لمدارسة مقال الشيخ عائض (نحن قوم أُصبنا بالعين والحسد )
النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: لمدارسة مقال الشيخ عائض (نحن قوم أُصبنا بالعين والحسد )

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    10

    افتراضي لمدارسة مقال الشيخ عائض (نحن قوم أُصبنا بالعين والحسد )

    نحن في العالم الثالث نحتاج في عالم الدنيا إلى عشرات السنوات من التدريب والتأهيل والتمرين؛ ليكون عندنا لياقة وذوق وفن تعامل، وكلما ذكرنا نجاح الغرب بدنياه ونظامه وعمله وإنتاجه ومراعاته الذوق العام والمحافظة على البيئة والمواعيد؛ اعترض علينا بعض أصحابنا وذكرونا بعقيدة الولاء والبراء والركون إلى أعداء الله والإعجاب بهم، والحقيقة أن كلام أصحابنا في وادٍ وكلامنا في وادٍ آخر، ونحن في العالم الثالث إذا نقدنا أحد تترّسنا بالإسلام وقلنا: خطر ممنوع الاقتراب، وكأن همجيتنا وتخلفنا وأميتنا وجهلنا صورة للإسلام الدين العظيم بينما الإسلام عقيدة وشريعة ومنهج رباني شريف مقدس بريء من أخطائنا وتصرفاتنا غير المسؤولة، وليتنا إذ لم نستطع اللحاق بالعالم الثاني فضلًا عن العالم الأول استحيينا على أنفسنا وراجعنا أخطاءنا، ولكننا خرجنا على العالم نتبجح وننشد: (يا وطنّا يا وطنّا عمتْ عين الحسود)، وما أدري مَنْ هذا الحسود المخبول المهبول المعتوه الأحمق، الذي حسدَنا ولم يحسد وكالة ناسا ولا صناع حاملة الطائرات (أيزن هور)، ولم يحسد رواد المركبة الفضائية التي هبطت على المريخ وعلى عطارد؟ وما الذي أعجبه في عالمنا الدنيوي حتى يحسدنا؟ هل هي عرضاتنا الشعبية التي يسهر عليها كل من عاف القراءة ورمى بالكتاب وطلّق الحرف؟ فالكبار عالة على الضمان الاجتماعي، والشباب عاطلون عن العمل، ومع ذلك يصرّون ويرقصون بالهراوى والمشاعيب، ويهدّدون القوى العظمى وصناع النووي و(أف 16) وصواريخ الأسكود، وإذا أردت أن تنظر إلى مدى تمدّننا ورقينا الحضاري واحترامنا للذوق العام فسافرْ برًا من الرياض إلى الدمام أو إلى تبوك أو إلى حائل أو أبها أو الطائف لتشاهد الحمّامات المهشمة ودورات المياه المحطمة والأبواب المخلعة والمقاهي الخاوية على عروشها والقمامة ذات اليمين وذات الشمال.
    وبالله عليكم هل عجزنا عن أن نسدد لشركة عالمية تقوم بالإشراف على خدمات الطرق من المقاهي والحمامات ونحوها ولو بإيرادات من المواطنين مقابل الاستخدام؟ وانظر مثلًا مطار جدة وهو يستقبل حجاجًا ومعتمرين، مليارًا ونصف مليار مسلم، وهو على الرغم من العمليات التجميلية نقطة سوداء في سجلنا، وقارنه بمطار دبي الجديد، لقد سافرت برًا من ميونخ إلى فرانكفورت ومن باريس إلى بروكسل ومن باريس إلى ليون ومن ماربيا إلى مدريد؛ فوالله لقد شاهدت ما أذهلني من دقة التنظيم والترتيب والنظافة واحترام الذوق العام والرقي والتمدن، ما أصابني بغيظ على واقعنا وغيرة على وضعنا، وأنا أعلم أن بعض الغوغائيين سوف يصيحون في وجهي ويقولون: اتقِ الله لا تمدح الكفار ولا تسبّ المسلمين. وهؤلاء لن أجيبهم ولن أشغل وقتي بالرد عليهم؛ لأنهم صمّ بكم عمي فهم لا يرجعون، وهم لا يفرقون بين الإسلام الدين الخالد والرسالة الربانية المقدسة وبيننا نحن كبشر في العالم الثالث صرنا عالة في كل شيء على العالم الأول والعالم الثاني ولا أقول إلا: (يا وطنّا يا وطنّا عمتْ عين الحسود).
    المصدر جريدة المدينة ( ملحق الرسالة ) :
    http://www.al-madina.com/node/270016

    آل شعلان الأسمري

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    10

    افتراضي رد: لمدارسة مقال الشيخ عائض (نحن قوم أُصبنا بالعين والحسد )

    وهل ما قاله العلماء في هذه الروابط يوجد بينها وبين كلام الشيخ عايض إختلاف في الفهم :
    مقال الشيخ سليمان الخراشي حفظه الله :
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=15302

    الشيخ عبد الرحمن السحيم حفظه الله :
    http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=4606

    الشيخ محمد بن صالح المنجد :
    http://www.islamqa.com/ar/ref/43270

    أم أن الشيخ يعرف ما يكتب ويريد أن يخرج المقال بهذه الصورة وإلا ما قال الشيخ ماقاله في آخر مقاله حينما قال:
    وأنا أعلم أن بعض الغوغائيين سوف يصيحون في وجهي ويقولون: اتقِ الله لا تمدح الكفار ولا تسبّ المسلمين. وهؤلاء لن أجيبهم ولن أشغل وقتي بالرد عليهم؛ لأنهم صمّ بكم عمي فهم لا يرجعون، وهم لا يفرقون بين الإسلام الدين الخالد والرسالة الربانية المقدسة وبيننا نحن كبشر في العالم الثالث صرنا عالة في كل شيء على العالم الأول والعالم الثاني ولا أقول إلا: (يا وطنّا يا وطنّا عمتْ عين الحسود).

    وما الذي قصده الشيخ من تكرار لفظة ( يا وطنّا يا وطنّا عمتْ عين الحسود ) هل هو التهكم وليس سوى التهكم أم ماذا هذا واكثر ما نريد معرفته عن هذا المقال من مشاركة الأساتذة والمشايخ وطلبة العلم وهذه المدارسة لست بقصد التجريح قطعاً ولكن لوضع النقاط على الحروف لمنهج جديد يحبوا إلينا خلسة ونحن لا ندري وكأنه يريد ضرب اوتاده في هذه البلاد المباركة في منهج يكسوه التجديد على زعم الشيخ حفظه الله .
    واسال الله ان ينفعنا بما نقول ونسمع إنه جواد كريم

    وانا حريص كل الحرص على مشاكة الشيخ سليمان الخراشي بحكم أنه أحد اطراف الذين نقلت لهم كلامهم على بعض مقالات الشيخ عائض والله من وراء القصد .

    آل شعلان الأسمري

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    85

    افتراضي رد: لمدارسة مقال الشيخ عائض (نحن قوم أُصبنا بالعين والحسد )

    جزاكم الله خيرا
    رابط له صلة بالموضوع
    للمدارسة : مقالة (مهزلة حفظ المتون) د. عائض القرني
    أحسن إذا كان إمكان ومقدرة .... فلن يدوم على الإنسان إمكان

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    10

    افتراضي رد: لمدارسة مقال الشيخ عائض (نحن قوم أُصبنا بالعين والحسد )

    بارك الله فيك أخي الحبيب

    ووفقنا الله وأياك لكل خير فقد اصبت فلهو صلة بما قد ونقلناه عن الشيخ عائض حفظه الله وإني عجب وعجبي لا تنقضي لأنني اريد معرفة اسباب هذه التغيرات الجذرية التي لم يسبقها أنذار في اقواله وفتاواه وتصريحاته ومقالاته التي اشتهرت في الأونة الأخيرة ولكني قراءة كتاب بأسم ( بيان العلم الأصيل والمزاحم الدخيل ) فقد ذكر الشيخ صالح بن عبد الكريم الحميد فيه من الدرر ما يكفي لفك رموز بعض ما يدور حولي وخاصة عند بعض من نلاحظ عليه شيء من التجديد على حد زعمه وتصوره الشخصي والله أسال أن يرينا الحق ويرزقنا إتباعه وأن يرينا الباطل ويرزقنا إجتنابة إنه جواد كريم والحمد لله رب العالمين .

    آل شعلان الأسمري

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    85

    افتراضي رد: لمدارسة مقال الشيخ عائض (نحن قوم أُصبنا بالعين والحسد )

    الاخ ابو لينا
    نفع الله بك ورزقك من واسع فضله بعافية
    أفدت بوركت
    ونسأل الله أن يهدي الشيخ عائض
    أحسن إذا كان إمكان ومقدرة .... فلن يدوم على الإنسان إمكان

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    10

    افتراضي رد: لمدارسة مقال الشيخ عائض (نحن قوم أُصبنا بالعين والحسد )

    بارك الله فيك أخي الحبيب

    ونسأل الله بمنّه وكرمه أن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل إنه جواد كريم

    آل شعلان الأسمري

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •