين) محقق الطبعة الأولى، رحمه الله تعالى وأحسن إليه كما أحسن إلى أمة الإسلام بإخراجه وتحقيقه لهذا الكتاب المبارك (تحفة الأشراف) وقد شنع (بشار عواد) على الشيخ المحقق المبدع (عبد الصمد شرف الدين) بحقد بالغ ، وعاب عليه أشياء ، هي في الحقيقة من المناقب التي أظهرت فضل (الشيخ عبد الصمد) ، ودلت على رجحان عقله وفضله ، وحسن تصرفه ، وتفننه في خدمة وتوظيف إمكانياته حينئذ ، بما يدل على الذكاء العلمي الذي كان يتمتع به الشيخ عبد الصمد رحمه الله تعالى) منقول من كلام الإخوة في مركز السنة النبوية على موقع ملتقى أهل الحديث.
    وقد تصدى للرد عليه أخي الفاضل أبو الأشبال صغير أحمد شاغف الباكستاني حفظه الله، وهو تلميذ الشيخ عبد الصمد رحمه الله وشارك معه في تحقيق تحفة الأشراف نفع الله بعملهما وجعله في ميزان حسناتهما
    واللهَ أسأل أن يجعل عملي هذا أيضًا في ميزان حسناتي، وأن يجعله خالصًا لوجهه الكريم، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
    كتبه: راجي رحمة ربه
    عيد فهمي

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    50

    افتراضي رد: النقد العلمي لطبعة تهذيب الكمال بتحقيق د/بشار عواد

    مجهود طيب يا شيخ عيد و جزاك الله خيرا
    قال الإمام الحافظ أبو يعقوب إسحاق بن الحسن بن ميمون-رحمه الله-سمعت أبا عبد الله أحمد بن حنبل يقول من أراد الحديث خدمه قلت لأبي عبد الله كم يقنع الرجل أن يكتب من الحديث قال لي يا إسحاق خدمة الحديث أصعب من طلبه قلت وما خدمته؟
    قال النظر فيه أ.ه

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •