سؤال - متى يضع المصلي اصبعه عند نهاية تشهده أم عند نهاية تسليمه ؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 27

الموضوع: سؤال - متى يضع المصلي اصبعه عند نهاية تشهده أم عند نهاية تسليمه ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    الجزائــــر
    المشاركات
    242

    Question سؤال - متى يضع المصلي اصبعه عند نهاية تشهده أم عند نهاية تسليمه ؟


    حفظكم الله إخوتي
    سؤالي هو
    متى يضع المصلي أصبعه
    1 - أبعد نهاية تشهده وقبل بداية تسليمه
    2 - أم بعد نهاية تسليمه
    وبارك الله فيكم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    الجزائر العاصمة
    المشاركات
    633

    Post متى يضع المصلي أصبعه عند نهاية تشهده أم عند نهاية تسليمه ؟

    بسم الله والحمد لله والصّلاة والسّلام على رسول الله؛ أمّا بعد:
    فأتذكَّر أنّني سألتُ الشّيخ العلاّمة محمّد علي فركوس -حفظه الله- عن هذا السّؤال فقال: يجوز الوجهان.
    وكذلك قرأتُ في فتاوى الشّيخ العلاّمة ابن جبرين -رحمه الله- أنّه يجوز هذا وهذا.
    والله أعلم.
    أخوكم: محمد عبد العزيز موصلي الجزائري -غفر الله له-






  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    1,377

    افتراضي رد: سؤال - متى يضع المصلي اصبعه عند نهاية تشهده أم عند نهاية تسليمه ؟

    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته


    لا أعرف أدلة الشيخين في المسألة و ربما ينقلها إلينا الأخ الفاضل محمد عبد العزيز .



    الذي أفهمه من حديث ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنه ، أَنّ النَّبِيَّ صلى الله عليه و سلم " كَانَ إِذَا جَلَسَ فِي الصَّلَاةِ، وَضَعَ يَدَيْهِ عَلَى رُكْبَتَيْهِ، وَرَفَعَ إِصْبَعَهُ الْيُمْنَى، الَّتِي تَلِي الإِبْهَامَ، فَدَعَا بِهَا، وَيَدَهُ الْيُسْرَى عَلَى رُكْبَتِهِ الْيُسْرَى، بَاسِطُهَا عَلَيْهَا " ( صحيح مسلم ) أن الإصبع رفعت للدعاء بها و على هذا تبقى مرفوعة ما دام الدعاء متواصلا, لكن الدعاء ينتهي قبل السلام و ليس بعده فعلى هذا علة رفع السبابة انتفت قبل السلام لذلك كان المطابق للحديث وضعها قبل السلام عند انتهاء الدعاء و الله أعلم.


    أسأل العلماء في ذلك فربما هناك أدلة أخرى ترجح غير ذلك و الله أعلم
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    2,413

    افتراضي رد: سؤال - متى يضع المصلي اصبعه عند نهاية تشهده أم عند نهاية تسليمه ؟

    سؤال:
    هل هذا التجويز المستوي الطرفين الذي أجاب به الشيخان هو لعدم ورود دليل خاص في الأمر وبالتالي فالقضية على الإباحة لا الاستحباب لأيّ من الفعلين؟

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    الجزائر العاصمة
    المشاركات
    633

    Post رد: سؤال - متى يضع المصلي اصبعه عند نهاية تشهده أم عند نهاية تسليمه ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الكريم بن عبد الرحمن مشاهدة المشاركة
    الذي أفهمه من حديث ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنه ، أَنّ النَّبِيَّ صلى الله عليه و سلم " كَانَ إِذَا جَلَسَ فِي الصَّلَاةِ، وَضَعَ يَدَيْهِ عَلَى رُكْبَتَيْهِ، وَرَفَعَ إِصْبَعَهُ الْيُمْنَى، الَّتِي تَلِي الإِبْهَامَ، فَدَعَا بِهَا، وَيَدَهُ الْيُسْرَى عَلَى رُكْبَتِهِ الْيُسْرَى، بَاسِطُهَا عَلَيْهَا " ( صحيح مسلم ) أن الإصبع رفعت للدعاء بها و على هذا تبقى مرفوعة ما دام الدعاء متواصلا, لكن الدعاء ينتهي قبل السلام و ليس بعده فعلى هذا علة رفع السبابة انتفت قبل السلام لذلك كان المطابق للحديث وضعها قبل السلام عند انتهاء الدعاء و الله أعلم.
    وهل قال في الحديث: فدعا بها ثمّ وضعها؟
    فما دام لم يُذكر فيبقى الأمر واسعا، وهذا دليل الشّيخين.
    والله أعلم.
    أخوكم: محمد عبد العزيز موصلي الجزائري -غفر الله له-






  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    الجزائــــر
    المشاركات
    242

    افتراضي رد: سؤال - متى يضع المصلي اصبعه عند نهاية تشهده أم عند نهاية تسليمه ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد عبد العزيز الجزائري مشاهدة المشاركة
    وهل قال في الحديث: فدعا بها ثمّ وضعها؟
    فما دام لم يُذكر فيبقى الأمر واسعا، وهذا دليل الشّيخين.
    والله أعلم.
    الأخ محمد بارك الله فيك
    ليت يكون جوابك على تعليل الأخ عبد الرحمن - حفظه الله - وربطه للرفع بالعلة
    فقد قال :
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الكريم بن عبد الرحمن مشاهدة المشاركة
    الإصبع رفعت للدعاء بها و على هذا تبقى مرفوعة ما دام الدعاء متواصلا, لكن الدعاء ينتهي قبل السلام و ليس بعده فعلى هذا علة رفع السبابة انتفت قبل السلام لذلك كان المطابق للحديث وضعها قبل السلام عند انتهاء الدعاء و الله أعلم.
    .
    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ
    * حفظكم الله شيخنا أبا وائل.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    الجزائــــر
    المشاركات
    242

    افتراضي رد: سؤال - متى يضع المصلي اصبعه عند نهاية تشهده أم عند نهاية تسليمه ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الكريم بن عبد الرحمن مشاهدة المشاركة
    الذي أفهمه من حديث ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنه ، أَنّ النَّبِيَّ صلى الله عليه و سلم " كَانَ إِذَا جَلَسَ فِي الصَّلَاةِ، وَضَعَ يَدَيْهِ عَلَى رُكْبَتَيْهِ، وَرَفَعَ إِصْبَعَهُ الْيُمْنَى، الَّتِي تَلِي الإِبْهَامَ، فَدَعَا بِهَا، وَيَدَهُ الْيُسْرَى عَلَى رُكْبَتِهِ الْيُسْرَى، بَاسِطُهَا عَلَيْهَا " ( صحيح مسلم ) أن الإصبع رفعت للدعاء بها و على هذا تبقى مرفوعة ما دام الدعاء متواصلا, لكن الدعاء ينتهي قبل السلام و ليس بعده فعلى هذا علة رفع السبابة انتفت قبل السلام لذلك كان المطابق للحديث وضعها قبل السلام عند انتهاء الدعاء و الله أعلم.
    تماما يا أخي - بارك الله فيك - هذا الذي كان عليه العمل عندنا وعند من عرفنا ممن سبقونا.
    وكان دليله عندنا ما اطلعنا عليه من الأحاديث الواصفة لـصلاة نبينا - صلى الله عليه وسلم - بدقة متناهية.
    ثم في العامين الأخيرين فقط صرنا نرى بعض الإخوة لا يضعون أصابعهم إلا بعد انتهائهم من التسليم.
    سألناهم جميعاً ولا أحد منهم يعرف جواباً !!!
    من أجل هذا أنا طرحتُ الموضوع هنا .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    1,377

    افتراضي رد: سؤال - متى يضع المصلي اصبعه عند نهاية تشهده أم عند نهاية تسليمه ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد عبد العزيز الجزائري مشاهدة المشاركة
    وهل قال في الحديث: فدعا بها ثمّ وضعها؟
    فما دام لم يُذكر فيبقى الأمر واسعا، وهذا دليل الشّيخين.
    والله أعلم.

    لا أدري وجه تعقيبك فليتك تبينه.

    يؤكد ما فهمتهُ من الحديث أن رفع السبابة من أفعال الصلاة و الصلاة تنتهي بالتسليم فعلى هذا كل أفعال الصلاة لابد أن تكون قبل السلام إلا ما ثبت الدليل فيه على خلافه كسجود السهو البعدي مثلا و منه يكون وضع السبابة قبل السلام لا بعده لأنه من أفعال الصلاة و الله أعلم
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    1,377

    افتراضي رد: سؤال - متى يضع المصلي اصبعه عند نهاية تشهده أم عند نهاية تسليمه ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو سلمى رشيد مشاهدة المشاركة
    تماما يا أخي - بارك الله فيك - هذا الذي كان عليه العمل عندنا وعند من عرفنا ممن سبقونا.
    وكان دليله عندنا ما اطلعنا عليه من الأحاديث الواصفة لـصلاة نبينا - صلى الله عليه وسلم - بدقة متناهية.
    ثم في العامين الأخيرين فقط صرنا نرى بعض الإخوة لا يضعون أصابعهم إلا بعد انتهائهم من التسليم.
    سألناهم جميعاً ولا أحد منهم يعرف جواباً !!!
    من أجل هذا أنا طرحتُ الموضوع هنا .

    بارك الله فيك أخي الكريم و انظر المشاركة السابقة تجد فيها ما يعضض ذلك.
    لكن أقول كذلك أن من الناس من يسهى و من الناس من لا ينتبه للسبابة لذلك قد يضعها بعد التسليم فلا يحرج الناس بذلك , لكن الذي تدل عليه الأحاديث هو وضعها قبل السلام و الله أعلم
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    الجزائــــر
    المشاركات
    242

    افتراضي رد: سؤال - متى يضع المصلي اصبعه عند نهاية تشهده أم عند نهاية تسليمه ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الكريم بن عبد الرحمن مشاهدة المشاركة
    ... رفع السبابة من أفعال الصلاة و الصلاة تنتهي بالتسليم فعلى هذا كل أفعال الصلاة لابد أن تكون قبل السلام إلا ما ثبت الدليل فيه على خلافه ....
    بارك الله فيك على هذا التنبيه

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    الجزائــــر
    المشاركات
    242

    افتراضي رد: سؤال - متى يضع المصلي اصبعه عند نهاية تشهده أم عند نهاية تسليمه ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الكريم بن عبد الرحمن مشاهدة المشاركة
    ... من الناس من يسهى و من الناس من لا ينتبه للسبابة ...
    بل أنا أقصد من يتقصد التقرب إلى الله بذلك

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    1,377

    افتراضي رد: سؤال - متى يضع المصلي اصبعه عند نهاية تشهده أم عند نهاية تسليمه ؟

    دليل ثالث : بالسبر و التقسيم نجد أن وضع السبابة بعد رفعها لا يخلو أن يكون في أربع حالات.

    أن توضع قبل السلام
    أن توضع عند السلام
    أن توضع بعد السلام و قبل الصلاة التالية
    أن توضع عند الصلاة التالية

    أما الحال الأخير فالجميع يرده و أما الثالث فإن قال به قائل - أي قال بوضع السبابة بعد السلام - قلنا له لماذا لم تتركها مرفوعة إلى الصلاة التالية فلن يجد عن ذلك إلا جوابا واحدا و هو أن الصلاة انتهت فلماذا يستمر رفعها ؟
    عند ذلك نقول له الصلاة انتهت عند السلام فلماذا لم تضعها قبل السلام أو عنده و وضعتها بعده ؟ و بما أنه أقر أن سبب وضعها هو انتهاء الصلاة نستنتج أن السبابة لا يخلو حالها من وضعها قبل السلام أو عنده لكن السلام هو آخر فعل في الصلاة فكان وضعها قبل هذا الفعل و منه السبابة توضع قبل السلام.

    و دليل رابع : أن الأحاديث الواردة في رفع السبابة عند التشهد و الدعاء قيدت ذلك في الصلاة فكل الأحاديث الواصفة لذلك جاءت في وصف الصلاة و الأصل في العبادات التوقف فمن أراد نزع هذا التقييد بالصلاة و استصحاب رفعها لما بعد الصلاة أوجبنا عليه أن يأتي بالدليل على ذلك , لأن بعد السلام خارج الصلاة و ليس داخلها و الأحاديث قيدت الرفع في الصلاة لا خارجها و لا يصح أن يقول برفعها خارجها تعبدا من غير دليل لأن العبادات توقيفية و الله أعلم
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    199

    افتراضي رد: سؤال - متى يضع المصلي اصبعه عند نهاية تشهده أم عند نهاية تسليمه ؟

    كلام مقنع بارك الله فيكم و لو اتصل البعض بالشيخ فركوس لتوجيه كلامه و ربما "يجوز رفع الإصبع إلى التسليمة الثانية لانتهاء الصلاة حيندئذ و التسليمه الثانية من آخر أفعالها" .

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    الجزائــــر
    المشاركات
    242

    افتراضي رد: سؤال - متى يضع المصلي اصبعه عند نهاية تشهده أم عند نهاية تسليمه ؟

    .
    .
    - * - بارك الله فيكم - * -
    .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,572

    افتراضي رد: سؤال - متى يضع المصلي اصبعه عند نهاية تشهده أم عند نهاية تسليمه ؟

    الحمد لله

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    283

    افتراضي رد: سؤال - متى يضع المصلي اصبعه عند نهاية تشهده أم عند نهاية تسليمه ؟

    جاء في صفة الصلاة للعلامة الألباني (ص 188) ط. المعارف:
    و(كانوا يُشِيرون بأيديهم إذا سلَّموا عن اليمينِ وعن الشِّمالِ، فرآهم رسولُ الله صلى الله عليه وسلم فقال: (ما شأنُكم تُشيرون بأيدكُم كأنَّها أذنابُ خيل شمس؟! إذا سلَّم أحدُكُم؛ فلْيَلْتَفِت إلى صاحبِه، ولا يُومئ بيدِه) [فلمَّا صلَّوا معه أيضًا لم يفْعَلُوا ذلك] (وفي روايةٍ: (إنَّما يكفِي أحدَكم أن يضعَ يدَه على فخذِه، ثمَّ يُسلِّم على أخيه من على يمينه وشماله))).

    وهو ظاهرٌ في أن الإنسانَ يضعُ يدَه، ثمَّ يُسَلِّمُ.

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    الجزائــــر
    المشاركات
    242

    افتراضي رد: سؤال - متى يضع المصلي اصبعه عند نهاية تشهده أم عند نهاية تسليمه ؟

    جزاك الله خيراً بارك الله فيك

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    الجزائــــر
    المشاركات
    242

    افتراضي رد: سؤال - متى يضع المصلي اصبعه عند نهاية تشهده أم عند نهاية تسليمه ؟

    طرحتُ السؤال على الشيخ أبي سعيد الجزائري بنفسي فكان جوابه أن يضع أصبعه قبل البداية في التسليم؛ وأراد أحد الحضور التأكد من الجواب فكان من الشيخ تأكيد الجواب.
    - * -رابط الملف الصوتي - * -

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    199

    افتراضي رد: سؤال - متى يضع المصلي اصبعه عند نهاية تشهده أم عند نهاية تسليمه ؟

    وهو ظاهرٌ في أن الإنسانَ يضعُ يدَه، ثمَّ يُسَلِّمُ.


    بارك الله فيكم،اليد هنا تقصدون بها الإصبع و إلا عهي مقوضوعه على الفخذ من أول التسليم .

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    الجزائر العاصمة
    المشاركات
    633

    Post رد: سؤال - متى يضع المصلي اصبعه عند نهاية تشهده أم عند نهاية تسليمه ؟

    بسم الله والحمد لله والصّلاة والسّلام على رسول الله؛ أمَّا بعد:
    ففي صبيحة هذا اليوم يوم الجمعة راجعْتُ الشّيخ محمّد علي فركوس -حفظه الله- حول هذه المسألة بناء على طلب أخينا دامو -وفّقه الله- رجاء الوصول للحقّ لا تعصّبا، وذكرتُ له ما فهمه أخونا الفاضل عبد الكريم بن عبد الرّحمن -وفّقه الله- بأنّ الإصبع رُفِعَتْ للدعاء بها و على هذا تبقى مرفوعة ما دام الدعاء متواصلا، فأجاب بما أجبتُ به وهو أنّه لم يَقُلْ في الحديث: فدعا بها ثمّ وضعها ثمّ سلّم، والصّحابة نقلوا جزئيّات كثيرة عن صفة صلاة النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم، ولم يذكروا هل وضعها أم تركها مرفوعة حتّى سلَّم، فالدّليل الّذي ساقه هو لإثبات الدّعاء في التّشهّد لا لإثبات وضع الإصبع قبل السّلام، والأصل في الصّلاة المنع، فكما أنّ القبض فعلٌ، فالبسط فعلٌ، وذَكَر بأنّه لا يلزم من انتهاء الدّعاء وضع السّبّابة، كما لا يلزم من قولنا رفع الإصبع في التّشهّد أنّه يُرفَع فقط في قول: أشهد أن لا إله إلاّ الله وأشهد أنّ محمّدا عبده ورسوله؛ ورفع الأصبع في التّشهّد كرفع اليدين في الدّعاء.
    الحاصل أنّ الرّجُلَ يرفع أصبعه فإذا سلّم الإمام عن يـمينه انقطعت القدوة به فيسلِّمُ التّسليمة الأولى ويضعها، لا حتّى التّسليمة الثّانية. انتهى ما نقلتُه عنه مختصرا.
    وما ذكره الأخ زكريّا (إنَّما يكفِي أحدَكم أن يضعَ يدَه على فخذِه، ثمَّ يُسلِّم على أخيه من على يمينه وشماله)، فقولُه -والله أعلم- (يضعَ يدَه على فخذِه، ثمَّ يُسلِّم)، أي لا يومئ بها، وقال: يده، ولم يقل: أصبعه؛ فإن رفع أو لم يرفع فهي موضوعة.
    وما ذكرتُه حول فتوى الشّيخ ابن جبرين فهي في كتاب استعرته وقرأته قديما، ولا يوجد لديّ الآن، وإلاّ لنقلْتُ لك الفتوى بنصّها واسمه "القول المبين في معرفة ما يهمّ المصلّين" جمع وترتيب عبد العزيز بن ناصر المسيند، مراجعة سماحة الشّيخ عبد الله بن عبد الرّحمن الجبرين -رحمه الله-.
    وممكن أن تضيف أحد القائلين بهذا القول وهو الشّيخ عبد العزيز بن ناصر المسيند.
    وإلى مسألة أخرى بإذن الله، حتّى لا نجعل هذه المسألة شغلنا الشّاغل.
    والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    أخوكم: محمد عبد العزيز موصلي الجزائري -غفر الله له-






صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •