شرح حديث ( إن من البيان لسحراً ) وذم التقعر الشيخ صالح الفوزان
النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: شرح حديث ( إن من البيان لسحراً ) وذم التقعر الشيخ صالح الفوزان

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    34

    افتراضي شرح حديث ( إن من البيان لسحراً ) وذم التقعر الشيخ صالح الفوزان

    بسم الله الرحمن الرحيم

    المقال منقول

    رقم الفتوى : 1696 .


    عنوان الفتوى : شرح ‏حديث : « إنّ من البيان لسحرًا »‏ .


    نص السؤال : ( هل يفهم من قول النبي صلى الله عليه وسلم‏‏ « ‏إنّ من البيان لسحرًا »‏ التحذير من المبالغة في أساليب الكلام والتقعر في الكلمات واختيار الألفاظ‏ ) ؟‏


    نص الإجابة :

    قوله صلى الله عليه وسلم‏‏ « ‏إن من البيان لسحرًا » ‏[‏رواه الإمام البخاري في ‏"‏صحيحه‏"‏ من حديث ابن عمر رضي الله عنهما‏]‏ .


    فهم منه بعض العلماء أنه من باب الذم لبعض الفصاحة وذهب أكثر العلماء إلى أنه من باب المدح‏‏ قال الشيخ سليمان بن عبد الله في ‏"‏شرح كتاب التوحيد‏"‏‏‏

    قلت‏‏ : والأول أصح وأنه خرج مخرج الذم لبعض البيان لا كله وهو الذي فيه تصويب الباطل وتحسينه حتى يتوهم السامع أنه حق أو يكون فيه بلاغة زائدة عن الحد أو قوة في الخصومة حتى يسحر القوم ببيانه فيذهب بالحق ونحو ذلك فسماه سحرًا ؛ لأنه يستميل القلوب كالسحر


    ولهذا لما جاءه رجلان من المشرق فخطبا فعجب الناس لبيانهما فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏‏ ‏« إن من البيان لسحرًا » ‏

    [‏رواه الإمام البخاري في ‏"‏صحيحه‏"‏ ‏من حديث ابن عمر رضي الله عنهما‏]‏ كما رواه مالك والبخاري وغيرهما‏‏ .


    وأما جنس البيان فمحمود بخلاف الشعر فجنسه مذموم إلا ما كان حكمًا

    ولكن لا يحمد البيان إلا إذا لم يخرج إلى حد الإسهاب والإطناب


    أو تصوير الباطل في صورة الحق فإذا خرج إلى هذا الحد فمذموم


    وعلى هذا تدل الأحاديث كقوله صلى الله عليه وسلم‏‏ « ‏إن الله يبغض البليغ من الرجال الذي يتخلل بلسانه كما تتخلل البقرة بلسانها »‏

    [‏رواه الإمام أحمد في ‏"‏مسنده‏"‏ من حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما‏] ‏‏.


    وعليه فإنه ينبغي للمسلم أن يتكلم بالكلام المتوسط المعتاد والذي يفهمه السامع ويحصل به المقصود ويكره التقعر في الكلام

    وفي الحديث الذي رواه مسلم قال النبي صلى الله عليه وسلم‏‏ « ‏هلك المتنطـّعون »‏ ‏[‏رواه الإمام مسلم في ‏"‏صحيحه‏"‏ ‏من حديث عبد الله رضي الله عنه‏] ‏‏ قالها ثلاثًا‏‏ ،

    قال أبو السعادات‏‏ : ( هم المتعمقون في الكلام المتكلمون بأقصى حلوقهم‏ ) ،

    وقال النووي‏‏ : ( فيه كراهة التقعر في الكلام بالتشدق وتكلف الفصاحة واستعمال وحشي اللغة ودقائق الإعراب في مخاطبة العوام‏ ) انتهى .

    فضيلة الشيخ : ( صالح بن فوزان الفوزان ) حفظه الله .

    http://www.alfawzan.ws/node/6062

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    648

    افتراضي رد: شرح حديث ( إن من البيان لسحراً ) وذم التقعر الشيخ صالح الفوزان

    ... بارك الله فيك وفي الشيخ صالح الفوزان ...
    سُبْحَانَ رَبّكَ رَبّ الْعِزّةِ عَمّا يَصِفُونَ * وَسَلاَمٌ عَلَىَ الْمُرْسَلِينَ * وَالْحَمْدُ للّهِ رَبّ

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    34

    افتراضي رد: شرح حديث ( إن من البيان لسحراً ) وذم التقعر الشيخ صالح الفوزان

    جزاكم الله خيراً

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    920

    افتراضي رد: شرح حديث ( إن من البيان لسحراً ) وذم التقعر الشيخ صالح الفوزان

    الأخ الكريم الفاضل / جزاك الله تعالى كل خير على حبك للسنة ،
    وحبك لعلماء أهل السنة ، وأسأل الله العظيم أن يحبك كما تحب العلماء وتنشر فتاويهم وأقوالهم .
    وشكرًا لك على هذه الفتوى من سماحة الشيخ الوالد العلامة صالح الفوزان ، والتي بين فيها الحق في هذه المسألة حفظه الله تعالى .
    ومما يؤيد هذا القول الذي ذهب له الشيخ الفوزان وغيره من أهل العلم هو قول النبي صلى الله عليه وسلم : (( إنما أنا بشر ، وإنكم تختصمون إلي ، ولعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض ، وأقضي له على نحو مما أسمع ، فمن قضيت له من حق أخيه شيئا فلا يأخذ ، فإنما أقطع له قطعة من النار )) البخاري .
    فهذا دليل على أن الذي يسحر الناس ببيانه وفصاحته ليظهر الباطل في صورة الحق والحق في صورة الباطل ، فهو المقصود من البيان الذي وصفه النبي صلى الله عليه وسلم بالسحر .
    [ نرجو من كل مسلم ومسلمة دعاء الله عز وجل بشفاء أخي وشقيقـى من المرض الذي هو فيه ]

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    34

    افتراضي رد: شرح حديث ( إن من البيان لسحراً ) وذم التقعر الشيخ صالح الفوزان

    جزاك الله خيرا على المشاركة المفيدة والبيان محمود إذا كان في نصرة الحق ودحر الباطل بدون تكلف

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    171

    افتراضي رد: شرح حديث ( إن من البيان لسحراً ) وذم التقعر الشيخ صالح الفوزان

    جزاك الله خيرا.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    34

    افتراضي رد: شرح حديث ( إن من البيان لسحراً ) وذم التقعر الشيخ صالح الفوزان

    وأنت جزاك الله خيراً

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    32

    افتراضي رد: شرح حديث ( إن من البيان لسحراً ) وذم التقعر الشيخ صالح الفوزان

    جزاك الله خيراً

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    170

    افتراضي رد: شرح حديث ( إن من البيان لسحراً ) وذم التقعر الشيخ صالح الفوزان

    قال الشيخ صالح آل الشيخ في شرح كتاب التوحيد :


    عن ابن عمر رضي الله عنهما، أنّ رسول الله ( قال: «إِنّ من الْبَيَانِ لسِحْراً»)، (إِنّ من الْبَيَانِ لسِحْراً) قال عن البيان إن منه ما هو سحر.
    والمقصود بالبيان هنا التبيين عما في النفس بالألفاظ الفصيحة البيّنة التي تأخذ المسامع والقلوب، فتسحر القلوب فتقلب ربما الحق باطلا والباطل حقا، حتى يغدو ذلك الذي يُعدّ من أهل البيان والفصاحة يغدو في قلوب الناس أن ما قاله هو الحق وأن ما لم يقله أو رده هو الباطل، وهذا ضرب وهذا ضرب من السحر؛ لأنه تأثير خفي على النفوس بالألفاظ، هذا التأثير الخفي بقلب الحق باطلا وقلب الباطل حقا تأثيره خفي كتأثير السحر في الخفاء، ولهذا قال (إِنّ من الْبَيَانِ لسِحْراً).
    والصحيح من أقوال أهل العلم أن هذا فيه ذم للبيان وليس مدحا له، قال (إِنّ من الْبَيَانِ لسِحْراً) على جهة الذم.
    وبعض أهل العلم قال إن ذلك على جهة المدح؛ لأنه يصل بالتأثير إلى أن يِثر تأثيرا بالغا كتأثير السحر في النفوس، والتأثير البالغ إن كان من جهة البيان يقولون فإنه جائز، وهذا من جهة المدح له وبيان عظم تأثيره.
    ولكن هذا فيه نظر، والظاهر أنه لمّا جعل البيان سحرا علمنا أن الشرع ذمه، ولهذا أورد الشيخ رحمه الله في هذا الباب الذي اشتمل على أنواع من المحرمات، فالذي يستغل ما أتاه الله جل وعلا من اللسان والبيان والفصاحة في قلب الباطل حقا وفي قلب الحق باطلا، هذا لا شك أنه من أهل الوعيد ومذموم على فعله؛ لأن البيان إنما يقصد به نصرة الحق لا أن يجعل ما أبطله الله جل وعلا حقا في أنفس الناس وفي قلوبهم.
    قال الإمام مالك :

    إن حقاً على من طلب العلم أن يكون عليه وقار وسكينة وخشية وأن يكون متبعاً لآثار من مضى قبله.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    34

    افتراضي رد: شرح حديث ( إن من البيان لسحراً ) وذم التقعر الشيخ صالح الفوزان

    بارك الله فيك

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •