بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد :
هل لكلامك هذا مفهوم مخالفة ؟؟!! ومثله قول الأختمن أراد السلامة في دينه يأخذ بالأحوط لدينه.
بالنسبة للسلامة فاخرج من الخلاف
وهل يبغي المسلم غير السلامة ؟؟!!
ثم قلت - وفقك المولى - :
فليس في كلامي مايشعر بضده , ولكن زيادة في التوضيح ماذا يضر العالم أو طالب العلم لو قال : ترك التصفيق أولى خروجا من خلاف أهل العلم ( وهذا تنزلا ) وبهذا لايتحمل تبعة القول بالتحريم أليس كذلك ؟؟!!لكن إن لم يتبين له وجاهة القول بالمنع فلا يحل له تحريم شيءٍ على الناس لم يثبت تحريمه عنده.
والفتوى غير التقوى، وهو باب واسع لم يحجره أحد.
وكون العالم أوطالب العلم لا ينصح بالشيء فلا يعني افتاء الناس بتحريمه إياه، والإنكار على من أجازه، وتقدَّم كلام الشيخ ابن عثيمين رحمه الله القائل بالجواز حين قال: "ونحن لا نحبِّذه؛ لكن لا نمنعه".
وهذا باب من الفقه.
وبالنسبة لقول الأخت الفاضلة - وفقها المولى - :
الجواز : لأن الأصل في الأشياء الإباحة والدليل السابق لا يخرجهما- أي التصفير و التصفيق - عن البراءة الأصلية .
فأرجو أن تتحفنا الأخت ببعض النقولات عن القائلين بهذا القول الأخير حاشا العلامة بن عثيمين - رحمه الله - وحبذا كلام المتقدمين , وللكلام بقية إن شاء الله, والله الموفق .
تقبلوا تام الاحترام .
كدت انسى
شكر الله لكم فنعم الناقل ونعم المنقول .