توضيح لقضية التبرك بالنبي صلي الله عليه وسلم للشيخ أبي إسحاق الحويني حفظه الله
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: توضيح لقضية التبرك بالنبي صلي الله عليه وسلم للشيخ أبي إسحاق الحويني حفظه الله

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    1,073

    Arrow توضيح لقضية التبرك بالنبي صلي الله عليه وسلم للشيخ أبي إسحاق الحويني حفظه الله

    التوضيح لقضية التبرك بالنبي صلي الله عليه وسلم
    في مسألة التبركحدث نوع من الغلو الذي يتكلم يقول وأنا لا أريد أن أذكر ألفاظهم لأني مشمئز منهذه الألفاظ وأنا أرى أن في هذا إيذاء للنبي لأنهم يقولون [بول,النبي ]وهذا عيب ولا يصلح أن يتكلم أحد عن النبي بهذه الطريقة فقد قال الله عز وجل:(لَا تَجْعَلُوا دُعَاء الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاء بَعْضِكُم بَعْضاً) وقد رأيت أن النبي لم يُوَقر في هذه المسألة فعندما تتكلم عنالنبي يجب أن تكون مؤدب جداً جداً ومحافظ جداً على ألفاظك وهذه المسألة ليست بسيطةوأنا بنفسي سمعت هذا الكلام .
    قصة التبرك لها ضوابط:
    أولا قصة التبرك ليست موجودة الآن وماذا نعني بفتحالكلام ؟ حتى لو جاز التبرك بشي من الأشياء هل صح الإسناد إليها ، الإمام الذهبي فيسير أعلام النبلاء في ترجمة محمد ابن سيرين فيما أظن قال [لو صحّت لنا شعرة] لأن محمدابن سيرين يقول عندنا شعرة من شعر النبي أخذناه من أنس ، الإمامالذهبي يعلق يقول [لو صحّت لنا شعرة عن النبي بإسنادصحيح.فبذلنا فيها الأموال لما كان كثيراً ]فمعنى كلام الذهبي بقطع النظر أهو صحيح أوغير صحيح لكن الذي أريده من كلام الذهبي بإسناد صحيح .
    في هذا اليوم أي إنسانسيأتي يقول هذه من شعر النبي عليه الصلاة والسلام ما الذي أعلمه إن هذه من شعرالنبي ؟ ما نفتح القصة كلها فلماذا نتكلم في الموضوع ، والذي يريد أن يطعن على الإسلاميعملون يبحثون عن منافذ نطعن على الإسلام من أين ؟ نطعن على الشيوخ من أين ؟
    يريدون أن يأخذوا القصة ، وهذا يقول لك النبي بول النبي هذا ما كان ينبغي طرح القضية أصلاً لاسيما أنقصة شرب أم أيمن قصة باطلة ليست ضعيفة فقط أسانيدها ساقطة فيها اضطراب شديد، فضلاًإن المسألة ليس فيها تبرك هي تحسبها ماء شربته فما هو التبرك الذي فيها ؟
    يقول لك تبركوا بنخامة النبي عليه الصلاة والسلام ، وتبركوا بوضوء النبي ويخلطوا المسألةويقيسون البول على الوضوء وهذا من أعجب القياس وأفسده طبعا بعض الناس يقول لك كيفيمكن التبرك بنخامة النبي ؟
    حقيقة التبرك بنخامة النبي.
    أولاً: الحديث صحيح لا ريب فيهبأقوى الأسانيد حديث صلح الحديبية الذي رواه الزهري عن مسفر بن مخرمة بن مروان بنالحكم وساق الحديث الطويل في صلح الحديبية[ وفيه أن عروة بن مسعود الثقفي لما جاءإلى النبي عليه الصلاة والسلام لأجل أن يعمل عقد صلح أو الهدنة صلح الحديبية أتى مراقِباً ومهدِدَا ،طبعاً قبل أن يسلم أيام كان كافراً فجاء فلما جلس بدأ يهد الرسول عليه الصلاةوالسلام قال: يامحمد ما أرى حولك إلا أوباشاً أو أوشاباً خليقاً أن يفروا ويدعوك، يعني لا تتكل عليهم لأنهم ليسوا رجال أو ما تقوم الحرب ستجد كل واحد منهم يفرمن ناحية فقال أبو بكر: نحن نفر وندعه امصص بذر اللات.
    وهذه مسبة قوية لآلهتهمفقال: من هذا فتبسم النبي صلي الله عليه وسلم وقال: إنه ابن أبي قحافة أي أبو بكر رضي الله عنه، وبعد قليل جيء بوَضوء وعروة جاء منتفخاً يرفع عضلاته ويهدد الرسول ، والرسول عليه الصلاة والسلامسيد من سن السياسة الشرعية فعل فعلا لم يتعود أن يفعله بل كان ينهى عن أقل منه وهوالقيام له كما في حديث أنس رضي الله عنه قال( ما كان شخص أحب إلينا من رسول اللهصلي الله عليه وسلموما كنا نقوم له من الكراهة التي نراها في وجهه ) ولما كان يصلي وهو جالس رآهم وقوفاًقال تفعلون فعل الأعاجم مع ملوكها اجلسوا.
    ولما قالوا أنت سيدنا وابن سيدنا وخيرنا وابن خيرنا وهو كذلك صلي الله عليه وسلم قاللهم: ( قولوا بقولكم ولا يستجرينكم الشيطان إنما أنا عبد الله ورسوله ) ، فكل سبيل كانيؤدي إلى الغلو كان يغلقه عليه الصلاة والسلام فلما جاء عروة مهدداًالصحابة أتوا بوَضوء فجعل يتوضأ كانوا يتقاتلون على وَضوءه ، إذا تنخم نخامة فوقعت فييد رجل إلا دلك بها وجهه وجلده ولا يحدون النظر إليه ، لا يرون العين في العينتعظيماً له لا يرفعون الصوت عنده من يريد أن يتكلم ، يتكلم بصوت منخفض ، عروة بن مسعودشاهد القصة هذه فقبل قليل يقول لم أرى حولك إلا أوباشاً خليقا أن يفروا ويدعوك ، أحبأن يريه من هؤلاء الذين زعم أنهم أوباش الذين يتقاتلون على وَضوءَه أيسلمونه ؟ لاوالله يقاتلون دونه الذين يأخذون النخامة وفي العادة يتأفف المرء من النخامة .
    قضيةالوضوء مقبولة أخذ وضوء النبي ، لكن آخذ النخامة والإنسان لا يقبلها ، وأيضاًيطيروا عليها من الذي يلحق يأخذها ، فعروة بن مسعود أخذ الموقف وذهب بغير الوجه الذي جاء به ، فلما خرج رفعالتقرير إلى قريش قال: يا قوم والله لقد وفدت على الملوك وفدت على كسرى وقيصروالنجاشي فوالله ما رأيت أصحاب ملك يعظمون مليكهم كتعظيم أصحاب محمدِ محمداً ، فواللهما توضأ فسقطت قطرة ماء على الأرض وما تنخم نخامة فوقعت في يد رجل إلا دلك بها وجههوجلده ، ولا يحدون النظر تعظيماً له ويخفضون الصوت عنده ، وقد عرض عليكم خطة رشدفاقبلوها .
    الرسول عليه الصلاةوالسلام لما تركهم يفعلون ذلك لم يكن للتبرك ، إنما لهذه السياسة الشرعية ليرى عروةبن مسعود من هؤلاء إذن هو لديه قوة والرسول صلي الله عليه وسلم يفاوض خلفه رجال لا يستطيع أن يقفأمامهم ، أحد يحرصون على الموت كحرص أعدائهم على الحياة أراد أن يريهم ذلك ،الرسول عليه الصلاة والسلام توضأ ألوف المرات لم نرى أحد يأخذ وضوءه ، ولم تكن سنة حتىأزواجه صلي الله عليه وسلم ، لا أعلم في حديث من الأحاديث أن عائشة رضي الله عنها أو أي زوج منأزواج النبي عليه الصلاة والسلام كان عندما يتوضأ تأخذ الماء بعدها تتبرك بها ، ولا أعلم هذا عن الصحابة لا يوجد غير هذا الحديث الفذ ، والحديث هذا داخل عليهأكثر من معنى المعنى الواضح يحتمل التبرك نعم لكن المعنى الواضح أن هذه سياسة شرعيةوانتهت القصة بموت النبي عليه الصلاة والسلام .
    النهي عن الغلو في النبي.
    في بعض الدول العربية التي زرتها أهدوني كتاباً هذا الكتاب اسمهوموضوعه في منتهى الغرابة كتاب أكثر من أربعمائة وخمسين صفحة كلها شعر واسم هذا الكتاب فتح المتعال في مدح النعال نعل النبيشخص يتوسل إلى الله بنعل النبي تصور؟ فيه صحابي عمل القصة هذه يتوسل بنعل النبيعليه الصلاة والسلام ، وهذا هو الغلو الذي ضيع المسلمين الغلو الذي كان النبي صلي الله عليه وسلم يحولدون وقوع المسلمين فيه لدرجة لا تصل إلى هذا ولا تكون عشر من أعشار فتح المتعال فيمدح النعال.
    النبي عليه الصلاة والسلام وهو في الحج قال لابن عباس وهو يجمع لهالجمرات من أجل أن يرمي الجمرة قال: ألقط لي مثل حصا الخذف يعني الجمرة التي تريدأن ترميها الحجر الذي ترمي به الجمرة يكون مثل حبة الفول ألقط لي مثل حصا الحذفوإياكم والغلو في الدين ، سيغلو ماذا سيعمل في الحصاة يأتي بحجر كبير من أجل أنيؤذي إبليس. وإذا زودتها شئ قليل تكون غالي أنا أريدك ترى الغلو في الحجر أمالغلو في مدح النعال الصحابة لم يعملوا هكذا ولو جاز أن يكون ذلك جائزاً لما قصرالصحابة فيه
    حذيفة بن اليمان: سمع رجلاً يقول والله لو رأينا رسول الله صلي الله عليه وسلم ماتركناه يمشي على الأرض قال أأنت تفعل هذا يا ابن أخي وحكي له حكاية الخندق ، أي أنت توقر النبيعليه الصلاة والسلام أكثر منا كصحابة يقول لو تركناه يمشي على الأرض نكون فرطنافي حقه وقصرنا في حقه ، وهذا هو الغلو بعينه
    في كتاب الأدب المفرد:لما جبير بن نفيليقول كنا عند المقداد بن أسود فقال له رجل طوبى لهاتين العينين اللتين رأتا الرسولصلي الله عليه وسلمقال: فغضب المقداد قال: فعجبنا لماذا يغضب ؟ قال له يا ابن أخي إنأقواماً رأوا النبي عليه الصلاة والسلام فأكبهم الله على وجوههم في النار ما آمنوا به لعلك تكون واحدمن هؤلاء أنت ما الذي يخبرك لو كنت موجود هناك كنت تكون من الذين آمنوا ؟ من الممكنأن تكون من الذين كفروا ألا يحمد أحدكم ربه أنه خرج لا يعرف إلا دين ربه ونبيه قدكفيتم المئونة بغيركم
    http://tafregh.a146.com/index.php
    لتحميل المباشر للتفريغات مكتبة التفريغات الإسلامية

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    9,417

    افتراضي

    الأصل أن الرسول صلى الله عليه وسلم بشرٌ تجري عليه أحكام البشرية الكونية القدرية والشرعية، لكن الله اختصه بأن جعله خاتم النبيين، ورسول الله إلى جميع العالمين، قال تعالى: (قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ) الكهف : ١١٠

    ومن آثار ما أكرمه الله به من النبوة والرسالة أن جعله على خلق عظيم، وجعله مباركًا أينما كان، ومن ذلك ما جعل في جسده من البركة؛ ولهذا كان الصحابة يتبركون بآثاره كثيابه وبُصاقه وشعره وعرقه ووضوئه ونخامته صلى الله عليه وسلم وكان صلى الله عليه وسلم يقرهم على ذلك، وربما حلق شعره وقَسَمَهُ على أَصحابه كما مرَّ في الحديث.
    والمقرر عند الفقهاء أن عرق الآدمي ولعابه وشعره طاهر، فالنبي صلى الله عليه وسلم أولى بذلك، ولكنه اخْتَصَ بما جعله الله فيه من البركة حتى كان الصحابة يتنافسون على فَضْلِ وضوئه، وما قدروا عليه من فَضَلات بدنه الطاهرة، أما البول والغائط فإن النبي صلى الله عليه وسلم - كان يتطهر منهما بالأحجار وبالماء، وما كان أحد من الصحابة يطلب شيئًا من ذلك، فمن زعم أن البول والغائط منه صلى الله عليه وسلم يختلف عن غيره من الناس فزعمهُ باطلٌ ولا مستندَ له إلا الجهلُ والغلو بالنبي صلى الله عليه وسلم فحكم البول والغائط
    ([1]) من النبي صلى الله عليه وسلم راجع إلى بشريته التي هو فيها مثل سائر البشر، قال تعالى: (قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ) الكهف : ١١٠
    فهو صلى الله عليه وسلم كغيره من البشر، فيجب الفرق بين ما يختص به صلى الله عليه وسلم مما فُضِّل به على غيره، وما هو فيه كغيره من الناس، ولا تجوز دعوى الخصوصية بأمر من الأمور إلا بمستند من كتاب الله، أو من سنة رسوله صلى الله عليه وسلم فيهما الهدى والفرقان، قال تعالى: (وَاللَّهُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ) البقرة : ٢١٣
    وأما التمسح بالأبواب والجدران والشبابيك ونحوها في المسجد الحرام أو المسجد النبوي، فعمل لا أصل له، والواجب تركه؛ لأن العبادات توقيفية لا يجوز منها إلا ما أقره الشرع.


    ([1]) قال الشيخ عمر الحدوشي، عبر السكايب أثناء قرأتي عليه لكتابي: (العلم الخالص في معرفة الخصائص)، يسر الله لي طبعه: (وأما زعْم من زعَم أن كل ما يخروج من النبي صلى الله عليه وسلم من بول أو غائط تبتلعه الأرض فزعم مردود منشؤه الجهل والغلو المذمومان في كل شريعة حتى إن بعضهم جعل ذلك من خصائصه، حيث قال: (خص نبينا بعشرة خصال .. لم يحتلم قط ولا له ظلال
    والأرض ما يخرج منه تبتلع ...ألخ.

    ويروى في هذا حديث لو يساوي بصلة: أن الأرض تبتلع بوله وغائطه ويفوح لذلك رائحة طيبة، ويقولون أن عائشة رضي الله عنها قالت: يا رسول الله إني أراك تدخل الخلاء ثم يجيء الذي يدخل بعدك فلا يرى لما يخرج منك أثرًا فقال يا عائشة: أما علمت أن الله تعالى أمر الأرض أن تبتلع ما خرج من الأنبياء)، وفي رواية للبيهقي في دلائله: (أنها قالت: كان إذا دخل الغائط، دخلت في أثره فلا أرى شيئًا إلا أني كنت أشم رائحة الطيب، فذكرت ذلك له فقال: يا عاشة أما علمت أن أجسادنا تبنت أرواح أهل الجنة وما خرج منها من شيء ابتلعته الأرض)، قال البيهقي: هذا من موضوعات الحسين بن علوان، لا ينبغي ذكره في الأحاديث الصحيحة والممشهورة، كفاية عن كذب ابن علوان، وقال ابن الجوزي في العلل المتناهية: (1/ 182 رقم 289): (لا يصح وذكر أنه له طريقين، وفي كل طريق كذاب)، والأثر رواه الطبراني في الأوسك (8 /21 رقم 7835) ، وابن سعد في الطبقات (1/ 135)، وأبو نعيم في الدلائل رقم 364)، وفي تاريخ أصبهان: (1/ 254) والحاكم في المستدرك: (4 /72 رقم 6950)، وعليه فلا التفات لقول ابن دحية: (سنده ثابت)، كما في غاية السُّول في خصائص الرسول (206 – 207)، المسألة الثانية والأربعون لابن الملقن. ومسألة الخصائص لا تثبت باللاحتمال ولا بالزعم، بل الشأن فيها النص الصحيح ليس إلا.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    1,073

    افتراضي

    يرفع للفائدة
    http://tafregh.a146.com/index.php
    لتحميل المباشر للتفريغات مكتبة التفريغات الإسلامية

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •