الذنوب هي سبب العقوبات
النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: الذنوب هي سبب العقوبات

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    579

    افتراضي الذنوب هي سبب العقوبات

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لا يقع شئ في ملك الله الا بأمره وما يصيب الناس من نكبات هو نتيجة أعمالهم والله حكم عدل فهم يعيشون تحت رحمة حسناتهم أو نقمة سيئاتهم وكلما استقام العبد على شرع الله استقامت له الدنيا على ماينفعه ولايضره فضلا عن الثواب العظيم في الأخرة ويسر الله له كل عسير وخدمه القريب والبعيد وكثرت في مجتمعه الخيرات كما قال تعالى(ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض ولكن كذبوا فأخذناهم بما كانوا يكسبون)(الأعراف96) وقال في أهل الكتاب(ولو أنهم أقاموا التوراة والأنجيل وماأنزل اليهم من ربهم لأكلوا من فوقهم ومن تحت أرجلهم) (المائده62) ولا ينغص عليه الا ذنب يصيبه قال تعالى(فكلا أخذنا بذنبه) (العنكبوت40) وقال تعالى(وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفوا عن كثير)(الشورى30) وورد في الحديث عن عبدالله بن عمررررقال"أقبل علينا رسول الله فقال:يامعشر المهاجرين خمس اذا ابتليتم بهن وأعوذ بالله أن تدركوهن:لم تظهر الفاحشة في قوم حتى يعلنوا بها الا فشا فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم الذين مضوا, ولم ينقصوا المكيال والميزان الا أخذوا بالسنين وشدة المؤنة وجور السلطان عليهم ولم يمنعوا زكاة أموالهم الا منعوا القطر من السماء ولولا البهائم لم يمطروا ولم ينقضوا عهد الله الا سلط الله عليهم عدوا من غيرهم فأخذوا بعض ما في أيديم ومالم تحكم أئمتهم بكتب الله ويتخيروا مما أنزل الله الا جعل الله بأسهم بينهم" أخرجه ابن ماجه وصححه ألالباني في تعليقه عليه, وللحديث عن الذنوب وعقوباتها بقية والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    853

    افتراضي رد: الذنوب هي سبب العقوبات

    جزاك الله خيراً

    والاستغفار والتوبة واجبة في كل وقت
    الاعتصام بالسنة نجاة

    مدونة لبعض المقالات

    http://aboabdulazizalslfe.blogspot.com/

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    72

    افتراضي رد: الذنوب هي سبب العقوبات

    بارك الله فيك
    قال رسول الله

    الأرواح جنود مجندة فما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    579

    افتراضي رد: الذنوب هي سبب العقوبات

    جزاكم الله خيرا وبارك الله بكم.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    834

    افتراضي رد: الذنوب هي سبب العقوبات

    جزاكم الله خيرا الأخ الفاضل المفضال أبا عبدالعزيز التميمي .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعبدالعزيزالت ميمي مشاهدة المشاركة
    لا يقع شئ في ملك الله الا بأمره وما يصيب الناس من نكبات هو نتيجة أعمالهم والله حكم عدل فهم يعيشون تحت رحمة حسناتهم أو نقمة سيئاتهم
    الناس تعيش تحت رحمة الله وفضله لكن ما يصيب الإنسان من بلاء و كرب ليس دائما هو من باب المجازاة على سوء أعمالهم فقد يكون من باب الإختبار من الله عز وجل و أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل .
    عنْ عُمر - رضي الله عَنْهُ - قَالَ : نُهينَا عنِ التَّكلُّفِ .رواه البُخاري .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    579

    افتراضي رد: الذنوب هي سبب العقوبات

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الى الأخت محبة الفضيلة البحث هو في العقوبات التي تترتب على فعل المعاصي وهي في آيات كثيرة مثل قوله تعالى (وكذلك أخذ ربك اذا أخذ القرى وهي ظالمة ان أخذه أليم شديد) وكما تفضلتي أن المصائب التي تصيب الناس قد تكون بسبب الذنوب أو لرفع الدرجات وتمحيص أهل الأيمان كما قال تعالى (أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لايفتنون), بارك الله فيك وجزيتي خيرا.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    28

    افتراضي رد: الذنوب هي سبب العقوبات

    بسم الله الرحمان الرحيم، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. إن مسألة الذنوب والعقوبات عبارة عن معادلة ربانية، وسنة كونية في جوهرها وأصلها. وإن الله تعالى ورسوله قد بيّنا في غير ما موضع من أن العقاب يكون بسبب ارتكاب الإنسان للذنوب والمظالم، ولكن ما يحدث للإنسان المؤمن مما قد يبدو عقاباً، ليس في الواقع كذلك، وإن كان في نتائجها وأهدافها تطهيراً للنفس وللذنوب أيضاَ. وما يجب الانتباه إليه هو أن العقاب المقصود في الايات الكريمة، والناس المعاقبين به، إنما هو العقاب الكبير، والعقاب الجماعي الذي يهلك الناس كلهم أو جلهم، لأن العقاب الخفيف نجده عند كل الناس، مؤمنهم وكافرهم، { كل نفس بما كسبت رهينة }. ومع ذلك يصعب تحديد الأمر في بعض الأحيان، عندما يحل ببعض الشعوب الإسلامية من الكوارث والمصائب المختلفة، إن كان عقاباً من الله أم امتحان فقط كما يقول الكثيرون. والأصل أن ما يصيب المؤمن فهو امتحان له إن كان مؤمنا حقاً، وما يصيب الكافر فعقاب له، وما يصيب المسلم عموماً قد يدخل بعضه في باب العقاب، على أنه تطهير لذنوبه التي كثير منها صغائر قد لايبالي بها حتى يأتيه ما ينبهه إليها، فيقوّم اعوجاجه ويهذب سلوكه، ويقترب من ربه أكثر. فأمر المؤمن كله خير كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم، إذا أصابه خير حمد الله، فكان له به أجر، وإذا أصابه شر صبر فكان له به أجر، ويتوب الله على من تاب.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    164

    Lightbulb رد: الذنوب هي سبب العقوبات

    عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ الله عَنْهُمَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقُولُ:
    "
    وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ مَا تَوَادَّ اثْنَانِ فَفُرِّقَ بَيْنَهُمَا إِلَّا بِذَنْبٍ يُحْدِثُهُ أَحَدُهُمَا".
    أخرجه أحمد (2/68 ، رقم 5357) وصححه الألباني في "السلسلة الصحيحة" (2 / 232) بمجموع طرقه.


    قال الشيخُ عبد الهادي بن حسن وهبي في كتابه "آثار الذنوب على الأفراد والشعوب":

    وَلَم يَذْكُر رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم نَوْعَ الذَّنْبِ، بَلْ أَيُّ ذَنْبٍ يَكُونُ سَبَبًا فِي التَّفْرِيقِ بَيْنَ المُتَحَابِّينَ !!
    وَكَذَلِكَ بَيْنَ الزَّوْجَيْنِ وَالأَقَارِبِ وَغَيْرِهِمْ، وَهَذَا مِمَّا لَا يَلْتَفِتُ إِلَيْهِ كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ.اهـ

    اللهم تُب علينا يا أرْحَمَ الراحمين

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    579

    افتراضي رد: الذنوب هي سبب العقوبات

    [quote=عبد الكريم حسين;422986[size=5]] [/size]
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الأخ الفاضل عبد الكريم حسين جزاك الله خيرا,أنا حقيقة كلامي عن عقوبات الذنوب التي تصيب المؤمن, خصوصا أن كثيرا من الناس يقول, كيف يسلط الله الكفار على المؤمنين ؟ وهذا الأمر قد بينه الله لنا أتم بيان فقال تعالى (أو لما أصابتكم مصيبة قد أصبتم مثليها قلتم أنى هذا قل هو من عند أنفسكم), ومعلوم هو ماأصاب المؤمنين في معركة أحد بسبب ترك بعضهم لأمر رسول الله وكذلك ما أخبرنا الله به عن بني اسرائيل من سبيهم وفي السبي كان معهم نبي وكل ذلك بسبب ذنوب بني اسرائيل, أما الأبتلاءات فهذه كما بينت بارك الله فيك قد تكون كما قال تعالى (ونبلوكم بالشر والخير فتنة) وقال تعالى (ولنبلونكم بشئ من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين) والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    419

    افتراضي رد: الذنوب هي سبب العقوبات

    ابو عبدالعزيز
    جزاك الله خير
    موضوع طيب ونحن بحاجة إلى التذكير ودوام التوبة والإستغفار
    ولابد من معايير لتستقر رحمة الله في قلوبنا فندعوه ونرجوه

    وفقك الله ،،،
    شر الناس في هذا العصر : فرقة / جمعت بين مذهب الإرجاء ومذهب الخوارج

    فليحذر الإنسان منها

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    الدولة
    فرنسا
    المشاركات
    263

    افتراضي رد: الذنوب هي سبب العقوبات

    جزاكَ الله خيراً وبارك فيكَ على التذكرة

    إن الذنوب هي حالة استجابة لداعي الشيطان ، مهما صغرت الخطيئة ، والشيطان عدو لله ، فاستجابة داعي الشيطان والغفلة عن داعي الرحمن أمر عظيم مهما حقر في نظر العاصي .
    عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إيّاكم ومحقرات الذنوب ، كقوم نزلوا في بطن واد فجاء ذا بعود وجاء ذا بعود ، حتى أنضجوا خبزتهم ، وإن محقرات الذنوب متى يُؤخذ بها صاحبها تهلكه "
    و يقول ابن مسعود رضي الله عنه : " إن المؤمن يرى ذنوبه كأنه قاعد تحت جبل يخاف أن يقع عليه ، وإن الفاجر يرى ذنوبه كذباب مرّ على أنفه فقال به هكذا ، ـ قال أبوشهاب بيده فوق أنفه " !
    يقول بلال بن سعد : لاتنظر إلى صِغر المعصية ، ولكن انظر إلى عظمة من عصيت !!

    أرجو ممن يقرأ توقيعي أن يدعو لابنتي بالشفاء العاجل

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •