مضامين خطيرة في كلمة الوزير إياد مدني البارحة واستراتيجية أخطر ومستشار أشرس؟
النتائج 1 إلى 15 من 15

الموضوع: مضامين خطيرة في كلمة الوزير إياد مدني البارحة واستراتيجية أخطر ومستشار أشرس؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    319

    افتراضي مضامين خطيرة في كلمة الوزير إياد مدني البارحة واستراتيجية أخطر ومستشار أشرس؟

    بسم الله الرحمن الرحيم

    قلبي على بلدي : وقفات مع كلمة وزير الثقافة والإعلام السعودي إياد مدني والاستراتيجية المهلكة.
    استمعت إلى كلمة وزير الثقافة والإعلام السعودي من الإذاعة السعودية البارحة ليلة الخميس إلى الجمعة 18/8/1428 والتي افتتح بها الندوة التي عقدت في مكتبة الملك عبدالعزيز في الرياض وذلك لوضع أسس ما أسماه الوزير " استراتيجية الثقافة السعودية " :

    الوقفة الأولى : لسنا في حاجة إلى استراتيجية للثقافة السعودية فالإسلام بشريعته التي هي أساس هذه البلاد والحاكمة لها قد بينت أسس هذه الثقافة ، وكل حديث عن استراتيجية للثقافة هو حديث عن عدم القناعة بالإسلام وشريعته .

    الوقفة الثانية : لوزارة الثقافة والإعلام سياسة معروفة ومكتوبة ومدونة هي " السياسة الإعلامية للمملكة العربية السعودية " وهي موجودة ولكن الوزارة بدأت تتنكر لها ، فهل يراد لهذه الاستراتيجية التي يسعى إليها الوزير إياد مدني أن تحل محل تلك السياسة الإعلامية المعتمدة بأمر ملكي وارتضاها الشعب لالتزامها الواضح بالشريعة الإسلامية ؟.

    الوقفة الثالثة : تلى الوزير في كلمته أمام الحضور أسماء الأعضاء الموكولة إليهم مهمة وضع تلك الاستراتيجية الثقافية ، ولم أجد من بينهم عالما واحدا من علماء الشريعة ومن علماء الثقافة الإسلامية الرشيدة ، فهل الثقافة بمعزل عن الشريعة ؟ وهل يصح وضع استراتيجية لشعب ودولة ويتم تجاهل علماء الشريعة الذي هم المعنيون بالدرجة الأولى ببيان ما يوافق أو يخالف شريعة الله من الثقافات والأفكار والاستراتيجيات وغيرها ؟.

    الوقفة الرابعة : وهي ذات صلة بالوقفة الثالثة وهي اختيار شخص مصري معروف بترويجه للفكر الماركسي العلماني وهو الدكتور سيد ياسين وهو من رموز الحداثة والتغريب التامين في العالم العربي ، فقد اختير بعناية ليكون مستشارا لهذه الاستراتيجية للثقافة السعودية ، فهل ستكون استراتيجية ثقافية هذا مستشارها وفية للشعب السعودي ولدينه وشريعته ودولته وولاة أمره ؟ ولماذا استبعد علماء الشريعة من هذه الاستراتيجية ومن اللجنة التي عينت لهذا الغرض بينما يختار شخص معروف بفكره المناوئ للدين والشريعة ونصرته القديمة والتاريخية الراسخة للماركسية و العلمانية ليكون مستشارا لهذه المجموعة ؟؟؟؟.

    الوقفة الخامسة : تحدث الوزير عن تغيير الثقافة السعودية وحتمية ذلك بشكل متكرر وراسخ في كلمته ، فماذا يريد بهذا التغيير التام والجذري ؟ ومعلوم أن كل ثقافة هي فرع وثمرة للعقيدة والدين الذي يدين به الشعب ، ومعلوم أن تغيير الثقافة أمر لا يمكن تحقيقه دون التضحية بالأسس التي تقوم عليها هذه الثقافة ، ولا يمكن تحقيقه إلا بفصلها عن جذورها ، وكلا الأمرين خطير جدا على البلاد والعباد في دينها ودنياها واستقرارها وثبات أمرها على العهد .

    الوقفة الخامسة : سخر الوزير إياد مدني من وجود حاجز بين النساء الحاضرات في الندوة ، لكنه استدرك بأنه حاجز زجاجي شفاف ، ومن هذا السخرية نعلم أن الوزير رافض للفكرة ذاتها أي فكرة الفصل بين النساء والرجال وهو ما تقتضيه الشريعة ثم الأمر الملكي ، وكون الحاجز شفافا يعني الضرب بعرض الحائط بتعاليم الشريعة وبالأمر الملكي وعدم التقيد بالشرع وبطاعة ولي الأمر ؟؟.

    الوقفة السادسة : صفق الحضور تصفيقا حارا عند كل اسم حينما أعلن الوزير أسماء اللجنة المكونة لوضع الاستراتيجة الثقافية ، وكان الوزير يتوقف ليعطي الحاضرين فرصة للتصفيق عند ورود كل اسم ، ولكنه حين ذكر اسم خادم الحرمين الشريفين واسم ولي العهد لم يصفق أحد ولم يعط الوزير فرصة لذلك بالتوقف ؟؟ مع عدم جواز التصفيق شرعا ، ولكن الوزير لا يرى فيه شيئا ، ومجاراة له : لماذا لم يعط الفرصة للتصفيق - وهو الذي يرى فيها الوزير إظهارا للاحترام والتقدير - عند ذكر اسم الملك وولي العهد بينما أعطى الفرصة أثناء كلمته بالتوقف عند ذكر اسم كل واحد من أعضاء اللجنة ، ولماذا لم يهتم الحاضرون بالتصفيق احتراما للملك ولولي العهد أسوة بأسماء أعضاء اللجنة الذين كرر الوزير الحديث عن تصفيق الحاضرين لهم في آخر لكته بيانا لمنزلة كل واحد منهم ؟.

    هذه وقفات سريعة وتحذيرات مهمة عن حدث خطير وكلمة خطيرة أجد فيهما إساءة كبيرة لبلدي واجد فيهما تشكيكا في الأسس التي قام عليها ، واستدعاء للفتنة والشقاق ، فهل نوصل كلماتنا الناصحة الصادقة إلى خادم الحرمين الشريفين ولولي العهد رعاهما الله وللعلماء ولرئيس مجلس الشورى وللشعب السعودي قاطبة درءا للفتنة وتحقيقا لعقيدة التناصح والاهتمام بأمر البلد والشعب الأمة ، وانتباها لما يخطط لبلدي من الشرور تحت عناوين الثقافة والتغيير وغير ذلك مما يشي به الجو العام للصحافة السعودية والتلفزيون بقنواته الثلاث والإذاعة السعودية ببرنامجيها التي نلمس وندرك مدى التغير الكبير والخطير والهدام الذي طرأ عليها تكريسا للشقاق والفتنة .
    اللهم احفظ بلدي وبلد أطفالي من كل عابث فيه بالنار .
    علي التمني
    أبها / الجمعة 18/8/1428

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    22

    افتراضي رد: مضامين خطيرة في كلمة الوزير إياد مدني البارحة واستراتيجية أخطر ومستشار أشرس؟

    لا بد من ايصال الأمر لولي الأمر.

    بارك الله فيكم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    2,370

    افتراضي رد: مضامين خطيرة في كلمة الوزير إياد مدني البارحة واستراتيجية أخطر ومستشار أشرس؟

    بارك الله فيك

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,612

    افتراضي رد: مضامين خطيرة في كلمة الوزير إياد مدني البارحة واستراتيجية أخطر ومستشار أشرس؟

    الأخ العزيز علي التمني : نشكر لك جهودك المباركة في فضح وتعرية أرباب الفساد والعلمنة واللبرلة ومخططاتهم وكيدهم في جزيرة الإسلام فواصل بارك الله فيك وسدد خطاك وبارك لك في وقتك وعلمك وأهلك وولدك .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,612

    افتراضي رد: مضامين خطيرة في كلمة الوزير إياد مدني البارحة واستراتيجية أخطر ومستشار أشرس؟

    الاستراتيجية الوطنية للتنمية الثقافية في السعودية


    الرياض – أسماء المحمد

    اشاد مثقفون واكاديميون سعوديون بما تمخضت عنه نتائج ملتقى ناقش بإشراف وزارة الثقافة والإعلام ورعايتها "الاستراتيجية الوطنية للتنمية الثقافية"، وذلك في خطوة اعتبرها الكثيرون منهم تاريخية، وشارك في الملتقى الذي اختتمت اعماله أمس الخميس 31-8-2007 في جدة نحو 200 مثقف ومثقفة بهدف الخروج باستراتيجة تهدف إلى "ارساء بنية تحتية للواقع الثقافي السعودي".

    وتميزت مسودة الخطة التي حصلت "العربية.نت" على نسخة منها بالتطرق إلى وضع ودور المرأة المثقفة بالإضافة إلى حوارات ساخنة شهدتها الجلسات في محاولة لإيجاد حلول جذرية لعزلتها، ومقترحات لإشكالية غياب السينما والمسرح ومحاولة مأسسته وكسر الجمود الاجتماعي لبعض الفئات فيما يتعلق بالموسيقى والفنون الشعبية والأدائية.
    وكان وزير الثقافة والإعلام السعودي إياد مدني دعا في حفلالافتتاح يوم الاربعاء المشتغلين بالعمل الثقافي في المملكة لوضع (إستراتيجيةللتنمية الثقافية) والاتفاق على أن الواقع الاجتماعي والثقافي الذي تنشده السعوديةيعني بتكريس وحدة المملكة العربية السعودية الوطنية، واعتبر نجاح الاجتماع صورة منصور تحدي العصر وهو تحد ثقافي في طبيعته ولا مفر من مواجهته


    تشجيع السينما العلمية والوثائقية"

    ونوقشت في الاجتماعات التي احتضنها فندق هيلتون مبادئ ومنطلقات الإستراتيجية وحقوق المثقف ودوره في التنمية، وواقع المؤسسات الثقافية وغيرها من هموم الثقافة وشجونها، وأسفر عن اجتماع أهل الثقافة والإعلام عن توجيه دعوة لترسيخ "ثقافة المسرح والسينما وترسيخ القيمة التراثية للموسيقى والفنون الشعبية والدعوة لإطلاق قناة فضائية تعني بالثقافة".

    وتم التأكيد في المحاور المطروحة في خطة
    المشروع"على ضرورة تشجيع المسرح وعروض موسم الأعياد والمناسبات في السعودية، معالاعتراف بان المسرح أن كان وجوده يحمل صعوبة" فالسينما تبدو مستحيلة"، ولحل هذهالإشكالية تم اقتراح "تشجيع الأفلام العلمية والوثائقية، ودعم المبادرات في إنتاجالأفلام القصيرة والروائية وإدراج مواد دراسية في المناهج تعني بالثقافةالسينمائية".

    وفي ملف دعم الموسيقى والفنون الشعبية أوردت الهيئة الاستشارية
    في هذا المحور اقتراحا بإنشاء إدارة عامة للموسيقى والفنون الشعبية بالوزارة وتدريبومسرحة بعض الفرق كخطوة أولى نحو تأسيس المسرح الشعبي وإنشاء فرق وطنية للموسيقىوالفنون الشعبية في خطوة تعد الأولى من نوعها في تاريخ السعودية.

    وسهر على
    صياغة مسودة الإستراتيجية 8 من كبار المثقفين من أعضاء الهيئة الاستشارية التياختارتها وزارة الثقافة والإعلام للصياغة المبدئية للخطة، وأرجعوا من خلالها مسبباتمعظم الفتن الداخلية التي استهدفت السعودية وبعض الدول العربية إلى غياب الأمنالثقافي الذي يعد غيابه بحسب رأيهم أخطر من غياب الأمن العسكري ونتج عنه خللاثقافيا تعيشه المنطقة لهشاشة التكوين الثقافي للشباب بحيث تغلغل الغلو والتطرف فيفكرهم ما أنتج تصاعد حدة الإرهاب في المنطقة،إضافة لغياب فقه الواقع المتسلح بمقاصدالشريعة الإسلامية

    عزلة المرأة المثقفة

    وبحسب مراقبين بدا تناول محور المرأة المثقفة حذرا، إذ احتوى على اعتراف صريح بأن عزلة المثقفة لافتة وأدى تغييبها لتضاؤل إسهامها في الحياة الثقافية نتيجة كثرة القيود وضعف دور المؤسسات والهيئات تجاهها.

    وشخصت
    إشكالية جذورالعزلة على أن الثقافة السلوكية في المجتمع تنم عن نظرة دونية للمرأةمن الرجل وأدى ذلك إلى سوء معاملتها وظلمها واحتقارها وهضم حقوقها وغلبة العاداتوالتقاليد في الإقلال من شأنها نتيجة رؤية فصامية تجاهها أجهضت المشروع الأخلاقيللإسلام لصالح فكر يدعو أصحابه إلى رفض التحديث والتجديد بدعوى وجود أخطار محدقةتستهدف المجتمع والدين.

    ورغم اقتراح بعض المشاركين في الملتقى إنشاء مجلس
    خاص للشؤون الثقافية بالمرأة يرأسة وزير الإعلام أو من ينوب عنه وتأسيس مراكزومنابر ثقافية نسائية وأندية فكرية واجتماعية تديرها نساء، إلا أن الخطاب في المحورالمخصص ضمن الإستراتيجية، شدد على أن هذا "الحل غير مناسب ويؤصل عزلتها الثقافيةويمنع التفاعل المتبادل المؤدي إلى نهضة الأدب في البلاد، مع التأكيد على ضرورةالعناية بأمكنة الأنشطة المختلطة وتوفير قاعات نسائية خاصة في كل نادي متكاملةبمرافقها وبمداخل خاصة بعيدة عن الاختلاط

    ردود فعل متعددة

    واعتبر الناقد والكاتب في صحيفة الاقتصادية محمد العباس أن ماورد في الخطة فيما لو طبق سيواجه تحديا حقيقا وقال "للعربية.نت" أن النخب المثقفة التي شاركت في وضع رؤيتها سوف تقدم تضحيات وتدفع الثمن لتنفيذ ما يتمخض عنه الاجتماع و يحتاج ماسوف يتم إقراره إلى تفعيل حقيقي على ارض الواقع".

    ولفت
    إلى أن تفكيك ما تراكم لثلاثة عقود شهدت فيها السعودية نوعا من الأحادية في التفكيرلن يسفر عنه إحراز تقدم بسهولة "ولا اعتقد أن المشهد الثقافي ناضج بما يكفي لتنفيذأي بند مما ورد".

    وأبدت القاصة والكاتبة عضوة اللجنة النسائية بالنادي
    الأدبي في الرياض أميمة الخميس تفاؤلها بخطة المشروع، ودعت إلى النظر للجانب المشرقمنه.

    وقالت الخميس "للعربية.نت" : إن تمرير هذه الرسائل الثقافية في الوقت
    الحالي لن يكون سهلا لوجود صراع محتدم نتيجة المد المتشدد الاديولوجي المهيمن علىالواقع الثقافي السعودي، وعلينا الاعتراف بعدم وجود جذور تاريخية للمسرح السعوديعلى سبيل المثال وعلى ذلك نقيس توقعاتنا واستشرافنا لما سيواجه السينما والموسيقىوغيرها ومجرد الانطلاق في إشراك المثقفين لإقرار الاستراتيجية يعتبرانجازا.

    من جانبها قالت الإعلامية سمر رباح لـ"العربية.نت" أن "دور المرأة
    المثقفة في الأندية الأدبية حالياً ملموس وهي حاضرة عبر الدائرة التلفزيونية وتساهمفي الأنشطة".

    واستدركت موضحة أنها ضد فكرة عزل المرأة بشكل سافر وانفصالها
    عن الرجل بمراكز خاصة لها"لأننا نعيش واقع الفصل في الأندية عبر الشبكاتالتلفزيونية وهذا يتوافق مع الشريعة الإسلامية"، وهي تؤيد استحداث إدارة نسويةمستقلة في الوزارة تعني بالمثقفات.

    وتضع رباح اللوم على المرأة المثقفة التي
    تعتبرها غير مبادرة ومقصرة بالتواصل الثقافي وتعتبرها غيبت نفسها ثقافيا، وأكدت علىأهمية الدقة في اختيار المثقفات اللاتي يستطعن بالفعل تمثيل السعودية في الخارجبشكل مشرف




  6. #6
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,304

    افتراضي رد: مضامين خطيرة في كلمة الوزير إياد مدني البارحة واستراتيجية أخطر ومستشار أشرس؟

    جزاكم الله خيرًا ..
    وكفانا الله شرهم .
    وتأمل قمة أهدافهم وطموحاتهم : ( مسرح - موسيقى - سينما ) ! فالحمد لله الذي عافانا مما هم فيه .
    وهل يُتوقع من هؤلاء أن يهتموا بالتحديث الحقيقي ، والتطور النافع للأمة ؟

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    104

    افتراضي رد: مضامين خطيرة في كلمة الوزير إياد مدني البارحة واستراتيجية أخطر ومستشار أشرس؟

    لا حول ولا قوة الا بالله
    اللهم ارحمني والمسلمين

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    367

    افتراضي رد: مضامين خطيرة في كلمة الوزير إياد مدني البارحة واستراتيجية أخطر ومستشار أشرس؟

    جزاك الله خيرا أخي الكريم، وتلخيص مشاركتي هو: اقرأوا تاريخ إفساد مصر والمرأة فيها حتى تعلموا ما يراد لأهل الجزيرة العربية التي لم تستعمر قديما !

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    21

    افتراضي رد: مضامين خطيرة في كلمة الوزير إياد مدني البارحة واستراتيجية أخطر ومستشار أشرس؟

    إنا لله و إنا اليه راجعون ..

    إن لم يتصد أهل العلم و حملته لما يريد أهل العلمنة و الفسق فلا تسل عن حال المسلمين في بلادنا.

    أسأل الله بمنه و كرمه أن يقيض للمسلمين من يفضح عوار هؤلاء الخبثاء حتى لا تنطلي ألاعيبهم و خدعهم على المسلمين ..

    (وَلَوْلاَ دَفْعُ اللّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَـكِنَّ اللّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ)
    (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِي نَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ)

    بارك الله في كاتب المقال و المشاركين ..

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    830

    افتراضي رد: مضامين خطيرة في كلمة الوزير إياد مدني البارحة واستراتيجية أخطر ومستشار أشرس؟

    جزى الله الكاتب خير الجزاء على غيرته
    نسأل الله في هذه الجمعة المباركة أن يهلك من في هلاكه صلاح للاسلام والمسلمين
    اللهم من أرادنا وأراد الإسلام بسوء فاشغله في نفسه واجعل تدبيره تدميره ياذا الجلال والاكرام
    قلب يتقطع أسى ولايداويه الا الدعاء فالله حسبنا ونعم الوكيل

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    319

    افتراضي رد: مضامين خطيرة في كلمة الوزير إياد مدني البارحة واستراتيجية أخطر ومستشار أشرس؟

    بسم الله

    وبار ك الله فيك أخي : المرجان

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    972

    افتراضي رد: مضامين خطيرة في كلمة الوزير إياد مدني البارحة واستراتيجية أخطر ومستشار أشرس؟

    الوقفة الرابعة : وهي ذات صلة بالوقفة الثالثة وهي اختيار شخص مصري معروف بترويجه للفكر الماركسي العلماني وهو الدكتور سيد ياسين وهو من رموز الحداثة والتغريب التامين في العالم العربي ، فقد اختير بعناية ليكون مستشارا لهذه الاستراتيجية للثقافة السعودية
    لا حول ولاقوة الا بالله
    السيد يسين هو من اخطر العلمانيين الذين يرسمون الاستراتيجيات وهو اعلن في كتابه العالمية والعولمة انه غير مقتنع بفريضة الذكاة ولابحوار الله عز وجل مع الشيطان وانه انتقل بعد ذلك من الماركسية الي الكونية وهي ماهو عليه الان-والكتاب عندي ممكن انقل لكم النص لو شئتم
    فالرجل رافض للاسلام وقد كتبت عنه في كتابي اقطاب العلمانية سطرا واحدا الا انه يحتاج كتاب كامل لانه رجل الاستراتيجيات ولذلك فهو اخطر وان كان طبعا السعودية لاتسمح بالكفر المباح الي من نوع صادق جلال العظم واركون الا ان سيسين لايظهر الا رجل استراتيجيات يفهم في اعلي الافكار والاستراتيجيات وربما لذلك استفادوا منه
    وهو يشبه بالننسبة لي علي الاقل احمد عثمان الي كتابه في مخطوطات البحر الاحمر موجود علي مواقع اسلامية كثيرة -اظنها لاتعرف فكر الرجل ولاحتي قرا كثير منهم كتابه وكذلك كتابه عن يهود الا انه الرجل ملحد لايؤمن بالانبياء ولا بالاسلام وقد كتبت عنه فضلا كاملا في اقطاب العلمانية الجزء الثاني مع من كتبت مثل العشماوي والقمني وغيرهم
    لكن عثمان هو في الحفريات والاثريات وهذا في الاستراتيجيات والافكار الكبري وهي لاكبري ولاشيء
    طارق عبد الباقي منينة

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    319

    افتراضي رد: مضامين خطيرة في كلمة الوزير إياد مدني البارحة واستراتيجية أخطر ومستشار أشرس؟

    شكر الله لك أخي ابن الشاطئ الحقيقي هذه الإضافة الممتازة.

    17/12/1429

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    1,281

    افتراضي رد: مضامين خطيرة في كلمة الوزير إياد مدني البارحة واستراتيجية أخطر ومستشار أشرس؟

    بدأ الصوفية بالظهور على التلفاز السعودي!

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    ~ المــرِّيـْـخ ~
    المشاركات
    1,554

    افتراضي رد: مضامين خطيرة في كلمة الوزير إياد مدني البارحة واستراتيجية أخطر ومستشار أشرس؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خزانة الأدب مشاهدة المشاركة
    بدأ الصوفية بالظهور على التلفاز السعودي!
    وهل هناك أحد يتابع التلفزيون السعودي الفاشل ؟!
    وكذلك صحف السعودية ..؟
    يا ربِّ : إنَّ لكلِّ جُرْحٍ ساحلاً ..
    وأنا جراحاتي بغير سواحِلِ !..
    كُل المَنافي لا تبدد وحشتي ..
    ما دامَ منفايَ الكبيرُ.. بداخلي !

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •