مختصر في
أحكام الأضحية والذكاة والأضحية
أولاً- تعريفها:
ما يذبح من بهيمة الأنعام أيام الأضحى بسبب العيد تقربًا إلى الله عز وجل.
ثانيًا- حكمها:
وهي من العبادات المشروعة في كتاب الله وسنة رسوله عغغ وإجماع المسلمين (وذهب شيخ الإسلام ابن تيمية إلى وجوبها) .
ثالثًا- وقتها:
أوله- من بعد صلاة عيد يوم النحر.
آخره- إلى غروب شمس اليوم الثالث عشر من ذي الحجة، ويذبح في النهار والليل علي القول الصحيح.
رابعًا- من يضحي عنه:
1- عن الأحياء (وهو الأصل) .
2- وتجوز عن الأموات:
أ- بسبب وصية.
ب- أو تبرع (ولم ير بعض العلماء أن يضحي أحد عن الميت إلا أن يوصي به) .
خامسًا- ما يضحي به وشروطه:
1- يضحي ببهيمة الأنعام:
أ- الإبل: عن سبعة
ب- البقر: عن سبعة
ج- الغنم: عن واحد وله أن يشرك من شاء في الثواب.
2- شروط ما يضحي به:
أ- أن تكون ملكًا للمضحي.
ب- أن تكون في وقتها.
ج- أن تكون من الأجناس الثلاثة (الإبل والبقر والغنم ضأنًا أو معزاً) .
د- أن تبلغ السن المعتبرة:
1- الإبل: خمس سنين.
2- البقر: سنتان.
3- الغنم: (المعز: سنة، والضأن: نصف سنة) .
هـ- السلامة من العيوب.
1- عيوب مانعة من الإجزاء:
أ- العوراء البين عورها.
ب- المريضة مرضًا شديدًا.
ج- العرجاء البين ظلعها.
د- الضعيفة (الهزيلة) التي لا مخ فيها.
هـ- البتراء من الضان (ما قطعت أليتها) .
2- عيوب مكروهة:
أ- مقطوعة القرن والأذن.
ب- مشقوقة الأذن.
ج- البتراء من الإبل والبقر والمعز.
د- ما قطع ذكره، وأما الخصي فيجوز.
سادسًا- ما يجتنبه من أراد أن يضحي:
يحرم على المضحي في العشر الأولى من شهر ذي الحجة:
1- إزالة الشعر.
2- إزالة البشرة أي الجلد.
3- تقليم الأظافر.
(إلا لضرورة) وأما من ضحى عن غيره بوكالة أو وصية فلا يلزمه ذلك.
سابعًا-آدابها:
1- أن يتولى ذبحها بنفسه سواء أكان ذكرًا أو أنثى.
2- أن يأكل الثلث وجهدي الثلث ويتصدق بالثلث.
الذكاة وشروطها
أولاً- تعر يفها:
نحر الحيوان البري الحلال أو ذبحه أو جرحه في أي موضع من بدنه إذا لم يقدر عليه.
ثانيًا- أنواعها:
أ- النحر للإبل.
ب- الذبح لبقية بهيمة الأنعام.
ج- الجرح
(1- للصيد. 2- ما لم يقدر عليه) .
ثالثًا- شروطها:
أ- شروط الذابح:
1- أن يكون مسلمَا أو كتابيًّا.
2- أن يكون عاقلاً مميزًا ذكرًا أو أنثى.
3- أن يذكر اسم الله عليها.
4- ألا يذبحها لغير الله.
ب- شروط الآلة:
1- أن تكون آلة حادة تنهر الدم.
2- ألا تكون سنًا أو ظفرًا.
ج- شروط المذبوح:
1- أن يكون حلالاً.
2- أن يقطع منها ما يلي (الودجين وتمام ذلك قطع الحلقوم والمريء أيضًا) .
رابعًا-آدبها:
1- استقبال القبلة.
2- الإحسان إلى الذبيحة (باَلة حادة، وإمرارها على محل الذكاة بقوة وسرعة) .
3- أن ينحر الإبل قائمة.
4- أن يذبح غير الإبل مضجعة على جنبها.
5- أن يواري عنها السكين.
6- استكمال قطع الودجين والحلقوم والمريء
7- زيادة التكبير بعد التسمية.
8- أن يسمي من هي له إن كانت أضحية.
9- أن يدعو عند الذبح بالقبول.
خامسَا- مكروهاتها:
1- أن يذبحها بآلة غير حادة.
2- أن يحد السكين والبهيمة تنظر.
3- أن يذكيها والأخرى تنظر.
4- أن يفعل ما يؤلمها قبل زهوق نفسها.
من كتاب (أحكام الأضحية والذكاة)
للشيخ العلامة/ محمد بن صالح العثيمين ـ رحمه الله ـ