تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 46

الموضوع: للمناقشة: هل التخريج بواسطة الحاسوب، مسألة سهلة أم معقدة ؟

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    افتراضي رد: للمناقشة: هل التخريج بواسطة الحاسوب، مسألة سهلة أم معقدة ؟

    الأخ الحبيب المسيطير
    جزاك الله خيرا على نقلك المفيد، وأذكر أني قد سمعت خبرا آخر يحكيه عن العلامة الألباني رحمه الله ...
    خلاصته أنه حصلت منافسة بين الشيخ الألباني والكمبيوتر : ) في إحصاء عدد معين من الرواة .. ففات الكمبيوتر راو ، وفات العلامة الألباني راو .. بالتساوي : )

    والعهدة على الذاكرة
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: للمناقشة: هل التخريج بواسطة الحاسوب، مسألة سهلة أم معقدة ؟

    وفقك الله أخي أشرف

    هل وصلنا شيء من هذه الكتب بخلاف كتب الدبوسي؟
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    افتراضي رد: للمناقشة: هل التخريج بواسطة الحاسوب، مسألة سهلة أم معقدة ؟

    نعم ... وأرجو أن تصبر عليَّ شويّة
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: للمناقشة: هل التخريج بواسطة الحاسوب، مسألة سهلة أم معقدة ؟

    الأخ أبو مالك لا يستطيع أن يصبر على مثل هذا ، لذلك خشيت أن ينام بجوار الكمبيوتر فاتحًا إحدى عينيه مغلقًا الأخرى ، فكتبت له هذه المشاركة تصبيرة حتى يتفرغ له الأخ أشرف .
    - كتاب الجصاص (الفصول في الأصول) طبع باستنبول في أربعة أجزاء دراسة وتحقيق الدكتور عجيل جاسم النشمي / مكتبة الإرشاد / ط2 سنة 1414هـ .
    - وكتاب الدبوسي (تقويم الأدلة ) طبع في دار الكتب العلمية – بيروت بتقديم الشيخ خليل الميس سنة 1421هـ ، ولعله مطبوع قبل ذلك لكن هذا مبلغ علمي ومنه نسخة على الشبكة .
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,699

    افتراضي رد: للمناقشة: هل التخريج بواسطة الحاسوب، مسألة سهلة أم معقدة ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي أحمد عبد الباقي مشاهدة المشاركة
    ونعتذر لشيخنا الفاضل الشيخ عبد الرحمن أن قدمنا بين يديه .
    أستغفر الله، منكم نستفيد ونتعلم، ومن أدبكم نتأدب.

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,699

    افتراضي رد: للمناقشة: هل التخريج بواسطة الحاسوب، مسألة سهلة أم معقدة ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشرف بن محمد مشاهدة المشاركة
    قـد مرَّ بي أنَّ هذه المسألة (أعني: التخريج بواسطة الحاسوب) قد أُفردَت بالبحث والتأليف في عدة رسائل، ومع ذلك إن أفردتم هذه المسألة بموضوع مستقل، فخير.
    لا أدري عن محتواها شيئا، وقصدي أن يفتح موضوع نذكر فيه أنواع الخلل الداخلة على مستخدمي البرامج =لتحذر.

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    Lightbulb رد: للمناقشة: هل التخريج بواسطة الحاسوب، مسألة سهلة أم معقدة ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن السديس مشاهدة المشاركة
    وقصدي أن يفتح موضوع نذكر فيه أنواع الخلل الداخلة على مستخدمي البرامج =لتحذر.
    خيرا يا شيخ عبدالرحمن .. فاستعن بالله ولا تعجز ..وسنشد من عضدك إن شاء الله ...
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    افتراضي رد: للمناقشة: هل التخريج بواسطة الحاسوب، مسألة سهلة أم معقدة ؟

    * بالنسبة لكتاب الكرخي، ينظر: «تاريخ التراث العربي»، لسزكين، 3/101.
    * أما كتاب الجصاص فقد سبقنا شيخنا عكاشة : )
    * وأَقْدَم من هذين الكتابين السابقين، كتاب «الغنية في الأصول» تصنيف: منصور بن إسحاق السجستاني، (ت 290 هـ)، طُبع بتحقيق: د. محمد صدقي البورنو.
    وهذا على عجالة .. والمسألة حرية بالإفراد والتتبع، ووقت أيضا ... :(
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    افتراضي رد: للمناقشة: هل التخريج بواسطة الحاسوب، مسألة سهلة أم معقدة ؟

    وللفائدة كتاب الجصاص موجود في الشاملة
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: للمناقشة: هل التخريج بواسطة الحاسوب، مسألة سهلة أم معقدة ؟

    يبدو أن أقدم من كتب في أصول الحنفية (عيسى بن أبان) قاضي البصرة المتوفى سنة 221هـ وهو تلميذ (محمد بن الحسن).
    وقد نسب له كتب منها (إثبات القياس) و(اجتهاد الرأي) و(خبر الواحد) وغيرها.
    ولا أعرف هل وصلنا منها شيء أو لا.

    ويظهر لي - والله أعلم - أنه هو مخترع أصول الحنفية، ولم يأخذها عمن سبقه، وإنما اجتهد في التأصيل للمذهب ليستوي له القول الذي ينتحله، ولذلك نسب للمذهب كثيرا من الأصول التي يبرأ منها أبو حنيفة وصاحباه، كتقديم القياس على النص، وتقديم عموم القرآن على خصوص السنة، وتقديم الحقيقة المرجوحة على المجاز الراجح وغير ذلك.
    وقد نص على ما معنى ما قلتُ ابن القيم في الأعلام، وأشار إليه كذلك شيخ الإسلام ابن تيمية.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    81

    افتراضي رد: للمناقشة: هل التخريج بواسطة الحاسوب، مسألة سهلة أم معقدة ؟

    كلام الشيخ المحقق أحمد معبد حفظه الله كلام جيد وجميل .

    بالنسبة لي أرى أنه حتى مسألة التوثيق والرجوع للمصادر الأصلية أصبح سهلاً عن طريق الكمبيوتر أكثر من السابق .

    فعندنا الآن أكثر من 10 آلاف مجلد مصور ( Pdf ) لمكتبة مختلفة الفنون في هاردسك خارجي صغير الحجم خفيف الوزن سهل الحمل .

    بالنسبة لي أرجع إلى التخريج الآلي عن طريق البرامج وموقع الدرر السنية ، ثم بعد ذلك أتأكد من المصادر عن طريق الكتب المصورة .

    حتى نقل الفوائد والمعلومات من الكتب إلى الوورد أصبح أسهل عن طريق الكتب المصورة ( Pdf ) .

    وأذكر أنني أعمل على ملف ( الوفيات ) وأصبحتُ أنقل عن كتاب الأعلام للزركلي وتتماته .

    ولكنني لقيت فيه بعض المشقة خصوصاً عندما أكون في مقر العمل ، فقد كان صعباً علي حمل مجلد كبير من الأعلام أو تتماته .

    لذا اضطررتُ أن أقوم بتنزيل الأعلام وتتماته مصوراً ( Pdf ) من المكتبة الوقفية لأستطيع نقل المعلومات بدون الرجوع للكتاب الورقي .

    وقد وجدتها عملية وأسهل وأسرع من الكتاب الورقي .

    ببساطة : من الكمبيوتر إلى الكمبيوتر !
    حسابي في التويتر

    حفيد ابن تيمية


  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    Lightbulb رد: للمناقشة: هل التخريج بواسطة الحاسوب، مسألة سهلة أم معقدة ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    يبدو أن أقدم من كتب في أصول الحنفية (عيسى بن أبان) قاضي البصرة المتوفى سنة 221هـ وهو تلميذ (محمد بن الحسن).
    وقد نسب له كتب منها (إثبات القياس) و(اجتهاد الرأي) و(خبر الواحد) وغيرها.
    ولا أعرف هل وصلنا منها شيء أو لا.

    ويظهر لي - والله أعلم - أنه هو مخترع أصول الحنفية، ولم يأخذها عمن سبقه، وإنما اجتهد في التأصيل للمذهب ليستوي له القول الذي ينتحله، ولذلك نسب للمذهب كثيرا من الأصول التي يبرأ منها أبو حنيفة وصاحباه، كتقديم القياس على النص، وتقديم عموم القرآن على خصوص السنة، وتقديم الحقيقة المرجوحة على المجاز الراجح وغير ذلك.
    وقد نص على ما معنى ما قلتُ ابن القيم في الأعلام، وأشار إليه كذلك شيخ الإسلام ابن تيمية.
    * وزعم بعض الحنفية أنَّ أول مَن ألَّف في هذا العلم هو الإمام أبو حنيفة؛ حيث بيَّن طرق الاستنباط في كتاب «الرأي»، وتلاه صاحباه، ثم (!) محمد بن إدريس الشافعي ..
    ينظر: مقدمة محقق أصول السرخسي، أبو الوفا الأفغاني، و: د. الخن، دراسات تاريخية للفقه وأصوله، ص161- ... إلخ
    * وبالنسبة لعيسى بن أبان - للفائدة - ، ينظر: الفهرست، لابن النديم، ص289، وتاريخ التراث العربي، لسزكين، 3/81.
    * وأنا في نفسي شيء من قول شيخنا: (ويظهر لي - والله أعلم - أنه هو مخترع أصول الحنفية،).اهـ
    فمثلا كون الشافعي رضي الله أول مَن دوَّن الأصول
    أنَّ أبا حنيفة لم يبن فقهه على أصول ؟!
    بالقطع، بنى فقهه على أصول وقواعد، ثم هذه الأصول والقواعد استقرأها تلامذته .. وخرَّجوا عليها .. وهكذا
    وينظر: أسباب اختلاف الفقهاء، د: سالم الثقفي، ص120-126.
    ويقول الدكتور الخن ص161: (مع اعتقادنا بأن معرفة قواعد أصول الفقه ليست وقفا على صاحب مذهب من المذاهب، كأبي حنيفة أو مالك أو الشافعي أو أحمد أو غير هؤلاء، فلقد كان لكل صاحب مذهب قواعده التي بنى عليها فقهه عليها ...). إلخ
    وهذه المسائل تحتاج إلى بحث موسع ... ووقت وأكتفي بهذا
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    افتراضي رد: للمناقشة: هل التخريج بواسطة الحاسوب، مسألة سهلة أم معقدة ؟

    أخي الحبيب الباحث كلامك عملي جيد
    ويبقى للمكتبة الورقية دور كبير
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: للمناقشة: هل التخريج بواسطة الحاسوب، مسألة سهلة أم معقدة ؟

    أخي أشرف
    أنا بينتُ في كلامي أن الأصول التي وضعها عيسى بن أبان تخالف طريقة أبي حنيفة، فلا يمكن أن يفهم من كلامي أن أبا حنيفة بنى كلامه على غير شيء!
    وإنما المقصود أن الأصول التي وضعها عيسى بن أبان ليست موافقة لكلام أبي حنيفة.

    وكذلك لم يفهم أحد من كلام أهل العلم عن أول من صنف في الأصول أن الصحابة بنوا اجتهاداتهم على غير شيء!
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,469

    افتراضي رد: للمناقشة: هل التخريج بواسطة الحاسوب، مسألة سهلة أم معقدة ؟

    بسم الله
    ما شاء الله ...
    و الذي نفسي بيده كم سررت بردود المشايخ ونقاشهم مع بعضهم
    وحق للصغار من أمثالي أن يتعلموا من أدبكم وجميل أخلاقكم
    سلك الله بكم طريق الخير وسد عنكم باب كل شيطان وجمعني بكم ووالدين في جنة الخلد
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    Lightbulb رد: للمناقشة: هل التخريج بواسطة الحاسوب، مسألة سهلة أم معقدة ؟

    بسم الله
    أخي الحبيب
    لا ريب أن التدوين كاشف وليس منشئا .. هذا معلوم
    أما الاختراع فهو من قبيل الانشاء
    وعيسى بن أبان ليس مخترعا لـ : (أصول الحنفية) كما تفضلت، وقد أخطأتم عليه في أمور، وسبب الخطأ إما في الإطلاق، وإما في كونه غير مسبوق (مخترع)، وإلى البيان:
    • (تقديم القياس على النص):
    أنظر الجصاص، 3/127-138، مهم، وأصول السرخسي، 1/328، والفكر السامي، 2/135-136.
    وفي كشف الأسرار: (قال عيسى بن أبان: إن كان الراوي عدلا ضابطا عالما، وجب تقديم خبره على القياس، وإلا كان موضع الاجتهاد).اهـ
    قال الحجوي: ( ... القياس عند أبي حنيفة مقدَّم على الخبر الصحيح المعارض له من كل وجه، الذي فيه قادح من القوادح السابقة عنده، وقد فعل ذلك في حديث المصراة، والشاهد واليمين، وغيرهما).اهـ من «الفكر السامي»، وعنه «أسباب اختلاف الفقهاء» للثقفي، ص124-125.
    • (تقديم عموم القرآن على خصوص السنة):
    أنظر الجصاص، 1/155-159و167-168، و3/48.
    وفيه: (قال عيسى في «الحجج الكبير»: كل أمر منصوص في القرآن، فجاء خبر يرده، أو يجعله خاصا وهو عام بعد أن يكون ظاهر المعنى لا يحتمل تفسير المعاني، فإن ذلك الخبر إنْ لم يكن ظاهرا قد عرفه الناس وعلموا به حتى لا يشذ منهم إلا الشاذ، فهو متروك.
    قال أبو بكر (الجصاص): ولم يذكر في هذا الموضع أنه مما ثبت خصوصه أو لم يثبت، قال أبو بكر: فنص عيسى بن أبان على أن ظاهر القرآن الذي لم يثبت خصوصه بالاتفاق لا يخص بخبر الواحد، وهذا الذي ذكرناه هو مذهب الصدر الأول عندنا).اهـ
    وقال الجصاص: (قال عيسى في كتابه في «الرد على المريسي» لا يخلو الحديث من ثلاثة أوجه: يُضَل تاركه. و: يَأثم. و: يُشهَد عليه بالبدعة والخطأ.
    وذلك مثل الرجم يرده قوم بقوله تعالى: {الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة} قالوا: لأنه لم يتواتر به الخبر كما تواتر بالصلاة والصيام، ولا يكفرون لأنهم لم يردوا على الله ولا على رسوله، وإنما خالفوا الناقلين، فأخطئوا في التأويل، وعارضوا بظاهر الكتاب ...).اهـ إلخ
    • (تقديم الحقيقة المرجوحة على المجاز الراجح).
    أرجو أن توقِفني أولا على نص كلام ابن أبان بتمامه لأنظر فيه، ثم إن ثبت هذا عنه، فإنَّ له وجها يمكن قبوله عند أبي حنيفة، مفاده: أن تُحمل كلمة (المرجوحة) على (غير المتعذرة ولا المهجورة)، وكلمة (الراجح) على (المتعارَف المشهور)، فالمعنى: تقديم الحقيقة غير المتعذرة ولا المهجورة على المجاز المتعارَف المشهور. أنظر: أصول الفقه، د. الزحيلي، ص304.
    والله أعلم.
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    افتراضي رد: للمناقشة: هل التخريج بواسطة الحاسوب، مسألة سهلة أم معقدة ؟

    أخي الحبيب النبيل آل عامر
    لا زلت أستفيد من أدبك، قبل علمك
    فبارك الله لنا فيك ..
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: للمناقشة: هل التخريج بواسطة الحاسوب، مسألة سهلة أم معقدة ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشرف بن محمد مشاهدة المشاركة
    أخي الحبيب الباحث كلامك عملي جيد
    ويبقى للمكتبة الورقية دور كبير
    أوافق على كلام أخي أشرف هنا ، وأزيد أن المكتبة الورقية هي الأصل، ولا غنى عنها .
    فالكمبيوتر عرضة للتلف في لحظة ، بل أحيانًا يكون إغلاق الكمبيوتر بطريقة خاطئة كفيلًا بأن يفقدك ما جلست سنوات في تجميعه من تلك الكتب الموجودة على الكمبيوتر .
    وهناك الكثير من الكتب التي يجد الإنسان صعوبة في قراءتها على الكمبيوتر مثل الكتب الفكرية وكتب العقيدة ونحوها .
    وأما الكتاب الإلكتروني ، فهو سهل الحمل ، يسهل البحث فيه ، ولا يشغل مساحة في البيت يمكنك حمله عبر القارات دون مشقة أو عناء.
    وبالنسبة للكتب الورقية إمكنية تحصيلها محدودة مهما تكن قدرات الشخص المادية ، أما الكتاب الإلكتروني فيمكن للشخص العادي أن يجمع منه كميات ضخمة جدًا بتكلفة قليلة .
    والخلاصة أنه لا غنى للباحث عن النوعين من الكتب ألبتة .
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    افتراضي رد: للمناقشة: هل التخريج بواسطة الحاسوب، مسألة سهلة أم معقدة ؟

    * ومما يحسن ذِكره أنَّ عيسى بن أبان (لزم محمد بن الحسن لزومًا شديدًا، حتى تفقَّه به). قاله محمد بن سماعة، ينظر تاريخ بغداد، للخطيب، 11/158.
    وذكر الشيرازي في الطبقات، ص137، عيسى بن أبان، فقال: (وكان من أصحاب الحديث، ثم غلب عليه الرأي، تفقَّه على محمد بن الحسن).اهـ
    وفي هذا السياق - مع التنبَّه إلى أنَّ النقل التالي ليس مقصودا لذاته في المقام الأول، وإنما لبيان مدى تأثير ملازمة ابن أبان لمحمد -:
    في أصول السرخسي، 1/328: (والآثار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وعن الصحابة رضي الله عنهم في العمل بخبر الواحد أكثر مِن أن تُحصى، وأشهر من أن تَخفى، ذكر محمد رحمه الله بعضها في «الاستحسان»، وأورد أكثرها عيسى بن أبان رحمه الله مستدلا بجواز العمل بخبر الواحد، ... فكأنَّ عيسى ابن أبان إنما استدلَّ بها لكونها مشهورة في حيز التواتر، ولأن العمل بالقياس جائز فيما لا نص فيه، ثبت ذلك باتفاق الصحابة، وخبر الواحد أقوى من القياس).اهـ
    ____
    * قال الخطيب: (ويُحكَي عن عيسى أنه كان يذهب إلى القول بخلق القرآن).اهـ من تاريخ بغداد، 11/159، ومثله في التاريخ للذهبي، 16/312.
    ____
    * ومما يُستملَح ما ذكره الذهبي في التاريخ، 16/312:
    (قال الطحاوي: حدثني أبو حازم القاضي: حدثني شعيب بن أيوب قال: لما أتى عيسى بن هارون إلى المأمون بتلك الأحاديث التي أوردها على أصحابنا، قال المأمون لإسماعيل بن حمّاد، ولبِشر، ولابن سماعة: إنْ لم تُبيِّنوا الحجَّة وإلا منعتُكم من الفتوى بهذا القول، يعني: الذي يخالف هذه الأحاديث، وجمعت النَّاسَ على خلافه.
    ولم يكن عيسى بن أبان حضر - كان دونهم في السِّنّ -، فوضع إسماعيل بن حمَّاد كتابًا كان سِبابًا كلّه، وتكلَّف يحيى بن أكثم، فلم يفعل شيئًا، فوضع عيسى بن أبان كتابه الصغير، فأُدخِل على المأمون، فلمَّا قرأه قال:
    حسدوا الفتى إذْ لم ينالوا سعيه * فالنَّاس أعداءٌ له وخُصوم
    كضرائر الحَسْناء قُلْن لوجهها * حَسدًا وبغيًا إنَّه لذميم).اهـ
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    افتراضي رد: للمناقشة: هل التخريج بواسطة الحاسوب، مسألة سهلة أم معقدة ؟

    أخي الحبيب الكبير علي بن أحمد
    كلامك جميل مفصَّل، متعنا الله بك ..
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •