تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: سلسلة اختيارات شيخنا العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله [2ـ10]

  1. #1

    افتراضي سلسلة اختيارات شيخنا العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله [2ـ10]

    11. وسئل رحمه الله إذا دخل المصلي المسجد ووجدهم يصلون على الجنازة ؟ . فقال : يصلي على الجنازة أولا ، ثم يصلي الفريضة ، لأن الجنازة تفوت .

  2. #2

    افتراضي رد: سلسلة اختيارات شيخنا العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله [2ـ10]

    12. وسئل عن القراءة بسورة بعد الفاتحة في صلاة الجنازة ؟ فقال رحمه الله : سنة ، أخرجه النسائي بسند صحيح .

  3. #3

    افتراضي رد: سلسلة اختيارات شيخنا العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله [2ـ10]

    13. وسئل عن قول : إن محاريب المساجد من البدع ؟ فقال : هذا القول ما له أصل ، لا بأس بها لحاجة المسلمين .

  4. #4

    افتراضي رد: سلسلة اختيارات شيخنا العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله [2ـ10]

    14. وسئل عن مرور المرأة أمام الرجل في الصلاة ؟ فقال : إذا مرت فالصحيح أنه يقطع الصلاة ، لحديث : " يقطع صلاة الرجل .. " .

  5. #5

    افتراضي رد: سلسلة اختيارات شيخنا العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله [2ـ10]

    15. وسئل عن صلاة النساء ومرورهن بين الرجال في الحرم ؟ فقال : لا يضر إن شاء الله ؛ لأجل الزحام .

  6. #6

    افتراضي رد: سلسلة اختيارات شيخنا العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله [2ـ10]

    16. وسئل عن الصلاة في الكنيسة ؟ فقال : إذا دعت الحاجة إليها ، الصلاة فيها أو الأكل أو الاستظلال فلا بأس .

  7. #7

    افتراضي رد: سلسلة اختيارات شيخنا العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله [2ـ10]

    17. وورد في أحد الأسانيد : محمد بن عَبَادة ، فقال الشيخ رحمه الله : هذا من الأسماء النادرة ، الأغلب بضم أوله لكن هذا بالفتح .

  8. #8

    افتراضي رد: سلسلة اختيارات شيخنا العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله [2ـ10]

    18. وسئل هل على المسافر أن يحمل الماء للوضوء ؟ فقال : لا يلزمهم حمل الماء للوضوء ، إنما يحمل ما يحتاج للأكل والشرب ، فإن وجد ماء توضأ وإلا تيمم ، ما كان الصحابة يؤمرون بحمل الماء للوضوء ، وإن تيسر حمل ماء الوضوء فلا بأس وإلا ما يلزم .

  9. #9

    افتراضي رد: سلسلة اختيارات شيخنا العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله [2ـ10]

    19. وسئل هل حلق اللحى كبيرة إذا أصر عليها ؟ فقال رحمه الله : الله أعلم حلق اللحى معصية ، فقيل : وإذا أصر عليها ؟ فقال : إذا أصر فالذنب عظيم أما كونه كبيرة فمحل نظر .

  10. #10

    افتراضي رد: سلسلة اختيارات شيخنا العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله [2ـ10]

    20. وسئل هل الأطفال يمتحنون ويسألون في القبور ؟ فقال : ظاهر الأدلة أنهم لا يسألون ولا يمتحنون ؛ لأنهم لم يبلغوا ولم يكلفوا .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    28

    افتراضي رد: سلسلة اختيارات شيخنا العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله [2ـ10]

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد المحسن بن عبد الرحمن مشاهدة المشاركة
    20. وسئل هل الأطفال يمتحنون ويسألون في القبور ؟ فقال : ظاهر الأدلة أنهم لا يسألون ولا يمتحنون ؛ لأنهم لم يبلغوا ولم يكلفوا .
    جزاكم الله خيرا
    نعم حفظكم الله هذا ذكره في شرحه على الواسطية – والسائل حول المسألةهو صاحبنا القديم

    جزاه الله خيرا سأل عن ،هل يُسأل في قبره؟ فأجاب الشيخ بالنفي-

    -ودفعا لئلا يتوهم القارئ أنهم أطفال المسلمين- الشيخ إذا سئل عن الأطفال يكون جوابه عن

    مقصود السائل وهم أطفال المشركين في الغالب

    وقد وضح للسائل –عندما سأل السائل عن الطفل – بأن المؤمن ليس عليه حساب

    فلما سأل السائل عن اطفال المشركين قال الشيخ : (حتى اطفال

    المشركين اذا ماتوا صغارا الصواب أنهم من الناجين )


    وأما أطفال المسلمين فقد قال في فتوى له رحمه الله أنهم في الجنة عند أهل السنة بل قال في فتوى

    أخرى ما نصه : (أما أطفال المسلمين فهم من أهل الجنة بإجماع أهل السنة والجماعة) ا.هـ

    أطفال المشركين ، الشيخ رحمه الله يرى أنهم يمتحنون كأهل الفترة هذا هو المشهور عنه رحمه الله من

    فتاويه المطبوعة

    ودروسه القديمة وقد ذكر قوله هذا –القديم- أيضا الشيخ عبدالله مانع في كتاب الجنائز من

    صحيح البخاري – بدون التطرق لقوله الصريح ورأيه بأنهم من أهل الجنة لصحة الأحاديث الدالة

    على ذلك-

    وأحيانا الشيخ رحمه الله يذكر قول أهل العلم بدون ذكر رأيه في ذلك

    في بعض الفتاوى المطبوعة - وهذا يدل على ميله لأحد القولين أحيانا-

    وأما اختياره بأن أطفال المشركين الذين لم يكلفوا أنهم من أهل الجنة

    وذلك لحديث كل مولود يولد على الفطرة – ذكر الحديث في شرح الواسطية وهو شرح جديد -

    فهو آخر قوله

    وأيضا ذكر في فتوى
    له رحمه الله (والقول الصواب في أولاد المشركين إذا ماتوا صغارا قبل التكليف : أنهم من أهل الجنة ؛ لصحة الأحاديث الدالة على ذلك ) فتاوى ومقالات الجزء 8 ص 98

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •