تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 16 من 16

الموضوع: طلب إعراب

  1. #1

    افتراضي طلب إعراب

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أرجو إعراب الفعلين مع التوضيح
    في قول أمامة بنت الحارث: فلا تعصين له أمرا ولا تفشين له سرا
    وجزاكم الله خيرا

  2. #2

    افتراضي رد: طلب إعراب

    أخي في الله محمد أحمد المصري ،
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتُه ، وبعدُ :
    فاعلمْ ـ رحمني اللهُ وإيَّاك ـ أنَّ ( لا) النافيةَ ـ كما قرَّرَ أهلُ اللغةِ ـ قد تفيدُ النهيَ دونَ أنْ تجزمَ إفادةً أقوى من إفادة ( لا ) الناهيةِ ؛ ولا أدلَّ على ذلك منْ قولِه ـ صلَّى اللهُ عليه وَسلَّمَ ـ فيما رواه الإمام مُسلمٌ في صحيحِه :( لا يشيرُ أحدُكم إلى أخيه بالسلام ) قالَ الإمامُ النوويُّ في شرحِه : قولُه : ( لا يشيرُ ...............، نهيٌ بلفظِ الخبرِ ، وقدْ قدَّمْنا مرَّاتٍ أنَّ هذا أبلغُ من لفظ النهي ) ، وعلى هذا أيضا يُحْملُ قولُه ـ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ـ لما نزلتْ آيةُ تحريمِ الخمر : ( إنَّ اللهَ حرَّمَ الخمر ، فمن أدركتْه هذه الآيةُ وعنده منها شَيءٌ فلا يشْربُ ولا يبيعُ ) برفع المضارعين ؛ بدليل ثبوتِ الياءِ في الفعل يبيع ؛ وعلى هذا ـ يا أخي ـ يُحْملُ رفعُ الفعلين في قولِ أمامَة بنتِ الحارثِ : ( فلا تعصين له أمرا ، ولا تفشين له سرا )
    ف ( لا ) نافيةٌ ، وتعصين : فعلٌ مضارعٌ مرفوعٌ ؛ لتجرده من الناصب والجازم ، وعلامةُ الرفع ثبوتُ النون ؛ لأنه من الأفعالِ الخمسةِ ، وياءُ المخاطبةِ ضميرٌ مبنيٌّ على السكونِ في محلِّ رفعِ فاعلٌ ، وقدْ حُذِفتْ لامُ الفعلِ ـ كما هو معلومٌ ـ ، وما قيلَ في : ( تعصين ) يقال في: ( تفشين ) ، بقيَ أنْ أشيرَ لم كانَ النفيُ أبلغَ من النهيِ ؟ يعلِّلُ الدكتورُ / عباس حسن ذلك بأنَّ معنى النهيِ هو : طلبُ الكفِّ عن شيء ......، فهو محضُ طلبٍ مجرد ؛ لا يفيدُ بذاتِه أنَّ الكفَّ سيتحقَّقُ أو لا يتحقَّقُ بخلافِ النفيِّ ؛ ففيه قطعٌ بعدم حصولِ الشيءِ ، وجزمٌ بأنَّ المعنى لا سبيلَ إلى تحقُّقِه ؛ لثقةِ المتكلمِ أنَّ السامعين والمخاطبين لنْ يُخالِفوا ما يقرِّرُه .
    هذا ،والله الموفقُ ، والسلام
    .

  3. #3

    افتراضي رد: طلب إعراب

    جزاك الله خيرا ، ونفع بك أخي الكريم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    812

    افتراضي رد: طلب إعراب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمود محمد محمود مرسي مشاهدة المشاركة
    أخي في الله محمد أحمد المصري ،
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتُه ، وبعدُ :
    فاعلمْ ـ رحمني اللهُ وإيَّاك ـ أنَّ ( لا) النافيةَ ـ كما قرَّرَ أهلُ اللغةِ ـ قد تفيدُ النهيَ دونَ أنْ تجزمَ إفادةً أقوى من إفادة ( لا ) الناهيةِ ؛ ولا أدلَّ على ذلك منْ قولِه ـ صلَّى اللهُ عليه وَسلَّمَ ـ فيما رواه الإمام مُسلمٌ في صحيحِه :( لا يشيرُ أحدُكم إلى أخيه بالسلام ) قالَ الإمامُ النوويُّ في شرحِه : قولُه : ( لا يشيرُ ...............، نهيٌ بلفظِ الخبرِ ، وقدْ قدَّمْنا مرَّاتٍ أنَّ هذا أبلغُ من لفظ النهي ) ، وعلى هذا أيضا يُحْملُ قولُه ـ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ـ لما نزلتْ آيةُ تحريمِ الخمر : ( إنَّ اللهَ حرَّمَ الخمر ، فمن أدركتْه هذه الآيةُ وعنده منها شَيءٌ فلا يشْربُ ولا يبيعُ ) برفع المضارعين ؛ بدليل ثبوتِ الياءِ في الفعل يبيع ؛ وعلى هذا ـ يا أخي ـ يُحْملُ رفعُ الفعلين في قولِ أمامَة بنتِ الحارثِ : ( فلا تعصين له أمرا ، ولا تفشين له سرا )
    ف ( لا ) نافيةٌ ، وتعصين : فعلٌ مضارعٌ مرفوعٌ ؛ لتجرده من الناصب والجازم ، وعلامةُ الرفع ثبوتُ النون ؛ لأنه من الأفعالِ الخمسةِ ، وياءُ المخاطبةِ ضميرٌ مبنيٌّ على السكونِ في محلِّ رفعِ فاعلٌ ، وقدْ حُذِفتْ لامُ الفعلِ ـ كما هو معلومٌ ـ ، وما قيلَ في : ( تعصين ) يقال في: ( تفشين ) ، بقيَ أنْ أشيرَ لم كانَ النفيُ أبلغَ من النهيِ ؟ يعلِّلُ الدكتورُ / عباس حسن ذلك بأنَّ معنى النهيِ هو : طلبُ الكفِّ عن شيء ......، فهو محضُ طلبٍ مجرد ؛ لا يفيدُ بذاتِه أنَّ الكفَّ سيتحقَّقُ أو لا يتحقَّقُ بخلافِ النفيِّ ؛ ففيه قطعٌ بعدم حصولِ الشيءِ ، وجزمٌ بأنَّ المعنى لا سبيلَ إلى تحقُّقِه ؛ لثقةِ المتكلمِ أنَّ السامعين والمخاطبين لنْ يُخالِفوا ما يقرِّرُه .
    هذا ،والله الموفقُ ، والسلام
    .
    درر
    ما شاء الله
    بارك الله فيكم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    108

    افتراضي رد: طلب إعراب

    تريد أن تقول فلا تعصين له أمرًا ولا تفشين له سرًا ( لا ) نافية لثبوت هذه الصفات أصلا في ابنتها فهي لا تفشي الأسرار ولا تعصي الأوامر ، والله تعالي أعلي وأعلم .

  6. #6

    افتراضي رد: طلب إعراب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اهل العلم أدلاء مشاهدة المشاركة
    تريد أن تقول فلا تعصين له أمرًا ولا تفشين له سرًا ( لا ) نافية لثبوت هذه الصفات أصلا في ابنتها فهي لا تفشي الأسرار ولا تعصي الأوامر ، والله تعالي أعلي وأعلم .
    شكرا جزيلا على ردك أخي الكريم
    لكن ما قلته من كون لا نافية ولا تحمل معنى النهي يرده قرينه سياقية وردت بعد قولها ، وهي : "فإنك ان خالفت له أمرا أوغرت صدره وان افشيت سره لم تأمنى غدره"
    فهي بهذا القول لا تتصف أولا بعدم العصيان ولا عدم الإفشاء كما أشار رأيكم
    وأرى أن ما ذكره أخي محمود لا يدع مجالا لقائل والله أعلى وأعلم

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    القاهرة الجديدة - مصر
    المشاركات
    152

    افتراضي رد: طلب إعراب

    لك كل الشكر دكتور محمود محمد موسى

  8. #8

    افتراضي رد: طلب إعراب

    السلام عليكم جميعا_ أهل اللغة الجميلة _ شكرا جزيلا على مشاركاتكم الرقيقة . إخواني الكرام . اسمحوا لي بالمشاركة : الخلاف كامن في الفعل ( تعصين ) أنا أفضل أن تكون الجملة إنشائية ( نهي ) لأن السياق يتطلب ذلك والإعراب يكون كالتالي :
    لا : حرف نهي لا محل له من الإعراب .
    تعصين : فعل مضارع مبني على الفتح المقدر لاتصاله بنون التوكيد الخفيفة ، ونون الرفع محذوفة والفعل المضارع في محل جزم
    وهذا أبلغ لتأكيد الكلام بنون التوكيد .
    مخرج آخر
    تعصين : مضارع مجزوم بلا الناهية ، وعلامة الجزم حذف النون ، والنون الموجودة ( نون النسوة ) وهي مفتوحة للدلالة على حذف نون التوكيد، ويصبح الكلام لـ " أم إياس " ولكل فتاة مقبلة على الزواج.
    والله تعالى أعلم

  9. #9

    افتراضي رد: طلب إعراب

    أخي في الله أيمن عبد الفتاح غازي ،
    السلامُ عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعدُ :
    فقولُكَ ـ رحمني اللهُ وإيَّاك ـ :
    (تعصين : فعل مضارع مبني على الفتح المقدر لاتصاله بنون التوكيد الخفيفة ، ونون الرفع محذوفة والفعل المضارع في محل جزم ، وهذا أبلغ لتأكيد الكلام بنون التوكيد .) ـ هذا القولُ ـ يردُّه أمرانِ : الأولُ : أنَّ للتَّوكيدِ نونين : أولهما نونٌ خفيفةٌ ، وهي ساكنةٌ ، ونونٌ مشدَّدةٌ ، والنونُ في :( لا تعصين ) نونٌ لا هيَ ساكنةٌ ولا هيَ مُشدَّدةٌ وإنما هِيَ مفتوحةٌ ، ثانيهما : أنه عندَ توكيدِ المضارعِ المعتلِّ الآخرِ الْمُسندِ إلى يَاءِ الْمُخَاطبةِ الْمَسْبوقِ بِ(لا النَّاهيةِ ) تحْذَفُ ـأوَّلًا ـ لامُ الفعلِ ثمَّ نونُ الرفع للْجَزمِ ثمَّ تلتقِي ياءُ المخَاطبةِ السَّاكِنةِ بسُكونِ نُونِ التَّوكيدِ المُخفَّفةِ أو الأُولى للمُشَدَّدَةِ فتحْذف اليَاءُ ؛ للتَّخلُّص منِ التقاءِ السَّاكِنينِ ؛ فنقُول : لا تعصٍنْ أو لا تعصِنَّ ،
    ثم كيفَ تقولُ ـ يا أخي ـ إنَّ الفعلَ مبنيٌّ ثم تقُولُ حُذفتْ نُونُ الرفع ؛ فتجمع بينَ إعرابين في وقْتٍ واحدٍ ، ثمَّ ألا تعْلمُ أنَّ الفعلَ المضارعَ المسْندَ إلى ياءِ المخاطبةِ إذا أُكِّدَ بالنُّونِ يكُونُ معربًا ، لأنَّ نونَ التَّوكيدِ حينئذٍ لا تُباشِرُهُ ؛ حيثُ تفصلُ بينهما ياءُ المخاطبةِ ؛ ولهذا قالَ ابنُ مالكٍ :
    وأعْربوا مُضَارعًا إنْ عَرِيا ***** مِنْ نونِ توكيدٍ مُباشرٍ ومنْ
    ثم إن قولك يرحمك الله :
    (تعصين : مضارع مجزوم بلا الناهية ، وعلامة الجزم حذف النون ، والنون الموجودة ( نون النسوة ) وهي مفتوحة للدلالة على حذف نون التوكيد، ويصبح الكلام لـ " أم إياس " ولكل فتاة مقبلة على الزواج. )
    يردُّه ، ويُبطِلُه ـ كذلك ـ أمورٌ أوَّلُها : قلتَ : إنَّ الفعلَ مجزومٌ ب( لا النَّاهيةِ ) وعَلامةُ الجزم حَذفُ النون ، وهذا يعْني أنَّ الفعلَ مُسْندٌ إلى ياءِ المخَاطبةِ ، ثم قلتَ : إنَّ النُّونَ الموجُودةَ نونُ النسوةِ ، فكيفَ بالله يُسندُ فعلٌ وَاحِدٌ إلى ضميرينِ في وقتٍ واحدٍ ؟ ثم ألا تعلمُ أنَّ الفعلَ المسندَ إلى نونِ النسوةِ يكونُ مبنيًّا على السكونِ كما نقولُ : لا تعصِينَ ، فإذا أُكِّدَ بالنونِ قلْنا : لا تعصِينانِّ بالألفِ الفارقةِ ـ كما هو معلومٌ ـ ؟ ، ثم اعلمْ ـ يا أخي ـ أنَّ نونَ النسوةِ مَفتوحةٌ أصلًا ، ولمْ تُفتحْ هنا للدلالةِ على نونِ التَّوكيدِ المحذوفةِ ـ كما قلتَ ـ ، ثم اعلمْ أنَّ النهيَ هنا إنما هو لياءِ المخاطبةِ ، وليس لنونِ النسوةِ ؛ بدليلِ قولِه بعدَ ذلك :
    "فإنك ان خالفتِ له أمرا أوغرت صدره وان أفشيت سره لم تأمنى غدره"
    ثمَّ أخيرًا لِمَ ـ يا أخي ـ كلُّ هذا التَّعسُّفِ في التَّأويلِ والتَّقديرِ ، ونحن في غِنى عنهُ طالما أنَّ الذي ذكرتُهُ ـ أنا ـ قد قرَّرَه اللغويون ، وبه نطقَ أفصحُ العَربِ ـ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ـ ،
    هذا واللهُ أعْلمُ ، والسَّلام
    .

  10. #10

    افتراضي رد: طلب إعراب

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شيخنا لله درك

    سلمَتْ يمينُك شيخَنَا وأستاذَنَا الفاضلَ

    الشيخ / محمود أبو سريع

    ونفعنا اللهُ بعلمِك وجميعَ الإخوة

    آمــين

    تلميذكم / حمادة سالم

  11. #11

    افتراضي رد: طلب إعراب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمود محمد محمود مرسي مشاهدة المشاركة
    أخي في الله أيمن عبد الفتاح غازي ،
    السلامُ عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعدُ :
    فقولُكَ ـ رحمني اللهُ وإيَّاك ـ :
    (تعصين : فعل مضارع مبني على الفتح المقدر لاتصاله بنون التوكيد الخفيفة ، ونون الرفع محذوفة والفعل المضارع في محل جزم ، وهذا أبلغ لتأكيد الكلام بنون التوكيد .) ـ هذا القولُ ـ يردُّه أمرانِ : الأولُ : أنَّ للتَّوكيدِ نونين : أولهما نونٌ خفيفةٌ ، وهي ساكنةٌ ، ونونٌ مشدَّدةٌ ، والنونُ في :( لا تعصين ) نونٌ لا هيَ ساكنةٌ ولا هيَ مُشدَّدةٌ وإنما هِيَ مفتوحةٌ ، ثانيهما : أنه عندَ توكيدِ المضارعِ المعتلِّ الآخرِ الْمُسندِ إلى يَاءِ الْمُخَاطبةِ الْمَسْبوقِ بِ(لا النَّاهيةِ ) تحْذَفُ ـأوَّلًا ـ لامُ الفعلِ ثمَّ نونُ الرفع للْجَزمِ ثمَّ تلتقِي ياءُ المخَاطبةِ السَّاكِنةِ بسُكونِ نُونِ التَّوكيدِ المُخفَّفةِ أو الأُولى للمُشَدَّدَةِ فتحْذف اليَاءُ ؛ للتَّخلُّص منِ التقاءِ السَّاكِنينِ ؛ فنقُول : لا تعصٍنْ أو لا تعصِنَّ ،
    ثم كيفَ تقولُ ـ يا أخي ـ إنَّ الفعلَ مبنيٌّ ثم تقُولُ حُذفتْ نُونُ الرفع ؛ فتجمع بينَ إعرابين في وقْتٍ واحدٍ ، ثمَّ ألا تعْلمُ أنَّ الفعلَ المضارعَ المسْندَ إلى ياءِ المخاطبةِ إذا أُكِّدَ بالنُّونِ يكُونُ معربًا ، لأنَّ نونَ التَّوكيدِ حينئذٍ لا تُباشِرُهُ ؛ حيثُ تفصلُ بينهما ياءُ المخاطبةِ ؛ ولهذا قالَ ابنُ مالكٍ :
    وأعْربوا مُضَارعًا إنْ عَرِيا ***** مِنْ نونِ توكيدٍ مُباشرٍ ومنْ
    ثم إن قولك يرحمك الله :
    (تعصين : مضارع مجزوم بلا الناهية ، وعلامة الجزم حذف النون ، والنون الموجودة ( نون النسوة ) وهي مفتوحة للدلالة على حذف نون التوكيد، ويصبح الكلام لـ " أم إياس " ولكل فتاة مقبلة على الزواج. )
    يردُّه ، ويُبطِلُه ـ كذلك ـ أمورٌ أوَّلُها : قلتَ : إنَّ الفعلَ مجزومٌ ب( لا النَّاهيةِ ) وعَلامةُ الجزم حَذفُ النون ، وهذا يعْني أنَّ الفعلَ مُسْندٌ إلى ياءِ المخَاطبةِ ، ثم قلتَ : إنَّ النُّونَ الموجُودةَ نونُ النسوةِ ، فكيفَ بالله يُسندُ فعلٌ وَاحِدٌ إلى ضميرينِ في وقتٍ واحدٍ ؟ ثم ألا تعلمُ أنَّ الفعلَ المسندَ إلى نونِ النسوةِ يكونُ مبنيًّا على السكونِ كما نقولُ : لا تعصِينَ ، فإذا أُكِّدَ بالنونِ قلْنا : لا تعصِينانِّ بالألفِ الفارقةِ ـ كما هو معلومٌ ـ ؟ ، ثم اعلمْ ـ يا أخي ـ أنَّ نونَ النسوةِ مَفتوحةٌ أصلًا ، ولمْ تُفتحْ هنا للدلالةِ على نونِ التَّوكيدِ المحذوفةِ ـ كما قلتَ ـ ، ثم اعلمْ أنَّ النهيَ هنا إنما هو لياءِ المخاطبةِ ، وليس لنونِ النسوةِ ؛ بدليلِ قولِه بعدَ ذلك :
    "فإنك ان خالفتِ له أمرا أوغرت صدره وان أفشيت سره لم تأمنى غدره"
    ثمَّ أخيرًا لِمَ ـ يا أخي ـ كلُّ هذا التَّعسُّفِ في التَّأويلِ والتَّقديرِ ، ونحن في غِنى عنهُ طالما أنَّ الذي ذكرتُهُ ـ أنا ـ قد قرَّرَه اللغويون ، وبه نطقَ أفصحُ العَربِ ـ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ـ ،
    هذا واللهُ أعْلمُ ، والسَّلام
    .
    بارك الله فيكم ، رد مقنع جدا بلا شك
    غير أن لي تعقيبا صغيرا أرجو أن يتسع له صدرك
    وهو حول قولكم : "فكيفَ بالله يُسندُ فعلٌ وَاحِدٌ إلى ضميرينِ في وقتٍ واحدٍ ؟"
    فأنت تعلم أن الفعل طالما يسند في العربية لضميرين في وقت واحد، والأمر أشهر من أن نمثل له .
    وظني أنكم قصدتم ضميري رفع
    أكرر شكري ، وأرجو أن تتقبل وافر تقديري وإعجابي

  12. #12

    افتراضي رد: طلب إعراب

    أخي في الله محمد أحمد المصري ،
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد :
    فاعلم ـ يا أخي ـ أنَّ الفاعلَ الذي يُسندُ إليه الفعلُ لا يتعدَّدُ سواء أكانَ هذا الفاعلُ اسمًا ظاهرًا أم ضميرًا ؛ فالفعلُ لا يُسندُ إلا إلى فاعلٍ واحدٍ مهما كانَ نوعُ الفاعلِ : اسما ظاهرا أو ضميرا ، سواء أكان الضَّميرُ مستترًا أم بارزًا منفصلًا أم ضميرًا متصلًا من ضمائر الرفعِ التي تُعرف بضمائرِ الفاعلِ ، وَهِيَ ستةُ ضمائرَ ، أعني : تاءَ الفاعل ، ونا الفاعلين ، ونونَ النسوة ، وألفَ الاثنين ، وواوَ الجماعة ، وياءَ المخاطبة ، أما ضمائرُ النصبِ كالهاءِ والكافِ والياءِ فكثيرًا ما تتصلُ بالأفعالِ لكنِ الأفعالُ لا تُسندُ إليها ، لأنها لاتكونُ فاعلًا ، وإنما تكونُ في محلِّ نصْبٍ ، ويُعرب كلٌّ منها مفعولًا به ، وسوفَ أضرِبُ لك ـ يا أخي ـ أمثلةً يتضِّحُ بها المرادُ :
    1 ـ إذا قلنا : أكرمَ محمدٌ عليًّا، فالفعلُ هنا مسندٌ إلى من ؟ إلى محمدٍ ، لم ؟ لأنه الفاعل ،
    2 ـ وإذا قلنا : محمدٌ أكرمني ، فالفعل هنا مسندٌ إلى ضميرِ رفعٍ مستترٍ تقديرُه هو عائدٍ على محمدٍ الذي هو المبتدأُ ،
    3 ـ وإذا قلنا : أكرمتُ محمدًا ، فالفعلُ هنا مسندٌ إلى تاءِ الفاعل ،
    4 ـ وإذا قلنا : أكرمتَني ، فالفعل هنا مسندٌ إلى تاء الفاعل ، والنونُ للوقايةِ ، والياءُ مفعولٌ به لا غير ،
    خلاصةُ القوْلِ : أنَّ الفعلَ لا يُسْنَدُ إلا إلى فاعِلٍ واحدٍ ولوْ كانَ ضميرًا ، لكنْ قدْ يتَّصِلُ به ضَميرُ نصْبٍ غيرَ أنَّ هذا لا يكونُ مُسندًا إليه ، ففرِّقْ ـ يا أخِي ـ بينَ إسْنادِ الأفعَالِ إلى الضَّمائرِ ، وبينَ اتِّصالِ الضَّمائرِ بالأفعالِ ؛ فثمةَ فرقٌ كبيرٌ بين الأمرين ،
    هذا والله الموفقُ ، والسلام.

  13. #13

    افتراضي رد: طلب إعراب

    أستاذي وشيخي الكريم الشيخ محمود أبو سريع , حفظك الله ورعاك

    السلامُ عليْكُمْ ورحمة الله وبركاته ، وبعْدُ :
    فلا يَسَعُني إلا أنْ أقُولَ :
    يا ناطح الجبل العالي لتكلمه ****** أشفق على الرأس لا تشفق على الجبل
    حفظك الله ورعاك أيها الجبل ,
    وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال ،
    والسَّلامُ عليْكُمْ ورحمة الله وبركاته ,
    تلميذكم حمادة سالم

  14. #14

    افتراضي رد: طلب إعراب

    جزاك الله خيرا أخي الكريم فقد وقع الخطأ في تقدير الكلام مني
    وبمناسبة تعليق الأخ حمادة أقول له:
    اعلم هداني الله وإياك أن الأمر ليس مناطحة ولا جدالا للمنافسة كما حسبت إنما السؤال ابتداء كان للتعلم ، والتعقيب الأخير كان خطأ مني ، وما ذكرته إلا لتعم الفائدة .
    وعليه فلا داعي للتحذير من مناطحة الجبال ، ولا الإشفاق على الرأس .
    أما إن كان هدفك إظهار الإعجاب بأستاذك فهذا لك ،لكن دون التعرض للآخريين

  15. #15

    افتراضي رد: طلب إعراب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد أحمد المصري مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا أخي الكريم فقد وقع الخطأ في تقدير الكلام مني
    وبمناسبة تعليق الأخ حمادة أقول له:
    اعلم هداني الله وإياك أن الأمر ليس مناطحة ولا جدالا للمنافسة كما حسبت إنما السؤال ابتداء كان للتعلم ، والتعقيب الأخير كان خطأ مني ، وما ذكرته إلا لتعم الفائدة .
    وعليه فلا داعي للتحذير من مناطحة الجبال ، ولا الإشفاق على الرأس .
    أما إن كان هدفك إظهار الإعجاب بأستاذك فهذا لك ،لكن دون التعرض للآخريين
    الأخ الفاضل المكرم / محمد أحمد المصري وفقك الله لطاعته
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    عفواً - أخي الكريم - فوالله الذي لا إله غيره , ماقصدتك أبداً بكلماتي السابقة , وما أردت الإساءة إليك , ولا إلى غيرك , فهذا مما أكرهه طبعاً , وإنما - كما قلتَ - كان هدفي " إظهار الإعجاب بأستاذي " فحسب .
    وأنا أستغفر الله أولا , ثم أعتذر إليكم ثانياً , وأرجو الصفح والمسامحة
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  16. #16

    افتراضي رد: طلب إعراب

    أخي في الله د/محمود كل عام وأنت والجميع بخير
    بداية أشكرك على التعليق القيم واعلم - يأخي جيدا أنني لم أقصد التعسف أو التأويلات التي لا طائل من ورائها ، وأنني أعربت الفعلين وكنت على عجل .
    كما أنني أشكر أخي محمد المصري
    وفقكم والله وإيانا والسلام عليكم ورحمته وبركاته.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •