أخي الكريم : عفا الله عنك .. ونحن من أيام فيماذا نتحدث ؟؟ !!
يا أخي ليس هذا بحثنا ، وإنما بحثنا فيمن وقع في ناقضٍ من النواقض : متى نحكم بكونه معذوراً بجهلٍ أو شبهة ومتى نجكم بكونه غير معذور ؟
فبحثنا في الأعيان والأشخاص الذين نريد أن ننـزل عليهم أحكام الكفر ولسنا نبحث في المسائل العلمية المجردة .
فنحن لا نختلف من جهة التنظير العلمي : أن من وقع في ناقض من النواقض أنه كافر بشرط مهم جداً ( وهو توفر الشروط وانتفاء الموانع في حق الشخص المعيَّن ) ومن هذه الموانع الجهل والشبهة .
فنحن نبحث في عوام الرافضة : هل عندهم من الجهل والشُبَه ما يدفع عنهم الكفر أم لا ؟
أرجو ألا نخرج بالبحث عن مسالة تنـزيل الحكم على الأعيان وهم هنا ( عوام الرافضة ) ، أما مسائل الكفر والإيمان فلسنا نختلف فيها .