تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 23 من 23

الموضوع: أخطأ من حرّم التصفيق

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    في مكان ما من هذا العالم.
    المشاركات
    372

    افتراضي رد: أخطأ من حرّم التصفيق

    بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد :
    من أراد السلامة في دينه يأخذ بالأحوط لدينه.
    هل لكلامك هذا مفهوم مخالفة ؟؟!! ومثله قول الأخت
    بالنسبة للسلامة فاخرج من الخلاف

    وهل يبغي المسلم غير السلامة ؟؟!!
    ثم قلت - وفقك المولى - :
    لكن إن لم يتبين له وجاهة القول بالمنع فلا يحل له تحريم شيءٍ على الناس لم يثبت تحريمه عنده.
    والفتوى غير التقوى، وهو باب واسع لم يحجره أحد.
    وكون العالم أوطالب العلم لا ينصح بالشيء فلا يعني افتاء الناس بتحريمه إياه، والإنكار على من أجازه، وتقدَّم كلام الشيخ ابن عثيمين رحمه الله القائل بالجواز حين قال: "ونحن لا نحبِّذه؛ لكن لا نمنعه".
    وهذا باب من الفقه.
    فليس في كلامي مايشعر بضده , ولكن زيادة في التوضيح ماذا يضر العالم أو طالب العلم لو قال : ترك التصفيق أولى خروجا من خلاف أهل العلم ( وهذا تنزلا ) وبهذا لايتحمل تبعة القول بالتحريم أليس كذلك ؟؟!!
    وبالنسبة لقول الأخت الفاضلة - وفقها المولى - :
    الجواز : لأن الأصل في الأشياء الإباحة والدليل السابق لا يخرجهما- أي التصفير و التصفيق - عن البراءة الأصلية .

    فأرجو أن تتحفنا الأخت ببعض النقولات عن القائلين بهذا القول الأخير حاشا العلامة بن عثيمين - رحمه الله - وحبذا كلام المتقدمين , وللكلام بقية إن شاء الله, والله الموفق .
    تقبلوا تام الاحترام .
    كدت انسى

    شكر الله لكم فنعم الناقل ونعم المنقول .




  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: أخطأ من حرّم التصفيق


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فؤاد الليبي مشاهدة المشاركة
    هل لكلامك هذا مفهوم مخالفة ؟؟!! ومثله قول الأخت
    وهل يبغي المسلم غير السلامة ؟؟!!
    كلامي السابق واضح لمن تأمَّله.. ولا داعي لتكرار المعاني، وإثارة العصبية للأقوال.
    ليس من السلامة في دينه أن يحرِّم الإنسان على غيره ما اختاره لنفسه احتياطا..
    وترك الأحوط إذا ترجَّح بالدليل الجواز ليس واجبًا، وما لم يكن واجبًا فلا يخالف تركه سلامة الدين.
    ومِنْ تَرْكِ السَّلامة في الدين: تحريم شيءٍ على الناس لم يظهر عنده بالدليل حرمته!

    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    802

    افتراضي رد: أخطأ من حرّم التصفيق

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري مشاهدة المشاركة
    ليس من السلامة أن يحرِّم الإنسان على غيره ما اختاره لنفسه احتياطا..
    لا يفضض الله فاك وفي قولكم " الفتوى غير التقوى" في الرد السابق كفاية .

    الأخ الكريم الليبي المعذرة لن أتحفك بنقولات من قال بالجواز ولا بغيره لأن الكتاب واضحٌ من عنوانه وستتعصب لرأيك و تنتصر له فقط .
    عنْ عُمر - رضي الله عَنْهُ - قَالَ : نُهينَا عنِ التَّكلُّفِ .رواه البُخاري .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •