ابن تيمية مختلف غير المذاع في بعض-في بعض- الاذاعات!!!!
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: ابن تيمية مختلف غير المذاع في بعض-في بعض- الاذاعات!!!!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    972

    افتراضي ابن تيمية مختلف غير المذاع في بعض-في بعض- الاذاعات!!!!

    قال ابن القيم رحمه الله في كتابه مدارج السالكين:"
    فصل قال: الدرجة الثانية: أن تقرب من يقصيك وتكرم من يؤذيك وتعتذرإلى من يجني عليك سماحة لا كظما ومودة لا مصابرة هذه الدرجة أعلى مما قبلها وأصعب فإن الأولى: تتضمن ترك المقابلة والتغافل وهذه تتضمن الإحسان إلى من أساء إليك ومعاملته بضد ما عاملك به فيكون الإحسان والإساءة بينك وبينه خطتين فخطتك: الإحسان وخطته: الإساءة وفي مثلها قال القائل:
    إذا مرضنا أتيناكم نعودكم وتذنبون فنأتيكم ونعتذر
    ومن أراد فهم هذه الدرجة كما ينبغي فلينظر إلى سيرة النبي صلى الله عليه وسلم مع الناس يجدها هذه بعينها ولم يكن كمال هذه الدرجة لأحد سواه ثم للورثة منها بحسب سهامهم من التركة وما رأيت أحدا قط أجمع لهذه الخصال من شيخ الإسلام ابن تيمية قدس الله روحه وكان بعض أصحابه الأكابر يقول: وددت أني لأصحابي مثله لأعدائه وخصومه وما رأيته يدعو على أحد منهم قط وكان يدعو لهم وجئت يوما مبشرا له بموت أكبر أعدائه وأشدهم عداوة وأذى له فنهرني وتنكر لي واسترجع ثم قام من فوره إلى بيت أهله فعزاهم وقال: إني لكم مكانه ولا يكون لكم أمر تحتاجون فيه إلى مساعدة إلا وساعدتكم فيه ونحو هذا من الكلام فسروا به ودعوا له وعظموا هذه الحال منه فرحمه الله ورضى عنه وهذا مفهوم وأما الاعتذار إلى من يجني عليك فإنه غير مفهوم في بادي الرأي إذ لم يصدر منك جناية توجب اعتذارا وغايتك: أنك لا تؤاخذه فهل تعتذر إليه من ترك المؤاخذة ومعنى هذا: أنك تنزل نفسك منزلة الجاني لا المجني عليه والجاني خليق بالعذر والذي يشهدك هذا المشهد: أنك تعلم أنه إنما سلط عليك بذنب كما قال تعالى: {وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ} [ الشورى: 30 ] فإذا علمت أنك بدأت بالجناية فانتقم الله منك على يده: كنت في الحقيقة أولى بالاعتذار والذي يهون عليك هذا كله: مشاهدة تلك المشاهد العشرة المتقدمة فعليك بها فإن فيها كنوز المعرفة والبر وقوله: سماحة لا كظما ومودة لا مصابرة يعني: اجعل هذه المعاملة منك صادرة عن سماحة وطيبة نفس وانشراح صدر لا عن كظم وضيق ومصابرة فإن ذلك دليل على أن هذا ليس في خلقك وإنما هو تكلف يوشك أن يزول ويظهر حكم الخلق صريحا فتفتضح وليس المقصود إلا إصلاح الباطن والسر والقلب وهذا الذي قاله الشيخ لا يمكن إلا بعد العبور على جسر المصابرة والكظم فإذا تمكن منه أفضى به إلى هذه المنزلة بعون الله والله أعلم
    فصل قال: الدرجة الثالثة: أن لا تتعلق في السير بدليل ولا تشوب
    إجابتك بعوض ولا تقف في شهودك على رسم هذه ثلاثة أمور اشتملت عليها هذه الدرجة ...



  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    579

    افتراضي رد: ابن تيمية مختلف غير المذاع في بعض-في بعض- الاذاعات!!!!

    بسم الله الرحمن الرحيم
    جزاك الله خيرا ياأخي وجعلني الله وأياك من الذين قال الله فيهم (الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه), ماأحوجنا الى هذه الأخلاق العالية.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    283

    افتراضي رد: ابن تيمية مختلف غير المذاع في بعض-في بعض- الاذاعات!!!!

    جزاك الله خيرا
    ابن تيمية ذلك الجبل الأشم من الأخلاق رحمه الله تعالى

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    972

    افتراضي رد: ابن تيمية مختلف غير المذاع في بعض-في بعض- الاذاعات!!!!

    بارك الله فيك اخي أبو عبد العزيز التميمي جعلك الله مثل شيخ الاسلام وعلمني لاكون ولو قريب من نفسه الاخلاقي فهذا شأن بعيد لكنه بالله قريب
    قارن بيننا اخي ابراهيم النخعي كلنا وكيف نغضب وننقلب على الاخر ولانعذر الناس وبين شيخ الاسلام
    بارك الله فيك
    اظن ان هذا الابن تيمية الاصلي شيخ الاسلام الفعلي التاريخي غائب عن كثير من الشباب وطلبة العلم او بعضهم والله اعلم هذا اغلب ظني
    وفيهم طبعا اهل خير وعلم وبر
    ومازال في الامة خير

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •