مجالس عشر ذي الحجة.
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: مجالس عشر ذي الحجة.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    34

    افتراضي مجالس عشر ذي الحجة.

    عـــشـــر ذي الـــحـــجـــة
    المجلس الأول : فضل العمل في عشر ذي الحجة
    خرج البخاري من حديث ابن عباس رضي الله عنه , عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام –يعني: أيام العشر- قالوا : يارسول الله ! ولا الجهاد في سبيل الله؟ , قال : ولا الجهاد في سبيل الله , إلا رجلا خرج بنفسه وماله , ثم لم يرجع من ذلك بشيء )
    دل هذا الحديث على أن العمل في إيامه أحب إلى الله من العمل في أيام الدنيا من غير استثناء شيء منها , و إذا كان أحب إلى الله فهو أفضل عنده , وقد ورد هذا الحديث بلفظ ( مامن أيام العمل فيها أفضل من أيام العشر )
    و إذا كان العمل في أيام العشر أفضل وأحب إلى الله من العمل في غيره من أيام السنة كلها , صار العمل فيه –وإن كان مفضولا- أفضل من العمل في غيره وإن كان فاضلا , ولهذا قالوا: يارسول الله , ولا الجهاد في سبيل الله؟ , قال : ولا الجهاد.
    ثم استثنى جهادا واحدا هو أفضل الجهاد , فإنه صلى الله عليه وسلم سُئل أي الجهاد أفضل؟ فقال : ( من عقر جواده و أهريق دمه )
    وأما بقية أنواع الجهاد , فإن العمل في عشر ذي الحجة أفضل وأحب إلى الله عز وجل منها , وكذلك سائر الأعمال , وهذا يدل على أن العمل المفضول في الوقت الفاضل يلتحق بالعمل الفاضل في غيره , ويزيد عليه لمضاعفة ثوابه وأجره.
    وقد دل هذا الحديث على مضاعفة جميع الأعمال الصالحة في العشر من غير استثناء شيء منها .
    وكان عبدالله بن عمر رضي الله عنه يصوم العشر , وجاء ذلك عن جمع من السلف, وهو قول أكثر العلماء أو كثير منهم.
    ويستحب قيام ليالي العشر, و كان التابعي الجليل سعيد بن جبير رحمه الله إذا دخل العشر اجتهد اجتهادا حتى ما يكاد يُقدر عليه , وروي عنه أنه قال : لا تُطفئوا سرجكم ليالي العشر . تعجبه العبادة.
    ويستحب الإكثار من الذكر فيها , لقول الله تعالى ( ويذكروا اسم الله في أيام معلومات ) –الحج 28- , والأيام المعلومات هي أيام العشر عند جمهور العلماء. وفي مسند الإمام أحمد عن ابن عمر رضي الله عنهما , عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( ما من أيام أعظم عند الله و لا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر , فأكثروا فيهن من التهليل و التكبير والتحميد ) –صححه عامر ياسين محقق اللطائف- .

    · هذه المقالة تلخيص من كتاب لطائف المعارف فيما لمواسم العام من الوظائف , لا بن رجب الحنبلي رحمه الله تعالى· عبدالله الغامدي – كلية الشريعة بالرياض

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    34

    افتراضي عشر ذي الحجة .. المجلس الثاني

    عـــشـــر ذي الـــحـــجـــة

    المجلس الثاني : فضل عشر ذي الحجة –في نفسه- على غيره من أعشار الشهور

    قد سبق ذكر حديث ابن عمر المرفوع ( مامن أيام أعظم عند الله و لا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر )
    وفي صحيح ابن حبان عن جابر , عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( مامن أيام أفضل عند الله من أيام عشر ذي الحجة ) –صحيح بشواهده , عامر ياسين محقق اللطائف-.
    وروي عن كعب رضي الله عنه أنه قال ( اختار الله الزمان , فأحب الزمان إلى الله الشهر الحرام , و أحب الأشهر الحرم إلى الله ذو الحجة , و أحب ذي الحجة إلى الله العشر الأول ).
    وقال مسروق في قوله تعالى ( وليال عشر) : هي أفضل أيام السنة , خرجه عبدالرزاق و غيره.
    و أيضا , فأيام هذا العشر يشتمل على يوم عرفة , وفيه يوم النحر الذي قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم ( أعظم الأيام عند الله يوم النحر ثم يوم القر ) خرجه الإمام أحمد وأبو داوود وغيرهما –صححه المحقق-.
    وهذا كله يدل على أن عشر ذي الحجة أفضل من غيره من الأيام من غير استثناء.
    هذا في أيامه , و أما لياليه فمن المتأخرين من زعم أن ليالي عشر رمضان أفضل من لياليه لا شتمالها على ليلة القدر , وهذا بعيد جدا , والتحقيق ماقاله بعض أعيان المتأخرين من العلماء , وهو أن يقال : مجموع هذا العشر أفضل من مجموع عشر رمضان , و إن كان في عشر رمضان ليلة لا يفضل عليها غيرها . والله أعلم.
    · ومن فضائل عشر ذي الحجة غير ما تقدم :
    1) أن الله تعالى أقسم به جملة و ببعضه خصوصا , قال تعالى ( والفجر , وليال عشر , والشفع والوتر )
    فأما الفجر , فقال بعض المفسرين : إنه فجر معين , ثم اختلفوا في هذا الفجر , فقال بعضهم : إنه أريد به فجر أول يوم من عشر ذي الحجة , وقيل : بل أريد به فجر ىخر يوم منه , وهو يوم النحر , وعلى هذه الأقوال فالعشر يشتمل على الفجر الذي أقسم الله به .
    و أما الليالي العشر , فهي عشر ذي الحجة , هذا الصحيح الذي عليه جمهور المفسرين , فقد خرج الإمام أحمد والنسائي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( العشر عشر الأضحى , والوتر يوم عرفة , والشفع يوم النحر ) –حسنه ابن رجب-
    2) أنه من جملة الأربعين التي واعدها الله عز وجل لموسى عليه السلام ,قال تعالى ( وواعدنا موسى ثلاثين ليلة و أتممناها بعشر فتم ميقات ربه أربعين ليلة ) –الأعراف 142- .
    روى عبدالرزاق عن معمر عن يزيد بن أبي زياد عن مجاهد قال : مامن عمل في أيام السنة أفضل منه في العشر من ذي الحجة , وهي العشر التي أتمها الله لموسى عليه السلام .
    3) أنه خاتمة الأشهر المعلومات أشهر الحج , التي قال الله فيها ( الحج أشهر معلومات ) –البقرة 197- , وهي شوال وذي القعدة وعشر من ذي الحجة .
    روي ذلك عن عمر وابنه عبدالله وعلي وابن مسعود وابن عباس وابن الزبير وغيرهم , وهو قول أكثر التابعين ومذهب الشافعي وأحمد وأبي حنيفة و أبي يوسف و أبي ثور وغيرهم.
    4) أنه الأيام المعلومات التي شرع الله تعالى ذكره فيها على ما رزق من بهيمة الأنعام.
    قال تعالى ( و أذن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق * ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على مارزقهم من بهيمة الأنعام ) – الحج 27,28- وجمهور العلماء على أن هذه الأيام المعلومات هي عشر ذي الحجة , منهم ابن عمر وابن عباس وعطاء ومجاهد وعكرمة وقتادة والنخعي , وهو قول أبي حنيفة والشافعي وأحمد في المشهور عنه.

    ماسبق من الكلام فهو في فضل العشر , أما فضل شهر ذي الحجة فما تقدم من كلام كعب يدل على أن شهر ذي الحجة أفضل الأشهر الحرم الأربعة , وكذا قال سعيد بن جبير : مامن الشهور شهر أعظم حرمة من ذي الحجة .
    وفي مسند الإمام أحمد عن أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في حجة الوداع في خطبته يوم النحر ( ألا إن أحرم الأيام يومكم هذا , ألا وإن أحرم الشهور شهركم هذا , ألا وإن أحرم البلاد بلدكم هذا ) –صححه المحقق- وروي ذلك أيضا عن جابر ووابصة بن معبد ونبيط بن شريط وغيرهم عن النبي صلى الله عليه وسلم.



    · هذه المقالة تلخيص من كتاب لطائف المعارف فيما لمواسم العام من الوظائف , لا بن رجب الحنبلي رحمه الله تعالى
    عبدالله الغامدي – كلية الشريعة بالرياض

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,001

    افتراضي رد: مجالس عشر ذي الحجة.

    جزاكم الله خيرًا
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •