مناقشة الشيخ مراد شكري في قوله بوجوب التسحر - الصفحة 3
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 3 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 60 من 99

الموضوع: مناقشة الشيخ مراد شكري في قوله بوجوب التسحر

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    133

    افتراضي رد: مناقشة الشيخ مراد شكري في قوله بوجوب التسحر

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الخليفي
    قول ابن قدامة (( لا تعلم خلافاً في استحبابه ))

    ليس اجماعاً سكوتياً بالضرورة بل قد يكون وقف على نصوص جل المجتهدين
    و ليس اجماعاً غير سكوتياً بالضرورة و الأحوط التعامل معه على أساس أنّه إجماع سكوتي حتى يظهر ما يدلّ على أنّ ليس بإجماع غير سكوتي.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الخليفي
    ومن أراد التعقب على كلام ابن قدامة فليذكر المخالف

    أما مجرد التشكيك فإمكاننا أن نصنعه مع أي إجماع
    عدم وجود القرينة من الكتاب و السّنة يشكك في الإجماع و هاك القرينة التي لا تجعلنا نعتمد على دعواك للإجماع :

    يقول الشيخ عبد المحسن بن عبد الله الزامل :
    نقول: إذا تحقق الناظر في الخبر، أن هذا الخبر لا ناسخ له، ولا مخصص له، ولا مقيد لمطلقه، ولا يحتاج واضح بين في ظهوره، ثم ورد رأى كلام بعض أهل العلم، نقول: غاية ما يقال: كما أشار إليه بعض أهل العلم في هذه المسألة، أن ينظر أولا في صحة هذا النفي، وأنه في الغالب، أنه لا يصح، وإلا لو بحث، لوجد في المسألة خلافا، ولهذا كثير من الإجماعات لا تحكى، أو نفي الخلاف هو الذي يحكى، وينظر فيه طالب العلم، يجد أن أحدا قال بهذا الحديث، لا بد أن يكون في أمة محمد من قال بهذا القول، وإن بحث، ولم يجد، فليجعل هذا الخلاف نفي الخلاف الذي ذكر،
    فالخلاف في قبول إجماع لم يرد دليل بخصوصه من الكتاب و السّنة هو نفي للإجماع المدّعى و إثبات لوجود الخلاف كما ذكر الشيخ عبد المحسن بن عبد الله الزامل.


    و هذا إجابة على سؤالك التالي :

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبداللخ الخليفي
    ومن أراد التشكيك في الإجماع الذي نقله أكثر من عشرة علماء
    فليتفضل ويذكر لنا المخالف
    فالخلاف في قبول إجماع لم يرد دليل بخصوصه من الكتاب و السّنة هو نفي للإجماع المدّعى و إثبات لوجود الخلاف كما ذكر الشيخ عبد المحسن بن عبد الله الزامل.
    و اليراجع هذا الرابط :

    http://www.taimiah.org/Display.asp?f=blwgh00023.htm

    ثم من ذا الذي حصر من العلماء أنّه ينبغي أن يؤتى بقول لمخالف في المسألة بعينها لكي يشكك في دعوى إجماع؟ يا أخي هناك قرائن أخرى يمكن أن يعتمد عليها لتبيين بطلان دعوى الإجماع غير ما ذكرت

    صحيح الأصل التسليم لدعوى الإجماع للعلماء المحققين المعروف عنهم سعّة الإطّلاع و صحّة مذهبهم في الإجماع و لكن إن وجدت قرائن تدلّ على خطأ هذا الإجماع فلا حجّة لدعواهم.

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    427

    افتراضي رد: مناقشة الشيخ مراد شكري في قوله بوجوب التسحر

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشرف بن محمد مشاهدة المشاركة
    أخي الكريم الأندلسي
    ينظر: مصنف ابن أبي شيبة، قِسم الدراسة، ص241و288- 296، ط: مكتبة الرشد.
    جزاكم الله خيرا أخ أشرف
    هذا أنا رأيته قبل سؤالي، إنما كنت أريد أسأل هل هناك من بحث المسألة على انفراد وتوسع ،،،

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    427

    افتراضي رد: مناقشة الشيخ مراد شكري في قوله بوجوب التسحر

    ... الذين قالوا بالإستحباب اختلفوا في القرينة، فكثير من الشافعية يذهب إلى أن القرينة هي قوله عليه السلام: (...فإن في السحور بركة) وهذا فيه ما فيه كما قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله. وممن استدل بذلك ابن خزيمة في صحيحه في تبويبه للحديث.
    وأقوى ما استدل به في هذا هو ما ذهب ليه البخاري في صحيحه حيث قال: (باب بركة السحور من غير إيجاب؛ لأن النبى صلى الله عليه وسلم وأصحابه واصلوا، ولم يُذكَر السحور).
    فبين رحمه الله أن الصارف عن الوجوب ليس هو دعوى الإجماع المزعزم إنما هو كون النبي عليه السلام وأصحابه واصلوا، فدل على أنهم لم يتسحروا فكان ذلك قرينة صارفة عن الوجوب....
    ولذلك أنا حبذا لو أفدتمونا ما هو الجواب عن هذا لمن يحتج بالإجماع دون هذا...
    ظاهر تبويب ابن حبان رحمه الله في صحيحه يدل على أنه يذهب للإيجاب. فقد بوب بالأمر بالسحور.. ثم بعد ذلك بوب باستحباب تأخير السحور.

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    427

    افتراضي رد: مناقشة الشيخ مراد شكري في قوله بوجوب التسحر

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشرف بن محمد مشاهدة المشاركة
    أخي الكريم الأندلسي
    ينظر: مصنف ابن أبي شيبة، قِسم الدراسة، ص241و288- 296، ط: مكتبة الرشد.
    جزاكم الله خيرا أخ أشرف
    هذا أنا رأيته قبل سؤالي، إنما كنت أريد أسأل هل هناك من بحث المسألة على انفراد وتوسع ،،،

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    427

    افتراضي رد: مناقشة الشيخ مراد شكري في قوله بوجوب التسحر

    إذا اختلفت طرق العلماء في الإستدلال... ولو اتفقوا في النتيجة لا يجوز أن يقال أنهم متفقون في الحقيقة، لأن مسالكهم مختلفة فالذي يستدل به هذ لا يعتبره ذاك....
    أما الذي يستدل بالإجماع في صرف الحديث عن ظاهره... لا شك أنه يحتاج إلى تحرير المصطلحات...
    فيمكن أن يقال له:
    هل تقصد بالإجماع الذي ذكره الله عز وجل في كتابه في قوله تعالى: (ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا).
    فإن قال نعم... قيل له فهل ترى أن من أقيمت عليه الحجة في أن السحور غير واجب بالإجماع ثم أصر إن مات على ذلك يوله الله عز وجل ما تولى ويصله جهنم وساءت مصيرا.
    فإن قال نعم .
    قيل له لكن كثير من العلماء المحققين احتجوا بالنص فمنهم من احتج بقوله فإن في السحور بركة ومنهم من احتج بوصال النبي عليه السلام وأصحابه ومنهم من احتج بغير ذلك...
    ويقال له أيضا: إن سبيل المؤمنين منذ العهد الأول أنهم لم ينقل عن أحد منهم أنه ترك السحور سوى وصال النبي عليه السلام وأصحابه, فهل ممكن تنقل لنا غير ذلك من الصحابة أو التابعين من ترك السحور في رمضان ...

    وإٍذا لم يوجد فلا يستقيم الإحتجاج بآية الإجماع، إذ هي خلاف ما عليه المؤمنين في الزمن الأول....

    وإن قال: أنا لم أحتج بآية الإجماع
    قيل له: فمثل هذا الإجماع الذي تحتج به إذن غير لازم، فلا يعدوا أن يكون قرينة، تحتاج لدعامة، وليس أن تكون دليلا مستقلا يخصص العام ويقيد المطلق، ويصرف النصوص الشرعية عن ظاهرها....
    والله تعالى أعلم
    في انتظار الإجابة على قرينة الإمام البخاري وفقكم الله

  6. #46
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    427

    افتراضي رد: مناقشة الشيخ مراد شكري في قوله بوجوب التسحر

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هالة مشاهدة المشاركة
    بعد إذن المشايخ، أقول : الإستدلال بوصال النّبي صلى الله عليه و سلّم على استحباب السحور لا يصح حسب ما يظهر لي لما يلي : وصال النّبي صلى الله عليه و سلّم مستحب أو واجب و ليس بمكروه فلو لم ينقل بأنّ هذا الأمر خاص بالنّبي صلى الله عليه و سلّم للزم أن يقال بأنّه يكره التسحر لأنّ بالتسحر سيذهب الوصال المستحب و أنتم تقولون التسحر مستحب و ليس بواجب فالإستدلال بوصال النّبي صلى الله عليه و سلّم على كونه قرينة تصرف الأمر من الوجوب إلى الإستحباب فيه نظر.
    و نفس الشيء الإستدلال بوصال الصحابة مع نهي النّبي صلى الله عليه و سلّم لهم عن الوصال فيقولون له إنك تواصل فيقول لست كهيئتكم إني أبيت - وفي رواية إني أظل - عند ربي يطعمني ويسقيني فالإستدلال بوصال الصحابة يستلزم القول بكراهة التسحر لا إستحبابه.
    .
    الذي في البخاري أن النبي عليه السلام واصل مع أصحابه رضي الله عنهم أياما وأياما، حتى أشفق عليهم، فنهاهم. أي أن العلة في النهي شفقه عليهم صلى الله عليه وعلى آله وسلم.
    يعني أن النبي عليه السلام أقر ابتداء على الوصال فواصل وواصل الناس معه على علمه وإقراره، ثم لما تبين له عليه السلام المشقة في الأمر أوحي إليه أن ينهاهم عنه,,,
    وبالتالي لا يستلزم القول بكراهة التسحر بالإستدلال بوصال الصحابة قبل نهيهم بالعلة المذكورة التي هي المشقة...

  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    434

    افتراضي رد: مناقشة الشيخ مراد شكري في قوله بوجوب التسحر

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هالة مشاهدة المشاركة
    بعد إذن المشايخ، أقول : الإستدلال بوصال النّبي صلى الله عليه و سلّم على استحباب السحور لا يصح حسب ما يظهر لي لما يلي : وصال النّبي صلى الله عليه و سلّم مستحب أو واجب و ليس بمكروه فلو لم ينقل بأنّ هذا الأمر خاص بالنّبي صلى الله عليه و سلّم للزم أن يقال بأنّه يكره التسحر لأنّ بالتسحر سيذهب الوصال المستحب و أنتم تقولون التسحر مستحب و ليس بواجب فالإستدلال بوصال النّبي صلى الله عليه و سلّم على كونه قرينة تصرف الأمر من الوجوب إلى الإستحباب فيه نظر.
    و نفس الشيء الإستدلال بوصال الصحابة مع نهي النّبي صلى الله عليه و سلّم لهم عن الوصال فيقولون له إنك تواصل فيقول لست كهيئتكم إني أبيت - وفي رواية إني أظل - عند ربي يطعمني ويسقيني فالإستدلال بوصال الصحابة يستلزم القول بكراهة التسحر لا إستحبابه.
    و جود أصل الخير بلا سحور لا يعني أنّه لا يؤثم و هذه ليست بقرينة كافية و ظاهر كلامك أنّك لا تلتزم هذه القرينة
    هذه القاعدة كما أشرت مختلف فيها، و الإختلاف ليس بقرينة تصرف الأمر من الوجوب إلى الإستحباب
    ثم ما القرينة التي صرفت أوامر الآداب من الوجوب إلى الإستحباب.
    ثم أكلة السحر فيها مخالفة لأهل الكتاب : قال النبي صلى الله عليه وسلم فيما رواه مسلم: « فَصْلُ مَا بَيْنَ صِيَامِنَا وَصِيَامِ أَهْلِ الْكِتَابِ، أَكْلَةُ السَّحَر ِ». و عامتكم يجعل التشبه بالكفار محرّم ؟
    الشيخ أشرف كيف اجتمع عندك عدم الشك في الإجماع و الميل إلى أنّ ابن أبي شيبة يميل إلى الوجوب، ألا يخرم قول ابن أبي شيبة الإجماع ؟ أو على الأقل يدخل عليك شيئا من الريبة في دعوى الإجماع؟ أمّا أن يجتمع عندك الأمران فهذا و الله أعلم تناقض.
    و أذكر أني سمعت يوما كلاما للشيخ علي حسن الحلبي إن لم تخني الذاكرة في شريطين بعنوان أحكام الصيام ذكر فيه بأنّ أدلّة من يوجب التسحر أقوى من أدلة من يستحب التسحر.
    أيضا وددت أن ألفت الإنتباه إلى إشكال و قع عندي و هو :
    كيف ينقل الإجماع في مسألة كالتسحر على كونها مستحبة و تضيع القرينة من الكتاب و السّنة و يبقى الإجماع ؟!
    قرينة تصرف الأمر من الوجوب إلى الإستحباب تصل إلى جميع العلماء في عصر من العصور تجعلهم يصرفون الأمر من الوجوب إلى الإستحباب هي في حكم المتواتر فكيف يضيع هذا النص المتواتر الصارف و يبقى نقل الإجماع بخبر الآحاد ؟! و الله إن صحّ ضياع قرينة من الكتاب و السّنة في هذا الأمر لمما يدخل الريبة و الشك في هذا الإجماع المدّعى.
    بارك الله فيكي أختي

    البخاري احتج بوصال النبي صلى الله عليه والصحابة

    ومعنى كلامه أن السحور لو كان واجباً لما أذن لهم بالوصال

    لأنهم بالوصال سيتركون السحور لا محالة

    والقول بجواز الوصال هو مذهب الجمهور وخالف في ذلك الشافعية

    وقو ابن أبي شيبة سبق مناقشته

    والعلماء قد يختلفون في المقدمة ويتفقون في النتيجة فيلزمنا اتفقاهم ولا تلزمنا المقدمة

    ولا يقال بعد ذلك أن العلماء بنوا الإجماع على غير دليل لأن هذه المقدمات أدلة

    والتبويب بذكر الأمر فقط لا يدل على أن المصنف يختار الوجوب لأن هذه نقطة متفق عليها

    وخصوصاً أن عادتهم التصريح وعادة ابن حبان مناقشة أقوال المخالفين

    وابن حبان أجاز الوصال من السحر إلى السحر

  8. #48
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    427

    افتراضي رد: مناقشة الشيخ مراد شكري في قوله بوجوب التسحر

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هالة مشاهدة المشاركة
    ....ثم أكلة السحر فيها مخالفة لأهل الكتاب : قال النبي صلى الله عليه وسلم فيما رواه مسلم: « فَصْلُ مَا بَيْنَ صِيَامِنَا وَصِيَامِ أَهْلِ الْكِتَابِ، أَكْلَةُ السَّحَر ِ». و عامتكم يجعل التشبه بالكفار محرّم ؟
    .
    الحق أن هذا يحتاج أيضا إلى إجابة من يقول من العلماء بالإستحباب، والظاهر ان الإمام البخاري إما أن الحديث عنده ضعيف أو يقول بأن وصال النبي عليه السلام ووصال الصحابة معه، أسند من هذا الحديث كما قال في غيره فيكون عنده هذا من المرجحات فيكون فيه نظر عند التحقيق ... والله أعلم.
    ,,, حديث « فَصْلُ مَا بَيْنَ صِيَامِنَا وَصِيَامِ أَهْلِ الْكِتَابِ، أَكْلَةُ السَّحَر ِ»

    في هدا الحديث يُخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن الفرق بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكل السحر، وقد نهى عليه السلام في أحاديث أخر عن التشبه بالكفار ومخالفتهم، من مثل قوله عليه السلام (خالفوا اليهود والنصارى...) و(خالفوا المجوس...) وقد فصل شيخ الإسلام ابن تيمية في (اقتضاء الصراط...) بأسلوب بديع أن الأمر بالمخالفة في مثل هده الأحاديث (عــام) غير مرتبط بما نهى عنه في دات الحديث فقــط كقوله: (... فإنهم لا يصبغون) أو نحو دلك ...
    وإدا ثبت نهيه عليه السلام على مخالفة الكفار وخاصة في عباداتهكم، وهو للتحريم لا شك كأصل
    فيحرم متابعتهم - ولو بغير قصد - في السحور .... فبم يجيب القائلين بالوجوب وخاصة المحتجين بالإجماع ...؟!!

  9. #49
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    434

    افتراضي رد: مناقشة الشيخ مراد شكري في قوله بوجوب التسحر

    الحكم الشرعي يدرو مع علته وجوداً وعدماً

    فإذا عدمت علة المشقة في الوصال جاز وقد ثبت عن جماعة من الصحابة الوصال

    ومخالفة اهل الكتاب الأصل فيها الوجوب ولكنه يصرف بصوارف

    فخذ مثالاً حديث (( صلوا بنعالكم فإن اليهود لا صلون بنعالهم ))

    لم يحمل أحد من أهل العلم المعتبرين هذا الأمر على الوجوب

    ولم يقل أحد بكراهة السحور فأرجو أن يدقق الأخوة في كلماتهم

    ولم أجد نصاً صريحاً لابن حزم في الوجوب ومن كان عنده فليتفضل

  10. #50
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    427

    افتراضي رد: مناقشة الشيخ مراد شكري في قوله بوجوب التسحر

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الخليفي مشاهدة المشاركة
    ....والعلماء قد يختلفون في المقدمة ويتفقون في النتيجة فيلزمنا اتفقاهم ولا تلزمنا المقدمة
    ...
    وفقك الله أخي ،،،
    بلى يلزمنا مناقشة المقدمات إدا كانت فاسدة ولو اتفقت في النتيجة, فالمتكلم أو المعتزلي قد يستدل مثلا على وجود الله عز وجل بطرق فلسفية ما أنزل الله بها من سلطان، مبتدعة وقد يتوصل بهده الطرق الفاسدة إلى وجود الله عز وجل، فهل نقول له أننا مادمنا اتفقنا في النتيجة فلا ضير على المقدمة،،، الجواب لا. لأن هده الطرق لها سلبيات أخرى أكبر لأنها مغلوطة...
    ومثال أواضح وبسيط،
    ...في مادة الريضيات مثلا قد يسلك أحد الطلبة طريقة باطلة في إيجاد حل معادلة ويتوصل على النتيجة وتكون صحيحة قدرا، ولكن الطريقة باطلة، قدر الله فقط أن يتفق على النتيجة الصحيحة .فهل تقول أن هدا لا ضير عليه، ولا شك أن أي أستاد لا يعتبر إجابة دلك الطالب صحيحة لأنه سلك طريقا غير صحيحة في البرهان.

  11. #51
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    434

    افتراضي رد: مناقشة الشيخ مراد شكري في قوله بوجوب التسحر

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأندلسي مشاهدة المشاركة
    وفقك الله أخي ،،،
    بلى يلزمنا مناقشة المقدمات إدا كانت فاسدة ولو اتفقت في النتيجة, فالمتكلم أو المعتزلي قد يستدل مثلا على وجود الله عز وجل بطرق فلسفية ما أنزل الله بها من سلطان، مبتدعة وقد يتوصل بهده الطرق الفاسدة إلى وجود الله عز وجل، فهل نقول له أننا مادمنا اتفقنا في النتيجة فلا ضير على المقدمة،،، الجواب لا. لأن هده الطرق لها سلبيات أخرى أكبر لأنها مغلوطة...
    ومثال أواضح وبسيط،
    ...في مادة الريضيات مثلا قد يسلك أحد الطلبة طريقة باطلة في إيجاد حل معادلة ويتوصل على النتيجة وتكون صحيحة قدرا، ولكن الطريقة باطلة، قدر الله فقط أن يتفق على النتيجة الصحيحة .فهل تقول أن هدا لا ضير عليه، ولا شك أن أي أستاد لا يعتبر إجابة دلك الطالب صحيحة لأنه سلك طريقا غير صحيحة في البرهان.
    بارك الله فيك لم أقل لك لا تناقش المقدمات

    لقد صرحت أن المقدمات لا تلزمنا

    ولكن النتيجة المتفق عليها تلزمنا

  12. #52
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    427

    افتراضي رد: مناقشة الشيخ مراد شكري في قوله بوجوب التسحر

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الخليفي مشاهدة المشاركة
    ...
    ومخالفة اهل الكتاب الأصل فيها الوجوب ولكنه يصرف بصوارف
    ....
    مالدي صرف حديث الفصل بين سحورنا وسحور أهل الكتاب، والنهي عن التشبه بهم في اعباداتهم هل الإجماع كما قلت يا أخي أم الوصال...؟
    لأني أدكر أنك قلت أن من استدل بالوصال على أنه قرينة في أول المشاركات عندك الجواب وهدا ما أنتظره ولكننك احتججت بالإجماع الدي تراه وهو غير لازم عندك غيركم...
    والسلام عليكم

  13. #53
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    434

    افتراضي رد: مناقشة الشيخ مراد شكري في قوله بوجوب التسحر

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأندلسي مشاهدة المشاركة
    مالدي صرف حديث الفصل بين سحورنا وسحور أهل الكتاب، والنهي عن التشبه بهم في اعباداتهم هل الإجماع كما قلت يا أخي أم الوصال...؟
    لأني أدكر أنك قلت أن من استدل بالوصال على أنه قرينة في أول المشاركات عندك الجواب وهدا ما أنتظره ولكننك احتججت بالإجماع الدي تراه وهو غير لازم عندك غيركم...
    والسلام عليكم
    الذي قلته في المشاركة أن هذا القول ( يعني الصرف بالوصال ) يمكن أن يناقش لأن المسألة الخلافية

    وإن كان مذهبي جوازه مع القدرة لأن الحكم الشرعي يدور مع علته وجوداً وعدماً

    والعلة المنصوص عليها هي المشقة

    وكذلك الإجماع صارف قوي

  14. #54
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    427

    افتراضي رد: مناقشة الشيخ مراد شكري في قوله بوجوب التسحر

    بارك الله فيك
    استدلالك يا أخي بهذا النوع من الّإجماع الذي اعتبرته في المشاركة الأولى أقوى من الحديث المنفرد لانه لايقبل النسخ عندك، يرد عليك أنه يكفي أن جميع العلماء لم يستدلوا بالإجماع وعليه، فإبطال مثلا حجة من استدل بقوله: (...فإن في السحر بركة) على استحبابه، يكفي لإبطال الإجماع لأنه حينها يلزم هؤلاء الرجوع عن قولهم. لعدم قوة حجتهم...فيكون الإستدلال بالإجماع غير مستقيم. وهذا يقال على سبيل التنزل في قبول هذا النوع من الإجماع في تشريع الأحكام الشرعية...

  15. #55
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    434

    افتراضي رد: مناقشة الشيخ مراد شكري في قوله بوجوب التسحر

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأندلسي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك
    استدلالك يا أخي بهذا النوع من الّإجماع الذي اعتبرته في المشاركة الأولى أقوى من الحديث المنفرد لانه لايقبل النسخ عندك، يرد عليك أنه يكفي أن جميع العلماء لم يستدلوا بالإجماع وعليه، فإبطال مثلا حجة من استدل بقوله: (...فإن في السحر بركة) على استحبابه، يكفي لإبطال الإجماع لأنه حينها يلزم هؤلاء الرجوع عن قولهم. لعدم قوة حجتهم...فيكون الإستدلال بالإجماع غير مستقيم. وهذا يقال على سبيل التنزل في قبول هذا النوع من الإجماع في تشريع الأحكام الشرعية...
    بارك الله فيك

    هذا الكلام غير صحيح قد قدمت النقل البدر العيني في أن هناك من صرف الأمر إلى الإسحباب بالإجماع وهو مسلك قوي لأن الإجماع من الصوارف المتفق عليها

    ولا يشترط في وجود الإجماع أن يعلم به كل العلماء ويحتجوا به

    هذه من عندياتك

    فقد يكون العالم لا يعلم بالإجماع مع وجوده ويجنح لصوارف أخرى وهذا لا يقدح بوجود الإجماع

    بل قدي يجنح إلى صارف آخر مع وجود الإجماع من باب تعديد الأدلة

    أو يكون من باب ذكر السبب الذي جعل المتقدمين يصرفون من أجله الأمر إلى الإستحباب

    وأما المتأخرون فيكيفهم الإجماع

    والطعن في إجماع توارد العلماء على نقله لا يكون بهذه الطريقة التي اتبعها بعض الأخوة

    وقول ابن قدامة (( لا نعلم خلافاً في استحبابه)) قد يكون مبنياً على استقراء أقوال الأئمة المجتهدين وابن قدامة من أهل الإستقراء فالجزم بأنه اجماع سكوتي فيه نظر

  16. #56
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    427

    افتراضي رد: مناقشة الشيخ مراد شكري في قوله بوجوب التسحر

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الخليفي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك
    هذا الكلام غير صحيح قد قدمت النقل البدر العيني في أن هناك من صرف الأمر إلى الإسحباب بالإجماع وهو مسلك قوي لأن الإجماع من الصوارف المتفق عليها
    ....
    البدر العيني نفسه لم يحتج بالإجماع في تصريف الأمر عن ظاهره بل لما شعر بأن هذا ضعيف قال: (...والأوجه أن يقال إن الأمر الذي مقتضاه الوجوب هو المجرد عن القرائن وههنا قرينة تدفع الوجوب وهو أن السحور إنما هو أكل للشهوة وحفظ القوة...).
    أما أن العالم قد يجنح إلى أدلة أخرى مع وجود هذا الذي تمسيه أنت إجماع غير صحيح، فأين ذكر البخاري مثلا الإجماع... وبعض من يذكره ويضيف قرائن أخرى إنما يذكره من باب الإستئناس به على أنه قول كثير من الفقهاء لا من باب أنه ملزم على انفراد. طبعا مع وجود من يحتج من أهل العلم بمثل هذا النوع من الإجماع. وهو مرجوح.
    فيبقى ما أوردت عليك في المشاركة أعلاه.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الخليفي مشاهدة المشاركة
    وقول ابن قدامة (( لا نعلم خلافاً في استحبابه)) قد يكون مبنياً على استقراء أقوال الأئمة المجتهدين وابن قدامة من أهل الإستقراء فالجزم بأنه اجماع سكوتي فيه نظر
    ....
    حتى لو جزمت بأنه استقرى أقوال الأئمة المجتهدين فابن قدامة رحمه الله لا يعتبر خلاف الواحد والإثنين في الإجماع خلافا معتبرا ويقول (أجمع). وهذا وحده يكفي لإبطال هذا الإجماع، إذ كيف لا يكون مخالفة الواحد الإثنين غير ناقض للإجماع ومتى يكون ناقضا إذن...
    مع أن هذا صلا ظن متساوي الأطراف في أحسن الأحوال. إذ أين هو الدليل على أنه استقرى أقوال جميع الأئمة في جميع االمذاهب...

  17. #57
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    427

    افتراضي رد: مناقشة الشيخ مراد شكري في قوله بوجوب التسحر

    يرجى الإجابة عما في المشاركة 45

  18. #58
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    434

    افتراضي رد: مناقشة الشيخ مراد شكري في قوله بوجوب التسحر

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأندلسي مشاهدة المشاركة
    البدر العيني نفسه لم يحتج بالإجماع في تصريف الأمر عن ظاهره بل لما شعر بأن هذا ضعيف قال: (...والأوجه أن يقال إن الأمر الذي مقتضاه الوجوب هو المجرد عن القرائن وههنا قرينة تدفع الوجوب وهو أن السحور إنما هو أكل للشهوة وحفظ القوة...).
    أما أن العالم قد يجنح إلى أدلة أخرى مع وجود هذا الذي تمسيه أنت إجماع غير صحيح، فأين ذكر البخاري مثلا الإجماع... وبعض من يذكره ويضيف قرائن أخرى إنما يذكره من باب الإستئناس به على أنه قول كثير من الفقهاء لا من باب أنه ملزم على انفراد. طبعا مع وجود من يحتج من أهل العلم بمثل هذا النوع من الإجماع. وهو مرجوح.
    فيبقى ما أوردت عليك في المشاركة أعلاه.
    حتى لو جزمت بأنه استقرى أقوال الأئمة المجتهدين فابن قدامة رحمه الله لا يعتبر خلاف الواحد والإثنين في الإجماع خلافا معتبرا ويقول (أجمع). وهذا وحده يكفي لإبطال هذا الإجماع، إذ كيف لا يكون مخالفة الواحد الإثنين غير ناقض للإجماع ومتى يكون ناقضا إذن...
    مع أن هذا صلا ظن متساوي الأطراف في أحسن الأحوال. إذ أين هو الدليل على أنه استقرى أقوال جميع الأئمة في جميع االمذاهب...
    قول العيني (( الأوجه )) ليس معناه أن ذلك المفضول لا وجاهة فيه

    فزعمك أنه لم يحتج بالإجماع غير صحيح وهو ذكر صارفين وقدم أحدهما على الآخر غير أنه لم يجزم أن الظاهر لا يصلح أن يكون صارفاً فتأمل

    فالعيني رأى أن استنباط الإستحباب من طبيعة السحور أوجه من استفادته من دليل آخر مستقل

    ولكن يبقى الصرف بالإجماع قوي وله وجهه لما قدمته مراراً

    وأما كلام ابن قدامة فأين هو هذا الواحد أو الإثنان المخالفون

    وهناك قرائن عديدة تفيد أن ابن قدامة اطلع على مذاهب المجتهدين في المسألة

    وذلك لأن المسألة المذكورة من مشاهير المسائل وابن قدامة يتكلم في كتاب خلاف وهو من أهل الإستقراء التام فلو علم مخالفاً لذكره

    ثم إنه لم يقل (( أجمعوا )) لكي يقال أنه لا يعتد بالواحد أو الإثنين

    بل قال (( لا نعلم خلافاً )) فلو علم مخالفاً ولو واحداً لذكره

    وأنتم تخالف مسلك جماهير الأصوليين في اعتبار من الصوارف المعتبرة

  19. #59
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    434

    افتراضي رد: مناقشة الشيخ مراد شكري في قوله بوجوب التسحر

    وأنا لم أقل أن العالم يجنح لصوارف أخرى مع علمه بالإجماع هكذا مطلقاً بل قلت أنه قد يفعل لأسباب منها عدم علمه بالإجماع أصلاً أو بيان العلة التي من أجلها صرف المتقدمون الأمر

    وأما قولك في مشاركة 45 أن العلماء إذا اختلفوا في المقدمات واتفقوا في النتيجة لم يكونوا متفقين حقيقةً فهذه من كيسك

    فنحن نعلم أن الأشاعرة يثبتون وجود الله بطريقة تختلف عن طريقتنا

    فهل معناه أننا لسنا مجمعين على وجود الله ؟

    ولست أنا من سمى الإتفاق المذكور اجماعاً بل قبلي فعل علماء جهابذة

  20. #60
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    406

    افتراضي رد: مناقشة الشيخ مراد شكري في قوله بوجوب التسحر

    * حسب ظني أنّ حكم الوصال لا تأثير له حول القول بوجوب التسحر، فسواء أكان الوصال واجبا أو مستحبا أو مكروها أو مباحا فلا تأثير لهذا حول القول بوجوب التسحر أو استحبابه :

    لنفرض أنّ الوصال جائز و بالتالي فالتسحر غير واجب فقط في حالة الوصال أما في غير حالة الوصال فهذا أمر آخر؛ فالنفرض مثلا بأنّ القول الصواب في حكم التسحر هو الوجوب و بالتالي ففي غير حالة الوصال يبقى حكم التسحر الوجوب و بالتالي فيجوز له أن لا يتسحر في هذه الحالة أما في غير هذا الحالة فلا يوجد ما يدل من الوصال على حكم المسألة.

    أيضا من أراد أن يصوم يوما ما و لم يكن قد صام قبل هذا اليوم مباشرة فهذا إن كان حكم الوصال هو الجواز فهذا لا يدل على عدم وجوب التسحر

    و أيضا من أفطر بعد الصيام فهذا لم يعد مواصلا و بالتالي فلا يوجد ما يدل من حكم الوصال على عدم وجوب التسحر إن أراد أن يصوم اليوم الموالي.

    * مسألة أخرى : القول: "بأنّ الذي يهمنا في دعوى الإجماع الإتفاق على القول في النهاية و أما المقدّمات التي اعتمد عليها من قال بهذا القول من المتّفقين لا تأثير عليها في الإجماع" يلزم منه : أنّه لو فرض و أن اتفق جميع المجتهدين على قول و جميعهم اعتمد على دليل خطأ و ان اختلفت أدلّتهم ----> يلزم منه : أن يكون هناك دليل شرعي من غير الإستناد على وحي من الكتاب و السّنة؛ و لا شكّ بطلان هذا الأمر لأنّ الله عزّ و جل أمرنا بإتّباع ما أنزل إلينا منه و أن لا نتبع من دونه أولياء، و إذا كان اللازم باطلا فهذا يعود بالنقض على الأمر الذي أدى إلى هذا اللازم. فيشترط في من اتفق قولهم على حكم شرعي أن تكون طريقة إستدلال كل واحد منهم صحيحة.و الله أعلم.

صفحة 3 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •