ماهو السبب الرئيس لمظاهر الضعف لدى الكثير من (( المتدينين )) ؟
النتائج 1 إلى 16 من 16

الموضوع: ماهو السبب الرئيس لمظاهر الضعف لدى الكثير من (( المتدينين )) ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    574

    افتراضي ماهو السبب الرئيس لمظاهر الضعف لدى الكثير من (( المتدينين )) ؟

    ضعف التدين أمر ظاهر ومشاهد بكثره مع الأسف حتى صار أغلب المتدينين في الظاهر مثال لايحتذى به ولنتطرق لبعض مظاهر الضعف على عجاله :

    1- التأخر عن حضور صلاة الجماعة وخطبة الجمعه
    2- تأخير صلاة الفجر عن وقتها بغير عذر
    3- الجهل بأحكام الشريعة بسبب العزوف عن طلب العلم الشرعي
    4- عدم حفظ كتاب الله تعالى وهجره وعدم قرآءة كتب السنه فضلا عن حفظها
    5- ترك انكار المنكر ولو باللسان مع القدرة عليه
    6- مجالسه أهل المنكرات ومداهنتهم لا بل مشاركتهم أحيانا في ماهم فيه من الفسق
    7- قلة الذكر مع الانغماس الشديد في المباحات وترك الزهد في الدنيا
    8- عدم حفظ اللسان وغض البصر وترك الأخلاق الحميده كالصبر والحلم وكف الأذى والتواضع وغيرها
    9- هجر الطاعات المستحبه كقيام الليل والنوافل وصوم الاثنين والخميس والاكثار من الصدقه وغيرها
    10- اضاعة الأوقات وترك العمل الدعوي والجهد من أجل خدمة الدين


    بصراحه المظاهر كثيرة وقد ذكرها الداعيه الشيخ مسعد أنور في شريط (( مهلا أيها الملتزمون )) وأنا بصراحه لا أعرف ما هو السبب الرئيسي لمثل هذا الضعف وان كنت أعرف الكثير من اسبابه !!!


    في احدى برامج العلامه المحدث الشيخ أبو اسحاق الحويني حفظه الله تعالى اتصل أحد الاخوة يشتكي من تلك النوعيه من المتدينين وكيف انها تشوه السمعه والصورة للملتزم فرد الشيخ الحويني بالقول أن الالتزام في السابق كان أقوى بسبب الغربة وذكر الشيخ أن الغربة قوة وليست ضعف كما يتوهم البعض وعزى الشيخ سبب الضعف المنتشر بين الملتزمين لغياب التربية ففي السابق كان العلماء يعلمون ويربون في ذات الوقت ولكن بعد انتشار الصحوة المباركة قلت التربيه برغم وجود العلم الشرعي الا أن التربية تحتاح لاشراف أوسع وعدد العلماء لا يغطي عدد المنتسبين للدعوة . انتهى كلام الشيخ


    كانت هذه وجهة نظر العلامه المحدث الشيخ أبو اسحاق الحويني فهو يرى قلة التربية هي السبب الرئيس في مظاهر الضعف فماذا ترون أنتم أيه الاخوة الكرام ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    574

    افتراضي رد: ماهو السبب الرئيسي لمظاهر الضعف لدى الكثير من (( المتدينين )) ؟

    يبدو والله أعلم أن قلة التفاعل هي السمه الغالبه على المنتديات العلميه لكن لابأس نواصل تكملة الموضوع
    أتذكر في فترة بداية الثمانينات من القرن المنصرم كان الملتزمون يعانون الأمرين من المجتمع الذي لم يكن يتقبلهم في بادىء الأمر وكان من الصعب جدا على غير المخلص أن يظهر شيء من التدين الظاهر لما يلاقيه من الأذى ناهيك أنه أصلا لم تكن الصحوة في حينه قد بنت المؤسسات الضخمة الكبيرة كالمؤسسات الاقتصادية الاسلاميه كالبنوك والشركات ولم تكن الجمعيات الخيرية قد وصلت الا ما وصلت اليه الآن و لم يكن هناك وزراء ونواب من الملتزمين ولمّا يصبح لأهل العلم المكانه التي هم عليها اليوم باختصار كان هناك مشقه ولم تكن هناك مغريات كبيره لأصحاب المطامع الدنيويه .
    ولقائل أن يقول فكيف انتشرت الصحوة في حينه وعلى يد من ومن الذي تحمل معضم الجهد وكيف كانوا أقوياء في حين أن الظروف لم تكن تخدمهم ففي الجزيرة العربية انفجرت أحداث مكة المكرمه - حركة جهيمان - وفي مصر اشتعل الصراع بين النظام والجماعات الاسلاميه - اغتيال السادات - الجواب ان شاءالله في المشاركة القادمه .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    84

    افتراضي رد: ماهو السبب الرئيسي لمظاهر الضعف لدى الكثير من (( المتدينين )) ؟

    كلام طيب بارك الله فيك ، وأعاننا جميعا على أنفسنا

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    العالم الإسلامي
    المشاركات
    123

    Lightbulb رد: ماهو السبب الرئيسي لمظاهر الضعف لدى الكثير من (( المتدينين )) ؟

    أستاذنا الفاضل...أكرمكم الرحمن و رعاكم!!
    هذا موضوع يخص كل الملتزمين، و للأسف قليل من يتنبه إليه..
    و إنني أجد في بلدي، من يحابي إخوته من أعضاء حزبه، أو جماعته...في حين يسيئ إلى صورة الإسلام و المتدينين، أمام غير الملتزمين!!
    و إلى الله المشتكى...
    و لعل السبب الرئيس في نظري هو: عدم فهم الدين بشكل صحيح...هذا بشكل عام!!
    و نحن متابعون معك أستاذنا، جزاكم الرحمن صالحة و أمدكم بالقوة؛ لكل خير...

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    97

    افتراضي رد: ماهو السبب الرئيسي لمظاهر الضعف لدى الكثير من (( المتدينين )) ؟

    أخي الفاضل
    أضم صوتي إلى صوت الشيخ أبي إسحاق فأقول : إن قلة التربية الإيمانية هي السبب ، ولكن هذه القلة لها أسبابها أيضاً ، في السابق قبل عشرين عاماً أو أكثر لم يكن أمام الشاب المغريات الموجودة اليوم من الدشوش التي تحوي مئات القنوات وما فيها من البرامج والأفلام ... الخ ، وكذلك الألعاب التلفزيونية المسماة (بلاي ستيشن) وتوفر وسائل السفر ، وغير ذلك من الفتن الموجودة في المجتمع ، فأصبح من الصعوبة أن تقنع شاباً الآن أن يلزم شيخاً ، أو مجموعة من الشباب يعين بعضهم بعضاً على طاعة الله ، ماذا ستقدم له ؟ هل لديك من المغريات أكثر مما عنده ؟ بالطبع لا ، أما في السابق فإن مجرد خروج الشاب في رحلة أو اجتماع في مسجد مع أنداده يعد أمراً مميزاً ومحبوباً لديه وليس عنده بديل عنه ، فاضطر بعض المربين أن يغير في طريقة التربية فأدخلوا فيها كثيراً من المسليات - مما هو معلوم لديكم - حتى يجذبوا الشباب ، وبالفعل استجاب البعض ، ولكن كان الثمن تربية هزيلة في الغالب .

    وأذكر في إحدى زياراتي لشيخي الذي أخذ بيدي وكان له الأثر على توجهي ، أننا تحدثنا عن البدايات فذكرته بالماضي ، فتنهد وقال : لم يعد الشباب الآن كالسابق .
    أسأل الله أن يصلح أحوالنا جميعاً

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,646

    افتراضي رد: ماهو السبب الرئيسي لمظاهر الضعف لدى الكثير من (( المتدينين )) ؟

    جزاكم الله خير الجزاء وبارك فيكم

    لكن متى يتربَّى الناس والمشايخ في واد والناس في واد؟
    المشايخ شغلتهم الفضائحيات فلم يعد لديهم الوقت لمخالطة الناس ليأخذوا من أدبهم وسمتهم فمتى يتربى الناس؟

    حال الكثير من الناس الآن يقول: دلُّوني على شيخ لديه الوقت الكافي للناس.

    عندما يهب العلماء أنفسهم لجميع الأمة ستعود الأمة

    عندما تستطيع العجوز أن تصل للمشايخ وتوقفهم وتسألهم عما تريد كما حصل في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ........ عندها فقط يصلح الكلام عن التربية

    أما في غياب المربّي فإن الكلام عن التربية يعد استهلاكا للوقت

    أرجو أن لا يُفهم من كلامي مخالفة رأي المشايخ حفظهم الله ......... كلا ولكني أردت أن أقول إن مشكلتنا الآن في عدم وجود المربّين الذين يملكون الوقت الكافي للتربية

    فالجميع الآن مشغول ومن لا يجد ما يشغله يتصنع أنه مشغول وهكذا الخطوط كلها مشغولة

    وحال الكثيرين يقول: عندما أجد خطا غير مشغول سأتصل
    حُبُّ الصحابةِ والقَرَابة سُنَّة... ألْقى بها ربِّي إذا أحياني
    الإمام القحطاني في «النونية»

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    574

    افتراضي رد: ماهو السبب الرئيسي لمظاهر الضعف لدى الكثير من (( المتدينين )) ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النجدية مشاهدة المشاركة
    و إنني أجد في بلدي، من يحابي إخوته من أعضاء حزبه، أو جماعته...في حين يسيئ إلى صورة الإسلام و المتدينين، أمام غير الملتزمين!!
    و إلى الله المشتكى...
    و لعل السبب الرئيس في نظري هو: عدم فهم الدين بشكل صحيح...هذا بشكل عام!!
    الدعوة الحزبية وأعني بها الدعوة من أجل الحزب وليس اخلاصا لله تعالى هي دعوة فاشله ابتداء وعندما تنحرف نية الداعي الى غير الله تعالى فان الطرف الثاني وهو المدعو يكون غير مخلص مثل من دعاه فيلتم المتعوس على خايب الرجا كما يقول المثل ولاشك أن فساد النية يؤدي الى فساد العمل وبالتالي الثمرات الناتجه من ذلك العمل ولهذا نلاحظ كثرة الانتكاسات بين صفوف الحزبيين لانهم لم يخلصوا النيه من الاساس .

    صحيح الفهم القاصر لمعنى الالتزام بالدين هو سبب رئيسي لمظاهر الضعف .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    574

    افتراضي رد: ماهو السبب الرئيسي لمظاهر الضعف لدى الكثير من (( المتدينين )) ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الروض الأنف مشاهدة المشاركة
    في السابق قبل عشرين عاماً أو أكثر لم يكن أمام الشاب المغريات الموجودة اليوم من الدشوش التي تحوي مئات القنوات وما فيها من البرامج والأفلام ... الخ ، وكذلك الألعاب التلفزيونية المسماة (بلاي ستيشن) وتوفر وسائل السفر ، وغير ذلك من الفتن الموجودة في المجتمع ، فأصبح من الصعوبة أن تقنع شاباً الآن أن يلزم شيخاً ، أو مجموعة من الشباب يعين بعضهم بعضاً على طاعة الله ، ماذا ستقدم له ؟ هل لديك من المغريات أكثر مما عنده ؟ بالطبع لا ، أما في السابق فإن مجرد خروج الشاب في رحلة أو اجتماع في مسجد مع أنداده يعد أمراً مميزاً ومحبوباً لديه وليس عنده بديل عنه ، فاضطر بعض المربين أن يغير في طريقة التربية فأدخلوا فيها كثيراً من المسليات - مما هو معلوم لديكم - حتى يجذبوا الشباب ، وبالفعل استجاب البعض ، ولكن كان الثمن تربية هزيلة في الغالب .
    وأذكر في إحدى زياراتي لشيخي الذي أخذ بيدي وكان له الأثر على توجهي ، أننا تحدثنا عن البدايات فذكرته بالماضي ، فتنهد وقال : لم يعد الشباب الآن كالسابق .
    أسأل الله أن يصلح أحوالنا جميعاً
    دعني أخي الفاضل أختلف معك فيما قلت ففي السابق كانت الملهيات موجوده باستثناء الدشوش لكن البقية كانت موجوده فالأفلام كانت حاضره بقوة سواء عبر دور السينما أو نوادي الفيديو ووسائل السفر موجوده منذ زمن بعيد وليست حديثه أما ألعاب - الفيديو غيمز - فهي أيضا كانت حاضرة وان اختلفت الأجهزة في الماضي كانت - الأتاري - واليوم - البلايستيشن - ناهيك عن دور المسرح والحفلات الغنائية ومدن الملاهي وأشياء كثيرة كانت حاضره في السابق وحده الدش والانترنت هو الجديد لكن بشكل عام كانت الملهيات والمشغلات موجوده .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    574

    افتراضي رد: ماهو السبب الرئيسي لمظاهر الضعف لدى الكثير من (( المتدينين )) ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شتا العربي مشاهدة المشاركة
    المشايخ شغلتهم الفضائحيات فلم يعد لديهم الوقت لمخالطة الناس ليأخذوا من أدبهم وسمتهم فمتى يتربى الناس؟
    أرجو أن لا يُفهم من كلامي مخالفة رأي المشايخ حفظهم الله ......... كلا ولكني أردت أن أقول إن مشكلتنا الآن في عدم وجود المربّين الذين يملكون الوقت الكافي للتربية
    فالجميع الآن مشغول ومن لا يجد ما يشغله يتصنع أنه مشغول وهكذا الخطوط كلها مشغولة
    وحال الكثيرين يقول: عندما أجد خطا غير مشغول سأتصل
    ليس كل المشايخ يظهرون على الفضائيات وليس كل الفضائيات فضائحيات فهناك قنوات اسلاميه وقد يكون الشيخ يرغب في ايصال العلم الشرعي والنصح الى أكبر عدد ممكن لذى يظهر على الشاشات - الكلام عن المشايخ العالمين العاملين الذين لايظهروا في قنوات العري - أما بالنسبه لمن يتهرب أو يدعي أنه مشغول فهذا ليس أهل للتصدى للدعوة وهو غير مستعد لتحمل أعبائها فيجد نفسه قد انشغل عن مصالحه الماديه لحساب الدعوة فيبدء بالتذمر وأنه لم يعد لديه وقت وربما هذا هو السبب في أننا نشاهد دعاه يبدؤون بقوة ثم يتراجعون بعد ذلك وينسحبون .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    112

    افتراضي رد: ماهو السبب الرئيسي لمظاهر الضعف لدى الكثير من (( المتدينين )) ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الروض الأنف مشاهدة المشاركة
    أخي الفاضل
    أضم صوتي إلى صوت الشيخ أبي إسحاق فأقول : إن قلة التربية الإيمانية هي السبب .....
    كيف السبيل إليها؟!
    علموني مما علمكم الله !

    (إعلم أخي أنه سيُقرأ كل ماكتبت في المنتديات بعد موتك ،فقل خيراً تغنم ، أو اسكت عن الشر تسلم )

    bawahal2000@gmail.com

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    22

    افتراضي رد: ماهو السبب الرئيسي لمظاهر الضعف لدى الكثير من (( المتدينين )) ؟

    التربية الهزيلة من اهم اسباب هذا الضعف والتي يكون فيها نوع من التحزب وعدم ربط الشاب بالكتاب والسنة ربطا وثيقا
    بل ربطه بمدموعة كتب معاصرة يقراها وكأن فيها الحل السحري
    فما أن يتخرج من نشاطه غلا وتضعف همته ويعود انسانا ضعيفا

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    574

    افتراضي رد: ماهو السبب الرئيسي لمظاهر الضعف لدى الكثير من (( المتدينين )) ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المستفيد مشاهدة المشاركة
    التربية الهزيلة من اهم اسباب هذا الضعف والتي يكون فيها نوع من التحزب وعدم ربط الشاب بالكتاب والسنة ربطا وثيقا
    بل ربطه بمجموعة كتب معاصرة يقراها وكأن فيها الحل السحري
    فما أن يتخرج من نشاطه غلا وتضعف همته ويعود انسانا ضعيفا
    التحزب أخي الفاضل يقود حتما الى عدم الاخلاص فتجد أهل التحزب يحضون الشباب على طلب العلم ليس لله بل للسيطره على أكبر عدد من المساجد والمراكز الدعويه ولذى نجد أن الشباب يزهد في طلب العلم ولا يقرأ الا الكتيبات الوعظية وبعض أشرطة المواعظ والأناشيد ثم ينصرف عنها ويبدأ بالضعف وهو الحال الغالب مع الأسف .

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    162

    افتراضي رد: ماهو السبب الرئيسي لمظاهر الضعف لدى الكثير من (( المتدينين )) ؟

    اخوتى الفضلاء من أهم اسباب هذا الأمر
    ضعف البدايات فالبعض لا تكون بدايته مع الصيام والقران والعلم وأصلاح القلب بمختلف العبادات
    ولكن يكتفى بما اتى ولاياتى مايكفى مما هو مطلوب لعلاج رواسب السنين
    وبعدها يبدأ ضعف الالتزام
    شيئا فشيئا يدب فى افعاله حتى ينتهى الامر الى ضعف شديد
    ورحم الله اسلافنا حين قالوا
    من كانت له بداية محرقة كانت له نهاية مشرقة00 والله أعلم أسال الله أن يصلح قلوبنا واحوالنا

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    111

    افتراضي رد: ماهو السبب الرئيسي لمظاهر الضعف لدى الكثير من (( المتدينين )) ؟

    بارك الله فيك على هذا الموضوع المهم

    وفي نظري - والله أعلم - من أهم أسباب ضعف " الالتزام = الاستقامة " هو :

    1) هجرهم تلاوة القرآن . وسمعت أحد المشايخ يقول : وجدنا بالتتبع ما ترك القرآن أحد إلا انتكس , أو كما قال .
    واستشهد بقوله تعالى : (( وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا ما كنت تدرى ما الكتاب ولا الإيمان ولكن جعلناه نورا نهدى به من نشاء من عبادنا ... )) الآية .


    2) مجالسة الفساق والاستمتاع بهم .

    3) طول العهد, وبعد الملتزم عن المجالس الإيمانية .

    فمن ثم يصاب بملل , وقسوة في القلب , وضيق في الصدر . ولربما ظن أن هذا بسبب التزامه , فيهوي في المعاصي . ولا حول ولا قوة إلى بالله !

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    574

    افتراضي رد: ماهو السبب الرئيسي لمظاهر الضعف لدى الكثير من (( المتدينين )) ؟

    بالإضافة الى ما ذكره الإخوة فإن ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والمداهنة في مسألة إنكار المنكر يضعف الإيمان فقديما كان الملزمين يناصحون اصحاب محلات الاغاني وينكرون عليهم اما الان فتجد صاحب التسجيلات الغنائية يطيل الصوت على الاغاني ولا يأبه بالمتدينين لماذا ؟ لأنه يعلم انهم لن ينكروا عليه وقس على ذلك بقية المنكرات
    من أقبح مظاهر الضعف مجالسة النساء المتبرجات خصوصا المذيعات ومن قبل من (( مشائخ )) مع الأسف كم هو قبيح هذا المنظر ومخجل في نفس الوقت

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر المسلمة
    المشاركات
    366

    افتراضي رد: ماهو السبب الرئيسي لمظاهر الضعف لدى الكثير من (( المتدينين )) ؟

    اللهم أصلح أحوالنا...

    عن عبد الله بن مطرف أنه قال فضل العلم أحب إلي من فضل العبادة قيل لم يا أبا جَزْء قال إنه أورعهما عن محارم الله

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •